وصف و معنى و تعريف كلمة وجزرتم:


وجزرتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و زاي (ز) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح وجزرتم في معاجم اللغة العربية:



وجزرتم

جذر [جزر]

  1. اِنجَزَرَ : (فعل)
    • انْجَزَرَ البحرُ والنَّهرُ: جَزَرَ
  2. أَجْزَرَ : (فعل)
    • أَجْزَرَ : البعيرُ: حان له أَن يُجزرَ
    • أَجْزَرَ النخلُ: حان صِرامُه
    • أَجْزر الشَّيْخُ: أَسَنَّ ودنا فَنَاؤُهُ
    • أَجْزَرَ فلاناً: دفع له شاة تصلح للذَّبحِ، نعجةً، أَو كبشاً، أَو عنزاً وفي الحديث: حديث شريف بعثَ بعثاً فَمرُّوا بأعرابيٍّ له غنم، فقالوا: أَجْزِرْنَا /
    • أَجزره جزوراً: إِذا جعلها له
  3. جَزَرَ : (فعل)
    • جزَرَ / جزَرَ عن يَجزُر ويَجزِر ، جَزْرًا ، فهو جازِر ، والمفعول مَجْزور - للمتعدِّي
    • جَزَرَ الجَزَّارُ الشَّاةَ : نَحَرَهَا
    • جَزَرَتْ مِيَاهُ البَحْرِ : رَجَعَتْ إِلَى الوَرَاءِ، اِنْحَسَرَتْ
    • جَزَرَ الْمَاءُ عَنِ الأَرْضِ : نَضَبَ
    • جَزَرَ الْمَاءُ : نَقَصَ
    • جَزَرَ النَّخْلَ : صَرَمَهُ
    • جَزَرَ الشَّيءَ: قطعه
    • جَزَرَ العسلَ: اشْتَارَه
,
  1. جَزْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَزْرُ : ضِدُّ المَدِّ ، وفِعْلُهُ : جَز ، والقَطْعُ ، ونُضوبُ الماءِ ، والبَحْرُ ، وشَوْرُ العَسَلِ من خَلِيَّتِه ، وموضع بالبادِيَةِ ، وناحِيَةٌ بحَلَبَ .
      ـ جَزَرُ : أرضٌ يَنْجَزِرُ عنها المَدُّ ، كالجَزيرَةِ ، وأُرُومَةٌ تُؤْكَلُ ، مُعَرَّبَةٌ ، وهو مُدِرٌّ باهِيٌّ محدِّرٌ للطَّمْثِ ، ووَضْعُ ورَقِه مَدْقوقاً على القُروحِ المُتَأَكِّلَةِ نافِعٌ ، والشاءُ السمينةُ ، واحِدَةُ الكُلِّ الجَزَرَةُ .
      ـ جَزَرَةُ : لَقَبُ صالِحِ بنِ محمدٍ الحافِظ .
      ـ جَزورُ : البعيرُ ، أو خاصُّ بالناقَةِ المَجْزورَةِ ، ج : جَزائِرُ وجُزُرٌ وجُزُراتٌ ، وما يُذْبَحُ من الشاءِ ، واحِدَتُها : جَزْرَةٌ .
      ـ أجْزَرَهُ : أعطاه شاةً يَذْبَحُها ،
      ـ أجْزَرَ البعيرُ : حانَ له أن يُذْبَحَ ،
      ـ أجْزَرَ الشيخُ : أن يَموتَ .
      ـ جَزَّارُ وجِزِّيرُ : مَنْ يَنْحَرُه ، وهي الجِزارَةُ ، والمَجْزَرُ : موضِعُه .
      ـ جُزارَةُ : اليَدانِ والرِّجْلانِ ، والعُنُقُ ، وهي عُمالَةُ الجَزَّارِ .
      ـ جَزيرَةُ : أرضٌ بالبَصْرَةِ .
      ـ جَزيرَةُ قُورَ : بين دِجْلَةَ والفُراتِ ، وبها مُدُنٌ كِبارٌ ، ولها تاريخٌ ، والنِّسْبَةُ : جَزَرِيٌّ .
      ـ جَزيرَةُ الخَضْراءُ : بلد بالأَنْدَلُسِ ، ولا يُحيطُ به ماءٌ ، والنِّسْبَةُ : جَزيرِيٌّ ، وجَزيرةٌ عظيمةٌ بأرضِ الزَّنْجِ فيها سُلْطانانِ لا يَدينُ أحدُهما للآخَرِ ،
      ـ أهلُ الأَنْدَلُسِ إذا أطْلَقوا الجَزيرةَ : أَرادوا بها بلادَ مُجاهِدِ بن عبدِ اللّهِ شَرْقِيَّ الأَنْدَلُسِ .
      ـ جَزيرةُ الذَّهَبِ : موضِعانِ بأرضِ مِصْرَ .
      ـ جزيرةُ شُكَرَ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ جَزيرةُ ابن عُمَرَ : بلد شَمالِيَّ المَوْصِلِ يُحيطُ به دِجْلَةُ مثْلَ الهِلالِ .
      ـ جَزيرةُ شَريكٍ : كورَةٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ جَزيرَةُ بني نَصْرٍ : كورَةٌ بِمِصْرَ .
      ـ جزيرةُ قَوْسَنِيَّا : بين مِصْرَ والإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
      ـ جَزيرةُ : موضع باليَمامةِ ، ومحَلَّةٌ بالفُسْطاطِ إذا زادَ النِّيلُ أحاطَ بها ، واسْتَقَلَّتْ بِنَفْسِها .
      ـ جَزيرةُ العَرَبِ : ما أحاطَ به بَحْرُ الهِنْدِ وبَحْرُ الشامِ ثم دِجْلَةُ والفُراتُ ، أو ما بينَ عَدَنِ أبْيَنَ إلى أطْرافِ الشامِ طُولاً ، ومن جُدَّةَ إلى أطْرافِ ريفِ العِراقِ عَرْضاً .
      ـ الجَزائرُ الخالِداتُ ، ويقالُ لها جزائرُ السَّعادَةِ : سِتُّ جزائرَ في البَحْرِ المُحيطِ من جِهَةِ المَغْرِبِ ، منها يَبْتَدِئُ المُنَجِّمونَ بأَخْذِ أطْوالِ البِلادِ ، تُنْبُتُ فيها كُلُّ فاكهةٍ شَرْقِيَّةٍ وغَرْبِيَّةٍ ، وكُلُّ رَيْحانٍ وورْدٍ ، وكُلُّ حَبٍّ من غيرِ أن يُغْرَسَ أو يُزْرَعَ .
      ـ جزائرُ بني مَرْغَناي : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ جِزارُ : صِرامُ النَّخْلِ ، وجَزَرَه يَجْزُرُه ويَجْزِرُهُ جَزْراً وجِزاراً وجَزاراً .
      ـ أجْزَرَ : حانَ جِزارُه .
      ـ تَجازَرَا : تَشاتَما .
      ـ اجْتَزَرُوا في القتالِ ، وتَجَزَّرُوا : تَرَكوهُمْ جَزَراً للسِّباعِ ، أي : قِطَعاً .
      ـ جَزيرُ بلُغَةِ أهلِ السَّوادِ : مَنْ يَخْتارُه أهلُ القَرْيَةِ لما يَنوبُهُم في نَفَقَاتِ من يَنْزِلُ بِهِمْ من قِبَلِ السُّلْطانِ .
      ـ جُزْرَةُ : موضع باليمامةِ ، ووادٍ بين الكوفَةِ وفَيْدَ .
  2. انْجَزَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْجَزَرَ البحرُ والنَّهرُ : جَزَرَ .
  3. اجْتَزَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْتَزَرَ الجَزُورَ : نحرها .
      و اجْتَزَرَ القومَ جَزُوراً : جَزَرها لهم .
  4. جَزيرة (المعجم الرائد)
    • جزيرة - ج ، جزر وجزائر وجزر
      1 - جزيرة : أرض في البحر يحيط بها الماء من جهاتها جميعا . 2 - جزيرة : أرض يرجع عنها المد إلى خلف .
  5. أَجْزَرَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَجْزَرَ : البعيرُ : حان له أَن يُجزرَ .
      و أَجْزَرَ النخلُ : حان صِرامُه .
      ويُقال : أَجْزر الشَّيْخُ : أَسَنَّ ودنا فَنَاؤُهُ .
      و أَجْزَرَ فلاناً : دفع له شاة تصلح للذَّبحِ ، نعجةً ، أَو كبشاً ، أَو عنزاً .
      وفي الحديث : حديث شريف بعثَ بعثاً فَمرُّوا بأعرابيٍّ له غنم ، فقالوا : أَجْزِرْنَا //.
      ويقال : أَجزره جزوراً ، إِذا جعلها له .
  6. أَجْزَر (المعجم الرائد)
    • أجزر - إجزارا
      1 - أجزره : أعطاه شاة يذبحها . 2 - أجزر الجمل : حان له أن يذبح . 3 - أجزر الشيخ : حان له أن يموت . 4 - أجزر النخل : حان له أن يجزر .
  7. جزر (المعجم لسان العرب)
    • " الجَزْرُ : ضِدُّ المَدِّ ، وهو رجوع الماء إلى خلف .
      قال الليث : الجَزْرُ ، مجزوم ، انقطاعُ المَدِّ ، يقال مَدَّ البحرُ والنهرُ في كثرة الماء وفي الإِنقطاع (* قوله : « وفي الانقطاع » لعل هنا خذفاً والتقدير وجزر في الانقطاع أَي اِنقطاع المد لان الجزر ضد المد ).
      ابن سيده : جَزَرَ البحرُ والنهر يَجْزِرُ جَزْراً انْجَزَرَ .
      الصحاح : جزر الماءُ يَجْزُرُ ويَجْزِرُ جَزْراً أَي نَضَب .
      وفي حديث جابر : ما جَزَرَ عنه البحرُ فَكُلْ ، أَي ما انكشف عنه من حيوان البحر .
      يقال : جَزَرَ الماءُ يَجْزُِرُ جَزْراً إِذا ذهب ونقص ؛ ومنه الجَزْر والمَدُّ وهو رجوع الماء إِلى خَلْف .
      والجزِيرةُ : أَرضٌ يَنْجَزِرُ عنها المدُّ .
      التهذيب : الجزِيرةُ أَرض في البحر يَنُفَرِجُ منها ماء البحر فتبدو ، وكذلك الأَرض التي لا يعلوها السيل ويُحْدقُ بها ، فهي جزيرة .
      الجوهري : الجزيرة واحدة جزائر البحر ، سميت بذلك لانقطاعها عن معظم الأَرض .
      والجزيرة : موضع بعينه ، وهو ا بين دِجْلَة والفُرات .
      والجزيرة : موضع بالبصرة أَرض نخل بين البصرة والأُبُلَّة خصت بهذا الاسم .
      والجزيرة أَيضاً : كُورَةٌ تتاخم كُوَرَ الشام وحدودها .
      ابن سيده : والجزيرة إِلى جَنْبِ الشام .
      وجزيرة العرب ما بين عَدَنِ أَبْيَنَ إِلى أَطوارِ الشام ، وقيل : إِلى أَقصى اليمن في الطُّول ، وأَما في العَرْضِ فمن جُدَّةَ وما والاها من شاطئ البحر إِلى رِيفه العراق ، وقيل : ما بين حفر أَبي موسى إِلى أَقصى تهامة في الطول ، وأَما العرض فما بين رَمْلِ يَبْرِين إِلى مُنْقَطَعِ السَّماوة ، وكل هذه المواضع إِنما سميت بذلك لأَن بحر فارس وبحر الحبش ودجلة والفرات قد أَحاطا بها .
      التهذيب : وجزيرة العرب مَحَالُّها ، سميت جزيرة لأَن البحرين بحر فارس وبحر السودان أَحاط بناحيتيها وأَحاط بجانب الشمال دجلة والفرات ، وهي أَرض العرب ومعدنها .
      وفي الحديث : أَن الشيطان يئس أَن يُعْبَدَ في جزيرة العرب ؛ قال أَبو عبيد : هو اسم صُقْع من الأَرض وفسره على ما تقدم ؛ وقال مالك بن أَنس : أَراد بجزيرة العرب المدينة نفسها ، إِذا أَطلقت الجزيرة في الحديث ولم تضف إِلى العرب فإِنما يراد بها ما بين دِجْلَة والفُرات .
      والجزيرة : القطعة من الأَرض ؛ عن كراع .
      وجَزَرَ الشيءَ (* قوله : « وجزر الشيء إلخ » من بابي ضرب وقتل كما في المصباح وغيره ).
      يَجْزُرُه ويَجْزِرُه جَزراً : قطعة .
      والجَزْرُ : نَحْرُ الجَزَّارِ الجَزُورَ .
      وجَزَرْتُ الجَزُورَ أَجْزُرُها ، بالضم ، واجْتَزَرْتُها إِذا نحرتها وجَلَّدْتَها .
      وجَزَرَ الناقة يَجْزُرها ، بالضم ، جَزْراً : نحرها وقطعها .
      والجَزُورُ : الناقة المَجْزُورَةُ ، والجمع جزائر وجُزُرٌ ، وجُزُرات جمع الجمع ، كطُرُق وطُرُقات .
      وأَجْزَرَ القومَ : أَعطاهم جَزُوراً ؛ الجَزُورُ : يقع على الذكر والأُنثى وهو يؤنث لأَن اللفظة مؤنثة ، تقول : هذه الجزور ، وإِن أَردت ذكراً .
      وفي الحديث : أَن عمر أَعطى رجلاً شكا إِليه سُوءَ الحال ثلاثة أَنْيابٍ جَزائرَ ؛ الليث : الجَزُورُ إِذا أُفرد أُنث لأَن أَكثر ما ينحرون النُّوقُ .
      وقد اجْتَزَرَ القومَ جَزُوراً إِذا جَزَرَ لهم .
      وأَجْزَرْتُ فلاناً جَزُوراً إِذا جعلتها له .
      قال : والجَزَرُ كل شيء مباح للذبح ، والواحد حَزَرَةٌ ، وإِذا قلت أَعطيته جَزَرَةً فهي شاة ، ذكراً كان أَو أُنثى ، لأَن الشاة ليست إِلاَّ للذبح خاصة ولا تقع الجَزَرَةُ على الناقة والجمل لأَنهما لسائر العمل .
      ابن السكيت : أَجْزَرْتُه شاةً إِذا دفعت إِليه شاة فذبحها ، نعجةً أَو كبشاً أَو عنزاً ، وهي الجَزَرَةُ إِذا كانت سمينة ، والجمع الجَزَرُ ، ولا تكون الجَزَرَةُ إِلاَّ من الغنم .
      ولا يقال أَجْزَرْتُه ناقة لأَنها قد تصلح لغير الذبح .
      والجَزَرُ : الشياه السمينة ، الواحدة جَزَرَةٌ ويقال : أَجزرت القومَ إِذا أَعطيتهم شاة يذبحونها ، نعجةً أَو كبشاً أَو عنزاً .
      وفي الحديث : أَنه بعث بعثاً فمروا بأَعرابي له غنم فقالوا : أَجْزِرْنا ؛ أَي أَعطنا شاة تصلح للذبح ؛ وفي حديث آخر : فقال يا راعي أَجْزِرْني شاةً ؛ ومنه الحديث : أَرأَيتَ إِن لَقِيتُ غَنَمَ ابن عمي أَأَجْتَزِرُ منها شاةً ؟ أَي آخذ منها شاة وأَذبحها .
      وفي حديث خَوَّاتٍ : أَبْشِرْ بِجزَرَةٍ سمينة أَي شاة صالحة لأَنْ تُجْزَرَ أَي تذبح للأَكل ، وفي حديث الضحية : فإِنما هي جَزَرَةٌ أَطَعَمَها أَهله ؛ وتجمع على جَزَرٍ ، بالفتح .
      وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ؛ والسحَرةِ : حتى صارت حبالهم للثُّعبان جَزَراً ، وقد تكسر الجيم .
      ومن غريب ما يروى في حديث الزكاة : لا تأْخذوا من جَزَراتِ أَموال الناس ؛ أَي ما يكون أُعدّ للأَكل ، قال : والمشهور بالحاء المهملة .
      ابن سيده : والجَزَرُ ما يذبح من الشاء ، ذكراً كان أَو أُنثى ، جَزَرَةٌ ، وخص بعضهم به الشاة التي يقوم إِليها أَهلها فيذبحونها ؛ وقد أَجْزَرَه إِياها .
      قال بعضهم : لا يقال أَجْزَرَه جَزُوراً إِنما يقال أَجْزَرَه جَزَرَةً .
      والجَزَّارُ والجِزِّيرُ : الذي يَجْزُر الجَزورَ ، وحرفته الجِزارَةُ ، والمَجْزِرُ ، بكسر الزاي : موضع الجَزْر .
      والجُزارَةُ : حَقُّ الجَزَّار .
      وفي حديث الضحية : لا أُعطي منها شيئاً في جُزارَتها ؛ الجزارة ، بالضم : ما يأْخذ الجَزَّارُ من الذبيحة عن أُجرته فمنع أَن يؤْخذ من الضحية جزء في مقابلة الأُجرة ، وتسمى قوائم البعير ورأْسه جُزارَةً لأَنها كانت لا تقسم في الميسر وتُعْطَى الجَزَّارَ ؛ قال ذو الرمّة : سَحْبَ الجُزارَة مِثلَ البَيْتِ ، سائرُهُ مِنَ المُسُوح ، خِدَبٌّ شَوْقَبٌ خَشَبُ ابن سيده : والجُزارَةُ اليدان والرجلان والعنق لأَنها لا تدخل في أَنصباء الميسر وإِنما يأْخذها الجَزَّارُ جُزارَتَه ، فخرج على بناء العُمالة وهي أَجْرُ العامل ، وإِذا ، قالوا في الفرس ضَخْمُ الجُزارَةِ فإِنما يريدون غلظ يديه ورجليه وكَثْرَةَ عَصَبهما ، ولا يريدون رأْسه لأَن عِظَمَ الرأْس في الخيل هُجْنَةٌ ؛ قال الأَعشى : ولا نُقاتِلُ بالعِصِيِّ ، ولا نُرامِي بالحجارَه ، إِلاَّ عُلالَةَ أَو بُدَا هَةَ قارِحٍ ، نَهْدِ الجُزارَه واجْتَزَر القومُ في القتال وتَجَزَّرُوا .
      ويقال : صار القَوم جَزَراً لعدوّهم إِذا اقتتلوا .
      وجَزَرَ السِّباعِ : اللحمُ الذي تأْكله .
      يقال : تركوهم جَزَراً ، بالتحريك ، إِذا قتلوهم .
      وتركهم جَزَراً للسباع والطير أَي قِطَعاً ؛

      قال : إِنْ يَفْعَلا ، فلَقَدْ تَرَكْتُ أَباهُما جَزَرَ السِّباعِ ، وكُلِّ نَسْرٍ قَشْعَمِ وتَجَازَرُوا : تشاتموا .
      وتجازرا تشاتماً ، فكأَنما جَزَرَا بينهما ظَرِبَّاءَ أَي قطعاها فاشتدّ نَتْتنُها ؛ يقال ذلك للمتشاتمين المتبالغين .
      والجِزارُ : صِرامُ النخل ، جَزَرَهُ يَجْزُرُِه ويَجْزِرُه جَزْراً وجِزاراً وجَزَاراً ؛ عن اللحياني : صَرَمَه .
      وأَجْزَرَ النخلُ : حان جِزارُه كأَصْرَم حان صِرامُه ، وجَزَرَ النخلَ يجزرها ، بالكسر ، جَزْراً : صَرَمها ، وقيل : أَفسدها عند التلقيح .
      اليزيدي : أَجْزَرَ القومُ من الجِزار ، وهو وقت صرام النخل مثلُ الجَزازِ .
      يقال : جَزُّوا نخلهم إِذا صرموه .
      ويقال : أَجْزَرَ الرجلُ إِذا أَسَنَّ ودنا فَنَاؤه كما يُجْزِرُ النخلُ .
      وكان فِتْيانٌ يقولون لشيخ : أَجْزَرْتَ يا شيخُ أَي حان لك أَن تموت فيقول : أَي بَنِيَّ ، وتُحْتَضَرُونَ أَي تموتون شباباً ويروى : أَجْزَزْتَ من أَجَزَّ البُسْرُ أَي حان له أَن يُجَزَّ .
      الأَحمر : جَزَرَ النخلَ يَجْزِرُه إِذا صرمه وحَزَرَهُ يَحْزِرُهُ إِذا خرصه .
      وأَجْزَرَ القومُ من الجِزارِ والجَزَار .
      وأَجَزُّوا أَي صرموا ، من الجِزَازِ في الغنم .
      وأَجْزَرَ النخلُ أَي أَصْرَمَ .
      وأَجْزَرَ البعيرُ : حان له أَن يُجْزَرَ .
      ويقال : جَزَرْتُ العسل إِذا شُرتَهُ واستخرجته من خَلِيَّتِه ، وإِذا كان غليظاً سَهُلَ استخراجُه .
      وتَوَعَّدَ الحجاجُ بن يوسف أَنَسَ بن مالك فقال : لأَجْزُرَنَّك جَزْرَ الضَّرَبِ أَي لأَسْتَأْصِلَنَّك ، والعسل يسمى ضَرَباً إِذا غلظ .
      يقال : اسْتَضْرَبَ سَهُلَ اشْتِيارُه على العاسِل لأَنه إِذا رَقَّ سال .
      وفي حديث عمر : اتَّقوا هذه المجازِرَ فإِن لها ضَراوَةً كضَراوةِ الخمرِ ؛ أَراد موضع الجَزَّارين التي تنحر فيها الإِبل وتذبح البقر والشاء وتباع لُحْمانُها لأَجل النجاسة التي فيها من الدماء دماء الذبائح وأَرواثها ، واحدها مَجْزَرَةٌ (* قوله : « واحدها مجزرة إلخ » أي بفتح عين مفعل وكسرها إِذ الفعل من باب قتل وضرب ).
      ومَجْزِرَةٌ ، وإِنما نهاهم عنها لأَنه كَرِهَ لهم إِدْمانَ أَكل اللحوم وجعلَ لها ضَراوَةً كضراوة الخمر أَي عادة كعادتها ، لأَن من اعتاد أَكل اللحوم أَسرف في النفقة ، فجعل العادة في أَكل اللحوم كالعادة في شرب الخمر ، لما في الدوام عليها من سَرَفِ النفقة والفساد .
      يقال : أَضْرَى فلان في الصيد وفي أَكل اللحم إِذا اعتاده ضراوة .
      وفي الصحاح : المَجازِرُ يعني نَدِيَّ القوم وهو مُجْتَمَعَهُم لأَن ال جَزُورَ إِنما تنحر عند جمع الناس .
      قال ابن الأَثير : نهى عن أَماكن الذبح لأَن إِلْفَها ومُداوَمَةَ النظر إِليها ومشاهدة ذبح الحيوانات مما يقسي القلب ويذهب الرحمة منه .
      وفي حديث آخر : أَنه نهى عن الصلاة في المَجْزَرَةِ والمَقْبُرَة .
      والجِزَرُ والجَزَرُ : معروف ، هذه الأَرُومَةُ التي تؤكل ، واحدتها جِزَرَةٌ وجَزَرَةٌ ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية ، وقال أَبو حنيفة : أَصله فارسي .
      الفرّاء : هو الجَزَرُ والجِزَرُ للذي يؤكل ، ولا يقال في الشاء إِلا الجَزَرُ ، بالفتح .
      الليث : الجَزيرُ ، بلغة أَهل السواد ، رجل يختاره أَهل القرية لما ينوبهم من نفقات من ينزل به من قِبَل السلطان ؛

      وأَنشد : إِذا ما رأَونا قَلَّسوا من مَهابَةٍ ، ويَسْعى علينا بالطعامِ جَزِيرُها "


معنى وجزرتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**جَزْرٌ** \- [ج ز ر]. (مص. جَزَرَ). 1. "عَرَفَ البَحْرُ جَزْراً هَذِهِ الأَيَّامَ" : تَرَاجُعُ مِيَاهِهِ إِلَى الخَلْفِ، اِنْحِسَارُهُ فِي أَوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ. 2. " كَانَ بَيْنَ مَدٍّ وَجَزْرٍ " : تَقَدَّم وَتَأَخَّر، بَيْنَ ارْتِفَاعٍ وَهُبُوطٍ. (J0307


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: