مَثَدَ بين الحجارة : استتر بها ونظر من خلالها إلى العَدو يَرْبَأ للقوم على هذه الحال
مَثَدَ فلانًا: جعله ربيئَة
,
ثأد
"الثَّأَدُ: الثرى. والثَّأَدُ: النَّدَى نفسُه. والثَّئِيد: المكان النَّدِيُّ: وثَئِدَ النبتُ ثَأَداً، فهو ثَئِدٌ: نَدِيَ؛ قال الأَصمعي: قيل لبعض العرب: أَصِبْ لنا موضعاً أَي اطْلُبْ، فقال رائدهم: وجدتُ مكاناً ثَئِداً مَئِداً. وقال زيد بن كُثْوَةَ: بعثوا رائداً فجاء وقال: عُشْبٌ ثَأْدٌ مَأْدٌ كأَنه أَسْوُقُ نساء بني سَعد؛ وقال رائد آخر: سَيْلٌ وبَقْلٌ وبَقِيلٌ، فوجدوا الأَخير أَعقلهما. ابن الأَعرابي: الثَّأْدُ النَّدَى والقذر والأَمر القبيح؛ الصحاح: الثأْدُ النَّدَى والقُرُّ؛ قال ذو الرمة: فَباتَ يُشْئِزُهُ ثَأْدٌ، ويُسْهِرُهُ تَذَؤُّبُ الريحِ، والوَسْواسُ والهَضَب؟
قال: وقد يحرّك. ومكان ثَئِدٌ أَي ندٍ. ورجل ثَئِدٌ أَي مَقْرورٌ؛ وقيل: الأَثْآدُ العُيوبُ، وأَصله البَلَلُ. ابن شميل: يقال للمرأَة إِنها لَثَأْدَةُ الخَلْق أَي كثيرة اللحم. وفيها ثَآدَةٌ مثل سعادة. وفخذٌ ثَئِدَةٌ: رَيَّاء ممتلئة. وما أَنا بابن ثَأْداءَ ولا ثَأَداء أَي لستُ بعاجز؛ وقيل: أَي لم أَكن بخيلاً لئيماً. وهذا المعنى أَراد الذي، قال لعمر بن الخطاب، رضي الله تعالى عنه، عامَ الرَّمادَة: لقد انكشفتْ وما كنتَ فيها ابنَ ثَأْداءَ أَي لم تكن فيها كابن الأَمة لئيماً، فقال: ذلك لو كنتُ أُنفق عليهم من مال الخطاب؛ وقيل في الثأْداء ما قيل في الدَّأْثاءِ من أَنها الأَمة والحمقاء جميعاً. وما لَهُ ثَئِدَت أُمُّه كما يقال حَمَِقَتْ. الفراء: الثَّأَداءُ والدَّأَثاءُ الأَمة، على القلب؛ قال أَبو عبيد: ولم أَسمع أَحداً يقول هذا بالفتح غيرَ الفراء، والمعروف ثَأْداءُ ودَأْثاءُ؛ قال الكميت: وما كُنَّا بني ثَأْدَاءَ، لَمَّا شَفَيْنا بالأَسِنَّةِ كلَّ وَتْرِ ورواه يعقوب: حتى شفينا. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال في عام الرمادة: لقد هممتُ أَن أَجعل مع كل أَهل بيت من المسلمين مثلَهُم فإِن الإِنسان لا يَهْلِكُ على نصف شِبَعِه، فقيل له: لو فعلتَ ذلك ما كنتَ فيها بابن ثَأْدَاءَ؛ يعني بابن أَمة أَي ما كنت لئيماً؛ وقيل: ضعيفاً عاجزاً. وكان الفراء يقول: دَأَثاءَ وسَحَناء لمكان حروف الحلق؛ قال ابن السكيت: وليس في الكلام فَعَلاءُ، بالتحريك، إِلاَّ حرف واحد وهو الثَّأَدَاءُ، وقد يسكن يعني في الصفات؛ قال: وأَما الأَسماء فقد جاءَ فيه حرفان قَرَماءُ وجَنَفَاءُ، وهما موضعان؛ قال الشيخ أَبو محمد بن بري: قد جاء على فَعَلاءَ ستة أَمثلة وهي ثَأَداءُ وسَحَناءُ ونَفَساءُ لغة في نُفَساء،وجَنَفاءُ وقَرَماءُ وحَسَداءُ، هذه الثلاثة أَسماء مواضعَ؛ قال الشاعر في جَنَفاءَ: رَحَلْتُ إِلَيْكَ من جَنَفاءَ، حتى أَنَخْتُ فِناءَ بَيْتِك بالمَطَالي وقال السُّلَيْكُ بنُ السُّلَكَةِ في قَرَماءَ: على قَرَماءَ عالِيَة شواه،كَأَنَّ بياضَ غُرَّته خِمارُ وقال لبيد في حَسَداءَ: فَبِتْنا حيثُ أَمْسَيْنا ثلاثاً على حَسَداءَ، تَنْبَحُنا الكِلابُ"
المعجم: لسان العرب
ثَأَدُ
ـ ثَأَدُ: الثَّرَى، والنَّدَى، والقُرُّ. ـ مكانٌ ثَئِدٌ: نَدٍ. رجُلٌ ثَئِدٌ، مَقْرُورٌ، ثَئِدَ. ـ فَخِذٌ ثَئِدَةٌ: رَيَّا مُمْتَلِئَةٌ. ـ ثَأَداءُ: الأمَةُ، والحَمْقَاءُ. ـ ما أنا ابنُ ثَأْداء: بعاجِزٍ. ـ ثَأَدُوثَأْدُ: الأمْرُ القبيحُ، والبُسْرُ اللَّيِّنُ، والنَّباتُ الناعِمُ الغَضُّ، والمكانُ غيرُ المُوافِقِ، ـ ثَأَدَةُ: الكثيرَةُ اللَّحْمِ. ـ فيها ثآدَةٌ: سِمَنٌ.
المعجم: القاموس المحيط
الثَّأَدُ
الثَّأَدُ : القُرُّ. و الثَّأَدُ النَّدَى. و الثَّأَدُ الثَّرَى. و الثَّأَدُ النبات الناعم الغضّ.
المعجم: المعجم الوسيط
ثَّأْداء
ثأداء 1- ثأداء : أمة، خادمة. 2- ثأداء : حمقاء.
المعجم: الرائد
الثَّأْداء
الثَّأْداء : الحمقاءُ.
المعجم: المعجم الوسيط
الثَّأْدَة
الثَّأْدَة : المرأة الكثيرة اللحم.
المعجم: المعجم الوسيط
ثأَد
ثأد 1- مصدر ثئد. 2- برد. 3- ندى. 4- ثرى. 5- نبات ناعم طري. 6- أمر قبيح.
المعجم: الرائد
ثأدة
ثأدة 1-كثيرة اللحم، سمينة
المعجم: الرائد
ثآدة
ثآدة 1-كثرة اللحم، سمن
المعجم: الرائد
ثئِد
ثئد - يثأد ، ثأدا 1- ثئد النبات : ندي، ابتل. 2- ثئد : أو المكان : أصابه البرد. 3- ثئدت المرأة : حمقت. 4- ثئدت الفخذ : امتلأت.