-
الثَّدْيُ
- ـ الثَّدْيُ ، وثِّدْيُ وثَّدَى : خاصٌّ بالمَرْأةِ ، أو عامٌّ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أثْدٍ وثُدِيٌّ .
ـ ذُو ثُّدَيَّةِ : لَقَبُ حُرْقوصِ بنِ زُهَيْرٍ كَبيرِ الخَوارِجِ ، أو هو بالمُثَنَّاةِ تحتُ ، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ وُدٍّ ، قَتيلِ علِيّ بنِ أبي طالِبٍ ، كرَّمَ اللُّه وجْهَه .
ـ امرأةٌ ثَدْياءُ : عظِيمَتُها ،
ـ ثَدِيَ : ابْتَلَّ .
ـ ثَداهُ : بَلَّهُ .
ـ ثُّدَيَّةُ : وِعاءٌ يَحْمِلُ فيه الفارِسُ العَقَبَ والرِّيشَ .
ـ تَّثْدِيَةُ : التَّغْذِيَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ثدِيَ
- ثدِيَ يثدَى ، اثْدَ ، ثدًى ، فهو ثَدْيَاء :-
• ثدِيت المرأةُ عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثَدي
- ثدي - يثدى ، ثدى
1 - ثدي الشيء : ابتل . 2 - ثَديت المرأة : عظم ثديها
المعجم: الرائد
-
ثَدْيَاءُ
- [ ث د ي ]. :- اِمْرَأةٌ ثَدْيَاءُ :- : عَظِيمَةُ الثَّدْيَيْنِ .
المعجم: الغني
-
ثدياءُ
- ثدياءُ :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثدِيَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثَدياء
- ثدياء
1 - إمرأة عظيمة الثدي
المعجم: الرائد
-
ثَدِيَ
- ثَدِيَ ثَدِيَ َ ثَدًى : ابتلّ .
و ثَدِيَ المرأةُ : عظم ثديها .
فهي ثَدْياءُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَدْيٌ
- جمع : ثُدِيٌّ ، أثْدٍ . ( يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ ).
1 . :- ثَدْيُ الْمَرْأةِ :- : غُدَّةٌ فِي صَدْرِهَا . فِي وَسَطِهَا حَلَمَةٌ بِهَا ثُقَبٌ دَقِيقَةٌ يَمْتَصُّ مِنْهَا الرَّضِيعُ اللَّبَنَ .
2 . :- ثَدْيُ الحَيَوَانِ :- : ضَرْعُهُ .
المعجم: الغني
-
ثَدْي
- ثَدْي :-
جمع أَثْدٍ وأَثْداء وثُدِيّ وثِديّ :
1 - نَهْد ، غُدَّة إفراز اللَّبن في أنثى الثَّدييَّات ( يذكَّر ويؤنَّث ) :- ثديٌ ضامر ، - أصيبت أثداء الحيوانات :-
• ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم : مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء ، - تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [ مثل ]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال ، - مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع : انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة .
2 - نتوء في صدر الرجل يشبه ثدْي المرأة لكنه ضامر ( يذكَّر ويؤنَّث ) :- طُعِن في ثَدْيِه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثدًى
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثَدَّى
- ثدى
1 - مصدر ثدي . 2 - : أنظر ثدي .
المعجم: الرائد
-
ثَدي
- ثدي - و ثدي
1 - لحمة كبيرة ناتئة في صدر المرأة يجتمع فيه اللبن ، في وسطه حلمة مثقوبة ، يذكر ويؤنث . جمع : ثدي وثدي وأثد
المعجم: الرائد
-
الثَّدْيُ
- الثَّدْيُ : النتوء في صدر الرجل والمرأة ، وهو فيها مجتمع اللبن كالضَّرع لذوات الظِّلف والخُفّ .
( يذكر ويؤنث ) . والجمع : أَثْدٍ ، وَثُدِيٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَداه
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَدَّاه
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثدى
- ثدى - تثدية
1 - ثدىه : غذاه
المعجم: الرائد
-
ثدي
- " الثَّدْي : ثدْي المرأَة ، وفي المحكم وغيره : الثَّدْي معروف ، يذكر ويؤنث ، وهو للمرأَة والرجل أَيضاً ، وجمعه أَثْدٍ وثُدِيّ ، على فُعول ، وثِدِيّ أَيضاً ، بكسر الثاء لما بعدها من الكسر ؛ فأَما قوله : وأَصْبَحَت النِّساءُ مُسَلِّباتٍ ، لهُنَّ الويلُ يَمْدُدْنَ الثُّدِينا فإِنه كالغلط ، وقد يجوز أَن يريد الثُّدِيَّا فأَبدل النون من الياء للقافية .
وذو الثُّدَيَّة : رجل ، أَدخلوا الهاء في الثُّدَيَّة ههنا ، وهو تصغير ثَدْي .
وأَما حديث عليّ ، عليه السلام ، في الخوارج : في ذي الثُّدَيَّة المقتول بالنهروان ، فإِن أَبا عبيد حكى عن الفراء أَنه ، قال إِنما قيل ذو الثُّدَيَّة بالهاء هي تصغير ثَدْي ؛ قال الجوهري : ذو الثُّدَيَّة لقب رجل اسمه ثُرْمُلة ، فمن ، قال في الثَّدْي إِنه مذكر يقول إِنما أَدخلوا الهاء في التصغير لأَن معناه اليد ، وذلك أَن يده كانت قصيرة مقدار الثَّدْي ، يدل على ذلك أَنهم يقولون فيه ذو اليُدَيَّة وذو الثُّدَيَّة جميعاً ، وإِنما أُدخل فيه الهاء ، وقيل : ذو الثُّدَيَّة وإِن كان الثَّدْي مذكراً لأَنها كأَنها بقية ثَدْي قد ذهب أَكثره ، فقللها كما يقال لُحَيْمة وشُحَيْمة ، فأَنَّثها على هذا التأْويل ، وقيل : كأَنه أَراد قطعة من ثَدْي ، وقيل : هو تصغير الثَّنْدُوَة ، بحذف النون ، لأَنها من تركيب الثَّدْي وانقلاب الياء فيها واواً لضمة ما قبلها ، ولم يضر ارتكاب الوزن الشاذ لظهور الاشتقاق .
وقال الفراء عن بعضهم : إِنما هو ذو اليُدَيَّة ، قال : ولا أُرى الأَصل كان إِلاَّ هذا ، ولكن الأَحاديث تتابعت بالثاء .
وامرأَة ثَدْياء : عظيمة الثَّدْيين ، وهي فعلاء لا أَفَعلَ لها لأَن هذا لا يكون في الرجال ، ولا يقال رجل أَثْدَى .
ويقال : ثَدِيَ يَثْدَى إِذا ابتلَّ .
وقد ثَداهُ يَثْدُوه ويَثْدِيه إِذا بَلَّه .
وثَدَّاه إِذا غَذَّاه .
والثُّدَّاء ، مثل المُكَّاء : نبت ، وقيل : نبت في البادية يقال له المُصاص والمُصَّاخ ، وعلى أَصله قشور كثيرة تَتَّقِد بها النار ، الواحدة ثُدَّاءة ؛ قال أَبو منصور : ويقال له بالفارسية بهراه دايزاد (* قوله « بهراه دايزاد » هكذا هو في الأصل )؛
وأَنشد ابن بري لراجز : كأَنَّما ثُدّاؤه المَخْروفُ ، وقد رَمَى أَنصافَه الجُفُوفُ ، رَكْبٌ أَرادوا حِلَّةً وُقُوف شبه أَعلاه وقد جف بالركب ، وشبه أَسافله الخُضْر بالإِبل لخضرتها .
وثَدِيَت الأَرضُ : كسَدِيَت ؛ حكاها يعقوب وزعم أَنها بدل من سين سَدِيَتْ ، قال : وهذا ليس بمعروف ، قال : ثم قلبوا فقالوا ثَدِئتْ ، مهموز من الثَّأَد ، وهو الثَّرَى ؛ قال ابن سيده : وهذا منه سهو واختلاط وإِن كان إِنما حكاه عن الجرمي ، وأَبو عمر يَجِلُّ عن هذا الذي حكاه يعقوب إِلا أَن يَعْنيَ بالجرمي غيره .
قال ثعلب : الثَّنْدُوَة ، بفتح أَولها غير مهموز ، مثال التَّرْقُوَة والعَرْقُوَة على فَعْلُوَة ، وهي مَغْرِز الثَّدْي ، فإِذا ضممت همزت وهي فُعْلُلَة ، قال أَبو عبيدة : وكان رؤبة يهمز الثُّنْدُؤَة وسِئَة القوس ، قال : والعرب لا تهمز واحداً منهما ، وفي المعتل بالأَلف : الثَّدْواءُ معروف موضع .
"
المعجم: لسان العرب