وصف و معنى و تعريف كلمة وثوم:


وثوم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ثاء (ث) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح وثوم في معاجم اللغة العربية:



وثوم

جذر [وثم]

  1. وَثَمَ : (فعل)
    • وَثَمَ (يَثِمُ) وَثْمًا ، وثِمَةً ووِثاماً
    • وَثَمَ الحيوانُ : عدا
    • وَثَمَ الشيءَ : كسره ، ودقَّه
    • وَثَمَ فلانٌ الرجلَ: ضربه
    • وَثَمَ المطرُ الأَرضَ : ضَرَبَها
    • وَثَمَ فلانٌ الحشيشَ : جَمَعَه
    • وَثَمَ الفرسُ الأَرضَ بحافره وَثْمًا، وثِمَةً : رَجَمَها ودقَّها
    • وَثَمَ الحجارةُ رِجْلَهُ وَثْماً، ووِثاماً: أَدْمَتْها
  2. وَثُمَ : (فعل)
    • وَثُمَ (يَوْثُمُ) وَثامةً
    • وَثُمَ : اكتنز وامتلأَ لحماً
    • فهو وثِيم
  3. وثِمَ : (فعل)
    • وثِمَ (تَوْثَمُ) وَثَماً
    • وثِمَتِ الأَرضًُ: قلَّ نباتُها ورِعْيُها
  4. نَبَّ: (فعل)
    • نَبَّ نَبًّا، ونبيبًا
    • نَبَّ التَّيسُ : صَاح


  5. نَبّ: (اسم)
    • نَبّ : مصدر نَبَّ
  6. نبات ثوميّ:
    • جنس من النباتات البصليّة من فصيلة الزنْبقيّات ذات سيقان طويلة يَحْمل أزهارًا مُلوَّنة وتشمل البصل والثوْم.
  7. الأَوْرَاقُ المتُقَاَبِلَةُ (نب):
    • الأَوْرَاقُ الَّتِي تَنْبُتُ أَزْوَاجاً فِي وَرَقَةٍ وَاحِدَةٍ.
  8. أَصَابَ السُّخَامُ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ (نب):
    • مَرَضٌ يُصِيبُ شَجَرَ الكَرْمِ وَالزَّيْتُونِ وَاللَّيْمُونِ وَالخَوْخِ وَالجَوْزِ، عِنْدَمَا تَعْلُوهُ طَبَقَةٌ سَوْدَاءُ تُشْبِهُ لَوْنَ الفَحْمِ.
  9. رِجْلُ الغُرَابِ (نب):
    • نَباتٌ جُذُورُهُ سَطْحِيَّةٌ مُسْتَطِيلَةٌ، أزْهَارُهَا صُفْرٌ، يُطْبَخُ وَيُؤْكَلُ.
  10. زَهْرَةُ الثَّالُوثِ (نب):


    • مِنَ البَنَفْسَجِيَّاتِ، تُعْتَبَرُ فِي أُورُوبَّا رَمْزاً لِلذِّكْرَى، وَتُسَمَّى أيْضاً بَنَفْسَجَ الثَّالُوثِ. وَهُوَ صَغِيرُ الزَّهْرِ.
  11. سَيْفُ الغُرابِ (نب):
    • نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ السَّوْسِيّاتِ، أَنْواعُهُ عَديدَةٌ، أَوْراقُهُ تُشْبِهُ السَّيْفَ، وَأَزْهارَهُ زاهِيَةُ الأَلْوانِ، وَهُوَ ما يُعْرَفُ بِالدَّلْبوثِ.
  12. عِرْقُ السُّوسِ (نب):
    • نَبَاتٌ مِنَ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ يُصْنَعُ مِنْهُ شَرَابٌ نَافِعٌ وَيُسْتَخْدَمُ مَسْحُوقُهُ فِي الْمَجَالِ الطِّبِّيِّ.
  13. مُتَسَلِّقَةٌ (نب):
    • نَبَاتٌ لَهُ سِيقَانٌ تَتَسَلَّقُ الحِيطَانَ أَوِ الأَشْجَارَ.   سَاقٌ مُتَسَلِّقَةٌ جُذُورٌ مُتَسَلِّقَةٌ.
  14. ثُوْم : (اسم)
    • جمع ثُومة: تُوم، نبات بصلي من فصيلة الزنبقيَّات، يسمو إلى ذراع، تتولد له في الأرض فصوص متلاصقة شديد الحرافة، قويّ الرائحة يستعمل في الطعام والطبّ . مَنْ أَكَلَ ثُومًا أَوْ بَصَلاً فَلْيَعْتَزِلْنَا أَوْ لِيَعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا ،
  15. إِجّاص : (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ، مُتَوَسِّطُ الطُّولِ، أَسْفَلَهُ مُنْتَفِخٌ، لَهُ ثَمَرٌ لَذِيذٌ يُعْرَفُ فِي سورِيَة وفلسطين بِالكُمَّثْرَى، وكان يُعْرَفُ فِي مصر بالبُرْقُوقِ
    • مفرده إجّاصة:
  16. نابَ : (فعل)


    • نابَ / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب إليه
    • نابَ الشّيء:ُ قَرُبَ
    • ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها
    • ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه
  17. نابَ : (فعل)
    • نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول منوبٌ عنه
    • ناب الوكيلُ عن المدير :قام مقامه ناب المرشّحُ عن منطقته،
    • تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها: بالوكالة عنه،
  18. نابَ : (فعل)
    • نابَ يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب
    • نابَه أمرٌ أصابه، نزل به نابه مكروهٌ،
  19. نابَ : (فعل)
    • نابَ يَنِيب ، نِبْ ، نَيْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ، والمفعول مَنيب
    • ناب الرَّجُلَ أصاب نابَه نابتْهُ الضّربةُ،
  20. نبيب : (اسم)
    • نبيب : مصدر نَبَّ
  21. النَّبِيب : (اسم)
    • صَوْتُ التيس عند السِّفادِ
  22. النبِيب : (اسم)


    • صوت المعز عند الهياج
  23. إِجَّاص : (اسم)
    • إجَّاص : جمع إِجَّاصَةُ
  24. أَنَب : (اسم)
    • أَنَب : جمع أَنَبَة
  25. مُنبٍ : (اسم)
    • مُنبٍ : فاعل من أَنبى
,
  1. نَبَّ
    • نَبَّ التَّيسُ نَبَّ نَبًّا، ونبيبًا: صَاح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. نَبّ

    • نب - ينب ، نبا ونبيبا ونبابا
      1-نب التيس أو نحوه : صاح

    المعجم: الرائد

  3. ثومة
    • ثومة
      1-واحدة الثوم

    المعجم: الرائد

  4. نَبَّ
    • ـ نَبَّ يَنِبُّ نَبّاً ونَبيباً ونُباباً، ونَبْنَبَ: صاحَ عِندَ الهِياجِ.
      ـ نَبَّ عَتودُهُ: تَكَبَّرَ، وتَعَاظَمَ.
      ـ أُنْبوبُ مِنَ القَصَبِ والرُّمْحِ: كَعْبُهُما، كالأُنْبوبَةِ، والأُنْبُبِ، ولَعَلَّهُ مَقْصورٌ منه،
      ـ أُنْبوبُ منَ الجَبَلِ: الطَّريقَةُ فيه، والسَّطْرُ مِنَ الشَّجَرِ، والأَرْضُ المُشْرِفَةُ، والطَّريقُ.
      ـ أنابيبُ الرِّئَةِ: مَخارِجُ النَّفَسِ منها.
      ـ نَبَّةُ: الرَّائِحَةُ الكَرِيهةُ.
      ـ تَنَبَّبَ الماءُ: تَسَيَّلَ.
      ـ نَبْنَبَ: طَوَّلَ عَمَلَهُ في تَحْسينٍ، وهَذى عندَ الجِماع.
      ـ نَبَّبَ النَّباتُ تَنْبيباً: صَارَت له أنابيبُ.
      ـ أنْبابَةُ: قرية بالرَّيِّ، وبِمِصرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ثوم
    • "قال أَبو حنيفة: الثُّومُ هذه البَقْلة معروف، وهي ببلد العرب كثيرة منها بَرِّيٌّ ومنها رِيفِيٌّ، واحدته ثُومةٌ.
      والثُّومة: قَبِيعةُ السيْفِ على التشبيه لأَنها على شَكْلها.
      والثُّوم: لغة في الفُوم، وهي الحِنْْطة.
      وأُمُّ ثُومةَ: امرأَة؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي الجراح نفسه:فلو أَنَّ عندي أُمَّ ثُومةَ لم يكن عليَّ، لِمُسْتَنِّ الرِّياح، طريقُ وقد يجوز أَن تكون أُمُّ ثُومةَ هنا السيف لما تقدّم من أَن الثُّومةَ قَبيعةُ السيفِ، وكأَنه يقول: لو كان سيْفي حاضراً لم أُذَلَّ ولم أُهَنْ.
      والثِّوَمُ: شجر طيِّب الريح عظام واسع الورَق أَخضر، أَطيب رِيحاً من الآس، يُبْسط في المجالس كما يُبْسَط الرَّيحان، واحدته ثِوَمةٌ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ابن الأَعرابي: هي الخُنْعُبَة والنُّونَةُ والثُّومَةُ والهَزْمةُ والوَهْدَةُ والقَلْدةُ والهَرْتَمَةُ والعَرْتَمَةُ والحِثْرِمةُ؛ قال الليث: الخُنْعُبَةُ مَشقّ ما بين الشارِبين بحِيال الوتَرَةِ، والله تعالى أََعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. نبب
    • "نَبَّ التَّيْسُ يَنِبُّ نَبّاً ونَبِـيباً ونُباباً، ونَبْنَبَ: صاحَ عند الـهِـيَاجِ.
      وقال عمر لوفْدِ أَهلِ الكوفة، حين شَكَوْا سَعْداً: لِـيُكَلِّمْني بعضُكم، ولا تَنِـبُّوا عندي نَبِـيبَ التُّيوسِ أَي تَصيحوا.
      ونَبْنَبَ الرجلُ إِذا هَذَى عند الجماع.
      وفي حديث الحدود: يَعْمِدُ أَحدُهم، إِذا غَزَا الناسُ، فيَنِبُّ كَنَبِـيبِ التَّيْسِ؛ النَّبِـيبُ: صَوْتُ التيس عند السِّفادِ.
      وفي حديث عبداللّه بن عُمر: أَنه أَتَى الطائفَ، فإِذا هو يَرَى التُّيُوسَ تَلِبُّ أَو تَنِبُّ على الغَنم.
      ونَبْنَبَ إِذا طَوَّلَ عَمَلَه وحَسَّنَه.
      ونَبَّ عَتُود فُلان إِذا تَكَبَّر؛ قال الفرزدق: وكُنَّا إِذا الجَبَّارُ نَبَّ عَتُودُه، * ضَرَبْناهُ تحت الأُنْثَيَين على الكَرْدِ الليث: الأُنْبُوبُ والأُنْبُوبة: ما بين العُقْدتين في القصب والقَناةِ، وهي أُفْعُولة، والجمع أُنْبُوبٌ وأَنابيبُ.
      ابن سيده: أُنْبُوبُ القَصَبة والرُّمْح: كعبُهما.
      ونَبَّبَتِ العِجْلَةُ، وهي بَقلَة مستطيلة مع الأَرض: صارت لها أَنابيبُ أَي كُعُوبٌ؛ وأُنْبُوبُ النبات، كذلك.
      وأَنابيبُ الرِّئَةِ: مخارجُ النَّفَس منها، على التشبيه بذلك؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَصْهَبُ هدَّارٌ لكُلِّ أَرْكُبِ، * بِغِـيلَةٍ تَنْسَلُّ بَيْنَ الأَنْبُبِ يجوز أَن يَعْنِـيَ بِالأَنْبُبِ أَنابيبَ الرِّئةِ، كأَنه حذف زوائد أُنبوب، فقال نَبٌّ؛ ثم كَسَّره على أَنُبٍّ، ثم أَظْهر التضعيف، وكل ذلك للضرورة.
      ولو، قال: بين الأُنْبُبِ، فضم الهمزة، لكان جائزاً ولَوَجَّهْناه على أَنه أَراد الأُنْبُوبَ، فحذف، ولَساغ له أَن يقول: بين الأُنْبُبِ، وإِن كان بيْن يقتضي أَكثر من واحد، لأَنه أَراد الجنس، فكأَنه، قال: بين الأَنابيب.
      وأُنْبُوبُ القَرْن: ما فوق العُقَدِ إِلى الطَّرف؛

      وأَنشد: بسَلِبٍ أُنْبُوبُه مِدْرَى والأُنْبُوبُ: السَّطر من الشجر.
      وأُنْبُوبُ الجَبل: طريقة فيه،هُذَلِـيَّةٌ؛ قال مالك بن خالد الخُناعيّ.
      (* قوله «الخناعي» بالنون كما في التكملة، ووقع في شرح القاموس الخزاعي بالزاي تقليداً لبعض نسخ محرفة.
      ونسخة التكملة التي بأيدينا بلغت من الصحة الغاية وعليها خط مؤلفها والمجد والشارح نفسه.): في رأْسِ شاهِقةٍ، أُنْبُوبُها خَصِرٌ، * دونَ السَّماءِ لها في الجَوِّ قُرناسُ الأُنْبُوبُ: طريقةٌ نادرةٌ في الجَبَل.
      وخَصِرٌ: باردٌ.
      وقُرْناسٌ: أَنْفٌ مُحَدَّدٌ من الجَبَل.
      ويقال لأَشْرافِ الأَرض إِذا كانتْ رَقاقاً مُرْتفعةً:أَنابيبُ؛ وقال العجاج يصف ورُودَ العَيْر الماءَ: بكُلِّ أُنْبُوبٍ له امْتِثالُ وقال ذو الرمة: إِذا احْتَفَّتِ الأَعْلامُ بالآلِ، والْتَقَتْ * أَنابيبُ تَنْبُو بالعُيونِ العَوارِفِ.
      (* قوله «وقال ذو الرمة إذا احتفت إلخ» وبعده كما في التكملة: عسفت اللواتي تهلك الريح بينها * كلالا وجنّان الهبلّ المسالف أي البلاد اللواتي.
      وجنان، بكسر أوله وتشديد ثانيه.
      والهبل كهجف أي الشياطين الضخام، والمسالف اسم فاعل الذي قد تقدم.) أَي تُنْكِرُهاعَينٌ كانَتْ تَعْرِفُها.
      الأَصمعي: يقال الْزَم الأُنْبُوبَ، وهو الطريقُ، والزَم الـمَنْحَر، وهو القَصْدُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. الثُّومُ
    • ـ الثُّومُ: بُسْتانِيٌّ وبَرِّيًّ، ويُعْرَفُ بثُوم الحَيَّةِ وهو أقْوَى، وكلاهُما مُسَخِّنٌ مُخْرِجٌ للنَفْخِ والدودِ، مُدِرٌّ جِدّاً ـ وهذا أفضلُ ما فيه ـ جَيِّدٌ للنِسْيانِ، والرَّبْوِ، والسُّعالِ المُزْمِنِ، والطِحالِ، والخاصِرَةِ، والقولَنْجِ، وعِرقِ النَّسا، ووَجَعِ الوَرِكِ، والنِقْرِسِ، ولَسْعِ الهوامِّ والحَيَّاتِ والعَقارِبِ، والكلْبِ الكَلِبِ، والعَطَشِ البَلْغَمِيِّ، وتَقْطيرِ البَوْلِ، وتَصْفِيَةِ الحَلْقِ، باهِيٌّ جَذَّابٌ، ومَشْوِيُّه لوَجَعِ الأَسنانِ المُتأكِّلَةِ، حافِظٌ صِحَّةَ المَبْرودِينَ والمشايخ، رَدِيءٌ للبَواسِيرِ والزَّحيرِ، والخَنازيرِ، وأصحابِ الدِقِّ، والحَبالَى، والمُرْضِعاتِ، والصُّداعِ، إصْلاحُهُ: سَلْقُه بماءٍ ومِلْحٍ، وتَطْجينُه بدُهْنِ لَوْزٍ، وإِتْباعُه بمَصِّ رُمَّانَةٍ مُزَّةٍ، الثومَةُ: واحِدَتُه، وقَبيعَةُ السَّيْفِ.
      ـ بنو ثومَةَ بنِ مُخاشِنٍ: قَبِيلَةٌ، منهم الحكَمُ بنُ زُهْرَةَ.
      ـ الثِّوَمَةُ: شجرةٌ عظيمةٌ بلا ثَمَرٍ، أطيبُ رائِحةً من الآسِ، تُتَّخَذُ منها المَساويكُ، رأيْتُها بحبلِ تِيرَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. ثُومٌ
    • [نب].: مِنْ فَصيلَةِ الزَّنْبَقِيَّاتِ، بَصَلِيٌّ عُشْبِيٌّ تَتَوَلَّدُ فُصوصُهُ في الأرْضِ، يُسْتَعْمَلُ لِتَطْيِيبِ الطَّعامِ، وَهُوَ قَوِيُّ الطَّعْمِ والرَّائِحَةِ.

    المعجم: الغني

  9. نابَ
    • نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نَائِب ، والمفعول منوبٌ عنه :-
      • ناب الوكيلُ عن المدير قام مقامه :-ناب المرشّحُ عن منطقته، - تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها: بالوكالة عنه، - ناب عنه رسميًّا/ قانونيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نابَ1
    • نابَ1 / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنُوب إليه :-
      • نابَ الشّيءُ قَرُبَ :-ناب فصلُ الرَّبيع.
      • ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها.
      • ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نابَ2
    • نابَ2 يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنُوب :-
      • نابَه أمرٌ أصابه، نزل به :-نابه مكروهٌ، - نَوْبة قلبيّة/ عصبيَّة، - وإن ناب خَطْبٌ، أو ألمّت مصيبةٌ ... جعلتُ لهم نفسي وما ملكت فدًى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نابَ
    • نابَ يَنِيب ، نِبْ ، نَيْبًا ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنيب :-
      • ناب الرَّجُلَ أصاب نابَه :-نابتْهُ الضّربةُ، - ناب الملاكمُ خصمَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نبه الشّخص
    • شرُف :-نبُه بجُدوده.

    المعجم: عربي عامة

  14. نبه الشّخص للأمر
    • فطِن له :-نبُه لواجبه- برهن عن نباهة- طبيب نبيه

    المعجم: عربي عامة

  15. نبه للأمر
    • نبُه، فطِن له :-نبِهت رَّبةُ البيت لتَسرُّب الغاز.

    المعجم: عربي عامة

  16. نبه من نومه
    • استيقظ.

    المعجم: عربي عامة

  17. نبّه باسمه
    • نوَّه به ورفعه من الخمول.

    المعجم: عربي عامة

  18. نبّه فلانا إلى الشّيء/ نبّه فلانا على الشّيء/ نبّه فلانا للشّيء
    • أطلعه عليه، وأعلمه به :-نبّه الرأيَ العامّ إلى القضيّة- نبَّهه إلى الخطر المحدق به- نبّه عليه بعدم الكلام

    المعجم: عربي عامة

  19. نبّه فلانا من غفلته
    • وعَّاه :-نبّه الأولادَ من الشرّ.

    المعجم: عربي عامة

  20. نبّه نائما من نومه
    • أيقظه منه :-نبّه مُغمًى عليه- نبّه الشهيَّة/ الأعصابَ/ ذاكرته

    المعجم: عربي عامة

  21. النَّبَهُ
    • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب.
      يقال: أمر نَبَهٌ.
      و النَّبَهُ المشهور. والجمع : أنباهٌ.
      ومنه: أَنباهُ النُّحاة: مشهوروهُم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. النَّبْتُ
    • النَّبْتُ : النَّباتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. النُّبْهُ
    • النُّبْهُ : الفطنة.
      و النُّبْهُ القيام من النَّوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَبَتَ
    • نَبَتَ الزرْعُ نَبَتَ نَبْتًا، ونَبَاتًا: نَشَأَ وظَهَرَ من الأرض.
      ويقال: نبتت لهم نابتة: نشأ لهم نَشءٌ: صغار.
      و نَبَتَ الأرضُ: صَارت ذاتَ نبت.
      و نَبَتَ ثَديُ الجارية نُبوتًا: نَهَد وارتفع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَبَهَ
    • نَبَهَ نَبَهَ نَباهةً: شَرُفَ واشتهر، فهو نابهٌ، ونبيه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وثوم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحيوانُ ـِ ( يَثِمُ ) وَثْماً: عدا. وـ الشيءَ: كسره، ودقَّه. وـ فلان الرجل: ضربه. وـ المطر الأرض: ضربها. وـ فلان الحشيش: جمعه. وـ الفرس الأرض بحافره وَثْماً، وثِمَة: رجمها ودقَّها. وـ الحجارة رجلَه وَثْماً، ووِثَاماً، ووَثاماً: أدْمَتْها.( وثِمَتِ ) الأرضُ ـَ ( تَوْثَمُ ) وَثَماً: قلّ نباتها ورِعْيُها.( وَثُمَ ) ـُ ( يَوْثُمُ ) وَثَامَةً: اكتنز وامتلأ لحماً. فهو وثيم.( وَاثَمَ ) في العَدْو: جمع قوائمه ووثب كأنه يرمي بنفسه.( المِيثَمُ ): الشَّديد الوطء. يقال: خُفّ مِيثَم.( الوَثِيمَةُ ): الحجارة. وـ حَجَر القَدَّاحة. ويقال في القَسَم: لا والذي أخرج النَّار من الوثيمة. وـ الجماعة من الحشيش أو الطعام.
الصحاح في اللغة
الوَثْمُ: الدَقُّ والكسرُ. ووَثَمَ يَثِمُ أي عَدا. وخُفٌّ مِيثَمٌ: شديد الوطء كأنَّه يَثِمُ الأرض، أي يدقُّها. قال عنترة: خَطَّارَةٌ غِبَّ السُرى زيَّافَةٌ   تَطِسُ الإكامَ بكلِّ خُفٍّ مِيثَمِ ابن السكيت: الوَثيمَةُ: الجماعة من الحشيش أو الطعام. يقال: ثِمْ لها، أي اجمع لها. وقولهم: لا والذي أخرج النار من الوَثيمَةِ، أي من الصخرة. والوَثيمُ: المكتنز لحماً. وقد وَثُمَ بالضم وثامَةً.
لسان العرب
التهذيب الفراء الوَثْمُ الضَّرْبُ وفي الصحاح الدّقُّ والكَسرُ والمَطرُ يَثِمُ الأَرض وَثْماً يَضْرِبُها قال طرفة جَعَلَتْه حَمَّ كَلْكَلِها لِرَبيعٍ دِيمة تَثِمُهْ فأَما قوله فسقَى بلادَك غيرَ مُفْسِدِها صَوبُ الرَّبيع ودِيمةٌ تَثِم فإِنه على إِرادة التعدِّي أَرادَ تَثِمُها فحذف ومعناه أَي تؤثّر في الأَرض وَوَثَمَت الحِجارةُ رِجْلَه وَثْماً ووِئاماً أَدْمَتْه وقال المزني وَجَدْتُ كَلأً كَثِيفاً وَثِيمةً قال الوَثِيمةُ جماعةٌ من الحَشِيش أَو الطعامِ يقال ثِمْ لها أَي اجْمَعْ لها والوَثِيمُ المُكتنزُ اللحمِ وقد وَثُمِ يَوْثُم وثَامةً ويقال وَثَمَ الفرسُ الحجارةَ بحافِره يَثِمُها وَثْماً إِذا كسَرها ووَثَمَ الشيءَ وَثْماً كسَره ودَقَّه وفي الحديث أَنه كان لا يَثِمُ التَّكْبيرَ أَي لا يكسِره بل يأْتي به تامّاً والوَثْمُ الكسرُ والدَّقُّ أَي يُتِمُّ لَفْظه على جهة التعظيم مع مُطابَقةِ اللِّسانِ والقلبِ ووَثَمَ الفرسُ الأَرضَ بحافِره وَثْماً وثِمَةً رَجَمَها ودَقَّها وكذلك وَثْمُ الحجارة والمُواثَمَةُ في العَدْوِ والمُضابَرةُ كأَنه يرمي بنفسه وأَنشد وفي الدَّهاسِ مِضْبَرٌ مُواثِمُ وَوثَمَ يَثِمُ أَي عَدا وخُفٌّ مِيثَمٌ شديدُ الوطءِ وكأَنه يَثِمُ الأَرضَ أَي يَدُقُّها قال عنترة خَطَّارة غِبَّ السُّرى زَيَّافةٌ تَطِسُ الإِكامَ بكلّ خُفٍّ مِيثَمِ ابن السكيت الوَثِيمةُ الجماعةُ من الحشيش أَو الطعامِ وقولهم لا والذي أَخرجَ النارَ من الوَثيمةِ أَي من الصخرة والوَثيمةُ الحجرُ وقيل الحجر المكسور وحكى ثعلب أَنه سمع رجلاً يَحْلِف لرجل وهو يقول والذي أَخْرج العَذْقَ من الجَرِيمةِ والنارَ من الوَثيمةِ والجَريمةُ النواة وقال ابن خالويه الجَريمةُ التَّمْرةُ لأَنها مجرومة من النخل فسَمَّى النَّواةَ جَريمةً باسم سبَبِها لأَن النَّواةَ الجَريمة والوَثيمةُ حجرُ القَدَّاحة قال وذكر ابن سيده قال الوَثيمةُ الحجارةُ يكون في معنى فاعِلةٍ لأَنها تَثِمُ وفي معنى مفعولة لأَنها تُوثَم وذكر محمد بن السائب الكلبي أَنَّ أَوْسَ بن حارثة عاشَ دَهْراً وليس له ولدٌ إِلا مالِك وكان لأَخيه الخَزْرَج خمسةُ أَولاد عُمر وعَوْفٌ وجُشَمٌ والحرث وكعْب فلما حضره الموتُ قال له قومُه قد كنا نأْمرُك بالتزويج في شبابك حتى حضرك الموت فقال أَوْسٌ لم يَهْلِكْ هالِك مَن ترَك مالِك وإِن كان الخَزْرَجُّ ذا عدد وليس لِمالكٍ وَلَد فلعلَّ الذي استخرج النخلة من الجريمة والنارَ من الوَثِيمة أَن يجعلَ لمالكٍ نَسْلاً ورجالاً بُسْلاً وجم الوُجومُ السكوتُ على غَيْظٍ أَبو عبيد إِذا اشتدَّ حُزْنُه حتى يُمْسِك عن الطعام ( * قوله « عن الطعام » في التهذيب عن الكلام ) فهو الواجمُ والواجمُ الذي اشتدَّ حُزْنه حتى أَمْسَك عن الكلام يقال ما لي أَراكَ واجِماً وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَنه لَقِيَ طَلْحةَ فقال ما لي أَراك واجِماً ؟ أَي مُهْتَمّاً والواجمُ الذي أَسْكتَه الهمُّ وعَلَتْه الكآبةُ وقيل الوُجومُ الحُزْنُ ويقال لم أَجِمْ عنه أَي لم أَسكُتْ عنه فَزَعاً والواجِمُ والوَجِمُ العَبوسُ المُطْرِقُ من شدَّةِ الحُزْن وقد وَجَمَ يَجِمُ وَجْماً ووُجُوماً وأَجَمَ على البدل حكاها سيبويه ووجَمَ الشيءَ وَجْماً ووُجوماً كرِهَه ووَجَم الرجلَ وَجْماً لكَزَه يمانية ورجلٌ وَجَمٌ رديءٌ وأَوْجَمُ الرملِ مُعْظمُه قال رؤبة والحِجْرُ والصَّمّانُ يَحْبُو أَوْجَمُه ووَجْمةُ اسمُ موضع قال كثيِّر أَجَدَّتْ خُفوفاً من جُنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ لمَّا اسجَهَرَّتْ حَرورُها ابن الأَعرابي الوَجَمُ جبل صغير مثل الإرَم ابن شميل الوَجَمُ حجارةٌ ( * قوله « الوجم حجارة » هو بالفتح والتحريك ) مركومةٌ بعضُها فوق بعض على رؤوس القُورِ والأِكام وهي أَغلظُ وأَطولُ في السماء من الأُرومِ قال وحجارتُها عظامٌ كحجارة الصِّيرة والأَمَرَة لو اجتمع على حجرٍ أَلفُ رجل لم يُحَرِّكوه وهي أَيضاً من صَنْعة عاد وأَصلُ الوَجَمِ مُستدِيرٌ وأَعلاهُ مُحدَّد والجماعة الوُجوم قال رؤبة وهامة كالصَّمْدِ بين الأَصْمادْ أَو وَجَمِ العادِيّ بين الأَجْمادْ الجوهري والوجَمُ بالتحريك واحد الأَوْجامِ وهي علاماتٌ وأَبْنِيةٌ يُهْتَدى بها في الصَّحارَى ابن الأَعرابي بيتٌ وَجْمٌ ووَجَمٌ والأَوْجامُ البيوتُ وهي العِظامُ منها قال رؤبة لو كان مِنْ دُونِ رُكامِ المُرْتَكَمْ وأَرْمُلِ الدَّهْنا وصَمّانِ الوَجَمْ قال والوَجَمُ الصَّمّانُ نفْسُه ويُجمع أَوْجاماً وقال رؤبة كأَنَّ أَوْجاماً وصَخْراً صاخِرا ويومٌ وَجِيمٌ أَي شديدُ الحرِّ وهو بالحاء أَيضاً ويقال يكون ذلك وَجَمة أَي مَسَبَّةً والوَجْمةُ مثل الوَجْبة وهي الأَكْلة الواحدة
الرائد
* وثم يثم: وثما. 1-الشيء: كسره ودقه. 2-المطر الأرض: ضربها. 3-الفرس الأرض: ضربها بحوافره. 4-الحيوان: عدا.
الرائد
* وثم يثم: وثما ووثاما. ت الحجارة رجله: أدمتها.
الرائد
* وثم يوثم: وثامة. كثر لحمه واكتنز.
الرائد
* وثم يوثم: وثما. ت الأرض: قل نبتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: