أَرْضٌ تَيْهاءُ : الأرْضُ الواسِعَةُ التِي يَضيعُ فيها الإِنْسانُ
التَّيْهَاءُ : التِّيهُ
تَيَهان: (اسم)
مصدر تاهَ
وَجَدَهُ في تَيَهانٍ: فِي تَحَيُّرٍ
(علوم النفس) فقدان الشخص صلته مع مَنْ حوله
تَيَّهان: (اسم)
التَّيَّهان من الرجال: التَّيْهان
تَيهان: (اسم)
رَجُلٌ تَيْهانُ : مُتَكَبِّرٌ
وَلَدٌ تَيْهانُ : ضالٌّ
التَّيْهان من الرجال: الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور
التَّيْهان من الجمال: الجريء الذي يركب رأسه
أتْيَهُ: (اسم)
بلدٌ أتْيَهُ: لا يُهْتَدَى إليه ولا فيه
تَتْييه: (اسم)
تَتْييه : مصدر تَيَّهَ
التَّيْهان من الجمال:
الجريء الذي يركب رأسه.
التَّيْهان من الرجال:
الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور.
أَتاهُ بُكْرَةً:
في الصَّباحِ الباكِرِ، أَوَّل النَّهارِ. .
أَرضٌ تِيهٌ:
مَضَلَّةٌ.
أتاه فلانا:
أضَلَّه وضيَّعه.
تَاهَتِ السَّفِينَةُ فِي الْقَامُوسِ:
فِي الْبَحْرِ الْعَظِيمِ، فِي الْمُحِيطِ.
تَيَّهَ نَفْسَهُ:
حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها.
تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ:
أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ.
تيّه فلان الشّيء:
ضَيَّعه.
تيّه فلان فلانا:
توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ.
رَجُلٌ تَيْهانُ:
مُتَكَبِّرٌ.
,
تيه(المعجم لسان العرب)
"التِّيهُ: الصَّلَفُ والكِبْرُ. وقد تاهَ يَتِيهُتَيْهاً: تكبر. ورجل تائِهٌوتَيّاهٌوتَيَّهان ورجل تَيْهانٌوتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور، وناقة تَيْهانةٌ؛
وأَنشد: تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ،لا دِعْرِمٌ نامَ ولا عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاًوتِيهاًوتَيَهاناً، والتِّيه أَعَمُّها، أَي ذهب متحيراً وضَلَّ، وهو تَيّاهٌ. وفي الحديث: إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر؛ ومنه الحديث: تاهَتْ به سَفِينَتُه. أَبو عبيد: طاحَ يَطِيحُ طَيْحاً وتاهَيتِيهتَيْهاًوتَيَهاناً،وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه وأَتْيَهه، وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها. قال ابن دريد: رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في الأَرض، قال: ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌوتَيّاه، وبلد أَتْيَهُ. والتَّيْهاء: الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها. والتَّيْهاءُ: المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام فيها ولا جبال ولا إِكامَ. والتِّيه: المَفازَة يُتاهُ فيها، والجمع أَتْياهٌ وأَتاوِيهُ. وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌوتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة ومِتْيَهٌ: مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ؛ قال العجاج:تِيه أَتاوِيه على السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه. وأَرض مُتَيِّهَةٌ؛
وأَنشد: مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه وأَرض مَتِيهةٌ: مثال مَعِيشةٍ، وأَصله مَفْعِلَة. ويقال: مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه الإِنسانَ؛ قال رؤبة: يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب: سمعت عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ، وتافَ عني بَصرُك، وتاهَ إِذا تَخطَّى. الجوهري: هو أَتْيَهُ الناس. وتَيَّه نفسَه وتَوَّه بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها، والواو أَعم. وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ. والتِّيهُ: حيث تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه؛ فأَما قوله:تَقْذِفُه في مثلِ غِيطان التِّيهْ،في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من الأَرض، أَو جمع تَيْهاء من الأَرض، وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد، قال في كل تِيهٍ، فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد، وتِيهُ بني إِسرائيل ليس أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ، واحد،شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه، وهو الواسعُ من الأَرض. وتَيَّه الشيءَ: ضَيَّعَه. وتَيْهانُ: اسمٌ. "
ت ي ه: تاهَ يتيهتِيهاً تكبر وهو أتيه الناس و تَاهَ في الأرض يتيهتَيْهاً و تَيَهَاناً ذهب متحيرا و تَيَّهَ نفسه و تَوّهَ نفسه بمعنى أي حيرها وطوّحها وما أتْيَهَهُ و أتْوَهَهُ و التِّيهُ المفازة يتاه فيها
المتاهة(المعجم المعجم الوسيط)
المتاهة من الأَرض: التِّيه.
المَتِيهَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَتِيهَةُ : التِّيهُ.
المَتْيَهَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَتْيَهَةُ : التِّيهُ.
المَتْيَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَتْيَهُ من الأَرض: التِّيهُ.
المِتْيَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِتْيَهُ من الأَرض: التِّيهُ. و المِتْيَهُ من الرجال: الكثير الضلال، أَو الكثير الكِبْر.
فَتاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
فَتاهُفَتاهُ ُ فَتْوًا: غلبَهُ في الفُتُوَّةِ.
وَاتَاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
وَاتَاهُ على الأَمر مواتاةً ، ووِتاءً: طاوَعَه. [ لغة في الهَمز].