وصف و معنى و تعريف كلمة وثمان:


وثمان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ثاء (ث) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح وثمان في معاجم اللغة العربية:



وثمان

جذر [وثم]

  1. ثامَنَ: (فعل)
    • ثَامَنَه في السِّلعة: ساومَه في ثَمنِها
  2. ثامِن: (فعل)
    • ثَامَنْتُ، أُثَامِنُ، ثَامِنْ، مصدر مُثَامَنَةٌ
    • ثَامَنَ الزَّبُونُ فِي السِّلْعَةِ : سَاوَمَ
  3. ثَوامِنُ: (اسم)
    • ثَوامِنُ : جمع ثامِن
  4. ثامِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ ثَمَنَ
    • عَدَدٌ يَدُلُّ عَلى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : هُوَ الثَّامِنُ فِي الفَصْلِ : أيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ السَّابِعِ وَالتَّاسِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: وَصَلَ الفَائِزُ الثَّامِنُ ؛ وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ : وَصَلَ الثَّامِنُ : يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإذَا قُلْتُ كَلَّمْتُ الثَّامِنَ: يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَكَذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ كَانَ الثَّامِنَ مِنْ بَيْنِ الْمُتَسَابِقِينَ الجُزْءُ الثَّامِنُ، وَفِي حالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : هِيَ الثَّامِنَةُ فِي الفَصْلِ، الدَّرَجَةُ الثَّامِنَةُ، تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الثَّامِنَةِ صَبَاحاً ،
    • ثَامِنَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ وثَامِنَةَ عَشْرَةَ: يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً
    • ثَامِناً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ
    • ثامن سبعة: مَنْ أو ما يضاف إلى السبعة فيجعلها ثمانية
    • ثامن ثمانية: أحدهم


  5. ثامِن: (اسم)
    • ثامِن : فاعل من ثَمَنَ
  6. ثَمين: (اسم)
    • الجمع : أَثْمان
    • مَعْدِنٌ ثَمِينٌ : نَفيسٌ
    • الثَّمِينُ : جُزْءٌ مِنْ ثَمانِيَةِ أَجْزاءِ
    • الشَّيْءِ الثَّمِينُ : وصف
  7. مُثمَن: (اسم)
    • مُثمَن : اسم المفعول من أَثْمَنَ
  8. مُثمِن: (اسم)
    • مُثمِن : فاعل من أَثْمَنَ
  9. مَثمَن: (اسم)
    • جَاءوا مَثْمَنَ : أَيْ ثَمَانِيَةً ثَمَانِيَةً
  10. مُثَمَّن: (اسم)


    • مفعول مِنْ ثَمَّنَ
    • عَمَلٌ مُثَمَّنٌ : أَيْ ثَمَنُهُ مُقَدَّرٌ
    • شَكْلٌ مُثَمَّنٌ : أَيْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَرْكَانٍ أَوْ أَضْلاَعٍ
  11. مُثَمِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ ثَمَّنَ
    • مُثَمِّنٌ لِلسِّلْعَةِ : مُقَدِّرٌ لَهَا
    • مُثَمِّنٌ لِلْعَمَلِ : مُقَدِّرٌ لِأَهَمِّيَّتِهِ وَقِيمَتِهِ
  12. إِثمان: (اسم)
    • إثمان : مصدر أَثْمَنَ
  13. أثمان: (اسم)
    • أثمان : جمع ثُمن
  14. أَثْمان: (اسم)
    • أَثْمان : جمع ثُّمْنُ، ثُّمُن
  15. أَثمان: (اسم)
    • أَثمان : جمع ثَّمِيْنُ
  16. مَثْمُون: (اسم)


    • مَثْمُون : اسم المفعول من ثَمَنَ
  17. ثمانية: (اسم)
    • اسم عدد أصلي فوق السَّبْعة ودون التِّسعة، تخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا، نجح ثماني طالبات،
    • ثمانية عشر: عدد مركَّب من ثمانية وعشر، يلي سَبْعة عَشَر ويسبق تِسْعة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين في مكتبتي ثمانية عَشَر كتابًا
    • دَوْر الثَّمانية: إحدى مراحل الأدوار النهائيّة للبطولة، ويكون عدد الفرق المتبقيّة للمنافسة في هذه المرحلة ثماني فرق فقط صعد فريقنا القوميّ إلى دَوْر الثمانية بعد أن قدَّم عرضًا قويًّا
  18. مُثَامَنَة: (اسم)
    • مُثَامَنَة : مصدر ثامِن
  19. ثَمان: (اسم)
    • اِسْمٌ مَحْذُوفُ الياءِ إِذا لَمْ يَكُنْ مُعَرَّفاً بِأَلْ وَلا مُضافاً ، وَصَلَ مِنَ الطَّالِباتِ ثَمانٍ، مَرَرْتُ بِثَمانٍ مِنَ الطَّالِباتِ وَتَثْبُتُ الياءِ في حالَةِ النَّصْبِ
    • ثَمانِيَ عَشْرَة بِنْتاً: عَدَدٌٍمُرَكَّبٌ مَعْدودُهُ مفرَدٌ مُؤَنَّتٌ : سَأَلْتُ ثَمانِيَ طَالِباتٍ
  20. ثَمانَة: (اسم)
    • ثَمانَة : مصدر ثَمُنَ
  21. ثُمانَ: (اسم)
    • أَتَوْا ثُمانَ : أَتَوْا ثَمانِيَةً ثَمانِيَةً وَهُوَ اسْمٌ مَمْنوعٌ مِنَ الصَّرْفِ
  22. أَثْمِنَة: (اسم)


    • أَثْمِنَة : جمع ثَّمَنُ
  23. ثَمانة: (اسم)
    • مصدر ثمُنَ
  24. ثَمانونَ: (اسم)
    • (ثَمانِي عَشَراتٍ (80) لِلْمُذَكَّرَ والْمُؤَنَّثِ) هُوَ عَدَدٌ مِنْ أَلْفاظِ العُقودِ يُساوِي ثَماني عَشَراتٍ لِلْمُذَكَّر والْمُؤَنَّث، وَإِعْرابُهُ يَجْري عَلَيْهِ مَجْرى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالواوِ ويُنْصَبُ ويُجَرُّ بِالياءِ، ويُنْصَبُ على التَّمْيِيزِ أخَرَجَ ثَمانونَ جُنْدِيّاً، اِنْقَضَتْ ثَمانونَ سَنَةً على وَفاتِهِ بصَرَفْتُ ثَمانِينَ دِرْهَماً بَلَغَ الوالِدُ الثَّمانِينَ مِنْ عُمْرِهِ جمَرَرْتُ بِثَمانِينَ جُنْدِيّاً
  25. أَثْمان: (اسم)
    • أَثْمان :جمع ثُّمْن
,
  1. الثامن عشر (المعجم عربي عامة)
    • عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي السابع عشر ويسبق التاسع عشر، مبنيّ على فتح الجزأين :-القرن الثامن عشر الميلادي.
  2. ثامن ثمانية (المعجم عربي عامة)


    • أحدهم.
  3. الثَّمِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّمِينُ : وصف.
      و الثَّمِينُ الثُّمْنُ يقال: هذا ثُمْنُ ذاك وثَمِينُه. والجمع : أثْمان.
  4. ثَامَنَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَامَنَه في السِّلعة: ساومَه في ثَمنِها.
  5. ثَمينٌ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-مَعْدِنٌ ثَمِينٌ :- : نَفيسٌ. :-وَالصُّوَرُ الثَّمينَةُ في الْمَعارِضِ والنُّقوشِ على الْمَعابِدِ. (أمل دنقل).
      2.: جُزْءٌ مِنْ ثَمانِيَةِ أَجْزاءِ الشَّيْءِ.
  6. ثَامِنٌ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (فاعل مِنْ ثَمَنَ).
      1. عَدَدٌ يَدُلُّ عَلى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : :-هُوَ الثَّامِنُ فِي الفَصْلِ :- : أيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ السَّابِعِ وَالتَّاسِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: :-وَصَلَ الفَائِزُ الثَّامِنُ :- ؛ وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ : :-وَصَلَ الثَّامِنُ :- : يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإذَا قُلْتُ :-كَلَّمْتُ الثَّامِنَ :-: يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَكَذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ. :-كَانَ الثَّامِنَ مِنْ بَيْنِ الْمُتَسَابِقِينَ :- :-الجُزْءُ الثَّامِنُ :-، وَفِي حالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : :-هِيَ الثَّامِنَةُ فِي الفَصْلِ :-، :-الدَّرَجَةُ الثَّامِنَةُ :-، :- تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الثَّامِنَةِ صَبَاحاً.
      2. :-ثَامِنَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ و :-ثَامِنَةَ عَشْرَةَ :-: يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً.
      3. :-ثَامِناً :- : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ.


  7. مُثَمِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ث م ن]. (فاعل مِنْ ثَمَّنَ).
      1. :-مُثَمِّنٌ لِلسِّلْعَةِ :- : مُقَدِّرٌ لَهَا.
      2. :-مُثَمِّنٌ لِلْعَمَلِ :- : مُقَدِّرٌ لِأَهَمِّيَّتِهِ وَقِيمَتِهِ.
  8. مثمّن رسمي (المعجم مالية)
    • مقيم- شخص مدرّب ومؤهّل لتقدير قيمة العقارات ، وتعني بالانجليزية: appraiser
  9. نقود ثمينة (المعجم مالية)
    • اصطلاح بريطاني يعني قروضاً صعبة المنال وهي إن توفّرت تكون بأسعار فائدة مرتفعة ، وتعني بالانجليزية: dear money
  10. أثمان الجملة (المعجم عربي عامة)
    • هي الأثمان التي تشترى بها مقادير كبيرة من السلع، إما من المنتجين مباشرة أو من التجار.
  11. أثمنت السّلعة (المعجم عربي عامة)
    • ارتفع ثمنُها.
  12. ثامن سبعة (المعجم عربي عامة)
    • مَنْ أو ما يضاف إلى السبعة فيجعلها ثمانية.
  13. ثمانية عشر (المعجم عربي عامة)
    • عدد مركَّب من ثمانية وعشر، يلي سَبْعة عَشَر ويسبق تِسْعة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين :-في مكتبتي ثمانية عَشَر كتابًا.
  14. مَثْمَنٌ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. :-جَاءوا مَثْمَنَ :- : أَيْ ثَمَانِيَةً ثَمَانِيَةً.
  15. ثَمانونَ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (ثَمانِي عَشَراتٍ (80) لِلْمُذَكَّرَ والْمُؤَنَّثِ).: هُوَ عَدَدٌ مِنْ أَلْفاظِ العُقودِ يُساوِي ثَماني عَشَراتٍ لِلْمُذَكَّر والْمُؤَنَّث، وَإِعْرابُهُ يَجْري عَلَيْهِ مَجْرى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالواوِ ويُنْصَبُ ويُجَرُّ بِالياءِ، ويُنْصَبُ على التَّمْيِيزِ. أ. :-خَرَجَ ثَمانونَ جُنْدِيّاً :-، :-اِنْقَضَتْ ثَمانونَ سَنَةً على وَفاتِهِ. ب. :-صَرَفْتُ ثَمانِينَ دِرْهَماً. :-بَلَغَ الوالِدُ الثَّمانِينَ مِنْ عُمْرِهِ. ج. :-مَرَرْتُ بِثَمانِينَ جُنْدِيّاً.
  16. ثَامَنَ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). ثَامَنْتُ، أُثَامِنُ، ثَامِنْ، مصدر مُثَامَنَةٌ. :-ثَامَنَ الزَّبُونُ فِي السِّلْعَةِ :- : سَاوَمَ.
  17. مُثَمَّنٌ (المعجم الغني)
    • [ث م ن]. (مفعول مِنْ ثَمَّنَ).
      1. :-عَمَلٌ مُثَمَّنٌ :- : أَيْ ثَمَنُهُ مُقَدَّرٌ.
      2. :-شَكْلٌ مُثَمَّنٌ :- : أَيْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَرْكَانٍ أَوْ أَضْلاَعٍ.
  18. ثَمانِيَةٌ (المعجم الغني)
    • [ث م ن].
      1.عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدودُهُ جمع مُذَكَّرٍ : :-وَصَلَ ثَمانِيَةُ رِجالٍ :-، :-اصْطَادَ ثَمانِيَةً مِنَ الطَّيْرِ.
      2. :-ثَمانِيَةَ عَشَرَ رَجُلاً :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدودُهُ مُفْرَدٌ مُذَكَّرٌ. :-سَلَّمْتُهُ ثَمانِيَةَ عَشَرَ دِرْهَماً.
  19. ثَمانٍ (المعجم الغني)
    • اِسْمٌ مَحْذُوفُ الياءِ إِذا لَمْ يَكُنْ مُعَرَّفاً بِأَلْ وَلا مُضافاً.
      1. :-وَصَلَ مِنَ الطَّالِباتِ ثَمانٍ :-، :-مَرَرْتُ بِثَمانٍ مِنَ الطَّالِباتِ. وَتَثْبُتُ الياءِ في حالَةِ النَّصْبِ.
      2. :-ثَمانِيَ عَشْرَة بِنْتاً :-: عَدَدٌٍمُرَكَّبٌ مَعْدودُهُ مفرَدٌ مُؤَنَّتٌ : سَأَلْتُ ثَمانِيَ طَالِباتٍ.
  20. ثُمانَ (المعجم الغني)
    • أَتَوْا ثُمانَ : أَتَوْا ثَمانِيَةً ثَمانِيَةً. وَهُوَ اسْمٌ مَمْنوعٌ مِنَ الصَّرْفِ.
  21. ثَمانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَمانة :-
      مصدر ثمُنَ.
  22. ثَمانون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَمانون :-
      1 - عددٌ بين تسعة وسبعين وواحد وثمانين، يساوي ثماني عشرات وهو من ألفاظ العقود يستوي فيه المذكّر والمؤنّث يُعامل معاملة جمع المذكّر السالم :-بلغ الثمانين من عمره، - إن الثمانين وبُلِّغتُها ... قد أحوجت سمعي إلى تُرجمان، - {فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً} .
      2 - وصفٌ من العدد ثمانين، متمِّم للثمانين :-حضر الطالب الثَّمانون، - العيد الثمانون، - الصفحة الثمانون.
  23. ثَمين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَمين :-
      جمع أَثْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثمُنَ.
  24. ثُمانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثُمانَ :-
      ثمانيةً ثمانية، معدول عن ثمانية ثمانية بالتكرار يستوي فيها المذكر والمؤنث وهي ممنوعة من الصرف :-جاءوا ثمانَ.
  25. ثامِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثامِن :-
      1 - اسم فاعل من ثمَنَ.
      2 - عدد ترتيبي يوصف به يدّل على فرد واحد جاء ثامنًا، ما بعد السابع وقبل التاسع :-دقّت الساعة الثامنة، - قرأ الفصل الثامن من البحث، - {وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ} :-
      ثامنًا: الواقع بعد السابع، يستعمل في العدّ فيقال: سابعًا، ثامنًا.
      ثامن سبعة: مَنْ أو ما يضاف إلى السبعة فيجعلها ثمانية.
      ثامن ثمانية: أحدهم.
      الثامن عَشَر: عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي السابع عشر ويسبق التاسع عشر، مبنيّ على فتح الجزأين :-القرن الثامن عشر الميلادي.


معنى وثمان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الحيوانُ ـِ ( يَثِمُ ) وَثْماً: عدا. وـ الشيءَ: كسره، ودقَّه. وـ فلان الرجل: ضربه. وـ المطر الأرض: ضربها. وـ فلان الحشيش: جمعه. وـ الفرس الأرض بحافره وَثْماً، وثِمَة: رجمها ودقَّها. وـ الحجارة رجلَه وَثْماً، ووِثَاماً، ووَثاماً: أدْمَتْها.( وثِمَتِ ) الأرضُ ـَ ( تَوْثَمُ ) وَثَماً: قلّ نباتها ورِعْيُها.( وَثُمَ ) ـُ ( يَوْثُمُ ) وَثَامَةً: اكتنز وامتلأ لحماً. فهو وثيم.( وَاثَمَ ) في العَدْو: جمع قوائمه ووثب كأنه يرمي بنفسه.( المِيثَمُ ): الشَّديد الوطء. يقال: خُفّ مِيثَم.( الوَثِيمَةُ ): الحجارة. وـ حَجَر القَدَّاحة. ويقال في القَسَم: لا والذي أخرج النَّار من الوثيمة. وـ الجماعة من الحشيش أو الطعام.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الوَثْمُ: الدَقُّ والكسرُ. ووَثَمَ يَثِمُ أي عَدا. وخُفٌّ مِيثَمٌ: شديد الوطء كأنَّه يَثِمُ الأرض، أي يدقُّها. قال عنترة: خَطَّارَةٌ غِبَّ السُرى زيَّافَةٌ   تَطِسُ الإكامَ بكلِّ خُفٍّ مِيثَمِ ابن السكيت: الوَثيمَةُ: الجماعة من الحشيش أو الطعام. يقال: ثِمْ لها، أي اجمع لها. وقولهم: لا والذي أخرج النار من الوَثيمَةِ، أي من الصخرة. والوَثيمُ: المكتنز لحماً. وقد وَثُمَ بالضم وثامَةً.
لسان العرب
التهذيب الفراء الوَثْمُ الضَّرْبُ وفي الصحاح الدّقُّ والكَسرُ والمَطرُ يَثِمُ الأَرض وَثْماً يَضْرِبُها قال طرفة جَعَلَتْه حَمَّ كَلْكَلِها لِرَبيعٍ دِيمة تَثِمُهْ فأَما قوله فسقَى بلادَك غيرَ مُفْسِدِها صَوبُ الرَّبيع ودِيمةٌ تَثِم فإِنه على إِرادة التعدِّي أَرادَ تَثِمُها فحذف ومعناه أَي تؤثّر في الأَرض وَوَثَمَت الحِجارةُ رِجْلَه وَثْماً ووِئاماً أَدْمَتْه وقال المزني وَجَدْتُ كَلأً كَثِيفاً وَثِيمةً قال الوَثِيمةُ جماعةٌ من الحَشِيش أَو الطعامِ يقال ثِمْ لها أَي اجْمَعْ لها والوَثِيمُ المُكتنزُ اللحمِ وقد وَثُمِ يَوْثُم وثَامةً ويقال وَثَمَ الفرسُ الحجارةَ بحافِره يَثِمُها وَثْماً إِذا كسَرها ووَثَمَ الشيءَ وَثْماً كسَره ودَقَّه وفي الحديث أَنه كان لا يَثِمُ التَّكْبيرَ أَي لا يكسِره بل يأْتي به تامّاً والوَثْمُ الكسرُ والدَّقُّ أَي يُتِمُّ لَفْظه على جهة التعظيم مع مُطابَقةِ اللِّسانِ والقلبِ ووَثَمَ الفرسُ الأَرضَ بحافِره وَثْماً وثِمَةً رَجَمَها ودَقَّها وكذلك وَثْمُ الحجارة والمُواثَمَةُ في العَدْوِ والمُضابَرةُ كأَنه يرمي بنفسه وأَنشد وفي الدَّهاسِ مِضْبَرٌ مُواثِمُ وَوثَمَ يَثِمُ أَي عَدا وخُفٌّ مِيثَمٌ شديدُ الوطءِ وكأَنه يَثِمُ الأَرضَ أَي يَدُقُّها قال عنترة خَطَّارة غِبَّ السُّرى زَيَّافةٌ تَطِسُ الإِكامَ بكلّ خُفٍّ مِيثَمِ ابن السكيت الوَثِيمةُ الجماعةُ من الحشيش أَو الطعامِ وقولهم لا والذي أَخرجَ النارَ من الوَثيمةِ أَي من الصخرة والوَثيمةُ الحجرُ وقيل الحجر المكسور وحكى ثعلب أَنه سمع رجلاً يَحْلِف لرجل وهو يقول والذي أَخْرج العَذْقَ من الجَرِيمةِ والنارَ من الوَثيمةِ والجَريمةُ النواة وقال ابن خالويه الجَريمةُ التَّمْرةُ لأَنها مجرومة من النخل فسَمَّى النَّواةَ جَريمةً باسم سبَبِها لأَن النَّواةَ الجَريمة والوَثيمةُ حجرُ القَدَّاحة قال وذكر ابن سيده قال الوَثيمةُ الحجارةُ يكون في معنى فاعِلةٍ لأَنها تَثِمُ وفي معنى مفعولة لأَنها تُوثَم وذكر محمد بن السائب الكلبي أَنَّ أَوْسَ بن حارثة عاشَ دَهْراً وليس له ولدٌ إِلا مالِك وكان لأَخيه الخَزْرَج خمسةُ أَولاد عُمر وعَوْفٌ وجُشَمٌ والحرث وكعْب فلما حضره الموتُ قال له قومُه قد كنا نأْمرُك بالتزويج في شبابك حتى حضرك الموت فقال أَوْسٌ لم يَهْلِكْ هالِك مَن ترَك مالِك وإِن كان الخَزْرَجُّ ذا عدد وليس لِمالكٍ وَلَد فلعلَّ الذي استخرج النخلة من الجريمة والنارَ من الوَثِيمة أَن يجعلَ لمالكٍ نَسْلاً ورجالاً بُسْلاً وجم الوُجومُ السكوتُ على غَيْظٍ أَبو عبيد إِذا اشتدَّ حُزْنُه حتى يُمْسِك عن الطعام ( * قوله « عن الطعام » في التهذيب عن الكلام ) فهو الواجمُ والواجمُ الذي اشتدَّ حُزْنه حتى أَمْسَك عن الكلام يقال ما لي أَراكَ واجِماً وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَنه لَقِيَ طَلْحةَ فقال ما لي أَراك واجِماً ؟ أَي مُهْتَمّاً والواجمُ الذي أَسْكتَه الهمُّ وعَلَتْه الكآبةُ وقيل الوُجومُ الحُزْنُ ويقال لم أَجِمْ عنه أَي لم أَسكُتْ عنه فَزَعاً والواجِمُ والوَجِمُ العَبوسُ المُطْرِقُ من شدَّةِ الحُزْن وقد وَجَمَ يَجِمُ وَجْماً ووُجُوماً وأَجَمَ على البدل حكاها سيبويه ووجَمَ الشيءَ وَجْماً ووُجوماً كرِهَه ووَجَم الرجلَ وَجْماً لكَزَه يمانية ورجلٌ وَجَمٌ رديءٌ وأَوْجَمُ الرملِ مُعْظمُه قال رؤبة والحِجْرُ والصَّمّانُ يَحْبُو أَوْجَمُه ووَجْمةُ اسمُ موضع قال كثيِّر أَجَدَّتْ خُفوفاً من جُنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ لمَّا اسجَهَرَّتْ حَرورُها ابن الأَعرابي الوَجَمُ جبل صغير مثل الإرَم ابن شميل الوَجَمُ حجارةٌ ( * قوله « الوجم حجارة » هو بالفتح والتحريك ) مركومةٌ بعضُها فوق بعض على رؤوس القُورِ والأِكام وهي أَغلظُ وأَطولُ في السماء من الأُرومِ قال وحجارتُها عظامٌ كحجارة الصِّيرة والأَمَرَة لو اجتمع على حجرٍ أَلفُ رجل لم يُحَرِّكوه وهي أَيضاً من صَنْعة عاد وأَصلُ الوَجَمِ مُستدِيرٌ وأَعلاهُ مُحدَّد والجماعة الوُجوم قال رؤبة وهامة كالصَّمْدِ بين الأَصْمادْ أَو وَجَمِ العادِيّ بين الأَجْمادْ الجوهري والوجَمُ بالتحريك واحد الأَوْجامِ وهي علاماتٌ وأَبْنِيةٌ يُهْتَدى بها في الصَّحارَى ابن الأَعرابي بيتٌ وَجْمٌ ووَجَمٌ والأَوْجامُ البيوتُ وهي العِظامُ منها قال رؤبة لو كان مِنْ دُونِ رُكامِ المُرْتَكَمْ وأَرْمُلِ الدَّهْنا وصَمّانِ الوَجَمْ قال والوَجَمُ الصَّمّانُ نفْسُه ويُجمع أَوْجاماً وقال رؤبة كأَنَّ أَوْجاماً وصَخْراً صاخِرا ويومٌ وَجِيمٌ أَي شديدُ الحرِّ وهو بالحاء أَيضاً ويقال يكون ذلك وَجَمة أَي مَسَبَّةً والوَجْمةُ مثل الوَجْبة وهي الأَكْلة الواحدة
الرائد
* وثم يثم: وثما. 1-الشيء: كسره ودقه. 2-المطر الأرض: ضربها. 3-الفرس الأرض: ضربها بحوافره. 4-الحيوان: عدا.
الرائد
* وثم يثم: وثما ووثاما. ت الحجارة رجله: أدمتها.
الرائد
* وثم يوثم: وثامة. كثر لحمه واكتنز.
الرائد
* وثم يوثم: وثما. ت الأرض: قل نبتها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: