وصف و معنى و تعريف كلمة وجذكما:


وجذكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و ذال (ذ) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وجذكما في معاجم اللغة العربية:



وجذكما

جذر [وجذ]

  1. نَواجِذ : (اسم)
    • جمع نَاجِذَة
  2. نواجِذُ : (اسم)
    • نواجِذُ : جمع ناجِذ
,
  1. نَواجِذُ
    • ـ نَواجِذُ : أقْصَى الأَضْراسِ ، وهي أربعَةٌ ، أو هي الأَنْيابُ ، أو التي تَلِي الأَنْيابَ ، أو هي الأَضْراسُ كُلُّها ، جَمْعُ ناجِذٍ .
      ـ نَجْذُ : شِدَّةُ العَضِّ بها ، والكلامُ الشديدُ ،
      ـ عَضَّ على ناجِذِه : بَلَغَ أشُدَّهُ .
      ـ مُنَجَّذُ : المُجَرَّبُ ، والذي أصابتْه البَلايَا .
      ـ مَناجِذُ : في : الجمع ل ذ ، لأنَّه جَمْعُ " جُلْذٍ " من غير لَفْظه .
      ـ أَنْجُذانُ : نباتٌ يُقاوِمُ السُّمومَ ، جَيِّدٌ لوَجَعِ المفَاصل ، جاذِبٌ مُدِرٌّ مُحْدِرٌ للطَّمْثِ ، وأصلُ الأَبيض منه الأُشْتُرْغازُ ، مُقَطِّعٌ مُلَطِّفٌ .
      ـ نَجَّذَه : ألَحَّ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جِلَّوْذُ


    • ـ جِلَّوْذُ : الغَليظُ الشديد .
      ـ جِلْذَاءُ : الأرضُ الغَليظَةُ ، والقِطْعَةُ الجِلْذَةُ .
      ـ جِلْذانُ : حِمًى قُرْبَ الطائِفِ ، لَيِّنٌ مُسْتَوٍ كالراحَةٍ .
      ـ جُلْذِيُّ من الإِبِلِ : الشَّديدُ الغَليظُ ،
      ـ جُلْذِيُّ : والصانِعُ ، وخادِمُ البِيعَةِ ، والسَّيْرُ السَّريعُ ، والرُّهْبانُ ، كالجُلاذِيِّ في الكُلِّ ، وجَمْعُهُ : الجَلاذِيُّ .
      ـ جُلْذُ ولَيْسَ بتَصْحيفِ الخُلْدِ : الفَأْرُ الأَعْمَى ، الجمع : مَناجِذُ .
      ـ اجْلِوَّاذُ : المَضاءُ ، والسُّرْعَةُ في السَّيْرِ ، وذَهابُ المَطَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَنَاجَذَ
    • تَنَاجَذَ القوم على كذا : ألحُّوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نجَذَ
    • نجَذَ يَنجُذ ويَنجِذ ، نَجْذًا ، فهو ناجِذ ، والمفعول مَنْجوذ :-
      نجَذ الشّيءَ عضّه بالنواجِذ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الأنْجُذَانُ


    • الأنْجُذَانُ : نباتٌ طبّيُّ من فصيلة الخيميّات ، وصَمغُه يُسَمى : الحِلْتِيتَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المُنَجِّذُ
    • المُنَجِّذُ المُنَجِّذُ يقال : رجل مُنَجَّذٌ : مُحنَّك مُجَرَّب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَنَاجِذُ
    • جمع جُلْذ ، مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ ، وجَمْعُ خُلْد وهُوَ الفَأْرُ الأَعْمَى .

    المعجم: الغني

  8. مناجِذ
    • مناجذ
      1 - جمع « جلذ » من غير لفظه . وجمع « خلد » من غير لفظه ، وهو فأر أعمى



    المعجم: الرائد

  9. نجذ
    • " النَّواجذ : أَقصى الأَضراس ، وهي أَربعة في أَقصى الأَسنان بعد الأَرْحاءِ ، وتسمى ضرس الحلُم لأَنه ينبت بعد البلوغ وكمال العقل ؛ وقيل : النواجذ التي تلي الأَنْيابَ ، وقيل : هي الأَضراس كلها نواجِذُ .
      ويقال : ضحك حتى بدت نواجذه إِذا استغرق فيه .
      الجوهري : وقد تكون النواجذ للفرس ، وهي الأَنياب من الخف والسّوالِغُ من الظَّلْف ؛ قال الشماخ يذكر إِبلاً حداد الأَنياب : يُبَاكِرْنَ العِضاهَ بِمُقْنَعَاتٍ ، نَواجِذُهُنَّ كالحِدَإِ الوَقِيعِ والنَّجْذُ : شدة العض بالناجذ ، وهو السن بين الناب والأَضراس .
      وقول العرب : بدت نواجذه إِذا أَظهرها غضباً أَو ضحكاً .
      وعَضَّ على ناجذه : تحَنَّكَ .
      ورجل مُنَجَّذٌ : مُجَرَّبٌ ، وقيل : هو الذي أَصابته البلايا ، عن اللحياني .
      وفي التهذيب : رجل مُنَجَّذٌ ومُنَجِّذٌ الذي جرّب الأُمور وعرفها وأَحكمها ، وهو المجرَّب والمُجرِّب ؛ قال سحيم بن وثيل : وماذا يَدَّرِي الشعراءُ مني ، وقد جاوزتُ حَدَّ الأَربعينِ ؟ أَخُو خمْسِين مُجْتَمِعٌ أَشُدِّي ، ونَجَّذَني مُدَاوَرةُ الشُّؤون مداورة الشؤون يعني مداولة الأُمور ومعالجتها .
      ويَدَّرِي : يَخْتِلُ .
      ويقال للرجل إِذا بلغ أَشدّه : قد عضَّ على ناجذه ، وذلك أَن الناجذ يَطْلعُ إِذا أَسنَّ ، وهو أَقصى الأَضراس .
      واختلف الناس في النواجذ في الخبر الذي جاءَ عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه ضحك حتى بدت نواجذه .
      وروى عبد خير عن عليّ ، رضي الله عنه : أَن الملكين قاعدان على ناجذَي العبد يكتبان ، يعني سنيه الضاحكين وهما اللذان بين الناب والأَضراس ؛ وقيل : أَراد النابين .
      قال أَبو العباس : معنى النواجذ في قول علي ، رضي الله عنه ، الأَنياب وهو أَحسن ما قيل في النواجذ لأَن الخبر أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، كان جل ضحكه تبسماً .
      قال ابن الأَثير : النواجذ من الأَسنان الضواحك ، وهي التي تبدو عند الضحك والأَكثر الأَشهر أَنها أَقصى الأَسنان ؛ والمراد الأَوّل أَنه ما كان يبلغ به الضحك حتى تبدُوَ أَواخر أَضراسه ، كيف وقد جاء في صفة ضحكه ، صلى الله عليه وسلم : جُلُّ ضحكه التبسم ؟ وإِن أُريد بها الأَواخر فالوجه فيه أَن يريد مبالغة مثله في ضحكه من غير أَن يراد ظهور نواجذه في الضحك .
      قال : وهو أَقيس القولين لاشتهار النواجذ بأَواخر الأَسنان ؛ ومنه حديث العِرْباض : عَضُّوا عليها بالنواجذ أَي تمسكوا بها كما يتمسك العاضّ بجميع أَضراسه ؛ ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : ولن يَلِيَ الناسَ كَقُرَشِيٍّ عَضَّ على ناجذه أَي صبَرَ وتَصَلَّبَ في الأُمور .
      والمَناجِذُ : الفَأْرُ العُمْيُ ، واحدها جُلْذٌ كما أَن المَخَاضَ من الإِبل إِنما واحدها خَلِفَةٌ ، ورب شيء هكذا ، وقد تقدم في الجُلْذِ ، كذ ؟

      ‏ قال : الفأْر ، ثم ، قال : العمي ، يذهب في الفأْر إِلى الجنس .
      والأَنْجُذانُ : ضَرْبٌ من النبات ، همزته زائدة لكثرة ذلك ونونها أَصل وإِن لم يكن في الكلام أَفْعُلٌ ، لكن الأَلف والنون مُسَهِّلتان للبناء كالهاء ، وياء النسب في أَسْنمَة وأَيْبُليّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وجذكما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
على الأمر: أكرهه.( وَاجَذَهُ ) إليه: اضطرَّه. وـ عليه: أكرهه.( الوَجْذُ ): النُّقرة في الجبل تمسك الماء. وـ الحوض. ( ج ) وِجْذان، ووِجاذ.( الوَجِذُ ): يقال: مكان وَجِذ: كثير الوجاذ.


الصحاح في اللغة
الوَجْذ بالجيم: نُقْرَةٌ في الجبل يجتمع فيها الماء، والجمع وِجاذٌ.


تاج العروس

الوَجْذُ : نُقْرَةٌ في الجَبَلِ تُمْسِك الماءَ ويَسْتَنْقِعُ فيها قيل : الَجْذ : الحَوْضُ ج وِجْذَانٌ ووِجاذٌ بكسرهما قال أَبو محمّد الفقعسيُّ يصف الأَثافِي :

" غَيْرَ أَثَافِي مِرْجَلٍ جَوَاذِي

" كَأَنَّهُنَّ قَطَعُ الأَفْلاَذِ

" أُسُّ جَرَامِيزَ عَلَى وِجَاذِ

الأَثافِي : حِجَارَةُ القِدْرُ : والجَوَاذِي جمع جاذٍ وهو المُنْتَصِب والجَرَامِيزُ : الحِيَاضُ قال سيبويه وسمعْت مِن العرب مَن يقال له : أَما تَعْرَفُ بمكانِ كذا وكذا وَجْذًا وهو مَوْضِعٌ يُمْسِك الماءَ . فقال : بلَى وِجَاذ أَي أَعْرِف بها وِجَاذاً . وَمَكَانٌ وَجِذٌ ككَتِفٍ : كَثيرُهَا أَي الوِجَاذِ وَوَاجَذَه إليه : اضْطَرَّه عن الصاغانيّ . عن أَبي عمرو : أَوْجَذَه عليه إٍيجَاذاً أَكْرَهَه



لسان العرب
الوَجْذُ بالجيم النقرة في الجبل تُمْسك الماء ويستنقع فيها وقيل هي البركة والجمعِ وجْذان ووِجاذٌ قال أَبو محمد الفقعسي يصف الأَثافي غَيْرَ أَثافي مِرْجلٍ جَواذِي كأَنّهنّ قِطَعُ الأَفلاذِ أُسُّ جَرامِيزَ على وِجاذِ الأَثافي حجارة القدر والجواذي جمع جاذ وهو المنتصب والأَفْلاذ جمع فِلْذ القطعة ( * قوله « جمع فلذ القطعة » كذا بالأصل والذي في الصحاح الفلذ كبد البعير والجمع أفلاذ والفلذة القطعة من الكبد ) من الكبد والجراميز الحياض واحدها جرموز قال سيبويه وسمعت من العرب من يقال له أَما تعرف بمكان كذا وكذا وَجْذاًّ ؟ وهو موضع يُمْسك الماء فقال بلى وِجاذاً أَي أَعرف بها وِجاذاً أَبو عمرو أَوجَذته على الأَمر ايجاذاً إِذا أَكْرَهته
الرائد
* وجذ. «مكان وجذ»: كثير «الوجاذ»، أي المستنقعات.س
الرائد
* وجذ. نقرة تمسك الماء ويستنقع فيها، ج وجاذ ووجذان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: