وصف و معنى و تعريف كلمة وجائرهن:


وجائرهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و راء (ر) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وجائرهن في معاجم اللغة العربية:



وجائرهن

جذر [وجر]

  1. جأَرَ: (فعل)
    • جأَرَ / جأَرَ إلى يَجأَر ، جَأْرًا وجُؤَارًا ، فهو جائر ، والمفعول مجئورٌ إليه
    • جَأَرَ بِالحَقِّ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالحَقِّ
    • جأَر الثَّوْرُ ونحوُه :صاح، جأر بالشكوى/ بالبكاء/ بكراهية الظلم
    • جأَر فلانٌ إلى الله: رفع صوته بالدعاء وتضرّع إلى الله
    • جَأَرَتِ الأَرْضُ : طَالَ نَبَاتُهَا
  2. جارَ: (فعل)
    • جارَ على / جارَ عن / جارَ في يَجُور ، جُرْ ، جَوْرًا ، فهو جائر ، والمفعول مجورٌ عليه
    • جَارَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ
    • جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ : ظَلَمَهُمْ
    • جَارَ عَنِ الطَّريِقِ : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ
    • جارَ : طلب أَو سأَل أَن يُجَارَ
    • جارَ الطريقُ: لم يُهْتَدَ فيه
    • جارَ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل
    • جارَ في حكمه: ظَلم
  3. جار: (اسم)
    • الجمع : جِيرةٌ ، و جِيرانٌ ، و أَجْوارٌ
    • اسم فاعل من جرَى/ جرَى إلى/ جرَى لـ
    • نهرٌ جارٍ: سائل لا يجفّ
    • الشَّهرُ الجاري: الحالي، الحاضر
    • ثمنٌ جارٍ: (الاقتصاد) مايتعيّنُ في المنافسة الحرَّة بنقطة توازن العرض والطلب
    • حسابٌ جارٍ: (الاقتصاد) حساب مصرفيّ يقوم على تمكين العملاء من إيداع أموالهم في المصرف والحصول على دفتر شيكات أو دفتر ادّخار بما أودعوه
    • الجارُ : المُجاور في المسكن
    • الجارُ: المُجيرُ
    • الجارُ :المستجير
    • الجارُ: المُجار
    • الجارُ :الزَّوج
    • الجارُ: الزوجة
    • وفي المثل: إِيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة : يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر
    • الجارُ: الحليف
    • الجارُ: الناصر
    • حَرَكَةٌ جَارِيَةٌ : مُتَّصِلَةٌ غَيْرُ مُنْقَطِعَةٍ اللٌّغَةُ جَارِيَةٌ عَلَى التَّوَسُّعِ (التَّوْحِيدِيُّ) صَدَقَةٌ جَارِيةٌ
    • صِبَاغَةٌ جَارِيةٌ : سَائِلَةٌ
    • الحِسَابُ الجَارِي : حِسَابٌ فِي الَبنْكِ، أَوْ مَا يُقَيَّدُ وَيُسَجَّلُ مِنْ دُيُونِ الزُّبُنِ فِي دَفَاتِرِ التُّجَّارِ
  4. جائِر: (اسم)
    • اسم فاعل من جارَ على/ جارَ عن/ جارَ في
    • كَانَ جَائِرًا فِي حُكْمِهِ : ظَالِماً، مُسْتَبِدّاً
    • كَانَتْ أَيَّامُهُ جَائِرَةً : ظَالِمَةً
    • الجائر : الغَصَص
    • الجائر : ‏حَرٌّ او شبه حموضة في الحلْق والصَّدر من غيظ أَو جوع
    • اسم فاعل من ‏ جأَرَ / جأَرَ إلى يَجأَر


  5. جارٍ: (اسم)
    • جارٍ : فاعل من جَرَى
  6. جارّ: (اسم)
    • جارّ : فاعل من جَرَّ
  7. جارَّ: (فعل)
    • جَارَرْتُ، أُجَارُّ، مصدر مُجَارَّةٌ
    • جَارَّ صَاحِبَهُ : مَاطَلَهُ، طَاوَلَهُ، لاَ تَجَارَّ أَخَاكَ، وَلاَ تَشَارَّهُ (حديث)
  8. جائر: (اسم)
    • جائِر: اسم فاعل من ‏ جأَرَ / جأَرَ إلى يَجأَر
  9. جأر: (اسم)
    • مصدر جأَرَ/ جأَرَ إلى
    • الجَأْر من الرجال: الضَّخم
    • الجَأْر من الغيث: الغزير الكثير
    • الجَأْر من النبت: الغَضُّ الرَّيّان
  10. جَأْر: (اسم)


    • جَأْر : مصدر جأَرَ
  11. جارّ: (اسم)
    • اسم فاعل من جَرَّ
    • لا جارَّة لي في هذا: لا منفعة تجرُّني أو تدعوني إليه
    • (النحو والصرف) عامل الخفض أو الجرّ ويكون حرفًا كإلى نحو: ذهب إلى المدرسة، أو اسمًا مضافًا نحو: كلمة اليوم
  12. الجأَر: (اسم)
    • صوت الثور
  13. جارّة: (اسم)
    • الجارَّةُ : الطريقُ إِلى الماء
    • والإِبلُ الجارَّةُ: العَوامِلُ وفي الحديث: حديث شريف لا صَدَقَةَ في الإِبل الجارَّة/
    • لا جارّة لي في هذا: لا منفعة تَجُرُّني إِليه
  14. وَجار: (اسم)
    • الجمع : أَوجِرة ، و وُجُرٌ
    • وَجَارٌ، وِجَارٌ
    • وِجَارُ الضَّبُعِ : جُحْرُهُ
    • تَرَكَ السَّيْلُ وِجَاراً : حُفْرَةً يَتْرُكُهَا فِي جَانِبِ الوَادِي
  15. جَارة: (اسم)
    • جَارة : جمع جائِرُ
  16. الجأرة: (اسم)


    • صوت المتضرع لله ؛ صوت المستغيث
  17. جَوَرَة: (اسم)
    • جَوَرَة :جمع جائِر
  18. جَوَرة: (اسم)
    • جَوَرة : جمع جَور
  19. جُوَرَة: (اسم)
    • جُوَرَة : جمع جائِرُ
  20. سجائِرُ: (اسم)
    • سجائِرُ : جمع سيجارة
  21. سجائِرُ: (اسم)
    • سجائِرُ : جمع سيجار
  22. الجار الجنب: (مصطلحات)


    • الجار غير الملاصق. (فقهية)
  23. جائر: (مصطلحات)
    • اسم فعل من جار يجور جورا، والجور هو الظلم، والحاكم الجائر هو الحاكم الظالم، ولا يجوز تولي المناصب من قبله إلا مع الضرورة . (فقهية)
  24. نَجائرُ: (اسم)
    • نَجائرُ : جمع نَّجيرة
  25. الجار الملاصق: (مصطلحات)
    • الذي يكون ظهر بيته إلى ظهر بيتك ، ولكن بابه في شارع آخر. (فقهية)
,
  1. جأر
    • "جَأَرَ يَجْأَرُ جَأَْراً وجُؤَاراً: رفع صوته مع تضرع واستغاثة.
      وفي التنزيل: إِذا هُمْ يَجْأَرُون؛ وقال ثعلب: هو رفع الصوت إِليه بالدعاء.
      وجَأَر الرجلُ إِلى الله عز وجل إِذا تضرّع بالدعاءِ.
      وفي الحديث: كأَني أَنظر إِلى موسى له جُؤَارُ إِلى ربه بالتلبية؛ ومنه الحديث الآخر: لخرجتم إِلى الصُّعدَاتِ تَجْأَرُون إِلى الله.
      وقال قتادة في قوله: إِذا هُمْ يَجأَرُون؛ قال: إِذا هم يَجْزعُون، وقال السُّدِّيُّ: يصيحون، وقال مجاهد: يضرعون دعاء، وجأَرَ القومُ جُؤَاراً: وهو أَن يرفعوا أَصواتهم بالدعاء متضرِّعين.
      قال: وجأَرَ بالدعاء متضرِّعين.
      قال: وجأَرَ بالدعاء إِذا رفع صوته.
      الجوهري: الجُؤَارُ مثل الخُوَار، جأَر الثور والبقرة يَجْأَرُ جُؤَاراً: صاحا، وخَارَ يَخور بمعنى واحد: رفعا صوتهما؛ وقرأَ بعضهم: عجلاً جسداً له جُؤَارٌ، حكاه الأَخفش؛ وغيث جُؤَرٌ مثل نُفَرٍ أَي مُصَوّتٌ، من ذلك، وفي الصحاح: أَي غزير كثير المطر؛

      وأَنشد لجندل‎ ‎بن‎ المُثَنَّى: يا رَبَّ رَبَّ المسلمين بالسُّوَرْ،لا تَسقِهِ صَيَّبَ عَزَّافٍ جُؤَرْ دعا عليه أَن لا تمطر أَرضه حتى تكون مُجْدِبةً لا نبت بها، والصَّيّبُ: المطر الشديد، والعزَّافُ: الذي فيه رعد.
      والعَزْفُ: الصَّوْتُ، وقيل: غيث جُؤَرٌ طال نبته وارتفع.
      وجَأَرَ النبتُ: طال وارتفع، وجَأَرَت الأَرض بالنبات كذلك؛ وقال الشاعر: أَبْشرْ فَهذي خُوصَةٌ وجَدْرُ وعُشْبٌ، إِذا أَكَلْتَ، جَوأَرُ (* قوله «جوأر» كذا بالأصل، والصواب: جَأرُ).
      وعُشْبٌ جَأْرٌ وغَمْرٌ أَي كثير.
      وذكر الجوهري: غَيْثٌ جِوَرُّ في جَوَرَ، وسيأْتي ذكره.
      والجأْرُ من النبت: الفَضُّ الرَّيَّانُ؛ قال جندل: وكُلِّلَتْ بأُقْحوانٍ جأْرِ وهذا البيت في التهذيب معرّف: وكللت بالأُقحوان الجأْ؟

      ‏قال: وهو الذي طال واكتهل.
      ورجل جَأْرٌ: ضخم، والأُنثى جَأْرةٌ.
      والجائر: جَيَشانُ النَّفْس، وقد جُئِرَ.
      والجائرُ أَيضاً: الغَصَصُ، والجائرُ: حَرٌّ في الحَلْقِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الجارُ

    • الجارُ : المُجاور في المسكن.
      وفي المثل: :- قد يُؤْخَذُ الجارُ بذنب الجار.
      و الجارُ الشَّريك في العَقَار أَو التِّجارة.
      و الجارُ المُجيرُ.
      و الجارُ المستجير.
      و الجارُ المُجار.
      و الجارُ الزَّوج.
      و الجارُ الزوجة.
      وفي المثل: :- إِيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة :-: يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر.
      و الجارُ الحليف.
      و الجارُ الناصر. والجمع : جِيرةٌ، وجِيرانٌ، وأَجْوارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. جَأَرَ
    • ـ جَأَرَ جَأْراً وجُؤَاراً: رَفَعَ صَوْتَهُ بالدُّعاءِ، وتَضَرَّعَ، واسْتَغاثَ،
      ـ جَأَرَتْ البَقَرَةُ والثَّوْرُ: صاحا،
      ـ جَأَرَ النَباتُ جَأراً: طالَ،
      ـ جَأَرَتِ الأرضُ: طالَ نَبْتُها.
      ـ جَأْرُ من النَّبْتِ: الغَضُّ، والكثيرُ، والرَّجُلُ الضَّخْمُ، كالجَأَّارِ وجَئِرٌ.
      ـ هو أجْأَرُ منه: أضْخَمُ.
      ـ جائِرُ: جَيَشانُ النَّفْسِ، والغَصَصُ، وحَرُّ الحَلْقِ، أو شِبْهُ حُموضَةٍ فيه من أكْلِ الدَّسَمِ.
      ـ غَيْثٌ جَأْرٌ وجَأَرٌ وجُؤَرٌ وجِوَرٌّ: غزيرٌ وكثيرٌ.
      ـ جَئِرَ: غَصَّ في صَدْرِهِ.
      ـ جُؤَارُ: قَيْءٌ، وسُلاحٌ يأخُذُ الإِنْسانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جارَ
    • جارَ جارَ ُ جَوْراً: طلب أَو سأَل أَن يُجَارَ.
      و جارَ الطريقُ: لم يُهْتَدَ فيه.
      و جارَ الأَرضُ: طال نبتُها وارتفع.
      و جارَ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل.
      و جارَ في حكمه: ظَلم.
      ويقال: جار عليه في حكمه.
      فهو جائرٌ. والجمع : جَوَرةٌ، وجارَةٌ.
      وهو جَوْرٌ أَيضاً.
      (وصف بالمصدر) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جأَرَ
    • جأَرَ / جأَرَ إلى يَجأَر ، جَأْرًا وجُؤَارًا ، فهو جائر ، والمفعول مجئورٌ إليه :-
      جأَر الثَّوْرُ ونحوُه صاح :-جأر بالشكوى/ بالبكاء/ بكراهية الظلم.
      جأَر فلانٌ إلى الله: رفع صوته بالدعاء وتضرّع إلى الله :- {حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. جارَ
    • جارَ على / جارَ عن / جارَ في يَجُور ، جُرْ ، جَوْرًا ، فهو جائر ، والمفعول مجورٌ عليه :-
      جار على أرض أخيه تعدَّى عليها وانتهكها :-إيّاك والجَوْر على أعراض النّاس.
      جار عن القصد والطَّريق: مال عنه وانحرف :-جار عن الهدف الأساسيّ للرِّحلة.
      جار في حُكمِه: ظلَم، مال عن الحقّ وخالف العدلَ :-سلطانٌ جائر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. جائر
    • جائر - ج، جورة وجورة وجارة
      1- جائر : ظالم. 2- جائر : مائل عن القصد. 3- جائر : حرارة في الصدر أو الحلق من غضب أو جوع

    المعجم: الرائد

  8. جَأَرَ
    • جَأَرَ جَأَرَ َ جَأْرًا، وجُؤَارًا: رفع صوته.
      يقال: جأَر البقرُ.
      وجأَر إِلى الله: تضرَّع واستغاث، وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 64إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ ) ) .
      وفي الحديث: حديث شريف كأَنِّي أَنظر إِلى موسى له جُؤَارٌ إِلى ربِّه بالتلبية //.
      و جَأَرَ النَّبتُ جَأْرًا: طال.
      و جَأَرَ الأَرضُ: طال نبتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جأر
    • جأر - يجأر ، جأرا وجؤارا
      1- جأر : رفع صوته. 2- جأر الى الله : تضرع إليه واستغاثه. 3- جأر الثور : خار، صاح. 4- جأر النبات : طال. 5- جأرت الأرض : طال نباتها.

    المعجم: الرائد

  10. جَائِرٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ج و ر]. (فاعل من جَارَ).
      1. :-كَانَ جَائِرًا فِي حُكْمِهِ :- : ظَالِماً، مُسْتَبِدّاً. :-هُوَ قَائِدٌ جَائِرٌ :- :-اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ سُلْطَانٍ جَائِرٍ وَنَدِيمٍ فَاجِرٍ. (التوحيدي).
      2. :-كَانَتْ أَيَّامُهُ جَائِرَةً :- : ظَالِمَةً.

    المعجم: الغني

  11. جار
    • جار - يجور ، جورا
      1- جار : طلب أن يجار ويغاث. 2- جار : عن الشيء : مال عنه وعدل. 3- جار عليه في الأمر : ظلمه. 4- جار : عن الطريق : لم يعرف فيه وجه الهدى.

    المعجم: الرائد

  12. الجارَّةُ
    • الجارَّةُ : الطريقُ إِلى الماء.
      والإِبلُ الجارَّةُ: العَوامِلُ.
      وفي الحديث: حديث شريف لا صَدَقَةَ في الإِبل الجارَّة// .
      ويقال: لا جارّة لي في هذا: لا منفعة تَجُرُّني إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. جار
    • جار :-
      جمع جِيران وجِيرة:
      1 - مَنْ يجاوركَ السَّكن :-جارك القريب ولا أخوك البعيد، - الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق [مثل]، - *فالجارُ يشرُفُ قدره بالجار*، - خَيْرُ الْجِيرَانِ عِنْدَ اللهِ خَيْرُهُمْ لِجَارِهِ [حديث]، - {وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى} :-
      • إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [مثل]: يُضرب لمن يتكلم بكلام ويريد به شيئًا آخر.
      2 - مجير، ناصر، حليف :- {وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. جار
    • جار -
      1- جار من الأنهار : الذي لا يجف. 2- جار من الحسابات : ما يقيد ويدون من ديون العملاء ونحوها في سجلات التجار. 3- جار : نوع من الخط التركي. 4- جار : حاضر : «الشهر الجاري».

    المعجم: الرائد

  15. الجَأْر
    • الجَأْر من الرجال: الضَّخم.
      و الجَأْر من الغيث: الغزير الكثير.
      و الجَأْر من النبت: الغَضُّ الرَّيّان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الجَوْر
    • الجَوْر : الجائر. والجمع : جَوَرةٌ، وجُوَرةٌ.
      ويقال: عنده من المال الجَوْرُ: الكثير المتجَاوز العادة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. جَأَرَ
    • [ج أ ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). جَأَرْتُ، أَجْأَرُ، اِجْأَرْ، مصدر جَأْرٌ.
      1. :-جَأَرْتُ إِلَى الله لِيَسْمَعَ دُعَائِي :- : تَضَرَّعْتُ، تَخَشَّعْتُ.المؤمنون آية64 إِذَا هُمْ يَجْأَرُون (قرآن).
      2. :-جَأَرَ بِالحَقِّ :- : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالحَقِّ.
      3. :-جَأَرَ الثَّوْرُ :- : خَارَ، صَاحَ.
      4. :-جَأَرَتِ الأَرْضُ :- : طَالَ نَبَاتُهَا.

    المعجم: الغني

  18. جَارَ
    • [ج و ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). جُرْتُ، أَجُورُ، مصدر جَوْرٌ.
      1. :-جَارَ الرَّجُلُ :- : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ.
      2. :-جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ :- : ظَلَمَهُمْ. :-يَجُورُ عَلَيْهِ فِي كُلِّ آنٍ.
      3. :-جَارَ عَنِ الطَّريِقِ :- : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  19. جَارٌ
    • جمع: جِيرَانٌ، جَارَاتٌ. [ج و ر].
      1. :-يُعَامِلُ الجَارَ مُعَامَلَةً طَيِّبَةً :- : مَنْ يَسْكُنُ جَنْبَ مَنْزِلكِ، أَوْ يَجْلِسُ بِجَانِبِ مَقْعَدِكَ، الْمُجَاوِرُ لَكَ. :- اِسْأَلْ عَنِ الجَارِ قَبْلَ الدَّارِ. (مَثَلٌ) :-كَانَتْ جَارَتَهُ فِي الحَارَةِ :- :-إِيَّاكِ أَعْنِي وَاسْمَعِي يَا جَارَةُ.
      2. :-وَجَدَهُ جَاراً :- : مُجِيراً وَمُغِيثاً.

    المعجم: الغني

  20. جارٍ
    • جارٍ :-
      1 - اسم فاعل من جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ
      • نهرٌ جارٍ: سائل لا يجفّ.
      2 - مستمرّ، لم ينتهِ بعدُ :-دراسة جارية، - جاري التنفيذ:-
      • الشَّهرُ الجاري: الحالي، الحاضر.
      • ثمنٌ جارٍ: (الاقتصاد) مايتعيّنُ في المنافسة الحرَّة بنقطة توازن العرض والطلب.
      • حسابٌ جارٍ: (الاقتصاد) حساب مصرفيّ يقوم على تمكين العملاء من إيداع أموالهم في المصرف والحصول على دفتر شيكات أو دفتر ادّخار بما أودعوه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. جائر
    • جائر :-
      اسم فاعل من جارَ على/ جارَ عن/ جارَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. جارّة
    • جارة
      1- جارة : زوج الرجل. 2- جارة : «جارة المرأة» : إمرأة زوجها.

    المعجم: الرائد

  23. جأر
    • ج أ ر: الجُؤارُ كالخوار يقال جأر الثَّوْرُ يجأر جؤارا أي صاح وقرأ بعضهم {عجلا جسدا له جؤار} بالجيم و جَأَرَ إلى الله تضرع بالدعاء

    المعجم: مختار الصحاح

  24. الجائر
    • الجائر : الغَصَص.
      و الجائر حرٌّ أَو شبه حموضة في الحلق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. جأْر
    • جأْر :-
      مصدر جأَرَ/ جأَرَ إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وجائرهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَجِرَ** \- [و ج ر]. (ف: ثلا.لازم، م. بحرف).** وَجِرْتُ**،** أَوْجَرُ**، مص. وَجَرٌ. "وَجِرَ مِنَ الأَمْرِ" : وَجِلَ، وَجَفَ، أَشْفَقَ، خَافَ.
معجم الغني
**وَجَرَ** \- [و ج ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَجَرْتُ**،** أَجِرُ**،** جِرْ**، مص. وَجْرٌ. 1. "وَجَرَ العَلِيلَ" : صَبَّ الوَجُورَ فِي حَلْقِهِ. 2. "وَجَرَ الْمَرِيضُ الدَّوَاءَ" : أَيْ جَعَلَهُ فِي فِيهِ. 3. "وَجَرَ جَارَهُ" : أَسْمَعَهُ مَا يَكْرَهُهُ. 4. "وَجَرَ عَدُوَّهُ بِالرُّمْحِ" : طَعَنَهُ بِهِ فِي فِيهِ.
معجم الغني
**وَجْرٌ** \- ج:** أَوْجَارٌ**. "وَجْرُ الْحَيَوَانِ" : الْمَغَارَةُ الَّتِي يَأْوِي إِلَيْها فِي الْجَبَلِ. "اِخْتَفَى الْحَيَوَانُ فِي الوَجْرِ".
المعجم الوسيط
العليلَ ـِ ( يَجِرُهُ ) وَجْراً: صبّ الوَجُور في حلقه. ويقال: وَجَرَ العليلَ الدواء: جعله في فيه. وـ فلاناً: أسمعه ما يكره. وـ فلاناً الرمح، وبه: طعنه به في فيه.( وَجِرَ ) من الأمر ـَ ( يَوْجَرُ ): وَجَراً: أشفق وخاف. فهو وَجِر، وأوجر. وهي وَجِرَة، ووَجْرَاء.( أَوْجَرَ ) العليلَ: صبَّ الوَجُور في حلقه. وـ العليل الدواء: جعله في فيه. وـ فلاناً الرُّمْح أو بالرُّمْح: طعنه به في فيه. ويقال: أوجره الغيظ.( اتَّجَرَ ) العليلُ: تداوى بالوجور.( تَوَجَّرَ ) العليل بالدواء: بلِعَه شيئاً بعد شيء. وـ فلان الماء: شرِبَه كارهاً.( المِيجَارُ ): شِبه صَولجان تُضرب به الكرة.( المِيجَرُ ): شبه المُسْعُط يُوجَر به الدَّواء.( المِيجَرَةُ ): المِيجَر.( الوَِجَارُ ): جُحر الضَّبع والأسد والذِّئب والثعلب ونحو ذلك، واستعاره بعضهم لموضع الكلب. وـ الجُرف حَفَره السَّيل من الوادي. ( ج ) أوجِرة، ووُجُر.( الوَجْرُ ): مثل الكهف يكون في الجبل.( الوَجَْرَةُ ): واحدة الأوجار، وهي حُفَر تجعل للوحوش فيها مناجل، فإذا مرَّت بها عرقَبَتْها.( الوَُجُورُ ): الدَّواء يصبّ في الحلق.
مختار الصحاح
و ج ر : الوَجُور بالفتح الدواء يُوجر في وسط الفم أي يُصَبّ تقول وجَرْتُ الصبي و أَوْجَرْتُهُ بمعنى و المِيجَرُ كالمُسْعط يُوجر به الدواء و اتَّجَر أي تداوى بالوَجُور وأصله اوتجر
الصحاح في اللغة
الوَجورُ: الدواء يوجَرُ في وسط الفم. تقول منه: وَجَرْتُ الصبيَّ وأوْجرتُهُ، بمعنًى. وأوْجَرْتُهُ الرمحَ لا غيرُ، إذا طعنته في صدره. والميجَرُ كالمُسْعُطِ، يوجَرُ به الدواء. واتَّجَرَ: أي تداوى بالوَجورِ، وأصله اوْتَجَرَ. ووَجِرْتُ منه بالكسر، أي خِفْتُ. وإنِّي لأوْجَرُ، مثل لأوْجَلُ. ولا يقال في المؤنَّث وَجْراءُ، ولكن وَجِرَةً. والوِجارُ: سربُ الضبُع.
تاج العروس

الوَجُور بالفتح : الدَّواءُ يُوجَرُ في وَسَطِ الفمِ قاله الجَوْهَرِيّ . وقال غيرُه : ماءٌ أَو دواءٌ في وسَطِ حَلْقِ صَبِيّ . وقال ابن سيده : الوَجُورُ من الدَّواءِ في أَيّ الفمِ كان . وقال ابن السِّكِّيت : الوَجُور في أَيّ الفم كان واللَّدودُ في أَحدِ شِقَّيْه ويُضَمُّ . وَجَرَه وَجْراً وأَوْجَرَه وأَوْجَرَه إيّاه : جعلَه في فيه . وأَوْجَرَه الرُّمْحَ لا غير : طعنَه به في فيه وهو مَجاز وأَصله من ذلك . وقال الليث : أَوْجَرْتُ فلاناً بالرُّمْحِ إذا طعنْته في صَدْره وأَنشد :

أَوْجَرْتُه الرُّمْحَ شَزْراً ثمّ قلتُ له ... هَذي المُروءَةُ لا لِعْبُ الزَّحالِيقِ وقال أَبو عُبيدة : أَوْجَرْتُه الماءَ والرُّمْحَ والغَيْظَ أَفْعَلتُ في هذا كلّه . وتَوَجَّرَ الدَّواءَ : بلعَه شيئاً بعد شيءٍ تَوَجَّرَ الماءَ : شربَه كارِهاً عن أَبي خَيْرَة . والمِيجَرُ والمِيجَرَةُ كالمُسْعُط يُوجَرُ به الدَّواءُ . واسم ذلك الدَّواءِ الوَجورُ . ووَجِرَ منه وَجَراً كوَجِلَ وَجَلاً : أَشْفَقَ وخافَ نقله ابن القطّاع فهو وَجِرٌ وأَوْجَرُ ويقال : إنِّي منه لأَوْجَرُ مثل لأَوْجَلُ وهي وَجِرَةٌ كفَرِحَة ووَجْراءُ أَي خائفة نقله الصَّاغانِيّ والزّمخشريّ هكذا ووَهِمَ الجوهريُّ فقال : لا يُقالُ وَجْراءُ أَي في المُؤنَّث . لا يخفى أَنَّ الجَوْهَرِيّ ثِقةٌ في نَقله فإذا نقلَ شيئاً عن أَئِمَّة اللسان أَنهم لم يقولوا وَجْراءَ فأَيّ مُوجبٍ لتَوهيمه وقد صرَّح غيرُ واحدٍ من الأئمة أَنَّ دعوى النَّفي غيرُ مَسموعة إذا ثبت غيرُها وأَما مُقابلَةُ نَفْيٍ بنفْي بغير حُجّة فهو غيرُ مَسْموع . فتأَمَّل . والوَجْرُ : كالكَهْف يكون في الجبَل قال تأَبَّط شَرّاً :

إذا وَجْرٌ عَظيمٌ فيه شيخٌ ... مِن السُّودانِ يُدعى الشَّرَّتَيْنِ والوِجارُ بالكسْر والفتْح : جُحْرُ الضَّبُعِ وغيرها كالأَسد والذّئب والثّعلب ونحو ذلك كذا في المُحْكم ج أَوْجِرَةٌ ووُجْرٌ بضمَّتين واستعارَه بعضَهم لموضع الكلب قال :

كِلابُ وَِجارٍ يَعْتَلِجْنَ بغائطٍ ... دُمُوسَ اللَّيالي لا رُواءٌ ولا لُبُّ قال ابن سيدَه : ولا أُبْعِدُ أن تكون الرّواية ضِباعُ وَجار على أَنَّه قد يجوز أَن تُسَمَّى الضِّباعُ كِلاباً من حيث سَمَّوا أَولادَها جِراءً . وفي التهذيب : الوَِجارُ : سَرَبُ الضَّبُع ونحوِه إذا حفرَ فأَمْعَنَ . وفي حديث الحسَن لو كنتَ في وَِجار الضَّبُع ذكره للمُبالغة لأَنَّه إذا حفر أَمعنَ . وفي حديث عليٍّ وانْجَحَرَ انْجِحارَ الضَّبَّةِ في جُحْرِها والضبع في وَِجارِها هو جُحْرُها الذي تأوي إليه . الوَِجارُ : الجُرْفُ الذي حفرَه السَّيْلُ من الوادي وهما الوَِجارانِ عن أَبي حنيفةَ . ووَجْرَةُ بالفتح : ع بين مكَّةَ والبَصْرَة قال الأَصمعيّ . هي أَربعون مِيلاً ما فيها مَنزلٌ فهي مَرَبٌّ للوَحْش وقال السُّكَّريّ : وَجْرَةُ دونَ مكَّةَ بثلاث ليالٍ . وقال محمَّد بن موسى : وَجْرَةُ على جادَّةِ البَصرة إلى مكّة بإزاء الغَمْرِ الذي على جادَّة الكوفة منها يُحرِمُ أَكثرُ الحُجّاج وهي سُرَّة نَجْدٍ ستّون مِيلاً لا تَخلو من شجرٍ ومَرْعىً ومِياهٍ والوَحْشُ فيها كثيرٌ . وقال السّكونيّ : وَجْرَةُ : مَنزِلٌ لأَهل البَصرَة إلى مكّة بينها وبين مكة مَرحلَتان ومنه إلى بستان ابن عامرٍ ثم إلى مكّة وهو من تِهامَةَ وقد أَكْثَرَت الشُّعراءُ ذِكْرَها قال الشاعر :

تَصُدُّ وتُبدي عن أَسِيلٍ وتَتَّقي ... بناظِرَةٍ من وَحْشٍ وَجْرَةَ مُطْفِلِ

وَوَجَرْتُه أَجِرُهُ وَجْراً : أَسْمَعْتُه ما يكْرَهُ وهو مَجاز والاسم منه الوَجُور كقَبول والمَعروف فيه أَوْجَرْتُه كما قاله أَبو عُبيد . والأَوْجارُ : حُفَرٌ تُجْعَلُ للوحش فيها مَناجِلُ إذا مَرَّت بها عَرْقَبَتْها قال العجّاج :

تَعَرَّضَتْ ذا حَدَبٍ جَرْجارا ... أَمْلَسَ إلاّ الضِّفْدَعَ النَّقَّارا

يَرْكُضُ في عَرْمَضِه الطَّرَّارا ... تَخالُ فيه الكَوْكَبَ الزَّهَّارا

لُؤلُؤةً في الماءِ أَو مِسمارا ... وخافتِ الرَّامِينَ والأَوْجارا الواحدةُ وَجْرَةٌ وتُحَرَّك . قال أَبو زيد : وَجَرْتُه الدَّواءَ وَجْراً : جعلْتُه في فيه واتَّجَرَ أي تَداوَى بالوَجور وأَصلُه اوْتَجَرَ . ووَجْرٌ بالفتح : جبَلٌ بين أَجَأَ وسَلْمى هكذا ذكره ياقوت في المُعْجَم . وَجْرٌ أَيضاً : ة بهَجَرَ نقله ياقوت في المعجم . ووَجْرَى كسَكْرَى : د قربَ أَرمِينيَّة شديدة البرد نقله الصَّاغانِيّ وياقوت . والمِيجارُ : شِبْهُ صَولَجانٍ تُضْرَبُ به الكُرَةُ نقله الصَّاغانِيّ هكذا وقد تقدّم في أ ج ر و : ن ج ر . ومما يستدرك عليه : وَجَرَه بالسّيف وَجْراً : طعنَه به . هكذا جاء في حديث عبد الله بن أُنِيْس قال ابنُ الأَثير والمعروف في الطَّعن أَوْجَرْتُه الرُّمحَ قال : ولعلَّه لغةٌ فيه . قلتُ : ونقله ابن القطّاع فقال : وَجَرْتُه الرُّمحَ : طعنْتُ به صَدرَه قال : وأَبو عُبيد لا يُجيز في الرُّمْح إلاّ أَوْجَرْتُه وأَوْجَرْتُه الغَيْظَ عن أبي عُبيد وهو مَجاز . ويقال : إنَّ فلاناً لذو وَجْرَةٍ بالفتح إذا كان عَظيمَ الخَلْق نقله الصَّاغانِيّ . والأَوْجارُ : قريةٌ لبني عامر بن الحارث بن أَنمار بن عبد القَيْس

لسان العرب
الوَجْرُ أَن توجِرَ ماء أَو دواء في وسط حلق صبي الجوهري الوَجُورُ الدواء يُوجَرُ في وسط الفم ابن سيده الوَجُورُ من الدواء في أَيِّ الفَمِ كان وَجَرَه وَجْراً وأَوْجَرَه وأَوْجَرَه إِياه وأَوْجَرَه الرُّمْحَ لا غير طعنه به في فيه وأَصله من ذلك الليث أَوْجَرْتُ فلاناً بالرمح إِذا طعنته في صدره وأَنشد أَوْجَرْتُه الرُّمْحَ شَذْراً ثم قلتُ له هَذِي المُرُوءَةُ لا لِعْبُ الزَّحالِيقِ وفي حديث عبد الله بن أُنَيْسٍ رضي الله عنه فوَجَرْته بالسيف وَجْراً أَي طعنته قال ابن الأَثير من المعروف في الطعن أَوْجَرْتُه الرمح قال ولعله لغة فيه وتَوَجَّرَ الدواءَ بلعه شيئاً بعد شيء أَبو خَيْرَةَ الرجل إِذا شرب الماء كارهاً فهو التَّوَجُّرُ والتَّكارُه والمِيجَرُ والمِيجَرَةُ شبه المُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ واسم ذلك الدواء الوَجُورُ ابن السكيت الوَجُورُ في أَيِّ الفم كان واللَّدُودُ في أَحد شقيه وقد وَجَرْتُه الوَجُورَ وأَوْجَرْتُه وقال أَبو عبيدة أَوْجَرْتُه الماء والرمح والغيظ أَفْعَلْتُ في هذا كله أَبو زيد وَجَرْتُه الدواء وَجْراً جعلته في فيه واتَّجَرَ أَي تداوَى بالوَجُور وأَصله اوْتَجَرَ والوَجْرُ الخوف وَجِرْتُ منه بالكسر أَي خفت وإِني منه لأَوْجَرُ مثل لأَوْجَلُ ووَجِرَ من الأَمر وَجَراً أَشفَقَ وهو أَوْجَرُ وَوَجِرٌ والأُنثى وَجِرَةٌ ولم يقولوا وَجْراءُ في المؤنث والوَجْرُ مثل الكهف يكون في الجبل قال تأَبط شرّاً إِذا وَجْرٌ عظيمٌ فيه شيخٌ من السُّودَانِ يُدْعَى الشَّرَّتَيْنِ ( * قوله « يدعى الشرتين » كذا بالأصل ) والوَجارُ والوِجارُ سَرَبُ الضَّبُعِ وفي المحكم جُحْرُ الضبع والأَسد والذئب والثعلب ونحو ذلك والجمع أَوْجِرَةٌ ووُجُرٌ واستعاره بعضهم لموضع الكلب قال كِلابُ وِجارٍ يَعْتَلِجْنَ بغائِطٍ دُمُوسَ اللَّيالي لا رُواءٌ ولا لُبُّ قال ابن سيده ولا أبعد أن تكون الرواية ضِباعُ وِجارٍ على أَنه قد يجوز أَن تسمى الضباع كلاباً من حيث سَمَّوْا أَولادها جِراءً أَلا ترى أَن أَبا عبيد لما فسر قول الكميت حتى غال أَوسٌ عِيالَها قال يعني أَكل جِراءَها ؟ التهذيب الوِجارُ سَرَبُ الضبع ونحوه إِذا حفر فأَمْعَنَ وفي حديث الحسن لو كنت في وِجار الضَّبِّ ذكره للمبالغة لأَنه إِذا حفر أَمعن وقال العجاج تَعَرَّضَتْ ذا حَدَبٍ جَرْجارَا أَمْلَسَ إِلا الضِّفْدَعَ النَّقَّارَا يَرْكُضُ في عَرْمَضِه الطَّرَّارا تَخالُ فيه الكواكبَ الزَّهَّارَا لُؤْلُؤَةً في الماءِ أَو مِسْمارَا وخافَت الرامِينَ والأَوْجارَا قال الأَوجار حفر يجعل للوحوش فيها مناجل فإِذا مرت بها عرقبتها الواحدة وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ حتى إِذا ما بَلَّتِ الأَغْمارَا رِيًّا ولَمَّا تَقْصَعِ الإِصْرارَا يعني جمع غِمْرٍ وهو حَرٌّ يَجِدْنَهُ في صدورهن وأَراد بالأِصرارِ إِصْرارَ العطش وفي حديث عليّ رضي الله عنه وانْجَحر انْجِحارَ الضَّبَّةِ في جُحْرِها والضَّبُعِ في وِجارِها هو جُحْرُها الذي تأْوي إِليه وفي حديث الحجاج جِئْتُكَ في مِثْلِ وِجارِ الضَّبُعِ قال ابن الأَثير قال الخطابي هو خطأٌ وإِنما هو في مثل جارِ الضبع يقال غَيْثٌ جارُ الضبع أَي يدخل عليها في وِجارِها حتى يخرجها منه قال ويشهد لذلك أَنه جاء في رواية أُخرى وجئتك في ماءٍ يَجُرُّ الضَّبُعَ ويستخرجُها من وِجارِها أَبو حنيفة الوِجارانِ الجُرْفانِ اللذان حفرهما السيل من الوادي ووَجْرَةُ موضع بين مكة والبصرة قال الأَصمعي هي أَربعون ميلاً ليس فيها منزل فهي مَرْتٌ للوَحْشِ وقد أَكثرت الشعراء ذكرها قال الشاعر تَصُدُّ وتُبْدي عن أَسِيلٍ وتَتَّقي بناظِرَةٍ من وَحْشِ وَجْرَةَ مُطْفِلِ
الرائد
* وجر يجر: وجرا. 1-المريض: جعل «الوجور»، أي الدواء، في فمه. 2-ه: أسمعه ما يكرهه. 3-ه الرمح أو به: طعنه به في فمه.
الرائد
* وجر يوجر: وجرا. من كذا: ذعر، خاف.
الرائد
* وجر. خائف.
الرائد
* وجر. 1-مص. وجر. 2-كهف أو شبهه في الجبل، ج أوجار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: