تِيل : نبات من الفصيلة الخُبَّازية ، يُسْتخرج من سيقانه أَلياف تُصنَع منها الحبال والأكياس
تيل: (اسم)
تيل : جمع تيلة
,
التَّيْمُ
ـ التَّيْمُ : العبدُ ، ومنه : تيْمُ الله بنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكابَةَ ، وتَيْمُ الله في النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ ، وفي قُرَيْشٍ تَيْمُ بنُ مُرَّةَ رَهْطُ أبي بكرٍ ، رضي الله تعالى عنه ، وتَيْمُ بنُ غالِبِ بنِ فِهْرٍ ، وتَيْمُ بنُ قَيْسِ بنِ ثعلبةَ بنِ عُكابَةَ ، وفي بكْرٍ تَيْمُ ابنُ شَيبانَ بنِ ثعلبةَ ، وفي ضَبَّةَ تَيْمُ اللاتِ ، وتَيْمُ بنُ ضَبَّةَ ، وفي الخَزْرَجِ تَيْمُ اللاتِ . ـ تامَتْهُ المرأة أو العِشْقُ والحُبُّ تَيْماً وتَيَّمَتْهُ تَتْييماً : عَبَّدَتْه وذَلَّلَتْه . ـ التيمَةُ وأُتيمة ويُهْمَزُ : الشاةُ تُذَبُح في المجاعَةِ ، والشاةُ الزائدةُ على الأربعينَ حتى تَبْلُغَ الفَريضةَ الأُخْرى ، والتي تَحْلُبُها في المنْزِلِ ولَيْسَتْ بسائمَةٍ . ـ التَّميمةُ : المُعَلَّقَةُ على الصَّبِيِّ . ـ أرضٌ تَيْماءُ : قَفْرَةٌ مُضِلَّةٌ مُهْلِكَةٌ ، أَو واسعَةٌ . ـ التَّيْماءُ : الفَلاةُ ، وموضع . ـ تَيَمٌ : بَطْنٌ من غافِقٍ ، منهم الماضي بن مُحمدٍ التَّيَمِيُّ ، رَوى عن أنسٍ . ـ مُتَيَّمٍ : اسمٌ ـ التَّيْماءُ : نُجومُ الجَوزاءِ .
المعجم: القاموس المحيط
يَقِنَ
ـ يَقِنَ الأَمْرَ ، يَقْناً ، ويَقَنَ ، وأيْقَنَه ، أَيْقَنَ به ، وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه ، تَيَقَّنَ به : عَلِمَهُ ، وتَحَقَّقَهُ . ـ هو يَقَـنٌ ، ويَقُنٌ ويَقِنٌ ، ويَقَنَةٌ : لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ ، وكذا مِيقانٌ ، وهي مِيقانَةٌ . ـ يَقينُ : إزاحَةُ الشَّك ، كاليَقَنِ ، والموتُ . ـ ياقِينُ : قرية بالقُدْسِ . ـ هاشِمُ بنُ يَقِينٍ : مُحَدِّثٌ . ـ يَقِنٌ بالشيءِ : مُولَعٌ به . ـ ذُو يَقَنٍ : ماءٌ .
المعجم: القاموس المحيط
يَعْرُ
ـ يَعْرُ : الجَدْي يُشَدُّ عندَ زُبْيَةِ الذِّئْبِ أو الأَسَدِ ، أو عامٌّ ، كاليَعْرَةِ ، ومنه : هو أذَلُّ من اليَعْرِ ، وشَجَرٌ ، وجَبَلٌ ، وبلد . ـ يُعارُ : صَوْتُ الغَنَمِ أو المِعْزَى ، أو الشديدُ من أصْواتِ الشَّاءِ ، يَعَرَتْ تَيْعِرُ وتَيْعَرُ يُعاراً . ـ يَعورُ : شاةٌ تَبُولُ على حالِبها ، فَتُفْسِدُ اللَّبَنَ ، والكثيرةُ اليُعارِ . ـ اعْتَرَضَ الفَحْلُ الناقةَ يَعارَة : إذا عارَضَها فَتَنوَّخَها . ـ يَعارَةُ : أن لا تُضْرَبَ مع الإِبِلِ ، بَلْ يُقادُ إليها الفَحْلُ لِكَرَمها .
المعجم: القاموس المحيط
تَيْسُ
ـ تَيْسُ : الذَّكَرُ من الظِّبَاء والمَعَزِ والوُعُولِ ، أو إذا أَتَى عليه سَنَةٌ ، ج : تُيُوسٌ وأتْيَاسٌ وتِيَسَةٌ ومَتْيُوساء . ـ تَيَّاسُ : مُمْسِكُهُ ، ولَقَبُ الوَليدِ بن دِينارٍ . ـ عَنْزٌ تَيْسَاءُ ، بَيِّنَةُ التَّيَسِ : قَرْناها كقَرْنَي الوَعِلِ ، وفيه تَيْسِيَّةٌ وتَيْسُوسِيَّةٌ . ـ تِياسٌ : موضع التَقَى فيه بنُو عَمْرٍو وبنُو سَعْدٍ ، فَظَفِرَتْ بنُو عَمْرٍو . ـ تِياسانِ : جَبَلانِ كُلُّ منهما تِياسٌ . ـ التِّياسان : نَجْمَانِ . ـ تِيسي : كلمةٌ تقالُ في معنى إبطال الشيءِ والتَّكْذيبِ ، أو هي لُعْبَةٌ وسُبَّةٌ . ويقالُ للضَّبُعِ تِيسي جَعارِ . ـ تِسْ تِسْ : زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ . ـ تَيَّسَ فَرَسَهُ : راضَهُ ، وذَلَّلَهُ . ـ ‘‘ اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ ’‘: صارتْ كهُوَ ، يُضْرَبُ للذَّلِيلِ يتَعَزَّزُ . ـ مُتَايَسَةُ وتِياسُ : المُمَارَسَةُ ، والمُكَايَسَةُ ، والمُدَافَعَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
يُمْنُ
ـ يُمْنُ : البَرَكَةُ ، كالمَيْمَنَةِ ، يَمِنَ ، ويُمِنُ ويَمَنَ ويَمُنَ ، فهو مَيْمونٌ وأيْمَنُ ويامِنٌ ويمينٌ , ج : أيامِنُ ومَيامِينُ . وتَيَمَّنَ به واسْتَيْمَنَ . ـ قَدِمَ على أيْمَنِ اليَمينِ ، أي : اليُمْنِ . ـ يَمينُ : ضِدُّ اليَسار , ج : أيْمُنٌ وأيْمانٌ وأيامِنُ وأيامينُ ، والبرَكَةُ ، والقُوَّة . ـ يَمَنَ به يَيْمِنُ ويامَنُ ويَمَّنَ وتَيامنَ : ذَهَبَ به ذاتَ اليَمينِ . ـ { كُنْتُمْ تأتوننا عن اليمينِ }، أي : تَخْدَعوننا بأقوى الأسباب ، أو من قِبَلِ الشهوةِ ، لأَنَّ اليمينَ موضِعُ الكَبِدِ ، والكَبِدُ مَظِنَّةُ الشهوةِ والإِرادَةِ . ـ تَّيَمُّنُ : الموتُ ، ووضْعُ المَيِّتِ في قبرِهِ على جَنْبِه الأيْمَنِ . ـ أخَذَ يَمْنَةً ويَمَنَاً ، أي : ناحِيَةَ يمينٍ . ـ يَمَنُ : ما عن يَمينِ القِبْلَةِ من بِلادِ الغَوْرِ . وهو يَمَنِيٌّ ويَمانِيٌّ ويمانٍ . ـ يَمَّنَ تَيْميناً وأيْمَنَ ويامَنَ : أتاها . ـ تَيَمَّنَ : انتسبَ إليها ـ تَّيْمَنِيُّ : أُفُقُ اليَمَنِ . ـ أَيْمَنُ : من يَصْنعُ بيُمناهُ . ـ يَمَنَهُ ، ويَمِنَهُ : جاءَ عن يَمينِهِ . ـ يَمينُ : القَسَمُ ، مؤنَّثٌ لأَنَّهُمْ كانوا يَتَماسحونَ بأيْمانِهِمْ ، فيتحالفونَ , ج : أيْمُنٌ وأيمانٌ . ـ أيْمُنُ اللهِ ، وأيْمُ اللهِ ، وإِيْمُنُ اللهِ ، وإِيْمُ اللهِ , وأيْمَنُ اللهِ ، بفتح الميمِ والهمزِة وأَيْمِنُ ، وإِيمِ اللهِ ، وقيلَ : ألِفُهُ ألِفُ الوصلِ ، وهَيْمُ اللهِ ، وأَمِ اللهِ ، وأَمُ اللهِ وأَمِ اللهِ وأَمَ اللهِ ، وإِمُ اللهِ ، وإِمَ ، ومُنِ اللهِ ، ومُنُ اللهِ ، ومَنَ اللهِ , ومِنِ اللهِ ، ومُنِ اللهِ ، ومَنِ اللهِ ، ولَيْمُ اللهِ ، ولَيْمَنُ اللهِ : اسمٌ وُضِعَ للقَسَمِ ، والتقدير : أيْمُنُ اللهِ قَسَمي . ـ أيْمُنٌ : اسمٌ . ـ أَيْمَنُ : موضع . ـ اسْتَيْمَنَهُ : اسْتَحْلَفَهُ . ـ بِنْيامينُ : أخو يوسفَ عليهما السلامُ ، ولا تَقُلْ ابن يامينَ . ـ حُذيْفَةُ بنُ يَمانِ : صحابِيٌّ ، وسَمَّوْا : يُمْناً ، ويَمْناً ويامِنٌ ويامِينَ . ـ مَيْمونُ : نَهْرٌ ، والذكَرُ ، وابنُ خالِدٍ الحَضْرَمِيُّ ، ويضافُ إليه بِئْرٌ بمكَّةَ . ـ يُمْنٌ : ماءٌ . ـ يُمِيْنٌ : حِصْنٌ . ـ يَمانِيَةُ : شَعيرَةٌ حَمْراءُ السُّنْبُلَةِ . ـ مُيَمَّنٌ : الذي يأتي باليُمْن والبَرَكَةِ . ـ تَيَمَّنَ به ويَمَّنَ عليه : بَرَّكَ . ـ يُمْنَةُ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
وَتيغة
وتيغة 1 - خطأ في الحجة
المعجم: الرائد
الوَتِيغةُ
الوَتِيغةُ : الخطأُ في الحُجّة .
المعجم: المعجم الوسيط
وتغ
" الوَتَغُ ، بالتحريك : الهَلاكُ . وَتِغَ يَوْتَغُ وتَغاً : فسَدَ وهلَكَ وأَثِمَ ، وأَوْتَغَه هو . والمَوْتَغةُ : المَْلَكَةُ . وفي حديث الإٍِمارةِ : حتى يكونَ عَمَلُه هو الذي يُطْلِقُه أَو يُوتِغُه أَي يُهْلِكُه . وفي الحديث : فإِنه : لا يُوتِغُ إلا نَفْسَه . ووَتِغَ وَتَغاً : وجِعَ . وأَوْتَغَه : أَوْجَعَه . والوَتَغُ : الوَجَعُ . تقول : والله لأُوتِغَنَّكَ أَي لأُوجِعَنَّكَ . وأَتْغاه يُتْغِيه بمعنى أَوْتَغَه . وأَوْتَغَه الله أَي أَهْلَكَه . ووَتِغَ في حُجَّته وتَغاً : أَخْطأَ ، والاسم الوَتِيغةُ . وأَوْتَغَه عند السلطان : لَقَّنه ما يكون عليه لا له . والوَتَغُ : الإِثمُ وفَسادُ الدِّين . وقد أَوْتَغَ دِينَه بالإِثْمِ وقَوْله ، وقيل : الوَتَغُ قلة العقل في الكلام ، يقال : أَوْتَغْتُ القولَ ؛
وأَنشد : يا أُمَّتَا ، لا تَغْضَبي إِن شِئْتِ ، ولا تَقُولي وَتَغاً ، إنْ فِئْتِ الكسائي : وَتِغَ الرجلُ يَوْتَغُ وَتَغاً ، وهو الهلاك في الدين والدنيا ، وأَنتَ أَوْتَغْتَه . ووَتِغَتِ المرأَةُ تَيْتَغُ وَتَغاً ، فهي وَتِغةٌ : ضَيَّعَتْ نفسها في فرجها ، ووَتِغَ الرجل كذلك . "
المعجم: لسان العرب
معنى وتيل في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
الرجل الذي ملأ بطنه من الشراب. ( ج ) الوُتْل.
لسان العرب
التهذيب ابن
الأَعربي الوُتُلُ
( * قوله « الوتل » قال في القاموس بضمتين وضبط في التكملة كقفل وهو القياس ) من
الرجال الذين مَلَؤُوا بطونهم من الشراب الواحد أَوْتَل والكُتَّام بالتاء
المالئوها من الطعام