وصف و معنى و تعريف كلمة وتوكأ:


وتوكأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و واو (و) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح وتوكأ في معاجم اللغة العربية:



وتوكأ

جذر [وكأ]

  1. توكَّأَ: (فعل)
    • توكَّأَ على يتوكَّأ ، توكُّؤًا ، فهو مُتوكِّئ ، والمفعول مُتوكَّأ عليه
    • تَوَكَّأَ عَلَى عَصَاهُ : اِعْتَمَدَهَا، اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
    • تَوَكَّأَ النَّاقةُ: أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخت
  2. مُتوكَّأ: (اسم)
    • مُتوكَّأ : اسم المفعول من توكَّأَ
  3. أَوْكِية: (اسم)
    • أَوْكِية : جمع وِكاء
  4. متَّكَئ: (اسم)
    • الجمع : مُتَّكَآتٌ
    • متَّكَئ : مُتَّكأُ
    • (مفعول مِن اِتَّكَأَ) اِتَّخَذَ مِخَدَّةً مُتَّكَأً : مَا يُتَّكَأُ عَلَيْهِ


  5. أَوْكَأَ: (فعل)
    • أَوْكَأَ على الشيء: تَحَمَّلَ واعتمد
    • أَوْكَأَ فلانًا: نَصَب له مُتَّكَأً
  6. تَوَكُّؤ: (اسم)
    • مصدر تَوَكَّأَ
    • التَّوَكُّؤُ عَلَى العَصا : الاعْتِمَادُ عَلَيْهَا، الاتِّكَاءُ
  7. مُتَّكِئ: (اسم)
    • مُتَّكِئ : فاعل من إِتَّكأَ
  8. مُتَّكأ: (اسم)
    • الجمع : مُتَّكَآتٌ
    • اسم مفعول من اتَّكأَ على
    • اسم مكان من اتَّكأَ على: ما يُجلس ويُتَّكأ عليه من مخدَّة ووسادة ونحوهما لطعام أو شرابٍ أو حديث
    • المُتَّكأُ :كرسيٌّ منجَّد له ذراعان وظَهْر والجمع : مُتَّكآت
  9. توكُّؤ: (اسم)
    • توكُّؤ : مصدر توكَّأَ
  10. مُتَّكِئ: (اسم)


    • فاعل مِن اِتَّكَأَ
    • مُتَّكِئٌ عَلَى الوِسَادَةِ : مُتَوَسِّدُهَا، مُسْتَنِدٌ
    • المتَّكِئُ : مَن استوى قاعدًا على وِطاءٍ مُتمكِّنًا
  11. مُوَاكأَة: (اسم)
    • مُوَاكأَة : مصدر وَاكَأَ
  12. مُتَوَكِّئ: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَوَكَّأَ
    • سَارَ مُتَوَكِّئاً عَلَى عَصَاهُ : مُعْتَمِداً عَلَيْهَا
  13. مُتَّكَآت: (اسم)
    • مُتَّكَآت : جمع مُتَّكأ
  14. مُتَّكَآت: (اسم)
    • مُتَّكَآت : جمع متَّكَئ
  15. مُتوكِّئ: (اسم)
    • مُتوكِّئ : فاعل من توكَّأَ
  16. متَّكأ: (اسم)


    • متَّكأ : اسم المفعول من إِتَّكأَ
  17. الوكاء: (مصطلحات)
    • بكسر الواو ممدودا ، الخيط الذي تشد به الصرة والكيس ونحوهما ، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم في اللقطة: أحفظ وكاءها. (فقهية)
  18. الاتكاء: (مصطلحات)
    • بكسر الهمزة والتاء المشددة مصدر اتكأ ، الجلوس بتمكن الاعتماد بإسناد الظهر أو الجنب إلى شيء ، وغلب في الجلوس دون الاضطجاع. (فقهية)
  19. توكّأ الشّخص على الشّيء:
    • اتَّكأ عليه، اعتمد عليه ''توكَّأ على الحائط- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} ''.
  20. اِتَّخَذَ مِخَدَّةً مُتَّكَأً:
    • مَا يُتَّكَأُ عَلَيْهِ.
  21. الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا:
    • الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا.
  22. تَوَكَّأَ النَّاقةُ:


    • أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخت.
  23. تَوَكَّأَ عَلَى عَصَاهُ:
    • اِعْتَمَدَهَا، اِتَّكَأَ عَلَيْهَا.
  24. مُتَّكِئٌ عَلَى الوِسَادَةِ:
    • مُتَوَسِّدُهَا، مُسْتَنِدٌ.
  25. أَتْكَأَتْ وَلَدَهَا:
    • أَجْلَسَتْهُ وَمَكَّنَتْهُ فِي مَجْلِسِهِ.
,
  1. وكأ
    • "تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ: تَحَمَّلَ واعتمَدَ، فهو مُتَّكِئٌ.
      والتُكأَةُ: العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي.
      وفي الصحاح: ما يُتَكَأُ عليه.
      يقال: هو يَتَوَكَّأُ على عصاه، ويَتَّكِئُ.
      أَبو زيد: أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ.
      وفي الحديث: هذا الأَبيضُ الـمُتَّكِئُ الـمُرْتَفِقُ؛ يريد الجالِسَ الـمُتَمَكِّنَ في جلوسه.
      وفي الحديث: التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ.
      التُكَأَةُ، بوزن الهُمَزة: ما يُتَّكَأُ عليه.
      ورجل تُكَأَةٌ: كثير الاتِّكاءِ، والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب، والموضعُ مُتَّكَأٌ.
      وأَتْكَأَ الرَّجُلَ: جَعل له مُتَّكَأً، وقُرئَ: وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً.
      وقال الزجاج: هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ.
      وقال المفسرون في قوله تعالى: وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً، أَي طعاماً، وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا، وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك.
      قال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ.
      وفي الحديث: لا آكُلُ مُتَّكِئاً.
      الـمُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً، والعامّةُ لا تعرف الـمُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه؛ والتاءُ فيه بدل من الواو، وأَصله من الوِكاءِ، وهو ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره، كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه.
      قال ابن الأَثير: ومعنى الحديث: أَنـِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه، ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً، فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً.
      قال: ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ، فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً، ولا يُسِيغُه هَنِيئاً، ورُبَّما تأَذَّى به.
      وقال الأَخفش: مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ.
      ويقال: تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً؛ والتُّكَأَةُ، بوزن فُعَلةٍ، أَصله وُكَأَةٌ، وإِنما مُتَّكَأٌ، أَصله مُوتَكَأٌ، مثل مُتَّفَقٍ، أَصله مُوتَفَقٌ.
      وقال أَبو عبيد: تُكَأَةٌ، بوزن فُعَلةٍ، وأَصلُهُ وُكَأَة، فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ، كما، قالوا تُراثٌ، وأَصله وُراثٌ.
      واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً، أَصله اوتَكَيْتُ، فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت، وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً.
      وضربه فأَتْكَأَه، على أَفْعَله، أَي أَلقاه على هيئة الـمُتَّكِئِ.
      وقيل: أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر.
      والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو.
      أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً، وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ.
      ورجل تُكَأَةٌ، مثل هُمَزة: كثير الاتِّكاءِ.
      الليث: تَوَكَّأَتِ الناقةُ، وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها.
      والتَّوَكُّؤُ: التَّحامُل على العَصا في الـمَشْي.
      وفي حديث الاسْتِسْقاءِ، قال جابِرٌ، رضي اللّه عنه: رأُيتُ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم،يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ.
      ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا، وهو التَّحامُلُ عليها.
      قال ابن الأَثير: هكذا، قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن، والذي جاءَ في السُّنَن، على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها، بالباء الموحدة.
      قال: والصحيح ما ذكره الخطابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَوَكَّأَ

    • ـ تَوَكَّأَ عليه: تَحَمَّلَ، واعْتَمَدَ، كأَوْكَأَ،
      ـ تَوَكَّأَتِ النَّاقَةُ: أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ.
      ـ تُكَأَةُ: العَصا، وما يُتَّكَأُ عليه، والرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ.
      ـ أوْكَأَهُ: نَصَبَ له مُتَّكَأَ.
      ـ ضَرَبَه فَأَتْكَأَه: أَلْقاه على هَيْئَةِ المُتَّكِئِ، أو على جانِبِه الأيْسَرِ.
      ـ أتْكَأَ: جَعَلَ له مُتَّكَأً.
      ـ قولهُ صلى الله عليه وسلم: "أما أنا فلا آكُلُ مُتَّكِئاً": جالِساً على هَيْئَة المُتَمَكِّنِ المُتَرَبّعِ ونَحْوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكَثْرةِ الأكْلِ، بل كان جُلُوسُه للأكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً، غيرَ مُتَرَبّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ، وليس المُرادُ المَيْلَ على شِقٍّ كما يَظُنُّه عَوامُّ الطَّلَبَة.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. توكَّأَ
    • توكَّأَ على يتوكَّأ ، توكُّؤًا ، فهو مُتوكِّئ ، والمفعول مُتوكَّأ عليه :-
      توكَّأ الشَّخصُ على الشَّيءِ اتَّكأ عليه، اعتمد عليه :-توكَّأ على الحائط، - {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَوَكَّأَ
    • [و ك أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَكَّأْتُ، أتَوَكَّأُ، تَوَكَّأْ، مصدر تَوَكُّؤٌ. :-تَوَكَّأَ عَلَى عَصَاهُ :- : اِعْتَمَدَهَا، اِتَّكَأَ عَلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  5. أَوْكَأ
    • أوكأ - إيكاء
      1- أوكأه : نصب له متكأ أو شيئا يستند إليه. 2- أوكأ على الشيء : اعتمد عليه، إستند إليه.


    المعجم: الرائد

  6. وكأ
    • و ك أ: المُتَكَأُ موضع الاتِّكاءِ وفَّسره الأَخفش في الآية بالمجلس و تَوَكَّأَ على العصا و أَوْكَأَهُ إيكاءً أي نصب له مُتَّكأً

    المعجم: مختار الصحاح

  7. توكَّأ
    • توكأ - توكؤا
      1-توكأ على العصا : اعتمد عليها واتكأ

    المعجم: الرائد

  8. أَوْكَأَ
    • أَوْكَأَ على الشيء: تَحَمَّلَ واعتمد.
      و أَوْكَأَ فلانًا: نَصَب له مُتَّكَأً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَوَكُّؤٌ
    • [و ك أ]. (مصدر تَوَكَّأَ). :-التَّوَكُّؤُ عَلَى العَصا :- : الاعْتِمَادُ عَلَيْهَا، الاتِّكَاءُ.

    المعجم: الغني

  10. مُتَوَكِّئٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و ك أ]. (فاعل مِنْ تَوَكَّأَ). :-سَارَ مُتَمَهِّلاً مُتَوَكِّئاً عَلَى عَصَاهُ :- : مُعْتَمِداً عَلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  11. مُتَّكأ
    • مُتَّكأ :-
      جمع مُتّكآت:
      1 - اسم مفعول من اتَّكأَ على.
      2 - اسم مكان من اتَّكأَ على: ما يُجلس ويُتَّكأ عليه من مخدَّة ووسادة ونحوهما لطعام أو شرابٍ أو حديث :- {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً} .
      3 - كُرسيّ مريح له ذراعان وظهر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. متَّكأ
    • متكأ
      1-ما يجلس عليه للاتكاء، جمع : متكآت

    المعجم: الرائد

  13. توكّأ الشّخص على الشّيء
    • اتَّكأ عليه، اعتمد عليه :-توكَّأ على الحائط- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي}.

    المعجم: عربي عامة

  14. تَوَكَّأَ
    • تَوَكَّأَ على الشيء: اتَّكأَ.
      و تَوَكَّأَ النَّاقةُ: أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مُتَّكَأٌ
    • جمع: مُتَّكَآتٌ. [و ك أ]. (مفعول مِن اِتَّكَأَ). :-اِتَّخَذَ مِخَدَّةً مُتَّكَأً :- : مَا يُتَّكَأُ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  16. مُتَّكِئٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و ك أ]. (فاعل مِن اِتَّكَأَ). :-مُتَّكِئٌ عَلَى الوِسَادَةِ :- : مُتَوَسِّدُهَا، مُسْتَنِدٌ.

    المعجم: الغني

  17. الوِكَاءُ
    • الوِكَاءُ : الخيطُ الذي تُشَدُّ به الصُّرَّة أَو الكيسُ وغيرُهما.
      ويقال: فلانٌ وكاءٌ ما يَبِضُّ بشي ءٍ: بخيلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أعتدت لهن مُـتـّكأ
    • هيّأت لهنّ ما يتّكئن عليه
      سورة :يوسف، آية رقم :31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. أتوكّـأ عليها
    • أتحامل عليها في المشي و نحوه
      سورة :طه، آية رقم :18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. وكي
    • "الوِكاء: كلُّ سَيْر أَو خيط يُشَدُّ به فَمُ السِّقاء أَو الوِعاء.
      وقد أَوكَيتُه بالوِكاء إِيكاء إِذا شددته.
      ابن سيده: الوِكاء رِباط القِرْبةِ وغيرها الذي يُشد به رأْسُها.
      وفي الحديث: احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها.
      وفي حديث اللُّقَطةِ: اعْرِفْ وِكاءها وعِفاصَها؛ الوِكاء: الخيط الذي تُشدّ به الصُّرّة والكيس وغيرهما.
      وأَوْكَى على ما في سِقائه إِذا شَدَّه بالوِكاء.
      وفي الحديث: أَوْكُوا الأَسْقِيةَ أَي شُدُّوا رُووسها بالوِكاء لئلا يدخُلَها حيوان أَو يَسْقُطَ فيها شيء.
      يقال: أَوْكَيْتُ السِّقاء أُوكيه إِيكاء، فهو مُوكًى.
      وفي الحديث: نَهى عن الدُّبّاء والمُزَفَّتِ وعليكم بالمُوكَى أَي السِّقاء المَشْدود الرأْس لأَنَّ السِّقاء المُوكَى قَلَّما يَغْفُلُ عنه صاحبُه لئلا يَشتدَّ فيه الشراب فينشق فهو يَتَعَهَّدُه كثيراً.
      ابن سيده: وقد وكَى القِربةَ وأَوْكاها وأَوْكَى عليها، وإِنَّ فلاناً لَوِكاءٌ ما يَبِضُّ بشيء، وسأَلناه فأَوْكَى علينا أَي بَخِلَ.
      وفي الحديث: إِنَّ العَيْنَ وِكاءُ السَّهِ، فإِذا نامَ أَحدُكم فلْيَتَوَضَّأْ؛ جَعلَ اليقظة للاسْت كالوِكاء للقِربة، كما أَنَّ الوِكاءَ يمنعُ ما في القربة أَنْ يَخْرج كذلك اليَقَظة تمنع الاسْتَ أَن تُحْدِث إِلاَّ بالاختيارِ، والسَّهُ: حَلْقةُ الدُّبر، وكنى بالعين عن اليقظة لأَن النائم لا عين له تُبْصِر.
      وفي حديث آخر: إِذا نامَتِ العَيْنُ اسْتَطْلَقَ الوِكاء، وكلُّه على المثل.
      وكلُّ ما شُدَّ رأْسُه مِن وِعاء ونحوه وِكاء؛ ومنه قول الحسن: يا ابنَ آدمَ، جمعاً في وِعاء وشَدًّا في وكاء؛ جعل الوِكاء ههنا كالجِراب.
      وفي حديث أَسْماء:، قال لها أَعْطِي ولا تُوكي فَيُوكى عليكِ أَي لا تَدَّخِري وتَشُدِّي ما عندك وتمنعي ما في يدك فتنقطع مادّة الرزق عنك.
      وأَوْكَى فمه: سدّه.
      وفلان يُوكِي فلاناً: يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت.
      وفي حديث الزبير: أَنه كان يُوكي بين الصَّفا والمَرْوة سَعْياً أَي يَملأَ ما بينهما سَعْياً كما يُوكى السِّقاء بعد المَلْء، وقيل: كان يسكت؛ قال أَبو عبيد: هو عندي من الإِمساك عن الكلام أَي لا يتكلَّم كأَنه يُوكي فاه فلا يتكلَّم، ويروى عن أَعرابي أَنه سمع رجلاً يَتكلَّم فقال: أَوْكِ حَلْقك أَي سُدَّ فَمَك واسكت؛ قال أَبو منصور: وفيه وجه آخر، قال: وهو أَصح عندي مما ذهب إِليه أَبو عبيد، وذلك لأَن الإِيكاء في كلام العرب يكون بمعنى السَّعْي الشديد، ومما يدل عليه قوله في حديث الزبير: إِنه كان يُوكي ما بينهما سَعْياً، قال: وقرأَت في نوادر الأَعراب المحفوظة عنهم: الزُّوازِية المُوكي الذي يتَشددُ في مَشْيِه، فمعنى المُوكي الذي يتشدد في مشيه.
      وروي عن أَحمد بن صالح أَنه، قال في حديث الزبير: إِنه كان إِذا طاف بالبيت أَوكى الثَّلاثَ سَعْياً،يقول: جعله كله سعياً، قال أَبو عبيد، بعد أَن ذكر في تفسير حديث الزبير ما ذكرنا، قال: إِن صح أَنه كان يُوكي ما بين الصفا والمروة سعياً فإِن وجهه أَن يملأَ ما بينهما سعياً لا يمشي على هينته في شيء من ذلك، قال: وهذا مشبَّه بالسقاء أَو غيره يُملأ ماء ثم يُوكى عليه حيث انتهى الامْتِلاء؛ قال الأَزهري: وإِنما قيل للذي يشتد عَدْوُه مُوكٍ لأَنه كأَنه قد ملأَ ما بين خَواءِ رجليه عَدْواً وأَوْكى عليه، والعرب تقول: ملأَ الفَرسُ فُروجَ دَوارِجه عَدْواً إِذا اشتدَّ حُضْره، والسِّقاء إِنما يوكى على مَلْئِه.
      ابن شميل: اسْتَوْكى بطن الإِنسان وهو أَن لا يخرج منه نَجْوُه.
      ويقال للسقاء ونحوه إِذا امْتلأَ: قد اسْتَوْكى.
      ووَكَّى الفرسُ المَيْدانَ شَدًّا: مَلأَه، وهو من هذا.
      ويقال: اسْتَوْكَتِ الناقة واستوكتِ الإِبل اسْتِيكاء إِذا امتلأَت سِمَناً.
      ويقال: فلان مُوكي الغُلْمة ومُزِكُّ الغُلْمة ومُشِطُّ الغُلْمة إِذا كانت به حاجة شديدة إِلى الخلاط.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. اتَّكأَ
    • اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه :-
      • اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :-اتَّكأ على مِرْفقِه، - قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا [حديث]، - {عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ} .
      • اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها: اعتمد عليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تكأ
    • "ذكر الأَزهري هنا ما سنذكره في وكأَ، وقال هو أَيضاً: إِنّ تُكأَةً أَصله وُكأَةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. متك
    • "في التنزيل العزيز: وأَعْتَدَتْ لهنّ مُتَّكَأَ؛ قرأَ أَبو رَجاء العُطارِدِيّ: وأَعتدت لهن مُتْكاً على فعُل، رواه الأعمش عنه، وقال الفراء: واحدة المُتْكِ مُتْكَة مثل بُسْرٍ وبُسْرة وهو الأُتْرُجُّ، وكذا روي عن ابن عباس، وروى أَبو رَوْق عن الضحاك: وأَعتدت لهن مُتْكاً، قال بَزْماوَرْدَ (* قوله «بزماورد» في القاموس: الزماورد، بالضم، طعام من البيض واللحم معرب، والعامة يقولون بزماورد.).
      ابن سيده المُتْك الأُتْرُجُّ،وقيل الزُّماوَرْدُ.
      قال الجوهري: وأَصل المُتْكِ الزُّماوَرْدُ.
      قال الفراء: حدثني شيخ من ثقات أَهل البصرة أنه الزُّماوَرْدُ، وقال بعضهم: هو الأُترج حكاه الأَخفش، وقال غيره: المَتْكُ والبَتْكُ القطع، وسميت الأُتْرُجَّة مُتْكاً لأنها تقطع.
      ابن سيده: والمَتْكُ والمُتْكُ أَنف الذُّباب،وقيل ذكره.
      والمَتْكُ والمُتْكُ من كل شيء: طرَفُ الزُّبِّ.
      والمَتْكُ من الإنسان: عِرْق أَسفلَ الكَمَرة، وقيل: بل الجلدة من الإحليل إلى باطن الحُوك وهو العرق الذي في باطن الذكر عند أَسفل حُوقِه، وهو الذي إذا ختن الصبي لم يَكَدْ يبرأ سريعاً، قال: وأَرى أَن كراعاً حكى فيه المُتُكَّ.غيره:والمُتْكُ من الإنسان وتَرَتُه أمام الإحْليل.
      والمُتْكُ: عرق في غُرْمُول الرجل، قال ثعلب: زعموا أَنه مخرج المني.
      والمَتْكُ والمُتْكُ من المرأَة: عرق البَظْر، وقيل: هو ما تبقيه الخاتنة.
      وامرأَة مَتْكاء: بَظْراء، وقيل: المَتْكاء من النساء التي لم تخفض، ولذلك قيل في السَّب: يا ابن المَتْكاء أي عظيمة ذلك.
      وفي حديث عمرو بن العاص: أنه كان في سفر فرفع عَقِيرتَه بالغناء فاجتمع الناسُ عليه فقرأَ القرآن فتفرّقوا فقال: يا بني المَتْكاء، هو من ذلك، وقيل: أَراد يا بني البَظْراء، وقيل: هي المُفْضاة، وقيل: التي لا تُمْسِك البول.
      والمَتْك، بفتح الميم وسكون التاء: نبات تَجْمُد عُصارته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. أَوكَى
    • أوكى - إيكاء
      1- أوكى بخل. 2- أوكى الفرس : اشتد عدوه. 3- أوكى الفرس الميدان جريا : ملأه. 4- أوكى : سعى بشدة. 5- أوكى الوعاء أو على ما فيه : شده ب «الوكاء»، أي الرباط.

    المعجم: الرائد

  25. وَكْوَكَةُ
    • ـ وَكْوَكَةُ في المَشْي: التَّدَحْرُجُ، وقد تَوَكْوَكَ، فهو وَكْواكٌ، والفِرارُ من الحَرْبِ، وهَدِيرُ الحمَامِ.
      ـ وَكْواكُ: الجَبانُ،
      ـ وَكْواكَةُ: العظيمةُ الأَلْيَتَيْنِ.
      ـ وَكُّ: الدَّفْعُ.
      ـ ائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ، في: ع ك ك.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وتوكأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
توكَّأَ على يتوكَّأ، توكُّؤًا، فهو مُتوكِّئ، والمفعول مُتوكَّأ عليه • توكَّأ الشَّخصُ على الشَّيءِ: اتَّكأ عليه، اعتمد عليه "توكَّأ على الحائط- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتكأ على يتكئ ، اتكاء ، فهو متكئ ، والمفعول متكأ عليه• اتكأ الشخص على السرير ونحوه : جلس متمكنا ، أو جلس وأسند ظهره أو جنبه إلى شيء اتكأ على مرفقه - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا آكل متكئا [ حديث ] - { على الأرائك متكئون } . • اتكأ الشخص على العصا ونحوها : اعتمد عليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكأ على يتوكأ ، توكؤا ، فهو متوكئ ، والمفعول متوكأ عليه• توكأ الشخص على الشيء : اتكأ عليه ، اعتمد عليه توكأ على الحائط - { قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متكأ [ مفرد ] : ج متكآت : 1 - اسم مفعول من اتكأ على . 2 - اسم مكان من اتكأ على : ما يجلس ويتكأ عليه من مخدة ووسادة ونحوهما لطعام أو شراب أو حديث { وأعتدت لهن متكأ } . 3 - كرسي مريح له ذراعان وظهر .
مختار الصحاح
و ك أ : المُتَكَأُ موضع الاتِّكاءِ وفَّسره الأَخفش في الآية بالمجلس و تَوَكَّأَ على العصا و أَوْكَأَهُ إيكاءً أي نصب له مُتَّكأًوِكَافٌ في أ ك ف وفي و ك ف
الصحاح في اللغة
 رجلٌ تُكَأَةٌ مثال هُمَزَةٍ: كثير الاتكاءِ. والتكَأَةُ أيضاً: ما يُتَّكَأُ عليه. واتَّكَأَ على الشيءِ، فهو مُتَّكيءٌ، والموضعُ مُتَّكَأٌ، وقرئ: "وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً". قال الأخفش: هو في معنى مجلسٍ. وطعنه حتَّى أَتْكَأَهُ، على أفعَلَهُ، أي ألقاه على هيئةِ المُتَّكيءِ. وتَوَكَّأْتُ على العصا، وأصل التاء في جميع ذلك واوٌ. وأَوْكَأْتُ فلاناً إيكاءً، إذا نَصَبْتَ له مُتَّكَأً.
تاج العروس

تَوَكَّأَ عليه أَي الشَّيْء : تَحَمَّل واعْتَمَدَ وهو مُتَوَكِّئٌ كأَوْكَأَ وهذه عن نوادر أَبِي عبيدة . وتَوَكَّأَت الناقَةُ : أَخذها الطَّلْقُ فصَرَخَتْ وقال الليث : تَصَلَّقَتْ عند مَخاضِها . والتُّكَأَةُ كهُمَزَةٍ : العَصا يُتَّكَأُ عليها في المَشْيِ وفي الصحاح : ما يُتَّكَأُ عليه ولو غيرُ عَصاً كسَيْفٍ أَو قَوْسٍ يقال : هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ويَتَّكِئُ . وعن أَبِي زيدٍ : أَتْكَأْتُ الرجُلَ إتكاءً إِذا وسَّدْتَه حتَّى يتَّكِئُ . وفي الحديث " هذا الأَبيضُ المُتَّكِئُ المُرْتَفِقُ " يريد الجالسَ المُتمكِّنَ في جُلُوسه وفي الحديث " التُّكَأَةُ من النَّعْمَةِ " والتُّكَأَة كهمزة أيضاً : الرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ والتاءُ بدلٌ من الواو وبابها هذا الباب كما قالوا : تُراثٌ وأَصله وُرَاث . وأَوْكَأَهُ إيكاءً : نصبَ له مُتَّكَأً وأَتْكَأَهُ : إِذا حمله على الاتِّكاءِ وقُرِئَ " وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً " قال الزجَّاج : هو ما يُتَّكَأُ عليه لطعام أَو شراب أَو حديثٍ . وقال المفسِّرون : أَي طعاماً وهو مَجازٌ ومنه اتَّكَأْنا عِند زيد أَي طَعِمنا وقال الأَخفش : مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِس . وفي الأَساس : ومن المجاز ضَرَبَهُ فأَتْكَأَهُ وطَعَنَهُ فأَتْكَأَهُ كأَخرَجَهُ على أَفْعَلَهُ أَي أَلقاهُ على هَيْئَةِ المُتَّكِئِ أَو أَتْكَأَهُ : أَلقاهُ على جانِبِه الأَيسرِ . وأَتْكَأَ : جعلَ له مُتَّكَأً وإِنَّما قيل للطعام مُتَّكَأٌ لأنَّ القوم إِذا قَعَدوا على الطَّعام اتَّكَؤُوا وقد نُهِيَت هذه الأُمَّةُ عن ذلك ومن ذلك قوله صلّى الله عليه وسلّم " آكُلُ كما يَأْكُلُ العَبْدُ " وفي حديثٍ آخرَ " أَمَّا أَنا فلا آكُلُ مُتَّكِئاً " أَي جالساً على هَيْئَةِ المُتَمَكِّنِ المُتَرَبِّعِ ونحوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكثرَةِ الأَكْلِ لأنَّ المُتَّكِئَ في العربية كلُّ من استَوَى قاعداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً بل معنى الحديث كما قال ابنُ الأَثير : كانَ جُلوسُهُ للأَكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً للقيامِ غيرَ مُتَرَبِّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ كمن يُريد الاستكثار منه وليس المُرادُ منه أَي في الحديث المَيْلُ إلى شِقٍّ مُعْتَمِداً عليه كما يَظُنُّهُ عوامُّ الطَّلَبَةِ ومن حمل الاتِّكاءَ على الميل إلى أَحد الشقّيْنِ تأَوَّله على مذهب الطِّبِّ فإنَّه لا ينحدِرُ في مجاري الطَّعامِ سَهْلاً ولا يُسيغُه هَنيئاً وربَّما تأَذَّى به . وممَّا يستدرك عليه : واكَأَ مُواكَأَةً ووكاءً إِذا تحامَلَ على يَدَيْهِ ورَفَعهما ومَدَّهُما في الدُّعاءِ . ورَجُلٌ تُكَأَةٌ كهُمَزَةٍ : ثقيلٌ

لسان العرب
تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ تَحَمَّلَ واعتمَدَ فهو مُتَّكِئٌ والتُكأَةُ العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي وفي الصحاح ما يُتَكَأُ عليه يقال هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ويَتَّكِئُ أَبو زيد أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ وفي الحديث هذا الأَبيضُ المُتَّكِئُ المُرْتَفِقُ يريد الجالِسَ المُتَمَكِّنَ في جلوسه وفي الحديث التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ التُكَأَةُ بوزن الهُمَزة ما يُتَّكَأُ عليه ورجل تُكَأَةٌ كثير الاتِّكاءِ والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب والموضعُ مُتَّكَأٌ وأَتْكَأَ الرَّجُلَ جَعل له مُتَّكَأً وقُرئَ وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وقال الزجاج هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ وقال المفسرون في قوله تعالى وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً أَي طعاماً وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك قال النبي صلى اللّه عليه وسلم آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ وفي الحديث لا آكُلُ مُتَّكِئاً المُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً والعامّةُ لا تعرف المُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه والتاءُ فيه بدل من الواو وأَصله من الوِكاءِ وهو [ ص 201 ] ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه قال ابن الأَثير ومعنى الحديث أَنِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً قال ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً ولا يُسِيغُه هَنِيئاً ورُبَّما تأَذَّى به وقال الأَخفش مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ ويقال تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً والتُّكَأَةُ بوزن فُعَلةٍ أَصله وُكَأَةٌ وإِنما مُتَّكَأٌ أَصله مُوتَكَأٌ مثل مُتَّفَقٍ أَصله مُوتَفَقٌ وقال أَبو عبيد تُكَأَةٌ بوزن فُعَلةٍ وأَصلُهُ وُكَأَة فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ كما قالوا تُراثٌ وأَصله وُراثٌ واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً أَصله اوتَكَيْتُ فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً وضربه فأَتْكَأَه على أَفْعَله أَي أَلقاه على هيئة المُتَّكِئِ وقيل أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ ورجل تُكَأَةٌ مثل هُمَزة كثير الاتِّكاءِ الليث تَوَكَّأَتِ الناقةُ وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها والتَّوَكُّؤُ التَّحامُل على العَصا في المَشْي وفي حديث الاسْتِسْقاءِ قال جابِرٌ رضي اللّه عنه رأُيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا وهو التَّحامُلُ عليها قال ابن الأَثير هكذا قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن والذي جاءَ في السُّنَن على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها بالباء الموحدة قال والصحيح ما ذكره الخطابي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: