وصف و معنى و تعريف كلمة وتوعى:


وتوعى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و واو (و) و عين (ع) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وتوعى في معاجم اللغة العربية:



وتوعى

جذر [وعى]



معنى وتوعى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**وَعَى** \- [و ع ي]. "اِرْتَفَعَ الوَعَى فِي السَّاحَةِ" : الأَصْوَاتُ، الْجَلَبَةُ، الضَّجَّةُ.
Advertisements


معجم الغني
**وَعَّى** \- [و ع ي]. (ف: ربا. متعد).** وَعَّيْتُ**،** أُوَعِّي**،** وَعِّ**، مص. تَوْعِيَةٌ. "وَعَّى الْجَمَاهِيرَ بِخُطَبِهِ السِّيَاسِيَّةِ" : جَعَلَهُمْ يُدْرِكُونَ حَقَائِقَ الأُمُورِ.
معجم الغني
**وَعَى** \- [و ع ي]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَعَيْتُ**،** أَعِي**،** عِ**، مص. وَعْيٌ. 1. "وَعَى العَظْمُ" : اِنْجَبَرَ بَعْدَ كَسْرٍ مَعَ بَقَاءِ اعْوِجَاجٍ بِهِ. 2. "وَعَى الْجُرْحُ" : سَالَ قَيْحُهُ. 3. "وَعَتِ الأُذْنُ" : سَمِعَتْ. 4. "وَعَى الْمَاءَ أَوْ أَيَّ شَيْءٍ" : جَمَعَهُ فِي وِعَاءٍ. 5. "وَعَى الْحَدِيثَ" : فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ، قَبِلَهُ. 6. "وَعَى الأَفْكَارَ الْجَدِيدَةَ" : أَدْرَكَهَا عَلَى حَقِيقَتِهَا. "لاَ يَعِي مَا يَقُولُ" "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اِسْمَعُوا وَعُوا" "اِشْتَبَكُوا فِي شِجَارٍ طَوِيلٍ لَمْ أَعِ مِنْهُ شَيْئاً".


معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعى يُوعي، أَوْعِ، إِيعاءً، فهو مُوعٍ، والمفعول مُوعًى • أوعى الزَّادَ ونحوَه: وعاه؛ جعله في الوِعاء "الخير يبقى وإن طال الزمان به ... والشرّ أخبث ما أوعيت من زادِ- {تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى. وَجَمَعَ فَأَوْعَى}". • أوعى الكلامَ: وعاه؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره "أوعى الحديثَ- {بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ. وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ}: المراد ما في قلوبهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعى يستوعي، اسْتَوْعِ، استيعاءً، فهو مستوعٍ، والمفعول مستوعًى • استوعى الأمرَ: وعاه؛ أدركه على حقيقته.


المعجم الوسيط
العظمُ ـِ ( يَعِي ) وَعْياً: بَرَأَ على اعوجاج. وـ الجُرْح: سال قَيْحه. وـ انضمّ فوه على مِدَّة. وـ المِدَّةُ في الجُرح: اجتمعت. وـ الشيء: جمعه في وعاء. وـ الحديث: حفِظه وفهِمه وقبله. وـ الأمر: أدركه على حقيقته.( أَوْعَى ) الشيء: وعاه وحفظه. وـ الحديث: وعاه. وـ فلاناً، وعليه: قتّر عليه. وـ جَدْعَه: أوعبه.( اسْتَوْعَى ) الشيء: أخذه كلَّه. يقال: استوعى من فلان حقَّه. وـ جَدْعَه: استوعبه.( المَوْعِيُّ ): يقال: هو مَوِعِيّ الرُّسغ: أي مُوَثَّقه.( الوَاعِيَةُ ): وصف للمؤنث. ويقال: أذن واعية: حافظة. وـ الصّوت. وـ الصّراخ على الميّت.( الوِعَاءُ ): الظَّرْف يوعى فيه الشيء. ( ج ) أوعية.( الوَعْيُ ): الحفظ والتقدير. وـ الفهم وسلامة الإدراك. ( مو ). وـ ( في علم النفس ): شعور الكائن الحي بما في نفسه وما يحيط به. ( مج ).( الوَعَى ): الجلبة والأصوات.( الوَعِيُّ ): الفقيه الحافظ الكيّس.( الوَعِيَّةُ ): مؤنَّث الوعِيّ. وـ المُستوعِب الزّاد. وـ الزاد يُدَّخر حتى يخْنَز كما تخنَز المِدّة في القروح.
الصحاح في اللغة
الوِعاءُ: واحد الأوعِيَةِ. يقال:

أوْعَيْتُ الزادَ والمتاعَ، إذا جعلته في الوِعاءِ. قال الشاعر: الخيرُ يبقى وإنْ طالَ الزمانُ به   والشرُّ أخبثُ ما أوعيت من زادِ ووَعاهُ، أي حفظه. تقول: وَعَيْتُ الحديث أَعِيهِ وَعْياً. وأذنٌ واعِيَةٌ. أبو عبيد: الوَعْيُ: القَيْحُ والمِدَّةُ. يقال: وَعَتِ المِدَّةُ في الجرح، إذا اجتمعتْ. ووَعى العظمُ، أي انجبر بعد

الكسر. و"الله أعلم بما يوعونَ"، أي يُضمرون في قلوبهم من التكذيب. ويقال: لا وَعْيَ عن ذلك الأمر. أي لا تماسُكَ دونه. ومالي عنه وَعْيٌ، أي بُدٌّ. والوَعى بالتحريك: الجلبة والأصوات. والواعِيَةُ: الصارخةُ.
لسان العرب
الوَعْيُ حِفْظ القلبِ الشيءَ وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه فهو واعٍ وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ وفي الحديث نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ الأَزهري الوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه وفي حديث أَبي أُمامة لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْباً وَعَى القُرآنَ قال ابن الأَثير أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً فأَما من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له وقول الأَخطل وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُ إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابيَ القديمة الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى والله أَعلم بما يُوعُونَ قال الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم قال والوَعْيُ لو قِيلَ والله أَعلم بما يَعُون لكان صواباً ولكن لا يستقيم في القراءة الجوهري والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم من التكذيب وأُذُنٌ واعِيةٌ ( * قوله « وأذن واعية » كذا هي في الأصل إِلا أنها مخرجة بالهامش وأصلها في عبارة الجوهري وعى الحديث يعيه وعياً وأذن واعية ) الأَزهري يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه وفي الحديث في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ هكذا حكاه الأَزهري في ترجمة وعوع وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه وتقول اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله وفي الحديث فاسْتَوْعى له حَقَّه قال ابن الأَثير استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء ووَعَى العَظْمُ وَعْياً بَرَأَ على عَثْمٍ قال كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَما قال أَبو زيد إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ وهو الاعْوِجاجُ قيل وَعى يَعِي وَعْياً وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر قال أَبو زيد خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّرا هذا البيت كذا في التهذيب ورأَيته في حواشي ابن بري من بعد ما قد تكسرا وقال الحطيئة حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْ مِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِرْ ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً اجتمعَتْ ووَعى الجُرْحُ وَعْياً سالَ قَيْحُه والوَعْيُ القَيْحُ والمِدَّة وبرئ جُرحُه على وَعْيٍ أَي نَغَلٍ قال أَبو زيد إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً قال والوَعْيُ هو القيحُ ومثله المِدَّة وقال الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه قال وقال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته قال الأَصمعي يقال بئسَ واعِي اليتيمِ ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه ويقال لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَمر أَي لا تَماسُك دونه قال ابن أَحمر تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا يقال تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه وما لي عنه وَعْيٌ أَي بُدٌّ وقال النضر إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ كل ذلك ظرف الشيء والجمع أَوْعِيةٌ ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه جَمَعَه فيه قال أَبو محمد الحَذلَمِيُّ تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيهْ أَي تجمع الماء في أَجوافها الأزهري أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِيه إيعاء بالألف فهو مُوعًى الجوهري يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتاع إذا جعلته في الوِعاء قال عَبِيد بن الأَبرص الخَيْرُ يَبْقى وإنْ طالَ الزَّمانُ به والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زادِ وفي الحديث الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُا المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا من حِلِّهِما وفي حديث الإِسْراء ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاهم فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية قال ابن الأثير هكذا روي فإن صح فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي يقال أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذا أَدخلته فيه قال ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه حَفِظْتُ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وِعاءَيْن منَ العلم أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِه فاستعار له الوعاء وفي الحديث لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّي بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ الأَزهري إذا أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطاع الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد والوَعْيُ والوَعَى بالتحريك الجَلَبةُ والأَصوات وقيل الأَصوات الشديدة قال الهذلي كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ بجانِبَيهِ وَعَى رَكْبٍ أُمَيْمَ ذَوِي زِياطِ وقال يعقوب عينُه بدَل من غين وغَى أَو غين وغَى بدل منه وقيل الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ الأَزهري الوَعَى جَلَبة أَصوات الكلاب والصَّيد قال ولم أَسمع له فعلاً والواعيةُ كالوَعَى الأَزهري الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت والواعِيةُ الصَّارِخَةُ وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له وفي حديث مقتل كعب بن الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ حتى سمعنا الواعِيةَ قال ابن الأَثير هو الصُراخ على الميت ونَعْيُه ولا يُبْنى منه فِعل وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّه لم يفسر الوعية قال ابن سيده وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه في بطنه كما يُوعَى المَتاعُ هذا إن كان من صفة عطية وإن كان من صفة الزاد فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح
الرائد
* وعى يعي: وعيا. (وعي) 1-الشيء: جمعه وحواه «وعى الكتاب أشهر القصص». 2-الحديث: حفظه وفهمه. 3-الأمر: أدركه. 4-ت الأذن: سمعت. 5-القيح في الجرح: اجتمع. 6-الجرح: سال قيحه. 7-العظم: انجبر بعد كسر.
الرائد
* وعى. 1-الأصوات. 2-جلبة، ضجة. 3-«فرس وعى»: شديد قوي.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: