وصف و معنى و تعريف كلمة وتيرعي:


وتيرعي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و ياء (ي) و راء (ر) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح وتيرعي في معاجم اللغة العربية:



وتيرعي

جذر [يرع]

  1. يَرِعَ: (فعل)
    • يَرِعَ (يَيْرَع) يَرَعًا، ويَرَاعةٌ
    • يَرِعَ : صار جبانًا
  2. يَراع: (اسم)
    • اليَرَاعُ :(الحيوان) حُباحِب، حشرة تضيء في الظلام، وهي من فصيلة اليراعيَّات مفرد يراعة
    • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
    • اليَرَاعُ: الجبانُ الذي لا قلبَ له، على التشبيه
    • اليَرَاعُ:قصب يزمّر به الراعي
    • اليَرَاعُ :من لا رأْيَ له ولا عقل
    • اليَرَاعُ :الصِّغارُ من الغنم وغيرها
  3. اليراع: (اسم)
    • صوت القصبة
  4. يَرَع: (اسم)
    • اليَرَعُ : شيءٌ كالبَعوض يغشى الوجهَ
    • اليَرَعُ:أَولادُ بقرِ الوحش


  5. يَرع: (اسم)
    • اليَرْعُ : ولدُ البقرة الوحشيَّة
  6. يَراعة: (اسم)
    • اليَرَاعَةُ : واحدةُ اليَرَاع للقَصَب والحَشَرة
    • اليَرَاعَةُ: القلمُ يُتَّخَذُ من القصب
    • اليَرَاعَةُ :الأَجَمَةُ
    • اليَرَاعَةُ :القَصَبَةُ التي يَزمِرُ فيها الراعي
  7. يَرَاعة: (اسم)
    • يَرَاعة : مصدر يَرِعَ
  8. يَراعيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ مِنَ الْحَشَرَاتِ الْمُفْتَرِسَةِ، مِنْ مُغْمَدَاتِ الأَجْنِحَةِ، مُتَمَيِّزَةٌ بِغُدَدٍ فُسْفُورِيَّةٍ تُضيءُ في الظُّلْمَةِ
  9. يَرَاعٌ فِي الْمَعَارِكِ  :
    • جَبَانٌ.
  10. يُرَاعِي النُّجُومَ فَوْقَ السَّطْحِ:


    • يُرَاقِبُهَا، يُلاحِظُ حَرَكَاتِهَا وَظُهُورَهَا.
  11. يُرَاعِي مَا يَقُومُ بِهِ الآخَرُونَ مِنْ أعْمَالٍ:
    • يُقِيمُ لَهَا وَزْناً.
  12. يَمْتَدُّ الْيَرَاعُ عَلَى ضِفَافِ النَّهْرِ:
    • الْقَصَبُ. وَقَعَ الْحَرِيقُ فِي الْيَرَاعِ.
  13. جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ:
    • أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ.
  14. رَجُلٌ يَرَاعٌ:
    • مَنْ لاَرَأْيَ لَهُ وَلاَ عَقْلَ.
  15. فلانٌ لا يُرْعِي إِلى قول أَحد:
    • لا يلتفت.
  16. لا يُراعِي إليه:


    • لا يَلتفت إِليه.
  17. يَكْتُبُ بِالْيَرَاعِ:
    • بِالْقَلَمِ الْمَصْنُوعِ مِنَ الْقَصَبِ.
  18. يُرَاعِي حُرْمَةَ الدِّينِ:
    • مَا يَجِبُ القِيامُ بِهِ مِنْ حُقُوقِ الدِّينِ وَعَدَمِ التَّفْرِيطِ فِيهَا.
  19. يُزَمِّرُ الرَّاعِي بِالْيَرَاعِ:
    • النَّايُ الْمَصْنُوعُ مِنَ الْقَصَبِ.
  20. وَرَعَ : (فعل)
    • ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه
    • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم : ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
    • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ :كفَّ عن الحلال المباح
    • وَرَعَ الْإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ : رَدَّهَا
  21. أوراع : (اسم)
    • أوراع : جمع وَرَع
  22. وَرَعَ : (فعل)


    • وَرَعَ وُرْعاً ، ووَرْعَةً، ووَرَاعاً، ووُرُوعةً فهو وَرَعٌ والجمع : أَوراعٌ
    • وَرَعَ الرَّجُلُ : جَبُنَ، ضَعُفَ، صَغُرَ
  23. وَرُعَ : (فعل)
    • ورُعَ / ورُعَ عن يورُع ، وُرُوعًا ووَرَاعةً ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه
    • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر : ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم
    • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر :كفَّ عن الحلال المباح
  24. وَرِعَ : (فعل)
    • ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع
    • ورِعَ الشَّخْصُ: ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
  25. راعَ : (فعل)
    • راعَ يَريع ، رِعْ ، رَيْعًا ورَيَعانًا ، فهو رائع
    • رَاعَ الوَلَدُ : فَزِعَ، خَافَ ،
    • رَاعَ الوَلَدَ : أَخافَهُ، أَفْزَعَهُ
    • راعَهُ الأَمْرُ : أَعْجَبَهُ رَاعَنِي جَمَالُهَا رَاعَنِي كَلاَمُهُ
    • رَاعَ في يَدِهِ كَذَا: ثَبَتَ
    • رَاعَ الزَّرْعُ : نَمَا، زَادَ
    • رَاعَ الإنْسَانُ أوِ الحَيوَانُ : عَادَ، رَجَعَ
    • رَاعَ السَّرَابُ: اِضْطَرَبَ
    • رَاعَ مِنْهُ : خَافَ
,
  1. يرع (المعجم لسان العرب)
    • "اليَرَعُ: أَوْلادُ بقر الوحش.
      واليَراعُ: القَصَبُ، واحدته يَراعةٌ.
      واليَراعةُ: مِزْمارُ الرّاعي.
      واليَراعةُ: الأَجَمةُ؛ قال أَبو ذؤيب يَصِفُ مزماراً شبَّه حَنِينَه بصوته: سَبيٌّ من يَراعَتِه نَفاهُ أَتيٌّ، مَدّه صُحَرٌ ولُوبُ سَبيٌّ: مَسْبيٌّ يعني مزماراً قَصَبَتُه من أَرض غريبةٍ اقتلعتها السُّيُولُ فأَتت بها من مكان بعيد فكأَنه لذلك سبيّ، وصُحَرٌ: جمع صُحْرة وهي جَوْبةٌ تَنْجابُ وسْطَ الحرّة، ويقال: إِنه أَراد باليَراعةِ الأَجَمَةَ، قال الأَزهريّ: القَصبة التي يَنْفُخ فيها الراعي تسمى اليَراعةَ؛

      وأَنشد: ‏أَحِنُّ إِلى لَيْل، وإِن شَطَّتِ النَّوى بِلَيْلى، كما حَنَّ اليَراعُ المُثَقَّبُ وفي حديث ابن عمر: كنتُ مع رسولِ لله، صلى الله عليه وسلم، فسمع صوتَ يَراعٍ أَي قَصَبَةٍ كان يُزْمَرُ بها.
      واليَراعةُ واليَراعُ: الجبانُ الذي لا عَقْلَ له ولا رَأْيَ، مشتقّ من القصب؛

      أَنشد ابن بري لكعب الأمثال: ولا تَكْ من أَخْدانِ كلّ يَراعةٍ هَواءً كَسَقْبِ البانِ، جُوفٌ مَكاسِرُهْ وفي حديث خُزَيْمةَ: وعادَ لَها اليَراعُ مُجْرَنْثِماً؛ اليراع: الضِّعافُ من الغَنَمِ وغيرها، والأَصل في اليراعِ القَصَبُ ثم سمي به لجبانُ الضعِيفُ.
      واليَراعُ كالبَعُوضِ يَغْشَى الوجه، واحدته يَراعةٌ.
      واليَراعُ: جمع يَراعةٍ، وهي ذباب يطير بالليل كأَنه نارٌ.
      واليَراعُ: فَراشةٌ إِذا طارت في الليل لم يَشُكَّ مَن يعرفها أَنها شَرارةٌ طارَتْ عن نار، قال عمرو بن بَحْر: نارُ اليَراعةِ قيل هي نارُ حُباحِب، وهي شبيهة بنار البرق، قال: واليَراعةُ طائر صغير، إِن طار بالنهار كان كبعض الطير، وإِن طار بالليل كان كأَنه شِهاب قُذِفَ أَو مِصْباح يطير؛

      وأَنشد: أَو طائِر يُدْعى اليَراعةَ، إِذْ يُرَى في حِنْدِسٍ كَضِياءِ نارِ مُنَوِّر وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة: اليَراعُ الهَمَجُ بين البعوض والذِّبّانِ يركب الوجه والرأْس ولا يلذَع.
      واليَراعةُ: موضع بعينه؛ قال المثقب: على طُرُقٍ عند اليَراعةِ تارةً،تُوازي شَرِيرَ البَحْرِ وهْوَ قَعِيدُه؟

      ‏قال الأَزهري: اليَرُوعُ لغة مَرْغُوب عنها لأَهل الشِّحْرِ كأَن تفسيرها الرُّعْبُ والفَزَعُ.
      قال ابن بري: واليَراعةُ النّعامةُ؛ قال الرّاعي: يَراعةً إِجْفِيلا.
      "
  2. يَراعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ يَراعُ: ذُبابٌ يَطيرُ بالليلِ كأَنَّهُ نارٌ، والقَصَبُ، واحِدَتُهُما: يَراعَةُ، وشيءٌ كالبَعوضِ يَغْشَى الوَجْهَ، كاليَرَعِ، والجَبانُ، ومَصْدَرُهُ: اليَرَعُ أيضاً.
      ـ يَراعَةُ: الأحْمَقُ، والجَبانُ، والنَّعامَةُ، والأَجَمَةُ.
      ـ يَرَعَةُ: موضع لفَزارَةَ.
      ـ اليَرْعُ: ولَدُ البَقَرَة.
      ـ يَرُوعُ: الفَزَعُ والرُّعْبُ، لُغَيَّةٌ.
  3. يَراع (المعجم الرائد)
    • يراع
      1- يراع : قصب. 2- يراع : قصب يزمر به. 3- يراع : قلم. 4- يراع : ذباب يطير بالليل ويلمع كالنار. 5- يراع : شيء كالبعوض يغطي الوجه. 6- يراع : صغار الغنم وغيرها. 7- يراع من لا رأي له ولا عقل. 8- يراع : جبان. 9- يراع : ضعيف.
  4. يَراعة (المعجم الرائد)
    • يراعة
      1- يراعة : واحدة «اليراع» للذباب والقصب. 2- يراعة : قصبة يزمر بها. 3- يراعة : قلم. 4- يراعة : جبان. 5- يراعة : أحمق، غبي. 6- يراعة : نعامة. 7- يراعة : شجر كثير ملتف.
  5. يَرَاعٌ (المعجم الغني)
    • [ي ر ع].
      1. :-يَمْتَدُّ الْيَرَاعُ عَلَى ضِفَافِ النَّهْرِ :- : الْقَصَبُ. :-وَقَعَ الْحَرِيقُ فِي الْيَرَاعِ.
      2. :-يُزَمِّرُ الرَّاعِي بِالْيَرَاعِ :- : النَّايُ الْمَصْنُوعُ مِنَ الْقَصَبِ.
      3. :-يَكْتُبُ بِالْيَرَاعِ :- : بِالْقَلَمِ الْمَصْنُوعِ مِنَ الْقَصَبِ.
      4. :-رَجُلٌ يَرَاعٌ :- : مَنْ لاَرَأْيَ لَهُ وَلاَ عَقْلَ.
      5. :-يَرَاعٌ فِي الْمَعَارِكِ :- : جَبَانٌ.
      وَمَا ثَوْبُ الْبَقَاءِ بِثَوْبِ عِزٍّ ... ... فَيُطْوَى عَنْ أَخِي الْخَنَعِ الْيَرَاعِ
      (قطري بن الفجاءة).

      6. (حشرات) : حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْيَرَاعِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ مُغْمَدَاتِ الأَجْنِحَةِ، مُضِيئَةٌ بِاللَّيْلِ وَتُعْرَفُ أَيْضاً بِالْحُبَاحِبِ.
  6. اليَرَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَرَاعُ : القَصَبُ.
      واحدته: يراعة.
      و اليَرَاعُ الجبانُ الذي لا قلبَ له، على التشبيه.
      و اليَرَاعُ من لا رأْيَ له ولا عقل.
      و اليَرَاعُ الصِّغارُ من الغنم وغيرها.
      و اليَرَاعُ الحُبَاحِبُ؛ وهي حشرةٌ تضئُ في الظَّلام من فصيلة اليراعيَّات ورُتبة مُغْمَدات الأَجنحة.


  7. اليَرَاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَرَاعَةُ : واحدةُ اليَرَاع للقَصَب والحَشَرة.
      و اليَرَاعَةُ القلمُ يُتَّخَذُ من القصب.
      و اليَرَاعَةُ الأَجَمَةُ.
      و اليَرَاعَةُ القَصَبَةُ التي يَزمِرُ فيها الراعي.
      ومنه قوله:
  8. يَرِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَرِعَ يَرِعَ َ (يَيْرَع) يَرَعًا، ويَرَاعةٌ: صار جبانًا.
  9. يَرع (المعجم الرائد)
    • يرع - يرع وييرع ، يرعا
      1-صار «يراعا»، أي جبانا
  10. اليَرَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَرَعُ : شيءٌ كالبَعوض يغشى الوجهَ.
      و اليَرَعُ أَولادُ بقرِ الوحش.
  11. يراع2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يراع2 :-
      مفرد يراعة:
      1 - قصب يتّخذ منه الأقلام :-وقع الحريقُ في اليراع.
      2 - أقلام تتَّخذ من القصب.
      3 - قصب يزمّر به الراعي.
      4 - ذباب يطير ليلاً كأنّه نار.
  12. يرع (المعجم مختار الصحاح)
    • ي ر ع: اليَرَاعُ جمع يَرَاعة وهي القصبة
  13. اليَرْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَرْعُ : ولدُ البقرة الوحشيَّة.
  14. يَرَع (المعجم الرائد)
    • يرع
      1- مصدر يرع. 2- شيء كالبعوض يغطي الوجه. 3- أولاد بقر الوحش.
  15. يَراعيَّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يَراعيَّات :-
      (الحيوان) فصيلة حشرات مُفترِسة من مُغْمَدات الأجنحة، تحمل في مُؤخِّرها غُددًا فسفوريّة تضيء في الظُّلمة.
  16. يراع1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يراع1 :-
      (الحيوان) حُباحِب، حشرة تضيء في الظلام، وهي من فصيلة اليراعيَّات.
  17. اليراع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القصبة
  18. يَرَاعِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • : فَصِيلَةٌ مِنَ الْحَشَرَاتِ الْمُفْتَرِسَةِ، مِنْ مُغْمَدَاتِ الأَجْنِحَةِ، مُتَمَيِّزَةٌ بِغُدَدٍ فُسْفُورِيَّةٍ تُضيءُ في الظُّلْمَةِ.
  19. يراع (المعجم الأعشاب)
    • هو القصب في اللغة وقد ذكرته من قبل في القاف.
  20. رعي (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّعْيُ: مصدر رَعَى الكَلأَ ونحوَه يَرْعى رَعْياً.
      والراعِي يَرْعى الماشيةَ أَي يَحوطُها ويحفظُها.
      والماشيةُ تَرْعى أَي ترتفع وتأْكل.
      وراعي الماشيةِ: حافظُها، صفةٌ غالبة غلَبةَ الاسم، والجمع رُعاةٌ مثل قاضٍ وقُضاةٍ، ورِعاءٌ مثل جائعٍ وجِياعٍ، ورُعْيانٌ مثل شابٍّ وشُبَّانٍ، كسَّروه تكسير الأَسماء كَحاجِرٍ وحُجْرانٍ لأَنها صفة غالبة، وليس في الكلام اسم على فاعل يَعْتَوِرُ عليه فُعَلَة وفِعالٌ إلا هذا، وقولهم آسٍ وأُساةٌ وإساءٌ.
      وفي حديث الإيمان: حتى تَرى رِعاءَ الشَّاءِ يَتَطاوَلُون في البُنْيان.
      وفي حديث عمر: كأَنه راعِي غَنَمٍ أَي في الجَفَاء والبَذاذةِ.
      وفي حديث دُرَيْدٍ، قال يوم حُنَيْنٍ لمالك بن عوف: إنما هو راعِي ضأْنٍ ما لَه وللحربِ، كأَنه يَسْتَجْهله ويُقَصِّر به عن رُتْبةِ من يَقُودُ الجُيوشَ ويَسُوسُها؛ وأَما قول ثعلبة بن عُبَيْدٍ العَدَوِيِّ في صفة نخل: تَبِيتُ رُعاها لا تَخافُ نِزاعَها،وإن لم تُقَيَّدْ بالقُيودِ وبالأُبض فإن أَبا حنيفة ذهب إلى أَنَّ رُعىً جمعُ رُعاةٍ، لأَن رُعاةً وإن كان جمعاً فإن لفظه الواحد، فصار كمَهُاةٍ ومُهىً، إلا أَن مُهاةً واحد وهو ماءُ الفحل في رَحِم الناقة، ورُعاة جمع؛ وأَما قول أُحَيْحَة: وتُصْبِحُ حيثُ يَبِيتُ الرِّعاء،وإنْ ضَيَّعوها وإنْ أَهْمَلُوا إنما عنى بالرِّعاء هنا حَفَظَة النَّخْل لأَنه إنما هو في صفة النَّخِيل؛ يقول: تُصْبح النخلُ في أَماكنها لا تَنْتَشِر كما تنتشر الإبل المُهْمَلة.
      والرَّعِيَّة: الماشيةُ الراعيةُ أَو المَرْعِيَّة؛

      قال: ثُمَّ مُطِرْنَا مَطْرَةً رَوِيَّهْ،فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ وفي التنزيل: حتى يُصْدِرَ الرِّعاءُ؛ جمع الراعي.
      قال الأَزهري: وأَكثر ما يقال رُعاةٌ للوُلاةِ، والرُّعْىانُ لراعِي الغَنَمِ.
      ويقال للنَّعَم: هي تَرْعَى وتَرْتَعِي.
      وقرأَ بعض القُرَّاء: أَرْسِلْهُ مَعَنا غَداً نَرْتَعي (* قوله «نرتعي» كذا بالأصل والتهذيب بإثبات الياء بعد العين وهي قراءة قنبل وقفاً ووصلاً كما في الخطيب المفسر).
      ونَلْعَبْ؛ وهو نَفْتَعِلُ من الرَّعْيِ، وقيل: معنى نَرْتَعي أَي يَرْعَى بعضُنا بعضاً.
      وفلان يَرْعَى عَلَى أَبِيه أَي يَرْعَى غَنَمَه.
      الفراء: يقال إنَّه لَتِرْعِيَّةُ مالٍ (* قوله «إنه لترعية مال» حاصل لغاتها إنها مثلثة الأول مع تشديد الياء المثناة التحتية وتخفيفها كما في القاموس).
      إذا كان يَصْلُح المالُ على يَدِهِ ويُجِىدُ رِعْيةَ الإبِل.
      قال ابن سيده: رجلٌ تَرعيَّةٌ وتِرْعِيٌّ، بغير هاء، نادرٌ؛ قال تأَبط شرّاً: ولَسْت بِتِرْعِيّ طَوِيلٍ عَشَاؤُه،يُؤَنِّفُها مُسْتَأَنَفَ النَّبْتِ مُبْهِل وكذلك تَرْعِيّة وتُرْعِيَّة، مشددة الياء، وتِرْعايَة وتُرْعَايَةٌ بهذا المعنى صِناعتُه وصِنَاعة آبائِهِ الرِّعَايَة، وهو مثال لم يذكره سيبويه.
      والتِّرْعِيَّة: الحَسَن الالْتِماسِ والارْتِيادِ لِلْكَلإ للماشية؛

      وأَنشد الأََزهري للفراء: ودَار حِفاظٍ قَدْ نَزَلْنَا، وغَيرُها أَحبُّ إلى التِّرْعِيَّةِ الشَّنَآن؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قول حكيم بن مُعَيَّة: يَتْبَعُها تِرْعِيَّةٌ فيه خَضَعْ،في كَفِّة زَيْعٌ، وفي الرُّسْغِ فَدَعْ والرِّعَايَةُ: حِرْفةُ الرَّاعِي، والمَسُوسُ مَرْعِيٌّ؛ قال أَبو قيس بن الأَسْلَت: لَيس قَطاً مثلَ قُطَيٍّ، ولا الـْ ـرْعِيٌّ، في الأَقْوامِ، كالرَّاعِي وَرَعتِ الماشِيةُ تَرْعَى رَعْياً ورِعايَةً وارْتَعَتْ وتَرَعَّتْ؛ قال كثير عزة: وما أُمُّ خِشْفٍ تَرَعَّى به أَراكاً عَمِيماً ودَوْحاً ظَلِيلا ورَعاها وأَرْعاها، يقال: أَرْعَى اللهُ المَواشِيَ إذا أَنْبَتَ لها ما تَرْعاه.
      وفي التنزيل العزيز: كُلُوا وارْعَوْا أَنْعامَكُم؛ وقال الشاعر: كأَنَّها ظَبْيةٌ تَعْطُو إلى فَنَنٍ،تأْكُلُ مِنْ طَيِّبٍ، واللهُ يُرْعِيها أَي يُنْبِتُ لها ما تَرْعَى، والاسمُ الرِّعْية؛ عن اللحياني.
      وأَرْعاهُ المكانَ: جعلَهَ له مَرْعىً؛ قال القُطامي: فَمَنْ يَكُ أَرْعاهُ الحِمَى أَخَواتُه،فَما ليَ مِنْ أُخْتٍ عَوانٍ ولا بِكْرِ وإبِلٌ راعِيةٌ، والجمع الرَّواعِي.
      ورَعَى البعِيرُ الكلأَ بنَفْسِه رَعْىاً، وارْتَعَى مثلُه؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً عليه: كالظَّبْيةِ البِكْرِ الفَرِيدةِ تَرْتَعِي،في أَرْضِها، وفَراتِها وعِهادَها خَضَبَتْ لها عُقَدُ البِراقِ جَبِينَها،من عَرْكِها عَلَجانَها وعَرادَها والرِّعْي، بكسر الراء: الكَلأُ نَفْسُه، والجمع أَرْعاءٌ.
      والمَرْعَى: كالرَّعْيِ.
      وفي التنزيل: والذي أَخْرَجَ المَرْعَى.
      وفي المثل: مَرْعىً ولا كالسَّعْدانِ؛ قال ابن سيده: وقول أَبي العِيالِ: أَفُطَيْم، هل تَدْرِينَ كَمْ مِنْ مَتْلَفٍ جاوَزْتُ، لا مرْعىً ولا مَسْكُونِ؟ عندي أَن المَرْعَى ههنا في موضع المَرْعِيَّ لمقابلته إياه بقوله ولا مَسْكون.
      قال: وقد يكون المَرْعَى الرِّعْيَ أَي ذُو رِعْيٍ.
      قال الأَزهري: أَفادني المُنْذِرِيُّ يقال لا تَقْتَنِ فَتاةً ولا مَرْعاة فإنَّ لكُلٍّ بُغاةً؛ يقول: المَرْعَى حيث كان يُطْلَبُ، والفَتاةُ حيثما كانت تُخْطَبُ، لكلِّ فتاةٍ خاطِب، ولكلِّ مَرْعىً طالب؛ قال: وأَنشدني محمد‎ ‎بن‎ إسحق: ولَنْ تُعايِنَ مَرْعىً ناضِراً أُنُفاً،إلاَّ وجَدْتَ به آثارَ مأْكُولِ وأَرْعَتِ الأَرضُ: كثُر رِعْيُها.
      والرَّعايا والرَّعاوِيَّةُ: الماشية المَرْعِيَّة تكون للسوقة والسلطان، والأَرْعاوِيَّةُ للسلطان خاصة، وهي التي عليها وُسومُه ورُسومُه.
      والرَّعاوَى والرُّعاوَى، بفتح الراء وضمها: الإبل التي تَرْعَى حَوالَى القومِ وديارِهم لأنها الإبل التي يُعْتَمَلُ عليها؛ قالت امرأَة من العرب تُعاتب زوجَها: تَمَشَّشْتَني، حتى إذا ما تَرَكْتَنِي كنِضْوِ الرَّعاوَى، قلتَ: إنِّي ذَاهِب؟

      ‏قال شمر: لم أَسمع الرَّعاوَى بهذا المعنى إلاّ ههنا.
      وقال أَبو عمرو: الأُرْعُوَّة بلغة أَزْدِ شَنُوأَة نِيرُ الفَدَّان يُحْتَرَثُ بها.
      والراعِي: الواليِ.
      والرِّعِيَّة: العامَّة.
      ورَعَى الأَمِيرُ رَعِيَّته رِعايةً، ورَعَيْتُ الإبلَ أَرْعاها رَعْياً ورَعاه يَرْعاه رَعْياً ورِعايَةً: حَفِظَه.
      وكلّ مَنْ وَلِيَ أَمرَ قومٍ فهو راعِيهم وهُم رَعِيَّته،فعيلة بمعنى مفعول.
      وقد اسْترعاهُ إيَّاهم: اسْتَحْفَظه، وإسْتَرْعَيْته الشيءَ فَرَعاه.
      وفي المثل: مَن اسْترعى الذئْبَ فقد ظَلَمَ أَي مَنِ ائتَمَنَ خائناً فقد وضع الأَمانة في غيرِ موْضِعِها.
      ورَعى النُّجُوم رَعْياً وراعاها: راقَبَها وانْتَظَر مَغِيبَها؛ قالت الخنساء: أَرْعى النُّجوم وما كُلِّفْت رِعْيَتَها،وتارةً أَتَغَشَّى فَضْلَ أَطْمارِي وراعَى أَمرهَ: حَفِظَه وتَرَقَّبَه.
      والمُراعاة: المُناظَرة والمُراقَبَة.
      يقال: راعَيْتُ فلاناً مراعاةً ورِعاءً إذا راقَبْتَه وتأَمَّلْت فِعْلَه.
      وراعَيْتُ الأَمرَ: نَظَرْت إلامَ يصير.
      وراعَيْته: لاحَظته.
      وراعَيْته: من مُراعاةِ الحُقوق.
      ويقال: رَعَيْتُ عليه حُرْمَتَه رِعايَةً.
      وفلانُ يُراعي أَمرَ فُلانٍ أَي ينظر إلى ما يصير إليه أَمره.
      وأَرْعى عليه: أَبْقى؛ قال أَبو دَهْبَل: أَنشده أَبو عمرو بن العلاء: إن كان هذا السِّحْرُ منكِ، فلا تُرْعي عَليَّ وجَدَّدِي سِحْرا والإرْعاءُ: الإبْقاء على أَخيكَ؛ قال ذو الإصْبَع: بَغى بعضُهُمُ بَعْضاً،فلم يُرْعُوا على بَعْضِ والرُّعْوى: اسم من الإرْعاء وهو الإبْقاءُ؛ ومنه قول ابن قيس: إن تكن للإله في هذه الأُمْـ مَةِ رُعْوى، يعُدْ إليك النَّعيمُ وأَرْعِني سَمْعَكَ وراعِني سمعكَ أَي اسْتَمِعْ إليّ.
      وأَرْعى إليه: اسْتَمَع.
      وأَرْعَيْت فُلاناً سَمْعي إذا اسْتَمَعْت إلى ما يقولُ وأَصْغَيْت إليه.
      ويقال: فلان لا يُرْعِي إلى قَوْلِ أَحدٍ أَي لا يلتفِتُ إلى أَحد.
      وقوله تعالى: يا أَيها الذين آمنوا لا تقولوا راعِنا وقولوا انْظُرْنا؛ قال الفراء: هو من الإرْعاءِ والمُراعاةِ، وقال الأَخفش: هو فاعِلْنا من المُراعاة على معنى أَرْعِنا سَمْعَك ولكن الياء ذَهَبَتْ للأَمْر،وقرئ راعِناً، بالتنوين على إعْمال القولِ فيه كأَنه، قال لا تقولوا حُمْقاً ولا تقولوا هُجْراً، وهو من الرُّعونَةِ، وقد تقدم.
      وقال أَبو إسحق: قيل فيه ثلاثة أَقوال، قال بعضهم: معناه أَرْعِنا سَمْعَك، وقيل: أَرْعِنا سَمْعَك حتى نُفْهِمَك وتَفْهَمَ عَنَّا، قال: وهي قراءة أَهل المدينة،ويُصَدِّقُها قراءة أُبَيِّ بنِ كعب: لا تقولوا راعونا، والعرب تقول أَرْعِنا سَمْعك وراعنا سَمْعَك، وقد مَرَّ معنى ما أَراد القومُ يقول راعِنا في تَرْجَمة رَعَنَ، وقيل: كان المسلمون يقولون للنبي، صلى الله عليه وسلم: راعِنا، وكانت اليهود تَسابُّ بهذه الكلمة بينها، وكانوا يسُبُّون النبي، عليه السلام، في نُفوسِهِم فلما سَمِعوا هذه الكلمة اغتنموا أَن يظهروا سبّه بلفظ يُسمع ولا يلحقهم في ظاهره شيء؛ فأَظهر الله النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، والمسلمين على ذلك ونَهَى عن الكلمة، وقال قوم: راعِنا من المُراعاة والمُكافأَةِ، وأُمِرُوا أَن يخاطِبوا النبي، صلى الله عليه وسلم، بالتعزير والتَّوْقير، أَي لا تقولوا راعِنا أَي كافِئْنا في المَقال كما يقول بعضهم لبعض.
      وفي مصحف ابن مسعود، رضي الله عنه: راعُونا.
      ورَعى عَهْدَه وحَقَّه: حَفِظَه، والاسم من كل ذلك الرَّعْيا والرَّعْوى.
      قال ابن سيده: وأُرى ثعلباً حكى الرُّعوى، بضم الراء وبالواو، وهو مما قلبت ياؤه واواً للتصريف وتعويض الواو من كثرة دخول الياء عليها وللفرق أَيضاً بين الاسم والصفة، وكذلك ما كان مثله كالَبقْوى والفَتْوى والتَّقْوى والشِّرْوى والثَّنْوى، والبَقْوى والبَقْيا اسمان يوضعان موضع الإبْقاء.
      والرَّعْوى والرَّعْيا: من رِعايةِ الحِفاظِ.
      ويقال: ارْعَوى فلان عن الجهل يَرْعوي ارْعِواءً حَسَناً ورَعْوى حَسَنةً، وهو نُزُوعُه وحُسْنُ رُجوعهِ.
      قال ابن سيده: الرَّعْوى والرَّعْيا النزوع عن الجهل وحسنُ الرجوعِ عنه.
      وارْعَوى يَرْعَوي أَي كفَّ عن الأُمور.
      وفي الحديث: شَرُّ الناسِ رجلٌ يقرأُ كتابَ اللهِ لا يَرْعَوي إلى شَيءٍ منه أَي لا ينكفُّ ولا ينزجر، من رعا يَرْعُو إذا كفَّ عن الأُمور.
      ويقال: فلان حسن الرَّعْوةَ والرِّعْوة والرُّعْوة والرُّعوى والارْعواء،وقد ارْعَوى عن القبيح، وتقديره افْعَوَلَ ووزنه افْعَلَل، وإنما لم يُدْغَمْ لسكون الياء، والاسم الرُّعْيا، بالضم، والرَّعْوى بالفتح مثل البُقْيا والبَقْوى.
      وفي حديث ابن عباس: إذا كانت عندك شهادة فسُئِلْت عنها فأَخْبِرْ بها ولا تقُلْ حتى آتِيَ الأَمير لعله يرجع أَو يَرْعَوي.
      قال أَبو عبيد: الارْعواءُ النَّدَم على الشيء والانصراف عنه والتركُ له؛ وأَنشد: إذا قُلْتُ عن طُول التَّنائي: قد ارْعَوى،أَبى حُبُّها إلا بَقاءً على هَجْر؟

      ‏قال الأَزهري: ارْعَوى جاء نادراً، قال: ولا أَعلم في المعتلات مثله كأَنهم بنوه على الرَّعْوى وهو الإبْقاءُ.
      وفي الحديث: إلاَّ إرْعاءً عليه أَي إبْقاءً ورِفْقاً.
      يقال: أَرْعَيْتُ عليه، من المُراعاةِ والمُلاحظةِ.
      قال الأَزهري: وللرَّعْوى ثلاثةُ مَعانٍ: أَحدها الرَّعْوى اسمٌ من الإبْقاء، والرَّعْوى رِعاية الحِفاظِ للعهد، والرَّعْوى حسنُ المُراجَعةِ والنُّزوع عن الجَهْلِ.
      وقال شمر: تكون المُراعاة من الرَّعْيِ مع آخَرَ،يقال: هذه إبِلٌ تُراعِي الوَحْشَ أَي تَرْعى معها.
      ويقال: الحِمارُ يُراعي الحُمُر أَي يَرْعى معها؛ قال أَبو ذُؤَيب: من وَحشِ حَوضَى يُراعى الصَّيْدَ مُنْتَبِذاً،كأَنَّه كوْكَبٌ في الجَوِّ مُنْجَرِدُ والمُراعاةُ: المحافَظة والإبْقاءُ على الشيءِ.
      والإرْعاء: الإبْقاء.
      قال أَبو سعيد: يقال أَمْرُ كذا أَرْفَقُ بِي وأَرْعى عليَّ.
      ويقال: أَرْعَيْت عليه إذا أَبْقَيْت عليه ورحِمتْه.
      وفي الحديث: نِساءُ قُرَيْشٍ خيرُ نِساءٍ أَحْناهُ على طِفْلٍ في صِغَرِه وأَرْعاهُ على زوجٍ في ذاتِ يدهِ؛ هو من المُراعاةِ الحِفْظِ والرِّفْقِ وتَخْفِيفِ الكُلَفِ والأَثْقالِ عنه، وذاتُ يدهِ كِنايةٌ عما يَمْلِكُ من مالٍ وغيرهِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا يُعْطى من الغَنائِمِ شيءٌ حتى تُقْسَم إلا لِراعٍ أَو دليلٍ؛ الراعي هنا: عَيْنُ القوم على العدوِّ، من الرِّعايَةِ الحِفْظِ.
      وفي حديث لقمان بن عادٍ: إذا رَعى القومُ غَفَلَ؛ يريد إذا تَحافَظَ القومُ لشيءٍ يخافُونَه غَفَلَ ولم يَرْعَهُم.
      وفي الحديث: كُلُّكُمْ راعٍ وكلُّكُم مسؤول عن رعيَّتهِ أَي حافِظٌ مؤْتَمَنٌ.
      والرَّعِيَّةُ: كل من شَمِلَه حِفْظُ الراعي ونَظَرهُ.
      وقول عمر، رضي الله عنه:ورِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِهْ، فسره ثعلب فقال: معناه كُفَّه أن يأْخُذَ مَتاعَك ولا تُشْهِدْ عليه، ويروى عن ابن سيرين أَنه، قال: ما كانوا يُمْسِكون عن اللِّصِّ إذا دخل دارَ أَحدِهم تأَثُّماً.
      والراعِيَةُ: مُقَدِّمَةُ الشَّيْبِ.
      يقال: رأَى فلانٌ راعِيَةَ الشَّيْبِ، ورواعي الشيب أَوَّلُ ما يَظْهَرُ منه.
      والرِّعْيُ: أَرْضٌ فيها حجارة ناتِئَةٌ تمنع اللُّؤْمَة أَن تَجْري.
      وراعِية الأَرضِ: ضَرْبٌ من الجَنادِب.
      والراعي: لقب عُبْيدِ لله ابن الحُصَيْن النُّمَيْري الشاعر.
      "
  21. أرعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرعى يُرعي ، أرْعِ ، إرعاءً ، فهو مُرْعٍ ، والمفعول مُرعًى (للمتعدِّي) :-
      • أرعت الأرضُ كثر كلؤها.
      • أرعى فلانٌ الماشيةَ: رعاها؛ جعلها تسرح في الكلأ وتأكل من العُشب.
      • أرعى اللهُ البهائمَ: أنبت لها المراعي.
      • أرعى فلانٌ فلانًا: رَحِمَهُ.
      • أرعى فلانًا سمعَه: اهتمّ به فأصغى إليه واستمع لكلامه :-أرعاه نظرَه/ قلبَه.
  22. راعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راعى يُراعي ، رَاعِ ، مُراعاةً ، فهو مُراعٍ ، والمفعول مُراعًى :-
      • راعى الدِّقّةَ وآدابَ السُّلوك لزِمها وعمِل بمقتضاها ووضعها في اعتباره وحُسبانه :-راعَى التقاليدَ والأعراف المتبعة، - راعى الجميل: رعاه؛ حفظه، - راعَى صداقته لفلان، - راعى خاطره: سايره، وسامحه.
      • راعى الأمرَ: راقب مصيرَه، ونظر في عواقبه :-راعى ما يفعل صديقَه، - راعَى النجومَ.
      • راعى الشَّيءَ: حفِظه :-راعَى الأمانةَ/ عِرضَه، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا}: راقبنا وحافظ علينا، وكان اليهود يقولونها سبًّا وتنقيصًا على أنَّها من الرُّعونة:-
      • راعِي الفنون: نصيرها ومشجِّعها.
      • راعى الشَّخصَ:
      1 - اعتنى معه بالماشية (رعى معه).
      2 - قدَّر مشاعره
      • راعى فلانًا سمعَه: أصغى إليه.
  23. رعَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رعَّى يُرعِّي ، رَعِّ ، تَرْعِيَةً ، فهو مُرَعٍّ ، والمفعول مُرَعًّى :-
      • رَعَّى ولدَه قال له: (رعاك الله)، وهو دعاء له بالحِفْظ والرعاية.
  24. ورَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه :-
      • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم
      1 - ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-وِرَع عن الضَّحك الكثير، - عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع.
      2 - كفَّ عن الحلال المباح :-ورَع عن الزَّواج.
  25. رَعّ (المعجم الرائد)
    • رع - يرع ، رعا
      1-رعت الريح : سكنت


معنى وتيرعي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
يراع2 [ جمع ] : مف يراعة : 1 - قصب يتخذ منه الأقلام وقع الحريق في اليراع . 2 - أقلام تتخذ من القصب . 3 - قصب يزمر به الراعي . 4 - ذباب يطير ليلا كأنه نار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يراع1 [ مفرد ] : ( حن ) حباحب ، حشرة تضيء في الظلام ، وهي من فصيلة اليراعيات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يراعيات [ جمع ] : ( حن ) فصيلة حشرات مفترسة من مغمدات الأجنحة ، تحمل في مؤخرها غددا فسفورية تضيء في الظلمة .
المعجم الوسيط
ـَ ( يَيْرَع ) يَرَعاً، ويَرَاعة: صار جباناً.( اليَرَاعُ ): القَصَبُ. واحدته: يراعة. و ـ الجبان الذي لا قلبَ له، على التشبيه. و ـ من لا رأي له ولا عقل. و ـ الصِّغار من الغنم وغيرها. و ـ الحُبَاحِبُ؛ وهي حشرةٌ تضيء في الظلام من فصيلة اليراعيَّات ورتبة مُغْمَدات الأجنحة.( اليَرَاعَةُ ): واحدة اليَرَاع للقصب والحَشَرة. و ـ القلم يتَّخذ من القصب. و ـ الأجَمَةُ. و ـ القَصَبَةُ التي يزمر فيها الراعي. ومنه قوله: أَحنُّ إلى ليلى وإن شطَّت النَّوى بليلَى كما حَنَّ اليَراعُ المثَقَّبُ . و ـ الجبانُ. يقال: هو يراعةٌ. و ـ الأحمقُ. و ـ النَّعامةُ.( اليَرْعُ ) ولدُ البقرة الوحشيَّة.( اليَرَعُ ) شيءٌ كالبَعوض يغشى الوجه. و ـ أولاد بقرِ الوحش.
مختار الصحاح
ي ر ع : اليَرَاعُ جمع يَرَاعة وهي القصبة
الصحاح في اللغة
اليَراعُ: جمع يَراعَة، وهو ذبابٌ يطير بالليل كأنه نارٌ. واليَراعُ: القصبُ. واليَراعَةُ: القصبةُ. ويقال للجبان يَراعٌ ويَراعَةٌ. وأما قول أبي ذؤيب يصف مزماراً: سَبِيٌّ من يَراعَتِهِ نَفـاهُ   أتِيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولوبُ فيقال إنه أراد باليَراعَةِ الأجمةِ.
تاج العروس

اليَرَاعُ : ذُبابٌ يَطِيرُ باللَّيْلِ كأنَّهُ نارٌ كما في الصِّحاحِ وفي اللِّسانِ : كأنَّهُ شِهَابٌ قُذِفَ أو مِصْباحٌ يَطِيرُ وهُوَ إنْ طارَ بالنَّهَارِ كانَ كبَعْضِ الطَّيْرِ قالَ عَمْروُ بنُ بَحْرٍ : نارُ اليَرَاعَةِ قيلَ : هيَ نارُ حُبَاحِبٍ وهِيَ شَبِيهَةٌ بنارِ البَرْقِ

واليَرَاعُ : القَصَبُ قال المُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ :

ومَهاً يَرِفُّ كأنَّهُ إذْ ذُقْتَهُ ... عانِيَّةٌ شُجَّتْ بماءِ يَراعِ أرادَ الأنْهارَ لأنَّهَا أخَفُّ منْ ماءِ الآبارِ وأطْيَبُ واحِدَتُها بهاءٍ قالَ الأزْهَرِيُّ : القَصَبَةُ الّتِي يَنْفُخ فيها الرّاعِي تُسَمَّى اليَرَاعَةَ وأنْشَدَ :

أحِنُّ إلى لَيْلَى وإنْ شَطَّتِ النَّوَى ... بلَيْلَى كَمَا حَنَّ اليَرَاعُ المُثَقَّبُ واليَرَاعُ : شَيءٌ كالبَعُوضِ يَغْشَى الوَجْهَ وحَكَى ابنُ بَرِّيّ عن أبي عُبَيْدَةَ : اليَرَاعُ : الهَمَجُ بَيْنَ البَعُوضِ والذِّبّانِ يَرْكَبُ الوَجْهَ والرَّأْسَ ولا يَلْذَعُ كاليَرَعِ مُحَرَّكَةً

ومن المَجَازِ : اليَرَاعُ : الجَبَانُ الّذِي لا فُؤادَ لهُ قالَ رَبيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّيُّ :

شَهِدْتُ طِرادَها فصَبَرْتُ فيِها ... إذا ما هَلَّلَ النِّكْسُ اليَرَاعُ ومَصْدَرُه اليَرَعُ أيْضاً أي : بالتَّحْرِيكِ كاليَرَاعَةِ كما في المُحِيطِ

وقالَ العُزَيْزِيُّ : اليَرَاعَةُ : الأحْمَقُ منَ الرِّجَالِ وقال الجَوْهَرِيُّ : الجَبَانُ يُقَالُ لهُ : يَراعٌ ويَرَاعَةٌ فعلى قَوْلِ ابنِ عَبّادٍ يَكُونُ اليَرَاعَةُ مَصْدَرَاً وعلى قَوْلِ الجَوْهَرِيُّ يكُونُ اسْماً

وقالَ ابنُ بَرِّيّ : اليَرَاعَةُ : النَّعامَةُ قالَ الرَّاعِي :

" ... . . يَرَاعَةً إجْفِيلا زادَ العُزَيْزِيّ : سُمِّيَتْ بذلكَ لأنَّها كأنَّهَا مَجْنُونَةٌ منْ خِفَّتِها

واليَرَاعَةُ : الأجَمَةُ وبِهِ فَسَّرَ السُّكَّرِيُّ قَوْلَ أبي ذُؤَيْبٍ يَصِفُ مِزْمَاراً شبَّهَ حَنِينَهُ بصَوْتِه :

سَبِيٌّ منْ يَراعَتِهِ نَفَاهُ ... أتِيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ وقيلَ : أرادَ بهِ القَصَبَةَ

ويَرَعَةُ مُحَرَّكَةً : ع لفَزارَةَ بالحِجَازِ منْ أعْمَالِ والِي المَدِينَةِ بَيْنَ الحُرَاضَةِ وبُوَانَةَ

واليَرْعُ بالفَتْحِ : وَلَد البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ قالَهُ ابنُ عَبّادٍ وأنْشَدَ :

على بُرْجُدٍ منْ عَبْقَرِيٍّ ومِسْطَحٍ ... هِباصٍ عِراصٍ يَرْعُها ورُبُوحُهَا واليَرْوعُ كصَبُورٍ : الفَزَعُ والرُّعْبُ لُغَيَّةٌ مَرْغُوبٌ عَنها لأهْلِ الشِّحْرِ قالَهُ ابنُ دُرَيدٍ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : اليَرَاعُ : الصِّغَارُ منَ الغَنَمِ وغَيْرِها ومنهُ حديثُ خُزَيْمَةَ : وعادَ لها اليَرَاعُ مُجْرَنْثِماً

واليَرَاعُ : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ ومنْ لا رَأْيَ لهُ ولا عَقْلَ

وكَتَبَ الكاتِبُ باليَرَاعَةِ أي : القَلَمِ قالَ بَعْضُهُم في صِفَتهِ :

فلا تَغْتَررْ أنْ قَدْ دَعَوْهُ يَراعَةً ... فإنَّ صَرِيراً منْه يَسْتَهْزِمُ الجُنْدَا واليَرَاعَةُ : مَوْضِعٌ بعَيْنِه قالَ المُثَقِّبُ العَبْدِيّ :

على طُرُقٍ عِنْدَ اليَرَاعَةِ تارَةً ... تُوَازِي شَرِيمَ البَحْرِ وهو قَعِيدُها يسع

لسان العرب
اليَرَعُ أَوْلادُ بقر الوحش واليَراعُ القَصَبُ واحدته يَراعةٌ واليَراعةُ مِزْمارُ الرّاعي واليَراعةُ الأَجَمةُ قال أَبو ذؤيب يَصِفُ مزماراً شبَّه حَنِينَه بصوته سَبيٌّ من يَراعَتِه نَفاهُ أَتيٌّ مَدّه صُحَرٌ ولُوبُ سَبيٌّ مَسْبيٌّ يعني مزماراً قَصَبَتُه من أَرض غريبةٍ اقتلعتها السُّيُولُ فأَتت بها من مكان بعيد فكأَنه لذلك سبيّ وصُحَرٌ جمع صُحْرة وهي جَوْبةٌ تَنْجابُ وسْطَ الحرّة ويقال إِنه أَراد باليَراعةِ الأَجَمَةَ قال الأَزهريّ القَصبة التي يَنْفُخ فيها الراعي تسمى اليَراعةَ وأَنشد أَحِنُّ إِلى لَيْل وإِن شَطَّتِ النَّوى بِلَيْلى كما حَنَّ اليَراعُ المُثَقَّبُ وفي حديث ابن عمر كنتُ مع رسولِ لله صلى الله عليه وسلم فسمع صوتَ يَراعٍ أَي قَصَبَةٍ كان يُزْمَرُ بها واليَراعةُ واليَراعُ الجبانُ الذي لا عَقْلَ له ولا رَأْيَ مشتقّ من القصب أَنشد ابن بري لكعب الأمثال ولا تَكْ من أَخْدانِ كلّ يَراعةٍ هَواءً كَسَقْبِ البانِ جُوفٌ مَكاسِرُهْ وفي حديث خُزَيْمةَ وعادَ لَها اليَراعُ مُجْرَنْثِماً اليراع الضِّعافُ من الغَنَمِ وغيرها والأَصل في اليراعِ القَصَبُ ثم سمي به لجبانُ الضعِيفُ واليَراعُ كالبَعُوضِ يَغْشَى الوجه واحدته يَراعةٌ واليَراعُ جمع يَراعةٍ وهي ذباب يطير بالليل كأَنه نارٌ واليَراعُ فَراشةٌ إِذا طارت في الليل لم يَشُكَّ مَن يعرفها أَنها شَرارةٌ طارَتْ عن نار قال عمرو بن بَحْر نارُ اليَراعةِ قيل هي نارُ حُباحِب وهي شبيهة بنار البرق قال واليَراعةُ طائر صغير إِن طار بالنهار كان كبعض الطير وإِن طار بالليل كان كأَنه شِهاب قُذِفَ أَو مِصْباح يطير وأَنشد أَو طائِر يُدْعى اليَراعةَ إِذْ يُرَى في حِنْدِسٍ كَضِياءِ نارِ مُنَوِّر وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة اليَراعُ الهَمَجُ بين البعوض والذِّبّانِ يركب الوجه والرأْس ولا يلذَع واليَراعةُ موضع بعينه قال المثقب على طُرُقٍ عند اليَراعةِ تارةً تُوازي شَرِيرَ البَحْرِ وهْوَ قَعِيدُها قال الأَزهري اليَرُوعُ لغة مَرْغُوب عنها لأَهل الشِّحْرِ كأَن تفسيرها الرُّعْبُ والفَزَعُ قال ابن بري واليَراعةُ النّعامةُ قال الرّاعي يَراعةً إِجْفِيلا
الرائد
* يرع يرع وييرع: يرعا. صار «يراعا»، أي جبانا.
الرائد
* يرع. 1-مص. يرع. 2-شيء كالبعوض يغطي الوجه. 3-أولاد بقر الوحش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: