وصف و معنى و تعريف كلمة وثبورا:


وثبورا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ثاء (ث) و باء (ب) و واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح وثبورا في معاجم اللغة العربية:



وثبورا

جذر [ثبور]

  1. ثَبَرَ: (فعل)
    • ثبَرَ يَثبُر ، ثَبْرًا ، فهو ثابِر ، والمفعول مَثْبور
    • ثبَر فلانًا: خيَّبه ولعنه، وصرفه عن الحقّ
    • ثبَر المرءُ: هلك
    • ثَبَرَ البحرُ: جَزَرَ
  2. ثَبِرَ: (فعل)
    • ثَبِرَ ثبَرًا
    • ثَبِرَتِ القَرْحةُ: انفتحت
  3. ثَبْر: (اسم)
    • ثَبْر : مصدر ثَبَرَ
  4. ثَبر: (اسم)
    • مصدر ثبَرَ


  5. ثبَّرَ: (فعل)
    • ثبَّرَه عن الأمر: حبسه عنه
  6. ثابَرَ: (فعل)
    • ثابرَ على يثابر ، مُثابرةً ، فهو مُثابِر ، والمفعول مُثابَر عليه
    • ثابر على الأمر: واظب عليه وداوم
  7. ثابرَ: (فعل)
    • ثابر على الأمر: واظب عليهِ وداوم
  8. مَثابِرُ: (اسم)
    • مَثابِرُ : جمع مَثْبِر
  9. مُثابَر: (اسم)
    • مُثابَر : اسم المفعول من ثابَرَ
  10. مُثابِر: (اسم)


    • فاعل مِنْ ثَابَرَ
    • مُثَابِرٌ عَلَى العَمَلِ : مُوَاظِبٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ
  11. مُثابِر: (اسم)
    • مُثابِر : فاعل من ثابَرَ
  12. ثُبور: (اسم)
    • مصدر ثبَرَ
    • نادى بالويل والثُّبور: هدّد بالشرِّ والهلاك
  13. ثابِر: (اسم)
    • ثابِر : فاعل من ثَبَرَ
  14. ثِبار: (اسم)
    • الثِّبار : هو على ثبار أمر: على إشراف من قضائه
  15. مَثْبور: (اسم)
    • مَثْبور : اسم المفعول من ثَبَرَ
  16. مثبور: (اسم)


    • اسم مفعول من ثبَرَ
    • مخبول لا عقل له
  17. مُثابَرة: (اسم)
    • مصدر ثَابَرَ
    • الْمُثَابَرَةُ عَلَى العَمَلِ: الْمُوَاظَبَةُ، الْمُدَاوَمَةُ
  18. مُثابرة: (اسم)
    • مُثابرة : مصدر ثابَرَ
  19. ثَبرة: (اسم)
    • الثَّبْرَة : تُرابٌ شَبِيهٌ بالنُّورة، يكون بين طبقَتين من الأرض، فإِذا بلغ عرقُ النَّخْلة إليه وقف
    • الثَّبْرَة: الثُّغرة تكون في الجبل تُمسك الماءَ كالصِّهريج
  20. ثبير: (مصطلحات)
    • جبل عظيم يقع بين مكة وعرفة‏. (فقهية)
  21. ثابر على الأمر:
    • واظب عليه وداوم ''ثابر على الدرس- ثابر على العمل بكلِّ نشاطٍ وهمَّة''.
  22. ثبر المرء:


    • هلك '' {دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا}.
  23. ثبر فلانا:
    • خيَّبه ولعنه، وصرفه عن الحقّ '' {وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا} ''.
  24. ثَبَرَ البحرُ:
    • جَزَرَ.
  25. ثَبَرَ الرَّجُلُ:
    • هَلَكَ.
,
  1. ثبر (المعجم لسان العرب)
    • "ثَبَرَهُ يَثْبُرُه ثَبْراً وثَبْرَةً، كلاهما: حَبَسَهُ؛

      قال: بنَعْمانَ لم يُخْلَقْ ضعيفاً مُثَبَّراً وثَبَرَهُ على الأَمريَثْبُرُه: صرفه.
      والمُثَابَرَةُ على الأَمر: المواظبة عليه.
      وفي الحديث: مَنْ ثابَرَ على ثَنْتي عَشْرَةَ رَكْعَةً من السُّنَّةِ؛ المثابَرةُ: الحِرْصُ على الفعل والقول وملازمتهما.
      وثابَرَ على الشيء: واظب.
      أَبو زيد: ثَبَرْتُ فلاناً عن الشيء أَثْبُرُهُ رَدَدْتُه عنه.
      وفي حديث أَبي موسى: أَتَدْرِي ما ثَبَرَ الناس؟ أَي ما الذي صدّهم ومنعهم من طاعة الله، وقيل: ما أَبطأَ بهم عنها.
      والتَّبْرُ: الحَبْسُ.
      وقوله تعالى: وإِنِّي لأَظُنُّكَ يا فِرْعَوْنُ مَثْبُوراً؛ قال الفرّاء: أَي مغلوباً ممنوعاً من الخير؛ ابن الأَعرابي: المثبور الملعون المطرود المعذب.
      وثَبَرَهُ عن كذا يَثْبُرُه، بالضم،ثَبْراً أَي حبسه؛ والعرب تقول: ما ثَبَرَك عن هذا أَي ما منعك منه وما صرفك عنه؟ وقال مجاهد: مَثْبُوراً أَي هالكاً.
      وقال قتادة في قوله: هُنالِكَ ثُبوراً؛ قال: ويلاً وهلاكاً.
      ومَثَلُ العَرَبِ: إِلى أُمِّهِ يَأْوِي مَن ثُبِرَ أَي من أُهْلِكَ.
      والتُّبُورُ: الهلاك والخسران والويل؛ قال الكميت: ورَأَتْ قُضاعَةُ، في الأَيا مِنِ، رَأْيَ مَثْبُورٍ وثابِرْ أَي مخسور وخاسر، يعني في انتسابها إِلى اليمن.
      وفي حديث الدعاء: أَعوذ بك من دَعْوَة الثُّبُورِ؛ هو الهلاك، وقد ثَبَرَ يَثْبُرُ ثُبُوراً.
      وثَبَرَهُ الله: أَهلكه إِهلاكاً لا ينتعش، فمن هنالك يدعو أَهل النار: واثُبُوراه فيقال لهم: لا تدْعوا اليوم ثُبُوراً واحداً وادْعُوا ثُبُوراً كَثِيراً.
      قال الفرّاء: الثُّبُور مصدر ولذلك، قال ثُبُوراً كَثىيراً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مصادر لا تجمع، أَلا ترى أَنك تقول قعدت قعوداً طويلاً وضربته ضرباً كثيراً؟، قال: وكأَنهم دعوا بما فعلوا كما يقول الرجل: وَانَدامتَاهْ وقال الزجاج في قوله: دعوا هنالك ثبوراً؛ بمعنى هلاكاً، ونصبه على المصدر كأَنهم، قالوا ثبرنا ثبوراً، ثم، قال لهم: لا تدعوا اليوم ثبوراً، مصدر فهو للقليل والكثير على لفظ واحد.
      وثَبَرَ البحرُ: جَزَرَ.
      وتَثَابَرَتِ الرجالُ في الحرب: تواثبت.
      والمَثْبِرُ، مثال المجلس: الموضعُ الذي تلد فيه المرأَةُ وتضع الناقةُ،من الأَرض، وليس له فعل، قال ابن سيده: أُرى أَنما هو من باب المخْدَع.
      وفي الحديث: أَنهم وجدوا الناقة المُنْتِجَةَ تفحص في مثبرها؛ وقال نُصَير: مَثْبِرُ الناقة أَيضاً حيث تُعَضَّى وتُنْحَرُ؛ قال أَبو منصور: وهذا صحيح ومن العرب مسموع، وربما قيل لمجلس الرجل: مَثْبِرٌ.
      وفي حديث حكيم بن حزام: أَنَّ أُمه ولدته في الكعبة وأَنه حمل في نِطَعٍ وأُخذ ما تحت مَثْبِرِها فغسل عند حوض زمزم؛ المَثْبِرُ: مَسْقَطُ الولد؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يقال في الإِبل.
      وثَبِرَتِ القَرْحَةُ: انفتحت.
      وفي حديث معاوية: أَن أَبا بُرْدَةَ، قال: دخلت عليه حين أَصابته قَرْحَةٌ، فقال: هَلُمَّ يا ابن أَخي فانظر، قال: فنظرت فإِذا هي قد ثَبِرَتْ، فقلت:‏ ليس ‏عليك بأْس يا أَمير المؤْمنين؛ ثَبِرَتْ أَي انفتحت.
      والثَّبْرَةُ: تراب شبيه بالنُّورة يكون بين ظهري الأَرض فإِذا بلغ عِرْقُ النخلة إِليه وقف.
      يقال: لقيتْ عروقُ النخلة ثَبْرَةً فَرَدَّتها؛

      وقوله أَنشده ابن دريد: أَيُّ فَتًى غادَرْتُمُ بِثَبْرَرَهْ إِنما أَراد بثبرة فزاد راء ثانية للوزن.
      والثِّبْرَةُ: أَرضٌ رِخْوَةٌ ذات حجارة بيض، وقال أَبو حنيفة: هي حجارة بيض تقوَّم ويبنى بها، ولم يقل إِنها أَرض ذات حجارة.
      والثَّبْرَةُ: الأَرض السهلة؛ يقال: بالغت النخلة إِلى ثَبْرَةٍ من الأَرض.
      والثَّبْرَةُ: الحفرة في الأَرض.
      والثَّبْرَةُ: النقرة تكون في الجبل تمسك الماء يصفو فيها كالصِّهْرِيجِ، إِذا دخلها الماء خرج فيها عن غُثائه وصفا؛ قال أَبو ذؤيب: فَثَجَّ بها ثَبَراتِ الرَّصا فِ، حَتَّى تَزَيَّلَ رَنْقُ الكَدَرْ (* قوله: «حتى تزيل رنق الكدر» كذا بالأَصل وفي شرح القاموس حتى تفرق رنق المدر).
      أَراد بالقبرات نِقَاراً يجتمع فيها الماء من السماءِ فيصفو فيها.
      التهذيب: والثَّبْرَةُ النُّقْرَةُ في الشيء والهَزْمَةُ؛ ومنه قيل للنقرة في الجبل يكون فيها الماء: ثَبْرَةٌ.
      ويقال: هو على صِيرِ أَمْرٍ وثِبَارِ أَمر بمعنى واحد.
      (* قوله: «بمعنى واحد» أَي على إِشراف من قضائه كما في القاموس).
      وثَبَّرَةُ: موضع، وقول أَبي ذؤيب: فَأَعْشَيْتُه، من بَعْدِ ما راثَ عِشْيَهُ،بِسَهْمٍ كَسَيْرِ الثَّابِرِيَّةِ لَهْوَقِ قيل: هو منسوب إِلى أَرض أَو حيّ، وروي التابرية، بالتاء.
      وثَبِيرٌ: جبل بمكة.
      ويقال: أَشْرِقْ ثَبير كيما نُغِير، وهي أَربعةُ أَثْبِرَةٍ: ثَبِيرُ غَيناء، وثَبِيرُ الأَعْرَجِ، وثَبِيرُ الأَحْدَبِ،وثَبِيرُ حِراء.
      وفي الحديث ذكر ثبير؛ قال ابن الأَثير: وهو الجبل المعروف عند مكة، وهو أَيضاً اسم ماء في ديار مزينة أَقطعه النبي، صلى الله عليه وسلم، شَرِيسَ بنَ ضَمْرَةَ.
      ويَثْبِرَةُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: أَوْ رَعْلَةٍ مِنْ قَطَا فَيْحانَ حَلأَها،عَنْ ماء يَثْبِرَةَ، الشُّبَّاكُ والرَّصدُ"
  2. ثَبْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ثَبْرُ: الحَبْسُ، كالتَّثْبير، والمَنْعُ، والصَّرْفُ عن الأَمْرِ، والتَّخْييبُ، واللَّعْنُ، والطَّرْدُ، وجَزْرُ البَحْرِ.
      ـ ثُبورُ: الهلاكُ، والوَيْلُ، والإِهْلاكُ.
      ـ ثابَرَ: واظَبَ.
      ـ تَثابَرا: تَواثبا.
      ـ ثَبْرَةُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، وتُرابٌ شبيهٌ بالنُّورَةِ، والحُفْرَةُ في الأرضِ.
      ـ ثَبْرَةُ: وادٍ بِديارِ ضَبَّةَ،
      ـ ثُبْرَةُ: الصُّبْرَةُ.
      ـ ثَبيرُ الأَثْبِرَةِ، وثَبيرُ الخَضْراءِ، والنِّصْعِ، والزِّنْجِ، والأَعْرَجِ، والأَحْدَبِ،
      ـ ثَبير غَيْناءَ: جِبالٌ بظاهِرِ مكَّةَ.
      ـ ثَبيرٌ: ماءَةٌ بدِيارِ مُزَيْنَةَ، أقْطَعَها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، شَريسَ بنَ ضَمْرَةَ، وسَمَّاهُ: شُرَيْحاً.
      ـ مَثْبِرُ: المَجْلِسُ، والمَقْطَعُ والمَفْصِلُ، والمَوْضِعُ تَلِدُ فيه المرأة أو الناقةُ، ومَجْزَِرُ الجَزُورِ.
      ـ ثَبِرَتِ القَرْحَةُ: انْفَتَحَتْ.
      ـ اثْبارَرْتُ عنه: تَثاقَلْتُ.
      ـ هو على ثِبارِ أمْرٍ: على إشْرافٍ من قَضائِهِ.
  3. ثَبَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَبَرَ فلانٌ ثَبَرَ ُ ثَبْرًا، وثُبُورًا: هلك.
      وفي التنزيل العزيز:الفرقان آية 14 لاَ تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وادْعُوا ثُبُورًا كثيرًا ) ) .
      و ثَبَرَ الشيءَ: أهلكه.
      و ثَبَرَ فلانًا: خيَّبه وطرده.
      و ثَبَرَ عن الشيء: حبسه عنه.
      فهو مثْبُورٌ.
      وفي التنزيل العزيز:الإسراء آية 102 وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا ) ) .
      و ثَبَرَ البحرُ: جَزَرَ.
  4. ثابرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثابرَ على يثابر ، مُثابرةً ، فهو مُثابِر ، والمفعول مُثابَر عليه :-
      ثابر على الأمر واظب عليه وداوم :-ثابر على الدرس، - ثابر على العمل بكلِّ نشاطٍ وهمَّة.
  5. ثبَر (المعجم الرائد)
    • ثبر - يثبر ، ثبورا
      1- ثبر : هلك. 2- ثبره : أهلكه
  6. ثبر (المعجم الرائد)
    • ثبر - يثبر ، ثبرا
      1- ثبره عن الشيء : حبسه ومنعه عنه . 2- ثبره : طرده. 3- ثبره : صرفه عن الأمر.


  7. مثبر (المعجم الرائد)
    • مثبر - ج، مثابر
      1- مثبر : مجلس. 2- مثبر : مقطع، مفصل. 3- مثبر : موضع تلد فيه المرأة أو الناقة. 4- مثبر : مسلخ، تذبح فيه الجزور.
  8. ثَبَرَ (المعجم الغني)
    • [ث ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). ثَبَرْتُ، أثْبُرُ، اُثْبُرْ، مصدر ثُبُورٌ.
      1. :-ثَبَرَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.
      2. :-ثَبَرَهُ دُونَ خَوْفٍ أَوْ وَجَلٍ :- : أهْلَكَهُ.
  9. ثَابَرَ (المعجم الغني)
    • [ث ب ر]. (فعل: رباعي لازم. متعد بحرف). ثَابَرْتُ، أُثَابِرُ، ثَابِرْ، مصدر مُثَابَرَةٌ. :-ثَابَرَ عَلَى العَمَلِ الجَادِّ :- : وَاظَبَ، دَاوَمَ عَلَيْهِ. :-عَمَلٌ يُثَابِرُ عَلَى اسْتِكْمَالِهِ بِمَا يُمْكِنُ مِنَ السَّعَةِ.(محمد عبده).
  10. ثابر (المعجم الرائد)
    • ثابر - مثابرة وثبارا
      1-ثابر على الأمر : واظب، داوم
  11. ثَبرة (المعجم الرائد)
    • ثبرة
      1- ثبرة : أرض سهلة لينة. 2- ثبرة : أرض ذات حجارة بيض. 3- ثبرة : حفرة في الأرض يجتمع فيها الماء. 4- ثبرة : حفرة في الجبل تحبس الماء.
  12. ثبر (المعجم الرائد)
    • ثبر - تثبيرا
      1- ثبره عن الشيء : حبسه ومنعه عنه . 2- ثبره : أهلكه.
  13. ثَبِرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَبِرَتِ القَرْحةُ ثَبِرَتِ ثبَرًا: انفتحت.
  14. مُثَابَرَةٌ (المعجم الغني)
    • [ث ب ر]. (مصدر ثَابَرَ). :-الْمُثَابَرَةُ عَلَى العَمَلِ :-: الْمُوَاظَبَةُ، الْمُدَاوَمَةُ. :-فَمَنْ مَنَّ عَلَيْهِ خَالِقُهُ بِالعَقْلِ وَأَعَانَ عَلَى نَفْسِهِ بِالْمُثَابَرَةِ عَلَى الأَدَبِ وَالحِرْصِ عَلَيْهِ سَعِدَ حَظُّهُ :- (ابن المقفع) l :-الْمُثابَرَةُ خَيْرٌ مِنَ الْمَهَارَةِ.
  15. ثبر (المعجم مختار الصحاح)
    • ث ب ر: المُثَابرةُ على الأمر المواظبة عليه و ثَبِيرٌ جبل بمكة و الثُّبُورُ الهلاك والخسران أيضا ئ
  16. الثَّبْرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّبْرَة .
      تُرابٌ شَبِيهٌ بالنُّورة، يكون بين طبقَتين من الأرض، فإِذا بلغ عرقُ النَّخْلة إليه وقف.
      و الثَّبْرَة الثُّغرة تكون في الجبل تُمسك الماءَ كالصِّهريج.
  17. الثِّبار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثِّبار : يقال: هو على ثبار أمر: على إشراف من قضائه.
  18. مُثَابِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ث ب ر]. (فاعل مِنْ ثَابَرَ). :-مُثَابِرٌ عَلَى العَمَلِ :- : مُوَاظِبٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ.
  19. مثبور (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مثبور :-
      1 - اسم مفعول من ثبَرَ2.
      2 - مخبول لا عقل له :- {وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَافِرْعَوْنُ مَثْبُورًا} .
      3 - مسحور :- {وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَافِرْعَوْنُ مَثْبُورًا} .
  20. تثابر (المعجم الرائد)
    • تثابر - تثابرا
      1-تثابر المتقاتلان في الحرب : وثب كل منه ما إلى الآخر
  21. ثابر على الأمر (المعجم عربي عامة)
    • واظب عليه وداوم :-ثابر على الدرس- ثابر على العمل بكلِّ نشاطٍ وهمَّة.
  22. ثبَّرَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثبَّرَه عن الأمر: حبسه عنه.
  23. ثُبُورٌ (المعجم الغني)
    • [ث ب ر]. (مصدر ثَبَرَ). :-الثُّبورُ لَهُ إنْ هُوَ أخْلَفَ وَعْدَهُ :- : الهلاكُ، الوَيْلُ.
  24. ثُبور (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثُبور :-
      مصدر ثبَرَ1
      • نادى بالويل والثُّبور: هدّد بالشرِّ والهلاك.
  25. ثُبور (المعجم الرائد)
    • ثبور
      1- مصدر ثبر. 2- هلاك. 3- إهلاك. 4- ويل.


معنى وثبورا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثُبُورٌ** \- [ث ب ر]. (مص. ثَبَرَ). "الثُّبورُ لَهُ إنْ هُوَ أخْلَفَ وَعْدَهُ" : الهلاكُ، الوَيْلُ.
الرائد
* ثبور. 1-مص. ثبر. 2-هلاك. 3-إهلاك. 4-ويل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: