وصف و معنى و تعريف كلمة وجردله:


وجردله: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و راء (ر) و دال (د) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح وجردله في معاجم اللغة العربية:



وجردله

جذر [جردل]

  1. جَردَل: (اسم)
    • الجمع : جَرادِلُ
    • الجَرْدَل : السَّطل
  2. جَرادِلُ: (اسم)
    • جَرادِلُ : جمع جَردَل
,
  1. جَرْدَلَ
    • ـ جَرْدَلَ: أَشْرَفَ على السُّقوطِ، ووقَعَ في ''صحيحِ البخارِيِّ'': فمنهم المُوبَقُ بعَمَلِهِ، ومنهم مَن يُجَرْدَلُ''، وفي رِوايةٍ: فمنهم المُجَرْدَلُ، كِلاهُما بالجيمِ فيما ضَبَطَهُ الأَصيليُّ، وفَسَّرَهُ بالإِشْرافِ على السُّقوطِ، وحَكَى ابنُ الصابونِيِّ: المُجَزْدَلُ، بالزايِ والجيمِ، وهو وَهَمٌ، ورِوايةُ الجُمْهُورِ بالخاءِ والراءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَرْدَل


    • جَرْدَل :-
      جمع جَرادلُ: سَطْل، دَلْو :-أخذ جَرْدلاً لنقل المخلَّفات، - ملأ الجردلَ ماءً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الجَرْدَل
    • الجَرْدَل : السَّطل. والجمع : جَرادِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جَردَل
    • جردل
      1-سطل، جمع : جرادل

    المعجم: الرائد

,
  1. وَجُورُ

    • ـ وَجُورُ ووُجُورُ : الدَّواءُ يُوجَرُ في الفَمِ وَجَرَهُ وَجْراً .
      ـ أوجَرَهُ الرُّمْحَ : طَعَنَهُ به في فيه .
      ـ تَوَجَّرَ الدَّواءَ : بَلَعَه ،
      ـ تَوَجَّرَ الماءَ : شَرِبَهُ كارِهاً .
      ـ مِيْجَرُ ومِيْجَرَةُ : كالمُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ .
      ـ وَجِرَ منه : أشْفَقَ ، فهو وَجِرٌ وأوْجَرُ ، وهي وَجِرَةٌ ووَجْراءُ . ووَهِمَ الجوهريُّ ، فقال : لا يُقالُ وَجْراءُ .
      ـ وَجْرُ : كالكَهْفِ في الجبلِ .
      ـ وَجارُ : جُحْرُ الضَّبُعِ وغيرِها ، ج : أوْجِرَةٌ وَوُجُرٌ ، والجُرْفُ حَفَرَهُ السَّيلُ من الوادِي .
      ـ وَجْرَةُ : موضع بين مكةَ والبَصْرَةِ ، أربعونَ مِيلاً ، ما فيها مَنْزِلٌ ، فهي مَرْتٌ للوَحْشِ .
      ـ وَجَرْتُهُ أجِرُهُ وَجْراً : أسْمَعْتُهُ ما يَكرَهُ ، والاسْمُ : وَجُورٌ .
      ـ أَوْجارُ : حُفَرٌ تُجْعَلُ للوَحْشِ ، إذا مَرَّتْ بها ، عَرْقَبَتْها ، الواحدةُ : وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ ،
      ـ اتَّجَرَ : تَدَاوى .
      ـ وَجْرُ : جبلٌ بين أجَأَ وسَلْمَى ، وقرية بهَجَرَ .
      ـ وَجْرَى : بلد قُربَ إِرْمِينِيَّةَ .
      ـ مِيْجَارُ : شِبْهُ صَوْلَجانٍ تُضْرَبُ به الكُرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَرَزَ
    • ـ جَرَزَ : أكَلَ أكْلاً وَحِيًّا ، وقَتَلَ ، ونَخَسَ ، وقَطَعَ .
      ـ جَرُوزُ : الأَكُولُ ، أو السَّريعُ الأَكْلِ ، وكذا الأُنْثَى ، وقد جَرُزَ .
      ـ أرضٌ جُرُزٌ وجُرْزٌ وأجَرْزٌ وجَرَزٌ ومَجْروزَةٌ : لا تُنْبِتُ ، أو أُكِلَ نَباتُها ، أو لم يُصِبْها مَطَرٌ ، ج : أجْرازٌ ، ويقالُ : أرضٌ أجْرازٌ .
      ـ أجْرَزُوا : أمْحَلُوا .
      ـ أرضٌ جارِزَةٌ : يابِسَةٌ غليظةٌ ، يَكْتَنِفُهَا رَمْلٌ ، أو قاعٌ .
      ـ جَرَزَةُ : الهلاكُ ،
      ـ جُرْزَةُ : الحُزْمَةُ من القَتِّ ونحوه .
      ـ أجْرَزَتِ الناقةُ ، فهي مُجْرِزٌ : هُزِلَتْ .
      ـ جُرْزُ : عَمودٌ من حديدٍ ، ج : أجْرازٌ ، وجِرَزَة .
      ـ جِرْزُ : لباسُ النِّساءِ من الوَبَرِ وجُلودِ الشَّاءِ ، ج : جُرُوزٌ ،
      ـ جَرَزُ : السَّنَةُ الجَدْبَةُ ، والجِسْمُ ، وصَدْرُ الإِنسانِ ، أو وَسَطُهُ ، ولَحْمُ ظَهْرِ الجَمَلِ .
      ـ جُرازُ : السيفُ القاطعُ .
      ـ ذُو الجُرازِ : سَيْفُ ورْقاءَ بنِ زُهَيْرٍ ، ضَرَبَ به زُهَيْرٌ خالدَ بنَ جَعْفَرٍ ، فَنَبا ذُو الجُرازِ .
      ـ جَرَازُ : نَباتٌ يَظْهَرُ كالقَرْعَةِ لاوَرَقَ له ، ثم يَعْظُمُ ، كإِنسانٍ قاعِدٍ ، ثم يَرِقُّ رأسُهُ ، ويُنَوِّرُ نَوْراً كالدِّفْلَى ، تَبْهَجُ من حُسْنِهِ الجِبالُ ، ولا يُرْعَى ، ولا يُنْتَفَعُ به .
      ـ رجلٌ ذُو جَرازٍ : غليظٌ صُلْبٌ .
      ـ جارِزُ : الشديدُ السُّعالِ ، والمرأةُ العاقِرُ .
      ـ جُرْأَزُ : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ مَفازَةٌ مِجْرازٌ : مُجْدِبَةٌ .
      ـ مُجارَزَةُ : مُفاكَهَةٌ تُشْبِهُ السِّبابَ .
      ـ تَجارُزُ : التَّشاتُمُ ، والإِساءَةُ بالقولِ والفَعالِ .
      ـ جُرْزانُ : ناحيةٌ بِإِرْمِينِيَةَ الكُبْرَى .
      ـ طَوَتِ الحَيَّةُ أجْرازَها : جِسْمَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجَرُّ
    • ـ الجَرُّ : الجَذْبُ ، كالاجْتِرارِ والاجْدِرارِ والاسْتِجْرارِ والتَّجْرِيرِ ، وموضع بالحِجازِ في دِيارِ أشْجَعَ ، وجمعُ الجَرَّةِ من الخَزَفِ ، كالجِرارِ ،
      ـ عينُ الجَرِّ : بلد بالشامِ ،
      ـ جَرُّ : أصْلُ الجَبَلِ ، أو هو تَصْحيفٌ للفَرَّاءِ ، والصَّوابُ : الجُراصِلُ : الجَبَلُ ، والوَهْدَةُ من الأرضِ ، وجُحْرُ الضَّبُعِ والثَّعْلَبِ ، والزَّبيلُ ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من سُلاخَةِ عُرْقوبِ البعيرِ ، وتَجْعَلُ المرأةُ فيه الخَلْعَ ، ثم تُعَلِّقُه من مُؤَخَّرِ عِكْمِها ، فَيَتَذَبْذَبُ أبداً ، وحَبْلٌ يُشَدُّ في أداةِ الفَدَّانِ ، والسَّوْقُ الرُّوَيْدُ ، وأن تَرْعَى الإِبِلُ وتَسير ، أو أن تَرْكَبَ ناقةً وتَتْرُكَها تَرْعَى ، كالانْجِرارِ فيهما ، وشَقُّ لسانِ الفَصيلِ لئلاَّ يَرْتَضِعَ ، كالإِجْرارِ ، وأن تَجُرَّ الناقةُ ولَدَها بعدَ تمامِ السَّنَةِ شهراً أو شَهْرينِ ، أو أربعينَ يوماً ، وهي جَرورٌ ، وأن تزيدَ الفَرَسُ على أحَدَ عَشَرَ شَهْراً ولم تَضَعْ ، وأن يَجوزَ وِلادُ المرأةِ عن تسْعَةِ أشْهُرٍ .
      ـ جِرَّةُ : هَيْئَةُ الجَرِّ ، وما يفيضُ به البعيرُ فيأكُلُه ثانِيَةً ، وقد اجْتَرَّ وأجَرَّ ، واللُّقْمَةُ يَتَعَلَّلُ بها البعيرُ إلى وقْتِ عَلَفِهِ ، والجَماعَةُ يُقيمونَ ويَظْعَنونَ .
      ـ بابُ بنُ ذِي الجِرَّةِ : قاتِلُ سُهْرَكَ الفارِسِي يومَ رِيْشَهْرَ في أصحابِ عَثْمانَ .
      ـ السَّوْمُ بنتُ جِرَّةَ : أعْرابِيَّةٌ .
      ـ جُرَّةُ وجَرَّةُ : خُشَيْبَةٌ في رأسِها كِفَّةٌ يُصادُ بها الظِّباءُ ، وقَعْبَةٌ من حَديدٍ مَثْقوبَةُ الأَسْفَلِ يُجْعَلُ فيها بَذْرُ الحِنْطَةِ حينَ يُبْذَرُ .
      ـ يزيدُ بنُ الأَخْنَسِ بنِ جُرَّةَ : صحابِيٌّ ،
      ـ جَرَّةُ : الخُبْزَةُ ، أو خاصٌّ بالتي في المَلَّةِ .
      ـ جِرِّيُّ : سَمَكٌ طويلٌ أمْلَسُ ، لا يأكُلُهُ اليَهودُ ، وليسَ عليه فُصوصُ .
      ـ جِرِّيَّةُ وجِرِّيئَةُ : الحَوْصَلَةُ .
      ـ جارَّةُ : الإِبِلُ تُجَرُّ بأزِمَّتها ، والطريقُ إلى الماءِ .
      ـ جَريرُ : حَبْلٌ يُجْعَلُ للبَعيرِ بمَنْزِلَةِ العِذارِ للدَّابَّةِ ، والزِّمامُ .
      ـ مَجَرُّ : الجائِزُ تُوضَعُ عليه أطرافُ العَوارِضِ ، وبالهاءِ : بابُ السَّماءِ ، أو شَرَجُها .
      ـ مَجَرُّ الكَبْشِ : موضع بمِنًى .
      ـ جَريرَةُ : الذَّنْبُ ، والجِنايَةُ ، جَرَّ على نفسِهِ وغيرِهِ جَريرةً ، يَجُرُّها ، والفتح ، جَرّاً .
      ـ فَعَلْتُ من جَرَّاكَ ، ومن جَرَّائِكَ ، ومن جَريرَتِكَ : من أجْلِكَ .
      ـ حارٌّ جارٌّ : إتباعٌ .
      ـ جَرْجارُ : نَبْتٌ ،
      ـ جَرْجارُ من الإِبِلِ : الكثيرُ الصَّوْتِ ، كالجِرْجِرِ ، وصَوْتُ الرَّعْدِ ،
      ـ جَرْجَارَةُ : الرَّحَى .
      ـ جَراجِرُ : الضَخامُ من الإِبِلِ ، واحِدُها : الجُرْجورُ ،
      ـ جُراجِرُ : الصَّخَّابُ منها ، والكثيرُ الشُّرْبِ ، والماءُ المُصَوِّتُ .
      ـ جَرْجَرُ : ما يُداسُ به الكُدْسُ ، وهو من حَديد ، والفُولُ .
      ـ أَجَرَّانِ : الجِنُّ والإِنْسُ .
      ـ فَرَسٌ وجَمَلٌ جَرورٌ : يَمْنَعُ القِيادَ ،
      ـ بِئْرٌ جَرورٌ : بعيدَةٌ ،
      ـ امرأةٌ جَرورَةٌ : مُقْعَدَةٌ .
      ـ جارُورُ : نَهْرُ السَّيْلِ .
      ـ كتيبةٌ جَرَّارَةٌ : ثَقيلةُ السَّيْرِ لكَثْرَتِها .
      ـ جَرَّارَةُ : عُقَيْرِبٌ تَجُرُّ ذَنَبَها ، وناحيةٌ بالبَطيحَةِ .
      ـ جِرْجِرُ وجِرْجيرُ : بَقْلَةٌ معروفةٌ .
      ـ أجَرَّهُ رَسَنَهُ : تَرَكَه يَصْنَعُ ما شاءَ ،
      ـ أجَرَّهُ الدَّينَ : أخَّرَه له ،
      ـ أجَرَّ فلاناً أغانِيَّهُ : تابَعَها ،
      ـ أجَرَّ فلاناً : طَعَنَه ، وتَرَكَ الرُّمْحَ فيه يَجُرُّه .
      ـ مُجِرُّ : سيفُ عبدِ الرحمنِ بنِ سُراقَةَ بنِ مالِكِ بنِ جُعْشَمٍ .
      ـ ذو المَجَرِّ : سيفُ عُتَيْبَةَ بنِ الحارِثِ بنِ شِهاب .
      ـ جَرْجَرَةُ : صَوْتٌ يُرَدِّدُهُ البعيرُ في حنْجَرَتِهِ ، وصَبُّ الماءِ في الحَلْقِ ، كالتَّجَرْجُرِ .
      ـ تَجَرْجُرُ : أن تَجْرَعَه جَرْعا مُتَدارِكاً .
      ـ جَرْجَرَ الشَّرابُ : صَوَّتَ .
      ـ جَرْجَرَهُ : سَقاه على تلكَ الصِّفَةِ .
      ـ انْجَرَّ : انْجَذَبَ .
      ـ جارَّه : ماطَلَه ، أو حاباهُ .
      ـ اسْتَجْرَرْتُ له : أمْكَنْتُهُ من نَفْسِي فانْقَدْتُ له .
      ـ جُرْجورُ : الجماعةُ ،
      ـ جُرْجورُ من الإِبِلِ : الكَريمةُ .
      ـ مِئَةٌ جُرْجورٌ : كامِلَةٌ ،
      ـ أبو جَريرٍ ، وجَريرٌ الأَرْقَطُ ، وابنُ عبدِ اللّهِ بنِ جابِرٍ البَجَلِيُّ ، وابنُ عبدِ اللّهِ الحِميرِيُّ ، وابنُ أوسِ بنِ حارِثَةَ : صَحابِيُّونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الجُرْضُمُ

    • ـ الجُرْضُمُ ، وجُراضِم : الأكُولُ .
      ـ جَرْضَم ٍ : الشَّيْخُ الساقِطُ هُزالاً .
      ـ جِرْضَم : الأكولُ ، والكَبيرَةُ السَّمينَةُ من الغَنَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جِرْفَاسُ
    • ـ جِرْفَاسُ وجُرافِسُ : الضَّخْمُ الشديدُ ، والجَمَلُ العَظِيمُ ، والأسَدُ الهَصُورُ .
      ـ جَرْفَسَهُ : صَرَعَهُ ، وجَرَفَهُ ،
      ـ جَرْفَسَ فُلاناً : أكلَ شديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. جَرَمَهُ
    • ـ جَرَمَهُ يَجْرِمُهُ : قَطَعَهُ ،
      ـ جَرَمَهُ النَّخْلَ جَرْماً وجَراماً ، وجِرَمَهُ : صَرَمَهُ .
      ـ جَرَمَهُ النَّخْلَ جَرْماً : خَرَصَهُ ، كاجْتَرَمَهُ ،
      ـ جَرَمَ فلانٌ : أذْنَبَ ، كأَجْرَمَ واجْتَرَمَ ، فهو مُجْرِمٌ وجَرِيمٌ ،
      ـ جَرَمَ لأِهْلِهِ : كَسَبَ ، كاجْتَرَمَ ،
      ـ جَرَمَ عليهم , جَرَمَ إليهم جَرِيمَةً : جنى جِنايَةً ، كأَجْرَمَ ،
      ـ جَرَمَ الشَّاةَ : جَزَّها .
      ـ الجِرْمَةُ : القَوْمُ يَجْتَرِمونَ النَّخْلَ .
      ـ الجُرْمُ : الذَّنْبُ ، كالجَرِيمةِ والجَرِمَةِ ، ج : أجْرامٌ وجُروم .
      ـ جُرامةٍ : الجُذامَةُ ، والتَّمْرُ المَجْرُومُ ، أو ما يُجْرَمُ منه بعد ما يُصْرَمُ يُلْقَطُ من الكَرَبِ ، وقِصَدُ البُرِّ والشَّعيرِ ، وهي أطْرافُهُ تُدَقُّ ثم تُنَقَّى .
      ـ جَريم وجُرام : التَّمْرُ اليابِسُ ، والنَّوَى ، والمجْرِمونَ الكافِرونَ .
      ـ تَجَرَّمَ عليه : ادَّعَى عليه الجُرْمَ ، وإن لم يُجْرِمْ ،
      ـ تَجَرَّمَ الليلُ : ذَهَبَ وتَكَمَّلَ .
      ـ جَرِيمةُ القومِ : كاسِبُهُم .
      ـ الجِرْمُ : الجَسَدُ ، كالجِرْمانِ , ج : أجْرامٌ وجُرُومٌ وجُرُمٌ ، والحَلْقُ ، والصَّوْتُ ، أو جَهارَتُه ، واللَّونُ .
      ـ الجَريمُ : العظِيمُ الجَسَدِ ، وهي : الجَريمه ، كالمَجْروم , ج : جِرامٌ .
      ـ حَوْلٌ مُجَرَّمٌ : تامٌّ ، وقد تَجَرَّمَ .
      ـ جَرَّمْناهُم تَجْريماً : خَرَجْنا عنهم .
      ـ لا جَرَمَ ولا ذا جَرَمَ ولا أن ذا جَرَمَ ولا عن ذا جَرَمَ ولا جَرَ ولا جَرُمَ ، ولاجُرْمَ : أي : لابُدَّ أو حَقّاً ، أو لا مَحالَةَ ، أو هذا أصلُه ، ثم كَثُرَ حتى تَحَوَّلَ إلى معنى القَسَمِ ، فلذلِكَ يُجابُ عنه باللامِ ، فيقالُ : لا جَرَمَ لآتِيَنَّك .
      ـ الجَرْمُ : الحارُّ ، والأرضُ الشَّديدَةُ الحَرِّ ، وزَوْرَقٌ يَمَنِيّ , ج : جُرومٌ ، وبَطْنٌ في طَيِّئٍ ،
      ـ الجَرْمُ ابنُ زَبَّانَ : بَطْنٌ في قُضاعَةَ ،
      ـ الجِرْمُ : بِلادٌ قُرْبَ بَذَخْشانَ .
      ـ بَنُو جارِمٍ : بَطْنانِ .
      ـ جَرِمَ : صارَ يأكُلُ جُرامَةَ النَّخْلِ .
      ـ أجْرَمَ : عَظُمَ ،
      ـ أجْرَمَ لَوْنُهُ : صَفا ،
      ـ أجْرَمَ الدَّمُ بِهِ : لَصِقَ ، وصَفا صَوْتُهُ .
      ـ جاجَرْمُ : بلد .
      ـ أَجرَم : بَطْنٌ مِن خَثْعَمَ .
      ـ الجَريمَةُ : آخِرُ ولَدِكَ .
      ـ الأَجْرامُ : مَتاعُ الراعي ، ولَوْنانِ مِن السَّمَكِ .
      ـ مُجْرِم : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وَجرة
    • وجرة - و وجرة
      1 - حفرة تجعل للوحوش فإذا مرت بها سقطت فيها فأمسكت ، جمع : أوجار


    المعجم: الرائد

  8. الوَجْرَةُ
    • الوَجْرَةُ ( بتسكين الجيم وفتحها ) : واحدةُ الأَوجار ، وهي حُفَر تُجعل للوحوش فيها مناجل ، فإذا مرَّت بها عرقَبَتْها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وجر
    • " الوَجْرُ : أَن توجِرَ ماء أَو دواء في وسط حلق صبي .
      الجوهري : الوَجُورُ الدواء يُوجَرُ في وسط الفم .
      ابن سيده : الوَجُورُ من الدواء في أَيِّ الفَمِ كان ، وَجَرَه وَجْراً وأَوْجَرَه وأَوْجَرَه إِياه وأَوْجَرَه الرُّمْحَ لا غير : طعنه به في فيه ، وأَصله من ذلك .
      الليث : أَوْجَرْتُ فلاناً بالرمح إِذا طعنته في صدره ؛

      وأَنشد : أَوْجَرْتُه الرُّمْحَ شَذْراً ثم قلتُ له : هَذِي المُرُوءَةُ لا لِعْبُ الزَّحالِيقِ وفي حديث عبد الله بن أُنَيْسٍ ، رضي الله عنه : فوَجَرْته بالسيف وَجْراً أَي طعنته .
      قال ابن الأَثير : من المعروف في الطعن أَوْجَرْتُه الرمح ، قال : ولعله لغة فيه .
      وتَوَجَّرَ الدواءَ : بلعه شيئاً بعد شيء .
      أَبو خَيْرَةَ : الرجل إِذا شرب الماء كارهاً فهو التَّوَجُّرُ والتَّكارُه .
      والمِيجَرُ والمِيجَرَةُ : شبه المُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ ، واسم ذلك الدواء الوَجُورُ .
      ابن السكيت : الوَجُورُ في أَيِّ الفم كان واللَّدُودُ في أَحد شقيه ، وقد وَجَرْتُه الوَجُورَ وأَوْجَرْتُه .
      وقال أَبو عبيدة : أَوْجَرْتُه الماء والرمح والغيظ أَفْعَلْتُ في هذا كله .
      أَبو زيد : وَجَرْتُه الدواء وَجْراً جعلته في فيه .
      واتَّجَرَ أَي تداوَى بالوَجُور ، وأَصله اوْتَجَرَ .
      والوَجْرُ : الخوف .
      وَجِرْتُ منه ، بالكسر ، أَي خفت ، وإِني منه لأَوْجَرُ : مثل لأَوْجَلُ .
      ووَجِرَ من الأَمر وَجَراً : أَشفَقَ ، وهو أَوْجَرُ وَوَجِرٌ ، والأُنثى وَجِرَةٌ ، ولم يقولوا وَجْراءُ في المؤنث .
      والوَجْرُ : مثل الكهف يكون في الجبل ؛ قال تأَبط شرّاً : إِذا وَجْرٌ عظيمٌ ، فيه شيخٌ من السُّودَانِ يُدْعَى الشَّرَّتَيْنِ (* قوله « يدعى الشرتين » كذا بالأصل .) والوَجارُ والوِجارُ : سَرَبُ الضَّبُعِ ، وفي المحكم : جُحْرُ الضبع والأَسد والذئب والثعلب ونحو ذلك ، والجمع أَوْجِرَةٌ ووُجُرٌ ، واستعاره بعضهم لموضع الكلب ؛

      قال : كِلابُ وِجارٍ يَعْتَلِجْنَ بغائِطٍ ، دُمُوسَ اللَّيالي ، لا رُواءٌ ولا لُبّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : ولا أبعد أن تكون الرواية ضِباعُ وِجارٍ ، على أَنه قد يجوز أَن تسمى الضباع كلاباً من حيث سَمَّوْا أَولادها جِراءً ؛ أَلا ترى أَن أَبا عبيد لما فسر قول الكميت : حتى غال أَوسٌ عِيالَها ، قال : يعني أَكل جِراءَها ؟ التهذيب : الوِجارُ سَرَبُ الضبع ونحوه إِذا حفر فأَمْعَنَ .
      وفي حديث الحسن : لو كنت في وِجار الضَّبِّ ، ذكره للمبالغة لأَنه إِذا حفر أَمعن ؛ وقال العجاج : تَعَرَّضَتْ ذا حَدَبٍ جَرْجارَا ، أَمْلَسَ إِلا الضِّفْدَعَ النَّقَّارَا يَرْكُضُ في عَرْمَضِه الطَّرَّارا ، تَخالُ فيه الكواكبَ الزَّهَّارَا لُؤْلُؤَةً في الماءِ أَو مِسْمارَا ، وخافَت الرامِينَ والأَوْجارَ ؟

      ‏ قال : الأَوجار حفر يجعل للوحوش فيها مناجل فإِذا مرت بها عرقبتها ، الواحدة وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ : حتى إِذا ما بَلَّتِ الأَغْمارَا رِيًّا ، ولَمَّا تَقْصَعِ الإِصْرارَا يعني جمع غِمْرٍ ، وهو حَرٌّ يَجِدْنَهُ في صدورهن .
      وأَراد بالأِصرارِ إِصْرارَ العطش .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : وانْجَحر انْجِحارَ الضَّبَّةِ في جُحْرِها والضَّبُعِ في وِجارِها ؛ هو جُحْرُها الذي تأْوي إِليه .
      وفي حديث الحجاج : جِئْتُكَ في مِثْلِ وِجارِ الضَّبُعِ .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطابي هو خطأٌ وإِنما هو في مثل جارِ الضبع .
      يقال : غَيْثٌ جارُ الضبع أَي يدخل عليها في وِجارِها حتى يخرجها منه ، قال : ويشهد لذلك أَنه جاء في رواية أُخرى وجئتك في ماءٍ يَجُرُّ الضَّبُعَ ويستخرجُها من وِجارِها .
      أَبو حنيفة : الوِجارانِ الجُرْفانِ اللذان حفرهما السيل من الوادي .
      ووَجْرَةُ : موضع بين مكة والبصرة ، قال الأَصمعي : هي أَربعون ميلاً ‏ ليس ‏ فيها منزل فهي مَرْتٌ للوَحْشِ ، وقد أَكثرت الشعراء ذكرها ؛ قال الشاعر : تَصُدُّ وتُبْدي عن أَسِيلٍ وتَتَّقي بناظِرَةٍ ، من وَحْشِ وَجْرَةَ ، مُطْفِلِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى وجردله في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
السَّطل. ( ج ) جَرادِل. (د).
تاج العروس

جَردَلَ الرجُلُ . أهمله الجوهريّ والصاغانِي وقال القاضِي عِياض في شرح مسلم : أي أشْرَفَ على السقُوط . وَوَقَع في صَحِيح الإمام محمد بن إسماعيل البُخاريّ رحمه اللّه تعالى : فمِنْهمُ المُوبَقُ بعَمَلِه . أي المهْلَك ومِنهُم مَن يُجَردَلُ أي يُشْرِفُ على السُّقُوط . وفي رِوايةٍ صَحِيحةٍ نقلَها عِياضٌ وغيرُه فمِنهم المُجَردَلُ أي المَصْرُوعُ كما في التَّوشِيح : كِلاهُما بالجيم علَى ما ضَبَطه أبو محمد الأَصِيليُّ راويةُ البُخارِيّ تقدَّمت ترجمتُه في أ - ص - ل . وفَسَّره بالإشْرافِ على السُّقُوط وحَكى ابنُ الصابُونِي : المُجَزْدَلُ بالزأي والجيم وهو وَهَمٌ عِندَ الأكثرين وصَحَّحها آخرُون وفَسَّروه بما فَسَّر به المصنِّفُ المُجَردَل . وقال آخرون : معناه السُّقُوط . ورِوايةُ الجُمْهُور : المُخَردَلُ بالخاء والراء ومعناه : المُقَطَّعُ بالكَلالِيب أو المَصْرُوعُ كما سيأتي . وهذا الحديثُ أيضاً في صحيح مُسلِم في باب إثبات رُؤيةِ المؤمنين رَبَّهم في الآخِرة ونقل النَّوَوِيُّ في شَرحِه عن القاضي عِياضٍ ما ذكرناه هنا وقال : رواه العُذْرِيُّ وغيرُه : " فمِنهُم المُجازَى بعَمَلِه ورواه بعضُهم : المُخَردَلُ قال : ورواه بعضُهم في البُخارِيّ : المُجَردَلُ قال : والجَردَلَةُ : الإشرافُ على الهَلاك والسُّقُوط



الرائد
* جردل. سطل، ج جرادل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: