وصف و معنى و تعريف كلمة وجحنهم:


وجحنهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و حاء (ح) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وجحنهم في معاجم اللغة العربية:



وجحنهم

جذر [وجح]



معنى وجحنهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ ( يَجِحُ ) وُجُوحاً: ظهر ووضح. وـ فلان ـَ ( يَوْجَحُ ) وَجْحاً: التجأ.( أَوْجَحَ ) الشيءُ: ظهر وبدا. وـ الحافر: بلغ في الحفر الوَجاح. وـ غُرَّة الفرس: اتَّضحت. وـ النار: أضاءت وبدت. وـ فلان الشيء: سَتَره. وـ فلاناً إليه: ألجأه. وـ البول فلاناً: ضيّق عليه.( وَجَّحَ ) الشيءُ: ظهر وبدا.( المُوَجَّحُ ): طريق مُوَجَّح: مَهْيَع.( المُوجَحُ ): الجلد الأملس. وـ الصَّفيق من الثِّياب الكثيف الغليظ. وـ الضَّيِّق المتين منها.( المَوْجُوحُ ): باب موجوح: مردود، أو ما أُرْخِيَ عليه الستر.( الوَجَاحُ ): الصَّفا الأملس. ويقال: لقيته أدنى وَجَاح: لأول شيء يرى. وـ الماء في أسفل الحوض إذا كان مقدار ما يستره.( الوَُِجَاحُ ): السِّتر. وربَّما قلبوا الواو همزة فقالوا: أَجاح، وأُجاح: وإجاح.( الوَجَحُ ): شِبه الغار. وـ الملجأ.( الوَجِيحُ ): الملجأ. وـ الصَّفيق من الثياب الكثيف الغليظ. وـ الضَّيق المتين منها.


الصحاح في اللغة
الوَجاحُ والوِجاحَ والوُجاحُ: السِتْرُ. ويقال للماء في أسفل الحوض إذا كان مقدار ما يستره: وَجاحٌ. ويقال: لَقِيته أدنى وَجاحٍ، لأوَّل شيء يرى. وأوْجَحَهُ البول: ضيَّق عليه. ومنه ثوب مُوجَحٌ، أي صفيقٌ متينٌ، ووَجيحٌ أيضاً. وبابٌ مَوْجوحٌ، أي مردودٌ. وأوْجَحَتِ النارُ، أي

وَضَحَتْ وبَدَتْ. وأوْجَحَ لنا الطريق. ويقال: حفر حتى أوْجَحَ، إذا بلغ الصفا.
تاج العروس

الوِجَاحُ مثلَّثَةً : السِّتْر يقال : ليس دونَه وَجَاحٌ ووِجَاح ووُجَاحٌ أَي سِتْرٌ . واختار ابن الأَعرابيّ الفتح . وحكى اللِّحْيَانيّ : ما دُونَه أُجَاح وإِجاحٌ عن الكسائيّ وحكَى : ما دونه أَجَاحٌ عن أَبي صَفوانَ وكلّ ذلك على إِبدال الهمزة من الواو . قلت : وقد تقدّم ذلك في الهمزة . وجاءَ فُلانٌ وما عليه وِجَاح أَي شيْءٌ يَستُره . وتُبْنَى هذه الكلمةُ على الكسرِ في بعضِ اللُّغَات وقال أَبو خَيْرَة :

جَوْفَاءَ مَحشُوَّةً في مُوجَح مَعِصٍ ... أَضيافُه جُوَّعٌ منه مَهَازِيلُ المُوحَجُ بفتح الجيم : الجِلْدُ الأَمْلَسُ . وأَضيافُه : قِرْدانةُ وفي التهذيب : قال ساعدة بن جُؤَيّة الهذَليّ :

وقد أَشْهَدُ البَيتَ المُحجَّبَ زَانَه ... فِرَاشٌ وخِدْرٌ مُوجَجٌ ولَطَائمُ قال : المُوجَحُ : الصَّفيِيقُ من الثِّيَابِ الكَثيفُ الغَليظُ كالوَجِيحِ . وثَوبٌ وَجِيحٌ ومُوجَح : قَويّ وقيل : ضَيِّقٌ مَتِين والمُوجَح المُلْجَأُ . كأَنّه أُلجِىءَ إِلى مَوضعٍ يَسْتُره قال الأَزهريّ : المحفوظ في المُلْجإٍ تقديم الحاءِ على الجيم فإِن صَحّت الرواية فلعلّها لُغتان وروى الحديث بفتح الجيم وكسرها على المفعول والفاعل قال : وأَقرأَني إِبراهيم بن سعد الواقديّ :

أَتَتْرك أَمْر القَوْم فيهم بَلابلٌ ... وتَتْك غَيظاً كان في الصَّدْرِ مُوجحَا قال شَمِر : رواه مُوجِحاً بكسر الجيم . وبابٌ مَوجُوحٌ أَي مَرْدُودٌ أَو أُرْخِيَ عليه السِّتْرُ . والوَجَحُ محرَّكةً : شبْهُ الغَارِ . وأَنشد :

فلاَ وَجَحٌ يُنْجِيك إِنْ رُمْتَ حَرْبَنَا ... ولا أَنتَ مِنّا عنْد تِلْكَ بآيلِ وقال حُمَيْدُ بن ثَور :

نَضْحَ السُّقَاةِ بصُبَاتِ الرَّجَا ... ساعَةَ لا يَنْفَعُها منْه وَجَحْ ويجمع على أَوْجَاح قال :

بكُلِّ أَمْعَزَ منها غيْرِ ذِي وَجَحٍ ... وكلِّ دَارةِ هَجْلٍ ذاتِ أَوْجَاحِ أَي ذات غِيرَانٍ . وأَوجَحَ الشْيءُ ظَهَرَ وبَدَا كوَجَّحَ . يقال وَجَّحَ الطّريقُ : ظَهرَ ووَضَحَ . وأَوْجَحَ إِذا بَلَغَ في الحَفْرِ الوَجَاحَ بالفتح أَي الصَّفَا الأَملسَ . قال الأَفْوَهُ :

وأَفراسٌ مُذَلَّلَةٌ وبِيضٌ ... كأَنَّ مثتُونَها فيها الوَجَاحُ وأَوجَحَ البَوْلُ زَيْداً : ضَيَّقَ عَلَيْهِ ورُوِيَ عن عُمَر رضي اللّه عنه أَنّه صلّى صَلاَة الصُّبح فلما سَلَّم قال : مَنِ استطاعَ منكم فلا يُصَلِّيَنَّ وهو مُوجَحٌ وفي رواية فلا يُصلَّى مُوجِحاً . قيل : وما المُوجِح . قال : المُرهَق من خَلاءٍ أَو بَوْل يعني مضيَّقاً عليه . قال شَمِرٌ : هكَذَا رُوِيَ بكسر الجيم . وقال بعضهُم : مُوجَح وقد أَوجَحَه بَولُه . وسَمعْت أَعرابِيّاً سأَلتُه عنه فقال : هو المُجَحّ ذهبَ به إِلى الحامل . وأَوجَحَه إِلَيْه : أَلَجأَهُ ومنه المُوجَح وهو المُلْجَأُ وقد تقدّم . وأَوْجَحَ البَيْتَ : سَتَرَه فهو مُوجَح : أَرْخَى عليه السِّترَ . ويقال لَقِيتُه لأَدْنَى وُجَاحٍ بالضّمّ لأَوّلِ شيءٍ يُرَى . ومما يستدرك عليه : أَوجَحَتِ النّارُ : أَضاءَتْ وبَدَتْ . وأَوجَحَتْ . غُرّةُ الفَرسِ إِيجاحاً : اتّضَحَتْ . وقد وَجَحَ يَوْجَحُ وَجْحاً إِذا التجأَ كذلك قُرِىءَ بخطّ شَمِرٍ . والمُوجِح الذي يُخفِي الشيءَ ويَستُره . وذكرَ الأَزهَرِيّ في ترجمة جوح : والوِجاحُ بَقيّة الشْيءِ من مالٍ وغيرِه وطَريقٌ مُوَجَّح كمعظَّم مَهْيَع والمُوجِح : الذي يُوجِح الشّيْءَ ويُمْسكه ويَمنَعه من الوَجَح وهو المَلجأُ . ويُقال للماءِ في أَسفل الحَوضِ إِذا كان مقدارَ ما يستره : وَجَاحٌ كذا في اللسان

لسان العرب
وَجَحَ الطريقُ ظهر ووَضَحَ وأَوْجَحَتِ النارُ أَضاءَت وبدت وأَوْجَحَتْ غُرَّةُ الفرس إِيجاحاً اتَّضَحَتْ وليس دونه وِجاحٌ ووَجاحٌ ووُجاجٌ أَي سِتْرٌ واختار ابن الأَعرابي الفتح وحكى اللحياني ما دونه أُجاح وإِجاح عن الكسائي وحكي ما دونه أَجاحٌ عن أَبي صفوان وكل ذلك على إِبدال الهمزة من الواو وجاء فلان وما عليه وَجاحٌ أَي شيء يستره وتبنى هذه الكلمة على الكسر في بعض اللغات قال أُسُودُ شَرًى لَقِينَ أُسُودَ غابٍ ببَرْزٍ ليس بينهمُ وَجاحِ والمعروف وَجاحٌ وإِن كانت القوافي مجرورة والمُوجَحُ المُلْجَأُ كأَنه أُلْجِئَ إِلى موضع يستره والوَجَحُ المَلْجَأُ وكذلك الوَجِيحُ وأَنشد فلا وَجَحٌ يُنْجِيكَ إِن رُمْتَ حَرْبَنا ولا أَنتَ مِنَّا عند

تلك بآيِلِ وقال حميد بن ثور نَضْح السُّقاةِ بصُباباتِ الرَّجا ساعةَ لا يَنْفَعُها منه وَجَعْ قال وقد وَجَحَ يَوْجَحُ وَجْحاً إِذا التجأَ كذلك قرئ بخط شمر وأَوْجَحه البولُ ضَيَّقَ عليه وروي عن عمر رضي الله تعالى عنه أَنه صلى صلاة الصبح فلما سَلَّم قال من استطاع منكم فلا يُصَلِّيَنَّ وهو مُوجَِحٌ وفي رواية فلا يصلِّ مُوجَِحاً قيل وما المُوجحُ ؟ قال المُرْهَقُ من خَلاءٍ أَو بَولٍ يعني مُضَيَّقاً عليه قال شمر هكذا روي بكسر الجيم وقال بعضهم مُوجَحٌ قد أَوْجَحَه بولُه قال وسمعت أَعرابيّاً سأَلته عنه فقال هو المُجِحُّ ذهب به إِلى الحامل وأَوْجَحَ البيتَ سَتَرَه قال ساعدة بن حؤية الهذلي وقد أَشْهَدُ البيتَ المُحَجَّبَ زانَه فِراشٌ وخِدْرٌ مُوجَحٌ ولَطائمُ وأَورد الأَزهري هذا البيت في التهذيب وقال المُوجَحُ الكثيفُ الغليظُ وثوب متين كثيف وثوب مُوجَحٌ كثير الغزل كثيف وثوب وَجِيحٌ ومُوجَحٌ قوي وقيل ضَيِّق مَتِين قال شمر كأَنه شبه ما يجد المُحْتَقِنُ من الامتلاء والانتفاخ بذلك قال ويكون من أَوْجَحَ الشيءُ إِذا ظهر وقد أَوجَحَه بوله فهو مُوجَحٌ إِذا كَظَّه وضَيَّقَ عليه والمُوجِحُ الذي يُخْفي الشيء ويستره مِن الوِجاحِ وهو السِّتْر فشبه به ما يجده المُحْتَقِنُ من الامتلاء وروي عن أَبي معاذ النحوي ما بيني وبينه جَاحٌ بمعنى وِجاح الفراء ليس بيني وبينه وِجاحٌ وإِجاحٌ وأُجاحٌ وأَجاحٌ أَي ليس بيني وبينه سِتْر قال أَبو خَيْرَةَ جَوْفاءُ مَحْشُوَّةٌ في مُوجَحٍ مَغِصٍ أَضيافُه جُوَّعٌ منه مَهازِيلُ أَراد بالمُوجَحِ جلداً أَمْلَسَ وأَضيافه قِرْدانُه الجوهري الرِجاحُ والوُجاحُ والوَجاحُ السِّتْرُ قال القَطَامِيُّ لم يَدَعِ الثَّلْجُ لهم وَجاحا قال وربما قلبوا الواو أَلفاً وقالوا أُجاح وإِجاح وأَجاح الأَزهري في ترجمة جوح والوَِجاحُ بقية الشيء من مال وغيره وطريق مُوجِحٌ مَهْيَعٌ قال الأَزهري المحفوظ في المُلْجإِ تقديم الحاء على الجيم فإِن صحت الرواية فلعلهما لغتان وروي الحديث بفتح الجيم وكسرها على المفعول والفاعل والمُوجِحُ الذي يُوجِحُ الشيءَ ويُمْسِكُه ويمنعه من الوَجَحِ وهو المَلْجَأُ قال الأَزهري وأَقرأَني إِبراهيم بن سعد الواقدي أَتَتْرُكُ أَمرَ القومِ فيهم بَلابِلٌ وتَتْرُكُ غيظاً كان في الصدرِ مُوجِحا ؟ قال شمر رواه موجحاً بكسر الجيم والوَجَحُ شبه الغار وقال بكلِّ أَمْعَزَ مها غير ذي وَجَحٍ وكلَّ دارةِ هَجْلٍ ذاتِ أَوجاحِ أَي ذاتِ غِيرانٍ والوَجاحُ الصَّفا الأَمْلَسُ قال الأَفْوَهُ وأَفْراسٌ مُذَلَّلةٌ وبِيضٌ كأَن مُتُونَها فيها الوَجاحُ ويقال للماء في أَسفل الحوض إِذا كان مقدار ما يستره وَجاحٌ ويقال لقيته أَدنى وَجاحٍ

( * قوله « لقيته أَدنى وجاح » كذا بضبط الأصل بفتح الواو وبهامش القاموس ما نصه ضبطه الشارح بالضم وعاصم بالفتح اه ) لأَوّلِ شيء يُرَى وباب موجوحٌ أَي مردود ويقال حَفَرَ حتى أَوجَحَ إِذا بلغ الصفاة
الرائد
* وجح توجيحا. الشيء: ظهر، بدا.


الرائد
* وجح. 1-شبه المغارة. 2-ملجأ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: