وصف و معنى و تعريف كلمة وثابا:


وثابا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ثاء (ث) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح وثابا في معاجم اللغة العربية:



وثابا

جذر [وثب]

  1. وَثّاب: (اسم)
    • صيغة مبالغة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
    • وَثّاب: (طب) داءٌ تنتفخ منه عضلات الظَّهر وتتشنّج ويُوجع الرَّأس، يكون من شدَّة البرد أو الحرّ أو غير ذلك من الأسباب
    • رَجُلٌ وَثَّابٌ : كَثِيرُ الوَثْبِ
  2. وِثاب: (اسم)
    • مصدر وَثَبَ
    • وِثَابُ البَيْتِ : فِرَاشُهُ
    • وِثَابُ الفَصْلِ : مَقَاعِدُهُ
    • الوِثَابُ : السَّريرُ
  3. وَثَبَ : (فعل)
    • وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على يثِب ، ثِبْ ، وَثْبًا ووُثوبًا ووَثَبانًا ووَثيبًا ، فهو واثبٌ، ووثَّابٌ ، والمفعول مَوْثُوب
    • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان : قفَز
    • وَثَبَ عَلَيْهِ فِي مَخْبَئِهِ : اِرْتَمَى، اِنْقَضَّ، هَجَمَ عَلَيْهِ
    • وثَب إلى المكان العالي: بلغه
    • وثَب الشَّخصُ: نهض وقام
    • وَثَب على الشَّخص: غالَبه وساوَرَه
    • وَثَبَ إِلَى مَرْتَبَةٍ عَالِيَةٍ : بَلَغَ، وَصَلَ
    • وثبَ فلانٌ على السَّرير: قعد عليه واستقرّ
  4. وَثْب : (اسم)
    • وَثْب : مصدر وَثَبَ


  5. وَثَّبَ : (فعل)
    • وَثَّبْتُ، أُوَثِّبُ، وَثِّبْ، مصدر تَوْثِيبٌ
    • وَثَّبَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ يَثِبُ، أَيْ يَقْفِزُ
    • وَثَّبَ الرَّضِيعَ : أَقْعَدَهُ عَلَى وِسَادَةٍ
    • وَثَّبَهُ الوِسَادَةَ : طَرَحَهَا لَهُ لِيَقْعُدَ عَلَيْهَا
    • وَثَّبَهُ الوِثَابَ : فَرَشَ لَهُ فِرَاشاً
    • وَثَّبَهُ : أَوثبه
  6. وَثب : (اسم)
    • مصدر وَثَبَ
    • وَثَبَ وَثْباً : قَفَزَ قَفْزاً
    • رِيَاضَةُ الوَثْبِ : القَفْزُ
    • مصدر وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
    • الوثب الثلاثي/ الوثب الطويل/ الوثب العالي: من رياضات ألعاب القوى
    • (آداب) مبادرة الشاعر إلى مقصده بدون البدء بالنسيب
    • مِنصَّة الوَثب: لوح مرن ذو طرف مُثبّت يُستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوَثْب، لوح الغطس
  7. تثاءبَ: (فعل)
    • تثاءبَ يتثاءب ، تثاؤبًا ، فهو مُتثائب
    • تثاءب الشَّخصُ: فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل. تثاءب من النعاس،
    • تَثَاءب :أصابته الثُّؤَبَاءُ
  8. ثابَ: (فعل)
    • ثَاب ثَوْبًا ، وثَوَباناً
    • ثَاب: رَجَع
    • ثَابَ إلَى اللَّهِ : رَجَعَ عَنْ ضَلاَلِهِ
    • ثَابَ الْمَرِيضُ : رجَعَتْ إلَيْهِ صِحَّتُهُ وَاسْتَعادَ عَافِيَتَهُ
    • ثَابَ إلَى رُشْدِهِ : اِسْتفَاقَ مِنْ غَشْيَتِهِ
    • ثَابَ الْمَاءُ : اِجْتَمَعَ فِي الحَوْضِ
    • ثَابَ مَالُهُ :كَثُرَ، اِجْتَمَعَ
    • ثَابَ الضُّيُوفُ : أتَوْا مُتَوَاتِرِينَ
    • ثابت نفسه: هدأ وزال اضطرابه
  9. ثَأَب: (اسم)
    • ثَأَب : مصدر ثَئِبَ
  10. مُتثائب: (اسم)


    • مُتثائب : فاعل من تثاءبَ
  11. مُتَثائِب: (اسم)
    • أَرَاهُ مُتَثَائِباً وَالعَيَاءُ قَدْ أَخَذَهُ أَخْذاً : فَاتِحاً فَمَهُ وَمُطْبِقاً إِيَّاهُ بِحَرَكَةٍ لاَ إِرَادِيَّةٍ دَلاَلَةً على الرَّغْبَةِ في النَّوْمِ
  12. مَثؤوب: (اسم)
    • مفعول تَثَاءَبَ
    • رَآهُ مَثْؤُوباً : يَفْتَحُ فَاهُ وَهُوَ مُسْتَرْخٍ مِنَ التَّعَبِ وَالعَيَاءِ
  13. تثاءب الشّخص:
    • فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل ''تثاءب من النعاس- من آداب الإسلام أن يضع المتثائِبُ يدَه على فمه''.
  14. ثاب المرء:
    • رجع، عاد، ارتدّ إلى الصواب ''ثاب إلى عقله/ ذهنه.
  15. ثاب إلى الله:
    • اهتدى، تاب ورجع إلى طاعته ''ثاب إلى رشده''.
  16. ثَابَ الْمَاءُ:


    • اِجْتَمَعَ فِي الحَوْضِ.
  17. ثَابَ الْمَرِيضُ:
    • رجَعَتْ إلَيْهِ صِحَّتُهُ وَاسْتَعادَ عَافِيَتَهُ.
  18. ثَابَ الضُّيُوفُ:
    • أتَوْا مُتَوَاتِرِينَ.
  19. ثَابَ إلَى رُشْدِهِ:
    • اِسْتفَاقَ مِنْ غَشْيَتِهِ.
  20. ثَابَ مَالُهُ:
    • كَثُرَ، اِجْتَمَعَ.
  21. رَجُلٌ وَثَّابٌ:
    • كَثِيرُ الوَثْبِ.
  22. وِثَابُ الْمَلِكِ:


    • سَرِيرُهُ الخَاصُّ بِهِ يَجْلِسُ عَلَيْهِ.
  23. وِثَابُ البَيْتِ:
    • فِرَاشُهُ.
  24. وِثَابُ الفَصْلِ:
    • مَقَاعِدُهُ.
  25. ثاب فلانٌ إلى رُشده:
    • رجَع إلى طبيعته وعاد إلى صوابه.
,
  1. وَثْبُ
    • ـ وَثْبُ: الظَّفْرُ، وثَبَ يَثِبُ وثْباً ووثَباناً ووُثُوْباً ووِثاباً ووثِيباً، والقُعودُ بِلُغةِ حِمْيَرَ.
      ـ وِثَابُ: السَّريرُ، والفِراشُ، أو المَقَاعدُ.
      ـ مَوْثَبانُ: المَلِكُ إذا قَعَدَ ولم يَغْزُ.
      ـ مِيثَبُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، والقافِزُ، والجالِسُ، وما ارْتَفَعَ من الأرض، وماءٌ لعُبادَةَ، وماءٌ لعُقَيْلٍ، ومالٌ بالمدينةِ إحْدَى صدَقاتِهِ، صلى الله عليه وسلم، هكذا وقَعَ في كُتُبِ اللغةِ، وهو غَلَطٌ صَريحٌ، والصوابُ: مِيثٌ، كمِيلٍ، من الأرض المَيْثاءِ،
      ـ مِيثَبُ: موضع بمكةَ عندَ غَديرِ خُمٍّ، والجَدْوَلُ.
      ـ مَوْثَبٌ ومَوْثِبٌ: موضع.
      ـ وثَّبَه توْثيباً: أقْعَدَه على وِسَادَةٍ.
      ـ واثَبَه: ساوَرَه.
      ـ وثَّبَه وِسادَةً: طَرَحها له.
      ـ تَوَثَّبَ في ضَيْعَتي: استَوْلى عليها ظُلْماً.
      ـ ثُبَةُ: الجماعةُ.
      ـ وَثَبى: الوَثَّابةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثأب

    • "ثَئِبَ الرَّجُل.
      (* قوله «ثئب الرجل»، قال شارح القاموس هو كفرح عازياً ذلك للسان، ولكن الذي في المحكم والتكملة وتبعهما المجد ثأب كعنى.) ثَأَباً وتَثاءَبَ وتَثَأّبَ: أَصابَه كَسَلٌ وتَوصِيمٌ، وهي الثُّؤَباءُ، مَـمْدود.
      والثُّؤَباءُ من التَّثاؤُب مثل الـمُطَواءِ من التَّمَطِّي.
      قال الشاعِر في صفة مُهْر: فافْتَرَّ عن قارِحِه تَثاؤُبُهْ وفي المثل: أَعْدَى مِن الثُّؤَباءِ.
      ابن السكيت: تَثاءَبْتُ على تَفاعَلْتُ ولا تقل تَثاوَبْتُ.
      والتَّثاؤُبُ: أَن يأْكُلَ الإِنْسان شيئاً أَو يَشْربَ شيئاً تَغْشاهُ له فَتْرة كَثَقْلةِ النُّعاس من غَير غَشْيٍ عليه.
      يقال: ثُئِبَ فلان.
      قال أَبو زيد: تَثَأّبَ يَتَثَأّبُ تثَؤُّباً من الثُّؤَباءِ، في كتاب الهمز.
      وفي الحديث: التَّثاؤُبُ من الشَّيْطان؛ وإِنما جعله من الشَّيْطانِ كَراهِيةً له لأَنه إِنما يكون مِن ثِقَلِ البَدَنِ وامْتِلائه واستِرخائِه ومَيْلِه إِلى الكَسَل والنوم، فأَضافه إِلى الشيطان، لأَنه الذي يَدْعُو إِلى إِعطاء النَّفْس شَهْوَتَها؛ وأَرادَ به التَحْذِيرَ من السبَب الذي يَتَولَّدُ منه، وهو التَّوَسُّع في الـمَطْعَمِ والشِّبَعِ، فيَثْقُل عن الطَّاعاتِ ويَكْسَلُ عن الخَيْرات.
      والأَثْأَبُ: شجر يَنْبُتُ في بُطُون الأَوْدية بالبادية، وهو على ضَرْب التِّين يَنْبُت ناعِماً كأَنه على شاطئِ نَهر، وهو بَعِيدٌ من الماءِ، يَزْعُم النَّاسُ أَنها شجرة سَقِيَّةٌ؛ واحدتُه أَثْأَبةٌ.
      قال الكُمَيْتُ: وغادَرْنا الـمَقاوِلَ في مَكَرٍّ، * كَخُشْبِ الأَثْأَبِ الـمُتَغَطْرسِين؟

      ‏قال الليث: هي شَبِيهةٌ بشَجَرة تسميها العجم النَّشْك، وأَنشد: في سَلَمٍ أَو أَثْأَبٍ وغَرْقَد؟

      ‏قال أَبو حنيفة: الأَثْأَبةُ: دَوْحةٌ مِحْلالٌ واسِعةٌ، يَسْتَظِلُّ تَحتَها الأُلُوفُ من الناسِ تَنْبُتُ نباتَ شجَر الجَوْز، ووَرَقُها أَيضاً كنحو وَرقِه، ولها ثمَر مثلُ التين الأَبْيَضِ يُؤْكل، وفيه كَراهةٌ، وله حَبٌّ مثل حَبِّ التِّين،وزِنادُه جيدة.
      وقيل: الأَثْأَبُ شِبْه القَصَبِ له رؤوسٌ كَرؤُوس القَصَب وشَكِير كشَكِيرِه، فأَمـّا قوله: قُلْ لأَبي قَيْسٍ خَفِيفِ الأَثَبَهْ فعلى تخفيف الهمزة، إِنما أَراد خَفِيفَ الأَثْأَبة.
      وهذا الشاعر كأَنه ليس من لغته الهمز، لأَنه لو همز لم ينكسر البيت، وظنَّه قوم لغة، وهو خَطَأٌ.
      وقال أَبو حنيفة:، قال بعضهم الأَثْب، فاطَّرَح الهمزة، وأَبْقى الثاءَ على سُكونها، وأَنشد: ونَحْنُ مِنْ فَلْجٍ بأَعْلى شِعْبِ، * مُضْطَرِب الْبانِ، أَثِيثِ الأَثْبِ"

    المعجم: لسان العرب

  3. تثاءبَ
    • تثاءبَ يتثاءب ، تثاؤبًا ، فهو مُتثائب :-
      تثاءب الشَّخصُ فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل :-تثاءب من النعاس، - من آداب الإسلام أن يضع المتثائِبُ يدَه على فمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ثاب
    • ثاب - يثوب ، ثوبا وثوبانا
      1- ثاب : رجع. 2- ثاب الى الله : رجع عن ضلاله وتاب إليه. 3- ثاب المريض : رجعت إليه صحته. 4- ثابت إلى المريض صحته : رجعت إليه. 5- ثاب الماء : اجتمع في الحوض. 6- ثاب الحوض : امتلأ. 7- ثاب المال : كثر. 8- ثاب القوم : جاؤوا متتابعين.

    المعجم: الرائد

  5. ثابَ
    • ثابَ / ثابَ إلى يَثُوب ، ثُبْ ، ثَوْبًا وثُئُوبًا وثوابًا وثَوَبانًا ، فهو ثائب ، والمفعول مَثُوب إليه :-
      ثاب المرءُ رجع، عاد، ارتدّ إلى الصواب :-ثاب إلى عقله/ ذهنه: عاد إلى حالته الطبيعية، - ثاب إليه عقلُه:-
      • ثابت نفسه: هدأ وزال اضطرابه/ استعاد وعيه، صحا من غيبوبته.
      ثاب إلى الله: اهتدى، تاب ورجع إلى طاعته :-ثاب إلى رشده.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ثَاب
    • ثَاب ثَاب ُ ثَوْبًا ، وثَوَباناً: رَجَع.
      ويُقال: ثاب إلى الله: تَابَ إليهِ.
      و ثَاب الماء: اجتَمعَ في الحَوْض.
      ويُقال: ثاب مالُه: كثر واجتَمعَ.
      و ثَاب القوْمُ: أتَوْا متواترين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ثَابَ
    • [ث و ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ثُبْتُ، أثُوبُ، ثُبْ، مصدر ثَوْبٌ، ثَوَبَانٌ.
      1. :-ثَابَ إلَى اللَّهِ :- : رَجَعَ عَنْ ضَلاَلِهِ.
      2. :-ثَابَ الْمَرِيضُ :- : رجَعَتْ إلَيْهِ صِحَّتُهُ وَاسْتَعادَ عَافِيَتَهُ.
      3. :-ثَابَ إلَى رُشْدِهِ :- : اِسْتفَاقَ مِنْ غَشْيَتِهِ.
      4. :-ثَابَ الْمَاءُ :- : اِجْتَمَعَ فِي الحَوْضِ.
      5. :-ثَابَ مَالُهُ :- :كَثُرَ، اِجْتَمَعَ.
      6. :-ثَابَ الضُّيُوفُ :- : أتَوْا مُتَوَاتِرِينَ.

    المعجم: الغني

  8. وَثّاب
    • وثاب
      1- وثاب : كثير الوثوب. 2- وثاب : مرض تنتفخ منه عضلات الظهر وتتشنج ويوجع الرأس. 3- وثاب : «فرس وثابة» : سريعة.

    المعجم: الرائد

  9. ثَابَ
    • ـ ثَابَ ثَوْباً وثُؤُوباً: رَجَع، كثَوَّبَ تَثْوِيباً،
      ـ ثَابَ جِسْمُهُ ثَوَبَاناً: أَقْبَلَ،
      ـ ثَابَ الحَوْضُ ثَوْباً وثُؤُوباً: امْتَلأَ أو قارَبَ، وأَثَبْتُهُ.
      ـ ثَوَابُ: العَسَلُ، والنَّحْلُ، والجَزَاءُ، كالمَثُوبَةِ والمَثْوَبَةِ.
      ـ أَثَابَهُ اللَّهُ، وأَثْوَبَهُ، وثَوَّبَهُ مَثُوبَتَهُ: أَعْطَاهُ إيَّاهَا.
      ـ مَثَابُ البِئْرِ: مَقَامُ السَّاقِي، أو وَسَطُها.
      ـ مَثَابَتُها: مَبْلَغُ جُمُومِ مائِها، وما أشْرَفَ مِنَ الحِجَارَةِ حَوْلَها، أو مَوْضِعُ طَيِّها، ومُجْتَمَعُ النَّاسِ بَعْدَ تَفَرُّقِهِمْ، كالمَثابِ.
      ـ تَثْوِيبُ: التَّعْوِيضُ، والدُّعاءُ إلى الصَّلاةِ، أو تَثْنِيَةُ الدُّعاءِ، أو أَنْ يَقولَ في أذانِ الفَجْرِ: الصَّلاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ مَرَّتَيْنِ عَوْداً على بَدْءٍ، والإِقامَةُ، والصَّلاةُ بَعْدَ الفَرِيضَةِ.
      ـ تَثَوَّبَ: تَنَفَّلَ بَعْدَ الفَرِيضَةِ، وكَسَبَ الثَّوابَ.
      ـ ثَوْبُ: اللِّباسُ، الجمع: أَثْوُبٌ وأَثْؤُبٌ وأَثْوَابٌ وثِيَابٌ، بائِعُهُ وصاحِبُهُ: ثَوَّابٌ،
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ الثِّيابِيُّ المُحَدِّثُ: كان يَحْفَظُ الثِّيابَ في الحَمَّامِ.
      ـ ثَوْبُ بنُ شَحْمَةَ: أسَرَ حاتِمَ طَيِّئٍ، وابنُ النَّارِ: شاعِرٌ جاهِلِيٌّ، وابنُ تَلْدَةَ: مُعَمَّرٌ، لَهُ شِعْرٌ يَوْمَ القَادِسِيَّةِ.
      ـ للَّهِ ثَوْبَاهُ: للَّهِ دَرُّهُ.
      ـ ثَوْبُ الماءِ: السَّلَى والغِرْسُ.
      ـ في ثَوْبَيْ أبي أَنْ أَفِيَهُ: في ذِمَّتِي وذِمَّةِ أبي.
      ـ " إنَّ المَيِّتَ ليُبْعَثُ في ثِيَابِهِ": أعْمالِهِ.
      ـ {وثيابَكَ فَطَهِّر}: قيلَ: قَلْبَكَ.
      ـ وسَمَّوْا: ثَوْباً وثُوَيْباً وثَواباً وثَوَابَةَ.
      ـ مَثْوَبٌ: بلد باليَمَنِ.
      ـ ثُوَبُ: ابنُ مَعْنٍ الطائِي.
      ـ زُرْعَةُ بنُ ثُوَبُ المُقرِئ قاضي دِمَشْقَ، وعبدُ اللَّهِ بنُ ثُوَبَ أبو مُسْلمٍ الخَوْلانِيُّ، وجُمَيْح، أو جُمَيْعُ بنُ ثُوَبَ، وزيدُ بنُ ثُوَبَ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ الحَارِثُ بنُ ثُوَبَ أيضاً، لا أَثْوَبَ، ووَهِمَ فيه عبدُ الغنِيّ: تابِعيٌّ،
      ـ أثْوِبُ بنُ عُتْبَةَ: من رُواةِ حَدِيثِ الدِّيكِ الأبْيَضِ.
      ـ ثَوَابٌ: رجُلٌ غَزَا، أو سافَرَ فانْقَطَعَ خَبَرُهُ، فَنَذَرَتِ امْرَأُتُهُ: لَئِن اللَّهُ رَدَّهُ لَتَخْرِمَنَّ أَنْفَهُ، وتَجْنُبَنَّ به إلى مَكَّةَ، فَلَمَّا قَدِمَ أخْبَرَتْهُ به، فقال: دُونَكِ، فقيلَ: "أطْوَعُ من ثَوَابٍ".
      ـ ثَائِبُ: الرِّيحُ الشديدَةُ تكونُ في أوَّلِ المَطَرِ،
      ـ ثَائِبُ من البَحْرِ: ماؤُهُ الفائِضُ بَعْدَ الجَزْرِ.
      ـ ثَوَّابُ بنُ عُتْبَةَ: مُحَدِّثٌ،
      ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزَابَةَ: له ذِكْرٌ،
      ـ ثَوَابٌ: جَماعةٌ.
      ـ اسْتَثَابَهُ: سَأَلَهُ أن يُثِيبَهُ،
      ـ اسْتَثَابَ مالاً: اسْتَرْجَعَهُ.
      ـ ثُوَيْبٌ: تابِعِيٌّ مُحَدِّثٌ كَلاعِيٌّ، وآخَرُ بِكَالِيُّ.
      ـ زيادُ بنُ ثُوَيْبٍ، وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ ثُوَيْبٍ: تابِعيّانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. تَثَاءبَ
    • [ث أ ب] . (فعل: خماسي لازم). تَثَاءبَ، يَتَثَاءبُ، مصدر تَثَاؤُبٌ. :-جَلَسَ يَتَثَاءبُ فَوْقَ كُرْسِيِّهِ :- : فَتَحَ فَاهُ وَاسِعاً مُحْدِثاً حَرَكَةً لاَ إِرَادِيَّةً بِسَبَبِ قِلَّةِ النَّوْمِ أَوِ العَيَاءِ.

    المعجم: الغني

  11. وِثَابٌ
    • [و ث ب]. (مصدر وَثَبَ).
      1. :-وِثَابُ البَيْتِ :- : فِرَاشُهُ.
      2. :-وِثَابُ الفَصْلِ :- : مَقَاعِدُهُ.
      3. :-وِثَابُ الْمَلِكِ :- : سَرِيرُهُ الخَاصُّ بِهِ يَجْلِسُ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  12. تثاءب
    • تثاءب - تثاؤبا
      1- تثاءب : أصابته فترة من النعاس أو التعب أو الكسل ففتح فمه واسعا بحركة لا إرادية. 2- تثاءب الخبر : بحث عنه .

    المعجم: الرائد

  13. تثاءب الشّخص
    • فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل :-تثاءب من النعاس- من آداب الإسلام أن يضع المتثائِبُ يدَه على فمه.

    المعجم: عربي عامة

  14. ثأب
    • ث أ ب: الأَثْأَبُ شجر الواحدة أثابة و الثُّؤباءُ كالرقباء وف يالمثل أعدى من الثوباء و تَثاءَبْتُ بالمد ولا تقل تثاوبت

    المعجم: مختار الصحاح

  15. مَثْؤُوبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ث أ ب]. (مفع تَثَاءَبَ). :-رَآهُ مَثْؤُوباً :- : يَفْتَحُ فَاهُ وَهُوَ مُسْتَرْخٍ مِنَ التَّعَبِ وَالعَيَاءِ.

    المعجم: الغني

  16. كثاب
    • كثاب - و كثاب
      1-سهم لا نصل له ولا ريش

    المعجم: الرائد

  17. ثاب إلى الله
    • اهتدى، تاب ورجع إلى طاعته :-ثاب إلى رشده.

    المعجم: عربي عامة

  18. ثاب المرء
    • رجع، عاد، ارتدّ إلى الصواب :-ثاب إلى عقله/ ذهنه

    المعجم: عربي عامة

  19. الآثْأَبُ
    • الآثْأَبُ : شجر عظيم جدًّا، من الفصيلة التُّوتيّة، كثير الفروع، ويتدَلَّى من فروعه ما يشبه الجذور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَثْأَبُ
    • الأَثْأَبُ : شجرة عظيمة تتدلى منها جذورٌ هوائية لدَعْمِها، وهي من الفصيلة التوتية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَثَاءب
    • تَثَاءب أصابته الثُّؤَبَاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَثَّابٌ
    • [و ث ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ وَثَّابٌ :- : كَثِيرُ الوَثْبِ.

    المعجم: الغني

  23. مُتَثَائِبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ث أ ب]. :-أَرَاهُ مُتَثَائِباً وَالعَيَاءُ قَدْ أَخَذَهُ أَخْذاً :- : فَاتِحاً فَمَهُ وَمُطْبِقاً إِيَّاهُ بِحَرَكَةٍ لاَ إِرَادِيَّةٍ دَلاَلَةً على الرَّغْبَةِ في النَّوْمِ.

    المعجم: الغني

  24. وَثّاب
    • وَثّاب :-
      1 - صيغة مبالغة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على.
      2 - (طب) داءٌ تنتفخ منه عضلات الظَّهر وتتشنّج ويُوجع الرَّأس، يكون من شدَّة البرد أو الحرّ أو غير ذلك من الأسباب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. ثَأَب
    • ثأب
      1- مصدر ثئب. 20 : أنظر ثؤباء.

    المعجم: الرائد



معنى وثابا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَثَبَ** - [و ث ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَثَبْتُ**،** أَثِبُ**،** ثِبْ**، مص. وَثْبٌ، وُثُوبٌ، وَثَبَانٌ، وِثَابٌ. 1. "وَثَبَ الرَّجُلُ قَائِماً" : نَهَضَ، قَامَ. 2. "وَثَبَ الرِّيَاضِيُّ فَوْقَ الْحَاجِزِ": قَفَزَ. 3. "وَثَبَ عَلَيْهِ فِي مَخْبَئِهِ" : اِرْتَمَى، اِنْقَضَّ، هَجَمَ عَلَيْهِ. 4. "وَثَبَ إِلَى مَرْتَبَةٍ عَالِيَةٍ" : بَلَغَ، وَصَلَ. 5. "وَثَبَتْ إِلَيْهِ فِكْرَةٌ": سَاوَرَتْهُ. "وَثَبَ إِلَى رَأْسِهِ سُؤَالٌ لاَ يَخْلُو مِنْ قَلَقٍ". (ن. محفوظ).
معجم الغني
**وَثْبٌ** - [و ث ب]. (مص. وَثَبَ). 1. "وَثَبَ وَثْباً" : قَفَزَ قَفْزاً. 2. "رِيَاضَةُ الوَثْبِ" : القَفْزُ.
معجم الغني
**وَثَّبَ** - [و ث ب]. (ف: ربا. متعد).** وَثَّبْتُ**،** أُوَثِّبُ**،** وَثِّبْ**، مص. تَوْثِيبٌ. 1. "وَثَّبَ الوَلَدَ" : جَعَلَهُ يَثِبُ، أَيْ يَقْفِزُ. 2. "وَثَّبَ الرَّضِيعَ" : أَقْعَدَهُ عَلَى وِسَادَةٍ. 3. "وَثَّبَهُ الوِسَادَةَ" : طَرَحَهَا لَهُ لِيَقْعُدَ عَلَيْهَا. 4. "وَثَّبَهُ الوِثَابَ" : فَرَشَ لَهُ فِرَاشاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواثبَ يتواثب، تَواثُبًا، فهو مُتواثِب • تواثب القومُ: تغالبوا، وثب كلٌّ منهما على الآخر "تواثَب الخُصومُ- تواثب الأولادُ في أثناء لعبهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوثبَ يُوثب، إيثابًا، فهو مُوثِب، والمفعول مُوثَب • أوثبه الموضعَ: جعلهُ يثبهُ، أي يقفزه "أوثب المدرِّب الرياضيّ اللاّعبَ- أوثبه حاجزًا ارتفاعه متران".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توثَّبَ/ توثَّبَ على يتوثَّب، توثُّبًا، فهو مُتوثِّب، والمفعول مُتوثَّب عليه • توثَّب اللاَّعبُ: وثَب، قفز. • توثَّب عليه في أرضه: استولى عليها ظُلمًا "رفع المالكُ دعوى على من توثَّب على أرضه".
المعجم الوسيط
ـِ ( يَثِبُ ) وَثْباً، ووَثَباناً، ووُثُوباً، ووَثيباً، وثِبَةً: طَفَرَ وقفز. ويقال: وثب إلى المكان العالي: بلغه. ووثب إلى الشّرف والمجد. ووثب المكان. وـ على فلان: غالبه وساوره. وـ نهض وقام. وـ قَعَد ( في لغة حِمْيَر ). ويقال: وثب فلان على السّرير: قعد عليه واستقرّ. فهو واثب، ووثّاب.( أوْثَبَ ) الحيوانَ: جعله يثب. وـ فلاناً الموضع: جعله يثبه.( وَاثَبَهُ ) مُواثبة، ووِثاباً: وثب كلّ منهما على صاحبه.( وَثَّبَهُ ): أوثبه. وـ أقعده على وسادة. وـ فلاناً وِثاباً: فرشَ له فراشاً. ويقال: وثّبه وسادة: طرحها له ليقعد عليه.( تَوَاثَبَ ) القوم ونحوهم: وثب بعضهم على بعض.( تَوَثَّبَ ): وثب. وـ على أخيه في أرضه: استولى عليها ظلماً. وـ في مِلْك فُلان: استولى عليه ظلماً.( المَوْثَبَانُ ): ( في لغة حمير ): الملك الذي يقعد ويلزم السّرير ولا يغزو.( المِيثَبُ ): القافز. وـ الجالس. وـ الأرض السّهلة. وـ ما ارتفع من الأرض. وـ الجدول.( الوِثَابُ ): السَّرير. وـ الفِراش ( في لغة حمير ).( الوَثَبَى ): السَّريعة الوثب. يقال: فَرَس وَثَبَى.
مختار الصحاح
و ث ب : وَثَبَ طفر وبابه وعد و وُثُوباً أيضا و وَثِيبًا و وثَبَاناً بفتح الثاء و ثبْ بالكسر في لغة حِمْير بمعنى اقعد
الصحاح في اللغة
وثب وثباً ووثوباً ووَثباناً: طَفَرَ. والوَثيبُ، مثل الوثب. وأوْثَبْتُهُ أنا. وواثَبَهُ، أي ساوَرَه. وتقول: تَوَثَّبَ فلانٌ في ضيعةٍ لي، أي استولى عليها ظُلماً. والوِثابُ: المقاعد. وثِبْ في لغة حِمْيَرَ: اقْعُدْ. ويقولون للملك إذا قعدَ ولم يَغْزُ: مَوْثَبانُ. وتقول: وَثَّبَهُ توثيباً، أي أقعده على وسادة. وربَّما قالوا: وَثَّبَهُ وسادةً، إذا طرحها له ليقعد عليها.
تاج العروس

الوَثْبُ : الطَّفْرُ يقال : وَثَبَ يَثِبُ وَثْباً كالضَّرْب وَوَثَبَاناً مُحرَّكةً لَما فيه من الحَركةِ والاضْطرابِ ووُثُوباً بالضَّمّ على القياس ووِثَاباً بالكسر ؛ قال :

" إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وِثابا وأَثبَتَ الجماهيرُ أَنّه مصدرُ : وَاثَبَهُ مُوَاثَبَةً ولذا ضبطَه بعضُهم بالفتح وهو غيرُ صواب وَوَثِيباً على فَعِيلٍ قال نافِع بْن لَقِيطٍ يَصِف كِبَرَهُ :

فمَا أُمِّي وأُمُّ الوَحْشِ لَمّا ... تَفَرَّعَ في مَفارِقِيَ المَشِيبُ

فَمَا أَرْمِي فأَقْتلَهَا بِسَهْمِي ... ولا أَعْدُو فأُدْرِكَ بالوَثِيبِ يقول : ما أَنَا والوَحش ؟ يعني الجَوارِيَ ونصَبَ أَقْتلَها وأُدْرِكَ على جوابِ الجَحْد بالفاءِ . قال شيخنا : وممّا بَقِيَ على المصنِّف من مصادر هذا البابِ : ثِبَةٌ كَعِدَة وهي مَقِيسةٌ ذكرَها أَربابُ الأَفعال ونبّه عليها الشّيخ ابن مالك وغيرُهُ . الوَثْبُ : القُعُود بلُغَةِ حِمْيَرَ خاصّةً يُقَال : ثِبْ أَي : اقْعُدْ . ودخَلَ رجلٌ من العرب على مَلِكٍ من مُلوك حِمْيَرَ فقال له الملك : ثِبْ أَي : اقْعُدْ . فوَثَبَ فتَكَسَّر . فقال : ليس عندَنَا عَرَبِيَّتْ كعربيَّتكم منْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ . أَي : تَكَلَّم بالحِمْيَرِيّة . حكاه في المُزْهِر . وعَرَبِيَّتْ : يُريِدُ العَرَبِيَّةَ فوقف على الهاءِ بالتاءِ وكذلك لغتهم قاله الجوهَريّ ونقله ابْنُ سِيدَهْ وابْن منظور زاد ابْنُ سيدَهْ في آخِر الكلام : والفِعْلُ كالفِعْلِ . والوثَابُ ككِتَابٍ : السَّرِيرُ وقيل : السَّرِيرُ الّذي لا يَبْرَحُ الملِكُ عليه . الوِثابُ بلغَتِهِم : الفِرَاشُ يقال : وَثَّبْتُهُ وِثَاباً أَي : فَرَشْتُ له فِرَاشاً . أَو الوِثَاب : المَقَاعِدُ فيكون الوِثَابُ جَمْعاً كما صرّح به بعضُهم ؛ قال أُميَّةُ :

بِإِذْنِ اللهِ فَاشْتَدَّتْ قُوَاهُمْ ... علَى مَلْكَيْنِ وَهْيَ لَهُمْ وِثَابُ يعني أَنّ السّماءَ مقاعِدُ للملائِكةِ كذا في الصِّحاحِ . والمَوْثَبَانُ بفتح الأَوّل والثّالث بلغتهم : المَلِكُ إِذا قَعَدَ ولَزِمَ الوِثَابَ أَي السَّرِيرَ ولم يَغْزُ . وبه لُقِّبَ عَمْرُو بْن أَسْعد أَخو حسّانَ من مُلوكِ حِمْيَرَ لِلُزومِه الوِثَابَ وقِلَّةِ غَزْوِه كما قاله القُتَيْبِيُّ . والمِيثَبُ بكَسْرِ المِيمِ وفتح الثّاءِ المثلَّثة قالوا : الأَرْضُ السَّهْلَةُ ؛ ومنه قول الشّاعر يَصِف نَعامةً :

قَرِيرَة عَيْنٍ حِينَ فَضَّتْ بِخَطْمِها ... خَرَاشِيَّ قَيْض بينَ قَوْزٍ ومِيثَبِ

عن ابن الأَعْرَابيِّ : المِيثَبُ : القافِزُ والجَالِسُ . ونقل عنه غير واحدٍ بتقديم الجالس على القافز . في نوادر الأَعْراب : المِيثَبُ : ما ارتَفَعَ مِن وفي نسخة : عَن الأَرْضِ . قال ياقوت : وكُلُّه مِفْعَلٌ من وَثَبَ . قال الأَصمَعِيُّ : المِيثَبُ : ماءٌ لِعُبادَةَ بالحِجَاز . والميِثَبُ ماءٌلعُقَيْلٍ بنَجْد ثمَّ للمُنْتَفِق واسْمُهُ مُعَاويةُ بنُ عُقَيْل . وقال غيرُهُ : مِيثَبٌ : وادٍ من أَوْدِيَةِ الأَعْرَاضِ الّتي تَسِيل من الحجاز في نَجْد اختلَطَ فيه عُقَيْلُ بْنُ كَعْب وزُبيْدٌ من اليمن . مِيثَبٌ : مالٌ بالمَدِينَة الشَّرِيفة من إِحْدَى صَدَقاتِه صلى الله تعالى عليه وسَلَّمَ وله فيها سَبعةُ حِيطانٍ كان أَوْصَى بها مُخَيْرِيقٌ اليهوديُّ للنَّبيّ صلى الله عليه وسَلَّم وكان أَسلَمَ . فلمّا حضرتْه الوفاةُ وَصَّى بها لرسولِ الله صلَّى الله عليه وسَلَّمَ . وأَسماءُ هذه الحِيطانِ : بَرْقَةُ ومِيثَبُ والصّافَةُ وأَعْواف وحَسْنَى والزَّلال ومشْرَبَةُ أُمّ إِبراهيم . كذا في المعْجم . هكذا وقَعَ في كتبِ اللُّغَة بل وفي أَسماءِ المواضع والبِقاع كالمراصدِ والمُعْجَم لياقوت وغيرِهما ومُصَنَّفاتِ أَبي عُبَيْد . قوله : هُوَ غَلَطٌ صَرِيحٌ فيهِ ما فيه ؛ لأَنّه ليس له في تخطئته نَصٌّ صحيح . قوله : الصَّوابُ مِيثُ كَمِيل مأْخوذ من الأَرْضِ المُيْثاءِ وهي السَّهْلَة لا يَنهَض دليلاً على ما قالَه بل المُعْتَمَدُ ما ذهب إِليه الأَئمّة . وقد سبَقَ الكلامُ عليه . وأَيضاً هذا الّذِي ادّعاه أَنِّه الصَّواب إِنّما هو ذو المِيثِ : موضعٌ بِعَقيقِ المدينة . المِيثَبُ : ع بِمَكَّةَ المُشَرَّفةِ عند غَديرِ خُمٍّ هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ : عندَ بِئرِ خُمّ كذا في المعجم وذلك لأَنَّ خُمَّ بئرٌ جاهليٌّ بمَكَّةَ وثَمَّ شِعْبُ خُمّ يَتَدَلّى على أَجْياد الكبير . وأَمّا الّذِي يُضَاف إِليه الغّديرُ فإِنّه دُونَ الجُحْفَة على مِيلٍ وسيأْتي بيان ذلك في مَحلّه . وفي اللّسان : اسمُ موضعٍ ولم يُقَيِّدْ ؛ قال النّابغةُ الجعْدِيُّ :

أَتاهُنَّ أَنَّ مِياهَ الذُّهابِ ... فالاوْرَقِ فالمِلْحِ فالمِيثَبِ عن أَبي عَمرٍو : المِيثَبُ : الجَدْوَلُ . ومَوْثِبٌ كمَجْلِسٍ ومَقْعد الفتح رواه ابْنُ حبِيبٍ : ع قال أَبو دُوَادٍ الإِيادِيُّ :

تَرْقَى ويرْفَعُها السَّرابُ كأَنَّها ... من عُمّ مَوْثِبَ أَوْضِنَاكِ خَدادِعُمّ أَي طِوال وضِناك أَي ضخْم . وقيل : العُمّ : النَّخْلُ الطِوالُ والضِنَاكُ : شَجرٌ عَظِيمٌ كذا في المُعْجَم . تقولُ : وَثَّبَهُ تَوْثِيباً أَي أَقْعَدَه على وِسَادَةٍ . وَثَبَ وَثْبَةً وَاحِدةً وأَوْثَبْتُه أَنا وأَوْثَبَهُ المَوْضِعَ : جعلَهُ يَثِبُه . ووَاثَبَهُ : ساوَرَهُ هكَذَا بالسين المُهْملَة ومثلُه في الصِّحاح وفي أُخرى بالمُعْجَمَة وهو غلط . ربّمَا قالُوا وَثَّبَهُ وِسَادَةً تَوْثِيباً هكذا في نسختنا مضبوط بالتّشديد وفي غيرهما ثلاثيًّا كوَعَدَ : إِذا طرَحَها لَهُ ليَقْعُد عليها . وفي حديثِ فارِعةَ أُخْتِ أُمَيَّة بْنِ أَبي الصَّلْتِ قالت : " قَدِمَ أَخي من سَفَرٍ فوَثَبَ على سَرِيرِي " أَي : قَعَدعليه واستَقَرَّ . والوُثُوبُ في غَيْرِ لُغَةِ حِمْيَرَ : النُّهوضُ والقيام . وقَدِمَ عامرُ بْنُ الطُّفَيْل على سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلم فوَثَّب له وِسادَةً أَي : أقعَدَه عليها . وفي رواية : فوَثَّبَهُوِسادَةً أي : أَلقاها له . كذا في لسان العرب وبه تَعلَمُ أَنّ قولَ شيخِنا : وقد كثُرَ استعمالُ العَامَّةِ الوُثوبَ في معنى المُبَادَرةِ للشَّيْءِ والمُسَارَعَةِ إِليه ليس في أُمَّهات اللُّغَة ما يساعِدُهُ يَدُلُّ على عدمِ اطِّلاعه لِما نَقَلْنَاهُ . وفي حديث عليّ رضِيَ الله عنه يومَ صِفِّينَ : " قَدَّمَ للوَثْبَةِ يَداً وللنُّكُوص رِجْلاً " أَي : إِنْ أَصابَ فُرْصةً نهَضَ إِليها وإِلاّ رجَعَ وتَرَكَ . من المَجَاز : تَوَثَّب فلانٌ في ضَيْعَتِي . وعبارةُ الصِحاح : في ضيعةٍ لي أَي اسْتَوْلَى علَيْها ظُلْماً . وفي الأَساس : تَوَثَّبَ على مَنْزِلته وتَوَثَّبَ على أَخِيهِ في أَرْضِه استولَى عليها ظُلْماً . وفي لسان العرب : في حديثِ هُذَيْلٍ : " أَيتَوَثَّبُ أَبو بكر على وَصِيّ رسول الله صلّى الله عليه وسلَّمَ ؟ ودَّ أَبو بَكْرٍ أَنّهُ وَجَدَ عهْداً من رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلّم ؛ وأَنَّهُ خُزِمَ أَنْفُهُ بخِزامَةٍ " أَي أَيَسْتَوْلي عليه ويظلِمُهُ ؟ : معناه : لو كان عليٌّ رَضِيَ الله عنه معهوداً إِليه بالخِلافة لكان في أَبي بكرٍ رَضِيَ الله عنه من الطّاعَة والانقياد إِليه ما يكون في الجمَل الذَّليلِ المُنْقاد بخْزامَتهِ . والثُّبة كَحُمَةٍ : الجَمَاعَةُ وقد تقدّ البحث فيه في ث و ب . والوَثَبَى كجَمَزَى من الوَثْب وهي الوَثَّابَة أَي : سَريعة الوَثْبِ نقله الصّاغانيُّ . ومما يستدرك عليه : واثَبَهُ وَوَثَبَ إِليه . وظَبْيٌ وثّابٌ . ويَحْيَى بْنُ وَثَّابٍ المُقْرِئُ الكُوفيّ مات سنة ثلاثٍ ومِائة . وقال الذَّهَبِيُّ : مَوْلَى بَنِي أَسَد عن ابْن عَبَّاس وابْنِ عُمَرَ . ومن المَجَاز : وَثَبَ إِلى الشَّرَف وَثْبَةً . وفَرَسٌ وَثَّابَةٌ : سريعةُ الوَثْبِ

لسان العرب
الوَثْبُ الطَّفْرُ وَثَبَ يَثِبُ وَثْباً ووثَباناً ووُثوباً ووِثاباً ووَثيباً طَفَرَ قال وَزَعْتُ بكالهِراوة أَعْوَجِيّاً ... إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وِثابا ويروى وَثابا على أَنه فَعَلَ وقد تَقدَّم وقال يصف كبره وما أُمِّي وأُمُّ الوحْش لمَّا ... تَفَرَّعَ في مَفارِقِيَ المَشِيبُ ؟ فَما أَرْمِي فأَقْتُلَها بسَهْمِي ... ولا أَعْدُو فأُدْرِكَ بالوَثِيب يقول ما أَنا والوحشُ ؟ يعني الجَواريَ ونصب أَقْتُلَها وأَدْركَ على جواب الجَحْد بالفاءِ وفي حديث علي عليه السلام يومَ صِفِّينَ قَدَّمَ للوَثْبَةِ يَداً وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً أَي إِنْ أَصابَ فُرْصَةً نَهَضَ إِليها وإِلاَّ رَجَعَ وتَرَك وفي حديث هُذَيْل أَيَتَوَثَّبُ أَبو بكر على وَصِيِّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ؟ وَدَّ أَبو بكر أَنه وَجَدَ عَهْداً من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأَنه خُزِم أَنفُه بخِزامةٍ أَي يَسْتَوْلي عليه ويظلِمه معناه لو كان عَليٌّ عليه السلام مَعْهوداً إِليه بالخلافة لكان في أَبي بكر رضي اللّه عنه من الطاعة والانْقياد إِليه ما يكون في الجَمَل الذليل المُنْقاد بخِزامَتهِ ووَثَبَ وثْبةً واحدة وأَوْثَبْتُه أَنا وأَوْثَبَه الموضعَ جَعله يَثِبُه وواثبَه أَي ساوَرَه ويقال تَوَثَّبَ فلانٌ في ضَيْعةٍ لي أَي اسْتَوْلى عليها ظلماً والوَثَبَى من الوَثْب ومَرَةٌ وثَبى سريعةُ الوَثْبِ والوَثْبُ القُعُود بلغة حِمْير يقال ثِبْ أَي اقْعُدْ ودَخَلَ رَجُل من العَرب على مَلِكٍ من ملوك حِمْيَر فقال له الملِكُ ثِبْ أَي اقْعُدْ فوَثَبَ فتَكَسَّر فقال الملك ليس عندنا عَرَبِيَّتْ مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ أَي تكلَّم بالحِمْيَرية وقوله عَرَبِيَّت يُريد العربيةَ فوقف على الهاءِ بالتاءِ وكذلك لغتهم ورواه بعضُهم ليس عندنا عَرَبيَّة كعَرَبِيَّتكُم قال ابن سيده وهو الصواب عندي لأَنَّ الملك لم يكن لِيُخْرِجَ نَفْسَه من العرب والفعل كالفعل والوِثابُ الفِراشُ بلغتهم ويقال وثَّبْتُه وِثاباً أَي فرَشْت له فِراشاً وتقول وَثَّبَهُ تَوْثِيباً أَي أَقْعَدَه على وِسادة وربما قالوا وثَّبَه وسادةً إِذا طَرَحها له ليَقْعُدَ عليها وفي حديث فارعة أَخت أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْتِ قالت قَدِمَ أَخي من سَفَرٍ فوَثَبَ على سريري أَي قَعَدَ عليه واسْتَقَرَّ والوُثوبُ في غير لغةِ حِمْيَرَ النُّهوضُ والقيامُ وقَدِمَ عامِرُ بنُ الطُّفَيْلِ على سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فوَثَّبَ له وِسادةً أَي أَقعَدَه عليها وفي رواية فوَثَّبَه وِسادةً أَي أَلقاها له والمِيثَبُ الأَرضُ السَّهْلة ومنه قول الشاعر يصفُ نَعامة قَرِيرَةُ عَينٍ حينَ فَضَّتْ بخَطْمِها ... خَراشِيَّ قَيْضٍ بين قَوْزٍ ومِيثَبِ ابن الأَعرابي المِيثَبُ الجالسُ والمِيثَبُ القافِزُ أَبو عمرو المِيثَبُ الجَدْوَلُ وفي نوادر الأَعراب المِيثَبُ ما ارتفع من الأَرض والوِثابُ السَّريرُ وقيل السرير الذي لا يَبْرَحُ المَلِكُ عليه واسم الملِك مُوثَبَان والوِثابُ بكسر الواو المَقاعِدُ قال أُمية بإِذنِ اللّه فاشْتَدَّتْ قُواهُمْ ... على مَلْكين وهْي لهُمْ وِثابُ [ ص 793 ] يعني أَن السماءَ مقاعدُ للملائكة والمُوثَبانُ بلغتهم الملِكُ الذي يَقْعُد ويَلْزَم السَّريرَ ولا يَغْزو والمِيثَبُ اسم موضع قال النابغة الجَعْدِيُّ أَتاهُنَّ أَنَّ مِياهَ الذُّهاب ... فالأَوْرَقِ فالمِلْحِ فالمِيثَبِ
الرائد
* وثب يثب: وثبا ووثوبا ووثبانا ووثابا ووثيبا وثبة. 1-نهض وقام. 2-قفز.
الرائد
* وثب توثيبا. 1-ه: جعله يثب. 2-ه: أقعده على وسادة. 3-ه الوسادة: طرحها له ليقعد عليها. 4-ه وثابا: فرش له فراشا.
الرائد
* وثب. 1-مص. وثب. 2-قفز: «الوثب العالي أو نحوه في الرياضة».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: