وصف و معنى و تعريف كلمة وتي:


وتي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح وتي في معاجم اللغة العربية:



وتي

جذر [وتي]

  1. تَيْه : (اسم)
    • تَيْه : مصدر تاه
  2. تَيَّهَ : (فعل)
    • تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه
    • تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ
    • تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها
  3. تِيْهُ : (اسم)
    • تِيْهُ : جمع تَّيْهاءُ
  4. تيه : (اسم)
    • الجمع : أَتْيَاهٌ ، أَتَايِيِهُ ، أَتاوِيهُ
    • التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها
    • أَرضٌ تِيهٌ: مَضَلَّةٌ
    • سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة
    • هُوَ في تيهٍ: في ضَلالٍ


  5. مُواتي: (اسم)
    • مُواتي : فاعل من واتَى
  6. إِيتاء : (اسم)
    • مصدر آتى
  7. إِيتَاء : (اسم)
    • إيتَاء : مصدر آتَى
  8. آتَى : (فعل)
    • آتَيْتُ، أُؤَاتِي، آتِ، مصدر مُؤَاتَاةٌ
    • آتاه على الأمر: وافقه، جاراه، طاوعه
    • آتَتْهُ الفُرْصَةُ : وَافَقَتْهُ، سَنَحَتْ لَهُ
    • آتَتْه الفرصةُ: سنحت له،
  9. آتَى : (فعل)
    • آتَيْتُ، أُؤْتِي، يُؤْتِي، آتِ، مصدر إيتَاءٌ
    • آتَاهُ اللَّهُ رِزْقاً عَمِيماً: أعْطَاهُ
    • آتَاهُ النِّعَمَ : سَاقَهَا إلَيْهِ
    • آتَاهُ غَداءهُ : أَتَى بِهِ إِلَيْهِ
    • آتَى الزَّكَاةَ : أدَّاهَا
  10. أَتَى : (فعل)


    • أتَى / أتَى بـ / أتَى على يَأتِي ، ائْتِ ، أَتْيًا وإتْيانًا ، فهو آتٍ ، والمفعول مَأتيّ - للمتعدِّي
    • أتَى الشَّخصُ :جاء وحضر، وصل، نزل وحلّ. سوف يأتي يوم الحساب بيننا آجلاً أو عاجلاً،
  11. مُؤات : (اسم)
    • اسم فاعل من آتى
    • مُؤات: ملائم ومناسب، والشائع تسهيل الهمزة ف مُوَاتٍ
    • مُؤَاتٍ، الْمُؤَاتِيٌ
  12. وات : (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) واط؛ وحدة قياس التّيّار الكهربيّ
  13. اِستأتى : (فعل)
    • استأْتاه : طلب إتيانه
  14. مَوْت : (اسم)
    • مَوْت : مصدر ماتَ
  15. مَوَّتَ : (فعل)
    • مَوَّتَ يموِّت ، تمويتًا ، فهو مُمَوِّت ، والمفعول مُموَّت
    • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
    • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  16. مَوت : (اسم)


    • مصدر مَاتَ
    • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
    • الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ
    • الْمَوْتُ الأَحْمَرُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً
    • الْمَوْتُ الأَسْوَدُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ خَنْقاً
    • الْمَوْتُ الزُّؤَامُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ فَجْأَةً، سَرِيعاً
    • الموت : الخَوْفُ، الذُّعْرُ، الْحُزْنُ
    • يطلق الموت :ما يقابل العقل والإِيمان، نحو ما فى التنزيل العزيز:الأنعام آية 122 أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشىِ بهِ في النَّاسِ) )
    • خطر الموت: يقصد بهذه العبارة تنبيه الأشخاص بعدم لمس أو الاقتراب من أي شيء مسجَّل عليه: خطر الموت،
    • فلانٌ بين الحياة والموت: يعاني سكرات الموت،
    • فلانٌ على فِراش الموت: يحتضر
    • مَوْت الملك: نقلة حجر في لعبة الشطرنج تحصر الملك وتُنْهي اللّعبة
    • الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى
    • أمنية الموت: (علوم النفس) رغبة في هدم الذّات يرافقها عادة اكتئاب ويأس وتقريع للذّات
  17. أَتْو : (اسم)
    • الأَتْو : العطاء
    • الأَتْو الطَّريقة
  18. أُتًى : (اسم)
    • أُتًى : جمع إِتَاوَةُ
  19. أُتْو : (اسم)
    • أُتْو : مصدر أَتَا
  20. آيةُ : (اسم)
    • الجمع : آيات و آي
    • الآيةُ : العلاَمَةُ والأمَارة
    • الآيةُ :العِبْرةُ ؛ قال تعالى: يونس آية 92فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً) )
    • الآيةُ: المُعْجزة، قال تعالي: المؤمنون آية 50وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً) )
    • الآيةُ :الشخص
    • الآيةُ: الجماعة
    • آية من القرآن: جملة أو جمل، وحدة قرآنية منفصلة عمّا قبلها وبعدها بعلامة
    • آية الله: لقب يطلق على أكابر رجال الدين في إيران
    • فلانٌ آية في الجمال: كامل الخَلْق والخُلق
    • عمل إبداعيّ متميِّز هذه اللوحة آية في الجمال
    • يَكْتُبُ إِلَيْهَا آيَاتِ الوُدِّ وَرَسَائِلَ الحُبِّ (يكل): عِبَارَاتِ
    • هُوَ آيةُ زَمَانِهِ : مُعْجِزَةٌ مِنْ مُعْجِزَاتِهِ
    • هِيَ آيَةٌ فِي الجَمَالِ : فِي غَايَةِ الجَمَالِ، نَمُوذَجٌ، مِثَالٌ
  21. وَتين : (اسم)
    • الجمع : أوْتِنة و وُتْن و وُتُن
    • الوَتِينُ : الشِّريان الرئيسُ الذي يغذِّي جسمَ الإِنسان بالدّم النقيِّ الخارج من القلب
    • الوَتِينُ : (التشريح) شريان رَئيس يُغذّي جسم الإنسان بالدَّم النَقيّ الخارج من القلب شُفي من داءٍ أصاب منه الوتين،
  22. أَتَا : (فعل)


    • أَتَا أُتْوًا، وأَتاءً، وإتاءً ، إتاوة
    • أَتَا الشجرُ : طلع ثمره، وكثر حَمْلُه
    • أَتَا الماشيةُ: نَمَتْ
    • أَتَا الحيوان أَتْوًا: أُسرع في السَّير واستقام فيه
    • أَتَا فلانًا : رشاه
  23. آتي : (اسم)
    • آتي : فاعل من أَتَى
  24. تَيّان : (اسم)
    • التَّيَّان : بائع التين
  25. توت : (اسم)
    • التُّوتُ : جنس شجر من الفصيلة التوتيّة، يزرع لثمره يأَكلهُ الإنسان، أَو لورقه يربَّى عليه دود القَزَّ، وأَنواعه كثيرة
    • الشَّهر الأوَّل من شهور السَّنة القبطيَّة، يليه بابه
,
  1. وتي
    • "واتَيْته على الأَمْر مُواتاةً وَوِتاء: طاوَعْتُه، وقد ذكر ذلك في الهمز.
      التهذيب: الوُتَى الجِيَّات.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. التِّيهُ

    • ـ التِّيهُ: الصَّلَفُ، والكِبْرُ: تاهَ، فهو تائِهٌ وتَيَّاهٌ وتَيْهانُ وتَيَّهانُ، وتِيِّهانُ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ، والمَفَازَةُ,ج: أتْياهٌ وأتاوِيهُ، والضَّلالُ. تاهَ تَيْهاً، وتِيْهاً، وتَيَهاناً، فهو تَيَّاهٌ وتَيْهانُ.
      ـ أرضٌ تِيهٌ، وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ، ومُتِيهَةٌ ومَتْيَهَةٌ ومَتْيَهٌ: مَضِلَّةٌ.
      ـ تَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ.
      ـ تاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ: تافَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مؤاتي
    • مؤاتي -، أنظر مؤات

    المعجم: الرائد

  4. الأتْوُ
    • ـ الأتْوُ: الاسْتقامَةُ في السَّيْرِ، والسُّرْعةُ، والطَّريقةُ، والموتُ، والبَلاءُ، والمَرَضُ الشديدُ، والشَّخْصُ العظيمُ، والعطاءُ.
      ـ أتَوْتُه إتاوَةً: رَشَوْتُه.
      ـ إِتاوَةُ أيضاً: الخَراجُ، والرِّشْوَةُ، أو تَخُصُّ الرِّشْوَةَ على الماءِ,ج: أتاوَى، وأُتًى نادِرٌ.
      ـ أتَت النَّخْلَةُ والشجرةُ أتْواً وإتاءً: طَلَعَ ثَمَرُها، أوْ بَدَا صلاحُها، أَو كثُرَ حَمْلُها.
      ـ إِتاءُ: ما يَخْرُجُ من إكالِ الشَّجَرِ، والنَّماءُ. وقد أتَتِ الماشِيةُ إتاءً.
      ـ أتاوِيُّ وأتِيُّ وأُتاوِيُّ وإتاوِيُّ وأُتِيُّ وإتِيُّ: جَدْوَلٌ تُؤْتِيه إلى أَرْضِكَ، أَو السَّيْلُ الغريبُ، والرجُلُ الغريبُ.
      ـ أتَوْتُهُ: أتَيْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أتَيْتُه
    • ـ أتَيْتُه أتْياً وإتْيانناً وإتْيانَةً، ومَأْتاةً وأُتِيًّا، وإِتِيَّاً: جِئْتُه.
      ـ آتَى إليه الشيءَ: ساقَه،
      ـ آتَى فلاناً شيئاً: أعْطاهُ إيَّاهُ،
      ـ آتَى فلاناً: جازاهُ.
      ـ {ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيثُ أتَى}، أحيثُ كان.
      ـ طريقٌ مِئْتاةٌ: عامرٌ واضِحٌ، وهو مُجْتَمَعُ الطريقِ أيضاً، وبمَعْنى التِّلْقاءِ.
      ـ ومَأْتَى الأمْرِ ومَأْتاتُه: جِهَتُه.
      ـ إِتَى، وأَتاءُ: ما يَقَعُ في النَّهْرِ من خَشَبٍ أَوْوَرَقٍ,ج: آتاءٌ وأُتِيٌّ.
      ـ سَيْلٌ أَتِيٌّ وأتاوِيٌّ: ذُكِرَ.
      ـ أتِيَّةُ الجُرْحِ وإتِّيَّتُه: مادَّتُه، وما يَأْتِي منه.
      ـ أتَى الأمْرَ: فَعَلَه،
      ـ أتَى عليه الدَّهْرُ: أهْلَكَه.
      ـ اسْتَأْتَتِ الناقةُ: أرادَتِ الفَحْلَ،
      ـ اسْتَأْتَتَ زيدٌ فلاناً: اسْتَبْطَأَهُ، وسأَلَه الإِتْيَانَ.
      ـ رجُلٌ مِيتاءٌ: مُجازٍ مِعْطاءٌ.
      ـ تَأَتَّى له: تَرَفَّقَ، وأتاهُ من وجهِه،
      ـ تَأَتَّى له الأمْرُ: تَهَيَّأَ.
      ـ أَتَّيْتُ الماءَ تَأْتِيَةً وتَأَتِّياً: سَهَّلْتُ سبيلَه.
      ـ أُتِيَ فلانٌ: أشْرَفَ عليه العَدُوُّ.
      ـ أَتَّى: بمعنى حتى.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. آيَةُ
    • ـ آيَةُ: العَلاَمَةُ، والشخصُ، وزْنُها فَعْلَةٌ، أو فَعَلَةٌ، أَو فَاعِلَةٌ, ج: آياتٌ وآيٌ (وآيايٌ),جج: آياءٌ، والعِبْرَةُ, ج: آيٌ، والإِمارَةُ،
      ـ آيَةُ من القُرْآنِ: كلامٌ مُتَّصِلٌ إلى انْقِطَاعِهِ. وآيةٌ مما يُضافُ إلى الفِعْلِ لقُرْبِ معناها من معنى الوَقْتِ.
      ـ إِيَا الشمسِ: في الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ.
      ـ تآيَيْتُه وتأَيَّيْتُه: قَصَدْتُ شَخْصَهُ، وتَعَمَّدْتُه.
      ـ تأيَّى بالمكانِ: تَلَبَّثَ عليه، وتأنَّى.
      ـ موضِعٌ مائِيُّ الكَلأَ: وخِيمُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وتت
    • أَبو عمرو: الوَتُّ والوَتَّةُ صياحُ الوَرَشان.
      وأَوْتى إِذا صاحَ صِياحَ الوَرَشانِ؛ قاله ابن الأَعرابي.

    المعجم: لسان العرب

  8. أوَيْتُ
    • ـ أوَيْتُ مَنْزِلِي، وإليه أُوِيًّا، وإوِيَّا،
      ـ أَوَّيْتُ تَأْوِيَةً، وتَأَوَّيْتُ واتَّوَيْتُ وائْتَوَيْتُ: نَزَلْتُهُ بِنَفْسِي، وسَكَنْتُه.
      ـ أوَيْتُه وأوَّيْتُه وآوَيْتُه: أنْزَلْتُه.
      ـ مَأْوَى ومَأْوِي ومَأْوَاةُ: المكانُ.
      ـ تأَوَّتِ الطَّيْرُ، وتَآوَتْ: تَجَمَّعَتْ.
      ـ طَيْرٌ أُوِيٌّ: مُتَأَوِّياتٌ.
      ـ أوَى له، أوْيَةً وإِيَّةً ومَأْوِيَةً ومَأْواةً: رَقَّ، كائْتَوَى.
      ـ ابنُ آوَى: دُوَيبَّةٌ,ج: بناتُ آوَى.
      ـ آوَةُ: بلد قُرْبَ الرَّيِّ، ويقال: آيَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وتي في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
واتَيْته على الأَمْر مُواتاةً وَوِتاء طاوَعْتُه وقد ذكر ذلك في الهمز التهذيب الوُتَى الجِيَّات وَثَى به إِلى السلطان وَشَى عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَجْمَع للرِّعاءِ في ثَلاثِ طُولَ الصِّوَى وقِلَّةَ الإِرْغاثِ جَمْعَكَ للمُخاصِمِ المُوائِي كأَنه جاء على واثاه والمعروف عندنا أَثَى قال ابن سيده فإِن كان ابن الأَعرابي سمع من العرب وَثَى فذلك وإِلاَّ فإِن الشاعر إِنما أَراد المُؤاثِي بالهمز فخفف الهمزة بأَن قلبها واواً للضمة التي قبلها وإِن كان ابن الأَعرابي إنما اشتق وَثَى من هذا فهو غلط ابن الأَعرابي الوثِيُّ المكسور اليد ويقال أَوْثَى فلان إِذا انكسر به مركبه من حيوان أَو سفينة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: