وصف و معنى و تعريف كلمة وتوز:


وتوز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح وتوز في معاجم اللغة العربية:



وتوز

جذر [وتز]

  1. أَزْي: (اسم)
    • أَزْي : مصدر أَزَى
  2. أَزْيٍ: (اسم)
    • أَزْيٍ : جمع زايُ
  3. اِئتَزَّ: (فعل)
    • اِئْتَزَّ : أَزَّ
    • اِئْتَزَّ منه: امتعضَ وانزعج
  4. تآزى: (فعل)
    • تآزيا : تحاذيا


  5. وازَى: (فعل)
    • وازى يوازي ، وازِ ، مُوازاةً ، فهو مُوازٍ ، والمفعول مُوازًى - للمتعدِّي
    • وَازَاهُ فِي العَمَلِ : قَابَلَهُ، وَاجَهَهُ
    • وَازَى الْخَطَّيْنِ : جَعَلَهُمَا مُتَقَابِلَيْنِ، مُتَوَازِيَيْنِ
    • وازى الشَّيءَ:ساواه، عادلَه
    • وازى الشَّيءَ: قابله، واجهه، حاذاه
  6. تَأَزَّى: (فعل)
    • تَأَزَّى عنه: نَكَص وهابه
    • تَأَزَّى السهمُ: أصَاب الرَّمِيَّةَ واهتز فيها
  7. اِزَّيَّنَ: (فعل)
    • ازَّيَّنَ يَزَّيَّن ، فهو مُزَّيِّن
    • ازَّيَّن الشَّيءُ: تزيَّن، ازدان، حسُن وجمُل، : تجمَّلت بالحبوب والثمار والأزهار
  8. أَزْيَنَ: (فعل)
    • أَزْيَنَ : كان ذا زِينةٍ
    • أَزْيَنَ الشيءَ: زانَه
  9. ازّيّن الشّيء:
    • تزيَّن، ازدان، حسُن وجمُل ''ازيَّنتِ الأرضُ بعُشبها- {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ}.
  10. وَازَى الْخَطَّيْنِ:


    • جَعَلَهُمَا مُتَقَابِلَيْنِ، مُتَوَازِيَيْنِ.
  11. وازى الشّيء:
    • قابله، واجهه، حاذاه.
  12. وازى بين خطّين:
    • جعلهما متوازيين.
  13. أَزَى له أَزْيًا:
    • أَتاه من وَجْه مأْمَنِه ليخْتِله.
  14. أَزِيَ اليومُ:
    • اشتدّ حرُّه.
  15. أَزَى : (فعل)
    • أَزَى أَزَى أَزْيًا، وأُزِيًّا:
    • تقَبَّض
    • أَزَى الظلُّ: تَقَلَّص
    • أَزَى الثوب: انكمش بعد الغسل
    • أَزَى له أَزْيًا: أَتاه من وَجْه مأْمَنِه ليخْتِله
    • أَزِيَ اليومُ: اشتدّ حرُّه
  16. أَزَّى : (فعل)


    • أَزَّى الحوضَ: جعل له إزاءً
  17. أَزا : (فعل)
    • أَزا أَزْوًا
    • أَزا الظلُّ: تقلَّص
    • أَزا اليومُ: اشتد
  18. آزى : (فعل)
    • آزى إيزاءً
    • آزى الشيءَ : ضَمَّة
    • آزى الحوضَ: جعل له إِزاءً
  19. آزى : (فعل)
    • آزى مُؤازاة، وإِزاءً
    • آزاه : حَاذاه
    • آزاه :جاراه
  20. وزَى : (فعل)
    • وزَى (يَزِي) وَزْياً
    • وزَى الشيءُ : اجتمع وتقبَّض
    • وزَى الأَمرُ فَلاناً: غاظه
  21. أَزْوَى : (فعل)
    • أَزْوَى : جاءَ ومعهُ آخَرُ
  22. أَزّ : (اسم)


    • أَزّ : مصدر أَزَّ
  23. أَزَّ : (فعل)
    • أزز أزَّ أزَزْتُ ، يَؤُزّ ، اؤزُزْ / أُزَّ ، أَزًّا ، فهو آزّ ، والمفعول مَأْزوز
    • تحرك واضطرب
    • أَزَّ : صوّت من شدة الحركة أَو الغليان
    • أزَّ الشَّيءَ: هزّه وحرَّكه شديدًا
    • أَزَّ النارَ: أَجَّجَها
    • أَزَّ القِدْرَ وبها: جعلها تَئِزُّ من الغليان
    • أَزَّ الشيءَ: هَزَّهُ وحرَّكه شديدًا
    • أزَّ الرَّجلَ: أغراه وهيَّجه وأثاره وأزعجه بصوت : تغريهم بالمعاصي
    • أَزَّ بينهما: أَغرى
  24. زَوَى : (فعل)
    • زوَى يَزوِي ، ازْوِ ، زَيًّا وزُوِيًّا ، فهو زاوٍ ، والمفعول مَزْويّ
    • زوَى وجهَه: نحَّاه وصرفه
    • زَواهُ الدَّهْرُ : أَخَذَهُ، ذَهَبَ بِهِ، بِمَعْنَى قَضَى عَلَيْهِ
    • زَواهُ عَنْ عَمَلِهِ : أَبْعَدَهُ، نَحَّاهُ، حَرَمَهُ، صَرَفَهُ
    • زَوْى الشيءَ: طَوَاهُ وجمَعَهُ وقبَضَه زُوِيَتْ لِيَ الأَرْضُ(حديث)
    • زَوى ما بَيْنَ عَيْنَيْهِ : قَطَّبَ، عَبَسَ
    • زوَى السِّرَّ عنه: أخفاه عنه وكتمه
    • زَوَى عَنْهُ حَقَّهُ : مَنعَهُ إِيَّاهُ
    • زَوْى : صَار في زاوية البيت ونحوه
    • زَوَى المالَ: احْتَازَهُ
    • زَوْى الكلامَ في نفسِهِ: زوَّرهُ
    • زَوْى الحرفَ: نَطَقَهُ بالزَّاي
    • زَوْى الزَّايَ: كَتَبَها
  25. أَزْو : (اسم)
    • أَزْو : مصدر أَزا
,
  1. تَأَزَّى
    • تأزى - تأزيا
      1- تأزى عنه : نكص، أحجم، تراجع. 2- تأزى عنه : هابه، خاف منه .

    المعجم: الرائد

  2. أَزِيَ

    • أَزِيَ أَزِيَ َ أَزًى: تَقَلَّص.
      و أَزِيَ اليومُ: اشتدّ حرُّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وازى
    • وازى يوازي ، وازِ ، مُوازاةً ، فهو مُوازٍ ، والمفعول مُوازًى (للمتعدِّي) :-
      وازى بين خطَّين جعلهما متوازيين.
      وازى الشَّيءَ:
      1 - قابله، واجهه، حاذاه.
      2 - ساواه، عادلَه :-الواحد يوازي الآخر، - الحسنات توازي السَّيِّئات، - الوقوف موازٍ للرصيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إزين
    • إزين - ازيانا
      1- إزين : حسن، صار جميلا . 2- إزين : يحلى ، تزخرف.

    المعجم: الرائد

  5. أَزْيَن
    • أزين - إزيانا
      1- أزين : كان ذا زينة. 2- أزين الشيء : زينه.


    المعجم: الرائد

  6. تآزى
    • تآزى - تآزيا
      1-تآزى الرجلان : قرب أحدهما من الآخر، ولا سيما، في الجلوس

    المعجم: الرائد

  7. أَزْيَنَ
    • أَزْيَنَ : كان ذا زِينةٍ.
      و أَزْيَنَ الشيءَ: زانَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِئْتَزَّ
    • اِئْتَزَّ : أَزَّ.
      و اِئْتَزَّ منه: امتعضَ وانزعج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَأَزَّى
    • تَأَزَّى عنه: نَكَص وهابه.
      و تَأَزَّى السهمُ: أصَاب الرَّمِيَّةَ واهتز فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَازَى
    • [و ز ي]. (فعل: رباعي متعد). وَازَيْتُ ، أُوَازِي، وَازِ ، مصدر مُوَازَاةٌ.
      1. :-وَازَاهُ فِي العَمَلِ :- : قَابَلَهُ، وَاجَهَهُ. :-إِنَّهُ لاَيَأْتِيكَ وَلَكِنْ يُنَادِيكَ وَلاَ يُحَاكِيكَ وَلَكِنَّهُ يُوَازِيكَ. (الجاحظ).
      2. :-وَازَى الْخَطَّيْنِ :- : جَعَلَهُمَا مُتَقَابِلَيْنِ، مُتَوَازِيَيْنِ.

    المعجم: الغني

  11. ازَّيَّنَ
    • ازَّيَّنَ يَزَّيَّن ، فهو مُزَّيِّن :-
      ازَّيَّن الشَّيءُ تزيَّن، ازدان، حسُن وجمُل :-ازيَّنتِ الأرضُ بعُشبها، - {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ}: تجمَّلت بالحبوب والثمار والأزهار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. إِزَّيَّن
    • إزين - ازينانا
      1-إزين : تحلى، تزخرف.

    المعجم: الرائد

  13. ازَّيَّنَ
    • ازَّيَّنَ : ازدان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تآزيا
    • تآزيا : تحاذيا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وازَى
    • وازى - موازاة
      1-وازىه : قابله، واجهه

    المعجم: الرائد

  16. ازّيّن الشّيء
    • تزيَّن، ازدان، حسُن وجمُل :-ازيَّنتِ الأرضُ بعُشبها- {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ}

    المعجم: عربي عامة

  17. وازى الشّيء
    • قابله، واجهه، حاذاه.

    المعجم: عربي عامة

  18. وازى بين خطّين
    • جعلهما متوازيين.

    المعجم: عربي عامة

  19. أزا
    • "الأَزْوُ: الضيِّق؛ عن كراع‏.
      وأَزَيْتُ إليه أَزْياً وأُزِيّاً: انضممت‏.
      ‏وآزاني هو: ضَمَّني؛ قال رؤبة: تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوزي وأَزى يأْزي أَزْياً وأُزِيّاً: انقبض واجتمع‏.
      ‏ورَجُل مُتَآزي الخَلْق ومُتَآزِف الخَلْق إذا تَدانى بعضهُ إلى بعض‏.
      وأَزى الظِّلُّ أُزِيّاً: قَلَص وتَقَبَّض ودنا بعضه إلى بعض، فهو آزٍ؛

      وأَنشد ابن بري لعبد الله‎ ‎بن‎ رِبْعي الأَسدي: وغَلَّسَتْ والظِّلُّ آزٍ ما زَحَلْ، وحاضِرُ الماء هَجُودٌ ومُصَلّْ وأَنشد لكثير المحاربي: ونابحة كَلَّفْتُها العِيسَ، بَعْدَما أَزى الظِّلُّ والحِرباءُ مُوفٍ على جِذْل (* قوله «ونابحة» هكذا في الأصل من غير نقط، وفي شرح القاموس: نائحة، بالنون والهمز والمهملة، ولعلها نابخة بالنون والباء والمعجمة وهي الأرض البعيدة‏.
      ‏وقوله بعد «إذا زاء محلوقاً إلى قوله الليث» هو كذلك في الأصل وشرح القاموس) ‏.
      ‏ابنُ بُزُرْج: أَزى الظِّلُّ يَأْزُو ويَأْزي ويَأْزَى؛

      وأَنشد: الظِّلُّ آزٍ والسُّقاةُ تَنْتَحي وقال أَبو النجم: إذا زاء مَحْلُوقاً أَكَبَّ برأْسه، وأَبْصَرْته يأْزي إليَّ ويَزْحَل أَي ينقبض لك ويَنْضَمُّ‏.
      ‏الليث: أَزى الشيءُ بعضهُ إلى بعض يأْزي، نحو اكتناز اللحم وما انضَمَّ من نحوه؛ قال رؤبة: عَضّ السِّفار فهو آزٍ زِيَمهُ وهو يومٌ أَزٍ إذا كان يَغُمُّ الأَنفاسَ ويُضَيِّقها لشدَّة الحر؛ قال الباهلي: ظَلَّ لها يَوْمٌ مِنَ الشِّعْرى أَزي، نَعُوذُ منه بِزرانِيقِ الرَّك؟

      ‏قال ابن بري: يقال يَوْمٌ آزٍ وأَزٍ مثل آسِنٍ وأَسِنٍ أَي ضَيِّق قليل الخير؛ قال عمارة: هذا الزَّمانُ مُوَلٍّ خَيْرُه آزي وأَزى مالُه: نَقَصَ‏.
      وأَزى له أَزْياً: أَتاه لِيَخْتِلَه‏.
      ‏الليث: أَزَيْتُ لفلان آزي له أَزْىاً إذا أَتَيته من وجه مَأْمَنِه لِتَخْتِله‏.
      ‏ويقال: هو بإزاء فلان أَي بِحِذائه ممدوادن‏.
      ‏وقد آزَيْتُه إذا حاذَيْتَه، ولا تقل وازَيْتُه‏.
      ‏وقعَدَ إزاءه أَي قُبالَتَه‏.
      ‏وآزاه: قابَلَه‏.
      ‏وفي الحديث: اختلف مَنْ كان قَبْلنا ثنتين وسبعين فِرْقةً نَجا منها ثَلاثٌ وهلك سائرُها‏.
      ‏وفِرْقةٌ آزَتِ الملُوكَ فقاتَلَتْهم على دِين الله أَي قاوَمَتْهم، مِنْ آزَيْتُه إذا حاذَيْتَه‏.
      ‏يقال: فلان إزاءٌ لفلان إذا كان مُقاوماً له‏.
      ‏وفي الحديث: فرَفَع يديه حتى آزَتا شَحْمة أُذُنيه أَي حاذَتا‏.
      ‏والإزاءُ: المُحاذاةُ والمُقابَلة؛ قال: ويقال فيه وازَتا‏.
      ‏وفي حديث صلاة الخوف: فَوازَيْنا العَدوَّ أَي قابلناهم، وأَنكر الجوهري أَن يقال وازَيْنا‏.
      ‏وتَآزى القَوْمُ: دَنا بعضُهم إلى بعض؛ قال اللحياني: هو في الجلوس خاصة؛

      وأَنشد: لَمَّا تآزَيْنا إلى دِفْءِ الكُنُفْ وأَنشد ابن بري لشاعر: وإنْ أَزى مالُه لم يَأْزِ نائِلُه، وإنْ أَصابَ غِنىً لم يُلْفَ غَضْبانا (* قوله «وإن أزى ماله إلخ» كذا وقع هذا البيت هنا في الأصل، ومحله كما صنع شارح القاموس بعد قوله فيما تقدم: وأزى ماله نقص، فلعله هنا مؤخر من تقديم) ‏.
      ‏والثوب يَأْزي إذا غُسِل، والشَّمْسُ أُزِيّاً: دَنَتْ للمَغيب ‏.
      ‏والإزاء: سبب العيش، وقيل: هو ما سُبِّبَ من رَغَدِه وفَضْلِه‏.
      ‏وإنَّه لإزاءُ مالٍ إذا كان يُحْسِنُ رِعْيَته ويَقُومُ عليه؛ قال الشاعر: ولَكِني جُعِلْت إزاءَ مالٍ، فأَمْنَع بَعْدَ ذلك أَو أُنِي؟

      ‏قال ابن جني: هو فِعالٌ من أَزى الشيءُ يأْزي إذا تَقَبَّض واجتمع، فكذلك هذا الراعي يَشُِحُّ عليها ويمنع مِنْ تَسَرُّبِها، وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ قال حُمَيْدٌ يصف امرأَة تقوم بمعاشها: إزاءٌ مَعاشٍ لا يَزالُ نِطاقُها شَديداً، وفيها سَوْرةٌ وهي قاعِدُ وهذا البيت في المحكم: إزاءُ مَعاشٍ ما تَحُلُّ إزارَها مِنَ الكَيْس، فيها سَوْرَةٌ وهْي قاعد وفلان إزاءُ فلان إذا كان قِرْناً له يُقاوِمه‏.
      ‏وإزاءُ الحَرْب: مُقِيمُها؛ قال زهير يمدح قوماً: تَجِدْهُمْ على ما خَيَّلَتْ هم إزاءَها، وإن أَفْسَدَ المالَ الجماعاتُ والأَزْلُ أَي تجدهم الذين يقومون بها‏.
      ‏وكلُّ من جُعِل قَيِّماً بأَمر فهو إزاؤه؛ ومنه قول ابن الخَطِيم: ثَأَرْتُ عَدِيّاً والخَطِيمَ، فلم أُضِعْ وَصِيَّةَ أَقوامٍ جُعِلْتُ إزاءَها أَي جُعِلْتُ القَيِّم بها‏.
      ‏وإنِّه لإزاءُ خير وشرٍّ أَي صاحبه‏.
      ‏وهم إزاءٌ لقومهم أَي يُصْلِحُون أَمرهم؛ قال الكميت: لقدْ عَلِمَ الشَّعْبُ أَنَّا لهم إزاءٌ، وأَنَّا لهُم مَعْقِل؟

      ‏قال ابن بري: البيت لعبد الله بن سليم‏.
      ‏وبنو فلان إزاءُ بني فلان أَي أَقْرانُهم‏.
      وآزى على صَنِيعه إيزاءً: أَفْضَلَ وأَضْعَفَ عليه؛ قال رؤبة:تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوز؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا روي وتُوزي، بالتخفيف، على أَن هذا الشعر كله غير مُرْدَفٍ أَي تُفْضِل عليه‏.
      ‏والإزاءُ: مَصَبُّ الماء في الحوض؛

      وأَنشد الأَصمعي: ما بَيْنَ صُنْبُور إلى إزاء وقيل: هو جمع ما بين الحوض إلى مَهْوى الرَّكِيَّة من الطَّيّ، وقيل: هو حَجَرٌ أو جُلَّةٌ أَو جِلْدٌ يوضع عليه‏.
      ‏وأَزَّيْته تأَزِّياً (* قوله «وأزيته تأزياً إلخ» هكذا في الأصل‏.
      ‏وعبارة القاموس وشرحه: تأزى الحوض جعل له إزاء كأزاه تأزية: عن الجوهري، وهو نادر)‏.
      ‏وتَأْزِيَةً، الأَخيرة نادرة، وآزَيْتُه: جعلت له إزاءً‏.
      ‏قال أَبو زيد: آزَيْتُ الحوضَ إيزاءً على أَفْعَلْت، وأَزَّيْتُ الحوض تأْزِيَةً وتوزِيئاً: جعلت له إزاءً، وهو أَن يوضع على فمه حَجَر أو جُلَّةٌ أو نحو ذلك‏.
      ‏قال أَبو زيد: هو صخرة أَو ما جَعَلْت وِقايةً على مَصَبِّ الماء حين يُفَرَّغ الماء؛ قال امرؤ القيس: فَرَماها في مَرابِضِها بإزاءِ الحَوْضِ أو عُقُرِه (* قوله «مرابضها» كذا في الأصل، والذي في ديوان امرئ القيس وتقدم في ترجمة عقر: فرائصها) ‏.
      ‏وآزاهُ: صَبَّ الماءَ من إزائه‏.
      وآزى فيه: صَبِّ على إزائه‏.
      ‏وآزاه أَيضاً: أَصلح إزاءه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: يُعْجِزُ عن إيزائه ومَدْرِه مَدْرُه: إصلاحه بالمَدَر‏.
      ‏وناقة آزِيَةٌ وأَزِيَةٌ، على فَعِلة، كلاهما على النَّسب: تشرب من الإزاء‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقال للناقة التي لا تَرِدُ النَّضِيحَ حتى يخلو لها الأَزيَةُ، والآزِيةُ على فاعلة، والأَزْيَة على فَعْلة (* قوله «والازية على فعله» كذا في الأصل مضبوطاً والذي نقله صاحب التكملة عن ابن الأعرابي آزية وأزية بالمد والقصر فقط)، والقَذُور ‏.
      ‏ويقال للناقة إذا لم تشرب إلا من الإزاء: أَزِيَة، وإذا لم تشرب إلا من العُقْر: عَقِرَة‏.
      ‏ويقال للقَيِّم بالأَمر: هو إزاؤه؛

      وأَنشد ابن بري: يا جَفْنَةً كإزاء الحَوْضِ قد كَفَؤُوا، ومَنْطِقاً مِثْلَ وَشْي اليُمْنَةِ الحِبَرَه وقال خُفاف بن نُدْبة: كأنَّ محافين السِّباعِ حفاضه، لِتَعْريسِها جَنْبَ الإزاء المُمَزَّق (* قوله «كأن محافين السباع حفاضه» كذا في الأصل محافين بالنون، وفي شرح القاموس: محافير بالراء، ولفظ حفاضه غير مضبوط في الأصل، وهكذا هو في شرح القاموس ولعله حفافه أو نحو ذلك) ‏.
      ‏مُعَرَّسُ رَكْبٍ قافِلين بصَرَّةٍ صِرادٍ، إذا ما نارُهم لم تُخَرَّق وفي قصة موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: أَنه وقف بإزاءِ الحوْض، وهو مَصَبُّ الدَّلْو، وعُقْرُه مُؤِّخَّرُه؛ وأَما قول الشاعر في صفة الحوض: إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوفي فإنما عَنى به القيِّم؛ قال ابن بري:، قال ابن قتيبة حدثني أَبو العَمَيْثَل الأَعرابي وقد روى عنه الأَصمعي، قال: سأَلني الأَصمعي عن قول الراجز في وصف ماء: إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوفي فقال: كيف يُشَبِّه مَصَبَّ الماء بالظِّرِبان؟ فقلت له: ما عندك فيه؟ فقال لي: إنما أَراد المُسْتَقِيَ، من قولك فلان إزاءُ مال إذا قام به وولِيَه، وشبَّهه بالظِّرِبانِ لدَفَر رائحته وعَرَقِه؛ وبالظِّرِبانِ يُضْرَبُ المثل في النَّتْن‏.
      ‏وأَزَوْتُ الرجلَ وآزَيْته فهو مَأْزُوٌّ ومُؤزىً أَي جَهَدته فهو مَجْهُود؛ قال الطِّرِمَّاح: وقَدْ باتَ يَأْزُوه نَدىً وصَقِيعُ أَي يَجْهَده ويُشْئِزه‏.
      ‏أَبو عمرو: تَأَزَّى القِدْحُ إذا أَصاب الرَّمِيَّة فاهْتَزَّ فيها‏.
      ‏وتَأَزَّى فلان عن فلان إذا هابه‏.
      ‏وروى ابن السكي؟

      ‏قال:، قال أَبو حازم العُكْلي جاء رجل إلى حلقة يونس فأَنشدَنا هذه القصيدة فاستحسنها أَصحابه؛ وهي: أُزِّيَ مُسْتَهْنئٌ في البديء، فَيَرْمَأُ فيه ولا يَبْذَؤُه وعِنْدي زُؤازِيَةٌ وَأْبةٌ، تُزَأْزِئُ بالدَّات ما تَهْجَؤُه (* قوله «بالدات» كذا بالأصل بالتاء المثناة بدون همز، ولعلها بالدأث بالمثلثة مهموزاً) ‏.
      ‏قال: أُزِّيَ جُعلَ في مكان صَلَح‏.
      ‏والمُسْتَهْنئُ‏.
      ‏المُسْتعطي؛ أَراد أَن الذي جاء يطلب خَيري أَجْعلهُ في البَديء أَي في أَوَّل من يجيء، فيَرْمَأُ: يقيم فيه، ولا يَبْذَؤُه أَي لا يَكْرَهه، وزُؤَازِيَةٌ: قِدْرٌ ضَخْمة وكذلك الوَأْبَةُ، تُزَأْزِئُ أَي تَضُمُّ، والدات: اللحم والوَدَك، ما تَهْجَؤُه أَي ما تأْكله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. أزَى
    • ـ أزَى الظِّلُّ يَأْزُو: قَلَصَ.
      ـ ي: أَزَى إليه أَزْياً وأُزِيًّا: انْضَمَّ، وضَمَّ،
      ـ يَأْزُو الظِّلُّ أُزِيًّا: قَلَصَ، كأَزِيَ،
      ـ أَزَى له أَزْياً: أَتاهُ من وجهِ مَأْمَنِهِ لِيَخْتِلَهُ،
      ـ أَزَى الرَّجلَ: أَجْهَدَهُ، كآزاهُ، فهوَ مَأْزُوٌّ ومُؤْزًى،
      ـ أَزَى مالَه: نَقَصَه.
      ـ يومٌ آزٍ: شديدُ الحَرِّ.
      ـ تَآزَى القومُ: تَدَانَوُا، أَو خاصٌّ بالجُلوسِ.
      ـ إِزاءُ: سَبَبُ العَيْشِ، أَو ما سُبِّبَ من رَغدِهِ وفَضْلِهِ،
      ـ إِزاءُ لِلْحَرْبِ: مُقيمُها،
      ـ إِزاءُ لِلمالِ: سائِسُها، وجميعُ ما بين الحَوْضِ إلى مَهْوَى الرَّكِيَّةِ مِن الطَّيِّ، أَو حَجَرٌ، أَو جِلْدٌ، أَو جُلَّةٌ يُوضَعُ عليها الحَوْضُ، أو مَصَبُّ الماءِ في الحَوْضِ.
      ـ هُمْ إزاؤُهُم: أَقْرانُهُم.
      ـ آزَى على صَنِيعِه إيزاءً: أفْضَلَ،
      ـ آزَى عن فُلانٍ: هابَه،
      ـ آزَى الشيءَ: حاذاهُ وجَاراهُ.
      ـ تَأَزَّى عنه: نَكَصَ،
      ـ تَأَزَّى القِدْحُ: أصابَ الرَّمِيَّةَ فاهْتَزَّ فيها،
      ـ تَأَزَّى الحَوْضَ: جَعَلَ له إزاءً، كأَزَّاهُ تَأْزِيَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. وزي
    • "وزَى الشيءُ يَزِي: اجتَمع وتَقَبَّض.
      والوَزَى: من أَسماءِ الحمار المِصَكِّ الشَّدِيد.
      ابن سيده: الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد.
      وحِمارٌ وزًى: مِصكٌّ شديد.
      والوَزى: القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّزُ الخَلْقِ المقتدر؛ وقال الأَغلب العجلي: قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى،تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَى مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَا والمُسْتَوْزِي: المُنْتَصِب المُرْتَفِع.
      واسْتَوْزَى الشيءُ: انْتَصَب.
      يقال: ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً؛ قال تَمِيم بن مُقْبِل يصف فرساً له: ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً،شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِنْ وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط: أَسْنَدَه؛ وهو معنى قول الهذلي: لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَى إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِبِ وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ: نافِرٌ؛

      وأَنشد بيت تميم بن مقبل: ذَعرت به العَير مستوزياً وفي النوادر: استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه.
      ويقال: أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته.
      ويقال: أَوْزَيْته أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه؛

      وأَنشد بيت الهذلي: إِلى جدث يوزى له بالأَهاضب ‏

      يقال: ‏وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه، ووَزاه الحَسَدُ؛ قال يَزِيد بن الحكم: إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً،وزَاهُ نَشِيجٌ، عِنْدَها، وشَهِيقُ التهذيب: والوَزَى الطيور؛ قال أَبو منصور: كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْرُ الماءِ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: نهى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ.
      قال أَبو البَخْتَرِيّ: فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم؛ المُوازاةُ: المُقابلة والمُواجَهةُ، قال: والأَصل فيه الهمزة، يقال آزَيْته إِذا حاذَيْتَه؛ قال الجوهري: ولا تقل وازَيْته، وغيره أَجازه على تخفيف الهمزة وقلبها، قال: وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَن وسُؤَال، فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة من كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو: السُّفهاءُ ولا إِنَّهم.
      ووَزَأَ اللحمَ وَزْءاً: أَيْبَسَه، ذكره في الهمزة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. زِينةُ
    • ـ زِينةُ: ما يُتَزَيَّنُ به، كالزِيَانِ، ووَادٍ، وجدُّ الحَسَنِ بنِ محمدٍ الحَفَّارِ، وجدُّ محمدِ بنِ الحُسَيْنِ الأصْفَهانِيِّ المُحَدِّثَين.
      ـ يومُ زِينَةِ: العيدُ، أَو يوم كَسْر الخَليجِ بمصْرَ.
      ـ دارُ زِينَةِ: موضع قُرْبَ عَدَنَ.
      ـ زِينةُ بنْتُ النُّعْمانِ: حَدَّثَتْ.
      ـ زَّيْنُ: ضِدُّ الشَّيْنِ,ج: أَزْيانٌ. زَانَه وأزَانَه وزَيَّنَهُ، وأَزْيَنَهُ، فَتَزَيَّنَ هو، وازْدانَ وازَّيَّنَ وازْيانَّ وازْيَنَّ.
      ـ زَيْنُ بنُ شُعَيْبٍ المُعافِرِيُّ، ومَنْصُورُ بنُ نَجْمِ بنِ زَيَّانٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ الحَافِظُ أَبو عُبَيْدِ الله بنُ واصِلِ بنِ عبدِ الشكُورِ بنِ زَيْنٍ زَّيْنِيُّ: هو وأَبوه مُحدِّثانِ.
      ـ سُنْقُر زَّيْنِيُّ: رَوَيْنا عن أَصْحابِهِ.
      ـ زَّانَةُ: التُّخَمَةُ.
      ـ قَمَرٌ زَيَانٌ: حَسَنٌ.
      ـ امْرَأةٌ زَائِنٌ: مُتَزَيِّنَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. أزَّتِ
    • ـ أزَّتِ القِدْرُ تَئِزُّ وتَؤُزُّ أزًّا وأزيزًا وأزازًا وائْتَزَّتْ وتَأَزَّتْ: اشْتَدَّ غَلَيَانُهَا، أَو هو غَلَيَانٌ ليس بالشَّديدِ،
      ـ أزَّتِ النارَ: أوْقَدَهَا،
      ـ أزَّتِ السَّحَابَةُ: صَوَّتَتْ من بَعِيدٍ،
      ـ أزَّ الشيءَ: حركهُ شديداً.
      ـ أَزَرُ: امْتِلاءُ المَجْلِسِ، والضِّيقُ، والمُمْتَلِئُ، وحِسابٌ من مَجارِي القَمَر، وهو فُضولُ ما يَدْخُلُ بين الشُّهورِ والسِّنينَ، والجَمْعُ الكثيرُ.
      ـ أَزيزُ: البَرْدُ، والبارِدُ، وشِدَّةُ السَّيْرِ.
      ـ أَزُّ: ضَرَبانُ العِرْقِ، ووَجَعٌ في خُراجٍ ونحوِه، والجِماعُ، وحَلْبُ الناقةِ شديدًا، وصَبُّ الماءِ، وإِغْلاؤُه.
      ـ ائْتَزَّ: اسْتَعْجَلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. أزز
    • "أزّت القِدْرُ تَؤُزُّ وتَئِزُّ أَزّاً وأَزِيزاً وأَزازاً وائْتَزَّتِ ائْتِزازاً إِذا اشتدّ غليانها، وقيل: هو غليان ليس بالشديد.
      وفي الحديث عن مُطَرِّفٍ عن أَبيه، رضي الله عنه، قال: أَتيت النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يصلي ولجوفه أَزِيزٌ كأَزِيزِ المِرْجَلِ من البكاءِ يعني يبكي، أَي أَن جوفه يَجِيش ويغلي بالبكاءِ؛ وقال ابن الأَعرابي في تفسيره: خَنِين، بالخاء المعجمة، في الجوف إِذا سمعه كأَنه يبكي.
      وأَزَّ بها أَزّاً: أَوقد النار تحتها لتغلي.
      أَبو عبيدة: الأَزِيزُ الالتهابُ والحركة كالتهاب النار في الحطب.
      يقال: أُزَّ قِدْرَك أَي أَلْهِبِ النارَ تحتها.
      والأَزَّةُ: الصوتُ.
      والأَزِيزُ: النَّشِيشُ.
      والأَزِيزُ: صوت غليان القدر.
      والأَزِيزُ: صوت الرعد من بعيد، أَزَّت السحابةُ تَئِزُّ أَزّاً وأَزِيزاً.
      وأَما حديث سَمُرَة: كَسَفَتِ الشمسُ على عهد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فانتهيت إِلى المسجد فإِذا هو يأْزَزُ، فإِن أَبا إِسحق الحَرْبيّ؟

      ‏قال في تفسيره: الأَزَزُ الامتلاءُ من الناس يريد امتلاءَ المجلس، قال ابن سيده: وأُراه مما تقدّم من الصوت لأَن المجلس إِذا امتلأَ كثرت فيه الأَصوات وارتفعت.
      وقوله يأْزَزُ، بإظهار التضعيف، هو من باب لَحِحَتْ عينُه وأَللَ السِّقاءُ ومَشِشَت الدابةُ، وقد يوصف بالمصدر منه فيقال: بيت أَزَز، والأَزَزُ الجمعُ الكثير من الناس.
      وقوله: المسجد يأْزَزُ أَي مُنْغَصٌّ بالناس.
      ويقال: البيت منهم بأَزَزٍ إِذا لم يكن فيه مُتَّسَعٌ، ولا يشتق منه فعل؛ يقال: أَتيت الوالي والمجلسُ أَزَزٌ أَي كثير الزحام‏ ليس ‏فيه متسع، والناس أَزَزٌ إِذا انضم بعضهم إِلى بعض.
      وقد جاءَ حديث سَمُرة في سنن أَبي داود فقال: وهو بارِزٌ من البُروز والظهور، قل: وهو خطأٌ من الراوي؛ قاله الخطابي في المعالم وكذا، قاله الأَزهري في التهذيب.
      وفي الحديث: فإِذا المجلس يَتَأَزَّزُ أَي تموج فيه الناس، مأْخوذ من أَزِيزِ المِرْجَل، وهو الغليان.
      وبيت أَزَزٌ: ممتلئ بالناس، وليس له جمع ولا فعل.
      والأَزَزُ: الضِّيق.
      أَبو الجَزْلِ الأَعرابي: أَتيت السُّوق فرأَيت النساءَ أَزَزاً، قيل: ما الأَزَزُ؟، قال كأَزَزِ الرُّمَّانة المحتشية.
      وقال الأَسَدِيُّ في كلامه: أَتيت الوالي والمجلس أَزَزٌ أَي ضَيِّق كثير الزِّحام؛ قال أَبو النجم: أَنا أَبو النَّجْمِ إِذا شُدَّ الحُجَزْ،واجْتَمَع الأَقْدامُ في ضَيْقٍ أَزَزْ والأَزُّ: ضَرَبانُ عِرْق يَأْتَزُّ أَو وجَعٌ في خُراج.
      وأَزُّ العروق: ضَرَبانُها.
      والعرب تقول: اللهم اغفر لي قبل حَشَكِ النَّفْسِ وأَزِّ العروق؛ الحَشَكُ: اجتهادها في النَّزْعِ، والأَزُّ: الاختلاطُ.
      والأَزُّ: التَّهْيِيجُ والإِغراءُ.
      وأَزَّهُ يَؤُزُّهُ أَزّاً: أَغراه وهيجه.
      وأَزَّهُ: حَثَّه.
      وفي التنزيل العزيز: إِنا أَرسلنا الشياطين على الكافرين تَؤُزُّهم أَزّاً؛ قال الفراء أَي تُزْعِجُهم إِلى المعاصي وتُغْرِيهم بها، وقال مجاهد: تُشْليهم إِشْلاءً، وقال الضحاك: تغريهم إِغراءً.
      ابن الأَعرابي: الأُزَّازُ الشياطين الذين يَؤُزُّونَ الكفارَ.
      وأَزَّه أَزَّاً وأَزِيزاً مثل هَزَّه.
      وأَزَّ يَؤُزُّ أَزّاً، وهو الحركة الشديدة، قال ابن سيده: هكذا حكاه ابن دريد؛ وقول رؤْبة: لا يأْخُذُ التأْفِيكُ والتَّحَزِّي فينا، ولا قَوْلُ العِدَى ذُو الأَزِّ يجوز أَن يكون من التحريك ومن التهييج.
      وفي حديث الأَشْتَرِ: كان الذي أَزَّ أُمَّ المؤْمنين على الخروج ابنَ الزبير أَي هو الذي حركها وأَزعجها وحملها على الخروج.
      وقال الحَرْبِيُّ: الأَزُّ أَن تحمل إِنساناً على أَمْر بحيلة ورفق حتى يفعله.
      وفي رواية: أَنَّ طلحة والزبير، رضي الله عنهما، أَزَّا عائشة حتى خرجت.
      وغَداةٌ ذاتُ أَزِيزٍ أَي بَرْدٍ، وعَمَّ ابنُ الأَعرابي به البَرْدُ فقال: الأَزِيزُ البردُ ولم يَخُصَّ بَرْدَ غَداةٍ ولا غيرها فقال: وقيل لأَعرابي ولَبِسَ جَوْرَبَيْن لِمَ تَلْبَسُهما؟ فقال: إِذا وجدت أَزِيزاً لبستهما.
      ويومٌ أَزِيزٌ: بارد، وحكاه ثعلب أَرِيزٌ.
      وأَزَّ الشيءَ يَؤُزُّه إِذا ضم بعضه إِلى بعض.
      أَبو عمرو: أَزَّ الكتائبَ إِذا أَضاف بعضها إِلى بعض؛ قال الأَخطل: ونَقْضُ العُهُودِ بِإِثْرِ العُهود يَؤُزُّ الكتائبَ حتى حَمِينا الأَصمعي: أَزَزْتُ الشيءَ أَؤُزُّه أَزّاً إِذا ضممت بعضه إِلى بعض.
      وأَزَّ المرأَةَ أَزّاً إِذا نكحها، والراء أَعلى، والزاي صحيحة في الاشتقاق لأَن الأَزَّ شِدَّةُ الحركة.
      وفي حديث جَمَلِ جابر، رضي الله عنه: فَنَخَسَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بقَضِيب فإِذا تحتي له أَزِيزٌ أَي حركةٌ واهتياجٌ وحِدَّةٌ.
      وأَزَّ الناقةَ أَزّاً: حلبها حلباً شديداً؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد كأَنْ لم يُبَرِّكْ بالقُنَيْنِيِّ نيبُها،ولم يَرْتَكِبْ منها الزِّمِكَّاءَ حافِلُ شديدَةُ أَزِّ الآخِرَيْنِ كأَنها،إِذا ابْتَدَّها العِلْجانِ، زَجْلَةُ قافِل؟

      ‏قال: الآخِرَينِ ولم يقل القادِمَيْنِ لأَن بعض الحيوان يختار آخِرَيْ أُمِّهِ على قادِمَيْها، وذلك إِذا كان ضعيفاً يجثو عليه القادمان لجَثْمِهما، والآخران أَدَقُّ.
      والزَّجْلَةُ: صوت الناس، شَبَّهَ حَفِيفَ شَخْبِها بحفيف الزَّجْلَةِ.
      وأَزَّ الماءَ يَؤُزُّه أَزّاً: صَبَّهُ.
      وفي كلام بعض الأَوائل: أُزَّ ماءً ثم غَلِّه؛ قال ابن سيده: هذه رواية ابن الكلبي وزعم أَنّ أُزَّ خَطَأٌ.
      وروى المُفَضَّلُ أَنَّ لُقْمانَ، قال لِلُقَيْم: اذهبْ فَعَشِّ الإِبلَ حتى تَرَى النجمَ قِمَّ رأْسٍ، وحتى تَرى الشِّعْرَى كأَنها نارٌ، وإِلاَّ تكن عَشَّيْتَ فقد آنَيْتَ؛ وقالَ له لُقَيْمٌ: واطْبُخْ أَنت جَزُورَك فأُزَّ ماءً وغَلِّهِ حتى ترى الكَرادِيسَ كأَنها رُؤُوس شُيوخٍ صُلْعٍ، وحتى ترى اللحم يدعو غُطَيْفاً وغَطَفان،وإِلاَّ تكن أَنْضَجْتَ فقد آنَيْتَ؛ قال: يقول إِن لم تُنْضِجْ فقد آنيت وأَبطأْتَ إِذا بلغت بها هذا وإِن لم تنضج.
      وأَزَزْتُ القِدْرَ آؤُزُّها أَزّاً إِذا جمعت تحتها الحطب حتى تلتهب النار؛ قال ابن الطَّثَرِيَّةِ يصف البرق: كأَنَّ حَيْرِيَّةً غَيْرَى مُلاحِيَةً باتتْ تَؤُزُّ به من تَحْتِه القُضُبا الليث: الأَزَزُ حسابٌ من مَجاري القمر، وهو فُضُولُ ما يدخل بين الشهور والسنين.
      أَبو زيد: ائْتَرَّ الرجلُ ائتِراراً إِذا استعجل، قال أَبو منصور: لا أَدري أَبالزاي هو أَم بالراء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. زين
    • "الزَّيْنُ: خلافُ الشَّيْن، وجمعه أَزْيانٌ؛ قال حميد بن ثور: تَصِيدُ الجَلِيسَ بأَزْيَانِها ودَلٍّ أَجابتْ عليه الرُّقَى زانه زَيْناً وأَزَانه وأَزْيَنَه، على الأَصل، وتَزَيَّنَ هو وازْدانَ بمعنًى، وهو افتعل من الزِّينةِ إلاَّ أَن التاء لمَّا لانَ مخرجها ولم توافق الزاي لشدتها، أَبدلوا منها دالاً، فهو مُزْدانٌ، وإن أَدغمت قلت مُزّان، وتصغير مُزْدان مُزَيَّنٌ، مثل مُخَيَّر تصغير مُختار، ومُزَيِّين إن عَوَّضْتَ كما تقول في الجمع مَزَاينُ ومَزَايِين، وفي حديث خُزَيمة: ما منعني أَن لا أَكون مُزْداناً بإعلانك أَي مُتَزَيِّناً بإعلان أَمرك،وهو مُفْتَعَلٌ من الزينة، فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي.
      قال الأَزهري: سمعت صبيّاً من بني عُقَيلٍ يقول لآخر: وجهي زَيْنٌ ووجهك شَيْنٌ؛ أَراد أَنه صبيح الوجه وأَن الآخر قبيحه، قال: والتقدير وجهي ذو زَيْنٍ ووجهك ذو شَيْنٍ، فنعتهما بالمصدر كما يقال رجل صَوْمٌ وعَدْل أَي ذو عدل.
      ويقال: زانه الحُسْنُ يَزِينه زَيْناً.
      قال محمد بن حبيب:، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طلعت كأَنك هلال في غير سمان، قال: تَزُونُنا وتَزِينُنا واحدٌ، وزانَه وزَيَّنَه بمعنى؛ وقال المجنون: فيا رَبِّ، إذ صَيَّرْتَ ليلَى لِيَ الهَوَى،فزِنِّي لِعَيْنَيْها كما زِنْتَها لِيَا وفي حديث شُرَيح: أَنه كان يُجِيزُ من الزِّينة ويَرُدُّ من الكذب؛ يريد تَزْيين السلعة للبيع من غير تدليس ولا كذب في نسبتها أَو في صفتها.
      ورجل مُزَيَّن أَي مُقَذَّذُ الشعر، والحَجَّامُ مُزَيِّن؛ وقول ابن عَبْدَلٍ الشاعر: أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ،كأَنك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ؟ يعني عُرْفه.
      وتَزَيَّنَتِ الأَرضُ بالنبات وازَّيَّنَتْ وازْدانتِ ازْدِياناً وتَزَيَّنت وازْيَنَّتْ وازْيَأَنَّتْ وأَزْيَنَتْ أَي حَسُنَتْ وبَهُجَتْ، وقد قرأَ الأَعرج بهذه الأَخيرة.
      وقالوا: إذا طلعت الجَبْهة تزينت النخلة.
      التهذيب: الزِّينة اسم جامع لكل شيء يُتَزَيَّن به.
      والزِّينَةُ: ما يتزين به.
      ويومُ الزِّينةِ: العيدُ.
      وتقول: أَزْيَنَتِ الأَرضُ بعُشبها وازَّيَّنَتْ مثله، وأَصله تَزَيَّنَت، فسكنت التاء وأُدغمت في الزاي واجتلبت الأَلف ليصح الابتداء.
      وفي حديث الاستسقاء، قال: اللهم أَنزل علينا في أَرضنا زِينتَها أَي نباتَها الذي يُزَيّنها.
      وفي الحديث: زَيِّنُوا القرآن بأَصواتكم؛ ابن الأَثير: قيل هو مقلوب أَي زينوا أَصواتكم بالقرآن، والمعنى الهَجُوا بقراءته وتزَيَّنُوا به، وليس ذلك على تطريب القول والتحزين كقوله: ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن أَي يَلْهَجْ بتلاوته كما يَلْهَج سائر الناس بالغِناء والطَّرب، قال هكذا، قال الهَرَوِيّ والخَطَّابي ومن تَقَدَّمهما، وقال آخرون: لا حاجة إلى القلب، وإنما معناه الحث على الترتيل الذي أَمر به في قوله تعالى: ورَتِّلِ القرآنَ ترتيلاً؛ فكأَنَّ الزِّينَة للمُرَتِّل لا للقرآن، كما يقال: ويل للشعر من رواية السَّوْءِ، فهو راجع إلى الراوي لا للشعر، فكأَنه تنبيه للمقصر في الرواية على ما يعاب عليه من اللحن والتصحيف وسوء الأَداء وحث لغيره على التوقي من ذلك، فكذلك قوله: زينوا القرآن بأَصواتكم، يدل على ما يُزَيّنُ من الترتيل والتدبر ومراعاة الإعراب، وقيل: أَراد بالقرآن القراءة، وهو مصدر قرأَ يقرأُ قراءة وقُرْآناً أَي زينوا قراءتكم القرآن بأَصواتكم، قال: ويشهد لصحة هذا وأَن القلب لا وجه له حديث أَبي موسى: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، اسْتَمع إلى قراءته فقال: لقد أُوتِيت مِزْماراً من مزامير آل داود، فقال: لو علمتُ أَنك تسمع لحَبَّرْتُه لك تحبيراً أَي حسَّنت قراءته وزينتها، ويؤيد ذلك تأْييداً لا شبهة فيه حديث ابن عباس: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لكل شيء حِلْيَةٌ وحِلْيَةُ القرآن حُسْنُ الصوت.
      والزِّيْنَةُ والزُّونَة: اسم جامع لما تُزُيِّنَ به، قلبت الكسرة ضمة فانقلبت الياء واواً.
      وقوله عز وجل: ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا ما ظهر منها؛ معناه لا يبدين الزينة الباطنة كالمِخْنقة والخَلْخال والدُّمْلُج والسِّوار والذي يظهر هو الثياب والوجه.
      وقوله عز وجل: فخرج على قومه في زينته؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعلى الخيل الأُرْجُوَانُ، وقيل: كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر.
      وامرأَة زَائنٌ: مُتَزَيِّنَة.
      والزُّونُ: موضع تجمع فيه الأَصنام وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ.
      والزُّونُ: كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله عز وجل لأَنه يُزَيَّنُ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وتوز في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الوَتْزُ : شَجَرٌ أَهملَه الجَوْهَرِيّ وهي لغةٌ يمانيَّةٌ ونسبَها صاحبُ اللسان إلى ابن دُريد وقال : ليس بثبتٍ ونقله الصَّاغانِيّ من غير عَزْوٍ لابن دُرَيدٍ وكأَنَّها سقطتْ من نُسخَة الجَمْهَرَة التي عنده

لسان العرب
الوَتْزُ ضرب من الشجر قال ابن دُرَيْدٍ وليس بثَبَتٍ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: