وصف و معنى و تعريف كلمة وجثون:
وجثون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و ثاء (ث) و واو (و) و نون (ن) .
معنى و شرح وجثون في معاجم اللغة العربية:
-
تَناجَثَ : (فعل)
- تَنَاجَثَ القومُ: تباحثُوا وتبَّاثُّوا الأخبار
-
جاث : (اسم)
- الجمع : جاثون و جُثِيّ و جِثِيّ ، المؤنث : جاثية
- الجاثية: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 45 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها سبعٌ وثلاثون آية
- اِرْتَمَى جَاثِياً لَمَّا رَآهُ حَامِلًا مُسَدَّسَهُ : رَاكِعاً
-
جاثٍ : (اسم)
-
جاثّ : (اسم)
-
أَجثى : (فعل)
- أجثى يُجثي ، أَجْثِ ، إجْثاءً ، فهو مُجْثٍ ، والمفعول مُجثًى
- أجثاه :جعله يجلس على ركبتيه
-
جَأَثَ : (فعل)
- جَأَثَ جَأْثًا فهو جائث، وجأَث
- جَأَثَ بِحِمْله : مرَّ به مُثقلاً
- جَأَثَ الرجلُ: نقل الأَخبار
-
جَأْث : (اسم)
-
جَثا : (فعل)
- جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ
- جثَا الشَّخصُ :جلس على ركبتيه. أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ(حديث)
- جَثَا الإِبلَ ونحوَها : جمعها
-
جَثاء : (اسم)
- الجَثَاءُ : الشخص
- الجَثَاءُ :الجزاء
- الجَثَاءُ :القدْرُ والزُّهاءُ. عَدَدُهُمْ جَثَاءُ مِئَةٍ
-
جُثِيّ : (اسم)
-
جُثاء : (اسم)
-
جِثِيّ : (اسم)
-
جأَث : (اسم)
,
-
نَجَثَ
- ـ نَجَثَ عنه : بَحَثَ ، كتَنَجَّثَ ، فهو نَجَّاثٌ ونَجِثٌ ،
ـ نَجَثَ القومَ : اسْتَعْواهُم ، واسْتغاثَ بهم .
ـ اسْتِنْجاثُ : الاستخراجُ ، كالانْتجاثِ ، والتَّصَدِّي للشيءِ .
ـ نَجيثَةُ : النَّبيثَةُ ، وما ظَهَرَ من قَبيحِ الخَبَرِ .
ـ بُلِغَتْ نَجيثَتُهُ : بَلَغَ مَجْهودَهُ .
ـ نَجيثُ : البَطيءُ ، وبَقْلَةٌ ، وسِرٌّ يُخْفَى ، والهَدَفُ ، وهو تُرابٌ يُجْمَعُ .
ـ نُجْثُ ونُجُثُ : الدِّرْعُ ، وغِلافُ القَلْبِ ، وبَيْتُ الرجُلِ ، الجمع : أنْجاثٌ .
ـ تَناجُثُ : التَّباثُّ .
ـ انْتِجاثُ : الانْتِفاخُ ، وظُهورُ السِّمَنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نجث
- نجث - و نجثج ، أنجاث
1 - نجث : درع . 2 - نجث : غلاف القلب .
المعجم: الرائد
-
انْتَجَثَ
- انْتَجَثَ الشيءَ : نَجَثَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَاجَثَ
- تَنَاجَثَ القومُ : تباحثُوا وتبَّاثُّوا الأخبار .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَجَّثَ
- تَنَجَّثَ : مبالغة نَجَث .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَجَّث
- تنجث - تنجثا
1 - تنجث الشيء : استخرجه . 2 - تنجث الأخبار : بحث عنه ا . 3 - تنجث عنه : بحث وفتش عنه .
المعجم: الرائد
-
تَناجَث
- تناجث - تناجثا
1 - تناجث القوم : تباحثوا وأطلع بعضهم بعضهم الآخر على الأخبار
المعجم: الرائد
-
نَجَثَ
- نَجَثَ عنه نَجَثَ ُ نَجْثًا : بَحَثَ ونَبَشَ .
و نَجَثَ الشيءَ : استخرجه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نجث
- نجث
1 -« رجل نجث » : يتتبع الأخبار ويستخرجها
المعجم: الرائد
-
النُّجْثَ
- النُّجْثَ : الدِّرْعُ .
و النُّجْثَ غِلاف القلب . والجمع : أَنْجَاثٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَجَث
- نجث - ينجث ، نجثا
1 - نجث الشيء : استخرجه . 2 - نجث : عن الأمر : بحث عنه . 3 - نجث القوم : استغاثهم .
المعجم: الرائد
-
نجث
- " نَجَثَ الشيءَ يَنْجُثُهُ نَجْثاً وتَنَجَّثَه : استَخْرجه .
وتَنَجَّثَ الأَخبارَ ، بَحَثَها .
ورجل نَجَّاثٌ : بَحَّاثٌ عن الأَخبار .
الأَصمعي : نَبَثُوا عن الأَمْرِ ونجَثُوا عنه وبَحَثُوا ، بمعنى واحد .
ورجل نَجَّاثٌ ونَجِثٌ : يَتَتَبعُ الأَخْبارَ ويستخرجها ؛ قال الأَصمعي : ليس بِقَسَّاسٍ ولا نَمٍّ نَجِثْ
ويقال : بُلِغَتْ نَجِيثَتُه ونَكِيثَتُه أَي بَلغَ مجهودَه ؛ وقوله أَنشده شمر : أَزْمانَ عَنِّي قَلْبُكَ المُسْتَنْجِثُ ، بِمَأْلَفٍ في جَمْعِكُمْ مُسْتَنْبِث ؟
قال : والمُسْتَنْجِثُ المُسْتَخْرِجُ ؛ يقال : نَجَثَه إِذا أَخرجه ؛ وقيل : المُسْتَنْجِثُ مثل المُنْهَمِك .
ونَجِيثَةُ الخَبَرِ : ما ظهر من قبيحه .
ونَجِيثُ القوم : سِرُّهم .
الفراء : من أَمثالهم في إِعْلانِ السِّرِّ وإِبْدائِه بعد كتمانه قولهم : بَدا نجيثُ القوم إِذا ظهر سرُّهم الذي كانوا يخفونه .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : انْجُثُوا لي ما عند المُغِيرة فإِنه كَتَّامَةٌ للحديثِ .
النَّجْثُ : الاستخراج ، وكأَنه بالحديث أَخص .
وفي حديث أُم زرع : ولا تُنَجِّثُ عن أَخبارنا تَنْجِيثاً .
وفي حديث هند أَنها ، قالت لأَبي سفيان لما نزلوا بالابواء في غزوة أُحُد : لو نَجَثْتُمْ قَبْرَ آمِنَةَ أُمِّ محمد أَي نبشتم .
ونَجِيثُ الثَّناء : ما بلغ منه .
ونَجِيثُ البئْرِ والحُفْرَةِ ونَجِيثَتُهما : ما خرج من ترابهما ، وأَتانا نَجِيثُ القوم أَي أَمْرُهم الذي كانا يُسِرُّونه ؛ قال لبيد يذكر بقرة : مَدى العَيْنِ منها أَنْ تُراعَ بنَجْوةٍ ، كقَدْرِ النَّجيثِ ، ما يَبُدُّ المُناضِلا أَراد : أَن البقرة قريبةٌ من ولدها تراعيه ، كقَدْر ما بين الرامي والهَدَف .
والنَّجيثَةُ : ما أُخرج من تراب البِئر مِثْلُ النَّبِيثَةِ .
وأَمْرٌ له نَجِيثٌ أَي عاقبة سَوْءٍ .
والاسْتِنْجاثُ : التَّصَدِّي للشيء والإِقبالُ عليه والولُوع به .
واستَنْجَثَ الشيءَ تَصَدَّى له وأُولِعَ به وأَقْبَلَ عليه .
والنَجِيثُ : الهَدَف ، وهو تراب يُجمع ، سمي نجيثاً لانتصابه واستبقاله ؛ وقيل : النَّجِيثُ تراب يُسْتخرَجُ ويُبْنى منه غَرَضٌ ويُرْمى فيه ، وذلك أَن يُنْبَثَ الترابُ ، ثم يُكَوَّمَ كَوْمَةً ، ثم يُجْعَلَ عليها قِطعة شَنَّةٍ فيُرْمى فيها .
ونَجَثَ فلانٌ بني فلان يُنْجُثُهم نَجْثاً : اسْتَغْواهُمْ ، واسْتَغاثَ بهم ؛ ويقال : يَسْتعويهم ، بالعين ، يقال : خرج فلان يَنْجُثُ بني فلان أَي يَسْتَعْويهم .
والنُّجْثُ والنُّجُثُ : غِلافُ القلب ، وكذلك البيت للإنسان ، والجمع منهما : أَنْجاث ؛
قال : تَنْزُو قلوبُ الناسِ في أَنْجاثِها وانْتَجَثَتِ الشاةُ : سَمِنَت ؛ قال كثير عزَّة يصف أَتاناً : تَلَقَّطَها تَحْتَ نَوْءِ السِّماك ، وقد سَمِنَتْ سَوْرَةً وانْتِجاث ؟
قال : سَوْرَةً أَي يَسُور فيها الشحمُ ، فسَوْرَةً ، على هذا ، منتصبٌ على المصدر ، لأَنّ سمنت في قوّة سارت أَي تَجَمَّعَ سِمَنُها .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: