وصف و معنى و تعريف كلمة وتولون:


وتولون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و واو (و) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح وتولون في معاجم اللغة العربية:



وتولون

جذر [وتل]

  1. تَوَلّ: (اسم)
    • مصدر تَوَلَّى
    • اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ : تَقَلُّدِهِ
    • أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ : إعْرَاضَهُ عَنْهُ
    • التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ : الإِدْبَارُ
    • أرَادَ تَوَلِّيَهُ : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً
,
  1. تُوَلَةُ
    • ـ تُوَلَةُ : السِّحْرُ أو شِبْهُهُ ، وخَرَزةٌ تُحَبَّبُ مَعَها المرأةُ إلى زَوْجِها ، كالتِّوَلَةِ فيهما ، والداهِيَةُ المُنْكَرَةُ ، كالتَّوْلَةِ والتُّولَةُ ، ج : تولاتٌ .
      ـ تالَ يَتولَ : عالَجَ السِّحْرَ .
      ـ تالُ : صِغارُ النَّخْل وفُسْلانُها ، واحِدَتُها : تالَةٌ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ تَويلَةُ : جَماعَةٌ .
      ـ عَبْدُ الله بنُ تَوْلَى : تابعيٌّ .
      ـ تَويلٌ : جَدُّ حَنْظَلَةَ بنِ صَفْوانَ ، مِنْ أُمَراءِ مِصْرَ .
      ـ تُوَيْلُ : قَيْسُ بنُ تُوَيْلٍ .
      ـ تاويلَةُ : نَبْتٌ .
      ـ جاءَ بِدولاهُ وتُولاهُ ، ودولاتِه وتولاتِه : بالدَّواهي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التومةُ
    • ـ التومةُ : اللُّؤْلُؤَةُ , ج : تُومٌ وتُوَمٌ ، والقُرْطُ فيه حَبَّةٌ كبيرةٌ ، وبَيْضَةُ النِّعامِ .
      ـ أُمُّ تومةَ : الصَّدَفُ .
      ـ تُوماءُ : قرية بِدِمَشْقَ ،
      ـ تُومى ِ : أحدُ الحَوارِيِّين .
      ـ تُوَمَى : موضع بالجَزيرةِ .
      ـ تومٌ : قرية بأَنْطاكِيةَ ،
      ـ تَوَمٌ : قرية باليَمامةِ .
      ـ تُوَيْمَة : ماءَةٌ لبني سُلَيْمٍ .
      ـ المُتَوَّمٍ : المُقَلَّدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَلْعَةُ
    • ـ تَلْعَةُ : ما ارْتَفَعَ من الأرضِ ، وما انْهَبَطَ منها ، ضِدٌّ ، ومَسيلُ الماءِ ، وما اتَّسَعَ من فُوَّهَةِ الوادي ، والقِطْعَةُ المُرْتَفِعَةُ من الأرضِ ، ج : تَلَعاتٌ وتِلاعٌ ،
      ـ تِلاعُ : مَسايِلُ الماءِ من الأَسْنادِ والنِّجافِ والجِبالِ ، حتى يَنْصَبَّ في الوادي ، ولا تكونُ التِّلاعُ إلا في الصَّحاري ،
      ـ '' لا يَمْنَعُ ذَنَبَ تَلْعَةٍ '': يُضْرَبُ للذَّلِيلِ الحَقيرِ ،
      ـ '' لا أثِقُ بسَيْلٍ تَلْعَتِكَ '': يضربُ لمن لا يُوثَقُ به ،
      ـ '' ما أخافُ إلا من سَيْلِ تَلْعَتِي '': من بني عَمِّي وأقاربي .
      ـ تَلاعَةُ : ماءَةٌ لكنانَةَ .
      ـ تَلَعُ : التَّرَعُ ، وطُولُ العُنُقِ . وقد تَلُعَ وتَلِعَ ، فهو أتْلَعُ وتَليعٌ .
      ـ تَلَعَ النهارُ : طَلَعَ ،
      ـ تَلَعَ الضَّحَى : انْبَسَطَتْ ،
      ـ تَلَعَ الرجلُ : أخْرَجَ رأسه من كلِّ شيءٍ كان فيه ، وتَلَعَ الثَّوْرُ من الكناسِ ، كأَتْلَعَ .
      ـ إناءٌ تَلِعٌ : ملآنُ .
      ـ تَوْلَعٌ وتُولَعُ : موضع .
      ـ أتْلَعَ : مَدَّ عُنُقَه مُتَطاوِلاً .
      ـ أُتْلِعُ : المرأةُ الحَسْناءُ ، لأنها تُتْلِعُ رأسَها ، تَتَعَرَّضُ للناظِرِينَ إليها .
      ـ مُتَتَلِّعُ : الشاخِصُ للأمرِ ، والرافِعُ رأسَه للنُّهُوضِ ، والمُتَقَدِّمُ ، وفرسُ مَزْيَدَةَ الحارِثِيِّ .
      ـ تَتالَعَ في مَشْيهِ : مَدَّ عُنُقَه ، ورفَعَ رأسَه .
      ـ مُتالِعٌ : جبلٌ بالبادية ، أو لغَنِيٍّ ، أو لبني عُمَيْلَةَ ، أو بناحيةِ البَحْرَيْنِ ، وفي سَفْحِه ماءٌ يقالُ له : عَيْنُ مُتالِعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَتْنَةُ
    • ـ وَتْنَةُ : المُخَالَفَةُ .
      ـ واتِنُ : الشيء الثابِتُ الدائِمُ في مكانِهِ ، والماء المَعِينُ الدائِمُ .
      ـ وتينُ : عِرْقٌ في القَلْبِ إذا انْقَطَعَ ماتَ صاحِبُهُ , ج : وُتْنٌ وأوْتِنَةٌ .
      ـ وَتَنَهُ : أصابَ وَتينَهُ ،
      ـ وَتَنَ الماءُ وُتُوناً وَوَتْنَةً : دامَ ولم يَنْقَطِعْ .
      ـ اسْتَوْتَنَ المالُ : سَمِنَ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَتن
    • وتن - يتن ، وتونا وتنة ووتنا
      1 - وتن الماء : دام ولم ينقطع . 2 - وتن بالمكان : ثبت وأقام به .

    المعجم: الرائد

  6. ولت
    • " ولَتَه حَقَّه وَلْتاً : نَقَصَه .
      وفي حديث الشُّورَى : وتُولِتُوا أَعْمالكم أَي تَنْقُصوها ؛ يقال : لاتَ يَلِيتُ ، وأَلَتَ يَأْلِتُ ، وهو في الحديث من أَوْلَتَ يُولِتُ ، أَو من آلَتَ يُؤْلِتُ إِن كان مهموزاً ؛ قال القتيبي : ولم أَسمع هذه اللغة إِلا من هذا الحديث .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. وتم
    • الوَتْمةُ : السير الشديد .

    المعجم: لسان العرب

  8. وتن
    • " الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه ؛ ومنه حديث غسل النبي ، صلى الله عليه وسلم : والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ ؛ ابن سيده : الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع ، يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد ، وقيل : هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار ، وقيل : الوتين يَستَقي من الفُؤاد ، وفيه الدم .
      والوَتينُ : الخِلْبُ ، وقيل : هو نياطُ القلب ، وقيل : هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة ، والجمع أوْتِنَةٌ ووُتْنٌ .
      ووَتَنَه وتْناً : أَصاب وَتِينَه ؛ قال حُميدٌ الأَرْقطُ : شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ ، وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ ، من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ : شكا وَتِينَه .
      وفي التنزيل العزيز : ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ ؛ قال أَبو إسحق : عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ ، وإليه تضم العروق ( قوله « وإليه تضم العروق » الذي في التهذيب : وإليه تضرب العروق ).
      ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً : ثبت وأَقام به .
      والواتِنُ : الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب ؛ عن أَبي زيد .
      وفي الحديث : أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ ، وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم .
      والواتِنُ : الثابت .
      والماءُ الواتِن : الدائم أَعني الذي لا يجري ، وقيل : الذي لا ينقطع .
      أَبو زيد : الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب .
      الليث : الواتِنُ والواثِنُ لغتان ، وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه ، قال رؤبة : أَمْطَرَ ، في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ ، على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّن ؟

      ‏ قال : يروى بالثاء والتاء ، ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد ؛

      وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير : وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ ، فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِن ؟

      ‏ قال ابن بري : وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان ؛ وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي : أَتَنْتُ لها ، فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد .
      قال أَبو منصور : المعروف وَتَنَ يَتِنُ ، بالتاء ، وُتُوناً ، والوَتِينُ منه مأْخوذ .
      والمُواتَنة : المُلازمة ؛ وفي الصحاح : المُلازَمة في قلة التفرّق .
      قال أَبو منصور : ولم أَسمع وَثَنَ ، بالثاء ، بهذا المعنى لغير الليث ، قال : ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا .
      الجوهري : وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع .
      ووَاتَنَ القومُ دارَهم : أَطالوا الإقامة فيها .
      ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً : فعل ما يفعل ، وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة .
      والوَتْنُ : أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه ، لغة في اليَتْنِ ، وقيل : الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً ، فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ ، ومَرَّةً اسم للولد .
      وأُوْتَنَتِ المرأَةُ : ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً .
      ابن الأَعرابي : امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً ، وإن لم تكن حَسْناء .
      والوَتْنَةُ : مُلازمةُ الغريم .
      والوَتْنَة : المخالفة ، هاتان بالتاء .
      والوَثْنة ، بالثاء : الكَفْرَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. ولج
    • " ابن سيده : الوُلُوجُ الدخولُ ‏ .
      ‏ وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً ، فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط ، وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَنه متعد بغير وسط ؛ وقد أَولَجَه ‏ .
      ‏ والمَوْلَجُ : المَدْخَلُ ‏ .
      ‏ والوِلاجُ : الباب ‏ .
      ‏ والوِلاجُ : الغامض من الأَرض والوادي ، والجمع وُلُجٌ ووُلُوجٌ ، الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول ، وهي الوَلَجَةُ ، والجمع وَلَجٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : وِلاجُ الوادي (* قوله « ولاج الوادي إلخ » بكسر الواو ، وقوله واحدتها ولجة ، أي بالتحريك ، وقوله والجمع ولج أي جمع ولاج ، بالكسر : ولج بضمتين ، هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبارة المؤلف المارة قريباً .) معاطفه ، واحدتها وَلَجَةٌ ، والجمع الوُلُجُ ؛ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك : أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ ، ولم تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُجُ لو قلتَ للسَّيْلِ : دَعْ طَريقَكَ ، والمَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ ، لارْتَدَّ أَوْ ساخَ ، أَو لكانَ له في سائرِ الأَرضِ ، عنكَ ، مُنْعَرَجُ وقال : الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ ‏ .
      ‏ والوُلُجُ : النَّواحي ‏ .
      ‏ والوُلُجُ : مَغارِفُ العسلِ ‏ .
      ‏ والوَلَجَةُ ، بالتحريك : موضع أَو كَهْف يستتر فيه المارَّةُ من مطر أَو غيره ، والجمع وَلَجٌ وَأَولاجٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منزل الوالِجَةِ ، يعني السباع والحيات ، سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار في الأَوْلاجِ ، وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما ‏ .
      ‏ والوَلَجُ والوَلَجَةُ : شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم ، فإِما أَن يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ ‏ .
      ‏ ووِلاجَا الخَلِيَّة : طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها ، وقيل : هو بابها ، وكله من الدخول ‏ .
      ‏ ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ ، وخَرُوجٌ وَلُوجٌ ؛

      قال : قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً ، لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ ، مثل هُمَزَة ، أَي كثير الدخول والخروج ‏ .
      ‏ ووَلِيجةُ الرجل : بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه ؛ وفي التنزيل : ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة ؛ قال أَبو عبيدة : الوَلِيجَة البِطانَةُ ، وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخل أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ ؛ وقال أَيضاً : ولِيجةً ‏ .
      ‏ كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه ، فهو وَلِيجَة ؛ والرجل يكون في القوم وليس منهم ، فهو وَلِيجَة فيهم ، يقول : ولا يتخذوا أَولياء ليسوا من المؤمنين دون الله ورسوله ؛ ومنه قوله : فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً ، تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَرْ وقال الفرّاء : الوَليجَة البطانة من المشركين ، قال سيبويه : إِنما جاء مصدره وُلُوجاً ، وهو من مصادر غير المتعدي ، على معنى وَلَجْتُ فيه ، وأَولَجَه : أَدخله ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ ؛ وَلِيجة الرجلِ : بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته ‏ .
      ‏ واتَّلَجَ مَوالِجَ ، على افْتَعَل ، أَي دخل مَداخل ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخل عليهن ، وهو صغير ، ولا يحتجبن منه ‏ .
      ‏ التهذيب : وفي نوادرهم : وَلَّجَ مالَه تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده ، فتسامعَ الناسُ بذلك فانْقَدَعُوا عن سؤاله ‏ .
      ‏ والوالِجةُ : وجع يأْخذ الإِنسان ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل : أَي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا ‏ .
      ‏ وفي حديث أُمِّ زَرْع : لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذا اطلع عليه ، تصفه بالكرم وحسن الصحبة ، وقيل : إِنها تذمه بأَنه لا يتفقد أَحوال البيت وأَهله ‏ .
      ‏ والوُلوجُ : الدخول ‏ .
      ‏ وفي الحديث : عُرِضَ عليَّ كلُّ شيء تُولَجُونَه ، بفتح اللام ، أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَو نار ‏ .
      ‏ والتَّوْلَجُ : كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه ، التاء فيه مبدلة من الواو ، والدَّولَجُ لغة فيه ، داله عند سيبويه بدل من تاء ، فهو على هذا بدل من بدل ، وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً ؛ قال ابن سيده : وليس بشيء ؛

      وأَنشد يعقوب : وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَا الجوهري :، قال سيبويه التاء مبدلة من الواو ، وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد في الكلام تَفْعَلٌ اسماً ، وفَوعَل كثير ؛ وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ في عِضاه ، وهو لجرير يهجو البَعِيثَ : قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا ، على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا ، فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا ، كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا ، مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَجا غَبَرَت : بقيت ‏ .
      ‏ والسَّوايا : جمع سَوِيَّة ، وهو كساء يجعل على ظهر البعير ، وهو من مراكب الإِماء ‏ .
      ‏ وقوله : ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانبه وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه ‏ .
      ‏ والذِّيخُ : ذَكَر الضِّباع ‏ .
      ‏ والأَعْثى : الكثير الشعر ‏ .
      ‏ والعُنْبُجُ : الثقيل الوَخِمُ ‏ .
      ‏ ومَعَجَ : نفش شعره ‏ .
      ‏ والضَّعَواتُ : جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف ‏ .
      ‏ وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه ‏ .
      ‏ وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ ؛ الليث : جاء في بعض الرُّقَى : أَعوذ بالله من شرِّ كلِّ تالِجٍ ومالِجٍ "

    المعجم: لسان العرب

  10. وله
    • " الوَلَهُ : الحزن ، وقيل : هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَو الحزن أَو الخوف .
      والوَلَهُ : ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب .
      وَلهَ يَلِه مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس ، ووَلَه يَلِهُ .
      الجوهري : وَلِهَ يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه ، وهو افتعل ، فأُدغم ؛ قال مُلَيْحٌ الهذلي : إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَى تَنائي الدارِ ، واتَّلَه الغَيُورُ والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ .
      ورجل وَلْهانُ ووالِهٌ والِهٌ ، على البدل : ثَكْلانُ .
      وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَةٌ ومِيلاهٌ : شديدة الحزن على ولدها ، والجمع الوُلَّه ، وقد وَلَّهها الحُزْنُ والجَزَعُ وأَوْلَهها ؛

      قال : حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ ، مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ المُولَهُ : مُفْعَلٌ من الوَلَهِ ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ ؛ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها : فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ ، كلٌّ دهاها ، وكلٌّ عندَها اجْتَمعا ابن شميل : ناقة مِيلاهٌ ، وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه .
      يقال : وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه .
      شمر : المِيلاهُ الناقةُ تُرِبُّ بالفحل ، فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه ؛ وناقة والِهٌ .
      قال : والجمل إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً ؛ قال الكميت : وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليهم وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعامِ ولِهَتْ : حَنَّتْ .
      وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها .
      الجوهري : المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها ؛ قال الكميت يصف سحاباً : كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَه يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ والتَّوْلِيهُ : أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها ، زاد التهذيب : في البيع .
      وفي الحديث : لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً ، وذلك في السبايا ، والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها ، وبين الإِخوة ، وبين الرجل وولده ، وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها ، وقيل في تفسير الحديث : لا تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ .
      وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ : غير أَن لا تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها .
      وفي حديث الفَرَعَةِ : تُكْفِئُ إِناءَك وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها ، وقد أَولَهْتُها ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ .
      وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ : أُرْسلَ في الصحراء فذهب ؛

      وأَنشد الجوهري : مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ ورواه أَبو عمرو : تمشي من الماء كمشي المُولَه ؟

      ‏ قال ابن بري : يعني أَنها دلو كبيرة ، فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معها الدِّلاءَ الصِّغَار ، فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغارَ لا تحملها ؛ وقول مُليح : فهنَّ هَيَّجْنَنا ، لمَّا بَدَوْنَ لَنا ، مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوجُ عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح ، وأَراد الوُلَّهَ ، فأَبدل من الواو همزة للضمة .
      والمِيلاهُ : الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين .
      قال ابن دريد : وزعم قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه ، قال : وليس بثَبْتٍ .
      والمِيلَه : الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم ؛ قال رؤبة : به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره .
      والوَلِيهةُ : اسم موضع .
      والوَلَهانُ : اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عند الوضوء .
      وفي الحديث : الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثرة استعمال الماء ؛ وأَما ما أَنشده المازني : قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا ، يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا ، نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوت ؟

      ‏ قال : يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَهَ الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وتولون في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الرجل الذي ملأ بطنه من الشراب. ( ج ) الوُتْل.
لسان العرب
التهذيب ابن الأَعربي الوُتُلُ ( * قوله « الوتل » قال في القاموس بضمتين وضبط في التكملة كقفل وهو القياس ) من الرجال الذين مَلَؤُوا بطونهم من الشراب الواحد أَوْتَل والكُتَّام بالتاء المالئوها من الطعام




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: