وصف و معنى و تعريف كلمة وجدلوا:


وجدلوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و دال (د) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح وجدلوا في معاجم اللغة العربية:



وجدلوا

جذر [جدل]

  1. أَجدال : (اسم)
    • أَجدال : جمع جَدْلُ، جِدْل
  2. تَجَدَّلَ : (فعل)
    • تَجَدَّلَ : انْصَرَعَ
  3. جَدَلَ : (فعل)
    • جدَلَ يجدُل ويَجدِل ، جَدْلاً ، فهو جادِل وجدِل ، والمفعول مَجْدول وجديل
    • جَدَلَ الحَبُّ فِي السُّنْبُلِ : قَوِيَ
    • جَدَلَ الوَلَدُ : قَوِيَ وَصَلُبَ عَظْمُهُ
    • جدَلت شَعْرَها: ضَفَرَتْه
    • جَدَلَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ
    • جَدَلَهُ أَرْضاً: صَرَعَهُ، غَلَبَهُ
    • جَدَلَ مُحَدِّثَهُ: غَلَبَهُ فِي الجَدَلِ جَادَلَهُ فَجَدَلَهُ
    • رَجُلٌ مَجْدُولُ الخَلْق: مُحْكَمُ الفَتْل
    • وجارِيَةٌ مَجْدُولَةُ الخَلْق: حَسَنَتُهُ
  4. جَدِلَ : (فعل)
    • جَدِلَ جَدَلاً فهو جَدِلٌ، ومِجْدَلٌ، ومِجْدالٌ فهو أَجْدَلُ، وهي جَدْلاَءُ
    • جَدِلَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّتْ خُصُومَتُهُ
    • جَدِلَ الحَبْلُ : أُحْكِمَ فَتْلُهُ وَجَدْلُهُ
    • جَدِلَ الحَبُّ في السُّنْبُلِ : قَوِيَ


  5. جَدَّلَ : (فعل)
    • جدَّلَ يُجدِّل ، تجديلاً ، فهو مُجدِّل ، والمفعول مُجدَّل
    • جَدَّلَتِ الْمَرْأَةُ: فَرَّقَتْهُ وَفَتَلَتْهُ ، ضفَّرته
    • جَدَّلَهُ : صَرَعَهُ . وفي حديث عليَّ: حديث شريف وقفَ على طلحة وهو قتيل، فقال: أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا مُحَمَّدٍ أَنْ أَرَاكَ مُجَدَّلاً تَحْتَ نجوم السَّمَاءِ/
  6. اِنجَدَلَ : (فعل)
    • انْجَدَلَ : انْصرَعَ
  7. أَجْدَلَ : (فعل)
    • أَجْدَلَتِ الظَّبْيَةُ: مَشَى مَعَها ولدُها
  8. أَجادِلُ : (اسم)
    • أَجادِلُ : جمع أَجْدَلُ
  9. جَدِل : (اسم)
    • جَدِل : فاعل من جَدِلَ
  10. جَدّال : (اسم)


    • الجَدَّال : بائع الجَدَال
    • الجَدَّال: من يحبس الحمام في الجَدِيلة
  11. جَدال : (اسم)
    • الجَدَالُ : البَلَحُ إِذا اخْضَرَّ وَاسْتَدَار
  12. جِدال : (اسم)
    • مصدر جادلَ
    • لا جِدال في الأمر/ أمر لا يقبل الجِدال: لا مجال للمناقشة والخلاف فيه، أمر حاسم وقاطع
    • فنّ الجِدال: (الفلسفة والتصوُّف) ضربٌ خادعٌ من المناقشة أساسه استعمال الحجج السُّفسطائيّة، ويقال عن أصحابه إنَّهم يفنّدون كُلَّ شيء دون إثبات أيّ شيء جعل المسألة مثار جدال
  13. أَجْدَلُ : (اسم)
    • أَجْدَلُ : فاعل من جَدِلَ
  14. جَدَل : (اسم)
    • اِسْتَمَرَّ الجَدَلُ بَيْنَهُمَا طَوَالَ الوَقْتِ: نِقَاشٌ، مُحَاجَّةٌ جَدَلٌ عَقِيمٌ
    • الأَوَامِرُ العَسْكَرِيَّةُ لاَتَقْبَلُ الجَدَلَ : غَيْرُ قَابِلَةٍ لِلأَخْذِ وَالرَّدِّ
    • أَفْتَرِضُ جَدَلاً أَنَّنِي : أَفْتَرِضُ مُمْكِناً أَوْ غَيْرَ مُمْكِنٍ، أَيْ وَضْعُ فَرَضِيَّةٍ لِتَكُونَ أَسَاسَ النِّقَاشِ
    • جدل: جِدال، شدّة الخصومة بالباطل
    • لا يقبل الجَدَل: مُسَلَّم به
    • الجدَلُ : طريقة في المناقشة والاستدلال صوَّرها الفلاسفة بصور مختلفة، وهو عند مَناطقة المسلمين: قياسٌ مؤَلَّف من مشهورات أَو مُسلَّمات
    • جَدَل لفظيّ: سَفْسَطة، مماحكة،
    • فنّ الجَدَل: فنّ المناقشة بطريقة الحوار
  15. جَدَليّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الجَدَلِ
    • مُحَاوِرٌ جَدَلِيٌّ : أَيْ مَنْ يُتْقِنُ الإِجَابَةَ وَوَضْعَ الأَسْئِلِةِ وَتَوِلِيدَ الحِوَارِ
    • مَوْضُوعٌ تَحْكُمُهُ عَلاَقَةٌ جَدَلِيَّةٌ : أَيْ مَا يَحْكُمُ عَنَاصِرَهُ مِنْ تَنَاقُضٍ
    • اسم منسوب إلى جَدَل: شديد الجدال، مثير للجدل
    • (الفلسفة والتصوُّف) حركيّ أو تَقدّميّ أو تَطوّريّ من حدٍّ إلى آخر مناقض له تعدّ المشكلة علاقة جدليّة بين التراث من جهة ومقتضيات العصر من جهة أخرى
    • مَوْضوع جَدَليّ: مَوْضِع نقاش وخلاف
    • المنطق الجَدَليّ: (الفلسفة والتصوُّف) أسلوب استخدمه الإغريق بشكل عامّ للدِّلالة على العمليّات التي تحكم الجدل والتَّفكير
    • الجَدَلِيّ (عند المنطقيين) : من يَسْتَخْدِمُ الجَدَل
    • الجَدَلِيّ من الحَمَام: الصَّغِيرُ الثَّقِيلُ الطَّيَرَان لِصِغَرِه
  16. جَدَليّة : (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى جدَلَ
    • مصدر صناعيّ من جدَل: (الفلسفة والتصوُّف) دايلكتيّة، دايلكتيكيّة، ديالكتيّة مصطلح فلسفيّ يقترن استعماله بتيَّارين بارزين يمثّلان فلسفة هيجل المثاليّة وفلسفة ماركس المادّيّة، وهي في الأفلاطونيّة عمليّة فكريّة منطقيّة تنتقل من المحسوس إلى المعقول
    • المادِّيَّة الجدليَّة: الفلسفة الماركسيّة وتتلخّص في اعتبار العالم كُلاًّ مكوَّنًا من مادّة متحرِّكة وحركة المادّة فيه تصاعديّة متطوِّرة تموت فيها ظاهرة لتحيا أخرى
    • الْمَادِّيَّةُ الجَدَلِيَّةُ : فَلْسَفَةٌ اِقْتَرَنَتْ بِمَنْهَجِ هِيجل المِثَالِيِّ وَمَقُولاَتِ كَارْل مَارْكِس الَّتِي عُرِفَتْ بِالْمَادِّيَّةِ الجَدَلِيَّةِ (الدّياليكتيك)، وَهِيَ قَائِمَةٌ عَلَى اعْتِبَارِ أَنَّ العَالَمَ مُكَوَّنٌ مِنْ مَادَّةٍ مُتَحَرِّكَةٍ وَهِيَ فِي تَطَوُّرٍ وَتَجَدُّدٍ
  17. جَدِل : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جدَلَ
    • جدِل العضل: قويّ
  18. جَدْل : (اسم)
    • جَدْل : مصدر جَدَلَ
  19. جَدل : (اسم)
    • الجمع : أَجْدَالٌ ، و جُدُولٌ
    • الجَدْلُ : العُضْوُ
    • الجَدْلُ: العَظْمُ المُوفَّر وفي حديث عائشة: حديث شريف العقيقةُ تُقْطَعُ جُدُولاً، لا يُكْسَرُ لها عَظْم/
  20. جُدُل : (اسم)
    • جُدُل : جمع جَديل
  21. جُدْل : (اسم)
    • جُدْل : جمع جَدْلاءُ
  22. جِدل : (اسم)


    • الجِدْلُ : الجَدْلُ
  23. مُجدَّل : (اسم)
    • مُجدَّل : اسم المفعول من جَدَّلَ
  24. مُجدِّل : (اسم)
    • مُجدِّل : فاعل من جَدَّلَ
  25. مِجدَل : (اسم)
    • الجمع : مَجادِلُ
    • المِجْدَل : القصر العالي


معنى وجدلوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**جَدَلَ** \- [ج د ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَدَلَ**،** يَجْدُلُ**، مص. جُدُولٌ. 1. "جَدَلَ الحَبُّ فِي السُّنْبُلِ" : قَوِيَ. 2. "جَدَلَ الوَلَدُ" : قَوِيَ وَصَلُبَ عَظْمُهُ. "جَدَلَ وَلَدُ الظَّبْيَةِ".
معجم الغني
**جَدِلَ** \- [ج د ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَدِلَ**،** يَجْدَلُ**، مص. جَدَلٌ. 1. "جَدِلَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّتْ خُصُومَتُهُ. 2. "جَدِلَ الحَبْلُ" : أُحْكِمَ فَتْلُهُ وَجَدْلُهُ. "جَدِلَ الحَبُّ في السُّنْبُلِ" : قَوِيَ.


معجم الغني
**جَدَلَ** \- [ج د ل]. (ف: ثلا. متعد).** جَدَلْتُ**،** أَجْدِلُ**،** اِجْدِلْ**، مص. جَدْلٌ. 1. "جَدَلَ الحَبْلَ" : فَتَلَهُ. 2. "جَدَلَهُ أَرْضاً": صَرَعَهُ، غَلَبَهُ. 3. "جَدَلَ مُحَدِّثَهُ": غَلَبَهُ فِي الجَدَلِ. "جَادَلَهُ فَجَدَلَهُ".
معجم الغني
**جَدَلٌ** \- [ج د ل]. 1. "اِسْتَمَرَّ الجَدَلُ بَيْنَهُمَا طَوَالَ الوَقْتِ": نِقَاشٌ، مُحَاجَّةٌ. "جَدَلٌ عَقِيمٌ". 2. "الأَوَامِرُ العَسْكَرِيَّةُ لاَتَقْبَلُ الجَدَلَ" : غَيْرُ قَابِلَةٍ لِلأَخْذِ وَالرَّدِّ. 3. "أَفْتَرِضُ جَدَلاً أَنَّنِي..." : أَفْتَرِضُ مُمْكِناً أَوْ غَيْرَ مُمْكِنٍ، أَيْ وَضْعُ فَرَضِيَّةٍ لِتَكُونَ أَسَاسَ النِّقَاشِ. (J0160.htm)
معجم الغني
**جَدَّلَ** \- [ج د ل]. (ف: ربا. متعد).** جَدَّلْتُ**،** أَجُدِّلُ**،** جَدِّلْ**، مص. تَجْدِيلٌ. 1. "جَدَّلَتِ الْمَرْأَةُ الإِفْرِيقِيَّةُ شَعْرَهَا تَجْدِيلاً رَائِعاً" : فَرَّقَتْهُ وَفَتَلَتْهُ. 2. "جَدَّلَهُ أَرْضاً" : صَرَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَديل [مفرد]: ج جُدُل: 1- صفة ثابتة للمفعول من جدَلَ: مجدول، محكم الفتل. 2- حبلٌ مفتول "ربط الفرس بجديل وثبَّته بوتَد في الأرض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جدوليَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى جَدْوَل. • لَوْحة جدوليَّة: (حس) برنامج محاسبة أو مسك دفاتر للحاسوب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَدَليَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى جدَلَ. 2- مصدر صناعيّ من جدَل: (سف) دايلكتيّة، دايلكتيكيّة، ديالكتيّة مصطلح فلسفيّ يقترن استعماله بتيَّارين بارزين يمثّلان فلسفة هيجل المثاليّة وفلسفة ماركس المادّيّة، وهي في الأفلاطونيّة عمليّة فكريّة منطقيّة تنتقل من المحسوس إلى المعقول. • المادِّيَّة الجدليَّة: الفلسفة الماركسيّة وتتلخّص في اعتبار العالم كُلاًّ مكوَّنًا من مادّة متحرِّكة وحركة المادّة فيه تصاعديّة متطوِّرة تموت فيها ظاهرة لتحيا أخرى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَديلة [مفرد]: ج جدائلُ: ضفيرة من الشَّعر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جِدال [مفرد]: مصدر جادلَ| لا جِدال في الأمر/ أمر لا يقبل الجِدال: لا مجال للمناقشة والخلاف فيه، أمر حاسم وقاطع. • فنّ الجِدال: (سف) ضربٌ خادعٌ من المناقشة أساسه استعمال الحجج السُّفسطائيّة، ويقال عن أصحابه إنَّهم يفنّدون كُلَّ شيء دون إثبات أيّ شيء "جعل المسألة مثار جدال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جادلَ يجادل، مُجادَلةً وجِدالاً، فهو مُجادِل، والمفعول مُجادَل (للمتعدِّي) • جادل الشَّخْصُ: ناقش وخاصم "مُجادِل صعب المراس- {وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ}". • جادل مُعلِّمَه في مسألةٍ: ناظره، ناقشه وخاصمه "جادل مُلحدًا- وَقَدْ جَادَلَهَا فِي ذَلِكَ نَاسٌ [حديث]- {وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجادلَ يتجادل، تجادُلاً، فهو مُتجادِل • تجادل المجتمعون: تخاصموا وناقش بعضهم بعضًا، تبادلوا وجهات النظر "تجادل الشريكان- تجادل مع أستاذه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَدَليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى جَدَل: شديد الجدال، مثير للجدل "قضيّة جَدَليّة: تثير خلافًا أو جدلاً عامًا". 2- (سف) حركيّ أو تَقدّميّ أو تَطوّريّ من حدٍّ إلى آخر مناقض له "تعدّ المشكلة علاقة جدليّة بين التراث من جهة ومقتضيات العصر من جهة أخرى". 3- ما يتَّصل بالجَدَليّة| مَوْضوع جَدَليّ: مَوْضِع نقاش وخلاف. • المنطق الجَدَليّ: (سف) أسلوب استخدمه الإغريق بشكل عامّ للدِّلالة على العمليّات التي تحكم الجدل والتَّفكير.
المعجم الوسيط
مجرًى صغير يُشَقُّ في الأرض للسُّقيا. وـ صفحة يُخَطُّ فيها خطوط متوازية قد تتقاطع فتكون مربَّعات يُكتب فيما بينها. ( مو ). ( ج ) جداول.
المعجم الوسيط
الغلامُ وَوَلَد الظَّبْيَةِ وغيرها ـُ جُدُولاً: قَوِيَ وتبع أُمَّه. فهو جادِل. وـ الحَبُّ في السُّنْبُل: نزل فيه، أو قَوِيَ. وـ الشيءُ: صَلُبَ. فهو جَدِل، وجَدْل. وـ الحَبلَ ـِ جَدْلاً: أحْكَم فَتْلَه. فهو مَجْدُول. ويقال: رَجُلٌ مَجْدُول الخَلْق: مُحْكَم الفَتْل. وجارِيَة مَجْدُولَة الخَلْق: حَسَنَتُه. وـ الرَّجُلَ: صَرَعَه. وـ غلَبه في الجدل. يقال: جَادَلَه فَجَدَله.جَدِلَ: ـَ جَدَلاً: اشتَدَّت خُصُومَته، فهو جَدِل، ومِجْدَل، ومِجْدال. وـ الشيءُ: أُحْكِم جَدْلُه. فهو أجْدَل، وهي جَدْلاء. يقال: سَاعِد أجْدَل، وساق جَدْلاء. ودِرْع جدلاء. ( ج ) جُدْل.أجْدَلَت: الظبيةُ: مَشَى معها ولدها.جَادَلَه: مُجَادَلَة، وجِدَالاً: نَاقَشَه وخاصَمَه. وفي التنزيل العزيز: ( وَجَادِلْهُم بالتي هي أحسن ).جَدَّلَه: صَرَعَه. وفي حديث عليّ: ( وقف على طلحة وهو قتيل. فقال: أعْزِزْ عَلَيَّ أبا مُحَمَّد أن أراك مُجَدَّلاً تحت نجوم السَّمَاء ).اجْتَدَلَ: الغلامُ: قَوِيَ ومَشَى مع أُمِّه.انْجَدَلَ: انصرع.تَجَادَلا: في الأمر: تخاصما فيه.تَجَدَّلَ: انصرع.الأجْدَل: الصَّقر. ( ج ) أجَادل. وفي حديث مُطَرِّف: ( يَهْوِي هُوِيّ الأجادِل ).الأجْدَلِيّ: الأجدل.الجَدَال: البَلَح إذا اخْضَرَّ واسْتَدَار.الجَدَالَة: الأرض، أو الأرض ذات الرَّمْل الدَّقيق.الجَدَّال: بائع الجَدَال. وـ من يحبس الحمام في الجَدِيلة.الجدَلُ: طريقة في المناقشة والاستدلال صوَّرها الفلاسفة بصور مختلفة، وهو عند مَناطقة المسلمين: " قياس مؤلَّف من مشهورات أو مُسلَّمات ". ( مج ).الجَدْل: العُضْو. وـ العَظْم المُوفَّر. ( ج ) أجْدَال، وجُدُول. وفي حديث عائشة: ( العقيقة تُقْطَع جُدُولاً، لا يُكْسَر لها عَظْم ).الجِدْل: الجَدْل.الجَدْلَة: مِدَقَّة الهاوُن.الجَدَليّ: المَنْسوب إلى الجدَل. وـ ( عند المنطقيين ): من يَسْتَخْدِم الجَدَل. وـ من الحَمَام: الصغِير الثقِيل الطَّيَرَان لِصِغَرِه.الجَدَلِيُّون: من اشتهروا بالجدل، كالسفسطائيين بين اليونان، والمعتزلة بين المسلمين. ( مج ).الجَدِيل: الزِّمَام المفتول من أدَم، أو شَعْر. وـ الوِشاح. ( ج ) جُدُل.الجَدِيلَة: قَفَص يُصْنَع من القصب للحَمَام ونحوه. وـ القبيلة. وـ الناحية. وـ الحال والطَّرِيقَة، ويقال: ركب جَدِيلَة رَأيِه: عَزِيمَتَه.المُجَادَلَة: ( في علم المناظرة ): هي المناظرة لا لإظهار الصواب، بل لإلزام الخصم.المِجْدَل: القصر العالي. ( ج ) مَجادِل.
مختار الصحاح
ج د ل : الجَدْلُ العضو و الأَجْدَلُ الصقر و جادَلَهُ خاصمه مُجَادَلةً و جِدَالاً والاسم الجَدَلُ وهو شدة الخصومة و الجَنْدَلُ الحجارة و الجَدْوَلُ النهر الصغيرجدول في ج د ل
الصحاح في اللغة
الجَدْلُ: العضوُ، والجمع الجُدول. والأَجْدَلُ: الصقرُ. والمِجْدَلُ: القَصْر. قال الأعشى: في مِجْدَلٍ شُيِّدَ بُنْيانُـه   يَزِلُّ عنه ظُفُرُ الطائِر  والجِدالُ: البلَحُ إذا اخضرّ! واستدار قبل أن يشتدّ، بلُغَةِ أهلِ نجد، الواحدة جَدالَةٌ. والجَدالَةُ: الأرضُ. يقال: طعنه فَجدَّلَهُ، أي رماه بالأرض، فانْجَدَلَ، أي سقط. وجادَلَهُ، أي خاصمه، مُجادَلةً وجِدالاً؛ والاسم الجَدَلُ، وهو شدّة الخصومة. وجَدَلتُ الحبلَ، أَجْدُلُهُ جَدْلاً، أي فَتَلْتُهُ فتلاً محكماً. ومنه جاريةٌ مَجْدولةُ الخَلْقِ حسنةُ الجَدْلِ. والمَجْدولُ: القَضيفُ لا من هزالٍ. وغلامٌ جادِلٌ: مشتدٌ. وجَدَلَ الحَبُّ في سُنبله: قَوِيَ. قال الأصمعي: الجادِلُ من ولد الناقة فوقَ الراشح، وهو الذي قويَ ومشى مع أُمّه. والجَديلُ: الزمامُ المَجْدولُ من أَدَمٍ، ومنه قول امرئ القيس: وكَشْحٍ لطيفٍ كالجَديلِ مُخَصَّرٍ   وساقٍ كأُنْبوبِ السَقيِّ المُذَلَّلِ وربّما سمِّي الوشاحُ جَديلاً. قال عبد الله بن عَجْلان النهديّ: كَأَنَّ دِمَقْساً أو فُروعَ عَمـامَةٍ   على مَتْنِها حيث اسْتَقَرَّ جَديلُها والجَديلَةُ: الشاكلةُ. والجديلَةُ: القبيلةُ والناحيةُ. والجَدْلاءُ من الدروع: المنسوجةُ، وكذلك المَجْدولَةُ، وهي المُحْكَمَةُ.
تاج العروس

جَدَلَهُ أي الحَبلَ . يَجْدُلُه ويَجْدِلُه مِن حَدَّىْ نَصَر وضَرَب جَدْلاً : أَحْكَمَ فَتْلَهُ فهو مَجْدُولٌ وجَدِيلٌ منه : الجَدِيلُ : الزِّمامُ المَجْدُولُ المُحْكَمُ فَتْلُه مِن أَدَيم قال امرُؤ القَيس :

وكَشْحٍ لَطِيفٍ كالجَدِيلِ مُخَصَّرٍ ... وساقٍ كأُنْبُوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّلِ وقال ذو الرمَةِ :

وحَتَّى كَسَتْ مَشْى الخِشاشِ لُغامُها ... إلى حَيثُ يَثْنى الخَدَّ مِنْها جَدِيلُها الجَدِيلُ أيضاً : حَبلٌ مِن أَدَمٍ أو شَعَرٍ في عُنُقِ البَعِير رُبّما سَمَّوا الوِشاحَ جَدِيلاً قال عبدُ الله بن عَجْلان النَّهْدِيّ :

كأنَّ دِمَقْساً أو فُرُوعَ غَمامَةٍ ... علَى مَتْنِها حيثُ استَقَرَّ جَدِيلُها ج : جُدُلٌ ككُتُبٍ . والجَدْلُ بالفَتح ويُكْسَر : الذَّكَرُ الشَّدِيدُ المَعْصُوب . قال اللَّيثُ : جُدُولُ الإنسانِ : قَصَبُ اليَدَيْنِ والرِّجْلَين ومنه حديث عائشةَ رضي اللّه تعالَى عنها في العَقِيقَةِ : " تُذْبَحُ يَوْمَ السَّابعِ وتُقْطَعُ جُدُولاً ولا يُكْسَرُ لها عَظْمٌ " أي يومَ اللَّيلِ السابع . وكُل عُضْوٍ : جَدْلٌ جَمْعُه جُدُول . وكُلُّ عَظْمٍ مُوَفَّرٍ لا يُكْسَرُ ولا يُخْلَطُ به غيرُه جَدْلٌ أيضاً ج : أَجْدالٌ وجُدُولٌ . مِن المَجاز : رَجُلٌ مَجْدُولٌ : لَطِيفُ الخَلْقِ لَطِيفُ القَصَبِ مُحْكَمُ الفَتْلِ . وقِيل : رَجُلٌ مَجْدُولُ الخَلْقِ : إذا كان مَعْصُوباً . وساعِدٌ أَجْدَلُ كذلك . وساقٌ مَجْدُولَةٌ وجَدْلاءُ : حَسَنَةُ الطَّيِّ وهي مجازٌ . الجَدْلاءُ مِن الدُّرُوعِ : المُحْكَمَةُ قال الحُطَيئةُ :

فِيهِ الرِّماحُ وفِيهِ كُلُّ سابِغَةٍ ... جَدْلاءَ مُبهَمَةٍ مِن نَسجِ سلّامِ ج : جُدْلٌ : بالضّمّ وكذلك : دِرْعٌ مَجْدولَةٌ قال كَعْب بن زُهَير رضي اللّه تعالى عنه :

بِيضٌ سَوابِغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ ... كأنه حَلَقُ القَفْعاءِ مَجْدُولُ وهو مَجازٌ . وجَدَلَ وَلَدُ الظَّبيةِ وغيرِها : إذا قَوِيَ وتَبعَ أُمَّهُ وقال الأصمَعِي : الجادِلُ مِن وَلَدِ الناقَةِ : فَوْقَ الرّاشِحِ وهو الذي قَوِيَ ومَشَى مع أُمِّه . والأَجْدَلُ : مِن صِفَةِ الصَّقْرِ كالأَجْدَلِيّ بزِيادة الياء قال ذو الرمَة : كأنَّهُنَّ خَوافِي أَجْدَلٍ قَرِمٍ ولَّى لِيَسبِقَهُ بالأَمْعَزِ الخَرَبُ ج : أَجادِلُ قال عبدُ مَناف بن رِبْع الهذلي :

وما القَوْمُ إلَّا سَبعَةٌ أو ثَلاثَةٌ ... يَخُوتُونَ أُخْرَى القَوْمِ خَوْتَ الأجادِلِ الأَجْدَلُ : فَرَسُ أبي ذَرٍّ الغِفارِيِّ رضي اللّه تعالى عنه . أيضاً : فَرَسُ الجُلاسِ بنِ مَعْدِ يكَرِبَ الكِنْدِيِّ وهو القائلُ فيه :

يَكْفِيكَ مِن أَجْدَلٍ دُونَ شَدِّه ... وشَدُّه يَكْفِيكَ دُونَ كَدِّه أيضاً : فَرَسُ مَشْجَعَة الكَتائب الجَدَلِي مُحَرَّكةً : مِن بني جَدِيلَةَ . المِجْدَلُ كمِنْبَرٍ : القَصْرُ المُحْكَمُ البِناءِ قال الأعشَى :

في مِجْدَلٍ شُيِّدَ بُنْيانُهُ ... يَزِلُّ عَنهُ ظُفُرُ الطائرِ ج : مَجادِلُ قال الكُمَيت :

كَسَوْتُ العِلافِيَّاتِ هُوجاً كأنَّها ... مَجادِلُ شَدَّ الرَّاصِفُون اجْتِدالَها الجَدالَةُ كسَحابَةٍ : الأَرضُ الصّلْبةُ قال أبو قُردُودَةَ الأعرابي :

" قَدْ أَرْكَبُ الآلَةَ بَعدَ الآلَهْ

" وأَتْرُكُ العاجِزَ بالجَدالَهْ أو الأَرْضُ ذاتُ رَمْلٍ رَقِيقٍ . الجَدالَةُ : البَلَحُ إذا اخْضَرَّ واستدار قبلَ أن يَشتدَّ بِلُغَة أهل نَجْد جَمْعُه الجَدالُ قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيُّ :

وسارَتْ إلى يَبرِينَ خَمْساً فأصبَحَتْ ... تخِرُّ على أَيدِي السُّقاةِ جَدالُها الجَدالَةُ : النَّملُ الصِّغارُ ذاتُ القَوائمِ والجَمْعُ الجَدالُ . وجَدَلَ الحَبُّ في السُّنْبُلِ : إذا وَقَع وفي العُباب : قَوِيَ . وجَدَلَهُ جَدْلاً وجَدَّلَهُ تَجْدِيلاً التَّشديدُ للكثْرة فانْجَدَلَ وتَجَدَّلَ : رَماهُ صَرَعَه علَى الجَدالَةِ أي الأرض . ومنه قولُ علي رضي اللّه تعالى عنه يومَ الجَمَل لَمّا وقَف على طَلْحةَ رضي اللّه تعالى عنه وهو صَرِيعٌ : " أَعْزِزْ عليَّ أبا محمّدٍ أن أراكَ مُجَدَّلاً تحتَ نُجُومِ السَّماء في بُطُونِ الأودِيَة شَفَيتُ نَفْسِي وقَتلتُ مَعْشَرِي إلى اللّه أشكُو عُجَرِي بُجَرِي " . ومِن الانجِدال الحديث المشهورُ : " إني عِنْدَ اللَّهِ مكتوبٌ خاتَمُ النَّبِيينَ وإنّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ في طِينَتِه " . وجَدَلَ الشيء جُدُولاً فهو جَدِلٌ ككَتِفٍ وعَدْلٍ بالفتح : أي صَلُبَ قَوِيَ . والجَدَلُ مُحرَّكةً : اللَّدَدُ في الخُصُومةِ والقُدْرةُ عليها ومنه أُخِذ الجَدَلُ المَنْطِقيُّ : الذي هو القِياسُ المؤلَّفُ مِن المَشهُورات أو المُسلَّمات والغَرَضُ منه إلزامُ الخَصْمِ وإفهامُ مَن هو قاصِرٌ عن إدْراك مُقَدِّمات البُرهان . وقد جادَلَهُ مُجادَلَةً وجِدالاً فهو جَدِلٌ ومِجْدَلٌ ومِجْدالٌ كمِنْبَرٍ ومِحْرابٍ ومُجادِلٌ . والمُجادَلَةُ والجِدالُ : المُخاصَمَةُ والخِصامُ . وقال الراغِبُ : الجِدالُ : هو المُفاوَضَةُ على سَبيلِ المُنازَعة والمُغالَبة وأصله : مِن جَدَلْتُ الحَبلَ : إذا أحكَمْتَ فَتْلَه فكأنّ المُتجادِلَيْنِ يَفْتِلُ كل واحدٍ الآخَرَ عن رأيِه . وقِيل : أَصْلُ الجِدالِ : الصِّراعُ وإسقاطُ الإنسان صاحِبَه على الجَدالَة . وكُل مِن الجَدَلِ والجِدالِ والمُجادَلَةِ جاء في القُرآن . وقال ابنُ الكَمال : الجِدالُ : مِراءٌ يَتعلَّقُ بإظهارِ المَذاهبِ وتَقريرِها . وقال الفَيومِيُّ : هو التَّخاصُمُ بما يَشْغَلُ عن ظُهورِ الحَقّ ووُضُوح الصَّواب ثم استُعمِل على لِسانِ حَمَلَةِ الشَّرع في مُقابَلَةِ الأَدِلَّة ؛ لظُهور أَرْجَحِها وهو محمودٌ إن كان للوُقوفِ على الحَقّ وإلّا فمذمومٌ . المَجْدَلُ كمَقْعَدٍ : الجَماعَة مَنّا . المِجْدَلُ كمِنْبَرٍ : ع وهو جَبَلٌ أو وادٍ قال العَبّاسُ بن مِرداس رضي اللّه عنه :

" عَفا مِجْدَلٌ مِن أهلِه فمُتالِعُويُروَى أيضاً بفتح الميم قاله نَصْرٌ . والجَدِيلَةُ كسَفِينةٍ : القَبِيلَةُ . مِن المَجاز : الجَدِيلَةُ : الشَّاكِلَةُ تقول : عَمِلَ علَى جَدِيلَتِه : أي شاكِلَتِه التي جُدِلَ عليها . الجَدِيلَةُ النَّاحِيَة قال شَمِرٌ : ما رأيتُ تصحيفاً أشْبَهَ بالصَّواب مِمّا قرأ مالِكُ بنُ سُلَيمان في التفسير عن مُجاهِدٍ في قوله تعالى : " قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شاكِلَتِهِ " فصَحَّف فقال علَى حَدٍّ يَليهِ . وإنما هو : علَى جَدِيلَتِه : أي ناحِيَتِه وهو قريبٌ بعضُه مِن بعض . الجَدِيلَةُ : شَرِيجَةُ الحَمَامِ ونحوُها قال أبو الهَيثَم : صاحِبُها جَدَّالٌ كشَدَّادٍ . قال : ويقال : رَجُلٌ جَدَّالٌ بَدَّالٌ : منسوبٌ إلى الجَدِيلة التي فيها الحَمامُ ويُقال للذي يأتي بالرأي السَّخِيف : هذا رأيُ الجَدَّالِين البَدَّالِين والبدّالُ : الذي ليس له مالٌ إلّا بقَدْر ما يشتري شيئاً فإذا باعَه اشتَرى به بَدَلاً منه وقد تقَدّم . الجَدِيلَةُ : الحالُ والطَّرِيقَةُ التي جُدِلَ عليها الإنسانُ . الجَدِيلَةُ : الرَّهْطُ غ وهو شِبهُ إِتْبٍ من أَدَمٍ يأْتَزِرُ به الصِّبيانُ والحُيَّضُ مِن النِّساء . في طَيِّئ : جَدِيلَةُ بنتُ سُبَيع بن عمرو مِن حِمْيَرَ أُمُّ حَيٍّ وهي أمُّ جُنْدَبٍ وحُورٍ ابْنَي خارِجَةَ بنِ سَعد بن فُطْرةَ بن طيِّئ والنِّسبَةُ جَدَلِيٌّ مُحَرَّكةً . جُدالُ كغُرابٍ : د بالمَوْصِل مِن أعمالِ البَقْعاء . ومُجادِلُ : د بالخابُورِ وفي الغباب : مَوضعٌ . والجَدْوَلُ كجَعْفَرٍ وخِروَعٍ : النَّهْرُ الصَّغِيرُ والجَمْعُ : الجَداوِلُ . جَدْولٌ : نَهْرٌ م معروفٌ . وجَدْلاءُ : اسمُ كَلْبةٍ الجَدْلاءُ مِن الشَّاءِ : المُتَثنيَةُ الأُذُنِ . يُقال : شِقْشِقَةٌ جَدْلاءُ : أي مائِلَةٌ نقلَه الصاغاني . قال ابنُ عَبّاد : الجَدْلَةُ بالفتح : مِدَقَّةُ المِهْراسِ . قال : والجَدْلُ : القَبرُ . يقال : ذَهَب على جَدْلانِه هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ : جَدْلائِه بالهمزة : أي علَى وَجْهِه هذا على جَدْلائِه : أي ناحِيَتِه وقَبِيلَته . جَدِيلٌ كأَمِيرٍ : فَحْلٌ مِن الإبِل كان للنُّعمانِ بن المُنْذِر وكذلك شَدْقَم وقال أبو سَعِيد السُّكَّرِيّ في قول الرَّاعِي :

شُمُّ الكَواهِلِ جُنَّحاً أَولادُها ... صُهْباً تُناسِبُ شَدْقَماً وجَدِيلا شَدْقَمٌ وجَدِيلٌ : كانا لبني آكِلِ المُرارِ مِن نَسلٍ واحدٍ وقع أحدهُما في بني فَزارَةَ والآخَرُ لا أدرى أين وقَع . وقال ذو الرُّمَة :

إليكَ أمِيرَ المُؤمِنينَ تَعسَّفَتْ ... بِنا البِيدَ أولادُ الجَدِيلِ وشَدْقَمِ قال الزَّجاج : أَجْدَلَت الظَّبيَةُ : إذا مَشَى معَها ولَدها

ومما يُستَدْرَك عليه :المَجْدُولُ : القَضِيفُ لا مِن هُزالٍ . وغُلامٌ جادِلٌ مُشْتدٌّ . والجادِلُ مِن وَلَدِ الناقَةِ : فَوقَ الرّاشِح عن الأصمَعِي وقد تقَدّم . وقال اللَّيثُ : رجُلٌ أَجْدَلُ المَنْكِبِ : فيه تَطَأْطُؤٌ وهو خِلافُ الأَشْرَفِ مِن المَناكِب ويقال للطائرِ أيضاً إذا كان كذلك : أَجْدَلُ المَنْكِبَين . وقال الصاغانيُّ : هو تَصحيفٌ والصوابُ بالحاء المهملة . والاجْتِدالُ : البُنْيانُ مِن الجَدْلِ وهو الإحْكامُ وشاهِدُه قولُ الكُمَيت الذي ذُكِر . ويقال : رَكِب جَدِيلتَه أي : عَزِيمَةَ رأيِه وهو مَجازٌ . وقال أبو عمرو : الجَدِيلَةُ : العِرافَةُ تقول : قَطَع بَنُو فُلانٍ جَدِيلَتَهم مِن بني فُلان : إذا حَوَّلوا عِرافَتَهُم عن أصحابِهم وقَطَعُوها . والجَدِيلَةُ : مِن مَنازِل حاجِّ البَصْرة . وقَريةٌ بمِصْرَ مِن أعمال الدَّقَهْلِيَّة . وبَنُو جَدِيلَةَ : بَطْنٌ في قَيس وهم فَهْمٌ وعَدْوانُ ابنا عمرو بن قَيس عَيلانَ وبَطْنٌ آخَرُ في الأَزْد وهم بَنو جَدِيلَةَ بن مُعاويةَ بن عمرو بن عَدِيّ بن عمرو بن مازِن بن الأَزْد . والجَدَّال كشَدَّاد : بائعُ الجَدالِ وهو البَلَحُ يقال : كان جَدَّالاً فصار تَمَّاراً نقلَه الزَّمخشريُّ . والمِجْدالُ كمِحْرابٍ : قِطْعةٌ مِن صَخْرٍ جَمْعه : مَجادِيلُ . واستقام جَدْوَلُهم : انتظم أمرُهم كالجَدْوَل إذا اطَّرَدَ وتَتابَعَ جَرْيُه وهو مَجازٌ . واستقام جَدْوَلُ الحاجِّ : إذا تتابَعَت قافِلتُهم ومنه جَدْوَلُ الكِتاب . والمَجْدَلُ كمَقْعَدٍ ومِنْبَرٍ : بَلَدٌ في نَواحي الشأْم وقِيل : اسمُ جَبَلٍ . وأيضاً أُطُمٌ لليهود بالمَدينة قاله نَصْرٌ . والمَجَادِلة : بَطْنٌ من عَكّ بن عُدْثان وهم بَنُو الرّاقِب بن أُسامةَ بن الحارث مَسكَنُهم المُراوَعَةُ مِن اليَمَن قاله الناشِرِيُّ ويُقال لهم أيضاً : بَنُو المجدل

لسان العرب
الجَدْل شِدَّة الفَتْل وجَدَلْتُ الحَبْلَ أَجْدِلُه جَدْلاً إِذا شددت فَتْله وفَتَلْتَه فَتْلاً مُحْكَماً ومنه قيل لزمام الناقة الجَدِيل ابن سيده جدل الشيءَ يَجْدُله ويَجْدِله جَدْلاً أَحكم فَتْله ومنه جارية مَجْدُولة الخَلْق حَسَنة الجَدْل والجَدِيل الزمام المجدول من أَدم ومنه قول امرئ القيس وكَشْحٍ لطيفٍ كالجَدِيل مُخَصَّرٍ وسَاقٍ كأُنْبُوب السَّقِيِّ المُذلَّل قال وربما سُمِّي الوِشاح جَدِيلاً قال عبد افيفي بن عجلان النهدي جَديدة سِرْبالِ الشَّبابِ كأَنَّها سَقِيّة بَرْدَيٍّ نَمَتْها غُيُولها كأَنَّ دِمَقْساً أَو فُروعَ غَمامةٍ على مَتْنِها حيث اسْتَقَرَّ جَديلُها وأَنشد ابن بري لآخر أَذكَرْت مَيَّةَ إِذ لها إِتْبُ وجَدَائلٌ وأَنامِلٌ خُطْبُ والجَدِيل حَبْل مفتول من أَدم أَو شعر يكون في عُنق البعير أَو الناقة والجمع جُدُلٌ وهو من ذلك التهذيب وإِنه لَحَسن الأَدَم وحَسَن الجَدْل إِذا كان حسن أَسْرِ الخَلْق وجُدُول الإِنسان قَصَبُ اليدين والرجلين والجَدْل والجِدْل كل عَظْم مُوَفَّر كما هو لا يكسَر ولا يُخْلَط به غيرُه والجِدْل العضو وكل عضو جِدْل والجمع أَجْدال وجُدُول وقيل كل عظم لم يكسر جَدْل وجِدْل وفي حديث عائشة رضي افيفي عنها العَقِيقة تُقْطَع جُدُولاً لا يُكْسَر لها عَظْم الجدُول جمع جَدْل وجِدْل بالفتح والكسر وهو العضو ورجل مَجْدول وفي التهذيب مَجْدول الخَلْق لَطيف القَصَب مُحْكَم الفَتْل والمجدول القَضِيف لا من هُزَال وغلام جادل مُشْتَدّ وساقٌ مَجْدولة وجدْلاء حَسنَة الطَّيِّ وساعد أَجْدَل كذلك قال الجعدي فأَخْرَجَهم أَجْدَلُ السَّاعِدَيْ نِ أَصْهَبُ كالأَسَدِ الأَغْلَب وجَدَل وَلَدُ الناقة والظبية يَجْدُل جُدُولاً قَوِي وتَبِع أُمه والجَادِل من الإِبل فَوْقَ الرَّاشِح وكذلك من أَولاد الشَّاءٍ وهو الذي قد قَوِي ومَشى مع أُمه وجَدَل الغلام يَجْدُل جُدُولاً واجْتَدل كذلك والأَجدَل الصَّقْر صفة غالبة وأَصله من الجَدْل الذي هو الشِّدَّة وهي الأَجادِل كَسَّروه تكسير الأَسماءِ لغلبة الصفة ولذلك جعله سيبوبه مما يكون صفة في بعض الكلام واسماً في بعض اللغات وقد يقال للأَجدل أَجْدَليٌّ ونظيره عَجَمِيٌّ وأَعْجَمِيٌّ وأَنشد ابن بري لشاعر كأَنَّ بَني الدعماءِ إِذ لَحِقُوا بِنا فِراخُ القَطَا لاقَيْنَ أَجْدَلَ بازِيَا الليث إِذا جَعَلْت الأَجْدل نعتاً قلت صَقْر أَجْدَل وصُقُور جُدْل وإِذا تركته اسماً للصَّقْر قلت هذا الأَجْدَل وهي الأَجادل لأَن الأَسماء التي على أَفْعَل تجمع على فُعْل إِذا نُعِت بها فإِذا جعلتها أَسماء مَحْضة جمعت على أَفَاعل وأَنشد أَبو عبيد يَخُوتُونَ أُخْرى القَوْم خَوْتَ الأَجَادل أَبو عبيد الأَجادل الصُّقُور فإِذا ارتفع عنه فهو جادل وفي حديث مطرف يَهْوِي هُوِيَّ الأَجادل هي الصقور واحدها أَجدل والهمزة فيه زائدة والأَجدل اسم فرس أَبي ذَرٍّ الغِفاري رحمه افيفي على التشبيه بما تقدم وجَدَالة الخَلْق عَصْبُه وطَيُّه ورَجل مَجْدول وامرأَة مجدولة والجَدَالة الأَرض لشِدَّتها وقيل هي أَرض ذات رمل دقيق قال الراجز قد أَرْكَب الآلَةَ بعد الآله وأَتْرُك العَاجِزَ بالجَدَاله والجَدْل الصَّرْع وجَدَله جَدْلاً وجَدَّله فانْجدل وتَجَدَّل صَرَعه على الجَدَالة وهو مجدول وقد جَدَلْتُه جَدْلاً وأَكثر ما يقال جَدَّلْته تَجْديلاً وقيل للصَّرِيع مُجَدَّل لأَنه يُضْرَع على الجَدَالة الأَزهري الكلام المعتمد طَعَنَه فَجَدَّله وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال أَنا خاتم النبيين في أُم الكتاب وإِن آدم لَمُنْجَدِل في طينته شمر المنجدل الساقط والمُجَدَّل المُلْقى بالجَدَالة وهي الأَرض ومنه حديث ابن صياد وهو مُنْجَدِل في الشمس وحديث علي حين وقف على طلحة وهو قتيل فقال أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا محمد أَن أَراك مُجَدَّلاً تحت نُجوم السماء أَي مُلْقىً على الأَرض قَتيلاً وفي حديث معاوية أَنه قال لصعصعة ما مرَّ عليك جَدَّلتْه أَي رميته وصرعته وقال الهذلي مُجَدَّل يَتَكَسَّى جِلْدُه دَمَه كما تَقَطَّرَ جِذْعُ الدَّوْمة القُطُلُ يقال طعنه فجدَله أَي رماه بالأَرض فانجدل سَقَط يقال جَدَلتْه بالتخفيف وجَدَّلته بالتشديد وهو أَعم وعَنَاق جَدْلاء في أُذُنها قِصَر والجَدَالة البَلْحة إِذا اخْضَرَّت واستدارت والجمع جَدَالٌ قال بعض أَهل البادية ونسبه ابن بري للمخبل السعدي وسارت إِلى يَبْرِينَ خَمْساً فأَصْبَحَتْ يَخِرُّ على أَيدي السُّقَاة جَدَالُها قال أَبو الحسن قال لي أَبو الوفاء الأَعرابي جَدَالها ههنا أَولادُها وإِنما هو للبلح فاستعاره قال ابن الأَعرابي الجَدَالة فوق البَلَحة وذلك إِذا جَدَلَتْ نَوَاتُها أَي اشتدَّت واشتُقَّ جُدول ولد الظبية من ذلك قال ولا أَدري كيف قال إِذا جَدَلَت نواتها لأَن الجَدَالة لا نواة لها وقال مرَّة سمِّيت البُسْرَة جَدَالة لأَنها تشتد نواتها وتستتم قبل أَن تُزْهِي شبهت بالجَدَالة وهي الأَرض الأَصمعي إِذا اخضرَّ حَبُّ طَلْع النخيل واستدار قبل أَن يشتد فإِن أَهل نجد يسمونه الجَدَال وجَدَل الحَبُّ في السنبل يَجْدُل وقع فيه عن أَبي حنيفة وقيل قَوِي والمِجْدَل القَصْر المُشْرِف لوَثَاقَة بنائه وجمعه مَجَادل ومنه قول الكميت كَسَوْتُ العِلافِيَّاتِ هُوجاً كأَنَّها مَجَادِلُ شدَّ الراصفون اجْتِدَالَها والاجتدال البنيان وأَصل الجَدْل الفَتْل وقال ابن بري ومثله لأَبي كبير في رأُس مُشْرِفة القَذال كأَنما أَطْرُ السحابِ بها بَياضُ المِجْدَل وقال الأَعشى في مِجْدَلٍ شُدِّدَ بنيانُه يَزِلُّ عنه ظُفُرُ الطائر ( * في الصحاح شيّد ) ودِرْع جَدْلاءُ ومَجْدولة مُحْكَمة النسج قال أَبو عبيد الجَدْلاء والمجدولة من الدروع نحوُ المَوْضونة وهي المنسوجة وفي الصحاح وهي المحكمة وقال الحطيئة فيه الجِيَادُ وفيه كل سابغة جَدْلاءُ مُحْكمة من نَسْج سَلاَّم الليث جمع الجَدْلاء جُدْل وقد جُدِلَت الدروعُ جُدْلاً إِذا أُحكمت شمر سمِّيت الدُّروع جَدْلاً ومجدولة لإِحكام حَلَقِها كما يقال حَبْل مجدول مفتول وقول أَبي ذؤَيب فهن كعِقْبان الشَّرِيج جَوَانِحٌ وهم فوقها مُسْتَلْئِمو حَلَق الجَدْل أَراد حَلَق الدرع المجدولة فوضع المصدر موضع الصفة الموضوعة موضع المَوصوف والجَدْل أَن يُضْرب عُرْضُ الحَديد حتى يُدَمْلَج وهو أَن تضرب حروفه حتى تستدير وأُذُن جَدْلاء طويلة ليست بمنكسرة وقيل هي كالصَّمْعاءِ إِلاَّ أَنها أَطول وقيل هي الوَسَط من الآذان والجِدْل والجَدْل ذَكَر الرجل وقد جَدَل جُدولاً فهو جَدِل وجَدْل عَرْدٌ قال ابن سيده وأُرى جَدِلاً على النسب ورأَيت جَدِيلَةَ رَأْيه أَي عزيمتَه والجَدَل اللَّدَدُ في الخُصومة والقدرةُ عليها وقد جادله مجادلة وجِدالاً ورجل جَدِل ومِجْدَل ومِجْدال شديد الجَدَل ويقال جادَلْت الرجل فجَدَلته جَدْلاً أَي غلبته ورجل جَدِل إِذا كان أَقوى في الخِصام وجادَله أَي خاصمه مُجادلة وجِدالاً والاسم الجَدَل وهو شدَّة الخصومة وفي الحديث ما أُوتَي الجَدَل قومٌ إِلاَّ ضَلُّوا الجَدَل مقابلة الحجة بالحجة والمجادلة المناظرة والمخاصمة والمراد به في الحديث الجَدَلُ على الباطل وطَلَبُ المغالبة به لا إَظهار الحق فإِن ذلك محمود لقوله عز وجل وجادلهم بالتي هي أَحسن ويقال إِنه لَجَدِل إِذا كان شديد الخِصام وإِنه لمجدول وقد جادل وسورة المُجادَلة سورة قد سمع الله لقوله قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إِلى الله وهما يَتَجادلان في ذلك الأَمر وقوله تعالى ولا جِدال في الحج قال أَبو إِسحق قالوا معناه لا ينبغي للرجل أَن يجادل أَخاه فيخرجه إِلى ما لا ينبغي والمَجْدَل الجماعة من الناس قال ابن سيده أُراه لأَن الغالب عليهم إِذا اجتمعوا أَن يتجادلوا قال العجاج فانْقَضَّ بالسَّيْر ولا تَعَلَّلِ بِمَجْدَل ونِعْم رأْسُ المَجْدَلِ والجَدِيلة شَرِيجة الحمام ونحوها ويقال لصاحب الجَدِيلة جَدَّال ويقال رجل جَدَّال بَدَّال منسوب إِلى الجَدِيلة التي فيها الحَمام والجَدَّال الذي يَحْصُر الحَمام في الجَدِيلة وحَمام جَدَليٌّ صغير ثقيل الطيران لصغره ويقال للرجل الذي يأْتي بالرأْي السَّخِيف هذا رأْي الجَدّالين والبَدّالين والبَدَّال الذي ليس له مال إِلاَّ بقدر ما يشتري به شيئاً فإِذا باعه اشترى به بَدَلاً منه فمسي بَدَّالاً والجَدِيلة القَبِيلة والناحية وجَدِيلة الرجل وجَدْلاؤُه ناحيته والقوم على جَدِيلة أَمرهم أَي على حالهم الأَول وما زال على جَدِيلة واحدة أَي على حال واحدة وطريقة واحدة وفي التنزيل العزيز قل كُلٌّ يعمَلُ على شاكِلَتِه قال الفراء الشاكلة الناحية والطريقة والجَدِيلة معناه على جَدِيلته أَي طريقته وناحيته قال وسمعت بعض العرب يقول وعَبْدُ الملك إِذ ذاك على جَدِيلته وابن الزبير على جَدِيلته يريد ناحيته ويقال فلان على جَدِيلته وجَدْلائه كقولك على ناحيته قال شمر ما رأَيت تصحيفاً أَشبه بالصواب مما قرأَ مالك بن سليمان عن مجاهد في تفسير قوله تعالى قل كلٌّ يعمل على شاكِلَته فصحَّف فقال على حَدٍّ يَلِيه وإِنما هو على جَدِيلته أَي ناحيته وهو قريب بعضه من بعض والجَدِيلة الشاكلة وفي حديث عمر رضي الله عنه كَتَب في العبد إِذا غزا على جَدِيلته لا ينتفع مولاه بشيء من خدمته فأَسْهِم له الجَدِيلة الحالة الأُولى وركب جَدِيلة رأْيه أَي عَزيمَته أَراد أَنه إِذا غَزا منفرداً عن مولاه غير مشغول بخدمته عن الغزو والجَدِيلة الرَّهْط وهي من أَدَم كانت تُصنع في الجاهلية يأْتَزِر بها الصبيان والنساء الحُيَّض ورجل أَجْدَل المَنْكِب فيه تَطَأْطؤ وهو خلاف الأَشْرَف من المناكب قال الأَزهري هذا خطأْ والصواب بالحاء وهو مذكور في موضعه قال وكذلك الطائر قال بعضهم به سُمِّي الأَجْدَل والصحيح ما تقدم من كلام سيبويه ابن سيده الجَدِيلة الناحية والقبيلة وجَدِيلة بطن من قيس منهم فَهْم وعَدْوان وقيل جَدِيلة حيٌّ من طيِّء وهو اسم أُمهم وهي جَدِيلة بنت سُبَيْع ابن عمرو بن حِمَيْر إِليها ينسبون والنسبة إِليهم جَدَليٌّ مثل ثَقَفيٍّ وجَدِيل فَحْل لمَهْرة بن حَيْدان فأَما قولهم في الإِبل جَدَلية فقيل هي منسوبة إِلى هذا الفحل وقيل إِلى جَديلة طيِّء وهو القياس وينسب إِليهم فيقال جَدَلِيٌّ الليث وجَدِيلة أَسَدٍ قبيلة أُخرى وجَدِيل وشَدْقَم فَحْلان من الإِبل كانا للنعمان ابن المنذر والجَدْوَل النهر الصغير وحكى ابن جني جِدْوَل بكسر الجيم على مثال خِرْوَع الليث الجَدْوَل نهر الحوض ونحو ذلك من الأَنهار الصغار يقال لها الجَداوِل وفي حديث البراء في قوله عز وجل قد جعل ربك تحتك سَرِيًّا قال جَدْوَلاً وهو النهر الصغير والجَدْوَل أَيضاً نهر معروف
الرائد
* جدل يجدل ويجدل: جدلا. 1-الحب في السنبل: قوي، نما. 2-الولد: قوي وصلب عظمه. 3-الحبل: فتله. 4-ه: صرعه ورماه على «الجدالة»، أي الأرض.
الرائد
* جدل يجدل: جدولا. 1-ولد الإنسان أو الحيوان: قوي وتبع أمه. 2-الشيء: قوي وصلب.
الرائد
* جدل يجدل: جدلا. 1-الحب في السنبل: قوي ونما. 2-الولد: قوي وصلب عظمه. 3-إشتدت خصومته. 4-الشيء: أحكم فتله وجدله.
الرائد
* جدل تجديلا 1-ه: صرعه ورماه على «الجدالة»، أي الأرض. 2-الشعر: ضفره.
الرائد
* جدل. 1-مص. جدل. 2-مناقشة على سبيل المخاصمة، مقابلة الحجة بالحجة. 3-شدة الخصومة والقدرة عليها. 4-في المنطق: قياس مؤلف من مقدمات معروفة أو مسلمة.
الرائد
* جدل. 1-قوي، صلب. 2-شديد الجدال والمناقشة.
الرائد
* جدل. ج أجدال وجدول. 1-مص. جدل. 2-عضو من أعضاء الجسم. 3-قوي، صلب.
الرائد
* جدل. من الإنسان: قصب يديه ورجليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: