وصف و معنى و تعريف كلمة وجانا:


وجانا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وجانا في معاجم اللغة العربية:



وجانا

جذر [وجن]

  1. جانَ: (فعل)
    • جانَ جَونًا، وجُونةً
    • جانَ : اسْوَدّ
  2. جونيّ: (اسم)
    • الجُونيُّ : الأَسود
    • الجُونيُّ :ضربٌ من القطا، سُود البطون والأَجنحة
  3. جَوّانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى جَوّ
    • :باطن الشيء، داخلُه، عكْس برّانيّ وفي حديث سَلمان:حديث شريف إِنَّ لكلِّ امرئ جَوَّانِيًّا وبَرَّانِيًّا ، فمن أَصلح جَوَّانِيَّهُ أَصلح اللهُ بَرَّانِيَّهُ /:
  4. جَوان: (اسم)
    • الشَّهْرُ السَّادِسُ مِنَ الشُّهُورِ الغَرْبِيَّةِ الشَّمْسِيَّةِ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (30) يَوْماً، يَأْتِي بَعْدَ مَايُو، أَيَّارَ، وَيَلِيهِ يوليوز، تَمُّوزُ ن حُزَيرَان


  5. جَوَانُّ: (اسم)
    • جَوَانُّ : جمع جَانُّ
  6. اِجتَنَّ: (فعل)
    • اجْتَنَّ : استتر
  7. جَونة: (اسم)
    • الجَوْنَة : الشَّمس ذات شُعاع باهر
    • الجَوْنَة :الخابية المطليَّة بالقار
  8. جُونة: (اسم)
    • جُونة : مصدر جانَ
  9. جونة: (اسم)
    • الجمع : جُوَنٌ
    • الجُونة : السَّواد
    • الجُونة: الأَكَمة
    • الجُونة :سُليلة مستديرة مُغَشَّاة بالجلد، يَحفظ العطارُ فيها الطِّيب وفي الحديث في صفته صّلى الله عليه وسلم: حديث شريف فوجدت ليَدِه بَرْدًا وريحًا، كأَنَّما أَخرجها من جُونة عطَّار/
  10. إِجّانة: (اسم)


    • الجمع : أَجاجين
    • الإجَّانة : إناءٌ تُغْسَل فيه الثياب
    • الإجَّانة :الحوض حول الشجرة (على التشبيه)
  11. أُجُون: (اسم)
    • أُجُون : فاعل من أَجَنَ
  12. أُجُون: (اسم)
    • أُجُون : مصدر أَجَنَ
  13. أُجون: (اسم)
    • مصدر أجَنَ
  14. جانٍ: (اسم)
    • جانٍ : فاعل من جَنَى
  15. جانّ: (اسم)
    • جانّ : فاعل من جَنَّ
  16. جان: (اسم)


    • الجمع : جُنَاةٌ جَانِيَاتٌ
    • جَانٍ، الجَانِيٌ
    • (فاعل من جَنَى) تَأَكَّدُوا مِنْ شَخْصِيَّةِ الجَانِي : مَنِ ارْتَكَبَ ذَنْباً أَوْ جُرْماً
  17. جانّ: (اسم)
    • الجَانُّ : الجِنُّ خلاف الإنس
    • الجَانُّ ضَرْبٌ من الحيَّات، أَكحلُ العينين يَضرب إِلى الصُّفرة، لا يُؤْذي
  18. جَوناء: (اسم)
    • الجَوناء : الشَّمس
    • الجَوناء: القِدْر
    • الجَوناء: الناقة السوداء
  19. ‏ الجينية ‏: (مصطلحات)
    • إحدى الفلسفات الهندية التي ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد كرد فعل لانحرافات البرهمية التي مزقت المجتمع إلى طبقات، والداعي إلى هذه الفلسفة رجل هندي كان يدعى فاردهامانا (599 -527 ق . م) والذي كان يعرف أيضا ب "ماهافيرا أو جينا"‏. (فقهية)
  20. الانتساخ الجينيّ: (أحياء)
    • من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة ( DNA).
  21. البَصْمة الجينيَّة: (أحياء)
    • تحليل من ( DNA) لعيِّنات أنسجة أو سوائل الجسم؛ للتعرُّف على الأفراد.
  22. هندسة الجينات: (أحياء)


    • علم يبحث في التَّغيير المتعمّد للجينات في الكائنات الحيّة.
  23. الجنائن المعلَّقة:
    • جنائن منشأة على شكل مدرجات أو سطوح مرفوعة عن الأرض.
  24. الحُكم الوِجاهيّ:
    • الحكم الصَّادر بحضور أطراف الدَّعوى.
  25. الدَّليل الوجهيّ:
    • نسبة طول الوجه إلى عرضه مضروبًا في مائة.
,
  1. الجَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَتُّ: جَسُّ الكَبْشِ ليُعْرَفَ سِمَنُهُ من هُزالِه.
  2. الجَوناء (المعجم المعجم الوسيط)


    • الجَوناء : الشَّمس.
      و الجَوناء القِدْر.
      و الجَوناء الناقة السوداء.
  3. الجَوْنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوْنَة : الشَّمس.
      وفي كلام أُنيس الجَرْميّ في الدرع التي عرضت على الحَجَّاج فكاد لا يراها لصفائها: :-إِنَّ الشَّمسَ جَوْنَةٌ :-: ذات شُعاع باهر.
      و الجَوْنَة الخابية المطليَّة بالقار.
  4. الجُونة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُونة : السَّواد.
      و الجُونة الأَكَمة.
      و الجُونة سُليلة مستديرة مُغَشَّاة بالجلد، يَحفظ العطارُ فيها الطِّيب.
      وفي الحديث في صفته صّلى الله عليه وسلم: حديث شريف فوجدت ليَدِه بَرْدًا وريحًا، كأَنَّما أَخرجها من جُونة عطَّار// . والجمع : جُوَنٌ.
  5. الجُونيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُونيُّ : الأَسود.
      و الجُونيُّ ضربٌ من القطا، سُود البطون والأَجنحة.
  6. الجِياءَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِياءَةُ : الجِياءُ.


  7. الوَجَاة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجَاة : الصَّوتُ يكون في الناس وغيرهم.
      ، كالوَحِّى والوَحَى .
  8. الوَجْنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجْنَاءُ : الشديدةُ، أَو العظيمةُ الوجنتين.
  9. ‏الجينية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي إحدى الفلسفات الهندية التي ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد كرد فعل لانحرافات البرهمية التي مزقت المجتمع إلى طبقات، والداعي إلى هذه الفلسفة رجل هندي كان يدعى فاردهامانا (599 -527 ق . م) والذي كان يعرف أيضا ب "ماهافيرا أو جينا"‏
  10. جان (المعجم الرائد)
    • جان - يجون ، جونا وجونة
      1-جان الشيء : اسود
  11. جان (المعجم الرائد)
    • جان - ج، جناة وأجناء وجناء ، -مؤ، جانية ج، جوان
      1- جان : مرتكب الذنب. 2- جان : كاسب.
  12. اجْتَنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْتَنَّ : استتر.
  13. الجَوْن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوْن : الأَسود.
      و الجَوْن الأَبيض.
      (ضد) .
      و الجَوْن النُّور.
      و الجَوْن الظلمة.
      (ضد) .
      و الجَوْن الأَسود تُخالطه حُمرة. والجمع : جُونٌ.
      و الجَوْن طرف القَوْس.
      وهما جونان.
  14. جانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جانَ جانَ ُ جَونًا، وجُونةً: اسْوَدّ.
  15. جَوَّانيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَوَّانيُّ الشيء: باطِنه.
      وضِدُّهُ: البَرَّانِيُّ.
      وفي حديث سَلمان: حديث شريف إِنَّ لكلِّ امرئ جَوَّانِيًّا وبَرَّانِيًّا.
      فمن أَصلح جَوَّانِيَّهُ أَصلح اللهُ بَرَّانِيَّهُ //.
  16. جَوَان (المعجم الغني)
    • : الشَّهْرُ السَّادِسُ مِنَ الشُّهُورِ الغَرْبِيَّةِ الشَّمْسِيَّةِ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (30) يَوْماً، يَأْتِي بَعْدَ مَايُو، أَيَّارَ، وَيَلِيهِ يوليوز، تَمُّوزُ. ن. حُزَيرَان.
  17. جَانٍ (المعجم الغني)
    • جمع: جُنَاةٌ. جَانِيَاتٌ. [ج ن ى]. (فاعل من جَنَى). :-تَأَكَّدُوا مِنْ شَخْصِيَّةِ الجَانِي :- : مَنِ ارْتَكَبَ ذَنْباً أَوْ جُرْماً.
  18. جَانٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: جِنَّانٌ. [ج ن ن]. (فاعل من جَنَّ).
      1.الرحمن آية 56 لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ . (قرآن) : جِنٌّ.
      2. إِنَّ فِيهَا جَانّاً كَثِيراً (حديث) : نَوْعٌ مِنَ الحيَّاتِ أَكْحَلُ العَيْنَيْنِ يَضْرِبُ إِلَى الصُّفْرَةِ، لاَ يُؤْذِي.
  19. أُجون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُجون :-
      مصدر أجَنَ.
  20. جَوّانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَوّانيّ :-
      اسم منسوب إلى جَوّ: على غير قياس: باطن الشيء، داخلُه، عكْس برّانيّ.
  21. كأنّها جانّ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • حيّة خفيفة في سرعة حركتها
      سورة :النمل، آية رقم :10
  22. كأنّها جانّ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • حيّة خفيفة في سرعة حركتها
      سورة :القصص، آية رقم :31
  23. إِجّانة (المعجم الرائد)
    • إجانة
      1-إجانة إناء تغسل فيه الثياب أو يعجن فيه العجين، جمع : أجاجين
  24. جَوّانيّ (المعجم الرائد)
    • جواني
      1-منسوب إلى «الجو»، أي داخل البيت، داخلي
  25. جَوناء (المعجم الرائد)
    • جوناء
      1- جوناء الشمس. 2- جوناء : قدر. 3- جوناء : ناقة سوداء.


معنى وجانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَجَنٌ** \- [و ج ن]. "مَكَانٌ وَجَنٌ" : أَيْ مَكَانٌ صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ.
Advertisements
معجم الغني
**وَجَّنَ** \- [و ج ن]. (ف: ربا. متعد).** وَجَّنْتُ**،** أُوَجِّنُ**،** وَجِّنْ**، مص. تَوْجِينٌ. 1. "وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ" : دَقَّهُ. 2. "وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ" : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ.
معجم الغني
**وَجَنَ** \- [و ج ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَجَنْتُ**،** أَجِنُ**،** جِنْ**، مص. وَجْنٌ. 1. "وَجَنَ بِالحِجَارَةِ" : رَمَى بِهَا. 2. "وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ" : ضَرَبَهَا بِهِ. 3. "وَجَنَ الوَتَدَ" : دَقَّهُ. 4. "وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ" : دَقَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوجَنُ [مفرد]: ج وُجْن، مؤ وجْناء، ج مؤ وَجْنَاوات ووُجْن: عظيم الخدَّيْن "رجلٌ أوجَنُ- امرأة وجْناءُ".
المعجم الوسيط
بالشيء ـِ ( يَجِنُ ) وَجْناً: رمى. وـ به الأرض: ضربها به. وـ الوتدَ: دَقَّه. وـ القَصَّارُ الثوبَ: دقَّه.( وَجَّنَ ) الدَّبَّاغ الجلد: ضربه ودقَّه ليَلين. وـ القَصَّار الثياب: دقَّها.( تَوَجَّنَ ) فلان: ذلّ وخضع.( الأوْجَنُ ): العظيم الوَجَنَات.( المُوَجَّنُ ): العظيم الوجنات. وـ الكثير اللحم.( المَوْجُونَةُ ) من النِّساء: الخجلة.( المِيجَنَةُ ): مِدَقَّة القَصَّار. ( ج ) مَوَاجِن، ومَيَاجِن.( الوَاجِنُ ): أرض صلبة ذات حجارة.( الوَجْنُ ): الواجن.( الوَجَنُ ): الواجن.( الوَجْنَاءُ ): الشديدة، أو العظيمة الوجنتين.( الوَجْنَةُ ): ما ارتفع من الخدين.( الوَجَنَةُ ): الوَجْنَة.( الوَجِينُ ): الوَجَن. وـ الحجارة. وـ شطّ الوادي. ( ج ) وُجُْن.
مختار الصحاح
و ج ن : الوَجْنَاءُ الناقة الشديدة وقيل العظيمة الوجنتين و الوَجْنَةُ ما ارتفع من الخدين
الصحاح في اللغة
الوَجينُ: العارضُ من الأرض ينقاد ويرتفع قليلاً، وهو غليظ. ومنه الوَجْناءُ، وهي الناقة الشديدة شبِّهت به في صلابتها. وقال قومٌ: هي العظيمة الوَجْنتين. والوَجينُ: شطّ الوادي. والوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخدَّين. وفيها أربع لغات: وَجْنَةٌ، ووُجْنَةٌ، وأجْنَةٌ، ووِجْنَةٌ. ورجلٌ مُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَناتِ. ويقال: ما أدري أيُّ مَنْ وَجَّنَ الجلدَ هو، أيْ أيُّ الناس هو? والوَجْنُ: الدَقُّ. ويقال: وَجَنَ القصَّارُ الثوبَ يَجِنُهُ وَجْناً: دَقَّهُ. أبو زيد: الميجَنَةُ: المِدَقَّةُ، والجمع مَواجِنُ.
لسان العرب
الوَجْنَةُ ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ ابن سيده الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه وقيل ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف وقيل هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه وحكى اللحياني إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً ثم جمع على هذا ورجل أَوْجَنُ ومُوَجَّنٌ عظيم الوَجَنات والمُوَجَّنُ الكثير اللحم ابن الأَعرابي إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها وفي حديث الأَحْنَفِ كان ناتئَ الوَجْنةِ هي أَعلى الخدّ والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة وقيل هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً وهو غليظ وقيل الوَجِين الحجارة وفي حديث سَطِيحٍ تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة ويروى وُجْناً بالضم جمع وَجِينٍ وناقة وَجْناءُ تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة وقال قوم هي العظيمة الوَجْنَتَين والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق ذات الوَجْنةِ الضخمة وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ ويقال الوَجْناء الضخمة شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة وقال ابن شميل الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ الغليظة الصُّلْبة وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض ابن الأَعرابي الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ ( * قوله « أعيس نهاض إلخ » صدره في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن المصفر أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون ) قال والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ ابن شميل الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ والوَجينُ شَطُّ الوادي ووَجَنَ به الأَرضَ ضربها به وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو حكاه يعقوب ولم يفسره وقال في التهذيب وغيره أَي أَيُّ الناس هو والوَجْنُ الدَّقُّ والمِيجَنةُ مِدَقَّةُ القَصّارِ والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات بالظاء من قولهم خَظاً بَظاً قال ابن بري اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي وقبل البيت وأَهْلَكَني لكُمْ في كل يومٍ تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ كرم الله وجهه ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ يقال وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه والميم زائدة وهي مِفْعَلةٌ بالكسر وقال أَبو القاسم الزجاجي جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن اللحياني المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه وقال النابغة الجعدي ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع وامرأَة مَوْجُونةٌ وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب
الرائد
* وجن يجن: وجنا. 1-به الأرض: ضربها به، رماه أرضا. 2-بالشيء: رمى به. 3-الوتد: دقه. 4-الغاسل الثوب: دقه.
الرائد
* وجن. توجينا. الدباغ الجلد: ضربه ودقه ليلين.
الرائد
* وجن. أرض صلبة ذات حجارة.
الرائد
* وجن. 1-مص. وجن. 2-أرض صلبة ذات حجارة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: