وصف و معنى و تعريف كلمة وجزاؤه:


وجزاؤه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و زاي (ز) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و هاء (ه) .




معنى و شرح وجزاؤه في معاجم اللغة العربية:



وجزاؤه

جذر [جزاؤ]

  1. جَزاء: (اسم)
    • مصدر جَزَى
    • هَذَا جَزَاءُ مَا فَعَلَتْ يَدَاهُ : عِقَابُهُ
    • نَالَ جَزَاءَ اجْتِهَادِهِ وَإِخْلاَصِهِ : الْمُكَافَأَةُ ، الثَّوَابُ
    • ضَرْبَةُ جَزَاءٍ : عِقَابٌ فِي كُرَةِ القَدَمِ أَوْ غَيْرِهَا ضِدَّ الفَرِيقِ الَّذِي ارْتَكَبَ أَحَدُ لاَعِبِيهِ خَطَأً مُتَعَمَّداً ، عَنِيفاً ، وَيَتِمُّ بِقَذْفِ الكُرَةِ مُبَاشَرَةً إِلَى حَارِسِ الْمَرْمَى مِنْ نُقْطَةٍ دَاخِلَ الْمُرَبَّعِ
    • الجَزَاءُ : الجَازِيَةُ
    • ( القانون ) عقوبة مفروضة بنصّ قانونيّ على فعل ممنوع قانونًا نال المقصِّرون الجزاءات المناسبة
    • جزاء نقديّ : عقوبة ماليّة ،
    • قانون جزائيّ : قانون العقوبات
    • محكمة الجزاء : ( القانون ) محكمة جزائيّة ؛ نوع من المحاكم له صلاحية النَّظر في الجرائم والدَّعاوي الجنائيَّة
  2. جِزَاء: (اسم)
    • جِزَاء : جمع جِزية
  3. جزاء: (اسم)
    • جزاء : مصدر جَزَى
,


  1. جَزَّ
    • ـ جَزَّ الشَّعَرَ والحَشِيشَ جَزّاً وَجَزَّةً وَجِزَّةً حَسَنَةً ، فهو مَجْزُورٌ وَجَزِيزٌ : قَطَعَه ، كاجْتَزَّهُ ،
      ـ جَزَّ النَّخْلُ : حانَ لها أن تُجَزَّ ، كأجَزَّ ،
      ـ جَزَّ التَّمْرُ يَجِزُّ جُزوزاً : يَبِسَ ، كأجَزَّ .
      ـ جَزَزُ وجُزازُ وجُزازَةُ وجِزَّةُ : ما جُزَّ منه ، أو هي صُوفُ نَعْجَةٍ جُزَّ ، فلم يُخالِطْهُ غيرُهُ ، أو صوفُ شاةٍ في السَّنَةِ ، أو الذي لم يُسْتَعْمَلْ بعدَ جَزِّهِ ، ج : جِزَزٌ وجَزَائِزُ .
      ـ جَزوزُ : الذي يُجَزُّ ، والتي تُجَزُّ ، كالجَزُوزَةِ .
      ـ أَجَزَّ القومُ : حانَ جِزَازُ غَنَمِهِمْ ،
      ـ أَجَزَّ الرجلَ : جَعَلَ له جِزَّةَ الشَّاةِ ،
      ـ أَجَزَّ الشَّيْخُ : حانَ لَهُ أنْ يَمُوتَ .
      ـ جَزَازُ وجِزَازُ : الحَصَادُ ، وعَصْفُ الزَّرْعِ ،
      ـ جُزَازُ : ما فَضَلَ من الأَديمِ إذا قُطِعَ ،
      ـ جُزَازُ من كُلِّ شيء : ما اجْتَزَزْتَهُ .
      ـ جَزُّ : قرية بأصْفَهَانَ ،
      ـ جَزُّ من الليلِ : قطعَةٌ منه .
      ـ مُجَزِّزٌ المُدْلِجِيُّ ، وَعَلْقَمَةُ بنُ مُجَزِّز : صَحَابِيَّانِ .
      ـ يقالُ لِلِّحْيَانيِّ : كأنه عاضٌّ على جِزَّةٍ : صُوفِ شاةٍ جُزَّتْ .
      ـ جَزِيزَةُ : خُصْلَةٌ من صُوفٍ ، كالجِزْجِزَةِ .
      ـ جَزاجِزُ : المَذَاكيرُ .
      ـ جَزَّةُ : اسمُ أرضٍ يَخْرُجُ منها الدَّجَّالُ .
      ـ اسْتَجَزَّ البُرُّ : اسْتَحْصَدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَجْزُ
    • ـ وَجْزُ : السريعُ الحَرَكَةِ ، وهي : الوَجْزَةُ ، والسريعُ العَطاء ، والخفيفُ من الكلامِ والأمرِ ، والشيءُ المُوجَزُ ، كالواجِزِ والوَجيزِ ، وقد وَجَزَ ووَجُزَ في مَنْطِقِه ، وَجْزاً ووَجازَةً ووُجوزاً .
      ـ مَواجِزُ : موضع .
      ـ أوْجَزَ الكلامُ : قَلَّ ،
      ـ أوْجَزَ كلامَهُ : قَلَّلَهُ ، وهو مِيجازٌ ،
      ـ أوْجَزَ العَطِيَّةَ : قَلَّلَها .
      ـ تَوَجَّزَ الشيءَ : تَنَجَّزَهُ ، والْتَمَسَهُ .
      ـ وَجْزَةُ : فرسُ يَزيدَ بنِ سِنانٍ .
      ـ أبو وَجْزَةَ يزيدُ بنُ عُبَيْدٍ أو أبي عُبَيْدٍ : شاعرٌ سَعْدِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَزاءُ
    • ـ جَزاءُ : المُكَافَأَةُ على الشيءِ ، كالجازِيَةِ .
      ـ جَزاهُ به ، جَزاهُ عليه جَزَاءً ، وجازاهُ مُجازاةً وجِزاءً . وتَجَازَى دَيْنَه ، تَجَازَى بِدَيْنه : تَقاضاهُ .
      ـ اجْتَزاهُ : طَلَبَ منه الجَزَاءَ .
      ـ جَزَى الشيءُ يَجْزِكَفَى ،
      ـ جَزَى عنه : قَضَى .
      ـ أجْزَى كذا عن كذا : قامَ مَقَامَهُ ولم يَكْفِ .
      ـ أجْزَى عنه مُجْزَى فلانٍ ، ومُجْزاتَه ، ومَجْزَى ومَجْزاتَه : أغْنَى عنه ، لُغَةٌ في الهَمْزَةِ .
      ـ جِزْيَةُ : خَراجُ الأرضِ ، وما يُؤْخَذُ من الذِّمِّيِّ , ج : جِزًى وجِزْيٌ وجِزاءٌ .
      ـ أجْزَى السِّكِّينَ : أجْزأهُ .
      ـ جِزْيٌ ، وجُزَيٍّ : أسْماءٌ .
      ـ جازِفَرَسٌ .
      ـ محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ محمدِ بنِ جازِيَةَ الآخُرِيُّ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. جَزَعَ
    • ـ جَزَعَ الأرضَ والواديَ : قَطَعَه ، أو عَرْضاً .
      ـ جَزْعُ وجِزْعُ : الخَرَزُ اليَمانِيُّ الصينيُّ ، فيه سوادٌ وبَياضٌ ، تُشْبَّهُ به الأعْيُنُ ، والتَّخَتُّمُ به يورِثُ الهَمَّ والحُزْنَ والأَحْلامَ المُفَزِّعَةَ ومُخَاصَمَةَ الناسِ ، وإن لُفَّ به شعَرُ مُعْسِرٍ وَلَدَتْ من ساعَتِها ،
      ـ جِزْعُ ـ وقال أبو عُبَيْدَةَ : اللائِق به أن يكونَ مَفْتوحاً ـ : مُنْعَطَفُ الوادي ، ووَسَطُهُ ، أو مُنْقَطَعُه ، أو مُنْحناهُ ، أو لا يُسَمَّى جِزْعاً حتى تكونَ له سَعَةٌ تُنْبِتُ الشَّجَرَ ، أو هو مكانٌ بالوادي لا شَجَرَ فيه ، ورُبَّما كان رَمْلاً ، ومَحِلَّةُ القومِ ، والمُشْرِفُ من الأرض إلى جَنْبِه طُمَأنينَةٌ ، وخَلِيَّةُ النَّحْلِ ، ج : أجْزاعٌ ، وقرية عن يَمينِ الطائِفِ ، وأخْرَى عن شِمالِها ،
      ـ جُزْعُ : المِحْوَرُ الذي تَدُورُ فيه المَحالَةُ ، وصِبْغٌ أصْفَرُ يُسَمَّى الهُرْدَ والعُروقَ .
      ـ جازِعُ : الخَشَبَةُ توضَعُ في العَريشِ عَرْضاً يُطْرَحُ عليه قُضْبانُ الكَرْمِ ، وكُلُّ خَشَبَةٍ مَعْروضَةٍ بينَ شَيْئَيْنِ ليُحْمَلَ عليها شيءٌ .
      ـ جِزْعَةُ : القليلُ من المالِ ، ومن الماءِ ، والقِطْعَةُ من الغَنَمِ ، وطائفَةٌ من الليلِ ما دونَ النِّصْفِ من أوَّلِهِ أو من آخِرِهِ ، ومُجْتَمَعُ الشجرِ ،
      ـ جِزْعَةُ والجَزْعَةُ : الخَرَزَةُ .
      ـ جَزَعُ : نَقيضُ الصَّبْرِ ، وقد جَزِعَ ، جَزَعاً وجُزُوعاً ، فهو جازِعٌ وجَزِعٌ وجَزُعٌ وجَزوعٌ وجُزَاعٌ . وأجْزَعَهُ غيرُهُ .
      ـ أجْزَعَ جِزْعَةً وجُزْعَةٌ : أبْقَى بقِيَّةً .
      ـ جُزْعَةُ السِكِّينِ : جُزْأتُهُ .
      ـ جَزَّعَ البُسْرُ تَجْزيعاً ، فهو مُجَزَّعٌ ومُجَزِّعٌ : أرْطَبَ إلى نِصْفِهِ ، ورُطَبَةٌ مُجَزَّعَةٌ ،
      ـ جَزَّعَ فلاناً : أزالَ جَزَعَهُ ،
      ـ جَزَّعَ الحوضُ فهو مُجَزِّعٌ : لم يَبْقَ فيه إلاَّ جِزْعَةٌ .
      ـ نَوًى مُجَزَّعٌ ومُجَزِّعٌ : حُكَّ بعضُهُ حتى ابْيَضَّ ، وتُرِكَ الباقي على لَوْنِهِ ،
      ـ كُلُّ ما فيه سوادٌ وبياضٌ فهو : مُجَزَّعٌ ومُجَزِّعٌ .
      ـ انْجَزَعَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ ، أو بِنِصْفَيْنِ ،
      ـ انْجَزَعَ العَصا : انْكَسَرَتْ ، كتَجَزَّعَتْ .
      ـ اجْتَزَعَه : كَسَرَه ، وقَطَعَه .
      ـ هِجْزَعُ : الجَبانُ ، هِفْعَلٌ من الجَزَعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جَزْرُ
    • ـ جَزْرُ : ضِدُّ المَدِّ ، وفِعْلُهُ : جَز ، والقَطْعُ ، ونُضوبُ الماءِ ، والبَحْرُ ، وشَوْرُ العَسَلِ من خَلِيَّتِه ، وموضع بالبادِيَةِ ، وناحِيَةٌ بحَلَبَ .
      ـ جَزَرُ : أرضٌ يَنْجَزِرُ عنها المَدُّ ، كالجَزيرَةِ ، وأُرُومَةٌ تُؤْكَلُ ، مُعَرَّبَةٌ ، وهو مُدِرٌّ باهِيٌّ محدِّرٌ للطَّمْثِ ، ووَضْعُ ورَقِه مَدْقوقاً على القُروحِ المُتَأَكِّلَةِ نافِعٌ ، والشاءُ السمينةُ ، واحِدَةُ الكُلِّ الجَزَرَةُ .
      ـ جَزَرَةُ : لَقَبُ صالِحِ بنِ محمدٍ الحافِظ .
      ـ جَزورُ : البعيرُ ، أو خاصُّ بالناقَةِ المَجْزورَةِ ، ج : جَزائِرُ وجُزُرٌ وجُزُراتٌ ، وما يُذْبَحُ من الشاءِ ، واحِدَتُها : جَزْرَةٌ .
      ـ أجْزَرَهُ : أعطاه شاةً يَذْبَحُها ،
      ـ أجْزَرَ البعيرُ : حانَ له أن يُذْبَحَ ،
      ـ أجْزَرَ الشيخُ : أن يَموتَ .
      ـ جَزَّارُ وجِزِّيرُ : مَنْ يَنْحَرُه ، وهي الجِزارَةُ ، والمَجْزَرُ : موضِعُه .
      ـ جُزارَةُ : اليَدانِ والرِّجْلانِ ، والعُنُقُ ، وهي عُمالَةُ الجَزَّارِ .
      ـ جَزيرَةُ : أرضٌ بالبَصْرَةِ .
      ـ جَزيرَةُ قُورَ : بين دِجْلَةَ والفُراتِ ، وبها مُدُنٌ كِبارٌ ، ولها تاريخٌ ، والنِّسْبَةُ : جَزَرِيٌّ .
      ـ جَزيرَةُ الخَضْراءُ : بلد بالأَنْدَلُسِ ، ولا يُحيطُ به ماءٌ ، والنِّسْبَةُ : جَزيرِيٌّ ، وجَزيرةٌ عظيمةٌ بأرضِ الزَّنْجِ فيها سُلْطانانِ لا يَدينُ أحدُهما للآخَرِ ،
      ـ أهلُ الأَنْدَلُسِ إذا أطْلَقوا الجَزيرةَ : أَرادوا بها بلادَ مُجاهِدِ بن عبدِ اللّهِ شَرْقِيَّ الأَنْدَلُسِ .
      ـ جَزيرةُ الذَّهَبِ : موضِعانِ بأرضِ مِصْرَ .
      ـ جزيرةُ شُكَرَ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ جَزيرةُ ابن عُمَرَ : بلد شَمالِيَّ المَوْصِلِ يُحيطُ به دِجْلَةُ مثْلَ الهِلالِ .
      ـ جَزيرةُ شَريكٍ : كورَةٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ جَزيرَةُ بني نَصْرٍ : كورَةٌ بِمِصْرَ .
      ـ جزيرةُ قَوْسَنِيَّا : بين مِصْرَ والإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
      ـ جَزيرةُ : موضع باليَمامةِ ، ومحَلَّةٌ بالفُسْطاطِ إذا زادَ النِّيلُ أحاطَ بها ، واسْتَقَلَّتْ بِنَفْسِها .
      ـ جَزيرةُ العَرَبِ : ما أحاطَ به بَحْرُ الهِنْدِ وبَحْرُ الشامِ ثم دِجْلَةُ والفُراتُ ، أو ما بينَ عَدَنِ أبْيَنَ إلى أطْرافِ الشامِ طُولاً ، ومن جُدَّةَ إلى أطْرافِ ريفِ العِراقِ عَرْضاً .
      ـ الجَزائرُ الخالِداتُ ، ويقالُ لها جزائرُ السَّعادَةِ : سِتُّ جزائرَ في البَحْرِ المُحيطِ من جِهَةِ المَغْرِبِ ، منها يَبْتَدِئُ المُنَجِّمونَ بأَخْذِ أطْوالِ البِلادِ ، تُنْبُتُ فيها كُلُّ فاكهةٍ شَرْقِيَّةٍ وغَرْبِيَّةٍ ، وكُلُّ رَيْحانٍ وورْدٍ ، وكُلُّ حَبٍّ من غيرِ أن يُغْرَسَ أو يُزْرَعَ .
      ـ جزائرُ بني مَرْغَناي : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ جِزارُ : صِرامُ النَّخْلِ ، وجَزَرَه يَجْزُرُه ويَجْزِرُهُ جَزْراً وجِزاراً وجَزاراً .
      ـ أجْزَرَ : حانَ جِزارُه .
      ـ تَجازَرَا : تَشاتَما .
      ـ اجْتَزَرُوا في القتالِ ، وتَجَزَّرُوا : تَرَكوهُمْ جَزَراً للسِّباعِ ، أي : قِطَعاً .
      ـ جَزيرُ بلُغَةِ أهلِ السَّوادِ : مَنْ يَخْتارُه أهلُ القَرْيَةِ لما يَنوبُهُم في نَفَقَاتِ من يَنْزِلُ بِهِمْ من قِبَلِ السُّلْطانِ .
      ـ جُزْرَةُ : موضع باليمامةِ ، ووادٍ بين الكوفَةِ وفَيْدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وجز الخطيب في حديثه
    • أسرع فيه واختصره .

    المعجم: عربي عامة

  7. وجز الشّخص الكلام
    • قصَّره وقلَّله :- وجَز بيانًا .


    المعجم: عربي عامة

  8. وجز الكلام
    • اختُصِرَ في بلاغة .

    المعجم: عربي عامة

  9. وجز
    • و ج ز : أَوْجَزَ الكلام قصَّره وكلام مُوجَز بفتح الجيم وكسرها و وَجْزٌ بوزن فلس و وَجِيزٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. وَجُزَ
    • وَجُزَ في منطقة وَجُزَ ُ ( يَوْجُزُ ) وَجْزًا ، ووُجُوزًا : أَسرع فيه واختصره .
      و وَجُزَ الكلامَ : قصّره وقلَّله .
      فهو واجزٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَجُزَ
    • وَجُزَ في منطقه وَجُزَ ُ ( يَوْجُزُ ) وَجْزًا ، ووَجازةً : وَجَزَ فيه .
      و وَجُزَ الكلامُ : قَصُرَ في بلاغة .
      فهو وجيزٌ ، ووَجْزٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَجُزَ
    • [ و ج ز ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). وَجُزْتُ ، أَوْجُزُ ، اُوْجُزْ ، مصدر وَجْزٌ ، وَجَازَةٌ .
      1 . :- وَجُزَ الكَلاَمُ :- : قَلَّ ، اُخْتُصِرَ فِي بَلاَغَةٍ .
      2 . :- وَجُزَ فِي كَلاَمِهِ :- : كَانَ وَجِيزاً ، مُخْتَصَراً فِي كَلاَمِهِ .

    المعجم: الغني

  13. وَجَزَ
    • [ و ج ز ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). وَجَزْتُ ، أَجِزُ ، جِزْ ، مصدر وَجْزٌ ، وُجُوزٌ .
      1 . :- وَجَزَ الْخَطِيبُ الكَلاَمَ :- : قَصَّرَهُ ، أَيْ جَعَلَهُ وَجِيزاً .
      2 . :- وَجَزَ الْمُتَحَدِّثُ فِي كَلاَمِهِ :- : اِخْتصَرَهُ .

    المعجم: الغني



  14. وَجْزٌ
    • [ و ج ز ]. ( مصدر وَجَزَ ، وَجُزَ ).
      1 . :- كَلاَمٌ وَجْزٌ :-: مُخْتَصَرٌ .
      2 . :- وَجْزُ الكَلاَمِ :- : مَا كَانَ مُوجَزاً فِي بَلاَغَةٍ .
      3 . :- وَلَدٌ وَجْزٌ :- : سَرِيعُ الْحَرَكَةِ فِيمَا أَخَذَ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  15. وَجْز
    • وَجْز :-
      مصدر وجُزَ ووجَزَ / وجَزَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. الوَجْزُ
    • الوَجْزُ من الرِّجال : السّريعُ الحركة فيما أَخَذَ فيه .
      و الوَجْزُ السّريعُ العطاء .
      و الوَجْزُ البعيرُ .
      السَّريع .
      و الوَجْزُ العَجَلةُ .
      و الوَجْزُ الخفيفُ من الكلام .
      و الوَجْزُ الخفيفُ من الأَمر .
      وهي وَجْزةٌ . والجمع : وِجازٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وجز
    • وجز - ج ، وجاز
      1 - مصدر وجز ووجز . 2 - رجل سريع الحركة . 3 - سريع العطاء . 4 - من الكلام والأمر : الخفيف . 5 - شيء موجز .


    المعجم: الرائد

  18. وجز
    • وجز - يجز ، وجزا ووجوزا
      1 - وجز الكلام : جعله وجيزا مختصرا سريع الوصول إلى الفهم . 2 - وجز في كلامه : كان وجيزا .

    المعجم: الرائد

  19. وَجز
    • وجز - يوجز ، وجزا ووجازة ووجوزا
      1 - وجز في كلامه : كان وجيزا . 2 - وجز الكلام : قصر وقل في بلاغه .

    المعجم: الرائد

  20. وجُزَ
    • وجُزَ يوجُز ، وَجْزًا ووَجازةً ، فهو وجيز :-
      وجُز الكلامُ اختُصِرَ في بلاغة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. وجَزَ
    • وجَزَ / وجَزَ في يجِز ، جِزْ ، وَجْزًا ووُجوزًا ، فهو واجِز ، والمفعول موجوز :-
      وجَز الشَّخصُ الكلامَ قصَّره وقلَّله :- وجَز بيانًا .
      وجَز الخطيبُ في حديثه : أسرع فيه واختصره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. وجز
    • " وَجُزَ الكلامُ وَجازَةً ووَجْزاً وأَوْجَزَ : قَلَّ في بلاغة ، وأَوْجَزَه : اختصره .
      قال ابن سيده : بين الإِيجاز والاختصار فرق مَنْطِقِيٌّ ليس هذا موضعه .
      وكلامٌ وَجْزٌ : خفيف .
      وأَمر وَجْزٌ وواجِزٌ ووَجِيزٌ ومُوجَزٌ ومُوجِزٌ .
      والوَجْزُ : الوَحَى ؛ يقال : أَوْجَزَ فلانٌ إِيجازاً في كل أَمر .
      وأَمرٌ وَجِيزٌ وكلام وَجِيز أَي خفيف مقتصر ؛ قال رؤبة : لولا عَطاءٌ من كَريمٍ وَجْز أَبو عمرو : الوَجْزُ السريع العطاء .
      يقال : وَجَزَ في كلامه وأَوْجَزَ ؛ قال رؤبة : على جَزَابِيٍّ جُلالٍ وَجْز يعني بعيراً سريعاً .
      وأَوْجَزْتُ الكلام : قَصَرْتُه .
      وفي حديث جَرِيرٍ :، قال له ، عليه السلام : إِذا قُلْتَ فأَوجِز أَي أَسرع واقْتَصِرْ .
      وتَوَجَّزْتُ الشيء : مثل تَنَجَّزْتُه .
      ورجل مِيْجاز : يُوجِزُ في الكلام والجواب .
      وأَوْجَزَ القولَ والعطاء : قلَّله ، وهو الوَجْزُ ؛

      قال : ما وَجْزُ مَعْرُوفِكِ بالرِّماقِ ورجل وَجْزٌ : سريع الحركة فيما أَخَذَ فيه ، والأُنثى بالهاء .
      ووَجْزَةُ : فرس يزيد بنِ سِنانٍ ، وهو من ذلك .
      وأَبو وَجْزَةَ السَّعْدِيُّ سعدُ بن بَكْرٍ : شاعر معروف ومُحَدِّثٌ .
      ومُوجِزٌ : من أَسماء صَفَرَ ؛ قال ابن سيده : أُراها عادِيَّةً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. جزي
    • " الجَزاءُ : المُكافأََة على الشيء ، جَزَاه به وعليه جَزَاءً وجازاه مُجازاةً وجِزَاءً ؛ وقول الحُطَيْئة : منْ يَفْعَلِ الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوازِيَه ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال ابن جني : ظاهر هذا أَن تكون جَوازِيَه جمع جازٍ أَي لا يَعْدَم جَزاءً عليه ، وجاز أَن يُجْمَع جَزَاءٌ على جَوازٍ لمشابهة اسم الفاعل للمصدر ، فكما جمع سَيْلٌ على سَوائِل كذلك يجوز أَن يكون جَوَازِيَهُ جمع جَزَاءٍ .
      واجْتَزاه : طَلبَ منه الجَزاء ؛

      قال : يَجْزُونَ بالقَرْضِ إِذا ما يُجْتَزَى والجازِيةُ : الجَزاءُ ، اسم للمصدر كالعافِية .
      أَبو الهيثم : الجَزاءُ يكون ثواباً ويكون عقاباَ .
      قال الله تعالى : فما جَزاؤُه إِن كنتم كاذبين ، قالوا جَزاؤُه من وُجِدَ في رَحْله فهو جَزاؤُه ؛ قال : معناه فما عُقُوبته إِنْ بان كَذِبُكم بأَنه لم يَسْرِقْ أَي ما عُقُوبة السَّرِقِ عندكم إِن ظَهَر عليه ؟، قالوا : جزاء السَّرِقِ عندنا مَنْ وُجِدَ في رَحْله أَي الموجود في رحله كأَنه ، قال جَزاء السَّرِقِ عندنا استرقاق السارِقِ الذي يوجد في رَحْله سُنَّة ، وكانت سُنَّة آل يعقوب .
      ثم وَكَّده فقال فهو جَزاؤه .
      وسئل أَبو العباس عن جَزَيْته وجازَيْته فقال :، قال الفراء لا يكون جَزَيْتُه إِلاَّ في الخير وجازَيْته يكون في الخير والشر ، قال : وغيره يُجِيزُ جَزَيْتُه في الخير والشر وجازَيْتُه في الشَّرّ .
      ويقال : هذا حَسْبُك من فلان وجازِيكَ بمعنىً واحد .
      وهذا رجلٌ جازِيكَ من رجل أَي حَسْبُك ؛ وأَما قوله : جَزَتْكَ عني الجَوَازي فمعناه جَزتْكَ جَوازي أَفعالِك المحمودة .
      والجَوازي : معناه الجَزاء ، جمع الجازِية مصدر على فاعِلةٍ ، كقولك سمعت رَوَاغِيَ الإِبل وثَوَاغِيَ الشاءِ ؛ قال أَبو ذؤَيب : فإِنْ كنتَ تَشْكُو من خَليلٍ مَخانَةً ، فتلك الجَوازي عُقْبُها ونَصِيرُها أَي جُزِيتَ كما فعَلْتَ ، وذلك لأَنه اتَّهَمه في خليلتِه ؛ قال القُطاميُّ : وما دَهْري يُمَنِّيني ولكنْ جَزتْكُمْ ، يا بَني جُشَمَ ، الجوازي أَي جَزَتْكُم جَوازي حُقُوقكم وذِمامِكم ولا مِنَّةَ لي عليكم .
      الجوهري : جَزَيْتُه بما صنَعَ جَزاءً وجازَيْتُه بمعنىً .
      ويقال : جازَيْتُه فجَزَيْتُه أَي غَلَبْتُه .
      التهذيب : ويقال فلانٌ ذو جَزاءٍ وذو غَناءٍ .
      وقوله تعالى : جَزاء سيئة بمثلها ؛ قال ابن جني : ذهب الأَخفش إِلى أَن الباء فيها زائدة ، قال : وتقديرها عنده جَزاءُ سيئة مثلُها ، وإِنما استدل على هذا بقوله : وجَزاءُ سيئةٍ سيئةٌ مِثْلُها ؛ قال ابن جني : وهذا مذهب حسن واستدلال صحيح إِلا أَن الآية قد تحتمل مع صحة هذا القول تأْويلين آخرين : أَحدهما أَن تكون الباء مع ما بعدها هو الخبر ، كأَنه ، قال جزاءُ سيئة كائنٌ بمثلها ، كما تقول إِنما أَنا بك أَي كائنٌ موجود بك ، وذلك إِذا صَغَّرت نفسك له ؛ ومثله قولك : توكلي عليك وإِصغائي إِليك وتوَجُّهي نحوَك ، فتخبر عن المبتدإِ بالظرف الذي فِعْلُ ذلك المصدر يتَناوَلُه نحو قولك : توكلت عليك وأَصغيت إِليك وتوجهت نحوك ، ويدل على أَنَّ هذه الظروفَ في هذا ونحوه أَخبار عن المصادر قبلها تَقَدُّمها عليها ، ولو كانت المصادر قبلها واصلة إِليها ومتناولة لها لكانت من صلاتها ، ومعلوم استحالة تقدُّم الصِّلة أَو شيءٍ منها على الموصول ، وتقدُّمُها نحوُ قولك عليك اعتمادي وإِليك توجهي وبك استعانتي ، قال : والوجه الآخر أَن تكون الباء في بمثلها متعلقة بنفس الجزاء ، ويكون الجزاء مرتفعاً بالابتداء وخبرة محذوف ، كأَنه جزاءُ سيئة بمثلها كائن أَو واقع .
      التهذيب : والجَزاء القَضاء .
      وجَزَى هذا الأَمرُ أَي قَضَى ؛ ومنه قوله تعالى : واتَّقُوا يوماً لا تَجْزي نفسٌ عن نفس شيئاً ؛ يعود على اليوم والليلة ذكرهما مرة بالهاء ومرة بالصفة ، فيجوز ذلك كقوله : لا تَجْزي نفسٌ عن نفس شيئاً ، وتُضْمِرُ الصفةَ ثم تُظْهرها فتقول لا تَجْزي فيه نفسٌ عن نفس شيئاً ، قال : وكان الكسائي لا يُجِيزُ إِضمار الصفة في الصلة .
      وروي عن أَبي العباس إِضمارُ الهاء والصفةِ واحدٌ عند الفراء تَجْزي وتَجْزي فيه إِذا كان المعنى واحداً ؛ قال : والكسائي يضمر الهاء ، والبصريون يضمرون الصفة ؛ وقال أَبو إِسحق : معنى لا تَجْزي نفس عن نفس شيئاً أَي لا تَجْزي فيه ، وقيل : لا تَجْزيه ، وحذف في ههنا سائغٌ لأَن في مع الظروف محذوفة .
      وقد تقول : أَتيتُك اليومَ وأَتيتُك في اليوم ، فإِذا أَضمرت قلتَ أَتيتك فيه ، ويجوز أَن تقول أَتَيْتُكه ؛

      وأَنشد : ويوماً شَهِدْناه سُلَيْماً وعامِراً قَليلاً ، سِوَى الطَّعْنِ النِّهَالِ ، نَوافِلُهْ أَراد : شهدنا فيه .
      قال الأَزهري : ومعنى قوله لا تَجْزي نفسٌ عن نفس شيئاً ، يعني يوم القيامة لا تَقْضِي فيه نفْسٌ شيئاً : جَزَيْتُ فلاناً حَقَّه أَي قضيته .
      وأَمرت فلاناً يَتَجازَى دَيْني أَي يتقاضاه .
      وتَجازَيْتُ دَيْني على فلان إِذا تقاضَيْتَه .
      والمُتَجازي : المُتَقاضي .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان يُدايِنُ الناس ، وكان له كاتبٌ ومُتَجازٍ ، وهو المُتَقاضي .
      يقال : تَجازَيْتُ دَيْني عليه أَي تقاضَيْته .
      وفسر أَبو جعفر بن جرير الطَّبَرِيُّ قوله تعالى : لا تَجْزي نفْسٌ عن نفس شيئاً ، فقال : معناه لا تُغْني ، فعلى هذا يصح أَجْزَيْتُك عنه أَي أَغنيتك .
      وتَجازَى دَيْنَه : تقاضاه .
      وفي صلاة الحائض : قد كُنَّ نساءُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَحِضْنَ أَفأَمَرَهُنَّ أَن يَجْزِينَ أَي يَقْضين ؟ ومنه قولهم : جَزاه الله خيراً أَي أَعطاه جَزاءَ ما أَسْلَف من طاعته .
      وفي حديث ابن عمر : إِذا أَجْرَيْتَ الماءَ على الماءِ جَزَى عنك ، وروي بالهمز .
      وفي الحديث : الصومُ لي وأَنا أَجْزي به ؛ قال ابن الأَثير : أَكثَرَ الناسُ في تأْويل هذا الحديث وأَنه لِمَ خَصَّ الصومَ والجَزاءَ عليه بنفسه عز وجل ، وإِن كانت العباداتُ كلها له وجَزاؤها منه ؟ وذكروا فيه وُجُوهاً مدارُها كلها على أَن الصوم سرٌّ بين الله والعبد ، لا يَطَّلِع عليه سواه ، فلا يكون العبد صائماً حقيقة إِلاَّ وهو مخلص في الطاعة ، وهذا وإِن كان كما ، قالوا ، فإِن غير الصوم من العبادات يشاركه في سر الطاعة كالصلاة على غير طهارة ، أَو في ثوب نجس ، ونحو ذلك من الأَسرار المقترنة بالعبادات التي لا يعرفها إِلاَّ الله وصاحبها ؛ قال : وأَحْسَنُ ما سمعت في تأْويل هذا الحديث أَن جميع العبادات التي ُتقرب بها إِلى الله من صلاة وحج وصدقة واعتِكاف وتَبَتُّلٍ ودعاءٍ وقُرْبان وهَدْي وغير ذلك من أَنواع العبادات قد عبد المشركون بها ما كانوا يتخذونه من دون الله أَنداداً ، ولم يُسْمَع أَن طائفة من طوائف المشركين وأَرباب النِّحَلِ في الأَزمان المتقدمة عبدت آلهتها بالصوم ولا تقرَّبت إِليها به ، ولا عرف الصوم في العبادات إِلاَّ من جهة الشرائع ، فلذلك ، قال الله عزَّ وجل : الصومُ لي وأَنا أَجْزي به أَي لم يشاركني فيه أَحد ولا عُبِدَ به غيري ، فأَنا حينئذ أَجْزي به وأَتولى الجزاء عليه بنفسي ، لا أَكِلُه إِلى أَحد من مَلَك مُقَرَّب أَو غيره على قدر اختصاصه بي ؛ قال محمد بن المكرم : قد قيل في شرح هذا الحديث أَقاويل كلها تستحسن ، فما أَدري لِمَ خَصَّ ابن الأَثير هذا بالاستحسان دونها ، وسأَذكر الأَقاويل هنا ليعلم أَن كلها حسن : فمنها أَنه أَضافه إِلى نفسه تشريفاً وتخصيصاً كإِضافة المسجد والكعبة تنبيهاً على شرفه لأَنك إِذا قلت بيت الله ، بينت بذلك شرفه على البيوت ، وهذا هو من القول الذي استحسنه ابن الأَثير ، ومنها الصوم لي أَي لا يعلمه غيري لأَن كل طاعة لا يقدر المرء أَن يخفيها ، وإِن أَخفاها عن الناس لم يخفها عن الملائكة ، والصوم يمكن أَن ينويه ولا يعلم به بشر ولا ملك ، كما روي أَن بعض الصالحين أَقام صائماً أَربعين سنة لا يعلم به أَحد ، وكان يأْخذ الخبز من بيته ويتصدق به في طريقه ، فيعتقد أَهل سوقه أَنه أَكل في بيته ، ويعتقد أَهل بيته أَنه أَكل في سوقه ، ومنها الصوم لي أَي أَن الصوم صفة من صفات ملائكتي ، فإِن العبد في حال صومه ملك لأَنه يَذْكُر ولا يأْكل ولا يشرب ولا يقضي شهوة ، ومنها ، وهو أَحسنها ، أَن الصوم لي أَي أَن الصوم صفة من صفاتي ، لأَنه سبحانه لا يَطْعَم ، فالصائم على صفة من صفات الرب ، وليس ذلك في أَعمال الجوارح إِلاَّ في الصوم وأَعمال القلوب كثيرة كالعلم والإرادة ، ومنها الصوم لي أَي أَن كل عمل قد أَعلمتكم مقدار ثوابه إِلاَّ الصوم فإِني انفردت بعلم ثوابه لا أُطلع عليه أَحداً ، وقد جاء ذلك مفسراً في حديث أَبي هريرة ، قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : كل عمل ابن آدم يُضاعَفُ الحسنةُ عشر أَمثالها إِلى سبعمائة ضِعْفٍ ، قال الله عز وجل : إِلاَّ الصوم فإِنه لي وأَنا أَجْزي به ، يَدَعُ شهوتَه وطعامه من أَجلي ، فقد بيَّن في هذا الحديث أَن ثواب الصيام أَكثر من ثواب غيره من الأَعمال فقال وأَنا أَجزي به ، وما أَحال سبحانه وتعالى المجازاة عنه على نفسه إِلاَّ وهو عظيم ، ومنها الصوم لي أَي يَقْمَعُ عدوِّي ، وهو الشيطان لأَن سبيل الشيطان إِلى العبد عند قضاء الشهوات ، فإِذا تركها بقي الشيطان لا حيلة له ، ومنها ، وهو أَحسنها ، أَن معنى قوله الصوم لي أَنه قد روي في بعض الآثار أَن العبد يأْتي يوم القيامة بحسناته ، ويأْتي قد ضرَب هذا وشَتَم هذا وغَصَب هذا فتدفع حسناته لغرمائه إِلاَّ حسنات الصيام ، يقول الله تعالى : الصوم لي ليس لكم إِليه سبيل .
      ابن سيده : وجَزَى الشيءُ يَجْزِي كَفَى ، وجَزَى عنك الشيءُ قضَى ، وهو من ذلك .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال لأَبي بُرْدة بن نِيَارٍ حين ضَحَّى بالجَذَعة : تَجْزِي عنك ولا تَجْزِي عن أَحد بعدَك أَي تَقْضِي ؛ قال الأَصمعي : هو مأْخوذ من قولك قد جَزَى عني هذا الأَمرُ يَجْزِي عني ، ولا همز فيه ، قال : ومعناه لا تَقْضِي عن أَحد بعدك .
      ويقال : جَزَتْ عنك شاةٌ أَي قَضَتْ ، وبنو تميم يقولون أَجْزَأَتْ عنك شاةٌ بالهمز أَي قَضَت .
      وقال الزجاج في كتاب فَعَلْتُ وأَفْعَلْتُ : أَجْزَيْتُ عن فلان إِذا قمتَ مَقامه .
      وقال بعضهم : جَزَيْتُ عنك فلاناً كافأْته ، وجَزَتْ عنك شاةٌ وأَجْزَتْ بمعنىً .
      قال : وتأْتي جَزَى بمعنى أَغْنَى .
      ويقال : جَزَيْتُ فلاناً بما صنع جَزَاءً ، وقَضَيْت فلاناً قَرْضَه ، وجَزَيْتُه قرضَه .
      وتقول : إِن وضعتَ صدقَتك في آل فلان جَزَتْ عنك وهي جازِية عنك .
      قال الأَزهري : وبعض الفقهاء يقول أَجْزَى بمعنى قَضَى .
      ابن الأَعرابي : يَجْزِي قليلٌ من كثير ويَجْزِي هذا من هذا أَي كلُّ واحد منهما يقوم مقام صاحبه .
      وأَجْزَى الشيءُ عن الشيء : قام مقامه ولم يكف .
      ويقال : اللحمُ السمين أَجْزَى من المهزول ؛ ومنه يقال : ما يُجْزِيني هذا الثوبُ أَي ما يكفيني .
      ويقال : هذه إِبلٌ مَجازٍ يا هذا أَي تَكْفِي ، الجَملُ الواحد مُجْزٍ .
      وفلان بارع مَجْزىً لأَمره أَي كاف أَمره ؛ وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده لبعض بني عمرو بن تميم : ونَحْنُ قَتَلْنا بالمَخارِقِ فارساً ، جَزاءَ العُطاسِ ، لا يموت المُعاقِ ؟

      ‏ قال : يقول عجلنا إِدراك الثَّأْر كقدر ما بين التشميت والعُطاس ، والمُعاقِبُ الذي أَدرك ثَأْره ، لا يموت المُعاقِب لأَنه لا يموت ذكر ذلك بعد موته ، لا يَمُوت من أَثْأَرَ أَي لا يَمُوت ذِكْرُهُ .
      وأَجْزَى عنه مُجْزَى فلان ومُجْزاته ومَجْزاه ومَجْزاته ؛ الأَخيرة على توهم طرح الزائد أَعني لغة في أَجْزَأَ .
      وفي الحديث : البَقَرَةُ تُجْزِي عن سبعة ، بضم التاء ؛ عن ثعلب ، أَي تكون جَزَاءً عن سبعة .
      ورجلٌ ذو جَزَاءٍ أَي غَناء ، تكون من اللغتين جميعاً .
      والجِزْيَةُ : خَراجُ الأَرض ، والجمع جِزىً وجِزْيٌ .
      وقال أَبو علي : الجِزَى والجِزْيُ واحد كالمِعَى والمِعْيِ لواحد الأَمْعاء ، والإِلَى والإِلْيِ لواحد الآلاءِ ، والجمع جِزاءٌ ؛ قال أَبو كبير : وإِذا الكُماةُ تَعاوَرُوا طَعْنَ الكُلَى ، تَذَرُ البِكارةَ في الجِزَاءِ المُضْعَفِ وجِزْيَةُ الذِّمِّي منه .
      الجوهري : والجِزْيةُ ما يؤخذ من أَهل الذمة ، والجمع الجِزَى مثل لِحْيةٍ ولِحىً .
      وقد تكرر في الحديث ذكر الجِزْية في غير موضع ، وهي عبارة عن المال الذي يَعْقِد الكتابيُّ عليه الذمة ، وهي فِعْلَةٌ من الجَزاء كأَنها جَزَتْ عن قتلِه ؛ ومنه الحديث : ليس على مسلم جِزْية ؛ أَراد أَن الذمي إِذا أَسلم وقد مر بعضُ الحول لم يُطالَبْ من الجِزْية بِحِصَّةِ ما مضى من السَّنة ؛ وقيل : أَراد أَن الذمي إِذا أَسلم وكان في يده أَرض صُولح عليها بخراج ، توضع عن رقبته الجِزْيةُ وعن أَرضه الخراج ؛ ومنه الحديث : من أَخَذ أَرضاً بِجِزْيَتِها أَراد به الخراج الذي يُؤَدَّى عنها ، كأَنه لازم لصاحب الأَرض كما تَلْزَم الجِزْىةُ الذميَّ ؛ قال ابن الأَثير ؛ هكذا ، قال أَبو عبيد هو أَن يسلم وله أَرض خراج ، فتُرْفَعُ عنه جِزْيَةُ رأْسه وتُتْرَكُ عليه أَرضُه يؤدي عنها الخراجَ ؛ ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : أَن دِهْقاناً أَسْلَم على عَهْدِه فقال له : إِن قُمْتَ في أَرضك رفعنا الجِزْْيةَ عن رأْسك وأَخذناها من أَرضك ، وإِن تحوّلت عنها فنحن أَحق بها .
      وحديث ابن مسعود ، رضي الله عنه ، أَنه اشترى من دهْقان أَرضاً على أَن يَكْفِيَه جِزْيَتَها ؛ قيل : اشترَى ههنا بمعنى اكْتَرَى ؛ قال ا بن الأَثير : وفيه بُعْدٌ لأَنه غير معروف في اللغة ، قال : وقال القُتَيْبي إِن كان محفوظاً ، وإِلا فَأَرى أَنه اشتري منه الأَرضَ قبل أَن يُؤَدِّيَ جِزْيَتَها للسنة التي وقع فيها البيعُ فضمّنه أَن يقوم بخَراجها .
      وأَجْزَى السِّكِّينَ : لغة في أَجْزَأَها جعل لها جُزْأَةً ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك لأَن قياس هذا إِنما هو أَجْزَأَ ، اللهم إِلا أَن يكون نادراً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: