الوَجَاة : الصَّوتُ يكون في الناس وغيرهم ، كالوَحِّى والوَحَى
,
الوجي
صوت زجر الآخر
المعجم: معجم الاصوات
وَجي
وجي - ج ، أوجياء 1 - وجي من لا خير عنده ولا نفع به . 2 - وجي : الذي حفي أو رقت قدمه .
المعجم: الرائد
أَوْجَى
أَوْجَى عن كذا : أَضربَ . و أَوْجَى . الصّائدُ : أَخفقَ ولم يَصِدْ . و أَوْجَى حافرُ البئر : انتهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ . و أَوْجَى على فلان : بَخِل . و أَوْجَى فلانًا : وجده وجِيًّا ، لا خير عنده . و أَوْجَى ردَّه عن حاجته . و أَوْجَى عن الأَمر : زجره عنه . و أَوْجَى فلانٌ عن فلان الظُّلمَ ونحوَه : ردَّه ومنَعه .
المعجم: المعجم الوسيط
تَوَجَّى
تَوَجَّى : وَجِيَ .
المعجم: المعجم الوسيط
أَوجَى
أوجى - إيجاء 1 - أوجى : عن كذا : أضرب ، امتنع ، أقلع . 2 - أوجى الصائد : أخفق في صيده . 3 - أوجاه : رده عن حاجته . 4 - أوجاه : وجده وجيا لا خير فيه . 5 - أوجى عليه : بخل . 6 - أوجاه : أعطاه . 7 - أوجى الشيء : أبعده .
الوَجْهُ سيِّدُ القوم وشريف ُهم . والجمع : وُجُوهٌ . و الوَجْهُ ما يواجهك من الرأْس ، وفيه العينان والفم والأَنف . و الوَجْهُ ما يُقْبِل من كلِّ سيء . وَ الوَجْهُ نفْسُ الشيء وذاتُه . وفي التنزيل العزيز : القصص آية 88 كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ ) ) . و الوَجْهُ القلبُ . وفي الحديث . حديث شريف لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكَمْ أَو ليُخالِفَنَّ اللهُ بين وُجُوهِكم //: كَنَى بذلك عن اختلاف الأَهواء . و الوَجْهُ من الدَّهر : أَوَّلُه . و الوَجْهُ من النهار : أَوَّله . و الوَجْهُ صَلاةُ الصبح . ومن النَّجم : ما بدا لك منه . و الوَجْهُ من الثوب ، ومن المسأَلة : ما ظهر لك مِنْهُما . و الوَجْهُ من البيت : الجانبُ الذي يكون فيه بابُه . و الوَجْهُ القليلُ من الماء . و الوَجْهُ الجاهُ . و الوَجْهُ القصدُ . و الوَجْهُ الجهةُ والناحية . و الوَجْهُ السَّنَنُ . يقال : صَرَفَ الشيءَ عن وجهِه : سَنَنِه . و الوَجْهُ الصِّحَّةُ . يقال : ليس لكلامه وجهٌ . و الوَجْهُ من الكلام : السَّبيلُ الذي تقصِدُه به . و الوَجْهُ الصِّفةُ . و الوَجْهُ النَّوعُ والقِسْم . والجمع : أَوْجُهٌ ، ووُجُوهٌ ، وأُجُوهٌ . و الوَجْهُ ( في الموسيقى ) : جزءُ العود المحمولُ على حافَةِ القصبة . ورجلُ حُرُّ الوجه ، وعَبدُ الوجه ، وسَهلُ الوجْه : إِذا لم يكن ظاهرَ الوجْنة . ورجلٌ ذو وجهين : يلقى هذا بوجه وذاك بوجه . ووجوهُ القرآن : معانيه .
المعجم: المعجم الوسيط
وجج
" الوَجُّ : عِيدانٌ يُتبخر بها ، وفي التهذيب : يُتَداوَى بها ؛ قال الأَزهري : ما أُراه عربيّاً محضاً ؛ وقيل : الوَجُّ ضَرْب من الأَدوية ، فارسي معرّب . والوَجُّ : خشبة الفَدَّانِ . ووَجٌّ : موضع بالبادية ، وقيل : هي بلد بالطائف ، وقيل : هي الطائف ؛ قال أَبو الهِنْدِيِّ واسمه عبد المؤمن بن عبد القدّوس : فإِن تُسْقَ من أَعْنابِ وَجٍّ فإِننا لنا العَيْنُ تَجْرِي ، من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ الكَسِيسُ : نبيذ التمر ؛
وقال : لَحاها اللهُ صابِئَةً بِوَجٍّ ، بمكةَ أَو بأَطْرَافِ الحَجُونِ وأَنشد ابن دريد : صَبَحْتُ بها وَجّاً ، فكانت صَبِيحَةً على أَهل وَجٍّ ، مثلَ راغِيةِ البَكْرِ وفي الحديث : صَيْدُ وَجٍّ وعِضاهُه حرامٌ مُحَرَّمٌ ؛ قال : هو موضع بناحية الطائف ويحتمل أَن يكون حَرّمه في وقت معلوم ثم نسخ . وفي حديث كعب : أَن وَجًّا مُقَدَّسٌ ، منه عَرَجَ الربُّ إِلى السماء ؛ وفي الحديث : إِن آخِرَ وَطْأَةٍ وَطِئَها اللهُ بِوَجٍّ ، قال : وَجٌّ هو الطائف ، وأَراد بالوطأَة الغَزاةَ ههنا ، وكانت غزوة الطائف آخر غزواته ، صلى الله عليه وسلم . ابن الأَعرابي : الوَجُّ السُّرعة . والوُجُجُ : النعام السريعة العَدْوِ ؛ وقال طرفة : وَرِثَتْ في قَيسَ مَلْقَى نُمْرُقٍ ، ومَشَتْ بين الحَشايَا مَشْيَ وَجّ وقيل : الوَجُّ القَطا . "