وصف و معنى و تعريف كلمة وتيك:


وتيك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح وتيك في معاجم اللغة العربية:



وتيك

جذر [وتك]

  1. تيكَ: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفردة المؤنثة ، تزاد عليه ( ها ) التنبيه فيصير هاتيك
,
  1. هذه
    • هذه :-
      اسم إشارة للمفردة المؤنثة دخلت عليه ( ها ) التَّنبيه ( انظر : ذ هـ - ذِه ) :- { وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ } :-
      هذه بتلك : واحدة بواحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. تِيكَ
    • تِيكَ :-
      اسم إشارة للمفردة المؤنثة ، تزاد عليه ( ها ) التنبيه فيصير هاتيك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تيك
    • تيك
      1 - تيك اسم إشارة للمؤنث المفرد المتوسط تدخل عليه « ها » التنبيه ، نحو : « هاتيك »

    المعجم: الرائد

  4. تِلْكَ
    • تِلْكَ : اسم إِشارة للمفرد المؤنث البعيد والكاف فيه للخطاب .
      ويقال : تلكما لخطاب الاثنين والاثنتين ، وتلكم لخطاب جمع الذكور ، وتِلكنَّ لخطاب جمع الإناث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تِلْكَ
    • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : :- تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ .

    المعجم: الغني

  6. تِلْكَ
    • تِلْكَ :-
      اسم إشارة للمفردة المؤنثة البعيدة ، اللام فيه للبعد ، والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكر والكاف المكسورة ، لخطاب المفردة المؤنثة و ( كُما ) لخطاب المثنى بنوعيه و ( كُمْ ) لخطاب جماعة الذكور و ( كُنَّ ) لخطاب جماعة الإناث :- تلك الثروة كانت نتيجة جهوده : عاقبة أو نهاية ، - في تلك الحالة : عندئذٍ ، - { تِلْكَ ءَايَاتُ اللهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ } - { وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ } - { وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } :-
      هذه بتلك : واحدة بواحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تِلك
    • تلك
      1 - اسم إشارة للمؤنث المفرد البعيد

    المعجم: الرائد

  8. تلك حدود الله
    • أحكامه المفروضة
      سورة : البقرة ، آية رقم : 229

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  9. ذِي
    • اِسْمُ إشَارَةٍ لِلْمُؤَنَّثِ القَرِيبِ . وَتَدْخُلُهُ هَاءُ التَّنْبِيهِ فَيُقَالُ هَذِي .
      صَاحِ هَذِي قُبُورنَا تَمْلأُ الرُّحْـ ... ... بَ ، فَأَيْنَ القُبُورُ مِنْ عَهْدِ عَادِ
      ( المعري ).

    المعجم: الغني

  10. ذَيّ
    • ذَيّ :-
      مصدر ذوَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ذي
    • ذي :-
      1 - اسم إشارة للمفردة المؤنّثة القريبة ، يرد بـ ( ها ) التنبيه وبدونها ، ويقال أيضًا : ذِه :- ذي قصّة جميلة .
      2 - اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ :- أصغَيْتُ إلى ذي فصاحة ، - نزلت بوادٍ ذي زرع ، - { وَالْقُرْءَانِ ذِي الذِّكْرِ } :-
      • بادِئ ذي بَدْءٍ : بدايةً ، قبل كلّ شيء ، - جاء من ذي نفسِه : طوعًا غير مُكْرَه ، من تلقاء نفسه ، - غير ذي بال : لا أهمِّيَّةَ له ، - كان ذلك من ذي قبل : من الزّمان الماضي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. ذي
    • ذي
      1 - إسم إشارة للمؤنث القريب . وتدخلها « ها » التنبيه فيقال « هذي »

    المعجم: الرائد

  13. ذيا
    • ذيا
      1 - تصغير « ذا »

    المعجم: الرائد

  14. الَّذِي
    • الَّذِي : اسمٌ موصَول مُبهم ، وهو مبنيّ معرفة ، ولا يتمّ إلا بِصِلَة .
      وأصَله لَذِي فأُدخل عليه الألف واللام ، ولا يجوز أَن يُنزعا منه .
      وفيه لغات : الَّذِي ، والَّذْ [ بكسر الذال وإِسكانها ]، والّذِيّ بتشديد الياء ، ومنه قوله :

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ذي الأوتاد


    • الجُيُوشِ الكثيرةِ التى تَشُدُّ مُـلـْـكَه
      سورة : الفجر ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. ذي الجلال
    • العظمة و الإستغناء المُطلق
      سورة : الرحمن ، آية رقم : 78

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. ذي الذكر
    • ذي البيان لما يُحتاج إليه في الدين
      سورة : ص ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. ذي الطوْل


    • الغِنى أو الإنعام و التـّـفضل أو المنّ
      سورة : غافر ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. ذي القرنين
    • ملك صالح أُعطي العلم و الحكمة
      سورة : الكهف ، آية رقم : 83

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. ذي المعارج
    • ذي السّمـوات مَصَـاعِـد الملائكة
      سورة : المعارج ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران

  21. ذي ظفر
    • ما له اصبع : دابة أو طيرا
      سورة : الانعام ، آية رقم : 146

    المعجم: كلمات القران

  22. ذي مسغبة
    • مَـجَـاعَة
      سورة : البلد ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. التاريخ الذي يصبح فيه السهم بدون أرباح
    • أي إن مَن يشتريه بعد هذا التاريخ لا يحقّ له الحصول على أرباحه عن آخر فترة مالية . ، وتعني بالانجليزية : ex - dividend date

    المعجم: مالية

  24. المبلغ الذي يضاف إلى التكلفة لتحديد السعر المعلن
    • يمثّل عادة نسبة مئوية من التكلفة . ، وتعني بالانجليزية : mark - on

    المعجم: مالية

  25. ذوِىّ
    • ذوى - يذوي ، ذويا وذيا
      1 - ذوى النبات : ذبل . 2 - ذوى العود : يبس .

    المعجم: الرائد



معنى وتيك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الأَوْتَكُ والأَوْتَكَى مَقْصُورًا كأَجْفَلَى أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ الأَعرابِي : هو التَّمْرُ الشِّهْرِيزُ وهو القُطَيعاءُ أَو هو السَّوادِيّ ونَسَبَه الأَزْهَرِيُّ للبَحْرانِيِّينَ قال : وقالَ بَعْضُهُم :

مُصَلِّبَةً من أَوْتَكَى القاع كُلَّمَا ... زَهَتْها النُّعامَى خِلْتَ مِنْ لبُنٍ صَخْرَا وأَنْشَدَ أَبو حَنِيفَةَ في كِتابِ النَّباتِ :

فما أَطْعَمُونَا الأَوْتَكَى عَنْ سماحَةٍ ... ولا مَنَعُوا البَرنيَ إِلا من اللُّؤْمِ قالَ ابنُ سِيدَه : وجَعَلَه كُراع فَوْعلاء قالَ : وزيادَةُ الهَمْزِ عندِي أَوْلَى

لسان العرب
الأَوْتَكُ والأَوْتَكَى التمر الشِّهْرِيزُ وهو القُطَيْعاء وقيل السَّوادِيُّ قال باتوا يُعَشُّونَ القُطَيْعاءَ ضَيْفَهُمْ وعندهم البَرْنيُّ في حُلَلٍ دُسْمِ فما أطعَمونا الأَوْتَكَى عن سَماحةٍ ولا مَنَعوا البَرْنيَّ إلاّ من اللُّؤْمِ قال ابن سيده جعله كراع فَوْعَلى قال وزيادة الهمزة عندي أولى الأَزهري البَحرانِيُّونَ يسمونه أوتَكَى وقال قائلهم تُدِيمُ له في كل يومٍ إذا شَتا وراح عِشارُ الحيِّ من بَرْدِها صُعْرا مُصَلَّبةً من أوتَكَى القاعِ كلما زَهَتْها النُّعامَى خِلتَ من لَيِّنٍ صَخْرا قال وإذا بلغ الرُّطَب اليُبْسَ فذلك التَّصْليب وقد صَلَّب فهو مُصَلِّب وصَلَبَتْه الشمسُ تَصْلُبه فهو مَصْلوب وأوْتَكَى بوزن أجْفَلَى وقيل الأَوْتَكَى ضرب من التمر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: