وصف و معنى و تعريف كلمة وتوقظين:


وتوقظين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و واو (و) و قاف (ق) و ظاء (ظ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وتوقظين في معاجم اللغة العربية:



وتوقظين

جذر [وقظ]

  1. مُوقَظ: (اسم)
    • مُوقَظ : اسم المفعول من أَيقَظَ
  2. مُوقِظ: (اسم)
    • مُوقِظ : فاعل من أَيقَظَ
  3. إِيقاظ : (اسم)
    • إيقاظ : مصدر أَيقَظَ
  4. أَيقَظَ : (فعل)
    • أيقظَ يُوقظ ، إيقاظًا ، فهو مُوقِظ ، والمفعول مُوقَظ
    • أيْقظَ الشَّعْبَ بِخُطَبِهِ الوَطَنِيَّةِ : جَعَلَهُ يَعِي، يَتَحَفَّزُ
    • أَيْقَظَهُ من نومه ونحوه: نبّهَه وفَطَّنَه
    • أَيْقَظَهُ :حذَّره
    • أَيْقَظَهُ :أَثارَه وهَيَّجَه


  5. يَقِظَ : (فعل)
    • يقِظَ يَيقَظ ، يَقَظًا ويَقَاظةً ويَقَظةً ، فهو يَقِظ ويَقْظانُ / يَقْظانٌ والجمع : أَيْقاظ
    • يقِظَ الشَّخصُ :صَحَا، اِسْتَيْقَظَ ، عكسه نام
    • يقِظَ الشَّخصُ : فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره
    • يَقِظَ الْوَلَدُ لِلأَمْرِ : تَنَبَّهَ لَهُ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ
  6. أيقاظ : (اسم)
    • أيقاظ : جمع يَقظان
  7. أيقاظ : (اسم)
    • أيقاظ : جمع يَقِظ
  8. يَقُظ : (اسم)
    • الجمع : أيقاظٌ
    • رجلٌ يَقُظٌ: ذكيٌّ فَطِنٌ نبيه
  9. يَقِظ : (اسم)
    • الجمع : أيقاظ و يُقاظى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ:
    • يقظ الذِّهن/ يقظ الفؤاد: سريع الإدراك أو الفطنة
    • رَجُلٌ يَقِظٌ : حَذِرٌ، فَطِنٌ، مُتَنَبِّهٌ
  10. يَقظان : (اسم)
    • الجمع : أيقاظ ، يقظانون و يَقاظَى ، يقظانون ، المؤنث : يَقْظى ، يَقْظانة ، و الجمع للمؤنث : يَقاظَى ، يقظانات
    • يَقْظانُ / يَقْظانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ: هي يَقْظى إلى خفايا الأمور
    • وَلَدٌ يَقْظَانُ : يَقِظٌ، حَذِرٌ، مُتَنَبِّهٌ
    • ذِهْنٌ يَقْظَانُ : ذِهْنٌ حَادٌّ، يَقِظٌ، حَاضِرُ البَدِيهَةِ
    • أبو اليَقْظان: كُنية الديك،


  11. اليقظ : (اسم)
    • صوت الحلي ؛ صوت الخلخال
  12. قَيْظ : (اسم)
    • قَيْظ : مصدر قاظَ
  13. قَيَّظَ : (فعل)
    • قَيَّظْتُ، أُقَيِّظُ، قَيِّظْ، مصدر تَقْيِيظٌ
    • قيَّظَ بموضع كذا: قاظ به ، اقام به زَمَنَ الْقَيْظِ ( الحر)
    • قَيَّظَ الْمُصْطَافُونَ : أَصَابَهُمْ مَطَرُ الْقَيْظِ
    • قيَّظَ فلانا الطعام أو الثوبُ: كفاهُ زمَنَ القيظ
  14. قَيظ : (اسم)
    • الجمع : أَقياظ ، و قُيُوظٌ
    • القَيْظُ : صميمُ الصيف، شِدَّة الحَرّ
    • مصدر قاظَ/ قاظَ بـ
  15. قَيظيّ : (اسم)
    • القَيْظِيُّ : ما نُتِجَ في القيظِ
  16. يَقَظ : (اسم)
    • مصدر يقِظَ


  17. يَقِظ : (اسم)
    • يَقِظ : فاعل من يَقِظَ
  18. يَقَّظَ : (فعل)
    • يقَّظَ ييقِّظ ، تيقيظًا ، فهو مُيقِّظ ، والمفعول مُيقَّظ
    • يقَّظَه : أيقظه؛ أفاقه
    • يقَّظَه : نبّهه وحذّره
    • يقَّظَ الشَّيءَ: أثاره وهيّجه
,
  1. وقَظَه
    • ـ وقَظَه: وقَذَه،
      ـ وقَظَ على الأمرِ: دامَ.
      ـ وُقِظَ به في رأسه: كُوِقطَ، أو الصوابُ وُقِطَ.
      ـ وَقْظُ: حَوْضٌ صغيرٌ له إخاذٌ يَجْتَمِعُ فيه ماءٌ كثيرٌ.
      ـ وَقِيظُ: المُثْبَت الذي لا يَقْدِرُ على النُّهوضِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وقظ
    • وقظ - يقظ ، وقظا
      1- وقظه : ضربه ضربا شديدا حتى أشرف على الموت. 2- وقظ على الأمر : استمر عليه ودام.

    المعجم: الرائد



  3. وقظ
    • "الوَقِيظُ: المثبت الذي لا يَقْدِرُ على النُّهوض كالوَقِيذِ؛ عن كراع.
      الأَزهري: أَمّا الوقيظ فإِن الليث ذكره في هذا الباب، قال: وزعموا أَنه حَوْض ليس له أَعضاد إِلا أَنه يجتمع فيه ماء كثير؛ قال أَبو منصور: وهذا خطأٌ محض وتصحيف، والصواب الوَقْط، بالطاء، وقد تقدَّم.
      وفي الحديث: كان إِذا نزل عليه الوحي وُقِطَ في رأْسه أَي أَنه أَدركه الثقل فوضَع رأْسه.
      يقال: ضربه فوَقَطَه أَي أَثْقلَه، ويروى بالظاء بمعناه كأَن الظاء فيه عاقَبت الذال من وقَذْت الرجلَ أَقِذُه إِذا أَثْخَنْتَه بالضرب.
      وفي حديث أَبي سفيان وأُمية بن أَبي الصلْت:، قالت له هِند عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: يزعُم أَنه رسول اللّه، قال: فوَقَظَتْني، قال ابن الأَثير:، قال أَبو موسى هكذا جاء في الرواية، قال: وأَظن الصواب فوَقَذَتْني، بالذال، أَي كسَرَتْني وهَدَّتني.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أيقظَ
    • أيقظَ يُوقظ ، إيقاظًا ، فهو مُوقِظ ، والمفعول مُوقَظ :-
      • أيقظه
      1 - أفاقه، جعله يستيقظ :-أيقظها من نومها بالطَّرْق على الباب.
      2 - نبَّهه، وحذّره.
      • أيقظ الشَّيءَ: أثاره، وهيّجه :-أيقظ الفتنةَ، - أيقظ في نفسه الشفقةَ والرحمةَ، - أيقظ حديثُه فينا شجونًا، - لا توقظ الألم إذا كان نائمًا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. يقظ
    • "اليَقَظةُ: نَقِيضُ النوْم، والفِعل استَيْقَظَ، والنعت يَقْظانُ، والتأْنيث يَقْظى، ونسوة ورجال أَيْقاظٌ.
      ابن سيده: قد استَيْقَظَ وأَيْقَظَه هو واسْتيقظه؛ قال أَبو حيّة النُّمَيْري: إِذا اسْتَيْقَظَتْه شَمَّ بَطْناً، كأَنَّه بمَعْبُوءةٍ وافى بها الهِنْدَ رادِعُ وقد تكرر في الحديث ذكر اليَقَظة والاسْتِيقاظ، وهو الانْتباه من النوم.
      وأَيْقَظْته من نومه أَي نَبّهته فتَيَقَّظ، وهو يَقْظان.
      ورجل يَقِظ ويَقُظ: كلاهما على النسب أَي مُتَيَقِّظ حذِر، والجمع أَيْقاظ، وأَمّا سيبويه فقال: لا يُكسّر يَقُظ لقلة فَعُلٍ في الصّفات، وإِذا قلَّ بناء الشيء قلَّ تصرُّفه في التكسير، وإِنما أَيْقاظ عنده جمع يَقِظ لأَن فَعِلاً في الصفات أَكثر من فَعُلٍ، قال ابن بري: جمع يَقِظٍ أَيقاظ، وجمع يَقْظان يِقاظ، وجمع يَقْظى صفةَ المرأَة يَقاظى.غيره:والاسم اليَقَظَةُ، قال عمر بن عبد العزيز: ومِن الناسِ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً،جِيفةَ الليل غافِلَ اليَقَظَهْ فإِذا كان ذا حَياءِ ودِينٍ،راقَب اللّهَ واتَّقى الحَفَظهْ إِنَّما الناسُ سائرٌ ومُقِيمٌ، والذي سارَ لِلْمُقِيم عِظَهْ وما كان يَقُظاً، ولقد يَقُظَ يَقاظة ويَقَظاً بيِّناً.
      ابن السكيت في باب فَعُلٍ وفَعِلٍ: رجل يقُظٌ ويقِظ إِذا كان مُتَيَقِّظاً كثير التيَقُّظ فيه معرفة وفِطْنة، ومِثله عَجُلٌ وعَجِلٌ وطَمُعٌ وطَمِعٌ وفَطُنٌ وفَطِنٌ.
      ورجل يَقْظانُ: كيقِظ، والأُنثى يَقْظى، والجمع يِقاظٌ.
      وتيقّظ فلان للأَمر إِذا تنبَّه، وقد يقَّظْتُه.
      ويقال: يَقِظ فلان يَيْقَظ يَقَظاً ويَقَظةً، فهو يقظان.
      الليث: يقال للذي يُثير التراب قد يقَّظه وأَيْقَظه إِذا فرّقه.
      وأَيقظت الغُبار: أَثرته، وكذلك يَقَّظْته تَيْقِيظاً.
      واسْتَيْقظَ الخَلْخالُ والحَلْيُ: صَوَّت كما يقال نامَ إِذا انقطع صوتُه من امْتلاء السّاق؛ قال طُرَيْح: نامَتْ خَلاخِلُها وجالَ وِشاحُها،وجَرى الوشاحُ على كَثِيبٍ أَهْيَلِ فاسْتَيْقَظَتْ منه قَلائدُها التي عُقِدَتْ على جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَلِ ويَقَظةُ ويَقْظان: اسْمانِ.
      التهذيب: ويقَظة اسم أَبي حَيّ من قريش.
      ويقَظة: اسم رجل وهو أَبو مَخْزُوم يقَظة بن مُرَّة بن كَعْب بن لُؤيّ‎ ‎بن‎ غالب ابن فِهر؛ قال الشاعر في يقَظَة أَبي مخزوم: جاءتْ قُرَيْش تَعُودُني زُمَراً،وقد وَعَى أَجْرَها لها الحَفَظَهْ ولم يَعُدْني سَهْمٌ ولا جُمَحٌ،وعادَني الغِرُّ من بَني يَقَظَهْ لا يَبْرَحُ العِزُّ فيهمُ أَبداً،حتى تَزُولَ الجِبالُ من قَرَظَهْ"

    المعجم: لسان العرب



معنى وتوقظين في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

وَقَظَهُ كوَعَدَهُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : أَي وَقَذَهُ عاقَبَت الظّاءُ فيه ذالاً

ووَقَظَ عَلَى الأَمْرِ : دَامَ وثَبَتَ كوَكَظَ

ويُقَالُ : وُقِظَ به في رَأْسِهِ بالضَّمَّ كقَوْلِكَ : ضُرِبَ فُلانٌ في رَأْسِهِ وصُدِعَ في رَأْسِهِ تُسْنِدُ الفِعْلَ إِلَيْه ثُم تَذْكُرُ مَكَانَ مُبَاشَرَةِ الفِعْلِ ومُلاقَاتِهِ مُدْخِلاً علَيْه الحَرْفَ الَّذِي هو للوِعاءِ ومنه الحَدِيثُ أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَليه وسَلَّمَ كانَ إِذا نَزَلَ به الوَحْيُ وُقِظَ فِي رَأْسِهِ وارْبَدَّ وَجْهُهُ ووَجَدَ بَرْداً في أًسْنَانِه كَوُقِطَ بالطَّاءِ المُهْمَلَةِ أَ الصَّوابُ بالطَّاءِ ولَمْ يَذْكُرْهُ هُناكَ وقد استَدْرَكْنَاهُ عَلَيْه ثُمَّ إِنَّهُ أَحالَهُ على مَجْهُولٍ ولَمْ يّذْكُرِ المَعْنَى ومَعْنَاهُ : أَي أدْرَكَهُ الثِّقَلُ فوَضَعَ رَأْسَهُ

وقالَ اللَّيْثُ : الوَقْظُ : حَوْضٌ صَغِيرٌ لَهُ إِخَاذٌ وفي نُسْخَةٍ من كِتَابِهِ : حَوْضٌ َليْسَت لَهُ أَعْضَادٌ إِلاّ أَنَّهُ يَجْتَمِعُ فيه ماءٌ كَثِيرٌ وقد تَبِعَهُ ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً في المُحِيطِ . قال الأَزْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ : وهو خَطَأٌ مَحْضٌ وتَصْحِيفٌ . قُلْتُ : وقد ذَكَراهُ أَيْضاً هُناكَ

والوَقِيظُ كأَمِيرٍ : المُثْبَتُ الَّذِي لا يَقْدِرُ على النُّهُوضِ مِثْلُ الوَقِيذِ عن كُراع

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : يُقَالُ : ضَرَبَهُ فوَقَظَهُ أَي أَثْقَلَهُ وقِيلَ : كَسَرَهُ وهَدَّهُ . ووَقَظَهُ : أَثْخَنَه بالضَّرْب



لسان العرب
الوَقِيظُ المثبت الذي لا يَقْدِرُ على النُّهوض كالوَقِيذِ عن كراع الأَزهري أَمّا الوقيظ فإِن الليث ذكره في هذا الباب قال وزعموا أَنه حَوْض ليس له أَعضاد إِلا أَنه يجتمع فيه ماء كثير قال أَبو منصور وهذا خطأٌ محض وتصحيف والصواب الوَقْط بالطاء وقد تقدَّم وفي الحديث كان إِذا نزل عليه الوحي وُقِطَ في رأْسه أَي أَنه أَدركه الثقل فوضَع رأْسه يقال ضربه فوَقَطَه أَي أَثْقلَه ويروى بالظاء بمعناه كأَن الظاء فيه عاقَبت الذال من وقَذْت الرجلَ أَقِذُه إِذا أَثْخَنْتَه بالضرب وفي حديث أَبي سفيان وأُمية بن أَبي الصلْت قالت له هِند عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم يزعُم أَنه رسول اللّه قال فوَقَظَتْني قال ابن الأَثير قال أَبو موسى هكذا جاء في الرواية قال وأَظن الصواب فوَقَذَتْني بالذال أَي كسَرَتْني وهَدَّتني
الرائد
* وقظ يقظ: وقظا. 1-ه: ضربه ضربا شديدا حتى أشرف على الموت. 2-على الأمر: استمر عليه ودام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: