وصف و معنى و تعريف كلمة وجاحهم:


وجاحهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و ألف (ا) و حاء (ح) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وجاحهم في معاجم اللغة العربية:



وجاحهم

جذر [وجح]

  1. أَجاح : (فعل)
    • أجاحتِ الجائحةُ المالَ: جاحته
  2. سَجاحِ : (اسم)
    • سَجَاحِ : امرأَةٌ تميميةٌ ادَّعت النبوّة؛ وهي صاحبة مسيلمة
  3. سِجاح : (اسم)
    • سِّجَاحُ : تُجاهُ ، داري سِجَاحَ دارِه
,
  1. وَجَبَ
    • ـ وَجَبَ يَجِبُ وُجوباً وجِبةً : لَزِمَ . وأوْجَبَه ووجَّبَه ، وأوجَبَ لك البيعَ مُواجَبَةً ووِجاباً ،
      ـ استَوْجَبَه : استَحَقَّه .
      ـ وَجِيبةُ : الوَظيفةُ ، وأن تُوجِبَ البيعَ ، ثم تأخُذَه أوّلاً فأوَّلاً حتى تَسْتَوْفِيَ وجِيبَتَكَ .
      ـ مُوجِبةُ : الكبيرةُ من الذنوبِ ومن الحسناتِ التي تُوجِبُ النارَ أو الجنة .
      ـ أوجَبَ : أتى بها .
      ـ وَجَبَ يَجِبُ وجْبَةً : سقَط ،
      ـ وَجَبَتِ الشمسُ وجْباً ووجُوباً : غابتْ ،
      ـ وَجَبَتِ العينُ : غارتْ ،
      ـ وَجَبَ عنه : ردَّه ،
      ـ وَجَبَ القلْبُ وجْباً ووجيباً ووجَباناً : خَفَقَ ، وأوجَبَ الله تعالى قَلْبَهُ ، وأكَلَ أكْلَةً واحدةً في النَّهارِ كأوْجَبَ ووجَّبَ ،
      ـ وَجَبَ : ماتَ .
      ـ وَجَّبَ عِيالَهُ ، وفَرَسَهُ : عَوَّدَهُمْ أكْلَةً واحدةً ،
      ـ وَجَّبَتِ الناقَةَ : لم يَحْلُبْها في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ إلاَّ مَرَّةً واحدةً .
      ـ وَجْبُ : النَّاقَةُ التي يَنْعَقِدُ اللِّبَأُ في ضَرْعِها ، كالمُوَجِّبِ ، وسِقاءٌ عَظيمٌ منْ جِلْدِ تَيْسٍ ، الجمع : وِجابٌ ، والأَحْمَقُ ، والجَبانُ ، كالوَجَّابِ والوَجَّابَة ، وقد وَجُبَ ، وُجُوبَةً ،
      ـ وَجْب : الخَطَرُ ، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَلُ عليه .
      ـ وَجْبَةُ : السَّقْطَةُ مع الهَدَّةِ ، أو صَوْتُ السَّاقِطِ ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ ، أو أكْلَةٌ في اليَوْمِ إلى مِثْلِها من الغَدِ .
      ـ تَوْجيبُ : الإِعياءُ ، وانعقادُ اللِّبَأِ في الضَّرْع .
      ـ موجِبٌ : وادي بين القدْسِ والبلقاء ، واسمُ المُحرّمِ .
      ـ وِجَابُ : مَنَاقِعُ الماءِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَبْرُ
    • ـ جَبْرُ : خِلافُ الكسر ، والمَلِكُ ، والعبدُ ، ضِدٌّ ، والرَّجُلُ الشُّجاعُ ، وخِلافُ القَدَرِ ، والغُلامُ ، والعُودُ .
      ـ مُجاهِدُ بنُ جَبْرٍ : محدِّثٌ .
      ـ جَبَرَ العَظْمَ والفَقيرَ جَبْراً وجُبوراً وجِبارَةً ، وجَبَّرَهُ فَجَبَرَ جَبْراً وجُبوراً ، وانْجَبَرَ ، وتَجَبَّرَ ، واجْتَبَرَهُ فَتَجَبَّرَ : أحْسَنَ إليه ، أو أغْناهُ بعدَ فَقْرٍ ، فاسْتَجْبَرَ واجْتَبَرَ ،
      ـ جَبَرَ على الأَمْرِ : أكْرَهَهُ ، كأَجْبَرَهُ .
      ـ تَجَبَّرَ : تَكَبَّرَ ،
      ـ تَجَبَّرَ الشَّجَرُ : اخْضَرَّ وأوْرَقَ ،
      ـ تَجَبَّرَ الكَلأَ : أُكِلَ ثم صَلَحَ قليلاً ،
      ـ تَجَبَّرَ المَريضُ : صَلَحَ حالُه ،
      ـ تَجَبَّرَ فلانٌ مالاً : أصابَهُ ،
      ـ تَجَبَّرَ الرَّجُلُ : عادَ إليه ما ذَهَبَ عنه .
      ـ جَبَرِيَّةُ : خِلافُ القَدَرِيَّةِ ، والتَّسْكينُ لَحْنٌ ، أو هو الصَّوابُ ، والتحريكُ للازْدِواجِ .
      ـ الجَبَّارُ : اللّهُ تعالى ، لِتَكَبُّرِهِ ،
      ـ جَبَّارٌ : كُلُّ عاتٍ ، كالجِبِّيرِ ، واسْمُ الجَوْزاءِ ، وقَلْبٌ لا تَدْخُلُه الرَّحْمَةُ ، والقِتَالُ في غيرِ حَقٍّ ، والعَظيمُ القَوِيُّ الطَّويلُ .
      ـ ابنُ الحَكَمِ ، وابنُ سَلْمَى ، وابنُ صَخْرٍ ، وابنُ الحارِثِ : صَحابِيُّونَ ، والأَخيرُ سَمَّاهُ صلى الله عليه وسلم : عبدَ الجَبَّارِ .
      ـ جَبَّارٌ الطَّائِيُّ : محدِّثٌ ،
      ـ جَبَّارٌ : النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ الفَتِيَّةُ ، والمُتَكَبِّرُ الذي لا يَرَى لأِحَدٍ عليه حَقَّاً ، فهو بَيِّنُ الجِبْرِيَّةِ والجِبْرِياءِ والجِبِرِيَّةِ والجَبْرِيَّةِ والجَبَرُوَّةِ والتَّجْبارِ والجَبُّورَةِ والجُبورَةِ والجُبْروتِ .
      ـ جَبْرائِيلُ : عبدُ اللّهِ ، فيه لُغاتٌ : كجَبْرَعيلٍ ، وحِزْقيلٍ ، وجَبْرَعِلٍ ، وسَمْويلٍ ، وجَبْراعِلٍ ، وجَبْراعيلٍ ، وجَبْرَعِلٍّ ، وخَزْعالٍ ، وجَبْرَيْلُ ، وجَبْرَيَلُ ، وجَبْرَيِيلُ ، وجَبْرِينُ ، وجِبْرِينُ .
      ـ جَبارُ : فناءُ الجَبَّانِ ،
      ـ جُبارُ : الهَدَرُ ، والباطِلُ ،
      ـ جُبارُ من الحُروبِ : ما لا قَوَدَ فيها ، والسَّيْلُ ، وكُلُّ ما أُفْسِدَ وأُهْلِكَ ، والبَريءُ من الشيءِ ، يقالُ : أنا منه خَلاوَةٌ وجُبارٌ .
      ـ جُبارٌ وجِبارٌ : يومُ الثَّلاثاءِ ،
      ـ جُبارٌ : ماءٌ لِبَنِي خَمِيسِ بنِ عامِرٍ .
      ـ جابِرُ بنُ حَبَّةَ : اسْمُ الخُبْزِ ، وكُنْيَتُه : أبو جابِرٍ أيضاً .
      ـ جِبارَةُ وجَبيرَةُ : اليارَقُ ، والعيدانُ التي تُجْبَرُ بها العِظامُ .
      ـ جِبارَةُ بنُ زُرارَةَ : صَحابِيٌّ ، أو هو جُبَارَةٌ .
      ـ جَوْبَرُ : نهْرٌ ، أو قرية بدِمَشْقَ ، أو هي جَوْبَرَةٌ ، منها : عبدُ الوَهَّابُ بنُ عبدِ الرَّحيمِ ، وأحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يَزيدَ الجَوْبَرِيَّانِ ، ويُنْسَبُ إليه : الجَوْبَرانِيُّ أيضاً ، وعبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ يَحْيَى ، وقرية بِنَيْسابُورَ ، منها : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ محمدٍ ، وقرية بسوادِ بَغْدادَ .
      ـ جُوْيْبارُ : بَغْدادَ .
      ـ جُوْيْبارُ ، ويقالُ : جُوبارُ ، وكِلاهُما صحيحٌ ، ومَعْناهُ : مَسِيلُ النَّهْرِ الصَّغيرِ .
      ـ جُوْيْ بالفارِسِيَّةِ : النَّهْرُ الصَّغيرُ ،
      ـ بارُ : مَسيله النهر الصغير ، وهي قرية بِهَراةَ ، منها : أحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ التَّيْمِيُّ الوَضَّاع ، وبسَمَرْقَنْدَ ، منها : أبو علِيٍّ الحسَنُ بنُ علِيٍّ ،
      ـ جُوْيْبارُ : مَحَلَّةٌ بِنَسَفَ ، منها : محمدُ بنُ السَّرِيِّ بنِ عَبَّادٍ ، رأى البُخارِيَّ ،
      ـ جُوْيْبارُ : قرية بِمَرْوَ ، منها : عبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ صاحِبُ السمْعانِيِّ ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ ، منها : محمدُ بنُ عليٍّ السِّمْسارُ ، وعبدُ الجليلِ بنُ محمدِ بنِ كوتاه الحافِظُ ، وموضع بِجُرْجانَ ، منه ، طَلْحَةُ بنُ أبي طَلْحَةَ .
      ـ جَبْرَةُ وجُبارَةُ وجِبارَةُ وجُوَيْبِرٌ : أسماءٌ .
      ـ جابرٌ : اثنانِ وعشرونَ صحابِيَّاً ،
      ـ جَبْرٌ : خَمْسَةٌ ،
      ـ جُبَيْرٌ : ثمانِيَةٌ ،
      ـ جِبارَةٌ : واحِدٌ .
      ـ عِمْرانُ بنُ موسى بنِ جِبارَةَ ، ومحمدُ بنُ جعفَرِ بنِ جبارَةَ : محدِّثانِ .
      ـ جَبْرَةُ بنتُ محمدِ بنِ ثابِتٍ : مَشْهورَةٌ ،
      ـ جَبْرَةُ بنتُ أبي ضَيْغَمٍ ، البَلَوِيَّةُ : شاعرةٌ تابِعِيَّةٌ .
      ـ أبو جُبَيْرٍ ، وأبو جَبيرةَ بنُ الحُصَيْنِ : صحابِيَّانِ ، وابنُ الضَّحَّاكِ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِه .
      ـ زَيْدُ بنُ جَبيرَةَ : محدِّثٌ .
      ـ جُبَيْرَةٌ : أحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمدِ بنِ جُبَيْرَةَ ، شيخٌ لابنِ عساكِرَ .
      ـ جُبَيْرِيُّونَ : سعيدُ بنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ زِيادِ بنِ جُبَيْرٍ ، وابْنُه إسماعيلُ ، وعُبَيْدُ اللّهِ بنُ يوسُفَ .
      ـ جِبْرينُ : قرية بناحِيَةِ عَزازَ ، منها : أحمدُ بنُ هِبَةِ اللّهِ النَّحْوِيُّ المُقْرِئُ ، والنِّسْبَةُ إليها : جِبْرانِيٌّ ، على غيرِ قياسٍ ، وضَبَطَهُ ابنُ نُقْطَةَ .
      ـ جِبْرينُ الفُسْتُقِ : قرية على مِيلَيْنِ من حَلَبَ ،
      ـ بيتُ جِبرينَ : بين غَزَّةَ والقُدْسِ ، منها : محمدُ بنُ خَلَفِ بنِ عُمَرَ المُحَدِّثُ .
      ـ مُجَبِّرُ : الذي يُجَبِّرُ العِظامَ ، ولَقَبُ أحمدَ بنِ موسى بنِ القاسِمِ المُحَدِّثِ ،
      ـ مُجَبَّرُ : ابنُ عبدِ الرحمنِ بنِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ .
      ـ جَبَّرٌ : لَقَبُ محمدِ بنِ عِصامٍ الأَصْفَهانِيِّ المُحَدِّثِ .
      ـ مُتَجَبِّرُ : الأَسَدُ .
      ـ أجْبَرَهُ : نَسَبَهُ إلى الجَبْرِ .
      ـ بابُ جَبَّارٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ محمدُ بنُ جابارَ : زاهِدٌ صَحِبَ الشِّبْلِيَّ .
      ـ مَكِّيُّ بنُ جابارَ : محدِّثٌ .
      ـ جابِرِيُّ : محدِّثٌ له جُزْءٌ معروفٌ .
      ـ محمدُ بنُ الحَسَنِ الجابِرِيُّ : صاحِبُ عِياضٍ القاضي .
      ـ يوسُفُ بنُ جَبْرَوَيْهِ الطَّيالِسِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ جُبْرانُ : شاعرٌ .
      ـ جَبْرونُ بنُ عيسى البَلَوِيُّ ، وابنُ سعيدٍ الحَضْرَمِيُّ ، وابنُ عبدِ الجَبَّارِ ، وعبدُ الوارِثِ بنُ سُفْيانَ بنِ جَبْرونَ : محدِّثونَ .
      ـ المَجْبُورَةُ وجابِرَةُ : اسمانِ لِطَيْبَةَ المُشَرَّفَةِ .
      ـ انْجِبارُ : نَباتٌ نَفَّاعٌ يُتَّخَذُ منه شَرابٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وِجاحُ
    • ـ وِجاحُ ووَجاحُ ووُجاحُ : السِّتْرُ .
      ـ مُوجَحُ : الجِلْدُ الأَمْلَسُ ، والصَّفيقُ من الثِّيابِ ، كالوَجيحِ ، والمَلْجَأُ .
      ـ بابٌ مَوْجوحٌ : مَرْدودٌ .
      ـ وَجَح : شِبْهُ الغارِ .
      ـ أوجَحَ : ظَهَرَ وبَدا ، كَوجَّحَ ،
      ـ بَلَغَ في الحَفْرِ الوَجَاحَ : الصَّفا الأَمْلَسَ ،
      ـ أوجَحَ البولُ زَيْداً : ضَيَّقَ عليه ،
      ـ أوجَحَ إليه : ألْجَأَه ،
      ـ أوجَحَ البيتَ : سَتَرَه .
      ـ لَقيتُه أدْنَى وُجاحٍ : لأِوَّلِ شيءٍ يُرَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الوَجَاة
    • الوَجَاة : الصَّوتُ يكون في الناس وغيرهم .
      ، كالوَحِّى والوَحَى .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وِجَاد
    • وجاد
      1 - كثير الغضب

    المعجم: الرائد

  6. وجاج
    • وجاج
      1 - وجاج : ستر . 2 - وجاج : صخرة ملساء .

    المعجم: الرائد

  7. وِجادة
    • وِجادة :-
      جمع وِجاد : ( لحديث ) اسم لما أُخِذَ من العلم من صحيفة من غير سماع ولا إجازة ولا مناولة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. وِجاب
    • وجاب
      1 - وجاب : جبان . 2 - وجاب : « قلب وجاب » : كثير الخفقان

    المعجم: الرائد

  9. الْوِجَادَةُ
    • الْوِجَادَةُ الْوِجَادَةُ ( في اصطلاح المحدِّثين ) : اسمٌ لما أُخذ من العلم من صَحيفةٍ ، من غير سماعٍ ولا إِجازة ولا مُناولة . والجمع : وِجاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ‏ الوجادة ‏
    • ‏ هي أن يجد الراوي أحاديث بخط شيخ يعرفه لم يسمعها من الشيخ ولم يأذن له الشيخ بالرواية عنه . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  11. وَجاح
    • وجاح - و وجاح
      1 - ستر

    المعجم: الرائد

  12. واجَب
    • واجب - مواجبة ووجابا
      1 - واجبه اوالشيء : ألزمه « واجبه البيع »

    المعجم: الرائد

  13. الوَجَاحُ
    • الوَجَاحُ : الصَّفا الأَملس .
      ويقال : لقيتُه أَدْنَى وَجَاحٍ : لأَول شيءٍ يُرى .
      و الوَجَاحُ الماءُ في أَسفل الحوض إِذا كان مقدارَ ما يستره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الوُجَاحُ
    • الوُجَاحُ ( بتثليث الواو ) : السِّتر .
      وربّما قلبوا الواو همزة فقالوا : أَجاحٌ ، وأُجاحٌ ، وإِجاح .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وجب
    • " وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً أَي لزمَ .
      وأَوجَبهُ هو ، وأَوجَبَه اللّه ، واسْتَوْجَبَه أَي اسْتَحَقَّه .
      وفي الحديث : غُسْلُ الجُمُعةِ واجِبٌ على كل مُحْتَلِم .
      قال ابن الأَثير :، قال الخَطَّابي : معناه وُجُوبُ الاخْتِـيار والاسْتِحْبابِ ، دون وُجُوب الفَرْض واللُّزوم ؛ وإِنما شَبَّهَه بالواجب تأْكيداً ، كما يقول الرجلُ لصاحبه : حَقُّكَ عليَّ واجبٌ ، وكان الـحَسنُ يراه لازماً ، وحكى ذلك عن مالك .
      يقال : وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً إِذا ثَبَتَ ، ولزِمَ .
      والواجِبُ والفَرْضُ ، عند الشافعي ، سواءٌ ، وهو كل ما يُعاقَبُ على تركه ؛ وفرق بينهما أَبو حنيفة ، فالفَرْض عنده آكَدُ من الواجب .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه أَوجَبَ نَجِـيباً أَي أَهْداه في حج أَو عمرة ، كأَنه أَلزَمَ نفسه به .
      والنَّجِـيبُ : من خيار الإِبل .
      ووجَبَ البيعُ يَجبُ جِـبَةً ، وأَوجَبْتُ البيعَ فوَجَبَ .
      وقال اللحياني : وَجَبَ البيعُ جِـبَةً ووُجوباً ، وقد أَوْجَبَ لك البيعَ وأَوْجَبهُ هو إِيجاباً ؛ كلُّ ذلك عن اللحياني .
      وأَوْجَبَه البيعَ مواجبة ، ووِجاباً ، عنه أَيضاً .
      أَبو عمرو : الوَجِـيبةُ أَن يُوجِبَ البَيْعَ ، ثم يأْخذَه أَوَّلاً ، فأَوَّلاً ؛ وقيل : على أَن يأْخذ منه بعضاً في كل يوم ، فإِذا فرغ قيل : اسْتَوْفى وَجِـيبَتَه ؛ وفي الصحاح : فإِذا فَرَغْتَ قيل : قد استَوفيْتَ وَجِـيبَتَك .
      وفي الحديث : إِذا كان البَيْعُ عن خِـيار فقد وجَبَ أَي تَمَّ ونَفَذ .
      يقال : وجب البيعُ يَجِبُ وجوباً ، وأَوْجَبَه إِيجاباً أَي لَزِمَ وأَلْزَمَه ؛ يعني إِذا ، قال بعد العَقْد : اخْتَرْ رَدَّ البيع أَو إِنْفاذَه ، فاختارَ الإِنْفاذَ ، لزِمَ وإِن لم يَفْتَرِقا .
      واسْتَوْجَبَ الشيءَ : اسْتَحَقَّه .
      والمُوجِـبةُ : الكبيرةُ من الذنوب التي يُسْتَوْجَبُ بها العذابُ ؛ وقيل : إِن الـمُوجِـبَةَ تَكون من الـحَسَناتِ والسيئات .
      وفي الحديث : اللهم إِني أَسأَلك مُوجِـبات رَحْمَتِك .
      وأَوْجَبَ الرجلُ : أَتى بمُوجِـبةٍ مِن الـحَسناتِ أَو السيئات .
      وأَوْجَبَ الرجلُ إِذا عَمِلَ عَمَلاً يُوجِبُ له الجَنَّةَ أَو النارَ .
      وفي الحديث : مَنْ فعل كذا وكذا ، فقد أَوْجَبَ أَي وَجَبَتْ له الجنةُ أَو النارُ .
      وفي الحديث : أَوْجَبَ طَلْحَةُ أَي عَمِل عَمَلاً أَوْجَبَ له الجنةَ .
      وفي حديث مُعاذٍ : أَوْجَبَ ذو الثلاثة والاثنين أَي من قَدَّم ثلاثةً من الولد ، أَو اثنين ، وَجَبَت له الجنةُ .
      وفي حديث طَلحة : كلمة سَمِعتُها من رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، مُوجِـبةٌ لم أَسأَله عنها ، فقال عمر : أَنا أَعلم ما هي : لا إِله إِلا اللّه ، أَي كلمة أَوْجَبَتْ لقائلها الجنة ، وجمعُها مُوجِـباتٌ .
      وفي حديث النَّخَعِـيِّ : كانوا يَرَوْنَ المشيَ إِلى المسجدِ في الليلة المظلمة ، ذاتِ الـمَطَر والريح ، أَنها مُوجِـبةٌ ، والـمُوجِـباتُ الكبائِرُ من الذُّنُوب التي أَوْجَبَ اللّهُ بها النارَ .
      وفي الحديث : أَن قوماً أَتَوا النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقالوا : يا رسول اللّه ، إِن صاحِـباً لنا أَوْجَبَ أَي رَكِبَ خطيئةً اسْتَوْجَبَ بها النارَ ، فقال : مُرُوه فلْيُعْتِقْ رَقَبَةً .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ برجلين يَتَبايعانِ شاةً ، فقال أَحدُهما : واللّه لا أَزِيدُ على كذا ، وقال الآخر : واللّه لا أَنقُصُ من كذا ، فقال : قد أَوْجَبَ أَحدُهما أَي حَنِثَ ، وأَوْجَبَ الإِثم والكَفَّارةَ على نفسه .
      ووَجَبَ الرجلُ وُجُوباً : ماتَ ؛ قال قَيْسُ بن الخَطِـيم يصف حَرْباً وَقَعَتْ بين الأَوْسِ والخَزْرَج ، في يوم بُعاثَ ، وأَن مُقَدَّم بني عَوْفٍ وأَميرَهم لَجَّ في الـمُحاربة ، ونَهَى بني عَوْفٍ عن السِّلْمِ ، حتى كانَ أَوَّلَ قَتِـيلٍ : ويَوْمَ بُعاثٍ أَسْلَمَتْنا سيُوفُنا * إِلى نَشَبٍ ، في حَزْمِ غَسَّانَ ، ثاقِبِ أَطاعتْ بنو عَوْفٍ أَمِـيراً نَهاهُمُ * عن السِّلْمِ ، حتى كان أَوَّلَ وَاجِبِ أَي أَوَّلَ مَيِّتٍ ؛ وقال هُدْبة بن خَشْرَم : فقلتُ له : لا تُبْكِ عَيْنَكَ ، إِنه * بِكَفَّـيَّ ما لاقَيْتُ ، إِذ حانَ مَوْجِـبي أَي موتي .
      أَراد بالـمَوْجِبِ مَوْتَه .
      يقال : وَجَبَ إِذا ماتَ مَوْجِـباً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، جاءَ يَعُودُ عبدَاللّه بنَ ثابتٍ ، فوَجَدَه قد غُلِبَ ، فاسْتَرْجَعَ ، وقال : غُلِـبْنا عليك يا أَبا الرَّبِـيعِ ، فصاحَ النساءُ وبَكَيْنَ ، فَجعلَ ابنُ عَتِـيكٍ يُسَكِّتُهُنَّ ؛ فقال رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : دَعْهُنَّ ، فإِذا وَجَبَ فلا تَبْكِـيَنَّ باكيةٌ ، فقال : ما الوُجوبُ ؟، قال : إِذا ماتَ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : فإِذا وَجَبَ ونَضَبَ عُمْرُه .
      وأَصلُ الوُجُوبِ : السُّقوطُ والوقُوعُ .
      ووَجَبَ الميتُ إِذا سقَط وماتَ .
      ويقال للقتيل : واجِبٌ .
      وأَنشد : حتى كانَ أَوَّلَ واجِبِ .
      والوَجْبة : السَّقطة مع الـهَدَّة .
      وَوجَبَ وجْبةً : سَقَط إِلى الأَرض ؛ ليست الفَعْلة فيه للمرَّة الواحدة ، إِنما هو مصدر كالوُجوب .
      ووَجَبَتِ الشمسُ وَجْباً ، ووُجُوباً : غابت ، والأَوَّلُ عن ثعلب .
      وفي حديث سعيدٍ : لولا أَصْواتُ السافِرَة لسَمِعْتم وَجْبةَ الشمس أَي سُقُوطَها مع الـمَغيب .
      وفي حديث صِلَةَ : فإِذا بوَجْبةٍ وهي صَوت السُّقُوط .
      ووَجَبَتْ عَيْنُه : غارَتْ ، على الـمَثَل .
      ووَجَبَ الحائطُ يَجِبُ وَجْباً ووَجْبةً : سقط .
      وقال اللحياني : وَجَبَ البيتُ وكلُّ شيءٍ : سَقَطَ وَجْباً ووَجْبَة .
      وفي المثل : بِجَنْبِه فلْتَكُنْ الوَجْبَة ، وقوله تعالى : فإِذا وَجَبَتْ جُنُوبها ؛ قيل معناه سَقَطَتْ جُنُوبها إِلى الأَرض ؛ وقيل : خَرَجَت أَنْفُسُها ، فسقطتْ هي ، فكُلُوا منها ؛ ومنه قولُهم : خَرَجَ القومُ إِلى مَواجِـبِهِم أَي مَصارِعِهم .
      وفي حديث الضحية : فلما وَجَبَتْ جُنُوبُها أَي سَقَطَتْ إِلى الأَرض ، لأَن المستحب أَن تُنْحَرَ الإِبل قياماً مُعَقَّلةً .
      ووَجَّبْتُ به الأَرضَ تَوجيباً أَي ضَرَبْتُها به .
      والوَجْبَةُ : صوتُ الشيءِ يَسْقُطُ ، فيُسْمَعُ له كالـهَدَّة ، ووَجَبَت الإِبلُ ووَجَّبَتْ إِذا لم تَكَدْ تَقُومُ عن مَبارِكها كأَنَّ ذلك من السُّقوط .
      ويقال للبعير إِذا بَرَكَ وَضَرَبَ بنفسه الأَرضَ : قد وَجَّبَ تَوْجِـيباً .
      ووَجَّبَتِ الإِبل إِذا أَعْيَتْ .
      ووَجَبَ القلبُ يَجِبُ وَجْباً ووَجِـيباً ووُجُوباً ووَجَباناً : خَفَق واضْطَرَبَ .
      وقال ثعلب : وَجَبَ القَلْبُ وَجِـيباً فقط .
      وأَوْجَبَ اللّهُ قَلْبَه ؛ عن اللحياني وحده .
      وفي حديث علي : سمعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبه أَي خَفَقانَه .
      وفي حديث أَبي عبيدة ومُعاذٍ : إِنَّا نُحَذِّرُك يوماً تَجِبُ فيه القُلوبُ .
      والوَجَبُ : الخَطَرُ ، وهو السَّبقُ الذي يُناضَلُ عليه ؛ عن اللحياني .
      وقد وَجَبَ الوَجَبُ وَجْباً ، وأَوْجَبَ عليه : غَلَبه على الوَجَب .
      ابن الأَعرابي : الوَجَبُ والقَرَعُ الذي يُوضَع في النِّضال والرِّهان ، فمن سَبقَ أَخذَه .
      وفي حديث عبداللّه بن غالبٍ : أَنه إِذا كان سَجَد ، تَواجَبَ الفِتْيانُ ، فَيَضَعُون على ظَهْره شيئاً ، ويَذْهَبُ أَحدُهم إِلى الكَلاَّءِ ، ويجيءُ وهو ساجدٌ .
      تَواجَبُوا أَي تَراهَنُوا ، فكأَنَّ بعضَهم أَوْجَبَ على بعض شيئاً ، والكَلاَّءُ ، بالمد والتشديد : مَرْبَطُ السُّفُن بالبصرة ، وهو بعيد منها .
      والوَجْبةُ : الأَكْلَة في اليوم والليلة .
      قال ثعلب : الوَجْبة أَكْلَةٌ في اليوم إِلى مثلها من الغَد ؛ يقال : هو يأْكلُ الوَجْبَةَ .
      وقال اللحياني : هو يأْكل وَجْبةً ؛ كلُّ ذلك مصدر ، لأَنه ضَرْبٌ من الأَكل .
      وقد وَجَّبَ لنفسه تَوْجيباً ، وقد وَجَّبَ نَفْسَه تَوجيباً إِذا عَوَّدَها ذلك .
      وقال ثعلب : وَجَبَ الرجلُ ، بالتخفيف : أَكلَ أَكْلةً في اليوم ؛ ووَجَّبَ أَهلَه : فَعَلَ بهم ذلك .
      وقال اللحياني : وَجَّبَ فلانٌ نفسَه وعيالَه وفرَسَه أَي عَوَّدَهم أَكْلَةً واحدة في النهار .
      وأَوْجَبَ هو إِذا كان يأْكل مرةً .
      التهذيب : فلانٌ يأكل كلَّ يوم وَجْبةً أَي أَكْلَةً واحدةً .
      أَبو زيد : وَجَّبَ فلانٌ عيالَه تَوْجيباً إِذا جَعَل قُوتَهم كلَّ يوم وَجْبةً ، أَي أَكلةً واحدةً .
      والـمُوَجِّبُ : الذي يأْكل في اليوم والليلة مرة .
      يقال : فلانٌ يأْكل وَجْبَةً .
      وفي الحديث : كنت آكُلُ الوَجْبَة وأَنْجُو الوَقْعةَ ؛ الوَجْبةُ : الأَكلةُ في اليوم والليلة ، مرة واحدة .
      وفي حديث الحسن في كفَّارة اليمين : يُطْعِمُ عَشَرَةَ مساكين وَجْبةً واحدةً .
      وفي حديث خالد بن معَد : إِنَّ من أَجابَ وَجْبةَ خِتان غُفِرَ له .
      ووَجَّبَ الناقة ، لم يَحْلُبْها في اليوم والليلة إِلا مرة .
      والوَجْبُ : الجَبانُ ؛ قال الأَخْطَلُ : عَمُوسُ الدُّجَى ، يَنْشَقُّ عن مُتَضَرِّمٍ ، * طَلُوبُ الأَعادي ، لا سَؤُومٌ ولا وَجْب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده ولا وجبِ ؛ بالخفض ؛ وقبله : إِليكَ ، أَميرَ المؤْمنين ، رَحَلْتُها * على الطائرِ الـمَيْمُونِ ، والـمَنْزِلِ الرَّحْبِ إِلى مُـؤْمِنٍ ، تَجْلُو صَفائِـحُ وَجْهِهِ * بلابلَ ، تَغْشَى من هُمُومٍ ، ومِنْ كَرْبِ قوله : عَموسُ الدُّجى أَي لا يُعَرِّسُ أَبداً حتى يُصْبِـحَ ، وإِنما يُريدُ أَنه ماضٍ في أُموره ، غيرُ وانٍ .
      وفي يَنْشَقُّ : ضمير الدُّجَى .
      والمُتَضَرِّمُ : الـمُتَلَهِّبُ غَيْظاً ؛ والـمُضْمَرُ في مُتَضَرِّم يَعُودُ على الممدوح ؛ والسَّـؤُوم : الكالُّ الذي أَصابَتْه السآمةُ ؛ وقال الأَخطل أَيضاً : أَخُو الـحَرْبِ ضَرَّاها ، وليس بناكِلٍ * جَبان ، ولا وَجْبِ الجَنانِ ثَقِـيلِ وأَنشد يعقوب :، قال لها الوَجْبُ اللئيمُ الخِـبْرَهْ : أَما عَلِمْتِ أَنـَّني من أُسْرَهْ لا يَطْعَم الجادي لَديْهم تَمْرَهْ ؟ تقول منه : وَجُبَ الرجلُ ، بالضم ، وُجُوبةً .
      والوَجَّابةُ : كالوَجْبِ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ولستُ بدُمَّيْجَةٍ في الفِراشِ ، * ووَجَّابةٍ يَحْتَمي أَن يُجِـيبا ولا ذي قَلازِمَ ، عند الـحِـياضِ ، * إِذا ما الشَّريبُ أَرادَ الشَّريب ؟

      ‏ قال : وَجَّابةٌ فَرِقٌ .
      ودُمَّيْجة : يَنْدَمِـج في الفِراشِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرؤْبة : فجاءَ عَوْدٌ ، خِنْدِفِـيٌّ قَشْعَمُهْ ، * مُوَجِّبٌ ، عاري الضُّلُوعِ جَرْضَمُهْ وكذلك الوَجَّابُ ؛ أَنشد ثعلب : أَو أَقْدَمُوا يوماً فأَنتَ وَجَّابْ والوَجْبُ : الأَحْمَقُ ، عن الزجاجي .
      والوَجْبُ : سِقاءٌ عظيم من جلْد تَيْسٍ وافرٍ ، وجمعه وِجابٌ ، حكاه أَبو حنيفة .
      ابن سيده : والـمُوَجِّبُ من الدَّوابِّ الذي يفْزَعُ من كل شيءٍ ؛ قال أَبو منصور : ولا أَعرفه .
      وفي نوادر الأَعراب : وَجَبْتُه عن كذا ووكَبْتُه إِذا رَدَدْتُه عنه حتى طالَ وُجُوبُه ووكُوبُه عنه .
      ومُوجِبٌ : من أَسماءِ الـمُحَرَّم ، عادِيَّةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. وجد
    • " وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً ، بالضم ، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال ؛ قال لبيد وهو عامريّ : لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ ، تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ ، لا يَزالُ ظَلِيل ؟

      ‏ قال ابن بريّ : الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم .
      وقوله : نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ .
      يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما ، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي .
      والصَّادِي : العطشان .
      والغليل : حَرُّ العطش .
      والرَّضَفُ : الحجارة المرضوفةُ .
      والقِلاتُ : جمع قَلْت ، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء .
      وقوله : قَِضّ الأَباطِحِ ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى .
      قال سيبويه : وقد ، قال ناس من العرب : وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد ؛ قال : وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام ، والمصدر وَجْداً وجِدَةً ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : وآخَر مُلْتاث ، تَجُرُّ كِساءَه ، نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي ؟

      ‏ قال : وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما ، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة .
      وأَوجَده إِياه : جَعَلَه يَجِدُه ؛ عن اللحياني ؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا ، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً .
      التهذيب : يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال ؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً .
      قال : وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد ؛ ومنه قول العرب : وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين .
      وفي حديث اللقطة : أَيها الناشدُ ، غيرُك الواجِدُ ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها .
      وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به .
      والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ : اليسار والسَّعةُ .
      وفي التنزيل العزيز : أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم ؛ وقد قرئ بالثلاث ، أَي من سَعَتكم وما ملكتم ، وقال بعضهم : من مساكنكم .
      والواجِدُ : الغنِيُّ ؛ قال الشاعر : الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِد وأَوجَده الله أَي أَغناه .
      وفي أَسماء الله عز وجل : الواجدُ ، هو الغني الذي لا يفتقر .
      وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده .
      وفي الحديث : لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه .
      وقال : الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني ، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني .
      وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي .
      وتقول : وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله « وجداً ووجداناً » واو وجداً مثلثة ، أفاده القاموس .) وقال أَبو عبيد : الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه .
      ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم ، فهو موجود ، مثل حُمّ فهو محموم ؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه ، كما لا يقال حَمّه .
      ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً : غضب .
      وفي حديث الإِيمان : إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي ؛ ومنه الحديث : لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر ، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ : كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه ، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها .
      ووَجَدَ به وَجْداً : في الحُبِّ لا غير ، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً .
      وفي الحديث ، حديث ابن عُمر وعُيينة بن حِصْن : والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها ؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها : مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً ، فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا ؟ تقول : من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات ، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي ، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ لأَن ال ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها ؛ وقولها : لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها ؛ وقولها : فمن مبلغ تربيّ ( البيت ) تقول : هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن ، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص .
      ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً ، بالفتح ، ووَجِد ؛ كلاهما عن اللحياني : حَزِنَ .
      وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً ، وذلك في الحزن .
      وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له .
      أَبو سعيد : تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه ، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. وجج
    • " الوَجُّ : عِيدانٌ يُتبخر بها ، وفي التهذيب : يُتَداوَى بها ؛ قال الأَزهري : ما أُراه عربيّاً محضاً ؛ وقيل : الوَجُّ ضَرْب من الأَدوية ، فارسي معرّب .
      والوَجُّ : خشبة الفَدَّانِ .
      ووَجٌّ : موضع بالبادية ، وقيل : هي بلد بالطائف ، وقيل : هي الطائف ؛ قال أَبو الهِنْدِيِّ واسمه عبد المؤمن بن عبد القدّوس : فإِن تُسْقَ من أَعْنابِ وَجٍّ فإِننا لنا العَيْنُ تَجْرِي ، من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ الكَسِيسُ : نبيذ التمر ؛

      وقال : لَحاها اللهُ صابِئَةً بِوَجٍّ ، بمكةَ أَو بأَطْرَافِ الحَجُونِ وأَنشد ابن دريد : صَبَحْتُ بها وَجّاً ، فكانت صَبِيحَةً على أَهل وَجٍّ ، مثلَ راغِيةِ البَكْرِ وفي الحديث : صَيْدُ وَجٍّ وعِضاهُه حرامٌ مُحَرَّمٌ ؛ قال : هو موضع بناحية الطائف ويحتمل أَن يكون حَرّمه في وقت معلوم ثم نسخ .
      وفي حديث كعب : أَن وَجًّا مُقَدَّسٌ ، منه عَرَجَ الربُّ إِلى السماء ؛ وفي الحديث : إِن آخِرَ وَطْأَةٍ وَطِئَها اللهُ بِوَجٍّ ، قال : وَجٌّ هو الطائف ، وأَراد بالوطأَة الغَزاةَ ههنا ، وكانت غزوة الطائف آخر غزواته ، صلى الله عليه وسلم .
      ابن الأَعرابي : الوَجُّ السُّرعة .
      والوُجُجُ : النعام السريعة العَدْوِ ؛ وقال طرفة : وَرِثَتْ في قَيسَ مَلْقَى نُمْرُقٍ ، ومَشَتْ بين الحَشايَا مَشْيَ وَجّ وقيل : الوَجُّ القَطا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. وجح
    • " وَجَحَ الطريقُ : ظهر ووَضَحَ .
      وأَوْجَحَتِ النارُ : أَضاءَت وبدت .
      وأَوْجَحَتْ غُرَّةُ الفرس إِيجاحاً : اتَّضَحَتْ .
      وليس دونه وِجاحٌ ووَجاحٌ ووُجاجٌ أَي سِتْرٌ ، واختار ابن الأَعرابي الفتح ، وحكى اللحياني : ما دونه أُجاح وإِجاح ؛ عن الكسائي .
      وحكي : ما دونه أَجاحٌ ؛ عن أَبي صفوان ، وكل ذلك على إِبدال الهمزة من الواو .
      وجاء فلان وما عليه وَجاحٌ أَي شيء يستره ، وتبنى هذه الكلمة على الكسر في بعض اللغات ؛

      قال : أُسُودُ شَرًى لَقِينَ أُسُودَ غابٍ ببَرْزٍ ، ليس بينهمُ وَجاحِ والمعروف وَجاحٌ وإِن كانت القوافي مجرورة .
      والمُوجَحُ : المُلْجَأُ كأَنه أُلْجِئَ إِلى موضع يستره .
      والوَجَحُ : المَلْجَأُ ، وكذلك الوَجِيحُ ؛

      وأَنشد : فلا وَجَحٌ يُنْجِيكَ إِن رُمْتَ حَرْبَنا ، ولا أَنتَ مِنَّا عند تلك بآيِلِ وقال حميد بن ثور : نَضْح السُّقاةِ بصُباباتِ الرَّجا ، ساعةَ لا يَنْفَعُها منه وَجَع ؟

      ‏ قال : وقد وَجَحَ يَوْجَحُ وَجْحاً إِذا التجأَ ، كذلك قرئ بخط شمر .
      وأَوْجَحه البولُ : ضَيَّقَ عليه .
      وروي عن عمر ، رضي الله تعالى عنه ، أَنه صلى صلاة الصبح فلما سَلَّم ، قال : من استطاع منكم فلا يُصَلِّيَنَّ وهو مُوجَِحٌ ، وفي رواية : فلا يصلِّ مُوجَِحاً ، قيل : وما المُوجحُ ؟، قال : المُرْهَقُ من خَلاءٍ أَو بَولٍ ، يعني مُضَيَّقاً عليه ؛ قال شمر : هكذا روي بكسر الجيم ، وقال بعضهم : مُوجَحٌ قد أَوْجَحَه بولُه ؛ قال : وسمعت أَعرابيّاً سأَلته عنه ، فقال : هو المُجِحُّ ذهب به إِلى الحامل .
      وأَوْجَحَ البيتَ : سَتَرَه ؛ قال ساعدة بن حؤية الهذلي : وقد أَشْهَدُ البيتَ المُحَجَّبَ ، زانَه فِراشٌ ، وخِدْرٌ مُوجَحٌ ، ولَطائمُ وأَورد الأَزهري هذا البيت في التهذيب وقال : المُوجَحُ الكثيفُ الغليظُ ، وثوب متين كثيف .
      وثوب مُوجَحٌ : كثير الغزل كثيف .
      وثوب وَجِيحٌ ومُوجَحٌ : قوي ، وقيل : ضَيِّق مَتِين ؛ قال شمر : كأَنه شبه ما يجد المُحْتَقِنُ من الامتلاء والانتفاخ بذلك .
      قال : ويكون من أَوْجَحَ الشيءُ إِذا ظهر ؛ وقد أَوجَحَه بوله ، فهو مُوجَحٌ إِذا كَظَّه وضَيَّقَ عليه .
      والمُوجِحُ : الذي يُخْفي الشيء ويستره ، مِن الوِجاحِ وهو السِّتْر فشبه به ما يجده المُحْتَقِنُ من الامتلاء .
      وروي عن أَبي معاذ النحوي : ما بيني وبينه جَاحٌ بمعنى وِجاح .
      الفراء : ليس بيني وبينه وِجاحٌ وإِجاحٌ وأُجاحٌ وأَجاحٌ أَي ليس بيني وبينه سِتْر ؛ قال أَبو خَيْرَةَ : جَوْفاءُ مَحْشُوَّةٌ في مُوجَحٍ مَغِصٍ ، أَضيافُه جُوَّعٌ منه مَهازِيلُ أَراد بالمُوجَحِ جلداً أَمْلَسَ .
      وأَضيافه : قِرْدانُه .
      الجوهري : الرِجاحُ والوُجاحُ والوَجاحُ السِّتْرُ :، قال القَطَامِيُّ : لم يَدَعِ الثَّلْجُ لهم وَجاح ؟

      ‏ قال : وربما قلبوا الواو أَلفاً وقالوا : أُجاح وإِجاح وأَجاح .
      الأَزهري في ترجمة جوح : والوَِجاحُ بقية الشيء من مال وغيره ؛ وطريق مُوجِحٌ مَهْيَعٌ .
      قال الأَزهري : المحفوظ في المُلْجإِ تقديم الحاء على الجيم فإِن صحت الرواية فلعلهما لغتان ، وروي الحديث بفتح الجيم وكسرها على المفعول والفاعل .
      والمُوجِحُ : الذي يُوجِحُ الشيءَ ويُمْسِكُه ويمنعه من الوَجَحِ وهو المَلْجَأُ ؛ قال الأَزهري : وأَقرأَني إِبراهيم بن سعد الواقدي : أَتَتْرُكُ أَمرَ القومِ فيهم بَلابِلٌ ، وتَتْرُكُ غيظاً كان في الصدرِ مُوجِحا ؟

      ‏ قال شمر : رواه موجحاً ، بكسر الجيم .
      والوَجَحُ : شبه الغار ؛

      وقال : بكلِّ أَمْعَزَ مها غير ذي وَجَحٍ ، وكلَّ دارةِ هَجْلٍ ذاتِ أَوجاحِ أَي ذاتِ غِيرانٍ .
      والوَجاحُ : الصَّفا الأَمْلَسُ ؛ قال الأَفْوَهُ : وأَفْراسٌ مُذَلَّلةٌ وبِيضٌ ، كأَن مُتُونَها فيها الوَجاحُ

      ويقال للماء في أَسفل الحوض إِذا كان مقدار ما يستره : وَجاحٌ : ويقال : لقيته أَدنى وَجاحٍ (* قوله « لقيته أَدنى وجاح » كذا بضبط الأصل بفتح الواو ، وبهامش القاموس ما نصه : ضبطه الشارح بالضم وعاصم بالفتح اهـ .) لأَوّلِ شيء يُرَى .
      وباب موجوحٌ أَي مردود .
      ويقال : حَفَرَ حتى أَوجَحَ إِذا بلغ الصفاة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وجاحهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ ( يَجِحُ ) وُجُوحاً: ظهر ووضح. وـ فلان ـَ ( يَوْجَحُ ) وَجْحاً: التجأ.( أَوْجَحَ ) الشيءُ: ظهر وبدا. وـ الحافر: بلغ في الحفر الوَجاح. وـ غُرَّة الفرس: اتَّضحت. وـ النار: أضاءت وبدت. وـ فلان الشيء: سَتَره. وـ فلاناً إليه: ألجأه. وـ البول فلاناً: ضيّق عليه.( وَجَّحَ ) الشيءُ: ظهر وبدا.( المُوَجَّحُ ): طريق مُوَجَّح: مَهْيَع.( المُوجَحُ ): الجلد الأملس. وـ الصَّفيق من الثِّياب الكثيف الغليظ. وـ الضَّيِّق المتين منها.( المَوْجُوحُ ): باب موجوح: مردود، أو ما أُرْخِيَ عليه الستر.( الوَجَاحُ ): الصَّفا الأملس. ويقال: لقيته أدنى وَجَاح: لأول شيء يرى. وـ الماء في أسفل الحوض إذا كان مقدار ما يستره.( الوَُِجَاحُ ): السِّتر. وربَّما قلبوا الواو همزة فقالوا: أَجاح، وأُجاح: وإجاح.( الوَجَحُ ): شِبه الغار. وـ الملجأ.( الوَجِيحُ ): الملجأ. وـ الصَّفيق من الثياب الكثيف الغليظ. وـ الضَّيق المتين منها.
الصحاح في اللغة
الوَجاحُ والوِجاحَ والوُجاحُ: السِتْرُ. ويقال للماء في أسفل الحوض إذا كان مقدار ما يستره: وَجاحٌ. ويقال: لَقِيته أدنى وَجاحٍ، لأوَّل شيء يرى. وأوْجَحَهُ البول: ضيَّق عليه. ومنه ثوب مُوجَحٌ، أي صفيقٌ متينٌ، ووَجيحٌ أيضاً. وبابٌ مَوْجوحٌ، أي مردودٌ. وأوْجَحَتِ النارُ، أي وَضَحَتْ وبَدَتْ. وأوْجَحَ لنا الطريق. ويقال: حفر حتى أوْجَحَ، إذا بلغ الصفا.
تاج العروس

الوِجَاحُ مثلَّثَةً : السِّتْر يقال : ليس دونَه وَجَاحٌ ووِجَاح ووُجَاحٌ أَي سِتْرٌ . واختار ابن الأَعرابيّ الفتح . وحكى اللِّحْيَانيّ : ما دُونَه أُجَاح وإِجاحٌ عن الكسائيّ وحكَى : ما دونه أَجَاحٌ عن أَبي صَفوانَ وكلّ ذلك على إِبدال الهمزة من الواو . قلت : وقد تقدّم ذلك في الهمزة . وجاءَ فُلانٌ وما عليه وِجَاح أَي شيْءٌ يَستُره . وتُبْنَى هذه الكلمةُ على الكسرِ في بعضِ اللُّغَات وقال أَبو خَيْرَة :

جَوْفَاءَ مَحشُوَّةً في مُوجَح مَعِصٍ ... أَضيافُه جُوَّعٌ منه مَهَازِيلُ المُوحَجُ بفتح الجيم : الجِلْدُ الأَمْلَسُ . وأَضيافُه : قِرْدانةُ وفي التهذيب : قال ساعدة بن جُؤَيّة الهذَليّ :

وقد أَشْهَدُ البَيتَ المُحجَّبَ زَانَه ... فِرَاشٌ وخِدْرٌ مُوجَجٌ ولَطَائمُ قال : المُوجَحُ : الصَّفيِيقُ من الثِّيَابِ الكَثيفُ الغَليظُ كالوَجِيحِ . وثَوبٌ وَجِيحٌ ومُوجَح : قَويّ وقيل : ضَيِّقٌ مَتِين والمُوجَح المُلْجَأُ . كأَنّه أُلجِىءَ إِلى مَوضعٍ يَسْتُره قال الأَزهريّ : المحفوظ في المُلْجإٍ تقديم الحاءِ على الجيم فإِن صَحّت الرواية فلعلّها لُغتان وروى الحديث بفتح الجيم وكسرها على المفعول والفاعل قال : وأَقرأَني إِبراهيم بن سعد الواقديّ :

أَتَتْرك أَمْر القَوْم فيهم بَلابلٌ ... وتَتْك غَيظاً كان في الصَّدْرِ مُوجحَا قال شَمِر : رواه مُوجِحاً بكسر الجيم . وبابٌ مَوجُوحٌ أَي مَرْدُودٌ أَو أُرْخِيَ عليه السِّتْرُ . والوَجَحُ محرَّكةً : شبْهُ الغَارِ . وأَنشد :

فلاَ وَجَحٌ يُنْجِيك إِنْ رُمْتَ حَرْبَنَا ... ولا أَنتَ مِنّا عنْد تِلْكَ بآيلِ وقال حُمَيْدُ بن ثَور :

نَضْحَ السُّقَاةِ بصُبَاتِ الرَّجَا ... ساعَةَ لا يَنْفَعُها منْه وَجَحْ ويجمع على أَوْجَاح قال :

بكُلِّ أَمْعَزَ منها غيْرِ ذِي وَجَحٍ ... وكلِّ دَارةِ هَجْلٍ ذاتِ أَوْجَاحِ أَي ذات غِيرَانٍ . وأَوجَحَ الشْيءُ ظَهَرَ وبَدَا كوَجَّحَ . يقال وَجَّحَ الطّريقُ : ظَهرَ ووَضَحَ . وأَوْجَحَ إِذا بَلَغَ في الحَفْرِ الوَجَاحَ بالفتح أَي الصَّفَا الأَملسَ . قال الأَفْوَهُ :

وأَفراسٌ مُذَلَّلَةٌ وبِيضٌ ... كأَنَّ مثتُونَها فيها الوَجَاحُ وأَوجَحَ البَوْلُ زَيْداً : ضَيَّقَ عَلَيْهِ ورُوِيَ عن عُمَر رضي اللّه عنه أَنّه صلّى صَلاَة الصُّبح فلما سَلَّم قال : مَنِ استطاعَ منكم فلا يُصَلِّيَنَّ وهو مُوجَحٌ وفي رواية فلا يُصلَّى مُوجِحاً . قيل : وما المُوجِح . قال : المُرهَق من خَلاءٍ أَو بَوْل يعني مضيَّقاً عليه . قال شَمِرٌ : هكَذَا رُوِيَ بكسر الجيم . وقال بعضهُم : مُوجَح وقد أَوجَحَه بَولُه . وسَمعْت أَعرابِيّاً سأَلتُه عنه فقال : هو المُجَحّ ذهبَ به إِلى الحامل . وأَوجَحَه إِلَيْه : أَلَجأَهُ ومنه المُوجَح وهو المُلْجَأُ وقد تقدّم . وأَوْجَحَ البَيْتَ : سَتَرَه فهو مُوجَح : أَرْخَى عليه السِّترَ . ويقال لَقِيتُه لأَدْنَى وُجَاحٍ بالضّمّ لأَوّلِ شيءٍ يُرَى . ومما يستدرك عليه : أَوجَحَتِ النّارُ : أَضاءَتْ وبَدَتْ . وأَوجَحَتْ . غُرّةُ الفَرسِ إِيجاحاً : اتّضَحَتْ . وقد وَجَحَ يَوْجَحُ وَجْحاً إِذا التجأَ كذلك قُرِىءَ بخطّ شَمِرٍ . والمُوجِح الذي يُخفِي الشيءَ ويَستُره . وذكرَ الأَزهَرِيّ في ترجمة جوح : والوِجاحُ بَقيّة الشْيءِ من مالٍ وغيرِه وطَريقٌ مُوَجَّح كمعظَّم مَهْيَع والمُوجِح : الذي يُوجِح الشّيْءَ ويُمْسكه ويَمنَعه من الوَجَح وهو المَلجأُ . ويُقال للماءِ في أَسفل الحَوضِ إِذا كان مقدارَ ما يستره : وَجَاحٌ كذا في اللسان

لسان العرب
وَجَحَ الطريقُ ظهر ووَضَحَ وأَوْجَحَتِ النارُ أَضاءَت وبدت وأَوْجَحَتْ غُرَّةُ الفرس إِيجاحاً اتَّضَحَتْ وليس دونه وِجاحٌ ووَجاحٌ ووُجاجٌ أَي سِتْرٌ واختار ابن الأَعرابي الفتح وحكى اللحياني ما دونه أُجاح وإِجاح عن الكسائي وحكي ما دونه أَجاحٌ عن أَبي صفوان وكل ذلك على إِبدال الهمزة من الواو وجاء فلان وما عليه وَجاحٌ أَي شيء يستره وتبنى هذه الكلمة على الكسر في بعض اللغات قال أُسُودُ شَرًى لَقِينَ أُسُودَ غابٍ ببَرْزٍ ليس بينهمُ وَجاحِ والمعروف وَجاحٌ وإِن كانت القوافي مجرورة والمُوجَحُ المُلْجَأُ كأَنه أُلْجِئَ إِلى موضع يستره والوَجَحُ المَلْجَأُ وكذلك الوَجِيحُ وأَنشد فلا وَجَحٌ يُنْجِيكَ إِن رُمْتَ حَرْبَنا ولا أَنتَ مِنَّا عند تلك بآيِلِ وقال حميد بن ثور نَضْح السُّقاةِ بصُباباتِ الرَّجا ساعةَ لا يَنْفَعُها منه وَجَعْ قال وقد وَجَحَ يَوْجَحُ وَجْحاً إِذا التجأَ كذلك قرئ بخط شمر وأَوْجَحه البولُ ضَيَّقَ عليه وروي عن عمر رضي الله تعالى عنه أَنه صلى صلاة الصبح فلما سَلَّم قال من استطاع منكم فلا يُصَلِّيَنَّ وهو مُوجَِحٌ وفي رواية فلا يصلِّ مُوجَِحاً قيل وما المُوجحُ ؟ قال المُرْهَقُ من خَلاءٍ أَو بَولٍ يعني مُضَيَّقاً عليه قال شمر هكذا روي بكسر الجيم وقال بعضهم مُوجَحٌ قد أَوْجَحَه بولُه قال وسمعت أَعرابيّاً سأَلته عنه فقال هو المُجِحُّ ذهب به إِلى الحامل وأَوْجَحَ البيتَ سَتَرَه قال ساعدة بن حؤية الهذلي وقد أَشْهَدُ البيتَ المُحَجَّبَ زانَه فِراشٌ وخِدْرٌ مُوجَحٌ ولَطائمُ وأَورد الأَزهري هذا البيت في التهذيب وقال المُوجَحُ الكثيفُ الغليظُ وثوب متين كثيف وثوب مُوجَحٌ كثير الغزل كثيف وثوب وَجِيحٌ ومُوجَحٌ قوي وقيل ضَيِّق مَتِين قال شمر كأَنه شبه ما يجد المُحْتَقِنُ من الامتلاء والانتفاخ بذلك قال ويكون من أَوْجَحَ الشيءُ إِذا ظهر وقد أَوجَحَه بوله فهو مُوجَحٌ إِذا كَظَّه وضَيَّقَ عليه والمُوجِحُ الذي يُخْفي الشيء ويستره مِن الوِجاحِ وهو السِّتْر فشبه به ما يجده المُحْتَقِنُ من الامتلاء وروي عن أَبي معاذ النحوي ما بيني وبينه جَاحٌ بمعنى وِجاح الفراء ليس بيني وبينه وِجاحٌ وإِجاحٌ وأُجاحٌ وأَجاحٌ أَي ليس بيني وبينه سِتْر قال أَبو خَيْرَةَ جَوْفاءُ مَحْشُوَّةٌ في مُوجَحٍ مَغِصٍ أَضيافُه جُوَّعٌ منه مَهازِيلُ أَراد بالمُوجَحِ جلداً أَمْلَسَ وأَضيافه قِرْدانُه الجوهري الرِجاحُ والوُجاحُ والوَجاحُ السِّتْرُ قال القَطَامِيُّ لم يَدَعِ الثَّلْجُ لهم وَجاحا قال وربما قلبوا الواو أَلفاً وقالوا أُجاح وإِجاح وأَجاح الأَزهري في ترجمة جوح والوَِجاحُ بقية الشيء من مال وغيره وطريق مُوجِحٌ مَهْيَعٌ قال الأَزهري المحفوظ في المُلْجإِ تقديم الحاء على الجيم فإِن صحت الرواية فلعلهما لغتان وروي الحديث بفتح الجيم وكسرها على المفعول والفاعل والمُوجِحُ الذي يُوجِحُ الشيءَ ويُمْسِكُه ويمنعه من الوَجَحِ وهو المَلْجَأُ قال الأَزهري وأَقرأَني إِبراهيم بن سعد الواقدي أَتَتْرُكُ أَمرَ القومِ فيهم بَلابِلٌ وتَتْرُكُ غيظاً كان في الصدرِ مُوجِحا ؟ قال شمر رواه موجحاً بكسر الجيم والوَجَحُ شبه الغار وقال بكلِّ أَمْعَزَ مها غير ذي وَجَحٍ وكلَّ دارةِ هَجْلٍ ذاتِ أَوجاحِ أَي ذاتِ غِيرانٍ والوَجاحُ الصَّفا الأَمْلَسُ قال الأَفْوَهُ وأَفْراسٌ مُذَلَّلةٌ وبِيضٌ كأَن مُتُونَها فيها الوَجاحُ ويقال للماء في أَسفل الحوض إِذا كان مقدار ما يستره وَجاحٌ ويقال لقيته أَدنى وَجاحٍ ( * قوله « لقيته أَدنى وجاح » كذا بضبط الأصل بفتح الواو وبهامش القاموس ما نصه ضبطه الشارح بالضم وعاصم بالفتح اه ) لأَوّلِ شيء يُرَى وباب موجوحٌ أَي مردود ويقال حَفَرَ حتى أَوجَحَ إِذا بلغ الصفاة
الرائد
* وجح توجيحا. الشيء: ظهر، بدا.
الرائد
* وجح. 1-شبه المغارة. 2-ملجأ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: