وصف و معنى و تعريف كلمة وجس:


وجس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و سين (س) .




معنى و شرح وجس في معاجم اللغة العربية:



وجس

جذر [وجس]

  1. وَجْس: (اسم)
    • وَجْس : مصدر وجَسَ
  2. وَجس: (اسم)
    • مصدر وَجَسَ
    • الوَجْسُ : الصوتُ الخفيّ
    • الوَجْسُ : فزعة القلب
  3. وجَسَ: (فعل)
    • وجَسَ يجِس ، جِسْ ، وَجْسًا ووَجَسانًا ، فهو واجِس
    • وجَس الشَّيءُ : خَفِيَ
    • وجَس الرَّجلُ : فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره
    • وَجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً أَوْ حَرَكَةً
  4. الوجس: (اسم)

    • صوت الجماع
  5. إِيجاس: (اسم)
    • إيجاس : مصدر أَوجَسَ
  6. أَوجَس: (اسم)
    • الأَوْجَسُ : القليلُ من الطَّعام والشراب [ إِلا في النفي ]؛ ما ذقتُ عنده أَوْجَسَ
    • الأَوْجَسُ : الدَّهْرُ
    • لا أَفعلُ ذلك سَجِيسَ الأَوْجَسِ : لا أَفعلُهُ طولَ الدهر
  7. جَس: (اسم)
    • جَس : مصدر جَسيَ
  8. جَسّ: (اسم)
    • مصدر جَسَّ
    • قَامَ بِجَسِّ نَبْضِهِ : بِلَمْسِهِ وَتَحَسُّسِهِ ، فَحْصِهِ
    • حَاوَلَ جَسَّ نَبْضِ الأُمُورِ : أَي اخْتِبَارَهَا ، اِمْتِحَانَهَا ، سَبْرَ أَغْوَارِهَا
    • مصدر جسَّ


  9. جَسَّ: (فعل)
    • جسَّ جَسَسْتُ ، يَجُسّ ، اجْسُسْ / جُسَّ ، جَسًّا ، فهو جاسّ ، والمفعول مَجْسوس
    • جَسَّ الأَرْضَ : وَطِئَهَا
    • جَسَّ الطَبِيبُ نَبْضَ الْمَرِيضِ : لَمَسَهُ لِيَتَعَرَّفَ دَقَّاتِهِ
    • جَسَّ نَبْضَ الحَالَةِ الرَّاهِنَةِ بَعْدَ الأَحْدَاثِ : اِخَتَبَرَهَا عَنْ قُرْبٍ ، سَبَرَ غَوْرَهَا
    • جَسَّ الخبَرَ : بحَثَ عنه وفَحَص
    • جَسَّ الشيءَ بيده : مَسَّهُ
    • جَسَّ الشخصَ بعينه : أَحدّ النظرَ إِليه ليَسْتَبِينَهُ ويَسْتَثْبِتَه
  10. جَسيَ: (فعل)
    • جَسِيَ جُسُوًّا ، وجَساً
    • جَسِيَ : جَسَا
  11. مُوجَس: (اسم)
    • مُوجَس : اسم المفعول من أَوجَسَ
  12. مُوجِس: (اسم)
    • مُوجِس : فاعل من أَوجَسَ
  13. وَجَسان: (اسم)
    • مصدر وجَسَ


  14. وَجَسان: (اسم)
    • وَجَسان : فاعل من وجَسَ
  15. واجِس: (اسم)
    • فاعل من وَجَسَ
    • الوَاجِسُ : الهاجسُ ، وهو الخاطر
  16. واجِس: (اسم)
    • واجِس : فاعل من وجَسَ
,
  1. وَجْسُ
    • ـ وَجْسُ : الفَزَعُ يَقَعُ في القَلْبِ أو السَّمْعِ من صَوْتٍ أو غيرِه ، كالوَجَسانِ ، والصَّوْتُ الخَفِيُّ ، وأن يكونَ مع جاريتِه والأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّهُ .
      ـ أوجَسُ وأوجُسُ : الدَّهْرُ ،
      ـ أوجَسُ : والقليلُ من الطعامِ والشَّرابِ .
      ـ وَاجِسُ : الهاجِسُ .
      ـ ميجاسٌ : عَلَمٌ .
      ـ قولُه تعالى : { فَأَوْجَسَ في نفْسِه }: أحَسَّ ، وأضْمَرَ .
      ـ تَوَجَّسَ : تَسَمَّعَ إلى الصَّوْتِ الخَفِيِّ ،
      ـ تَوَجَّسَ الطَّعامَ أو الشَّرابَ : تَذَوَّقَهُ قليلاً قليلاً .
      ـ لا أفْعَلُهُ سَجِيسَ الأوجَسِ : أبداً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الجَسُّ
    • ـ الجَسُّ : المَسُّ باليَدِ ، كالاجْتِسَاسِ ، ومَوْضِعُهُ : المَجَسَّةُ ، وتَفَحُّصُ الأخْبَارِ ، كالتَّجَسُّسِ ، ومنه : الجاسُوسُ والجَسِيسُ ، لِصَاحِبِ سِرِّ الشَّرِّ .
      ـ جَوَاسُّ : الحَواسُّ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ أحْنَاكُها ، أو يقالُ : أفواهُهَا مَجَاسُّها ’‘، لأنَّ الإِبِلَ إذا أَحْسَنَتِ الأكْلَ اكْتَفَى الناظِرُ بذلك في مَعْرِفَةِ سِمَنِها من أن يَجُسَّهَا ويَضْبِثَهَا ، يُضْرَبُ في شَواهِدِ الأشْيَاء الظاهِرَةِ المُعْرِبَةِ عن بَواطِنِها .
      ـ فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسَّةِ : غيرُ رَحِيبِ الصَّدْرِ .
      ـ جَسَّهُ بعينِهِ : أحَدَّ النَّظَرَ إليه ليَسْتَثْبِتَ .
      ـ جَسَّاسَةُ : دابَّةٌ تكونُ في الجزائِرِ ، تَجُسُّ الأخْبَارَ ، فَتَأْتِي بها الدَّجَّالَ .
      ـ جَسَّاسُ : الأسَدُ المُؤَثِّرُ في الفَرِيسَةِ بِبَرَاثِنِهِ ، وابنُ قُطَيْبٍ : راجِزٌ ، وابنُ مُرَّةَ : قاتِلُ كُلَيْبِ بنِ وائِلٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ جَسَّاس : من أتْباعِ التابِعِينَ .
      ـ جِسَاسٌ : ابنُ نُشْبَةَ بنِ رُبَيْعٍ .
      ـ وجِسْ : زَجْرٌ للبَعِير .
      ـ { ولا تَجَسَّسُوا }: خُذُوا ما ظَهَرَ ، ودعُوا ما سَتَرَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، أو لا تَفْحَصُوا عن بَواطِنَ الأمُورِ ، أو لا تَبْحَثُوا عن العَوْرَاتِ .
      ـ اجْتَسَّتِ الإِبِلُ الكَلأَ : رَعَتْهُ بِمَجَاسِّها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وجس الرّجل
    • فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره :- وجَس خيفةً من رؤية عدُوِّه - سمِع فحيح الأفعى فوجَس .

    المعجم: عربي عامة

  4. وجس الشّيء
    • خَفِيَ :- وجَس الصَّوتُ .

    المعجم: عربي عامة

  5. وجس
    • و ج س : الوَجْسُ بوزن الفلْسُ الصوت الخفي وهو في حديث الحسن و الوَاجِسُ الهاجس و أَوْجَسَ في نفسه خيفة أضمر و تَوَجَّسَ أيضا


    المعجم: مختار الصحاح

  6. وَجَسَ
    • وَجَسَ فلانٌ وَجَسَ ِ ( يَجِسُ ) وَجْسًا ، ووَجَسانًا : فَزِعَ مما وقع في قلبه أَو سَمْعِه ؛ من صوت أَو غيره .
      و وَجَسَ فلانٌ وَجْسًا : أَضمر الخوفَ .
      و وَجَسَ الشيءُ : خَفِيَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَجَسَ
    • [ و ج س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). وَجَسْتُ ، أَجِسُ ، مصدر وَجْسٌ ، وَجَسَانٌ .
      1 . :- وَجَسَ السِّرُّ :- : خَفِيَ .
      2 . :- وَجَسَتِ الأُذُنُ :- : سَمِعَتْ حِسّاً أَوْ حَرَكَةً .
      3 . :- وَجَسَ الرَّجُلُ :- : فَزِعَ مِمَّا سَمِعَهُ أَوْ وَقَعَ فِي قَلْبِهِ مِنْ حَرَكَةٍ أَوْ صَوْتٍ . :- وَجَسَ هَلَعاً مِنْ صَوْتِ الرَّعْدِ .

    المعجم: الغني

  8. وَجْسٌ
    • [ و ج س ]. ( مصدر وَجَسَ ).
      1 . :- كَانَ يُكَلِّمُهَا بِوَجْسٍ :- : بِصَوْتٍ خَفِيٍّ .
      2 . :- اِسْتَبَّدَ بِهِ الوَجْسُ :- : فَزْعَةُ القَلْبِ .

    المعجم: الغني

  9. وَجْس
    • وَجْس :-
      1 - مصدر وجَسَ .
      2 - صوت خفيّ :- وجْس الأصوات .
      3 - فزعة القلب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. وجس
    • وجس
      1 - مصدر وجس . 2 - صوت خفي . 3 - فزعة القلب .

    المعجم: الرائد

  11. الوَجْسُ
    • الوَجْسُ : الصوتُ الخفيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الوجس
    • صوت الجماع

    المعجم: معجم الاصوات

  13. وجس
    • وجس - يجس ، وجسا
      1 - وجس الشيء : خفي . 2 - وجست الأذن : سمعت حسا

    المعجم: الرائد

  14. وجَس
    • وجس - يجس ، وجسا ووجسانا
      1 - خاف مما دب إلى قلبه اوسمعه من صوت أو غيره

    المعجم: الرائد

  15. وجَسَ
    • وجَسَ يجِس ، جِسْ ، وَجْسًا ووَجَسانًا ، فهو واجِس :-
      وجَس الشَّيءُ خَفِيَ :- وجَس الصَّوتُ .
      وجَس الرَّجلُ : فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره :- وجَس خيفةً من رؤية عدُوِّه ، - سمِع فحيح الأفعى فوجَس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. وجس
    • " أَوْجَسَ القلبُ فَزَعاً : أَحَسَّ به .
      وفي التنزيل العزيز : فأَوْجَسَ منهم خيفة ؛ قال أَبو إِسحق : معناه فأَضْمَر منهم خَوْفاً ، وكذلك التوَجُّس ، وقال في موضع آخر : معنى أَوْجَسَ وقع في نفسه الخوفُ .
      الليث : الوَجْس فَزْعة القلب .
      والوَجْس : الفَزَع يقع في القلب أَو في السمع من صوت أَو غير ذلك .
      والتوَجُّس : التَّسَمُّع إِلى الصوت الخفي ؛ قال ذو الرمة يصف صائداً : إِذا تَوَجَّس رِكزاً من سَنابِكِها ، أَو كان صاحِبَ أرْضٍ أَوْ بِهِ المُومُ وأَوْجَسَت الأُذنُ وتَوجَّسَت : سمعت حسّاً ؛ وقول أَبي ذؤيب : حتَّى أُتِيح لهُ ، يَوْماً بِمُحْدَلَةٍ ، ذُو مِرَّةٍ بِدِوارِ الصَّيْد وَجَّاس ؟

      ‏ قال ابن سيده : هو عندي أَنه على النسب إِذ لا نعرف له فِعلاً .
      والوَجْسُ : الصوت الخفي .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن الوَجْس ؛ هو أَن يجامع الرجل امرأَته أَو جاريته والأُخرى تسمع حسهما .
      وسئل الحسن عن الرجل يجامع المرأَة والأُخرى تسمع ، فقال : كانوا يكرهون الوَجْس ؛ قال أَبو عبيد : هو الصوت الخفي .
      وفي الحديث : دخلت الجنة فسمعت في جانبها وَجْساً ، فقيل : هذا بلال ؛ الوَجْس الصوت الخفي .
      وتَوَجَّسَ بالشيء : أَحَسَّ به فَتَسَمَّع له .
      وتوَجَّسْت الشيءَ والصوتَ إِذا سمعته وأَنت خائف ؛ ومنه قوله : فَغَدَا صَبِيحَةَ صَوْتِها مُتَوَجّسَا والواجِسُ : الهَاجِسُ ، والأَوْجَس والأَوْجُس : الدهر ، وفتح الجيم هو الأَفصح .
      يقال : لا أَفعل ذلك سَجِيسَ الأَوْجَس والأَوْجُس ، وسَجِيسَ عُجَيس الأَوْجس ؛ حكاه الفارسي ، أَي لا أَفعله طول الدهر .
      وما ذقت عنده أَوْجَسَ أَي طعاماً ، لا يستعمل إِلا في النفي .
      ويقال : تَوَجَّسْت الطعام والشراب إِذا تَذَوَّقته قليلاً ، وهو مأْخوذ من الأَوْجس .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وجس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَجْسٌ** - [و ج س]. (مص. وَجَسَ). 1. "كَانَ يُكَلِّمُهَا بِوَجْسٍ" : بِصَوْتٍ خَفِيٍّ. 2. "اِسْتَبَّدَ بِهِ الوَجْسُ" : فَزْعَةُ القَلْبِ.
معجم الغني
**وَجَسَ** - [و ج س]. (ف: ثلا. لازم).** وَجَسْتُ**،** أَجِسُ**، مص. وَجْسٌ، وَجَسَانٌ. 1. "وَجَسَ السِّرُّ" : خَفِيَ. 2. "وَجَسَتِ الأُذُنُ" : سَمِعَتْ حِسّاً أَوْ حَرَكَةً. 3. "وَجَسَ الرَّجُلُ" : فَزِعَ مِمَّا سَمِعَهُ أَوْ وَقَعَ فِي قَلْبِهِ مِنْ حَرَكَةٍ أَوْ صَوْتٍ. "وَجَسَ هَلَعاً مِنْ صَوْتِ الرَّعْدِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توجَّسَ يتوجَّس، توجُّسًا، فهو مُتوجِّس، والمفعول مُتوجَّس (للمتعدِّي) • توجَّس الشَّخصُ: تسمَّع إلى الصَّوتِ الخفيّ "وقف خلف مصراع الباب يتوجّس تهامسهما". • توجَّستِ الأُذُنُ: أوجست؛ سمعت حِسًّا. • توجَّس الصَّوتَ: سمِعه خائفًا "توجّس الولد صوتًا غريبًا في الظلام". • توجَّس الشَّرَّ: أوجَسه؛ أحسّ به وتخوَّف من وقوعه "توجَّس المكروهَ فتحقّق توجُّسه". II توجُّس [مفرد]: 1- مصدر توجَّسَ. 2- (نف) حسّ داخليّ، الإحساس بأن شيئًا ما سوف يحدث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوجسَ يُوجس، إيجاسًا، فهو مُوجِس، والمفعول مُوجَس (للمتعدِّي) • أوجس الشَّخصُ: وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ "سمع دويَّ الانفجار فأوجس". • أوجستِ الأُذُنُ: سمِعت حِسًّا. • أوجس الشَّخصُ الأمرَ: أضمرَه "أوجس البغضَ وتظاهر بالمحبّة". • أوجس القلبُ شيئًا: أحسّ به أو خافه "أوجس قلبُها فزَعًا- أوجس منهم الشَّرَّ- {فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى}".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ ( يَجِسُ ) وَجْساً، ووَجَساناً: فزع مما وقع في قلبه أو سَمْعِه؛ من صوت أو غيره. وـ فلان وَجْساً: أضمر الخوف. وـ الشيء: خَفِيَ.( أَوْجَسَ ) فلانٌ: وقع في نفسه الخوف. وـ الأُذُن: سَمِعَت حِسًّا. وـ فلان الأمر: أضمره. وـ القلب شيئاً: أحَسّ به، أو خافه. يقال: أوجس القلب فزعاً. وفي التنزيل العزيز: {فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً}. وـ الأُذُن صوتاً: سمعته.( تَوَجَّسَ ) فلان: تسمَّع إلى الصوت الخفي. وـ بالشيء: أحسَّ به فتسمَّع له. وـ الأُذُن: أوجست. وـ فلان الأمر: أوجسه. وـ الصَّوْت: تسمَّعه، أو سمعه وهو خائف. وـ الطَّعَامَ أو الشَّرَاب: تذوَّقه قليلاً قليلاً.( الأَوْجَسُ ): القليل من الطعام والشراب ( لا يستعمل إلا في النفي )؛ يقال: ما ذقت عنده أوْجَسَ. وـ الدَّهْر. يقال: لا أفعل ذلك سَجِيس الأَوْجَس: لا أفعله طول الدهر.( الأَوْجُسُ ): الأَوْجَس، بمعنى الدَّهر. يقال: لا أفعل ذلك سجيس الأوجُس: لا أفعله طول الدهر.( الوَاجِسُ ): الهاجس، وهو الخاطر.( الوَجْسُ ): الصوت الخفيّ.
مختار الصحاح
و ج س : الوَجْسُ بوزن الفلْسُ الصوت الخفي وهو في حديث الحسن و الوَاجِسُ الهاجس و أَوْجَسَ في نفسه خيفة أضمر و تَوَجَّسَ أيضا
الصحاح في اللغة
الوَجْسُ: الصوتُ الخفِيُّ. والوَجْسُ أيضاً: فزعةُ القلب. والواجِسُ: الهاجسُ. وأوْجَسَ قي نفسه خيفةً، أي أضمر، وكذلك التَوَجُّسُ. والتَوجُّسُ أيضاً: التسمُّع إلى الصوت الخفيّ. قال ذو الرمة يصف صائداً: إذا تَوَجَّسَ رِكْزاً من سَنابِـكِـهـا   أو كان صاحِبَ أرضٍ أو به المومُ والأوْجَسُ: الدهر. ويقال: لا أفعله سَجيسَ الأوْجَسِ، والأوْجُسِ أيضاً، بضم الجيم عن يعقوب، أي أبداً. قال الأموي: يقال: ما ذقت عنده أوْجَسَ، أي شيئاً من الطعام.
تاج العروس

الوَجْسُ كالوَعْدِ : الفَزَعُ يَقَعُ في القَلْبِ أَو في السَّمْعِ من صَوْتٍ أو غَيْرِه قالَهُ اللَّيْثُ كالوَجَسَانِ مُحَرَّكَةً . وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : الوَجْسُ : الصَّوْتُ الخَفِيُّ ومنه الحَدِيثُ : دَخَلْتُ الجَنَّةَ فسَمِعْتُ في جَانِبِهَا . وَجْساً فَقِيلَ : هذا بِلالٌ . ومنه أَيْضاً ما جاءَ في الحَدِيثِ أَنَّه نَهَى عن الوَجْسِ هُوَ : أَنْ يَكُونَ مع جارِيَتهِ أَو امْرَأَتِه والأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّهُ . الأَوْلَى حِسَّهُما وقد سُئِلَ عنه الحَسَنُ فقالَ : كَانُوا يَكْرَهُونَ الوَجْسَ . والأَوْجَسُ كأَحْمَدَ : الدَّهْرُ وقد تُضَمُّ الجِيمُ عن يَعْقُوبَ نقله الجَوْهَريُّ والفَتْحُ أَفْصَحُ ومنه قولُهم الآتي : لا أَفْعَلُه سَجِيسَ الأَوْجَسِ وقد رُوِيَ بالوَجْهَيْنِ . والأَوْجَسُ : القَلِيلُ من الطَّعَام والشَّرَابِ يَقُولُون : ما ذُقْتُ عِنْدَه أَوْجَسَ أَي : طَعَاماً عن الأُمَويّ وما فِي سِقَائِه أَوْجَسُ أَيْ قَطْرَةٌ هكذا ذَكَرُوه ولم يَذْكُرُوا الشَّرَابَ قالوا : ولا يُسْتَعْمَلُ إلاّ في النَّفْي . والوَاجِسُ : الهَاجِسُ وهو الخَاطِرُ كما سَيَأْتِي . ومِيجَاسٌ كمِحْرَاب : عَلَمٌ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وقَوْلُهَ تَعالَى : فأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً وكذا قَوْلُه تَعالَى : فأَوْجَسَ في نَفْسِه خِيفَةً . أيْ أَحَسَّ وأَضْمَرَ وقال أبَو إِسْحَاقَ : مَعْنَاهُ فأَضْمَرَ منهم خَوْفاً وقالَ في مَوْضِعٍ آخَرَ : معنَى أَوْجَسَ : وَقَعَ في نَفْسِه الخَوْفُ . وتَوَجَّسَ الرَّجُلُ : تَسَمَّعَ إلى الوَجْسِ هو الصَّوْت الخَفِيّ قال ذُو الرُّمَّة يَصِفُ صائِداً :

إذا تَوَجَّسَ رِكْزاً من سَنَابِكِهَا ... أَوْ كَانَ صاحِبَ أَرْضٍ أَو بِهِ المُومُ

وقيلَ : إذا أحَسَّ بهِ فسَمِعَهُ وهو خائِفٌ ومنه قَوْلُه : فغَدَا صبيحَةَ صَوْتِهَا مُتَوَجِّساً . وتَوَجَّسَ الطَّعَامَ والشَّرَابَ إذا تَذَوَّقَه قلِيلاً قَلِيلاً . وقَوْلُهُم : لا أَفْعَلُه سَجِيسَ الأَوْجَسِ يُرْوَى بفَتْحِ الجِيمِ وضَمِّها أي أَبَداً عن ابنِ السِّكِّيتِ وحَكَى الفارِسِيُّ : سَجِيسَ عُجَيْسِ الأَوْجَسِ أَي لا أَفْعَلُه طُولَ الدَّهْرِ . قالَ الصّاغَانِيُّ : والتَّرْكِيبُ يَدُلّ على إِحْسَاسٍ بشَيْءٍ وتَسَمُّع له . ومِمّا شَذَّ عن هذا التَّرْكِيبِ : لا أَفْعَلُه سَجِيسَ الأَوْجَسِ وما ذُقْتُ عِنْدَكَ أَوْجَسَ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الوَجْسُ : إضْمارُ الخَوْفِ . وأَوْجَسَتِ الأُذُنُ وتَوَجَّسَت : سَمِعَتْ حِسًّا . والوَجّاسُ في قَوْلِ أَبِي ذُؤَيْبٍ :

حَتّى أُتِيحَ له يَوْماً بمُحْدَلَةٍ ... ذُو مِرَّةٍ بدِوارِ الصَّيْدِ وَجّاسُ قالَ ابنُ سِيدَه : إنّه عِنْدِي عليِ النَّسَبِ ؛ إذْ لا نَعْرِفُ له فِعْلاً وقالَ السُّكَّرِيُّ : وَجّاسٌ أَي يَتَوَجَّسُ . وقالَ ابنُ القَطّاعِ : وَجَسَ الشيْءُ وَجْساً أَي خَفِىَ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : ما فِي سِقَائِهِ أَوْجَسُ أَي قَطْرَةُ ماءٍ . ومِيجاسٌ كمِحْرَابٍ : مَوْضِعٌ بالأَهْوَازِ وكانَ بهِ وَقْعَةٌ للخَوَارِجِ وأَمِيرُهُم أبو بِلالٍ مِرْداسٌ قالَ عِمْرَانُ بنُ حِطّانَ :

واللهِ ما تَرَكُوا مِن مَتْبَعٍ لِهُدىً ... ولا رَضُوا بالهُوَيْنَي يَوْمَ مِيجَاسِِ و - د - س

لسان العرب
أَوْجَسَ القلبُ فَزَعاً أَحَسَّ به وفي التنزيل العزيز فأَوْجَسَ منهم خيفة قال أَبو إِسحق معناه فأَضْمَر منهم خَوْفاً وكذلك التوَجُّس وقال في موضع آخر معنى أَوْجَسَ وقع في نفسه الخوفُ الليث الوَجْس فَزْعة القلب والوَجْس الفَزَع يقع في القلب أَو في السمع من صوت أَو غير ذلك والتوَجُّس التَّسَمُّع إِلى الصوت الخفي قال ذو الرمة يصف صائداً إِذا تَوَجَّس رِكزاً من سَنابِكِها أَو كان صاحِبَ أرْضٍ أَوْ بِهِ المُومُ وأَوْجَسَت الأُذنُ وتَوجَّسَت سمعت حسّاً وقول أَبي ذؤيب حتَّى أُتِيح لهُ يَوْماً بِمُحْدَلَةٍ ذُو مِرَّةٍ بِدِوارِ الصَّيْد وَجَّاسُ قال ابن سيده هو عندي أَنه على النسب إِذ لا نعرف له فِعلاً والوَجْسُ الصوت الخفي وفي الحديث أَنه نهى عن الوَجْس هو أَن يجامع الرجل امرأَته أَو جاريته والأُخرى تسمع حسهما وسئل الحسن عن الرجل يجامع المرأَة والأُخرى تسمع فقال كانوا يكرهون الوَجْس قال أَبو عبيد هو الصوت الخفي وفي الحديث دخلت الجنة فسمعت في جانبها وَجْساً فقيل هذا بلال الوَجْس الصوت الخفي وتَوَجَّسَ بالشيء أَحَسَّ به فَتَسَمَّع له وتوَجَّسْت الشيءَ والصوتَ إِذا سمعته وأَنت خائف ومنه قوله فَغَدَا صَبِيحَةَ صَوْتِها مُتَوَجّسَا والواجِسُ الهَاجِسُ والأَوْجَس والأَوْجُس الدهر وفتح الجيم هو الأَفصح يقال لا أَفعل ذلك سَجِيسَ الأَوْجَس والأَوْجُس وسَجِيسَ عُجَيس الأَوْجس حكاه الفارسي أَي لا أَفعله طول الدهر وما ذقت عنده أَوْجَسَ أَي طعاماً لا يستعمل إِلا في النفي ويقال تَوَجَّسْت الطعام والشراب إِذا تَذَوَّقته قليلاً وهو مأْخوذ من الأَوْجس
الرائد
* وجس يجس: وجسا ووجسانا. خاف مما دب إلى قلبه أو سمعه من صوت أو غيره.
الرائد
* وجس يجس: وجسا. 1-الشيء: خفي. 2-ت الأذن: سمعت حسا.ب
الرائد
* وجس. 1-مص. وجس. 2-صوت خفي. 3-فزعة القلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: