وصف و معنى و تعريف كلمة وتولهكما:


وتولهكما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و واو (و) و لام (ل) و هاء (ه) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتولهكما في معاجم اللغة العربية:



وتولهكما

جذر [وله]



معنى وتولهكما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**وَلَهٌ** \- [و ل هـ]. (مص. وَلَهَ). 1. "بِهِ وَلَهٌ" : حُزْنٌ شَدِيدٌ. 2. "اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ" : الْحُبُّ الشَّدِيدُ.
Advertisements


معجم الغني
**وَلَّهَ** \- [و ل هـ]. (ف: ربا متعد).** وَلَّهَ**،** يُوَلِّهُ**، مص. تَوْلِيهٌ. 1. "وَلَّهَ الرَّجُلَ" : أَوْقَعَهُ فِي الْوَلَهِ. 2. "وَلَّهَهُ الْوَجْدُ" : حَيَّرَهُ وَالِهاً. "وَلَّهَهُ الْحُزْنُ".
معجم الغني
**وَلَهَ** \- [و ل هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَلَهَ**،** يَلِهُ**، مص. وَلْهٌ، وَلَهٌ. 1. "وَلَهَ الشَّابُّ" : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ. 2. "وَلَهَ الْعَاشِقُ" : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الْوَجْدِ. 3. "وَلَهَتِ الأُمُّ إِلَى طِفْلِهَا" : حَنَّتْ إِلَيْهِ. 4. "وَلَهَ الصَّبِيُّ إِلَى أُمِّهِ" : فَزِعَ إِلَيْهَا. 5. "وَلَهَ إِلَى الْعَمَلِ" : أَسْرَعَ. 6. "وَلَهَ مِنْهُ" : خَافَ.


معجم الغني
**وَلِهَ** \- [و ل هـ]. (ف: ثلا. لازم).** وَلِهَ**،** يَلِهُ**، (**يَوْلَهُ**)، مص. وَلَهٌ، وَلَهَانٌ. [ن. وَلَهَ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولَّهَ/ تولَّهَ إلى يتولَّه، تولُّهًا، فهو مُتولِّه، والمفعول متولَّه إليه • تولَّهَ فلانٌ:

1- ولَه، اشتدّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقله "تولّهت الأُمُّ لفقد ابنها". 2- تحيَّر من شدة الوجد؛ أي الحبّ "تولَّه حُبًّا". • تولَّهت الأمُّ إلى طفلها: وَلَهت، حنَّت إليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولهَ يُوله، إيلاهًا، فهو مُولِه، والمفعول مُولَه • أولهه الحزنُ: حيَّرهُ وأذهب عقلَه "أولهه فقدُ ولده الحبيب". • أولهَ الأمَّ: فَجَعها بولدها "أوله حادثُ السَّيّارة أُمَّ الولد".


المعجم الوسيط
فلان ـِ ( يَلِهُ ) وَلَـْـهاً: اشتدّ حزنه حتّى ذهب عقله. وـ تحيَّر من شِدّة الوَجْد. وـ منه: خاف. وـ الأُمّ إلى طفلها: حنَّت إليه. وـ الصبيّ إلى أمه: فزع إليها. فهو والِه، ووَلْهان. وهي والهة ووَلْهى.( وَلِهَ ) ـَِ ( يَلِهُ، ويَوْلَهُ ) وَلَهاً، ووَلَهاناً: وَلَه.( أَوْلَهَهُ ) الحزن ونحوه: حيَّرَه وأذهب عقله. وـ الوالدة فجعها بولدها.( وَلَّهَهُ ) الحُزن والوَجْد: أولهه. وـ الوالدة: فرّق بينها وبين ولدها.( اتَّلَهَ ) فلان: وَلَه. وـ النَّبيذ فلاناً: ذهب بعقله.( تَوَلَّهَ ) فلان: وله.( المُولَهُ ): يقال: ماء مُولَه: أرسل في الصحراء فذهب. ويقال: ناقة أو امرأة مُولَهة: لا يَنمِي لها ولد بل يموت صغيراً.( المِيلاهُ ): الشديدة الحنين إلى من فقدته أو فارقته. يقال: امرأة مِيلاه، وناقة مِيلاه. وـ من الرّياح: الشديدة الهبوب ذات الحنين. ( ج ) مَوالِيه.( المِيلَهُ ): الفلاة تحيِّر الإنسان.
المعجم الوسيط
ـِ ( يَلِيه ) وَلْياً: دنا منه وقرب.( وَلِيَهُ ) ـِ ( يَلِيهِ ) وَلْياً: وَلاه. وـ الشيء، وعليه، وِلاية: ملك أمره وقام به. وـ فلاناً، وعليه: نصره. وـ فلاناً: أحبَّه. وـ البلد: تسلَّط عليه. فهو والٍ. ( ج ) وُلاة. والمفعول: مَوْلِيّ عليه.( وُلِيَتِ ) الأرض: مُطِرت بالوَليّ.( أَوْلَى ) على اليتيم: أوصى. وـ فلاناً الأمر: جعله والياً عليه. وـ فلاناً معروفاً: صنعه إليه. ويقال في التهديد والوعيد: أولى لك: قد وَلِيَك: أي قاربك الشّرّ فاحذَرْ.( وَالَى ) بين الأمرين مُوالاة، ووِلاء: تابع. وـ الشيء: تابعه. وـ فلاناً: أحبّه. وـ نصره. وـ حاباه.( وَلَّى ) الرُّطْب: أخذ في الهَيْج. وـ الشيء: أدبر. ويقال: وَلَّى فلان هارباً. وـ الشيء، وعن الشيء: أدبر عنه ونأى. وـ عن فلان بِوُدِّه: تغيَّر عليه. وـ فلاناً: نصره. وـ استقبله بوجهه. وـ فلاناً الأمرَ: جعله والياً عليه. وـ فلاناً الحاجة: ولّت عنه.( تَوَالَى ) الشيء: تتابع. وـ الغَنَم عن المَعْز: تميّزت.( تَمَوْلَى ) فلان: تشبه بالسّادة. ويقال: هو يَتَمَوْلَى علينا.( تَوَلَّى ) الشيء: أدبر. ويقال: تولّى فلان هارباً. وـ الرُّطْب: أخذ في الهَيْج. وـ عنه: أعرض وتركه. وـ الشيء: لزمه. وـ فلاناً: نصره. وـ أحبّه. وـ اتَّخذه ولِيًّا. وـ الأمر: تقلَّدَه وقام به.( اسْتَوْلَى ) عليه: ظهر عليه. وـ تمكّن منه. وـ صار في يده. وـ على الأمر: بلغ الغاية. وـ على الغاية: سبق إليها.( الأَوْلَى ): أفعل تفضيل بمعنى الأحَقّ والأجدر والأقرب. وفي الحديث: ( ألحِقوا الفرائض بأهلها، فما أبقت السهام فلأوْلَى رجلٍ ذكر ): أقرب في النسب إلى المورِّث. ( مُثَنّاه ): الأوْلَيان. ( ج ) الأوْلَوْن، والأوَالي، وهي الوُلْيا. ( ج ) الوُلْيَيات، والوُلَى.( المُتَوالِي ): واحد المَتَاوِلَة، وهم الشِّيعة؛ سُمُّوا به لأنهم تَوَلَّوْا عليًّا وأهل بيته.( المُوَالاةُ ): ( شرعاً ): أن يعاهد شخص شخصا آخر.( المَوَالِيَا ): نوع من الشعر العاميّ نشأ في العصر العباسي، وهو من بحر البسيط، وأجزاؤه مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلْ بسكون آخره مرتين. ولعل ذلك ما يسمى بالموّال.( المَوْلَى ): الرّبّ. وـ المالك. وـ كلّ من وَلِيَ أمراً أو قام به. وـ الوليّ المحبّ. وـ الصّاحب. وـ الحَليف. وـ النَّزِيل. وـ الجار. وـ الشريك. وـ الصِّهر. وـ القريب من العَصَبَة، كالعمّ، وابن العمّ، ونحو ذلك. وـ المنعِم. وـ المنعَم عليه. وـ المُعتِق. وـ المُعتَق. وـ العبد. وـ التابع. ( ج ) مَوَالٍ.( المَوْلَوِيُّ ): المنسوب إلى المولَى. وـ الزَّاهد أو العالم الكبير. ( مو ).( المَوْلَوِيَّةُ ): فرقة من فرق الصُّوفية، نسبوا إلى المولى جلال الدين الرُّوميّ. وـ قَلنسوة من صوف مستطيلة، يلبسها المَوْلَوِيّ. ويقال: فيه مَوْلَوِيّة: يشبه السادة.( الوَلاءُ ): المِلْك. وـ القُرب. وـ القَرابة. وـ النُّصرة. وـ المحبّة.( الوَلايَةُ ): القَرابة. ويقال: القوم عليه ولاية: يد واحدة يجتمعون في الخير والشّرّ.( الوِلايَةُ ): القَرابة. وـ الخِطّة والإمارة. وـ السُّلطان. وـ البلاد التي يتسلَّط عليها الوالي.( الوَلِيُّ ): كل من وَلِيَ أمراً أو قام به. وـ النَّصير. وـ المحبّ. وـ الصَّديق ذكراً. ( وقد يؤنث بالتاء ). وـ الحليف. وـ الصِّهر. وـ الجار. وـ العَقِيد. وـ التابع. وـ المُعتِق. وـ المُطيع. يقال: المؤمن وليّ الله. وـ المطر يَسْقط بعد المطر. و( وليُّ العَهْد ): وارث المُلْك. و( وليّ المرأة ): من يلي عَقْد النِّكاح عليها ولا يدعها تستبدّ بعقد النكاح من دونه. و( وليّ اليتيم ): الذي يلي أمره ويقوم بكفايته. وـ ( في الاقتصاد السياسي ): من يتحمّل مخاطر الإنتاج، فله الغُنْم وعليه الغُرم. ( مج ). ( ج ) أولياء. و( ج ) الوليّ بمعنى المطر بعد المطر: أوليَة.( الوَلِيَّةُ ): البَرْذعة إذا كانت على ظهر البعير. وـ كلّ ما وَلِيَ ظهر البعير من كِساء أو غيره. وـ ما تخبؤه المرأة من زاد لضيف ينزل. ( ج ) وَلايا، وأولية.


مختار الصحاح
و ل ه : الوَلَهُ ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد وقد وَلِه بالكسر يوله وَلَهاً و وَلَهَاناً أيضا بفتح اللام و تَوَلَّه و اتَّلَه ورجل وَالِه وامرأة وَالِهٌ أيضا و وَالَهةٌ و التَّولِيهُ أن يفرق بين المرأة وولدها وفي الحديث { لا تُوَلَّهُ والدة بولدها } أي لا تُجعل والها وذلك في السبايا
الصحاح في اللغة
الوَلهُ: ذهابُ العقل، والتحيُّرُ من شدة الوجد. ورجلٌ والِهٌ، وامرأةٌ والِهٌ ووالِهَةٌ. قال الأعشى: فأقبلتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ   كُلٌّ دهاها وكُلٌّ عندها اجتَمعا وقد وَلِهَ يَوْلَهُ وَلهاً ووَلَهاناً، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ. والتَوْليهُ: أن يفَرَّقَ بين المرأة وولدها. وفي الحديث: "لا تُوَلَّهُ والدةٌ بولدها" أي لا تُجعل والِهاً، وذلك في السبايا. وناقةٌ والِهٌ، إذا اشتدَّ وَجْدها على ولدها. والميلاهُ: التي من عادتها أن يشتدَّ وَجدُها على ولدها، قال الكميت يصف سحاباً: كأنَّ المَطافيلَ المَوالِيهَ وَسْطَهُ   يُجاوِبُهُنَّ الخيزُرانُ المُثَقَّـبُ وماءٌ مولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرسِلَ في الصحراء فذهب. قال الراجز: حامِلَةٌ دَلْوُكَ لا مَحْمولهْ مَلأى من الماء كَعيْنِ المُولَهْ ورواه أبو عمرو: تَمْشي من الماءِ كَمَشْي المُولَهْ قال: والمولَهُ: العنكبوت. وقال رؤبة: به تَمَطَّتْ عَرْضَ كُلِّ ميلَهِ بِنا حَراجيجُ المَهاري النُفَّهِ أراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإنسان، أي تحيِّرهُ.
لسان العرب
الوَلَهُ الحزن وقيل هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَو الحزن أَو الخوف والوَلَهُ ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب وَلهَ يَلِه مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس ووَلَه يَلِهُ الجوهري وَلِهَ يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه وهو افتعل فأُدغم قال مُلَيْحٌ الهذلي إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَى تَنائي الدارِ واتَّلَه الغَيُورُ والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ ورجل وَلْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ على البدل ثَكْلانُ وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَةٌ ومِيلاهٌ شديدة الحزن على ولدها والجمع الوُلَّه وقد وَلَّهها الحُزْنُ والجَزَعُ وأَوْلَهها قال حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ المُولَهُ مُفْعَلٌ من الوَلَهِ وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ كلٌّ دهاها وكلٌّ عندَها اجْتَمعا ابن شميل ناقة مِيلاهٌ وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه يقال وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه شمر المِيلاهُ الناقةُ تُرِبُّ بالفحل فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه وناقة والِهٌ قال والجمل إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً قال الكميت وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليهم وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعامِ ولِهَتْ حَنَّتْ وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها الجوهري المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها قال الكميت يصف سحاباً كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَه يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ والتَّوْلِيهُ أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها زاد التهذيب في البيع وفي الحديث لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً وذلك في السبايا والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها وبين الإِخوة وبين الرجل وولده وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها وقيل في تفسير الحديث لا تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ غير أَن لا تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها وفي حديث الفَرَعَةِ تُكْفِئُ إِناءَك وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها وقد أَولَهْتُها ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ وفي الحديث أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ أُرْسلَ في الصحراء فذهب وأَنشد الجوهري مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ ورواه أَبو عمرو تمشي من الماء كمشي المُولَهْ قال ابن بري يعني أَنها دلو كبيرة فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معها الدِّلاءَ الصِّغَار فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغارَ لا تحملها وقول مُليح فهنَّ هَيَّجْنَنا لمَّا بَدَوْنَ لَنا مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوجُ عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح وأَراد الوُلَّهَ فأَبدل من الواو همزة للضمة والمِيلاهُ الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين قال ابن دريد وزعم قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه قال وليس بثَبْتٍ والمِيلَه الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم قال رؤبة به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره والوَلِيهةُ اسم موضع والوَلَهانُ اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عند الوضوء وفي الحديث الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثرة استعمال الماء وأَما ما أَنشده المازني قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا قال يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَهَ الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً
الرائد
* وله يله: ولها. 1-حزن شديدا فذهب عقله. 2-تحير من شدة الحب. 3-الولد إلى أمه: لجأ إليها. 4-ت الأم إلى ولدها: حنت إليه. 5-منه: خاف.
الرائد
* وله يله ويوله: ولها وولهانا. *ر.*©وله©.
الرائد
* وله توليها. 1-ه: أوقعه في الوله. 2-ه الحزن أو شدة الحب: جعله والها. 3-المرأة: فرق بينها وبين ولدها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: