وصف و معنى و تعريف كلمة وجزاءكم:


وجزاءكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و زاي (ز) و ألف (ا) و همزة (ء) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وجزاءكم في معاجم اللغة العربية:



وجزاءكم

جذر [وجز]

  1. جَزاء : (اسم)
    • مصدر جَزَى
    • هَذَا جَزَاءُ مَا فَعَلَتْ يَدَاهُ : عِقَابُهُ
    • نَالَ جَزَاءَ اجْتِهَادِهِ وَإِخْلاَصِهِ : الْمُكَافَأَةُ، الثَّوَابُ
    • ضَرْبَةُ جَزَاءٍ : عِقَابٌ فِي كُرَةِ القَدَمِ أَوْ غَيْرِهَا ضِدَّ الفَرِيقِ الَّذِي ارْتَكَبَ أَحَدُ لاَعِبِيهِ خَطَأً مُتَعَمَّداً، عَنِيفاً، وَيَتِمُّ بِقَذْفِ الكُرَةِ مُبَاشَرَةً إِلَى حَارِسِ الْمَرْمَى مِنْ نُقْطَةٍ دَاخِلَ الْمُرَبَّعِ
    • الجَزَاءُ : الجَازِيَةُ
    • (القانون) عقوبة مفروضة بنصّ قانونيّ على فعل ممنوع قانونًا نال المقصِّرون الجزاءات المناسبة
    • جزاء نقديّ: عقوبة ماليّة،
    • قانون جزائيّ: قانون العقوبات
    • محكمة الجزاء: (القانون) محكمة جزائيّة؛ نوع من المحاكم له صلاحية النَّظر في الجرائم والدَّعاوي الجنائيَّة
  2. جِزَاء : (اسم)
    • جِزَاء : جمع جِزية
  3. جزاء : (اسم)
    • جزاء : مصدر جَزَى
,
  1. وَجْزُ
    • ـ وَجْزُ : السريعُ الحَرَكَةِ ، وهي : الوَجْزَةُ ، والسريعُ العَطاء ، والخفيفُ من الكلامِ والأمرِ ، والشيءُ المُوجَزُ ، كالواجِزِ والوَجيزِ ، وقد وَجَزَ ووَجُزَ في مَنْطِقِه ، وَجْزاً ووَجازَةً ووُجوزاً .
      ـ مَواجِزُ : موضع .
      ـ أوْجَزَ الكلامُ : قَلَّ ،
      ـ أوْجَزَ كلامَهُ : قَلَّلَهُ ، وهو مِيجازٌ ،
      ـ أوْجَزَ العَطِيَّةَ : قَلَّلَها .
      ـ تَوَجَّزَ الشيءَ : تَنَجَّزَهُ ، والْتَمَسَهُ .
      ـ وَجْزَةُ : فرسُ يَزيدَ بنِ سِنانٍ .
      ـ أبو وَجْزَةَ يزيدُ بنُ عُبَيْدٍ أو أبي عُبَيْدٍ : شاعرٌ سَعْدِيٌّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكَلامُ
    • ـ الكَلامُ : القولُ ، أو ما كان مُكْتَفياً بنَفْسِه ،
      ـ الكُلامُ : الأرضُ الغلِيظَةُ ، وقرية بطَبَرِسْتانَ .
      ـ الكَلِمَةُ : اللَّفْظَةُ ، والقَصيدةُ , ج : كَلِمٌ ، كالكِلْمَةِ , ج : كِلَمٌ ،
      ـ الكَلْمَةِ ، ج : كلمات ، وكَلَّمَه تَكْلِيماً وكِلاَّماً .
      ـ تَكَلَّمَ تَكَلُّماً وتِكِلاَّماً : تَحَدَّثَ .
      ـ تَكالما : تَحَدَّثا بعدَ تَهاجُرٍ .
      ـ الكَلِمَةُ الباقِيةُ : كلِمةُ التوحيدِ . وعيسى كَلِمَةُ اللهِ ، لأنَّهُ انْتُفِعَ به وبكَلامِهِ ، أو لأَنَّهُ كان بِكَلِمةِ '' كُنْ '' من غيرِ أبٍ .
      ـ رجلٌ تِكْلامَةٌ وتِكْلامٌ ، وتُشَدَّدُ لامُهُما ، وكَلْمانِيٌّ ، وكَلَمانيُّ ، وكِلِّمانِيٌّ ، ولا نَظيرَ لهُما : جَيِّدُ الكَلامِ فَصيحُه . أو كِلِّمانِيٌّ . كَثيرُ الكلامِ ، وهي : كَلّمانيَّه . ـ الكَلْمُ : الجَرْحُ , ج : كُلومٌ وكِلامٌ . ـ كَلَمَهُ يَكْلِمُهُ وكَلَّمَهُ : جَرَحَهُ ، فهو مَكْلومٌ وَكليمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَزاءُ
    • ـ جَزاءُ : المُكَافَأَةُ على الشيءِ ، كالجازِيَةِ .
      ـ جَزاهُ به ، جَزاهُ عليه جَزَاءً ، وجازاهُ مُجازاةً وجِزاءً . وتَجَازَى دَيْنَه ، تَجَازَى بِدَيْنه : تَقاضاهُ .
      ـ اجْتَزاهُ : طَلَبَ منه الجَزَاءَ .
      ـ جَزَى الشيءُ يَجْزِكَفَى ،
      ـ جَزَى عنه : قَضَى .
      ـ أجْزَى كذا عن كذا : قامَ مَقَامَهُ ولم يَكْفِ .
      ـ أجْزَى عنه مُجْزَى فلانٍ ، ومُجْزاتَه ، ومَجْزَى ومَجْزاتَه : أغْنَى عنه ، لُغَةٌ في الهَمْزَةِ .
      ـ جِزْيَةُ : خَراجُ الأرضِ ، وما يُؤْخَذُ من الذِّمِّيِّ , ج : جِزًى وجِزْيٌ وجِزاءٌ .
      ـ أجْزَى السِّكِّينَ : أجْزأهُ .
      ـ جِزْيٌ ، وجُزَيٍّ : أسْماءٌ .
      ـ جازِفَرَسٌ .
      ـ محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ محمدِ بنِ جازِيَةَ الآخُرِيُّ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَمَةُ
    • ـ أَمَةُ : المَمْلُوكَةُ , ج : أمَواتٌ وإماءٌ وآمٍ وأَمْوانٌ ، أُمْوانُ وإِمْوانُ ، وأصْلُها : أمَوَةٌ وأَمْوَةٌ .
      ـ تَأمَّى أمَةً : اتَّخَذَها ، كاسْتَأْمَى .
      ـ أمَّاها تَأْمِيَةً : جَعَلَها أمَةً .
      ـ آمَتْ وأمِيَتْ ، وأمُوَتْ ، أُمُوَّةً : صارَتْ أمَةً .
      ـ أمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمُو إماءً : صاحَتْ .
      ـ بَنُو أُمَيَّةَ : قَبِيلَةٌ من قُرَيْشٍ ، والنِسْبَةُ : أُمَوِيٌّ وأَمَوِيٌّ وأُمَيِّيٌّ .
      ـ أمَّا قَوْلُ بعضِهِم : عَلْقَمَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، ومالِكُ بنُ سُبَيْعٍ الأَمَوِيَّانِ ، نِسْبَةٌ إلى بَلَدٍ ، يقالُ له : أمَوَةُ ، فَفِيهِ نَظَرٌ .
      ـ أمَةُ بنتُ خالِدٍ ، وبنْتُ خَلِيفَةَ ، وبِنْتُ الفارِسِيَّةِ ، وبنْتُ أبي الحَكَمِ : صَحَابِيَّاتٌ .
      ـ أمَّا , وأمَا : تَحْقِيقُ الكَلاَمِ الذي يَتْلُوهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. جَزَّ
    • ـ جَزَّ الشَّعَرَ والحَشِيشَ جَزّاً وَجَزَّةً وَجِزَّةً حَسَنَةً ، فهو مَجْزُورٌ وَجَزِيزٌ : قَطَعَه ، كاجْتَزَّهُ ،
      ـ جَزَّ النَّخْلُ : حانَ لها أن تُجَزَّ ، كأجَزَّ ،
      ـ جَزَّ التَّمْرُ يَجِزُّ جُزوزاً : يَبِسَ ، كأجَزَّ .
      ـ جَزَزُ وجُزازُ وجُزازَةُ وجِزَّةُ : ما جُزَّ منه ، أو هي صُوفُ نَعْجَةٍ جُزَّ ، فلم يُخالِطْهُ غيرُهُ ، أو صوفُ شاةٍ في السَّنَةِ ، أو الذي لم يُسْتَعْمَلْ بعدَ جَزِّهِ ، ج : جِزَزٌ وجَزَائِزُ .
      ـ جَزوزُ : الذي يُجَزُّ ، والتي تُجَزُّ ، كالجَزُوزَةِ .
      ـ أَجَزَّ القومُ : حانَ جِزَازُ غَنَمِهِمْ ،
      ـ أَجَزَّ الرجلَ : جَعَلَ له جِزَّةَ الشَّاةِ ،
      ـ أَجَزَّ الشَّيْخُ : حانَ لَهُ أنْ يَمُوتَ .
      ـ جَزَازُ وجِزَازُ : الحَصَادُ ، وعَصْفُ الزَّرْعِ ،
      ـ جُزَازُ : ما فَضَلَ من الأَديمِ إذا قُطِعَ ،
      ـ جُزَازُ من كُلِّ شيء : ما اجْتَزَزْتَهُ .
      ـ جَزُّ : قرية بأصْفَهَانَ ،
      ـ جَزُّ من الليلِ : قطعَةٌ منه .
      ـ مُجَزِّزٌ المُدْلِجِيُّ ، وَعَلْقَمَةُ بنُ مُجَزِّز : صَحَابِيَّانِ .
      ـ يقالُ لِلِّحْيَانيِّ : كأنه عاضٌّ على جِزَّةٍ : صُوفِ شاةٍ جُزَّتْ .
      ـ جَزِيزَةُ : خُصْلَةٌ من صُوفٍ ، كالجِزْجِزَةِ .
      ـ جَزاجِزُ : المَذَاكيرُ .
      ـ جَزَّةُ : اسمُ أرضٍ يَخْرُجُ منها الدَّجَّالُ .
      ـ اسْتَجَزَّ البُرُّ : اسْتَحْصَدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الخَطِيبُ
    • الخَطِيبُ : الحَسَنُ الخُطْبَة .
      و الخَطِيبُ من يقوم بالخَطَابةِ في المسجد وغيره .
      و الخَطِيبُ المتحدِّثُ عن القوم .
      و الخَطِيبُ خاطِبُ المرأَةِ . والجمع : خُطَبَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  10. الكلام الأجوف
    • الكلام الذي يتَّسم بالإكثار من العبارات الطَّنَّانة المتكلَّفة مع خلوِّه من المعاني ، وقد يُقصد به إثارة الضَّحك .

    المعجم: عربي عامة



  11. الكلام الجامع
    • ما قلَّت ألفاظُه وكثُرت معانيه .

    المعجم: عربي عامة

  12. الكَلاَمِ
    • الكَلاَمِ في أَصل اللُّغة : الأَصوات المفيدة .
      و الكَلاَمِ ( عند المتكلمين ) : المعنى القائم بالنفس الذي يُعبَّر عنه بأَلفاظ .
      يقال : في نفسي كلام .
      و الكَلاَمِ ( في اصطلاح النحاة ) : الجملة المركَّبة المفيدة ، نحو : جاءَ الشتاء ، أَو شبهها مما يكتفي بنفسه ، نحو : يا عليَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وجز الخطيب في حديثه
    • أسرع فيه واختصره .

    المعجم: عربي عامة

  14. وجز الشّخص الكلام
    • قصَّره وقلَّله :- وجَز بيانًا .


    المعجم: عربي عامة

  15. وجز الكلام
    • اختُصِرَ في بلاغة .

    المعجم: عربي عامة

  16. وجز
    • و ج ز : أَوْجَزَ الكلام قصَّره وكلام مُوجَز بفتح الجيم وكسرها و وَجْزٌ بوزن فلس و وَجِيزٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  17. وَجُزَ
    • وَجُزَ في منطقة وَجُزَ ُ ( يَوْجُزُ ) وَجْزًا ، ووُجُوزًا : أَسرع فيه واختصره .
      و وَجُزَ الكلامَ : قصّره وقلَّله .
      فهو واجزٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَجُزَ
    • وَجُزَ في منطقه وَجُزَ ُ ( يَوْجُزُ ) وَجْزًا ، ووَجازةً : وَجَزَ فيه .
      و وَجُزَ الكلامُ : قَصُرَ في بلاغة .
      فهو وجيزٌ ، ووَجْزٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَجُزَ
    • [ و ج ز ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). وَجُزْتُ ، أَوْجُزُ ، اُوْجُزْ ، مصدر وَجْزٌ ، وَجَازَةٌ .
      1 . :- وَجُزَ الكَلاَمُ :- : قَلَّ ، اُخْتُصِرَ فِي بَلاَغَةٍ .
      2 . :- وَجُزَ فِي كَلاَمِهِ :- : كَانَ وَجِيزاً ، مُخْتَصَراً فِي كَلاَمِهِ .

    المعجم: الغني

  20. وَجَزَ
    • [ و ج ز ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). وَجَزْتُ ، أَجِزُ ، جِزْ ، مصدر وَجْزٌ ، وُجُوزٌ .
      1 . :- وَجَزَ الْخَطِيبُ الكَلاَمَ :- : قَصَّرَهُ ، أَيْ جَعَلَهُ وَجِيزاً .
      2 . :- وَجَزَ الْمُتَحَدِّثُ فِي كَلاَمِهِ :- : اِخْتصَرَهُ .

    المعجم: الغني

  21. وَجْزٌ
    • [ و ج ز ]. ( مصدر وَجَزَ ، وَجُزَ ).
      1 . :- كَلاَمٌ وَجْزٌ :-: مُخْتَصَرٌ .
      2 . :- وَجْزُ الكَلاَمِ :- : مَا كَانَ مُوجَزاً فِي بَلاَغَةٍ .
      3 . :- وَلَدٌ وَجْزٌ :- : سَرِيعُ الْحَرَكَةِ فِيمَا أَخَذَ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  22. وَجْز
    • وَجْز :-
      مصدر وجُزَ ووجَزَ / وجَزَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. الوَجْزُ
    • الوَجْزُ من الرِّجال : السّريعُ الحركة فيما أَخَذَ فيه .
      و الوَجْزُ السّريعُ العطاء .
      و الوَجْزُ البعيرُ .
      السَّريع .
      و الوَجْزُ العَجَلةُ .
      و الوَجْزُ الخفيفُ من الكلام .
      و الوَجْزُ الخفيفُ من الأَمر .
      وهي وَجْزةٌ . والجمع : وِجازٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وجز
    • وجز - ج ، وجاز
      1 - مصدر وجز ووجز . 2 - رجل سريع الحركة . 3 - سريع العطاء . 4 - من الكلام والأمر : الخفيف . 5 - شيء موجز .

    المعجم: الرائد

  25. وجز
    • وجز - يجز ، وجزا ووجوزا
      1 - وجز الكلام : جعله وجيزا مختصرا سريع الوصول إلى الفهم . 2 - وجز في كلامه : كان وجيزا .

    المعجم: الرائد



معنى وجزاءكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَجَزَ** \- [و ج ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَجَزْتُ**،** أَجِزُ**،** جِزْ**، مص. وَجْزٌ، وُجُوزٌ. 1. "وَجَزَ الْخَطِيبُ الكَلاَمَ" : قَصَّرَهُ، أَيْ جَعَلَهُ وَجِيزاً. 2. "وَجَزَ الْمُتَحَدِّثُ فِي كَلاَمِهِ" : اِخْتصَرَهُ.
معجم الغني
**وَجُزَ** \- [و ج ز]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَجُزْتُ**،** أَوْجُزُ**،** اُوْجُزْ**، مص. وَجْزٌ، وَجَازَةٌ. 1. "وَجُزَ الكَلاَمُ" : قَلَّ، اُخْتُصِرَ فِي بَلاَغَةٍ. 2. "وَجُزَ فِي كَلاَمِهِ" : كَانَ وَجِيزاً، مُخْتَصَراً فِي كَلاَمِهِ.
معجم الغني
**وَجْزٌ** \- [و ج ز]. (مص. وَجَزَ، وَجُزَ). 1. "كَلاَمٌ وَجْزٌ": مُخْتَصَرٌ. 2. "وَجْزُ الكَلاَمِ" : مَا كَانَ مُوجَزاً فِي بَلاَغَةٍ. 3. "وَلَدٌ وَجْزٌ" : سَرِيعُ الْحَرَكَةِ فِيمَا أَخَذَ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوجزَ/ أوجزَ في يُوجز، إيجازًا، فهو مُوجِز، والمفعول مُوجَز (للمتعدِّي) • أوجز الكلامُ: قلّ في بلاغة. • أوجز العطيَّةََ: قلّلها وعجَّلها "أوجز هِبَةً- أوجزت الدولة الزِّيادات في المرتَّبات". • أوجز كلامَه/ أوجز في كلامه: قلّله واختصره، أعاده على نحو موجز "أوجز في خطبته- تكلَّم في إيجاز". • أوجز في الأمر: أسرع فيه ولم يُطِل "أوجز في عمله".
المعجم الوسيط
في منطقه ـِ ( يَجِزُ ) وَجْزاً، ووُجُوزاً: أسرع فيه واختصره. وـ الكلامَ: قصَّره وقلَّله. فهو واجز.( وَجُزَ ) في منطقه ـُ ( يَوْجُزُ ) وَجْزاً، ووَجازة: وَجَزَ فيه. وـ الكلامُ: قصُر في بلاغة. فهو وجيز، ووَجْز.( أَوْجَزَ ) الكلامُ: قلّ في بلاغة. وـ في الأمر: أسرع فيه ولم يُطِلْ. وـ كلامه، وفي كلامه: قلَّله واختصره. وـ العطيةَ: قلَّلها. وـ عجَّلها.( تَوَجَّزَ ) الشيءَ: تنجَّزه والتمسه.( اسْتَوْجَزَ ) الكلامَ: اختصره.( المِيجَازُ ): الذي يُوجز في الكلام والجواب.( الوَجْزُ ) من الرِّجال: السَّريع الحركة فيما أخذ فيه. وـ السَّريع العطاء. وـ البعير السَّريع. وـ العَجَلة. وـ الخفيف من الكلام. وـ الخفيف من الأمر. وهي وَجْزة. ( ج ) وِجاز.
مختار الصحاح
و ج ز : أَوْجَزَ الكلام قصَّره وكلام مُوجَز بفتح الجيم وكسرها و وَجْزٌ بوزن فلس و وَجِيزٌ
الصحاح في اللغة
أوْجَزْتُ الكلام: قصَّرته. وكلامٌ موجَزٌ وموجِزٌ، ووَجْزٌ ووَجيزٌ. وتَوَجَّزْتُ الشيء، مثل تنجَّزْته.
تاج العروس

الوَجْزُ : الرجلُ السَّريع الحرَكة فيما أَخذ فيه وهي بِهاءٍ . الوَجْزُ أَيضاً : الرَّجلُ السَّريعُ العَطاءِ قال رُؤْبَةُ :

لولا عَطاءٌ من كَريمٍ وَجْزِ ... يُعفِيكَ عَافِيهِ وقَبْلَ النَّحْزِ

أَي يأْتيكَ خيرُه عَفواً قبلَ السُّؤالِ . الوَجْزُ : الخَفيفُ المُقتصَدُ من الكلام والأَمْرِ . الوَجْزُ : الشَّيءُ المُوجَزُ كالوَاجِزِ والوَجِيزِ يقال : أَمْرٌ وَجْزٌ ووَجِيزٌ ووَاجِزٌ ومُوجَزٌ ومُوجِزٌ وكلامٌ وَجْزٌ ووَجِيزٌ ووَاجِزٌ . وقد وَجَزَ في مَنْطِقِه ككَرُمَ ووَعَدَ وَجْزاً بالفتح ووَجازَةً كسَحابَة ووُجُوزاً بالضَّمِّ الثاني مَصدَرُ باب كَرُمَ ففيه لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتَّبٍ . والمَواجِزُ : ع قاله أَبو عَمْرو وقال غيرُه : هو المَوازِجُ وقد ذُكِر في الجيم . وأَوْجَزَ الكلامُ : قَلُّ في بلاغة وكذلك : وَجُزَ كَرُمَ وَجَازَةً ووَجْزاً كذا في المُحْكَم . أَوْجَزَ كلامَه : قَلَّله وكذلك العطاءَ . وهو كلامٌ وَجْزٌ وعَطاءٌ وَجْزٌ . وفي المُحكَم أَي اختصرَه قال : وبين الإيجاز والاختصارِ فَرْقٌ مَنطِقِيٌّ ليس هذا مَوضِعُه . قلتُ : وقد تقدَّم الكلامُ في الفرق بينهما في خصر وإن مال قومٌ إلى ترادُفِهما . وفي النهاية في تفسير حديث جَرير : إذا قُلْتَ فأَوْجِزْ أَي أَسْرِع واقْتَصِر . قال شيخُنا : وقد يُمكن أَن يكون من باب مُسهَبٍ السابق فتأَمَّلْ . وهو مِيجازٌ كمِيزانٍ أَي يُوجِزُ في الكلام والجواب . أَوْجَزَ العَطِيَّة : قَلَّلَها كذا نقله الصَّاغانِيّ كأنه من الوَجْز وهو الوَحَى ونقَلَ عن ابنِ دُريدٍ : المِيجازُ : مِفعالٌ من الإيجاز في الجَواب وغيرِه هكذا نقله . وفي قولِه : مِفْعالٌ من الإيجاز مَحَلُّ نظَرٍ لأَنَّ مِفعالاً لا يُبْنَى من المَزِيد فتأَمَّلْ . وفي اللسان : أَوجَزَ العَطاءَ : قلَّلَه وعَطاءٌ وَجْزٌ ومنه قول الشَّاعر :

" ما وَجْزُ مَعرُوفِكَ بالرِّماقِ فهذا يُستدرَك به على المصنِّف . وتَوَجَّزَ الشيءَ مثلُ تَنَجَّزَه أَي التمسَه وسأَل إنجازَه . ووَجْزَةُ بالفتح : فرَسُ يَزيدَ بنِ سِنانِ بنِ أَبي حارثَةَ المُرِّيِّ سُمِّيَ من الوَجْز وهو السُّرعة . وأَبو وَجْزَة : يزيد بن عُبيدٍ أَو أَبي عُبيدٍ : شاعِرٌ سَعْدِيٌّ سَعْدُ بنُ بَكْرٍ بل تابِعِيٌّ كما صرَّح به الحافظُ في التَّبصِير . وفي الصِّحاح : شاعِرٌ ومُحَدِّثٌ . ومما يُستدرك عليه : الوَجْزُ : البعير السَّريعُ وبه فُسِّرَ قولُ رُؤْبَةَ :

" على حَزابِيٍّ جُلالٍ وَجْزِ ومَعروفٌ وَجْزٌ : قليلٌ . ومُوجِزٌ : من أسماءِ صفَرَ قال ابنُ سِيده : أَراها عادِيَّةً

لسان العرب
وَجُزَ الكلامُ وَجازَةً ووَجْزاً وأَوْجَزَ قَلَّ في بلاغة وأَوْجَزَه اختصره قال ابن سيده بين الإِيجاز والاختصار فرق مَنْطِقِيٌّ ليس هذا موضعه وكلامٌ وَجْزٌ خفيف وأَمر وَجْزٌ وواجِزٌ ووَجِيزٌ ومُوجَزٌ ومُوجِزٌ والوَجْزُ الوَحَى يقال أَوْجَزَ فلانٌ إِيجازاً في كل أَمر وأَمرٌ وَجِيزٌ وكلام وَجِيز أَي خفيف مقتصر قال رؤبة لولا عَطاءٌ من كَريمٍ وَجْز أَبو عمرو الوَجْزُ السريع العطاء يقال وَجَزَ في كلامه وأَوْجَزَ قال رؤبة على جَزَابِيٍّ جُلالٍ وَجْز يعني بعيراً سريعاً وأَوْجَزْتُ الكلام قَصَرْتُه وفي حديث جَرِيرٍ قال له عليه السلام إِذا قُلْتَ فأَوجِز أَي أَسرع واقْتَصِرْ وتَوَجَّزْتُ الشيء مثل تَنَجَّزْتُه ورجل مِيْجاز يُوجِزُ في الكلام والجواب وأَوْجَزَ القولَ والعطاء قلَّله وهو الوَجْزُ قال ما وَجْزُ مَعْرُوفِكِ بالرِّماقِ ورجل وَجْزٌ سريع الحركة فيما أَخَذَ فيه والأُنثى بالهاء ووَجْزَةُ فرس يزيد بنِ سِنانٍ وهو من ذلك وأَبو وَجْزَةَ السَّعْدِيُّ سعدُ بن بَكْرٍ شاعر معروف ومُحَدِّثٌ ومُوجِزٌ من أَسماء صَفَرَ قال ابن سيده أُراها عادِيَّةً
الرائد
* وجز يجز: وجزا ووجوزا. 1-الكلام: جعله وجيزا مختصرا سريع الوصول إلى الفهم. 2-في كلامه: كان وجيزا.
الرائد
* وجز يوجز: وجزا ووجازة ووجوزا. 1-في كلامه: كان وجيزا. 2-الكلام: قصر وقل في بلاغه.
الرائد
* وجز. ج وجاز. 1-مص. وجز ووجز. 2-رجل سريع الحركة. 3-سريع العطاء. 4-من الكلام والأمر: الخفيف. 5-شيء موجز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: