وصف و معنى و تعريف كلمة وجحدتهن:


وجحدتهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و حاء (ح) و دال (د) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وجحدتهن في معاجم اللغة العربية:



وجحدتهن

جذر [جحد]

  1. جَحَد: (اسم)
    • مصدر جَحِدَ
  2. جَحَدَ: (فعل)
    • جحَدَ / جحَدَ بـ يَجحَد ، جَحْدًا وجُحودًا ، فهو جاحِد ، والمفعول مَجْحود
    • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  3. جَحِد: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ
  4. جَحِدَ: (فعل)
    • جَحِدَ جَحَدًا وهو أَجْحَدُ، وهي جَحْداءُ والجمع : جُحْدٌ
    • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
    • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
    • جَحِدَت الأَرضُ: صارت يابسةً لا خير فيها
    • جَحِدَ النباتُ: قلّ ولم يَطُلْ
    • جَحِدَ العيشُ: ضاق واشتدَّ


  5. جَحْد: (اسم)
    • جَحْد : مصدر جَحَدَ
  6. جَحد: (اسم)
    • مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ
  7. جُحْد: (اسم)
    • جُحْد : جمع أَجْحَمدُ
  8. أَجْحاد: (اسم)
    • أَجْحاد : جمع جَحْد
  9. جُحود: (اسم)
    • مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ
    • لام الجُحود: (النحو والصرف) اللام الدَّاخلة على الفعل المضارع والمسبوقة بكون منفيّ، ويُنصَب الفعل المضارع بعدها
  10. جاحِد: (اسم)


    • فاعل من جَحَدَ
    • كَانَ جَاحِداً لِكُلِّ النِّعَمِ : كَافِراً بِهَا، ناَكِراً لَهَا، عَاقّاً لمَ يَرَ جَاحِدًا لِلْمَعْرُوفِ مِثْلَهُ
  11. أَجْحَدَ: (فعل)
    • أَجْحَدَ : ذهبَ مالهُ
    • أَجْحَدَ: قلَّ خيرُه
    • أَجْحَدَ فلانًا: وَجَدَهُ بخيلاً
  12. جُحود: (اسم)
    • جُحود : جمع جَحْد
  13. جاحِد: (اسم)
    • جاحِد : فاعل من جَحَدَ
  14. جِحاد: (اسم)
    • جِحاد : جمع جَحْد
  15. مَجْحود: (اسم)
    • مَجْحود : اسم المفعول من جَحَدَ
  16. أَجْحَدُ: (اسم)


    • أَجْحَدُ : فاعل من جَحِدَ
  17. جَحْداءُ: (اسم)
    • جَحْداءُ : فاعل من جَحِدَ
  18. جحد الحقّ:
    • أنكره مع علمه به ''جحَد الجميلَ- جحَد دينَه.
  19. الجاحد ابنه‏: (مصطلحات فقهية)
    • الجحود هو الإنكار للفضل‏.
  20. جحود القرآن‏: (مصطلحات فقهية)
    • جحود القرآن بمثابة الكفر‏.
  21. جحد الرّجل:
    • قَلَّ خيرُه لبخلٍ أوفقر ° جَحِدَ العيشُ.
  22. جحده حقّه:


    • أنكره، لم يعترف به ''جاحدٌ للمعروف''.
  23. جاحد الزكاة‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏منكرها وهو الذي لا يريد إخراجها‏.
  24. أَجْحَدَ فلانًا:
    • وَجَدَهُ بخيلاً.
  25. جَحِدَ العامُ:
    • قلّ مطره.
,
  1. جحد
    • "الجَحْدُ والجُحُود: نقيض الإِقرار كالإِنكار والمعرفة، جَحَدَهُ يَجْحَدُه جَحْداً وجُحوداً.
      الجوهري: الجُحودُ الإِنكار مع العلم.
      جَحَدَه حقَّه وبحقه.
      والجَحْدُ والجُحْدُ، بالضم، والجحود: قلة الخير.
      وجَحِدَ جَحَداً، فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ إِذا كان ضيقاً قليل الخير.
      الفراء: الجَحْدُ والجُحْدُ الضيق في المعيشة.
      يقال: جَحِدَ عَيْشُهم جَحَداً إِذا ضاق واشتدَّ؛ قال: وأَنشدني بعض الأَعراب في الجَحد: لئن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيْدَيْنِ مائراً،لقد غَنِيَتْ في غير بُوسٍ ولا جَحْدِ والجَحَدُ، بالتحريك: مثله؛ يقال: نَكَداً له وجَحَداً وأَرض جَحْدَة: يابسة لا خير فيها.
      وقد جَحِدَت وجَحِدَ النبات: قلَّ ونكد.
      والجَحْد: القلة من كل شيءٍ، وقد جُحِدَ.
      ورجل جَحِدٌ وجَحْدٌ: كقولهم نَكِدٌ ونَكْدٌ.
      قليل المطر.
      وجَحِدَ النبتُ إِذا قلَّ ولم يَطُلْ.
      أَبو عمرو: أَجْحَدَ الرجل وجَحَدَ إِذا أَنْفَضَ وذهب ماله؛

      وأَنشد الفرزدق: وبَيْضاءَ من أَهل المدينة لم تَذُقْ يَبِيساً، ولم تَتْبَعْ حَمولةَ مُجْحِد؟

      ‏قال ابن بري: أَورده شاهداً على مُجْحِدٍ للقليل الخير، وصوابه: لبيضاء من أَهل المدينة؛ وقبله: إِذا شئتُ غَنَّاني، من العاج، قاصِفٌ على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفرس جَحْدٌ والأُنثى جَحْدَةٌ، وهو الغليظ القصير، والجمع جِحاد.
      شمر: الجُحاديَّة قربة ملئت لبناً أَو غَرارة ملئت تمراً أَو حنطة؛

      وأَنشد: ‏وحتى ترى أَن العَلاة تُمِدُّها جُحاديَّةٌ، والرائحاتُ الرواسمُ وقد مضى تفسيره في ترجمة عَلأَ.
      وجُحادةُ: اسم رجل.
      والجُحاديُّ: الضخم، حكاه يعقوب، قال والخاء لغة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَحَدَهُ

    • ـ جَحَدَهُ حَقَّهُ وبحَقِّهِ، جَحْداً وجُحوداً: أنْكَرَهُ مع عِلْمِهِ،
      ـ جَحَدَ فلاناً: صادَفَهُ بَخِيلاً.
      ـ جَحِدَ: قَلَّ ونَكِدَ،
      ـ جَحَدَ النَّبْتُ: لم يَطُلْ.
      ـ جَحْدُ وجُحْدُ وجَحَدُ: قِلَّةُ الخيرِ. جَحِدَ فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ.
      ـ جَحَّادُ: البَطيء الإِنزالِ.
      ـ جُحادِيُّ: الضَّخْمُ من كُلِّ شيءٍ،
      ـ جُحادِيَّةُ: القِرْبَةُ المَمْلُوءةُ لَبَنَاً، والغِرَارَةُ المَمْلُوءةُ تَمْرَاً أو حِنْطَةً.
      ـ فَرَسٌ جَحِدٌ: غَلِيظٌ قصيرٌ، وهي جَحِدَةٌ، الجمع: جِحَادٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جحَدَ
    • جحَدَ / جحَدَ بـ يَجحَد ، جَحْدًا وجُحودًا ، فهو جاحِد ، والمفعول مَجْحود :-
      جحَد الحقَّ/ جحَد بالحقِّ أنكره مع علمه به :-جحَد الجميلَ، - جحَد دينَه: أنكره علنًا، - {أَفَبِنِعْمَةِ اللهِ يَجْحَدُونَ} - {وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ} .
      جحَده حقَّه: أنكره، لم يعترف به :-جاحدٌ للمعروف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. جَحِدَ
    • جَحِدَ جَحِدَ َ جَحَدًا: قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل.
      فهو جَحِدٌ، وجَحْدٌ.
      وهو أَجْحَدُ، وهي جَحْداءُ. والجمع : جُحْدٌ.
      و جَحِدَ العامُ: قلّ مطره.
      و جَحِدَ الأَرضُ: صارت يابسةً لا خير فيها.
      و جَحِدَ النباتُ: قلّ ولم يَطُلْ.
      و جَحِدَ العيشُ: ضاق واشتدَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جَحد
    • جحد - يجحد ، جحدا وجحودا
      1- جحد الحق أو به : أنكره مع علمه به. 2- جحده حقه أو بحقه : أنكره، لم يعترف به. 3- جحد النعمة : كفر بها. 4- جحده : وجده بخيلا. 5- جحده : وجده فقيرا.


    المعجم: الرائد

  6. جحد
    • جحد - يجحد ، جحدا
      1- جحد : قل خيره. 2- جحد العيش : ضاق واشتد. 3- جحد العام : قل مطره. 4- جحد النبات : لم يطل. 5- جحدت الأرض : صارت يابسة

    المعجم: الرائد

  7. جَحِدَ
    • جَحِدَ يَجحَد ، جَحَدًا ، فهو جَحِد وجَحْد :-
      جحِدَ الرَّجُلُ قَلَّ خيرُه لبخلٍ أوفقر
      جَحِدَ العيشُ: ضاق واشتدّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مجحود
    • جحد يجحد جحودا وجحدا، وجحد الشيء أنكره فهو جاحد، والشيء المنكر مجحود، ودين مجحود هو دين قد أنكره المدين.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. جَحَدَ
    • جَحَدَ الأَمرَ وبه جَحَدَ َ جَحْدًا، وجُحُودًا: أَنكره معَ علمه به.
      وفي التنزيل العزيز: النمل آية 14وجَحَدُوا بِهَا واسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهم ) ) و جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جحد
    • جحد
      1- جحد : قليل الخير. 2- جحد من العيش الضيق الشديد. 3- جحد : عام قليل المطر. 4- جحد من الخيل الغليظ القصير.

    المعجم: الرائد

  11. جحد
    • ج ح د: الجُحُودُ الإنكار مع العلم يقال جَحَدَهُ حقه وجحده بحقه وبابه قطع وخضع و الجَحْدُ قلة الخير

    المعجم: مختار الصحاح

  12. جَاحِدٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ج ح د]. (فاعل من جَحَدَ). :-كَانَ جَاحِداً لِكُلِّ النِّعَمِ :- : كَافِراً بِهَا، ناَكِراً لَهَا، عَاقّاً. :-لمَ يَرَ جَاحِدًا لِلْمَعْرُوفِ مِثْلَهُ.

    المعجم: الغني

  13. جَحْد
    • جَحْد :-
      1 - مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. جُحود
    • جُحود :-
      مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ.
      • لام الجُحود: (النحو والصرف) اللام الدَّاخلة على الفعل المضارع والمسبوقة بكون منفيّ، ويُنصَب الفعل المضارع بعدها :-ما كان جيشنا لِيُهزمَ لولا الاختلاف بين قادته، - {لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. جحد الحقّ/ جحد بالحقّ
    • أنكره مع علمه به :-جحَد الجميلَ- جحَد دينَه

    المعجم: عربي عامة

  16. أَجْحَدَ
    • أَجْحَدَ : ذهبَ مالهُ.
      و أَجْحَدَ قلَّ خيرُه.
      و أَجْحَدَ فلانًا: وَجَدَهُ بخيلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الجُحُود
    • الجُحُود : لام الجُحُود (في اصطلاح النحويين) : هي الداخلة على المضارع، مسبوقة بكان المنفية بما، أَو بيكون المنفية بلمْ، وينصب الفعل بعدها مثل: الأنفال آية 33وَمَا كَانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ) ) ، و:النساء آية 137 لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. جحـد
    • جحدا وجحودا أي أنكره مع علمه به ومنه قولهم جحد فلانٌ حقه أي أنكره.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. جُحود
    • جحود
      1- مصدر جحد. 2- «لام الجحود» في النحو : لام تقع بعد «كان» الناقصة منفية، وتنصب الفعل المضارع ب «أن» مضمرة بعدها، نحو : «ما كنت لأنقض العهد.

    المعجم: الرائد

  20. جحده حقّه
    • أنكره، لم يعترف به :-جاحدٌ للمعروف.

    المعجم: عربي عامة

  21. جَحَد
    • جَحَد :-
      مصدر جَحِدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. جَحِد
    • جَحِد :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. الجاحد ابنه‏
    • الجحود هو الإنكار للفضل‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. جحد الرّجل
    • قَلَّ خيرُه لبخلٍ أوفقر ° جَحِدَ العيشُ

    المعجم: عربي عامة

  25. جحود القرآن‏
    • جحود القرآن بمثابة الكفر‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى وجحدتهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جُحود [مفرد]: مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ. • لام الجُحود: (نح) اللام الدَّاخلة على الفعل المضارع والمسبوقة بكون منفيّ، ويُنصَب الفعل المضارع بعدها "ما كان جيشنا لِيُهزمَ لولا الاختلاف بين قادته- {لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ}".
المعجم الوسيط
الأمرَ وبه ـَ جَحْداً. وجُحُوداً: أنكره مع علمه به. وفي التنزيل العزيز: ( وجَحَدوا بها واسْتَيقَنَتها أنفُسهم ). وـ فلاناً حقَّه وبحقِّه: لم يعترف به.جَحِدَ: ـَ جَحَداً: قلّ خيره لفَقْرٍ أو بُخل فهو جَحِد، وجَحْد. وهو أجْحَد، وهي جَحْداء. ( ج ) جُحْد. وـ العامُ: قلَّ مطره. وـ الأرضُ: صارت يابسةً لا خير فيها. وـ النباتُ: قلّ ولم يَطُل. وـ العيشُ: ضاق واشتدّ.أجْحَدَ: ذهب مالُه. وـ قلَّ خيره. وـ فلاناً: وجده بخيلاً.الجُحُود: لام الجُحُود ( في اصطلاح النحويين ): هي الداخلة على المضارع المنصوب، والمسبوقة بكان المنفية بما. أو يكون المنفية بلم، مثل: ( ومَا كَانَ اللهُ ليُعَذِّبَهم وأنت فِيهِم ). و ( لَمْ يَكُن الله لِيَغْفِرَ لهُم ).
مختار الصحاح
ج ح د : الجُحُودُ الإنكار مع العلم يقال جَحَدَهُ حقه وجحده بحقه وبابه قطع وخضع و الجَحْدُ قلة الخير
الصحاح في اللغة
الجُحودُ: الإنكار مع العلم. يقال: جَحَدَهُ حقّه وبحقّه، جَحْداً وجُحُوداً. والجَحْدُ أيضاً: قلّة الخير، وكذلك الجُحْدُ بالضم. وقال الشاعر: لَئِنْ بَعَثَتْ أُمُّ الـحُـمَـيدَيْنِ مـائِراً   لَقدْ غَنِيَتْ في غيرِ بُؤْسٍ ولا جَُحْدِ والجَحَدْ بالتحريك مثله. يقال: نَكَداً له وجَحَداً. وجَحَدَ الرجل بالكسر جَحَداً، فهو جَحِدٌ، إذا كان ضيّقاً قليل الخير. وأَجْحَدَ مثلُه. وعامٌ جَحِدٌ: قليلُ المطر. وجَحِدَ النبتُ، إذا قلَّ ولم يَطُلْ.
تاج العروس

جَحَدَه حَقَّهُ . وجَحَدَه بحَقِّه كمَنعَهُ - يَتعدَّى إِلى المفعول الثاني تارةً بنفْسه وتلرةً بحرف الجرّ وقال بعضهم : لا يَتعدّى بالبَاءِ إِلا بتضمين معنَى كَفَرَ أَو بحَمْلِه عليه قاله شيخنا - يَجْحَده جَحْداً بفتح فسكون وجُحُوداً كَقُعُودٍ : أَنكَرَه معَ عِلْمِه قاله الجوهريّ أَي فهو أَخصُّ . ويقال له المكابَرَة . وقَد يُطلَق على مُطْلَق الإِنكارِ قاله شيخنا . وجَحَدَ فُلاناً : صادَفضه بَخِيلاً قَليلَ الخَيرِ . وفي الأَساس : وقِلّة الخَيْر على معنَيين : الشُّحِّ والفَقْر . وجَحِدَ كفَرِحَ : قَلَّ من كُلّ شيْءٍ وجَحِدَ : نَكِدَ . يقالُ رجلٌ جَحِدٌ وجَحْدٌ كقولهم نَكِدٌ ونَكْد . ونَكْداً له وجَحْداً دعاءٌ عليه وجَحِدَ النَّبتُ : قَلَّ ونَكِدَ ولَم يَطُلْ والجحدُ بالفتح والضمّ والتحريك : قِلَّةُ الخَيْرِ والضِّيقُ في المَعيشة كالجُحُود . جَحِدَ عَيْشُهم كفَرِحَ جَحَداً إِذَا ضَاقَ واشتَدَّ . وأَنشدَ بعض الأَعرَاب في الجحد :

لَئِن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيدَين مائِراً ... لقد غَنِيَتْ في غَيْرِ بُوسٍ ولا جَحْدِ

فهو جَحِدٌ ككَتفٍ وجَحْدٌ بفتح فسكون وأَجْحَدُ . والجَحّادُ كشَدّادِ : الرجُلُ البَطيءُ الإِنزلالِ نقله الصغانيّ . والجُحَادِيُّ بالضّمّ : الضَّخْم من كلِّ شيْءٍ حكاه يعقوب . قال : والخاءُ لُغة . وقال شَمِرٌ : الجُحَادِيَّةُ بهاءٍ : القِرْبَةُ المملوءَةُ لَبَناً والغِرَارَةُ الملوءَةُ تَمْراً أَو حِنْطَةً . وأَنشد أَبو عُبيدةَ :

وحتّى تَرَى أَنَّ العَلاَة تَمُدُّها ... جُحَادِيّةٌ والرَّائحاتُ الرَّواسمُ وفَرَسٌ جَحِدٌ ككَتِفٍ : غَليظٌ قَصِيرٌ . وهي بهاءٍ . ج جِحَادٌ ككِتَاب نقله الصغانيّ . ومما يستدرك عليه : أَرضٌ جَحْدة : يابسةٌ لا خَيْرَ فيها . وقد جَحِدَت وعامٌ جَحِدٌ : قَليلُ المطَرِ . وعن أَبِي عَمرٍو : أَجحَدَ الرَّجلُ وجَحَدَ إِذَا أَنفَضَ وذهَبَ مالُه . وجُحَادَةُ اسمُ رَجلٍ . وقال الزّجّاج : أَجْحَدْتُ فُلاناً : صادَفْتُه بَخيلاً

لسان العرب
الجَحْدُ والجُحُود نقيض الإِقرار كالإِنكار والمعرفة جَحَدَهُ يَجْحَدُه جَحْداً وجُحوداً الجوهري الجُحودُ الإِنكار مع العلم جَحَدَه حقَّه وبحقه والجَحْدُ والجُحْدُ بالضم والجحود قلة الخير وجَحِدَ جَحَداً فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ إِذا كان ضيقاً قليل الخير الفراء الجَحْدُ والجُحْدُ الضيق في المعيشة يقال جَحِدَ عَيْشُهم جَحَداً إِذا ضاق واشتدَّ قال وأَنشدني بعض الأَعراب في الجَحد لئن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيْدَيْنِ مائراً لقد غَنِيَتْ في غير بُوسٍ ولا جَحْدِ والجَحَدُ بالتحريك مثله يقال نَكَداً له وجَحَداً وأَرض جَحْدَة يابسة لا خير فيها وقد جَحِدَت وجَحِدَ النبات قلَّ ونكد والجَحْد القلة من كل شيءٍ وقد جُحِدَ ورجل جَحِدٌ وجَحْدٌ كقولهم نَكِدٌ ونَكْدٌ قليل المطر وجَحِدَ النبتُ إِذا قلَّ ولم يَطُلْ أَبو عمرو أَجْحَدَ الرجل وجَحَدَ إِذا أَنْفَضَ وذهب ماله وأَنشد الفرزدق وبَيْضاءَ من أَهل المدينة لم تَذُقْ يَبِيساً ولم تَتْبَعْ حَمولةَ مُجْحِدِ قال ابن بري أَورده شاهداً على مُجْحِدٍ للقليل الخير وصوابه لبيضاء من أَهل المدينة وقبله إِذا شئتُ غَنَّاني من العاج قاصِفٌ على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفرس جَحْدٌ والأُنثى جَحْدَةٌ وهو الغليظ القصير والجمع جِحاد شمر الجُحاديَّة قربة ملئت لبناً أَو غَرارة ملئت تمراً أَو حنطة وأَنشد وحتى ترى أَن العَلاة تُمِدُّها جُحاديَّةٌ والرائحاتُ الرواسمُ وقد مضى تفسيره في ترجمة عَلأَ وجُحادةُ اسم رجل والجُحاديُّ الضخم حكاه يعقوب قال والخاء لغة
الرائد
* جحد يجحد: جحدا وجحودا. 1-الحق أو به: أنكره مع علمه به. 2-ه حقه أو بحقه: أنكره، لم يعترف به. 3-النعمة: كفر بها. 4-ه: وجده بخيلا. 5-ه: وجده فقيرا.
الرائد
* جحد يجحد: جحدا. 1-قل خيره. 2-العيش: ضاق واشتد. 3-العام: قل مطره. 4-النبات: لم يطل. 5-ت الأرض: صارت يابسة.ل
الرائد
* جحد. 1-قليل الخير. 2-من العيش: الضيق الشديد. 3-عام قليل المطر. 4-من الخيل: الغليظ القصير.
الرائد
* جحد. 1-مص. جحد. 2-قليل الخير. 3-قلة الخير. 4-ضيق العيش وشدته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: