وصف و معنى و تعريف كلمة وتوى:
وتوى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .
معنى و شرح وتوى في معاجم اللغة العربية:
اِلتَوَى : (فعل)
التوى / التوى على / التوى عن يلتوي ، الْتَوِ ، التواءً ، فهو مُلْتَوٍ ، والمفعول مُلْتوًى عليه اِلْتَوَى الحَبْلُ بَيْنَ يَدَيْهِ: الْتَفَّ، اِنْثَنَى اِلْتَوَى الحَدِيدُ: اِعْوَجَّ اِلْتَوَى عَلَيْهِ الأمْرُ: اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ واخْتَلَطَ فَلَمْ يَهْتَدِ إلَى الصَّوَابِ اِلْتَوَى الأمْرُ: صَعُبَ، عَسُرَ، اِشْتَدَ اِلْتَوَى عَنِ الأمْرِ : تَثاقَلَ التوتِ الطَّريقُ: اعوجَّت وقع فالتوت رِجْله الْتَوَى لَوِيَّةً: اتخذها
تَوَى : (فعل)
تَوَى البعيرَ: وَسَمه بالتِّوَى
تَوى : (اسم)
تِوَى : (اسم)
التِّوَى : سِمَة في الفخذ أَو العنق كهيئة الصليب
وُتَى : (اسم)
الوُتَى : الجِيّاتُ [ِيَّة ، وهي البِرْكة أَو الغَدِير]
اِستأتى : (فعل)
اللاتي : (حرف/اداة)
اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا اللائي، واللواتي
أَنَى : (فعل)
أنَى يَأنِي ، ائْنِ ، أنْيًا وأناةً وإنًى ، فهو آنٍ أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن) أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ أَنَى السَّائِلُ : بَلَغَ غايَةَ الحَرارَةِ أنى الطَّعامُ: نضَج أَنَى الشيءُ أَنِيًّا: تأَخَّر وأَبْطأَ
أَنَّى : (اسم)
أَداةٌ شَرْطِيَّةٌ لِلْمَكانِ تَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضارِعَيْنِ، فِعْلَ الشَّرْطِ وَجَوابَهُ: أَنَّى تَعْمَلْ تُنْتِجْ اسم استفهام بمعنى: من أين، متى، كيف أنَّى جئت؟ : بأيّ كيفيّة وفي أيّ وقت وبمعنى مَتَى، نحو: أَنَّى جِئْت؟ وبمعنى كيف، نحو: البقرة آية 259أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللهُ بَعْدَ مَوْتِهَا) )
آتَى : (فعل)
آتَيْتُ، أُؤَاتِي، آتِ، مصدر مُؤَاتَاةٌ آتاه على الأمر: وافقه، جاراه، طاوعه آتَتْهُ الفُرْصَةُ : وَافَقَتْهُ، سَنَحَتْ لَهُ آتَتْه الفرصةُ: سنحت له،
آتَى : (فعل)
آتَيْتُ، أُؤْتِي، يُؤْتِي، آتِ، مصدر إيتَاءٌ آتَاهُ اللَّهُ رِزْقاً عَمِيماً: أعْطَاهُ آتَاهُ النِّعَمَ : سَاقَهَا إلَيْهِ آتَاهُ غَداءهُ : أَتَى بِهِ إِلَيْهِ آتَى الزَّكَاةَ : أدَّاهَا
باتَ : (فعل)
باتَ / باتَ على / باتَ في يَبات ويَبيت ، بِتْ وبَتْ ، بَياتًا وبيتوتةً وبَيْتًا ، فهو بائت ، والمفعول مبيت عليه بَاتَ فِي مَكَانٍ مُقْفِرٍ : أَقَامَ فِيهِ اللَّيْلَ يَبِيتُ مَرَّةً فِي الأسْبُوعِ عِنْدَ صَدِيقِهِ : يَنْزِلُ عِنْدَهُ لَيْلاً تَبيتُ عِنْدَنَا فَنَفْرَحُ بِلِقَائِهَا (أحمد أمين) باتَ فِي الطَّريقِ : أَدْرَكَهُ اللَّيْلُ فيه بَاتَ يَشْتَغِلُ إِلَى الفَجْرِ : اِنْهَمَكَ فِي شُغْلِهِ لَيْلاً بَاتَ يَتَسَكَّعُ الشَّوَارِعَ: صَارَ يتسَكَّعُ الشَّوارِعَ لَيْلاً (فعل ناقص) بات فلانٌ أدركه اللّيل، نام أو لم ينم بات المجتهد عاملاً: سهر ليله عاملاً، باتَ الشَّيءُ: مضتْ عليه ليلةٌ ،أكلت خبزًا بائتًا، بات على سريره: أظلَّه المبيت، وأَجَنَّه الليل سواءٌ أنام أم لم ينمْ بات في المكان: نَزَلَ فيه، وأقام به ليلاً بات الرَّجلُ في بيت صديقه، بات فعل ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر بمعنى صار أو أصبح بات الأمرُ معلومًا، بات يفعل كذا: صار يفعله ليلاً، بات من المقرَّر أن: أصبح من المقرّر أن
تأنَّى : (فعل)
تأنَّى يتأنَّى ، تَأَنَّ ، تأنّيًا ، فهو متأنٍّ تأنَّى فلانٌ: تمهَّل، تروّى، لم يتسرّع أو يندفع، تأخّر وأبطأ قدّم أفكاره متأنِّيًا، تَأَنَّى فلاناً: أَمْهله، وتَرَفَّق به تَأَنَّى بِهِ : تَرَفَّقَ
فاتَ : (فعل)
فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت - للمتعدِّي فَاتَ الْوَقْتُ : ذَهَبَ وَمَضَى فَاتَهُ أَنْ يُذَكِّرَهُ : نَسِيَ أَنْ فات الأمرُ :مرَّ ومضى، ذهب وقت فعله، انقضى فات الشيءَ: جاوزه، سبقه فاتَهُ القِطارُ: تأخّر، وصل بعد فوات الأوان، ضاعت الفرصة عليه، فاتَهُ قِطارُ الزَّواج: فاته أوانه فاته الأمرُ: مضى ولم يدركه ، لا تفوته صغيرة ولا كبيرة: لا يغفل عن شيء، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور فاته فِعْلُ الخير: سها، غفل، غاب عن ذهنه أن يفعله فات في الشيء: دخل فيه
لاَتَ : (فعل)
لاَتَ بَلُوتُ لَوْتاً لاَتَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ لاَتَ الْخَبَرَ :كَتَمَهُ لاَتَ أَهْلَهُ : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ
لاتَ : (فعل)
لاتَ يليت ، لِتْ ، لَيْتًا ، فهو لائت ، والمفعول مَليت لات فلانًا حقَّه :نقصه إيّاه لاته عن الأمر: حبسه عنه وصرفه
مَوْتَى : (اسم)
واتَى : (فعل)
واتى يواتي ، واتِ ، مُواتاةً ووِتاءً ، فهو مُواتٍ ، والمفعول مُواتًى واتاه على الأمرِ :طاوعه
,
الوُتَى
الوُتَى : الجِيّاتُ [ جمع جِيَّة ، وهي البِرْكة أَو الغَدِير] .
المعجم: المعجم الوسيط
أنَى
ـ أنَى الشيءُ انْياً وأناءً وإنًى، وهو أَنِيٌّ: حانَ، وأدْرَكَ، أو خاصٌّ بالنَّباتِ، والاسْمُ: الأَناءُ، ـ إنِيٌّ: معروف,ج: آنِيَةٌ وأوانٍ. ـ أنَى الحَمِيمُ: انتهى حَرُّهُ، فهو آنٍ. ـ بَلَغَ هذا أناهُ، وإناهُ: غَايَتَهُ أو نُضْجَهُ وإِدْراكَهُ. ـ أَناةُ: الحِلْمُ، والوَقَارُ، كالأَنَى، والمرأةُ فيها فُتُورٌ عِنْدَ القِيامِ. ـ رجُلٌ آنٍ: كثيرُ الحِلْمِ. ـ أنِيَ، وتَأنَّى واسْتَأْنَى: تَثَبَّتَ. ـ أنَى أُنيَّاً، وأَنِيَ إِنيَّاً، فهو أنِيٌّ: تأخَّرَ، وأبْطَأَ، كأَنَّى تَأْنِيَةً، وآنَيْتُهُ إيناءً. ـ أَنْيُ، وإِنْيُ، وأَناء وإِنْوُ: الوَهْنُ، والساعَةُ من اللَّيْلِ، أو ساعَةٌ مَّا منه. ـ إِنَى، وأَنى: كُلُّ النَّهارِ,ج: آناءٌ وأُنِيٌّ وإِنِيٌّ. ـ أُنَا، أَو أَنَّى، أَو أَنِّبِئْرٌ بالمدينةِ لِبَنِي قُرَيْظَةَ، ووادٍ بطريقِ حاجِّ مِصر.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: