وصف و معنى و تعريف كلمة وتيدا:


وتيدا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتيدا في معاجم اللغة العربية:



وتيدا

جذر [وتد]

  1. أَيَّدَ: (فعل)
    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد
    • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
    • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
    • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد
  2. أَيْدٍ: (اسم)
    • أَيْدٍ : جمع يَدُ
  3. أَيد: (اسم)
    • قوّة وقدرة وشِدّة
  4. أيْد: (اسم)
    • أيْد : مصدر آدَ


  5. أيِّد: (اسم)
    • أيِّد : فاعل من آدَ
  6. أيّد: (اسم)
    • الأيّد : القَويّ الشَّديد
  7. أَيْدُونَ: (اسم)
    • أَيْدُونَ : جمع يَدُ
  8. تأيَّدَ: (فعل)
    • تأيَّدَ / تأيَّدَ بـ يتأيَّد ، تأيُّدًا ، فهو متأيِّد ، والمفعول مُتَأَيَّد به
    • تَأَيَّد : تَقَوَّى
    • تأيَّدتِ الشُّكوكُ مُطاوع أيَّدَ: تقوَّت وتأكَّدت، تأيَّد الخلطُ في كلامه،
    • تأيَّد بفلان: تقوَّى به، استند إليه
  9. تأييد: (اسم)
    • الجمع : تأييدات
    • وَجَدَ عِنْدَهُ كُلَّ تَأْيِيدٍ: كُلَّ مُوَافَقَةٍ
    • مصدر أيَّدَ
    • تأييدًا لقولك: تأكيدًا له
    • حَظِيَ مَشْرُوعُهُ بِالتَّأْيِيدِ : بِالْمُسَاعَدَةِ، بِالدَّعْمِ، بِالْمُسَانَدَةِ
  10. آيّد: (فعل)


    • آيَدَه مُؤَايَدَة، وإياداً فهو مُؤْيَدٌ
    • آيَدَهُ :قَوَّاه بالإياد،
  11. مُؤَيَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَيَّدَ
    • مُؤَيَّدٌ بِالقَانُونِ : الْمُقَوَّى وَالْمُدَعَّمُ بِهِ
  12. مُؤَيِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَيَّدَ
    • كَانَ مُؤَيِّداً لِقَرَارِهِ : مُقَوِّياً، مُدَعِّماً لَهُ
  13. مُؤيِد: (اسم)
    • المُؤْيِد : الأمرُ العظيم
    • المُؤْيِد:الداهية الشديدة
  14. مؤيَّد: (اسم)
    • مؤيَّد : اسم المفعول من أَيَّدَ
  15. مؤيِّد: (اسم)
    • مؤيِّد : فاعل من أَيَّدَ
  16. أَياد: (اسم)


    • أَيَادٍ، الأَيَادِي
    • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
    • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  17. إِياد: (اسم)
    • الإياد : ما يُؤَيَّد به الشيء
    • الإياد : السّتر و الكَنَف
    • الإياد :المَعْقِل
    • الإياد: مَيْمَنَة الجيش أو مَيْسَرتُه
    • الإياد: كثرة الناس
    • مصدر آدَ
  18. أَيَادٍ: (اسم)
    • أَيَادٍ : جمع يَدُ
  19. إِياد: (اسم)
    • إياد : مصدر آيّد
  20. تأيُّد: (اسم)
    • تأيُّد : مصدر تأيَّدَ
  21. مادّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مادّة ومادِّيَّة
    • مقابل للرُّوحيّ أو المعنويّ
    • غير مادِّيّ: بلا جسد أو جسم أو شكل أو مادّة
    • رَجُلُ مَادِّيٌّ : رَجُلٌ مُتَشَبِّعٌ بِمَا هُوَ مَلْمُوسٌ وَمَحْسُوبٌ
    • فِكْرٌ مَادِّيٌّ : الفِكْرُ القَائِلُ بِأَنَّ الْمَادَّةَ وَحْدَهَا هِيَ أَسَاسُ الوُجُودِ هُوَ مَادِّيُّ الفِكْرِ
    • أَشْيَاءُ مَادِّيَّةٌ : مَلْمُوسَةٌ
  22. مُتَأَيَّد: (اسم)


    • مُتَأَيَّد : اسم المفعول من تأيَّدَ
  23. متأيِّد: (اسم)
    • متأيِّد : فاعل من تأيَّدَ
  24. تاَيُّد: (اسم)
    • مصدر تَأَيَّدَ
    • تَأَيُّدُ السُّلْطَانِ : تَقَوِّيهِ
  25. تأييدات: (اسم)
    • تأييدات : جمع تأييد
,
  1. أيد (المعجم لسان العرب)
    • "الأَيْدُ والآدُ جميعاً: القوة؛ قال العجاج: من أَن تبدّلت بآدِي آدا يعني قوّة الشباب‏.
      ‏وفي خطبة علي، كرم الله وجهه: وأَمسكها من أَن تمور بأَيْدِه أَي بقوّته؛ وقوله عز وجل: واذكر عبدنا داود ذا الأَيْد؛ أَي ذا القوة؛ قال الزجاج: كانت قوّته على العبادة أَتم قوة، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، وذلك أَشدّ الصوم، وكان يصلي نصف الليل؛ وقيل: أَيْدُه قوّته على إِلانةِ الحديد بإِذن الله وتقويته إِياه ‏.
      ‏وقد أَيَّده على الأَمر؛ أَبو زيد: آد يَئِيد أَيداً إِذا اشتد وقوي ‏.
      والتأْييد: مصدر أَيَّدته أَي قوّيته؛ قال الله تعالى: إِذا أَيدتك بروح القدس؛ وقرئ: إِذا آيَدْتُك أَي قوّيتك، تقول من: آيَدْته على فاعَلْته وهو مؤيَد‏.
      ‏وتقول من الأَيْد: أَيَّدته تأْييداً أَي قوَّيته، والفاعل مؤَيِّدٌ وتصغيره مؤَيِّد أَيضاً والمفعول مُؤَيَّد؛ وفي التنزيل العزيز: والسماء بنيناها بأَيد؛ قال أَبو الهيثم: آد يئيد إِذا قوي، وآيَدَ يُؤْيِدُ إِيآداً إِذا صار ذا أَيد، وقد تأَيَّد‏.
      ‏وأُدت أَيْداً أَي قوِيتُ ‏.
      وتأَيد الشيء: تقوى‏.
      ‏ورجل أَيِّدٌ‏.
      ‏بالتشديد، أَي قويّ؛ قال الشاعر: إِذا القَوْسُ وَتَّرها أَيِّدٌ، رَمَى فأَصاب الكُلى والذُّرَا يقول: إِذا الله تعالى وتَّر القوسَ التي في السحاب رمى كُلى الإِبل وأَسنمتَها بالشحم، يعني من النبات الذي يكون من المطر‏.
      ‏وفي حديث حسان‎ ‎بن‎ ثابت: إن روح القدس لا تزال تُؤَيِّدُك أَي تقويك وتنصرك والآد: الصُّلب‏.
      والمؤيدُ: مثال المؤمن: الأَمر العظيم والداهية؛ قال طرفة: تقول وقد، تَرَّ الوظيفُ وساقُها: أَلستَ تَرى أَنْ قد أَتيتَ بمُؤْيِدِ؟ وروى الأَصمعي بمؤيَد، بفتح الياء، قال: وهو المشدّد من كل شيء؛

      وأَنشد للمثَبِّب العَبْدي: يَبْنى، تَجَاليدي وأَقْتادَها، ناوٍ كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ يريد بالناوي: سنامها وظهرها‏.
      ‏والفدَن: القصر‏.
      ‏وتجاليده: جسمه ‏.
      والإِيادُ: ما أُيِّدَ به الشيء؛ الليث: وإِيادُ كل شيء ما يقوّى به من جانبيه، وهما إِياداه‏.
      ‏وإِياد العسكر: الميمنة والميسرة؛ ويقال لميمنة العسكر وميسرته: إِياد؛ قال العجاج: عن ذي إِيادَينِ لَهَامٍ، لو دَسَرْ برُكْنهِ أَركانَ دَمْخٍ، لانْقَعَرْ وقال يصف الثور: متخذاً منها إِياداً هدَفا وكل شيء كان واقياً لشيء، فهو إِيادُه‏.
      والإِياد: كل مَعْقل أَو جبل حصين أَو كنف وستر ولجأ؛ وقد قيل: إِن قولهم أَيده الله مشتق من ذلك؛ قال ابن سيده: وليس بالقوي، وكل شيء كَنَفَك وسترك: فهو إِياد‏.
      ‏وكل ما يحرز به: فهو إِياد؛ وقال امرؤ القيس يصف نخيلاً: فأَثَّتْ أَعاليه وآدتْ أُصولُه، ومال بِقِنْيانً من البُسْرِ أَحمرا آدت أُصوله: قويت، تَئيدُ أَيْداً‏.
      والإِيادُ: التراب يجعل حول الحوض أَو الخباءَ يقوى به أَو يمنع ماء المطر؛ قال ذو الرمة يصف الظليم: دفعناه عن بَيضٍ حسانٍ بأَجْرَعٍ، حَوَى حَوْلَها من تُرْبهِ بإِيادِ يعني طردناه عن بيضه‏.
      ‏ويقال: رماه الله بإِحدى الموائد والمآود أَي الدواهي‏.
      والإِياد: ماحَنا من الرمل‏.
      ‏وإِياد: اسم رجل، هو ابن معدّ وهم اليوم باليمن؛ قال ابن دريد: هما إِيادانِ: إِياد بن نزار، وإِياد بن سُود‎ ‎بن‎ الحُجر بن عمار بن عمرو‏.
      ‏الجوهري: إِيادُ حيّ من معدّ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي: في فُتوٍّ حَسَنٍ أَوجهُهُمْ، من إِياد بن نِزار بن مُضر.
      "
  2. أيَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد :-
      أيَّد القرارَ دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه :-أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان.
      أيَّد صديقَه: نصره، أعانه، قوّاه :- {وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ} .
  3. تأيَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأيَّدَ / تأيَّدَ بـ يتأيَّد ، تأيُّدًا ، فهو متأيِّد ، والمفعول مُتَأَيَّد به :-
      تأيَّدتِ الشُّكوكُ مُطاوع أيَّدَ: تقوَّت وتأكَّدت :-تأيَّد الخلطُ في كلامه، - تأيّدتِ وجهةُ النظر الصحيحة.
      تأيَّد بفلان: تقوَّى به، استند إليه.
  4. أيد (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ي د: آدَ الرجل اشتد وقوي وبابه باع و الأَيْدُ و الآدُ بالمد القوة وتقول من الأيد أيَّدَهُ تأييداً أي قواه والفاعل منه مُؤَيَّدٌ وتصغيره مؤيد أيضا وتقول من الآد آيَدَهُ بوزن فاعله فهو مُؤْيَدٌ بوزن مخرج و تَأَيَّدَ الشيء تقوى ورجل أيِّدٌ بوزن جيد أي قوي قال الشاعر إذا القوس وترها أيد رمى فأصاب الكلى والذرا يريد إذا الله تعالى وتر القوس التي في السحاب رمى كلى الإبل وأسمنتها بالشحم يعني من النبات الذي يكون من المطر
  5. الإياد (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإياد : ما يُؤَيَّد به الشيء.
      و الإياد السّتر.
      وـ الكَنَف.
      و الإياد المَعْقِل.
      و الإياد مَيْمَنَة الجيش أو مَيْسَرتُه.
      يقال: كرَّ على إِيادَي العَسْكر.
      و الإياد كثرة الناس.
  6. أيَّدَ (المعجم الغني)
    • [أ ي د]. (فعل: رباعي متعد). أيَّدْتُ، أُؤَيِّدُ، يُؤَيِّدُ، أيِّدْ، مصدر تَأْيِيدٌ.
      1. :-أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ :- : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ. :-لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ.
      2. :-أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ :- : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ.


  7. وئيد (المعجم الرائد)
    • وئيد
      1- وئيد : فتاة مدفونة حية. 2- وئيد : صوت عال شديد. 3- وئيده دير الجمل. 4- وئيد : شدة الوطء على الأرض يسمع كالدوي من بعد. 5- وئيد : «مشى مشيا وئيدا» : أي بطيئا متأنيا.
  8. تأييد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأييد :-
      جمع تأييدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أيَّدَ.
      2 - إسناد ودعم :-تلقّى الرئيسُ برقيّات تأييد من الهيئات جميعها:-
      تأييدًا لقولك: تأكيدًا له.
  9. أيّد (المعجم الرائد)
    • أيد - تأييدا
      1- أيده : قواه. 2- أيده : آزره ونصره «أيد كلامه، أيد، موقفه».
  10. آيّد (المعجم الرائد)
    • آيد - مؤايدة وإيادا
      1-آيده : قواه.
  11. مؤيد (المعجم الرائد)
    • مؤيد - ج، مآود وموائد
      1- مؤيد : مقو، مساند. 2- مؤيد : داهية، مصيبة : «مؤيد صماء». 3- مؤيد : أمر عظيم.
  12. تَأَيَّدَ (المعجم الغني)
    • [أ ي د]. (فعل: خماسي لازم). تَأَيَّدَ، يَتَأَيَّدُ، مصدر تَأَيُّدٌ. :- تَأَيَّدَ سُلْطَانُهُ :- : تَقَوَّى.
  13. وَئِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [و أ د].
      1. :-بِنْتٌ وَئِيدٌ :- : أَي البِنْتُ الَّتِي تُدْفَنُ حَيَّةً.
      2. :-صَوْتٌ وَئِيدٌ :- : رَنَّانٌ.
      3. :-سَيْرٌ وَئِيدٌ :- : بَطِيءٌ. :-يَسِيرُ بِخُطُوَاتٍ وَئِيدَةٍ :- :-يَصْعَدُ دَرَجَاتِ السُّلَّمِ وَئِيداً مُسْتَنِداً عَلَى عَصَاهُ. (عبد الحكيم قاسم).
  14. مُؤَيَّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [أ ي د]. (مفعول مِنْ أَيَّدَ).
      1. :-مُؤَيَّدٌ بِالقَانُونِ :- : الْمُقَوَّى وَالْمُدَعَّمُ بِهِ. :-الْمُؤَيَّدُ بِالله :- :-الإنْسَانُ مُؤَيَّدٌ بِنُورِ العَقْلِ. (التوحيدي).
  15. مادِّيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مادِّيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى مادّة ومادِّيَّة: وهو مقابل للرُّوحيّ أو المعنويّ :-اعتبارات مادِّيّة، - مذهب مادّيّ، - أدبيًّا وماديًّا، - تتجاذب الإنسان نزعات ماديِّة وأخرى روحيّة:-
      • غير مادِّيّ: بلا جسد أو جسم أو شكل أو مادّة.
      2 - من يقول بأنّه لا يُوجد إلاّ المادّة، الذي يُرجع كلّ شيء إلى المادّة، صاحب النظرة المادّيّة للأمور :-فيلسوف مادّي.
  16. تَأْيِيدٌ (المعجم الغني)
    • [أ ي د] (مصدر أَيَّدَ).
      1. :-وَجَدَ عِنْدَهُ كُلَّ تَأْيِيدٍ :-: كُلَّ مُوَافَقَةٍ.
      2. :-حَظِيَ مَشْرُوعُهُ بِالتَّأْيِيدِ :- : بِالْمُسَاعَدَةِ، بِالدَّعْمِ، بِالْمُسَانَدَةِ.
  17. مُؤَيِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [أ ي د].(فاعل مِنْ أَيَّدَ). :-كَانَ مُؤَيِّداً لِقَرَارِهِ :- : مُقَوِّياً، مُدَعِّماً لَهُ. :-مِنَ الْمُؤَيِّدِينَ لِسِيَاسَتِهِ.
  18. مَادِّيُّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م د د]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَادَّةِ).
      1. :-رَجُلُ مَادِّيٌّ :- : رَجُلٌ مُتَشَبِّعٌ بِمَا هُوَ مَلْمُوسٌ وَمَحْسُوبٌ.
      2. :-فِكْرٌ مَادِّيٌّ :- : الفِكْرُ القَائِلُ بِأَنَّ الْمَادَّةَ وَحْدَهَا هِيَ أَسَاسُ الوُجُودِ. :-هُوَ مَادِّيُّ الفِكْرِ.
      3. :-أَشْيَاءُ مَادِّيَّةٌ :- : مَلْمُوسَةٌ.
  19. إياد (المعجم الرائد)
    • إياد
      1- مصدر آيد. 2- ما يؤيد به الشيء ويسند. 3- ستر. 4- كنف. 5- معقل. 6- كثرة الناس. 7- أحد جناحي الجيش، ميمنته اوميسرته. 8- جبل حصين منيع.
  20. مادي (المعجم الرائد)
    • مادي
      1- مادي : نسبة إلى المادة. 2- مادي : قائل بأن لا موجود إلا المادة.
  21. آيّد (المعجم المعجم الوسيط)
    • آيّد إِييَاداً: آدَ.
      و آيّد فلاناً: قوَّاه.
  22. تَأَيُّدٌ (المعجم الغني)
    • [أ ي د]. (مصدر تَأَيَّدَ). :- تَأَيُّدُ السُّلْطَانِ :- : تَقَوِّيهِ.
  23. أَيَادٍ (المعجم الغني)
    • [ي د ي].
      1. :-لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ :- : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ.
      2. :-أيَادِي الزَّمَانِ :- : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ.
  24. وَئيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَئيد :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من وأَدَ.
      2 - مُتمِّهل :-مشى مشيًا وئيدًا، - جاء بخطًى وئيدة.
  25. أيد (المعجم الرائد)
    • أيد
      1- مصدر آد يئيد. 2- قوة، حيوية. 3- صلابة.


معنى وتيدا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَتَدٌ**،** وَتِدٌ** \- ج:** أَوْتَادٌ**. [و ت د]. 1. "أَوْتَادُ الخَيْمَةِ" : مَا تُثَبَّتُ بِهِ الخَيْمَةُ فِي الأَرْضِ مِنْ خَشَبٍ أَوْ حَدِيدٍ وَنَحْوِهِمَا. 2. "أَوْتَادُ الأَرْضِ" : جِبَالُهَا.**![النبأ آية 6]**** أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَاداً وَالجِبَالَ أَوْتَاداً** ! ( قرآن). 3. "أَوْتَادُ البِلاَدِ" : رُؤَسَاؤُهَا. 4. "أَوْتَادُ الفَمِ" : الأَسْنَانُ. 5. "الأَوْتَادُ فِي العَرُوضِ" : مَا كَانَ مِنْ أَجْزَاءِ التَّفَاعِيلِ عَلَى ثَلاَثَةِ أَحْرُفٍ. وَهُوَ إِمَّا مَجْمُوعٌ، أَيْ عِبَارَةٌ عَنْ مُتَحَرِّكَيْنِ يَلِيهِمَا سَاكِنٌ: "مَشَا"، "لِمَنْ"، أَوْ مَفْرُوقٌ، أَيْ مُتَحَرِّكَانِ بَيْنَهُمَا سَاكِنٌ: "كَيْفَ"، "حَيْثُ".
معجم الغني
**وَتَّدَ** \- [و ت د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَتَّدْتُ**،** أُوَتِّدُ**،** وَتِّدْ**، مص. تَوْتِيدٌ. 1. "وَتَّدَ الوَتَدَ" : ثَبَّتَهُ فِي الأَرْضِ. "وَتَّدَ الكَشَّافُ الوَتَدَ لِإِرْسَاءِ الْخَيْمَةِ". 2. "وَتَّدَ الْمُسَافِرُ فِي خَيْمَتِهِ" : أَقَامَ فِيهَا زَمَناً ثَابِتاً.
معجم الغني
**وَتَدَ** \- [و ت د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَتَدْتُ**،** أَتِدُ**،** تِدْ**، مص. وَتْدٌ، وَتِيدَةٌ. 1. "وَتَدَ الوَتَدُ" : ثَبَتَ. 2. "وَتَدَ الرَّجُلُ الوَتَدَ" : ثَبَّتَهُ فِي الأَرْضِ. 3. "وَتَدَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ" : أَرْسَلَهُ وَثَبَّتَهُ. 4. "وَتَدَ فِي الأَرْضِ قَدَمَهُ" : ثَبَّتَهَا.
المعجم الوسيط
الوتدُ ـِ ( يَتِدُ ) وَتْداً، وتِدَةً: ثبت. وـ فلان الوتَدَ: ثبّته. ( لازم ومتعدّ ).( أَوْتَدَ ) الوتد: وتده.( وَتَّدَ ) فلان في بيته: أقام وثبت. وـ الزَّرْع: طلع نبُاته فثبت وقَوِيَ. وـ الوتد: وتد. وـ فلانُ الوتدَ: وَتَدَهُ. ( لازم ومتعدّ ). وـ رجْلَه في الأرض: ثبّتها.( المِيتَدُ ): المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ.( المِيتَدَةُ ): المِيتَدُ.( الوَتَِدُ ): ما رُزَّ في الأرض أو الحائط من خشب. وفي أمثالهم: ( أذلُّ من وتِد ). وـ الهُنَيَّةُ الناشزةُ في مُقدَّم الأُذُن. وـ ما كان في العَروض من أجزاء التفاعيل على ثلاثة أحرف؛ وهو على ضربين: أحدهما حرفان متحركان يتلوهما ساكن وهو الوتد المقرون نحو: فعو، وعِلُن؛ والثاني حرفان متحركان بينهما ساكن وهو الوتد المفروق نحو: لات من مفعولات. ( ج ) أوتاد. وأوتاد الأرض: الجبال. وفي التنزيل العزيز: {أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا. وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا}. وأوتاد البلاد: رؤساؤها. وأوتاد الفم: أسنانه. وأوتاد الصّوفية: أربعةُ رجالِ منازلهم على منازل أربعة أركانٍ من العالم: شرقيّ وغربيّ، وشماليّ وجنوبيّ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة.( الوَتَدَةُ ): الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مقدّم الأُذُن.
مختار الصحاح
و ت د : الوَتِدُ بكسر التاء واحد الأَوْتَادُ وفتحها لغة فيه وكذا الوَدُّ في لغة مَنْ يُدغم وقد وَتَدَ الوَتدَ من باب وعد وتقول في الأمر منه تِدْ بالكسر وتِدَكَ بالميتَدَةُ بوزن الميقدة المدق
الصحاح في اللغة
الوَتِدُ، بالكسر: واحد الأوتادِ، وبالفتح لغةٌ. وكذلك الوَدُّ في لغةِ من يُدغم. تقول: وَتَدْتُ الوَتَدَ وَتْداً. وإذا أمرتْ قلت: تِدْ وَتِدَكَ بالمِيتَدَةِ، وهي المِدَقُّ. والوَتِدانِ في الأذنين: اللذان في باطنهما كأنَّهما وَتِدٌ، وهما العَيْرانِ أيضاً. ويقال: وَتِدٌ واتِدٌ، كما يقال: شغلٌ شاغلٌ. ووتَّدَ الرجلُ: أنْعَظَ.
تاج العروس

الوَتْدُ بالفتح والسكون على التخفيف في لغَةِ نَجْدٍ يقال الوَتَدُ بالتحريكِ لغة فيه ككَتِفٍ في لغة الحجاز وهي الفُصْحَى كما في المصباح والوّدُّ بِقَلْب التاءِ دالاً وإِدْغَامها في اللام كما حكاه الجوهريّ والفيّوميّ وهي لغةُ نَجْدٍ فهي أَربعُ لُغاتٍ : ما رُزَّ في الأَرْضِ أَو الحائطِ من خَشَبٍ . وأِنشد المُصَنّف في البَصائرِ

ولا يُقِيمُ بِدَارِ الذُّلِّ يَعْرِفُها ... إِلاَّ الأَذَلاّنِ عَيْرُ الأَهْلِ والوَتِدُ

وفي المثل : أَذَلُّ مِن وَتِدٍ بِقَاعٍ لأَنّه يُدَقُّ أَبَداً . الوَتِدُ أَيضاً : ما كانَ في العَرُوضِ على ثَلاَثَةِ أَحْرُفٍ وهو على ضَرْبَيْنِ أَحدُهما حرفانِ مُتحرِّكَانِ والثالثُ ساكن كعَلُنْ وفَعُو وهذا هو الوَتِدُ المقرون لأَن الحركةَ قد قَرَنَت الحرفينِ والآخر ثلاثة أَحْرُف مُتَحَرِّك ثم ساكن ثم متحرّك وذلك لاَتُ من مَفْعُولاَتُ وهو الوتِدُ المَفْرُوقُ لأَن الحرف قد فَرق بين المُتَحَرِّكينِ ولا يَقَعُ في الأَوْتاد زِحَافٌ لأَن اعتمادَ الجُزْءِ إِنما هو عَلَيْهَا إِنما يَقَعُ في الأَسبابِ لأَنّ الجُزْءَ غيرُ مُعْتَمِدٍ عليها . الوَتِدُ والوَتِدَةُ : الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مُقَدَّمِ الأُذُنِ مثل الثَّؤْلُولِ تَلِى أَعْلَى العارِض مِن اللِّحْيَةِ وقيل : هو المُنْتَبِرُ ممَّا يَلِي الصُّدْغَ وهو مَجازٌ وفي الصّحاح : والوَتِدَانِ في الأُذُنَيْنِ اللذانِ في باطِنهما كأَنَّهُمَا وَتِدٌ وهما العَيْرَانِ أَيضاً . الكُلّ أَوْتَادٌ . ووَتِدٌ واتِدٌ تأْكيدٌ أَي ثابتٌ رَأْس مُنْتَصِبٌ قال أَبو عُبَيْد : هو من بابِ شِعْرٌ شاَعِرٌ على النَّسَب . من المَجاز أَوتَادُ الأَرْضِ : جِبالُها لأَنها تُثَبِّتُها قال الله تعالى " وَالجِبَالَ أَوْتَاداً " وقد وَتَدَ اللهُ الأَرْضَ بالجِبَالِ وأَوْتَدَها وَوَتَّدَها الأَوْتَادُ من البِلاَدِ : رُؤَسَاؤُهَا الأَوْتَادُ من الفَمِ : أَسْنَانُه على التشبيه قال :

" والفَرّ حَتَّى نَقِدَتْ أَوْتَادُهَا استَعَارَ النَّقَدَ للمَوتِ وإِنما هو للأَسنانِ كما في اللسان . وَتَدَ الوَتِدَ يَتِدُهُ وَتَداً بفتح فسكون وتِدَةً كعِدَة : ثَبَّتَه كأَوْتَدَه وهذه عن الصاغانيّ ووَتَّدَه تَوْتِيداً قال ساعدةُ بن جُؤْيَّةَ يصف أَسداً :

يُقَضِّمُ أَعْنَاقَ المَخَاضِ كأَنَّمَا ... بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّيَاجُ المُوَتَّدُ ووَتَدَ هو ووَتَّدَ كلاهما : ثَبَتَ والأَمْرُ منه : تِدْ كعِدْ ويقال : تِدِ الوَتِدَ ياوَاتِدُ وأَوْتِدْهُ والوَتِدُ مَوْتُودٌ . والمِيتَدَةُ : المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَب بها الوَتِدُ وبِلا هاءٍ مُسْتَدْرَك على الجوهَريِّ من المجاز : تَوْتِيدُ الذَّكَرِ : إِنْعَاظُه على التشبيهِ بالوَتِد حالَة تَصَلُّبِه . عن الأَصمعيّ : وبأَعْلَى مُبْهِلِ المُجَيمِرِ الوَتِدَاتُ وهي جِبالٌ لبني عبدِ الله بنِ غَطَفَانَ وبأَعالِيه أَسْفَلَ من الوَتِدَاتِ أَبَارِقُ إِلى سَنَدِهَا تُسَمَّى الأَثْوَارَ ويَوْمُهَا أَي معروفٌ بين نَهْشَلٍ وهلال بن عامر . وواتِدَةُ ماءة . والوَتِدَةُ واحدةُ الوَتِدَات : بنَجْدٍ أَو بالدَّهْنَاءِ منها ولَيْلَتُهَا مَعروفَةٌ وهي لبني تَمِيمٍ على بني عامرِ بن صَعْصَعَةَ قَتَلُوا ثمانينَ رجُلاً من بني هِلاَلٍ قال ياقوت : وما أَظنّها إِلاّ التي قبْلَها وإِنما تلك جُمِعَتْ . ومما يستدرك عليه : ذُو الأَوْتَادِ لَقَبُ فِرْعَوْنَ وقد جاءَ في التفسير أَنه كانت له جِبَالٌ وأَوْتَادٌ يُلْعَبُ له بها ونقلَ شيخُنَا عن الثعالِبِيّ في المُضَاف والمنسوبِ أَنه كانَ لِظُلْمِه وبَغْيِه يأْمُر بمن يَغْضَب عليه فيُوتَدُ في الأَرضِ بأَرْبَعَةِ أَوْتَادٍ . والواتِدُ : الثابِتُ قال أَبو مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيُّ :

لاَقَتْ عَلَى المَاءِ جُذَيْلاً وَاتِدَا ... وَلَمْ يَكُنْ يُخْلِفُهَا المَوَاعِدَا ويقال : وَتَّدَ فُلانٌ رِجْلَه في الأَرْضِ إِذا ثَبَّتَهَا قال بَشَّارٌ :

ولَقَدْ قُلْتُ حِينَ وَتَّدَ فِي الأَرْ ... ضِ ثَبِيرٌ أَرْبَى عَلَى ثَهْلاَنِ وَوَتَّدَ الرجُلُ في بَيْتِه : أَقَامَ وثَبَتَ . ووَتَّدَ الزَّرْعُ : طَلَعَ نَبَاتُه فثَبَتَ وقَوِيَ . ووَتَدُ النَّعْلِ : النَّاتِيءُ مِنْ أُذُنِها . وانْتَصَبَ كأَنَّه وَتِدٌ . وهو أَذَلُّ مِن الوَتَدِ . ومِنَ المَجاز : قَرْنٌ وَاتِدٌ : مُنْتَصِبٌ وقيل لأَعْرَابيٍّ : ما النَّطْشَانُ ؟ قال : يُوَتّدُ العَطْشَان ورُوِيَ : شَيْءٌ نَتِدُ به كَلاَمَنَا كما في الأَساس

لسان العرب
الوتِدُ بالكسر والوَتْدُ والوَدُّ ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب والجمع أَوتادٌ قال الله تعالى والجِبالَ أَوتاداً وقوله عز وجل وفرعون ذي الأَوتاد جاء في التفسير أَنه كانت له حبالٌ وأَوتاد يُلْعب له بها ووَتَدَ الوَتِدُ وَتْداً وتِدَةً وَوَتَّدَ كلاهما ثَبَتَ ووَتَدْتُه أَنا أَتِدُه وَتْداً وتِدَةً وَوَتَدْتُه أَثْبَتُّه قال ساعدة بن جؤية يصف أَسداً يُقَصِّمُ أَعْناقَ المَخاضِ كأَنَّما بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّتاجُ المُوَتَّدُ ويقال تِدِ الوَتِدَ يا واتِدُ والوَتِدُ مَوْتُود ويقال للوتِد وَدٌّ كأَنهم أَرادوا أَن يقولوا ودِدٌ فقلبوا إِحدى الدالين تاء لقرب مخرجِهما وقوله وعَز ودٌّ خاذل وَدَّيْنِ الوَدُّ الوتِدُ إِلا أَنه أَدغم التاء في الدال فقال وَدّ والمِيتَدُ والمِيتَدةُ المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَبُ بها الوتِدُ ووَتِدٌ واتِدٌ ثابت رأْس منتصب ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من باب شِعْرٌ شاعِرٌ على النسب قال ابن سيده وعندي أَنه على وَتِدَ كما تقدم قال وإِنما يحمل الشيء على النسب إِذا عُدِمَ الفعل وإِذا أَمرت قلت تِدْ وَتَدَك بالميتَدةِ وهي المُدُقُّ الأَصمعي يقال وَتِدٌ واتِد كما يقال شُغْلٌ شاغِلٌ وقول أَبي محمد الفقعسي لاقَتْ على الماءِ جُذَيلاً واتِدا ولم يَكُنْ يُحُلِفُها المَواعِدَا إِنما شبه الرجل بالجِذْل لثباته وجُذَيْل تصغير جِذْل وهو الراعي المُصْلِحُ الحَسَنُ الرِّعْية يقال هو جذْلُ مالٍ كما يقال صَدَى مالٍ وبِلْو مالٍ وقد قيل إِن جُذَيلاً اسم رجل والواتِد الثابتُ والضمير في لاقت ضمير الإِبل وإِن لم يتقدم لها ذكر لأَن البيت أَول القصيدة وإِنما أَضمرها لفهم المعنى ويقال وَتَّدَ فلان رِجلَه في الأَرض إِذا ثَبَّتَها وقال بشار ولَقَد قُلْتُ حِينَ وَتَّدَ في الأَرْ ضِ ثَبِيرٌ أَرْبي على ثَهلانِ وَوَتَّدَ الرجلُ أَنعَظَ والأَوتادُ في الشعر على ضربين أَحدهما حرفان متحركان والثالث ساكن نحو « فعو و علن » وهذا الذي يسميه العروضِيون المقرون لأَن الحركة قد قرنت الحرفين والآخر ثلاثة أَحرف متحرك ثم ساكن ثم متحرك وذلك « لات » من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون المفروق لأَن الحرف قد فرق بين المتحركين ولا يقع في الأَوتاد زحاف لأَنَّ اعتماد الجزء إِنما هو عليها إِنما يقع في الأَسْباب لأَن الجزء غير معتمد عليها وأَوتادُ الأَرض الجبال لأَنها تثبتها وأَوتاد البلاد رُؤساؤها وأَوتادُ الفَمِ أَسنانه على التشبيه قال والفَرّ حتى نَقِدَتْ أَوتادُها ( * قوله « والفر » كذا بالأصل ) استعار النَّقَدَ للموت وإِنما هو للأَسنان وَوَتَّدَ في بيته أَقام وثبت وَوَتَّدَ الزّرْعُ طَلَع نباته فثبت وقَوِيَ والوَتِدُ والوَتِدَةُ من الأُذن الهُنَيَّةُ الناشزة في مُقدّمها مثل الثُّؤْلُول تَلي أَعْلى العارِض من اللحية وقيل هو المُنْتبر مما يلي الصُّدْغ الصحاح والوَتِدانِ في الأُذنين اللذان في باطنهما كأَنهما وتد وهما العَيْران أَيضاً ووَتِدُ النَّعل النَّاتئُ من أُذُنها والوَتِدُ موضع بنجد وليلَة الوَتِدَةِ لبني تميم على بني عامر بن صعصعة
الرائد
* وتد يتد: وتدا وتدة. 1-الوتد: ثبته. 2-الوتد: ثبت.
الرائد
* وتد توتيدا. 1-الوتد: ثبته. 2-الوتد: ثبت. 3-رجله في الأرض: ثبتها. 4-في بيته: أقام. 5-الزرع: طلع نباته فثبت وقوي.
الرائد
* وتد. ج أوتاد. 1-ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب وغيره: «وتد الخيمة». 2-شيء ناشز في مقدم الأذن.
الرائد
* وتد. ج أوتاد. 1-ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب وغيره. 2-في العروض: ما كان من ثلاثة أحرف، فإن سكن آخرها فهو مجموع، نحو: «إلى، لدن»، وإن سكن وسطها فهو مفروق، نحو: «عند، تحت».
الرائد
* وتد. 1-مص. وتد. 2-ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب أو نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: