وصف و معنى و تعريف كلمة وجرتا:


وجرتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح وجرتا في معاجم اللغة العربية:



وجرتا

جذر [وجر]

  1. جارَى: (فعل)
    • جارى يجاري ، جارِ ، جِرَاءً ومُجاراةً ، فهو مُجارٍ ، والمفعول مُجارًى
    • جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ
    • جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ : وَافقَهُ فِيهِ
    • جَارَاهُ فِي الْمَلْعَبِ : جَرَى مَعَهُ
    • جارى التيّارَ: سار معه، تكيَّف معه،
    • مجاراةً له: مسايرةً له
    • جاراه في تخصُّصه: باراه، شابهه أو بلغ منزلته فيه
  2. تَجارَى: (فعل)
    • تجارى في يتجارَى ، تَجارَ ، تَجاريًا ، فهو مُتجارٍ ، والمفعول مُتجارًى فيه
    • تَجارَوْا في الحديث: تناظَرُوا فيه
    • تَجَارَوْا في أَهْوَائهم: تَدَاعَوْا فيها
  3. جَريّ: (اسم)
    • الجمع : أَجْرِيَاءُ
    • الجَرِيُّ : الوَكِيلُ، (الواحد والجمع والمؤنَّث في ذلك سواء)
    • الجَرِيُّ: الرسولُ وفي حديث أمّ إِسماعيل عليه السلام: حديث شريف فَأَرسَلُوا جَرِيًّا /
    • الجَرِيُّ :الأَجيرُ
    • الجَرِيُّ :الضَّامِنُ
  4. جاري: (اسم)
    • الثَّمَنُ الجاري (في علم الاقتصاد) : هو الذي يتعيَّنُ في المنافسة الحُرَّةِ بنقطة توازن العرض والطلب
    • الحسابُ الجارِي: اتفاق بين مُتَعَامِلَيْن يقضي بتقييد الحُقُوق والدُّيُون، وبتحديد أَجَل لِتَصْفِيَة الحساب، والدفع بعد ذلك من صافي الحساب


  5. جاري: (اسم)
    • جاري : فاعل من جَرَى
  6. جارية: (اسم)
    • الجمع : جاريات و جوارٍ
    • الجَاريَةُ : الأَمَة وإِنْ كانت عجوزاً
    • الجَاريَةُ :الفَتِيَّة من النساء
    • الجَاريَةُ: الشَّمْسُ
    • الجَاريَةُ :السَّفينةُ
    • الجواري الكُنَّس: الكواكب السّيّارة، أو هي النُّجوم كلّها
  7. جِوار: (اسم)
    • مصدر جَارَ، جَاوَرَ
    • جَلَسَ بِجِوَارِهِ : بِقُرْبِهِ
    • سَكَنَ جِوَارَ الْمَسْجِدِ : مُجَاوِراً لَهُ
    • أَسْأَلُكَ حُسْنَ الجِوَارِ : أَيْ أَنْ تَكُونَ حَسَنَ السُّلُوكِ مَعَ جِيَرانِكَ، أَيْ مَنْ يَسْكُنُ قُرْبَ مَنْزِلِكَ
    • هُوَ فِي جِوَارِي : فِي عَهْدِي
    • اِنْتَقَلَ إِلَى جِوَارِ رَبِّهِ : تُوُفِّيَ، أَيِ التَحَقَ بِالرَّفِيقِ الأَعْلَى، قَرِيباً مِنْهَ
    • الجِوار : العهد
    • الجِوار :الأَمان
    • معاهدة حسن الجوار: معاهدة صداقة بين دُوَل متجاورة من اثنتين فأَكثر
    • مصدر جاورَ
  8. جوارٍ: (اسم)
    • جوارٍ : جمع جارية
  9. اِجترأَ: (فعل)
    • اجترأَ / اجترأَ على يجترئ ، اجتراءً ، فهو مُجترئ ، والمفعول مُجترَأ عليه
    • اجترأ الشَّخْصُ :تشجّع وأقدم
    • اجترأ الطَّالبُ على أستاذه: تطاول عليه اجترأ على أمِّه وأبيه
    • اجْترأَ عليه: تشجَّع
  10. جَوّار: (اسم)


    • الجَوّار : الحرّاث
    • الجَوّار: الأَكّار الذي يعمل في الكرم أَو البستان
  11. جَوار: (اسم)
    • الجَوَار : الماءُ الكثير العميق
    • الجَوَار من الدار: طَوارها؛ وهو ما كان على حدِّها وبحذائها
  12. جِراية: (اسم)
    • الجمع : جِرَايَات
    • الجِرَايَةُ : الوَكالَةُ
    • الجِرَايَةُ :الجاري مِنَ الرَّوَاتِب
    • والجِرَاياتُ أَو المُقَنَّنَاتُ (في علم الاقتصاد) : نظام يُحَدِّدُ ما يستهلكه كل فردٍ من بعضَ السِّلَع
    • وبطَاقَاتُ الجِرايات (في علم الاقتصاد أَيضاً) : بِطَاقَاتٌ يُحَدَّد فيها الكميَّةُ التي للأَفراد حق شرائها
    • جِراية: حصّة الجنديّ من الطعام اليوميّ
  13. جِوار: (اسم)
    • جِوار : جمع جَارُ
  14. جوارٍ: (اسم)
    • جوارٍ : جمع جاري
  15. مُجارى: (اسم)
    • مُجارى : اسم المفعول من جارَى
  16. اِستَجرَى: (فعل)


    • اسْتَجْرَاهُ : اتَّخَذَهُ جَرِيًّا
    • اسْتَجْرَاهُ :طَلَبَ منه الجَرْيَ
  17. مُجَرّي: (اسم)
    • مُجَرّي : فاعل من جَرَّى
  18. مُجْري: (اسم)
    • مُجْري : فاعل من أَجْرَى
  19. مجريّ: (اسم)
    • مجريّ : اسم المفعول من جَرَى
  20. جَرْي: (اسم)
    • جَرْي : مصدر جَرَى
  21. جَري: (اسم)
    • مصدر جَرَى
    • جَرْيًا على العادة: حسب المتَّبع،
    • جَرْيًا وراءه: سَعْيًا وراءه
  22. مُتجارٍ: (اسم)


    • مُتجارٍ : فاعل من تَجارَى
  23. مُتجارى: (اسم)
    • مُتجارى : اسم المفعول من تَجارَى
  24. مُجاراة: (اسم)
    • مصدر جَارَى
    • مُجَارَاةُ مَذْهَبٍ أَوْ فَنٍّ : مُسَايَرَتُهُ مُجَارَاةً لَهُ
  25. مُجاري: (اسم)
    • مُجاري : فاعل من جارَى
,
  1. جارى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جارى يجاري ، جارِ ، جِرَاءً ومُجاراةً ، فهو مُجارٍ ، والمفعول مُجارًى :-
      جارى الشَّخصَ سايره وجرَى معه، وافقه واتّفق معه :-تحاول الدُّولُ النّامية مجاراة الدُّول المتقدّمة، - جارى الأوضاعَ السائدة، - كان إمَّعَة يجاري ويُدَاري، - أُعجِب بالشِّعر الغربيّ وأخذ في مجاراته:-
      • جاراه الكلامَ: حادثه، - جارى التيّارَ: سار معه، تكيَّف معه، - مجاراةً له: مسايرةً له.
      • جاراه في تخصُّصه: باراه، شابهه أو بلغ منزلته فيه :-شاعرٌ لا يُجارَى في شعره، - جاراه في الكرم.
  2. تجارى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • تجارى في يتجارَى ، تَجارَ ، تَجاريًا ، فهو مُتجارٍ ، والمفعول مُتجارًى فيه :-
      تجارى القومُ في الحديث تناظروا فيه.
  3. الجَاريَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَاريَةُ : الأَمَة وإِنْ كانت عجوزاً.
      و الجَاريَةُ الفَتِيَّة من النساء.
      و الجَاريَةُ الشَّمْسُ.
      و الجَاريَةُ السَّفينةُ.
      وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 11حَمَلْنَاكُمْ فِي الجَارِيَةِ ) ) .
      و الجَاريَةُ الرِّيحُ. والجمع : جَوَارٍ.
  4. جارية (المعجم الرائد)
    • جارية - ج، جوار
      1- جارية الفتاة. 2- جارية : أمة، عبدة، خادمة. 3- جارية : شمس. 4- جارية : سفينة. 5- جارية : حية.
  5. الجَرِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَرِيُّ : الوَكِيلُ، (الواحد والجمع والمؤنَّث في ذلك سواء) .
      و الجَرِيُّ الرسولُ.
      وفي حديث أمّ إِسماعيل عليه السلام: حديث شريف فَأَرسَلُوا جَرِيًّا //.
      و الجَرِيُّ الأَجيرُ.
      و الجَرِيُّ الضَّامِنُ. والجمع : أَجْرياء.
  6. الجِرَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِرَايَةُ : الوَكالَةُ.
      و الجِرَايَةُ الجاري مِنَ الرَّوَاتِب. والجمع : جِرَايَات.
      والجِرَاياتُ أَو المُقَنَّنَاتُ (في علم الاقتصاد) : نظام يُحَدِّدُ ما يستهلكه كل فردٍ من بعضَ السِّلَع .
      وبطَاقَاتُ الجِرايات (في علم الاقتصاد أَيضاً) : بِطَاقَاتٌ يُحَدَّد فيها الكميَّةُ التي للأَفراد حق شرائها .


  7. تِجارِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تِجارِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تِجارة: :-الحركة التجاريّة: حركة البيع والشراء، - شركة تجاريّة: مكوَّنة لغرض التجارة، - طبعة تجاريّة: رخيصة، غير معتنًى بها، - علامة تجاريّة: اسم مميِّز، رمز خاص باستخدام المالك، - طريق تجاريّة: يستخدمها التجار المرتحلون أو السفن.
      2 - من أو ما يتعامل بالبيع والشراء :-ملحق/ تبادلُ تجاريّ، - ممثل تجاريّ: وكيل، - اسم تجاريّ: اسم يُعرِّف منتجًا تجاريًّا، - مركز تجاريّ: مجموعة محلات تجاريّة ومطاعم وأعمال أخرى يجمعها مكان مشترك.
      • القانون التِّجاريّ: (قن، قص) مجموعة الأنظمة والقوانين التي تنظِّم وتحكم مختلف الأعمال والنَّشاطات التِّجاريّة.
      • الوسط التِّجاريّ: المكان الذي يتَّخذ مركزًا لنشاط تجاريّ.
      • ميزان التَّبادل التِّجاريّ: (قص، جر) فرق القيمة الكليَّة لصادرات بلد ووارداته في فترة معيّنة، بيان يتمّ به المقارنة بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات لإحدى الدول وفيه يظهر الرصيد الدائن أو المدين. • اتِّفاقيَّة تجاريَّة: (قص، جر) معاهدة تُبرم بين بلدين أو أكثر لتنظيم العلاقات التجاريَّة بينها أو بين مواطنيها.
      • غرفة تِجاريَّة: (التجارة) اتِّحاد من التجّار ورجال الأعمال؛ لترويج المصالح التجاريّة.
      • حماية تجاريَّة: اتِّجاه يدعو إلى تدخُّل الدول لتوجيه الاقتصاد الخارجيّ لتحقيق أهداف اقتصاديّة واجتماعيّة وسياسيّة مُعيَّنة من أهمّها تشجيع الصناعات الوطنيّة وحمايتها.
      • الأوراق التِّجاريَّة: الكمبيالة والسند الإذنيّ والشِّيك.
  8. جارِية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جارِية :-
      جمع جاريات وجوارٍ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ
      • الأحداث الجارية: الحادثة، الواقعة، - صدقة جارية: متَّصلة، يستمر ثوابها حتى بعد وفاة صاحبها إلى يوم القيامة.
      2 - خادِمة، أَمَة :-جارية أمينة.
      3 - فتيَّة من النِّساء.
      4 - سفينة، باخرة :- {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} .
      • الجواري الكُنَّس: الكواكب السّيّارة، أو هي النُّجوم كلّها :- {فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ. الْجَوَارِ الْكُنَّسِ} .
  9. جَري (المعجم الرائد)
    • جري - ج، أجرياء
      1- جري : وكيل. 2- جري : رسول. 3- جري : أجير. 4- جري : ضامن، كفيل.
  10. اجترأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اجترأَ / اجترأَ على يجترئ ، اجتراءً ، فهو مُجترئ ، والمفعول مُجترَأ عليه :-
      اجترأ الشَّخْصُ تشجّع وأقدم :-اجترأ بعض الشعراء فنظم في قوالب جديدة من الشعر.
      اجترأ الطَّالبُ على أستاذه: تطاول عليه :-اجترأ على أمِّه وأبيه.
  11. جَراية (المعجم الرائد)
    • جراية
      1- جراية من الرواتب الجاري. 2- جراية الصبا. 3- جراية : وكالة. 4- جراية : حصة الجندي من الطعام اليومي.
  12. الجَارِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَارِي الجَارِي الثَّمَنُ الجاري (في علم الاقتصاد) : هو الذي يتعيَّنُ في المنافسة الحُرَّةِ بنقطة توازن العرض والطلب.
      والحسابُ الجارِي: اتفاق بين مُتَعَامِلَيْن يقضي بتقييد الحُقُوق والدُّيُون، وبتحديد أَجَل لِتَصْفِيَة الحساب، والدفع بعد ذلك من صافي الحساب .
  13. الجَرَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَرَايَةُ : الصِّبَا، يقال: جارية بَيِّنة الجَراية.
      و الجَرَايَةُ الوَكَالَةُ.
  14. جاري (المعجم مصطلحات فقهية)
    • جرى يجري جريا فهو جاري، ولغة هو السير، ويقال. جرى له الشيء جريا أي دام، وجرى فلان مجرى فلان أي كانت حاله كحاله. واصطلاحا الماء الجاري هو الماء الذي يجري ويندفع مع اتصاله بمادة من نبع ونحوه. ومثال الجاري الأنهار والبحار.
  15. الجِوار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِوار : العهد.
      و الجِوار الأَمان.
      ومعاهدة حسن الجوار: معاهدة صداقة بين دُوَل متجاورة من اثنتين فأَكثر .
  16. جَارَى (المعجم الغني)
    • [ج ر ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). جَارَيْتُ، أُجَارِي، جَارِ، مُجَارَاةٌ.
      1. :-جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ :- : سَايَرَهُ.
      2. :-جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ :- : وَافقَهُ فِيهِ. :-حَقَّقَ رَقْماً قِيَاسِيّاً لاَ يُجَارِيهِ فِيهِ أَحَدٌ.
      3. :-جَارَاهُ فِي الْمَلْعَبِ :- : جَرَى مَعَهُ.
  17. جِوَارٌ (المعجم الغني)
    • [ج و ر]. (مصدر جَارَ، جَاوَرَ).
      1. :-جَلَسَ بِجِوَارِهِ :- : بِقُرْبِهِ. :-جَلَسَ جِوَارَهُ :- :-جَلَسَ إِلَى جِوَارِهِ.
      2. :-سَكَنَ جِوَارَ الْمَسْجِدِ :- : مُجَاوِراً لَهُ. :-أَقَامَ فِي جِوَارِهِ.
      3. :-أَسْأَلُكَ حُسْنَ الجِوَارِ :- : أَيْ أَنْ تَكُونَ حَسَنَ السُّلُوكِ مَعَ جِيَرانِكَ، أَيْ مَنْ يَسْكُنُ قُرْبَ مَنْزِلِكَ.
      4. :-هُوَ فِي جِوَارِي :- : فِي عَهْدِي.
      5. :-اِنْتَقَلَ إِلَى جِوَارِ رَبِّهِ :- : تُوُفِّيَ، أَيِ التَحَقَ بِالرَّفِيقِ الأَعْلَى، قَرِيباً مِنْهَ.
      6. :-اِتَّفَقَتِ الدَّوْلَتَانِ عَلَى مُعَاهَدَةِ حُسْنِ الجِوَارِ :- : مُعَاهَدَةُ الصَّدَاقَةِ وَعَدَمِ التَّدَخُّلِ فِي شُؤُونِ الغَيْرِ.
  18. إِجريّا (المعجم الرائد)
    • إجريا
      1- إجريا : خلق وطبيعة. 2- إجريا : عادة. 3- إجريا : طريقة تي تجري عليها وتأخذ فيها.
  19. جِراية (المعجم الرائد)
    • جراية
      1- جراية من الرواتب الجاري. 2- جراية : وكالة.
  20. جارَى (المعجم الرائد)
    • جارى - مجاراة وجراء
      1- جاراه : جرى معه. 2- جاراه في الأمر : وافقه فيه. 3- جاراه : جريا معا.
  21. جارى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • سايره وجرَى معه، وافقه واتّفق معه :-تحاول الدُّولُ النّامية مجاراة الدُّول المتقدّمة- جارى الأوضاعَ السائدة- كان إمَّعَة يجاري ويُدَاري- أُعجِب بالشِّعر الغربيّ وأخذ في مجاراته :- ° جاراه الكلامَ
  22. الجَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَرَى : الصِّبا.
      يقال: جارية بَيِّنة الجَرَى.
  23. الجَوَار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوَار : الماءُ الكثير العميق.
      و الجَوَار من الدار: طَوارها؛ وهو ما كان على حدِّها وبحذائها.
  24. الجَوّار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوّار : الحرّاث.
      و الجَوّار الأَكّار الذي يعمل في الكرم أَو البستان.
  25. المَجْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجْرَى من النَّهْرِ: مَسِيلُهُ.
      و المَجْرَى (في الشِّعْرِ) : حَرَكَةُ حُرُوف الرَّوِيِّ المطْلَق.
      و المَجْرَى (في النحو) : أَحوالُ أَوَاخِر الكلم وأَحكامُها والصُّور التي تَتَشَكَّلُ بها. والجمع : مَجَارٍ.


معنى وجرتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَجِرَ** \- [و ج ر]. (ف: ثلا.لازم، م. بحرف).** وَجِرْتُ**،** أَوْجَرُ**، مص. وَجَرٌ. "وَجِرَ مِنَ الأَمْرِ" : وَجِلَ، وَجَفَ، أَشْفَقَ، خَافَ.
معجم الغني
**وَجَرَ** \- [و ج ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَجَرْتُ**،** أَجِرُ**،** جِرْ**، مص. وَجْرٌ. 1. "وَجَرَ العَلِيلَ" : صَبَّ الوَجُورَ فِي حَلْقِهِ. 2. "وَجَرَ الْمَرِيضُ الدَّوَاءَ" : أَيْ جَعَلَهُ فِي فِيهِ. 3. "وَجَرَ جَارَهُ" : أَسْمَعَهُ مَا يَكْرَهُهُ. 4. "وَجَرَ عَدُوَّهُ بِالرُّمْحِ" : طَعَنَهُ بِهِ فِي فِيهِ.
معجم الغني
**وَجْرٌ** \- ج:** أَوْجَارٌ**. "وَجْرُ الْحَيَوَانِ" : الْمَغَارَةُ الَّتِي يَأْوِي إِلَيْها فِي الْجَبَلِ. "اِخْتَفَى الْحَيَوَانُ فِي الوَجْرِ".
المعجم الوسيط
العليلَ ـِ ( يَجِرُهُ ) وَجْراً: صبّ الوَجُور في حلقه. ويقال: وَجَرَ العليلَ الدواء: جعله في فيه. وـ فلاناً: أسمعه ما يكره. وـ فلاناً الرمح، وبه: طعنه به في فيه.( وَجِرَ ) من الأمر ـَ ( يَوْجَرُ ): وَجَراً: أشفق وخاف. فهو وَجِر، وأوجر. وهي وَجِرَة، ووَجْرَاء.( أَوْجَرَ ) العليلَ: صبَّ الوَجُور في حلقه. وـ العليل الدواء: جعله في فيه. وـ فلاناً الرُّمْح أو بالرُّمْح: طعنه به في فيه. ويقال: أوجره الغيظ.( اتَّجَرَ ) العليلُ: تداوى بالوجور.( تَوَجَّرَ ) العليل بالدواء: بلِعَه شيئاً بعد شيء. وـ فلان الماء: شرِبَه كارهاً.( المِيجَارُ ): شِبه صَولجان تُضرب به الكرة.( المِيجَرُ ): شبه المُسْعُط يُوجَر به الدَّواء.( المِيجَرَةُ ): المِيجَر.( الوَِجَارُ ): جُحر الضَّبع والأسد والذِّئب والثعلب ونحو ذلك، واستعاره بعضهم لموضع الكلب. وـ الجُرف حَفَره السَّيل من الوادي. ( ج ) أوجِرة، ووُجُر.( الوَجْرُ ): مثل الكهف يكون في الجبل.( الوَجَْرَةُ ): واحدة الأوجار، وهي حُفَر تجعل للوحوش فيها مناجل، فإذا مرَّت بها عرقَبَتْها.( الوَُجُورُ ): الدَّواء يصبّ في الحلق.
مختار الصحاح
و ج ر : الوَجُور بالفتح الدواء يُوجر في وسط الفم أي يُصَبّ تقول وجَرْتُ الصبي و أَوْجَرْتُهُ بمعنى و المِيجَرُ كالمُسْعط يُوجر به الدواء و اتَّجَر أي تداوى بالوَجُور وأصله اوتجر
الصحاح في اللغة
الوَجورُ: الدواء يوجَرُ في وسط الفم. تقول منه: وَجَرْتُ الصبيَّ وأوْجرتُهُ، بمعنًى. وأوْجَرْتُهُ الرمحَ لا غيرُ، إذا طعنته في صدره. والميجَرُ كالمُسْعُطِ، يوجَرُ به الدواء. واتَّجَرَ: أي تداوى بالوَجورِ، وأصله اوْتَجَرَ. ووَجِرْتُ منه بالكسر، أي خِفْتُ. وإنِّي لأوْجَرُ، مثل لأوْجَلُ. ولا يقال في المؤنَّث وَجْراءُ، ولكن وَجِرَةً. والوِجارُ: سربُ الضبُع.
تاج العروس

الوَجُور بالفتح : الدَّواءُ يُوجَرُ في وَسَطِ الفمِ قاله الجَوْهَرِيّ . وقال غيرُه : ماءٌ أَو دواءٌ في وسَطِ حَلْقِ صَبِيّ . وقال ابن سيده : الوَجُورُ من الدَّواءِ في أَيّ الفمِ كان . وقال ابن السِّكِّيت : الوَجُور في أَيّ الفم كان واللَّدودُ في أَحدِ شِقَّيْه ويُضَمُّ . وَجَرَه وَجْراً وأَوْجَرَه وأَوْجَرَه إيّاه : جعلَه في فيه . وأَوْجَرَه الرُّمْحَ لا غير : طعنَه به في فيه وهو مَجاز وأَصله من ذلك . وقال الليث : أَوْجَرْتُ فلاناً بالرُّمْحِ إذا طعنْته في صَدْره وأَنشد :

أَوْجَرْتُه الرُّمْحَ شَزْراً ثمّ قلتُ له ... هَذي المُروءَةُ لا لِعْبُ الزَّحالِيقِ وقال أَبو عُبيدة : أَوْجَرْتُه الماءَ والرُّمْحَ والغَيْظَ أَفْعَلتُ في هذا كلّه . وتَوَجَّرَ الدَّواءَ : بلعَه شيئاً بعد شيءٍ تَوَجَّرَ الماءَ : شربَه كارِهاً عن أَبي خَيْرَة . والمِيجَرُ والمِيجَرَةُ كالمُسْعُط يُوجَرُ به الدَّواءُ . واسم ذلك الدَّواءِ الوَجورُ . ووَجِرَ منه وَجَراً كوَجِلَ وَجَلاً : أَشْفَقَ وخافَ نقله ابن القطّاع فهو وَجِرٌ وأَوْجَرُ ويقال : إنِّي منه لأَوْجَرُ مثل لأَوْجَلُ وهي وَجِرَةٌ كفَرِحَة ووَجْراءُ أَي خائفة نقله الصَّاغانِيّ والزّمخشريّ هكذا ووَهِمَ الجوهريُّ فقال : لا يُقالُ وَجْراءُ أَي في المُؤنَّث . لا يخفى أَنَّ الجَوْهَرِيّ ثِقةٌ في نَقله فإذا نقلَ شيئاً عن أَئِمَّة اللسان أَنهم لم يقولوا وَجْراءَ فأَيّ مُوجبٍ لتَوهيمه وقد صرَّح غيرُ واحدٍ من الأئمة أَنَّ دعوى النَّفي غيرُ مَسموعة إذا ثبت غيرُها وأَما مُقابلَةُ نَفْيٍ بنفْي بغير حُجّة فهو غيرُ مَسْموع . فتأَمَّل . والوَجْرُ : كالكَهْف يكون في الجبَل قال تأَبَّط شَرّاً :

إذا وَجْرٌ عَظيمٌ فيه شيخٌ ... مِن السُّودانِ يُدعى الشَّرَّتَيْنِ والوِجارُ بالكسْر والفتْح : جُحْرُ الضَّبُعِ وغيرها كالأَسد والذّئب والثّعلب ونحو ذلك كذا في المُحْكم ج أَوْجِرَةٌ ووُجْرٌ بضمَّتين واستعارَه بعضَهم لموضع الكلب قال :

كِلابُ وَِجارٍ يَعْتَلِجْنَ بغائطٍ ... دُمُوسَ اللَّيالي لا رُواءٌ ولا لُبُّ قال ابن سيدَه : ولا أُبْعِدُ أن تكون الرّواية ضِباعُ وَجار على أَنَّه قد يجوز أَن تُسَمَّى الضِّباعُ كِلاباً من حيث سَمَّوا أَولادَها جِراءً . وفي التهذيب : الوَِجارُ : سَرَبُ الضَّبُع ونحوِه إذا حفرَ فأَمْعَنَ . وفي حديث الحسَن لو كنتَ في وَِجار الضَّبُع ذكره للمُبالغة لأَنَّه إذا حفر أَمعنَ . وفي حديث عليٍّ وانْجَحَرَ انْجِحارَ الضَّبَّةِ في جُحْرِها والضبع في وَِجارِها هو جُحْرُها الذي تأوي إليه . الوَِجارُ : الجُرْفُ الذي حفرَه السَّيْلُ من الوادي وهما الوَِجارانِ عن أَبي حنيفةَ . ووَجْرَةُ بالفتح : ع بين مكَّةَ والبَصْرَة قال الأَصمعيّ . هي أَربعون مِيلاً ما فيها مَنزلٌ فهي مَرَبٌّ للوَحْش وقال السُّكَّريّ : وَجْرَةُ دونَ مكَّةَ بثلاث ليالٍ . وقال محمَّد بن موسى : وَجْرَةُ على جادَّةِ البَصرة إلى مكّة بإزاء الغَمْرِ الذي على جادَّة الكوفة منها يُحرِمُ أَكثرُ الحُجّاج وهي سُرَّة نَجْدٍ ستّون مِيلاً لا تَخلو من شجرٍ ومَرْعىً ومِياهٍ والوَحْشُ فيها كثيرٌ . وقال السّكونيّ : وَجْرَةُ : مَنزِلٌ لأَهل البَصرَة إلى مكّة بينها وبين مكة مَرحلَتان ومنه إلى بستان ابن عامرٍ ثم إلى مكّة وهو من تِهامَةَ وقد أَكْثَرَت الشُّعراءُ ذِكْرَها قال الشاعر :

تَصُدُّ وتُبدي عن أَسِيلٍ وتَتَّقي ... بناظِرَةٍ من وَحْشٍ وَجْرَةَ مُطْفِلِ

وَوَجَرْتُه أَجِرُهُ وَجْراً : أَسْمَعْتُه ما يكْرَهُ وهو مَجاز والاسم منه الوَجُور كقَبول والمَعروف فيه أَوْجَرْتُه كما قاله أَبو عُبيد . والأَوْجارُ : حُفَرٌ تُجْعَلُ للوحش فيها مَناجِلُ إذا مَرَّت بها عَرْقَبَتْها قال العجّاج :

تَعَرَّضَتْ ذا حَدَبٍ جَرْجارا ... أَمْلَسَ إلاّ الضِّفْدَعَ النَّقَّارا

يَرْكُضُ في عَرْمَضِه الطَّرَّارا ... تَخالُ فيه الكَوْكَبَ الزَّهَّارا

لُؤلُؤةً في الماءِ أَو مِسمارا ... وخافتِ الرَّامِينَ والأَوْجارا الواحدةُ وَجْرَةٌ وتُحَرَّك . قال أَبو زيد : وَجَرْتُه الدَّواءَ وَجْراً : جعلْتُه في فيه واتَّجَرَ أي تَداوَى بالوَجور وأَصلُه اوْتَجَرَ . ووَجْرٌ بالفتح : جبَلٌ بين أَجَأَ وسَلْمى هكذا ذكره ياقوت في المُعْجَم . وَجْرٌ أَيضاً : ة بهَجَرَ نقله ياقوت في المعجم . ووَجْرَى كسَكْرَى : د قربَ أَرمِينيَّة شديدة البرد نقله الصَّاغانِيّ وياقوت . والمِيجارُ : شِبْهُ صَولَجانٍ تُضْرَبُ به الكُرَةُ نقله الصَّاغانِيّ هكذا وقد تقدّم في أ ج ر و : ن ج ر . ومما يستدرك عليه : وَجَرَه بالسّيف وَجْراً : طعنَه به . هكذا جاء في حديث عبد الله بن أُنِيْس قال ابنُ الأَثير والمعروف في الطَّعن أَوْجَرْتُه الرُّمحَ قال : ولعلَّه لغةٌ فيه . قلتُ : ونقله ابن القطّاع فقال : وَجَرْتُه الرُّمحَ : طعنْتُ به صَدرَه قال : وأَبو عُبيد لا يُجيز في الرُّمْح إلاّ أَوْجَرْتُه وأَوْجَرْتُه الغَيْظَ عن أبي عُبيد وهو مَجاز . ويقال : إنَّ فلاناً لذو وَجْرَةٍ بالفتح إذا كان عَظيمَ الخَلْق نقله الصَّاغانِيّ . والأَوْجارُ : قريةٌ لبني عامر بن الحارث بن أَنمار بن عبد القَيْس

لسان العرب
الوَجْرُ أَن توجِرَ ماء أَو دواء في وسط حلق صبي الجوهري الوَجُورُ الدواء يُوجَرُ في وسط الفم ابن سيده الوَجُورُ من الدواء في أَيِّ الفَمِ كان وَجَرَه وَجْراً وأَوْجَرَه وأَوْجَرَه إِياه وأَوْجَرَه الرُّمْحَ لا غير طعنه به في فيه وأَصله من ذلك الليث أَوْجَرْتُ فلاناً بالرمح إِذا طعنته في صدره وأَنشد أَوْجَرْتُه الرُّمْحَ شَذْراً ثم قلتُ له هَذِي المُرُوءَةُ لا لِعْبُ الزَّحالِيقِ وفي حديث عبد الله بن أُنَيْسٍ رضي الله عنه فوَجَرْته بالسيف وَجْراً أَي طعنته قال ابن الأَثير من المعروف في الطعن أَوْجَرْتُه الرمح قال ولعله لغة فيه وتَوَجَّرَ الدواءَ بلعه شيئاً بعد شيء أَبو خَيْرَةَ الرجل إِذا شرب الماء كارهاً فهو التَّوَجُّرُ والتَّكارُه والمِيجَرُ والمِيجَرَةُ شبه المُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ واسم ذلك الدواء الوَجُورُ ابن السكيت الوَجُورُ في أَيِّ الفم كان واللَّدُودُ في أَحد شقيه وقد وَجَرْتُه الوَجُورَ وأَوْجَرْتُه وقال أَبو عبيدة أَوْجَرْتُه الماء والرمح والغيظ أَفْعَلْتُ في هذا كله أَبو زيد وَجَرْتُه الدواء وَجْراً جعلته في فيه واتَّجَرَ أَي تداوَى بالوَجُور وأَصله اوْتَجَرَ والوَجْرُ الخوف وَجِرْتُ منه بالكسر أَي خفت وإِني منه لأَوْجَرُ مثل لأَوْجَلُ ووَجِرَ من الأَمر وَجَراً أَشفَقَ وهو أَوْجَرُ وَوَجِرٌ والأُنثى وَجِرَةٌ ولم يقولوا وَجْراءُ في المؤنث والوَجْرُ مثل الكهف يكون في الجبل قال تأَبط شرّاً إِذا وَجْرٌ عظيمٌ فيه شيخٌ من السُّودَانِ يُدْعَى الشَّرَّتَيْنِ ( * قوله « يدعى الشرتين » كذا بالأصل ) والوَجارُ والوِجارُ سَرَبُ الضَّبُعِ وفي المحكم جُحْرُ الضبع والأَسد والذئب والثعلب ونحو ذلك والجمع أَوْجِرَةٌ ووُجُرٌ واستعاره بعضهم لموضع الكلب قال كِلابُ وِجارٍ يَعْتَلِجْنَ بغائِطٍ دُمُوسَ اللَّيالي لا رُواءٌ ولا لُبُّ قال ابن سيده ولا أبعد أن تكون الرواية ضِباعُ وِجارٍ على أَنه قد يجوز أَن تسمى الضباع كلاباً من حيث سَمَّوْا أَولادها جِراءً أَلا ترى أَن أَبا عبيد لما فسر قول الكميت حتى غال أَوسٌ عِيالَها قال يعني أَكل جِراءَها ؟ التهذيب الوِجارُ سَرَبُ الضبع ونحوه إِذا حفر فأَمْعَنَ وفي حديث الحسن لو كنت في وِجار الضَّبِّ ذكره للمبالغة لأَنه إِذا حفر أَمعن وقال العجاج تَعَرَّضَتْ ذا حَدَبٍ جَرْجارَا أَمْلَسَ إِلا الضِّفْدَعَ النَّقَّارَا يَرْكُضُ في عَرْمَضِه الطَّرَّارا تَخالُ فيه الكواكبَ الزَّهَّارَا لُؤْلُؤَةً في الماءِ أَو مِسْمارَا وخافَت الرامِينَ والأَوْجارَا قال الأَوجار حفر يجعل للوحوش فيها مناجل فإِذا مرت بها عرقبتها الواحدة وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ حتى إِذا ما بَلَّتِ الأَغْمارَا رِيًّا ولَمَّا تَقْصَعِ الإِصْرارَا يعني جمع غِمْرٍ وهو حَرٌّ يَجِدْنَهُ في صدورهن وأَراد بالأِصرارِ إِصْرارَ العطش وفي حديث عليّ رضي الله عنه وانْجَحر انْجِحارَ الضَّبَّةِ في جُحْرِها والضَّبُعِ في وِجارِها هو جُحْرُها الذي تأْوي إِليه وفي حديث الحجاج جِئْتُكَ في مِثْلِ وِجارِ الضَّبُعِ قال ابن الأَثير قال الخطابي هو خطأٌ وإِنما هو في مثل جارِ الضبع يقال غَيْثٌ جارُ الضبع أَي يدخل عليها في وِجارِها حتى يخرجها منه قال ويشهد لذلك أَنه جاء في رواية أُخرى وجئتك في ماءٍ يَجُرُّ الضَّبُعَ ويستخرجُها من وِجارِها أَبو حنيفة الوِجارانِ الجُرْفانِ اللذان حفرهما السيل من الوادي ووَجْرَةُ موضع بين مكة والبصرة قال الأَصمعي هي أَربعون ميلاً ليس فيها منزل فهي مَرْتٌ للوَحْشِ وقد أَكثرت الشعراء ذكرها قال الشاعر تَصُدُّ وتُبْدي عن أَسِيلٍ وتَتَّقي بناظِرَةٍ من وَحْشِ وَجْرَةَ مُطْفِلِ
الرائد
* وجر يجر: وجرا. 1-المريض: جعل «الوجور»، أي الدواء، في فمه. 2-ه: أسمعه ما يكرهه. 3-ه الرمح أو به: طعنه به في فمه.
الرائد
* وجر يوجر: وجرا. من كذا: ذعر، خاف.
الرائد
* وجر. خائف.
الرائد
* وجر. 1-مص. وجر. 2-كهف أو شبهه في الجبل، ج أوجار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: