وصف و معنى و تعريف كلمة وثرياه:


وثرياه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ثاء (ث) و راء (ر) و ياء (ي) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح وثرياه في معاجم اللغة العربية:



وثرياه

جذر [ثريا]

  1. وَثَرَ: (فعل)
    • وَثَرَ (يَثِرُهُ) وِثْرًا ، وثِرَةً
    • وَثَرَ الفِرَاشَ : وَطَأَهُ، سَهَّلَهُ، لَيَّنَهُ
  2. وَثِر: (اسم)
    • وَثِر : فاعل من وثُرَ
  3. وَثَّرَ: (فعل)
    • وَثَّرْتُ، أُوَثِّرُ، وَثِّرْ، مصدر تَوْثِيرٌ
    • وَثَّرَ الفِرَاشَ : وَطَّأَهُ، لَيَّنَهُ
  4. وَثر: (اسم)
    • مصدر وَثَرَ
    • لَبِسَ الوَثْرَ : ثَوْبٌ كَالسَّرَاوِيلِ لاَ سَاقَيْنِ لَهُ
    • الوَثْر : مَا يُشْبِهُ الصِّدَارَ، أَيْ قَمِيصٌ بِلاَ أَكْمَامٍ
    • الوَثْرُ : جِلدٌ يُقَدّ سُيورًا ، عَرْضُ السَّير منها أَربعُ أَصَابع أو شِبر، تلبَسُهُ الجاريةُ الصَّغيرة قبل أَن تُدرِك، أو وهي حائضَ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ


  5. وثُرَ: (فعل)
    • وثُرَ يوثُر ، وَثارةً ، فهو وَثْر ووَثِر ووَثير والجمع : وِثارٌ وهي وثِيرَةٌ والجمع : وِثارٌ، ووثائرٌ
    • وثُر الفراشُ: وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا
    • وَثُرَتِ الْمَرْأَةُ : سَمِنَتْ
  6. وَثِر: (اسم)
    • فِرَاشٌ وَثِرٌ : وَطِئٌ، لَيِّنٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ
  7. وِثْر: (اسم)
    • وِثْر : مصدر وَثَرَ
  8. وِثر: (اسم)
    • وِثْرُ الثِّيَابِ : مَا تُغَطَّى بِهِ فَيَعْلُوهَا
    • فِرَاشٌ وِثْرٌ : وَطِئٌ
    • وِثْرُ السَّرْجِ : مَا يُجْعَلُ عَلَيْهِ كَالْمِخَدَّةِ
  9. اِستَوثَرَ: (فعل)
    • استوثرَ / استوثرَ من يستوثر ، استيثارًا ، فهو مُستوثِر ، والمفعول مُستوثَر
    • اسْتَوْثَرَ من الشيءِ: استكثرَ منه
    • اسْتَوْثَرَ المرأَةَ : طَلَبَها وثيرَةً
    • اسْتَوْثَرَ الفِراشَ: استوطأَه
    • استوثر الفِراشَ :وجده ليِّنًا مُرِيحًا
  10. تأثَّرَ: (فعل)


    • تأثَّرَ / تأثَّرَ بـ / تأثَّرَ لـ / تأثَّرَ من يتأثَّر ، تأثُّرًا ، فهو مُتأثِّر ، والمفعول مُتأثَّر - للمتعدِّي
    • تأَثَّر بالشيء: تطَبَّعَ به
    • تأثَّر الشَّخصُ: ظهر عليه الأثر، تأثَّر نفسيًّا بوفاة صديقه
    • تأثَّر الشَّيءَ: تتبّع أثره
    • تأثَّر الشَّاعرُ بمن سبقه: سار على نهجه أو تطبَّع به، جعل منه أثرًا فيه تأثَّر الكاتبُ بأساليب الأدب الغربيّ،
    • تأثَّر بمصابنا/ تأثَّر لمصابنا: حزن حزنًا شديدًا ظهرت عليه علامات التأثُّر
    • تأثَّرَ من تحامل رئيسه عليه: غضب، انفعل معنويًّا
    • تَأَثَّرَ بِهِ : تَطَبَّعَ بِهِ، اِقْتَدَى أَثَرَهُتَأَثَّرَ بِالآدَابِ الأَجْنَبِيَّةِ
    • تَأَثَّرَ لِحَالِ الفُقَرَاءِ : يَشْعُرُ بِأَثَرٍ فِي نَفْسِهِ
  11. وَثير: (اسم)
    • الجمع : وِثار ، المؤنث: وثيرة ، و الجمع للمؤنث: وثائر و وِثار
    • الوَثِيرُ : الوِثْر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ
    • مِخدَّة تُجعَل على السَّرْج
    • ثوب تُجَلَّل به الثِّياب فيعلوها
    • فِرَاشٌ وَثِيرٌ : وَطِيءٌ، لَيِّنٌ
    • اِمْرَأَةٌ وَثِيرَةٌ : كَثِيرَةُ اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ
  12. وَثير: (اسم)
    • وَثير : فاعل من وثُرَ
  13. أَوْثِرَة: (اسم)
    • أَوْثِرَة : جمع وِثار
  14. وثائرُ: (اسم)
    • وثائرُ : جمع وَثيرة
  15. مَواثِرُ: (اسم)
    • مَواثِرُ : جمع ميثَرة
  16. وثِرَة: (اسم)


    • وثِرَة : مصدر وَثَرَ
  17. وَثيرة: (اسم)
    • الجمع : وثائرُ ، و وِثارٌ
    • الوَثِيرَةُ من النِّساء: الكثيرةُ اللحم
  18. تَوْثِير: (اسم)
    • تَوْثِير : مصدر وَثَّرَ
  19. تَوثير: (اسم)
    • مصدر وثَّرَ
    • تَوْثِيرُ الفِرَاشِ : تَوْطِئَتُهُ، تَلْيِينُهُ
  20. وَثارة: (اسم)
    • مصدر وَثُرَ
    • وَثَارَةُ الفِرَاشِ : وَطْؤُهُ، لُيُونَتُهُ
  21. مُستوثَر: (اسم)
    • مُستوثَر : اسم المفعول من اِستَوثَرَ
  22. مُستوثِر: (اسم)


    • مُستوثِر : فاعل من اِستَوثَرَ
  23. اِستيثار: (اسم)
    • اِستيثار : مصدر اِستَوثَرَ
  24. تاَثُّر: (اسم)
    • مصدر تَأَثَّرَ
    • كَانَ تَأَثُّرُهُ شَدِيدًا : إِحْسَاسُهُ، اِنْفِعَالُهُ لَمْ يُظْهِرْ أَدْنَى تَأَثُّرٍ
  25. تأثُّر: (اسم)
    • تأثُّر : مصدر تأثَّرَ
,
  1. وثر
    • "وثَرَ الشيءَ وثْراً ووَثَّرَهُ: وَطَّأَه.
      وقد وَثُر، بالضم،وَثارَة أَي وَطُؤَ، فهو وَثِيرٌ، والأُنثى وَثِيرَةٌ.
      الوَثيرُ: الفِراشُ الوَطِيءُ، وكذلك الوِثْرُ، بالكسر.
      وكل شيء جلست عليه أَو نمت عليه فوجدته وطيئاً، فهو وَثِير.
      يقال: ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ، وشيء وَثْرٌ ووَثِرٌ ووَثير، والاسم الوِثارُ والوَثارُ.
      وفي حديث ابن عباس، قال لعمر: لو اتخذت فِراشاً أَوْثَرَ منه أَي أَوْطَأَ وأَلْيَنَ.
      وامرأَة وثِيرَةُ العَجِيزَة: وطِيئَتُها، والجمع وَثائِرُ ووِثارٌ.
      وقال ابن دريد: الوَثيرَة من النساء الكثيرة اللحم، والجمع كالجمع.
      ويقال للمرأَة السمينة الموافقة للمضاجعة: إِنها لوَثِيرَةٌ، فإِذا كانت ضَخْمَةَ العَجُزِ فهي وَثِيرَةُ العَجُزِ.
      أَبو زيد: الوَثارَةُ كَثْرَةُ الشحم، والوَثاجَةُ كثرة اللحم؛ قال القَطَاميُّ: وكأَنَّما اشْتَمَلَ الضَّجِيعُ بِرَيْطَةٍ،لا بَلْ تَزِيدُ وَثارَةً ولَيانا وفي حديث ابن عمر وعُيَيْنَةَ بن حِصْنٍ: ما أَخَذْتَها بيضاء غَريرَةً ولا نَصَفاً وثِيرَةً.
      والمِيثَرَة: الثوبُ الذي تُجَلَّلُ به الثياب فيعلوها.
      والمِيْثَرَة: هنَةٌ كهيئة المِرْفَقَةِ تتخذ للسَّرْج كالصُّفَّة، وهي المَواثِرُ والمَياثِرُ، الأَخيرة على المعاقَبَةِ، وقال ابن جني: لَزِمَ البَدَلُ فيه كما لزم في عِيدٍ وأَعْيادٍ.
      التهذيب: والمِيثَرَةُ مِيْثَرَةُ السَّرْجِ والرَّحْلِ يُوَطَّآن بها، ومِيثَرَةُ الفَرَسِ: لِبْدَتُه، غير مهموز.
      قال أَبو عبيد: وأَما المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النهي فإِنها كانت من مراكب الأَعاجم من ديباج أَو حرير.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن مِيثَرَة الأُرْجُوان؛ هي وِطاءٌ محشوّ يُترَكُ على رحل البعير تحت الراكب.
      والمِيثَرَةُ، بالكسر، مِفْعَلَةٌ من الوثَارَةِ، وأَصلها مِوْثَرَةٌ، فقلبت الواو ياء لكسرة الميم، والأُرْجُوانُ صِبْغ أَحمر يتخذ كالفِراشِ،الصغير ويحشى بقطن أَو صوف يجعهل الراكب تحته على الرحال فوق الجمال؛ قال ابن الأَثير: ويدخل فيه مَياثِرُ السُّروج لأَن النهي يشتمل على كل مِيْثَرَةٍ حمراءَ سواء انت على رحل أَو سرج.
      والوَاثِرُ: الذي يَأْثُرُ أَسفلَ خُفِّ البعير، وأَرى الواو فيه بدلاً من الهمزة في الآثِرِ.
      والوَثْرُ، بالفتح: ماء الفحل يجتمع في رحم الناقة ثم لا تَلْقحُ؛ ووَثَرَها الفحلُ يَثِرُها وَثْراً: أَكثر ضِرابَها فلم تَلْقَحْ.
      أَبو زيد: المَسْطُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرحم رحمِ الناقة بعد ضِرابِ الفحل إِياها فيستخرج وَثْرَها، وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها ثم لا تَلْقَحُ منه؛ وقال النضرُ: الوَثْرُ أَن يضربها على غير ضَبْعَةٍ.
      قال: والمَوْثُورَةُ تُضْرَبُ في اليوم الواحد مراراً فلا تَلْقَحُ.
      وقال بعض العرب: أَعْجَبُ النكاح وَثْرٌ على وِثْرٍ أَي نكاحٌ على فِراشٍ وَثِير.
      واسْتوْثَرْتُ من الشيء أَي استكثرت منه، مثل اسْتَوْثَنْتُ واسْتَوْثَجْتُ.
      ابن الأَعرابي: التَّواثِيرُ الشُّرَطُ، وهم العَتَلَةُ والفَرَعَةُ والأَمَلَةُ، واحدهم آمِلٌ مثل كافر وكَفَرَةٍ.
      ابن سيده: والوَثْرُ جلد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير منها أَربع أَصابع أَو شِبْرٌ تلبَسُه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدْرِكَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: عَلِقْتُها وهي عليها وَثِرْ،حتى إِذا ما جُعِلَتْ في الخِدِرْ،وأَتْلَعَتْ بمثلِ جِيدِ الوَبِرْ وقال مرة: وتلبسه أَيضاً وهي حائض، وقيل: الوَثْرُ النُّقْبَةُ التي تلبس، والمعنيان متقاربان، قال: وهو الرَّيْطُ أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَثَرَهُ

    • ـ وَثَرَهُ يَثِرُهُ ووثَّرَهُ تَوْثِيراً: وطَّأهُ، وقد وثُرَ وثَارَةً، فهو وَثْرٌ ووَثِرٌ ووثيرٌ، وهي وثِيرَةٌ، والاسمُ: الوِثارَةُ والوَثارَةُ.
      ـ وَثيرَةُ: الكثيرَةُ اللحمِ، أو السَّمينةُ الموافِقةُ للمُضاجَعَةِ، ج: وثائِرٌ ووثِارٌ.
      ـ وَثيرُ ووِثْرُ ومِيْثَرَةُ: الثَّوْبُ الذي تُجَلَّلُ به الثِّيابُ، فَيَعْلوها، وهَنَةٌ كهيئةِ المِرْفَقَةِ، تُتَّخَذُ لِلسَّرْجِ كالصُّفَّةِ، ج: مَواثِرُ ومَياثِرُ، وجُلودُ السِّباعِ، ومَراكبُ تُتَّخَذُ من الحريرِ والدِّيباجِ.
      ـ تَواثِيرُ: الشُّرَطُ، وهم التآثيرُ، وتَقَدَّمَ، الواحدُ: تُؤْثورٌ.
      ـ وَثْرُ: نَقْبَةٌ من أدَمٍ تُقَدُّ سُيوراً، عَرْضُ السَّيْرِ منها أربعُ أصابعَ، أو شِبْرٌ، أو سُيورٌ عريضةٌ تَلْبَسُها الجاريَةُ الصغيرةُ، أو ثَوْبٌ كالسَّراويلِ لا ساقَيْ له، وشِبْهُ صِدارٍ، وماءُ الفَحْلِ يَجْتمِعُ في رَحِمِ الناقةِ ثم لاَ تَلْقَحُ.
      ـ ثَرَها وَثْراً: أكثَرَ ضِرابَها فَلَمْ تَلْقَحْ.
      ـ وُثَيْرُ بنُ المُنْذِرِ: محدِّثٌ.
      ـ اسْتَوْثَرَ منه: اسْتَكْثَرَ.
      ـ أعْجَبُ الأَشياءِ وَثْرٌ على وِثْرٍ: نِكاحٌ على فِراشٍ وَثِيرٍ.
      ـ أَوْثَرُ: العَداوةُ.
      ـ وَثارَةُ: كثْرَةُ اللحمِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تأثَّرَ
    • تأثَّرَ / تأثَّرَ بـ / تأثَّرَ لـ / تأثَّرَ من يتأثَّر ، تأثُّرًا ، فهو مُتأثِّر ، والمفعول مُتأثَّر (للمتعدِّي) :-
      تأثَّر الشَّخصُ ظهر عليه الأثر :-تأثَّر نفسيًّا بوفاة صديقه.
      تأثَّر الشَّيءَ: تتبّع أثره.
      تأثَّر الشَّاعرُ بمن سبقه: سار على نهجه أو تطبَّع به، جعل منه أثرًا فيه :-تأثَّر الكاتبُ بأساليب الأدب الغربيّ، - رفض أن يتأثّر بالأحداث الجارية.
      تأثَّر بمصابنا/ تأثَّر لمصابنا: حزن حزنًا شديدًا :-ظهرت عليه علامات التأثُّر.
      تأثَّرَ من تحامل رئيسه عليه: غضب، انفعل معنويًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. استوثرَ
    • استوثرَ / استوثرَ من يستوثر ، استيثارًا ، فهو مُستوثِر ، والمفعول مُستوثَر :-
      استوثر الفِراشَ وجده ليِّنًا مُرِيحًا :-استوثَر الأريكة، - استوثر فراش الفندق فنام نومًا عميقًا.
      استوثر الشَّخصُ من الشَّيء: استكثر منه :-استوثر المريضُ من الدَّواء فتأذّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وَثُرَ
    • وَثُرَ الشيءُ وَثُرَ ُ (يَوْثَرُ) وَثارةً : وطُؤَ .
      و وَثُرَ المرأَةُ : سَمِنَتْ.
      فهو وَثْرً، ووَثِرٌ، ووثيرٌ . والجمع : وِثارٌ .
      وهي وثِيرَةٌ . والجمع : وِثارٌ، ووثائرٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَأَثَّرَ
    • [أ ث ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَثَّرْتُ، أَتَأَثَّرُ، تَأَثَّرْ، مصدر تَأَثُّرٌ.
      1. :-تَأَثَّرَ الْمَرِيضُ :- : ظَهَرَ فِيهِ الْمَرَضُ.
      2. :-تَأَثَّرَ مِنْ كَلاَمِهِ :- : تَحَرَّكَ شُعُورُهُ نَتِيجَةَ كَلاَمِهِ، غَضِبَ، حَنِقَ.
      3. :-تَأَثَّرَ لِحَالِ الفُقَرَاءِ :- : يَشْعُرُ بِأَثَرٍ فِي نَفْسِهِ.
      4. :-تَأَثَّرَ تَأَثُّراً بَالِغاً :- : اِنْفَعَلَ.‍‍‍‍‍‍‍ :-لاَقَيْتُ مِنْهُ عِنْدَ الاعْتِقَالِ مِنْ أَشْجَانٍ وَأَنْكَادٍ تَأَثَّرَ مِنْهَا القَلْبُ وَإِنْ لَمْ تَتَأَثَّرْ بِهَا الأَجْسَادُ. (المختار السوسي).
      5. :-تَأَثَّرَ بِهِ :- : تَطَبَّعَ بِهِ، اِقْتَدَى أَثَرَهُ. :-تَأَثَّرَ بِالآدَابِ الأَجْنَبِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  7. وثُرَ
    • وثُرَ يوثُر ، وَثارةً ، فهو وَثْر ووَثِر ووَثير :-
      وثُر الفراشُ وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا.
      وثُرتِ المرأةُ: سَمِنَتْ :-وثُرت الفتاةُ في سِنٍّ مُبكِّرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وَثيرة
    • وثيرة - ج، وثائر ووثار
      1- وثيرة : مؤنث وثير. 2- وثيرة : إمرأة كثيرة اللحم.

    المعجم: الرائد

  9. المِيثَرَةُ
    • المِيثَرَةُ : الثَّوبُ الذي تُجلَّل به الثِّيابُ فيعلوها .
      و المِيثَرَةُ جِلدُ السبع .
      و المِيثَرَةُ هَنَةٌ كهيئة المِرْفقة تُتَّخذُ للسَّرج كالصُّفَّة.
      و المِيثَرَةُ مركبٌ للعجَم كان يُتَّخذ من الحرير والدِّيباج .
      و(مِيثَرةُ الفَرَسِ) : لِبْدَته .
      ومِيثَرَةُ الأَرْجُوانُ: وِطاءٌ محشوٌّ يُترك على رحل البعير تحت الراكب . والجمع : مَواثِرُ ، ومَياثِرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وثُر
    • وثر - يوثر ، وثارة
      1- وثر البساط أو الفراش أو نحوهما : وطؤ وسهل ولان. 2- وثر : لحمه : كثر. 3- وثر : سمن.

    المعجم: الرائد

  11. تأثُّر
    • تأثُّر :-
      1 - مصدر تأثَّرَ/ تأثَّرَ بـ/ تأثَّرَ لـ/ تأثَّرَ من.
      2 - رقَّة الحِسّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وَثير
    • وَثير :-
      جمع وِثار، مؤ وثيرة، جمع مؤ وثائر ووِثار:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ.
      2 - مِخدَّة تُجعَل على السَّرْج.
      3 - ثوب تُجَلَّل به الثِّياب فيعلوها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِستَوثَر
    • إستوثر - استيثارا
      1- إستوثر من الشيء : : استكثر منه . 2- إستوثر الفراش : وجده وثيرا وطيئا لينا.

    المعجم: الرائد

  14. وَثير
    • وثير
      1- وثير : وطيء، لين، سهل : «فراش وثير». 2- وثير أنظر وثر.

    المعجم: الرائد

  15. اسْتَوْثَرَ
    • اسْتَوْثَرَ من الشيءِ: استكثرَ منه.
      و اسْتَوْثَرَ المرأَةَ : طَلَبَها وثيرَةً .
      و اسْتَوْثَرَ الفِراشَ: استوطأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الوَثِيرَةُ
    • الوَثِيرَةُ من النِّساء: الكثيرةُ اللحم . والجمع : وثائرُ، ووِثارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الوَثْرُ
    • الوَثْرُ : جِلدٌ يُقَدّ سُيورًا ، عَرْضُ السَّير منها أَربعُ أَصَابع أو شِبر، تلبَسُهُ الجاريةُ الصَّغيرة قبل أَن تُدرِك، أو وهي حائضَ .
      و الوَثْرُ شِبْهُ صِدارِ .
      و الوَثْرُ ثوبٌ كالسراويل لا ساقَيْ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَثُرَ
    • [و ث ر]. (فعل: ثلاثي لازم). وَثُرَ، يَوْثُرُ، مصدر وَثَارَةٌ.
      1. :-وَثُرَ الفِرَاشُ :- : وَطُؤَ، لاَنَ.
      2. :-وَثُرَتِ الْمَرْأَةُ :- : سَمِنَتْ.

    المعجم: الغني

  19. وَثَرَ
    • [و ث ر]. (فعل: ثلاثي متعد). وَثَرْتُ، أَثِرُ، ثِرْ، مصدر وَثْرٌ، وَثِرَةٌ. :-وَثَرَ الفِرَاشَ :- : وَطَأَهُ، سَهَّلَهُ، لَيَّنَهُ.

    المعجم: الغني

  20. وَثَّرَ
    • [و ث ر]. (فعل: رباعي متعد). وَثَّرْتُ، أُوَثِّرُ، وَثِّرْ، مصدر تَوْثِيرٌ. :-وَثَّرَ الفِرَاشَ :- : وَطَّأَهُ، لَيَّنَهُ .

    المعجم: الغني

  21. وَثِيرٌ
    • جمع: وَثَائِرُ. [و ث ر]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-فِرَاشٌ وَثِيرٌ :- : وَطِيءٌ، لَيِّنٌ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ وَثِيرَةٌ :- : كَثِيرَةُ اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ.

    المعجم: الغني

  22. وثر
    • وثر - يثر ، وثرا وثرة
      1-وثر الفراش أو نحوه : وطأه، سهله، لينه

    المعجم: الرائد

  23. وثر
    • و ث ر: مِيثَرة الفرس بالكسر لِبدته غير مهموز والجمع مَيَاثِرُ و مَوَاثِرُ قال أبو عُبيد وأما المَيَاثِرُ الحُمر التي جاء فيها النهي فإنها كانت من مراكب الأعاجم من ديباج أو حرير

    المعجم: مختار الصحاح

  24. الوَثِيرُ
    • الوَثِيرُ : الوِثْر . والجمع : وِثارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الوِثْرُ
    • الوِثْرُ : الفِراشُ الوطيء .
      و الوِثْرُ الثَّوبُ الذي تُجَلَّل به الثيابُ فيعلوها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وثرياه في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي، هو اسم لمجموعة سبعة كواكب واقعة في عنق برج الثور. سميت بذلك لكثرة كواكبها مع ضيق المجال المتجمعة فيه. والثريا كذلك مجموعة من الشموع المعلقة، أو المنارة المتعددة الأنوار تعلق في سقف المنزل.
اصل اسم ثُرَيّا: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
ثريا اسفندياري:

ثريا اسفندياري بختياري (22 يونيو 1932 - 26 يونيو 2001) الزوجة الثانية لشاه إيران محمد رضا بهلوي. وهي الابنة الوحيدة للسفير الإيراني في ألمانيا الغربية خليل اسفندياري من زوجته الألمانية إيفا كارل. اقترنت ثريا ابنة التاسعة عشر ربيعاً بشاه إيران عام 1951 وانتهى الزواج بطلاقها في 4 مارس 1958 لرفضها أن يتزوج الشاه من امرأة أخرى لأنها لم تنجب له ولي عهد يرث عرشه من بعده لكونها عاقر.

ثريا فخري:

ثريا فخري (1914 - 23 فبراير 1966)، ممثلة مصرية من أصل لبناني. ولدت في مدينة زحلة بلبنان، بدأت مسيرتها الفنية في عام 1939 في فيلم العزيمة، تزوجت محاسب الفنانين محمد توفيق، لكنها لم توفق في زيجتها الأولى فتزوجت من شاب مصري يدعى نبيل دسوقي واستمر زواجهما حوالي عشر سنوات إلى أن توفي بمرض خبيث، ومن بعده تزوجت فؤاد فهيم وعاشت معه 7 سنين حتى توفي بعد أن ترك لها ثروة. عشقت التمثيل منذ صغرها لذلك التحقت بفرقة التمثيل المدرسية، وعقب أن أنهت دراستها الابتدائية انضمت إلى إحدى الفرق اللبنانية، ثم جاءت إلى مصر عندما بلغت الخامسة والعشرون من عمرها حيث أقامت مع والدها في الإسكندرية، وانضممت إلى فرقة الفنان «على الكسار» لتستكمل مشوارها الفني من خلال العديد من الفرق المسرحية، ووصل رصيدها الفني إلى ما يقرب من 32 مسرحية.

ثريا حلمي:

ثريا حلمي (26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994)، ممثلة مصرية برعت في المونولوج والرقص والتمثيل، ولدت في مدينة مغاغة في محافظة المنيا، وهي من عائلة فنية. تعتبر أشهر فنانة مصرية قدمت فن المونولوج في مصر والعالم العربي، وتخصصت في أدائه إلاّ أن هذا لم يمنعها من ممارسة كل ألوان الفن والموسيقى والرقص والتمثيل. تألقت في فن المونولوج واستمرت في أدائه من العام 1944 وحتى العام 1966، وغنت ما يقرب من 300 مونولوج، من أشهرها «أديني عقلك»، «ياسيدي عيب»، كما وقفت على خشبة المسرح وقدمت العديد من المسرحيات منها لوكاندة الفردوس، مع خالص تحياتي. بدأت ثريا حلمي مشوارها السينمائي في عام 1942 حيث توالت أفلامها ومن بينها فيلم أخيراً تزوجت، لو كنت غني، العريس الخامس، نداء الدم، عريس الهنا، من الجاني،بائعة الخبز، السوق السوداء، ليلة الحظ، القرش الأبيض، ليلة الجمعة، كازينو اللطافة. توفيت في يوم 9 أغسطس 1994 عن عمر 70 عاماً.

ثريا العلوي:

ثريا العلوي ممثلة مغربية من مواليد الدار البيضاء في 21 سبتمبر 1970 تنحدر من إقليم ورزازات عرفت بأدوار تلفزيونية, حيث تملك في جعبتها عدة أفلام رفقة مخرجون مغاربة كبار كـ الطريق الصحيح, الفرح الصغير وأفلام وسيتكومات ومسلسلات أخرى.متزوجة من الممثل و المخرج نوفل البراوي.

ثريا حكمت:

هي من مواليد عام 1953 بمدينة خوي بمحافظة آذربايجان الغربية، اسمها الحقيقي آذر مهدي قلي خاني، بدأت نشاطها الفني عبر خشبة المسرح، وخاضت تجربة السينما عام 1974. مثلت في العديد من الافلام منها؛ «بيت الأب» (خانه بدري)، «الخطوبة» (خواستكاري)، «يا ايران» (اي ايران)، «الفوضى الكبرى» (جنجال بزرك)، «البرزخيون» (برزخي ها)، «ترانيم البجعة» (آواز قو).

ثريا قابل:

ثريا قابل (1940-إلى الآن)، كاتبة وشاعرة شعبية غنائية من المملكة العربية السعودية. ولدت في حارة المظلوم بمدينة جدة القديمة، ويرتبط اسمها بأحد أعرق الشوارع التجارية القديمة في جدة «شارع قابل»، وقد فقدت والدها مبكرا فتولت عمتها عديلة قابل تربيتها ورعايتها، وأكملت تعليمها حتى تحصلت على شهادة الكلية الأهلية من بيروت. وقد شغلت العديد من المواقع في الصحافة المحلية، محررة في جرائد عكاظ والرياض، وكاتبة لعديد من الزوايا في الصحف المحلية، ورئيسة لتحرير مجلة»زينة»في الفترة (1986-1987 م). كتبت كذلك مقالات في صحف قريش المكية، والبلاد السعودية، والأنوار اللبنانية في حقبة الستينات.




معجم الغني
**ثُرَيَّا** - [ث ر و]. 1. "الثُّرَيَّا" (فك) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْرِ. "لَوْ كَانَ زَرَادُشْتُ أرَاهُمُ الثُّرَيَّا تَمْشِي عَلَى الأرْضِ مَا صَدَّقُوهُ".(التوحيدي). 2. "عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ" : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ.
الرائد
* ثريا. 1-مجموعة من الكواكب. 2-منارة متعددة المصابيح تنار بها البيوت والفنادق ونحوها، ج ثريات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: