وصف و معنى و تعريف كلمة وجستا:


وجستا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح وجستا في معاجم اللغة العربية:



وجستا

جذر [وجس]

  1. وجَسَ : (فعل)
    • وجَسَ يجِس ، جِسْ ، وَجْسًا ووَجَسانًا ، فهو واجِس
    • وجَس الشَّيءُ :خَفِيَ
    • وجَس الرَّجلُ: فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره
    • وَجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً أَوْ حَرَكَةً
  2. الوجس : (اسم)
    • صوت الجماع
  3. وَجْس : (اسم)
    • وَجْس : مصدر وجَسَ
  4. وَجس : (اسم)
    • مصدر وَجَسَ
    • الوَجْسُ : الصوتُ الخفيّ
    • الوَجْسُ : فزعة القلب


  5. جاسى: (فعل)
    • جاساهُ : عاداه
  6. جَسيَ: (فعل)
    • جَسِيَ جُسُوًّا، وجَساً
    • جَسِيَ : جَسَا
  7. جَسا : (فعل)
    • جَسا جَسْواً، وجُسُوًّا
    • جَسا :صَلُبَ وغلُظ، ، يبس
    • جَسا :خَشُن
    • جَسا الماءُ: جَمَدَ
    • جَسا الشيخُ: بَلَغَ غايةَ السِّنِّ
  8. مَجَاسُّ : (اسم)
    • مَجَاسُّ : جمع مَجَسّ
  9. مِجاسّ : (اسم)
    • مِجاسّ : جمع مَجَسّة
  10. جَسَّ : (فعل)
    • جسَّ جَسَسْتُ ، يَجُسّ ، اجْسُسْ / جُسَّ ، جَسًّا ، فهو جاسّ ، والمفعول مَجْسوس
    • جَسَّ الأَرْضَ: وَطِئَهَا
    • جَسَّ الطَبِيبُ نَبْضَ الْمَرِيضِ : لَمَسَهُ لِيَتَعَرَّفَ دَقَّاتِهِ
    • جَسَّ نَبْضَ الحَالَةِ الرَّاهِنَةِ بَعْدَ الأَحْدَاثِ: اِخَتَبَرَهَا عَنْ قُرْبٍ، سَبَرَ غَوْرَهَا
    • جَسَّ الخبَرَ: بحَثَ عنه وفَحَص
    • جَسَّ الشيءَ بيده: مَسَّهُ
    • جَسَّ الشخصَ بعينه: أَحدّ النظرَ إِليه ليَسْتَبِينَهُ ويَسْتَثْبِتَه


  11. اِجتَسَّ : (فعل)
    • اجْتَسَّهُ بيده: جَسَّهُ
    • اجْتَسَّهُ الإِبلُ الكلأَ: الْتمسَتْه بأَفواهها
  12. جاسَ : (فعل)
    • جاسَ يَجوس ، جُسْ ، جَوْسًا وجَوَسانًا ، فهو جائس ،
    • جَاسَ خِلاَلَ الدِّيَارِ : دَارَ فِيهَا وَتَرَدَّدَ بَيْنَهَا بِالإِفْسَادِ
    • جاءَ يجوس الناسَ: يتخطَّاهم
  13. فجَسَ : (فعل)
    • فجَسَ فَجْسًا
    • فجَسَ : تكبَّرَ وفَجَرَ
  14. مَجَسّ : (اسم)
    • الجمع : مَجَاسُّ
    • اسم مكان من جسَّ
    • المَجَسُّ : موضع الجَسِّ
    • فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسِّ: ليس بِرَحْبِ الصدرِ
    • خشِن المَجَسّ: ذو سطح خَشِن،
  15. مَجَّسَ : (فعل)
    • مجَّسَ يمجِّس ، تمجيسًا ، فهو مُمجِّس ، والمفعول مُمجَّس
    • مجَّس الشّخصَ :صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ ،كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ(حديث)
  16. مُمجَّس : (اسم)
    • مُمجَّس : اسم المفعول من مَجَّسَ


  17. مُمجِّس : (اسم)
    • مُمجِّس : فاعل من مَجَّسَ
  18. مِجَسّ : (اسم)
    • الجمع : مَجاسُّ
    • المِجَسُّ : ما يُجَسُّ به ،آلة من جسَّ: مِجْهَر؛ آلة يستعان بها على رؤية الذرّات الصغيرة في الأجزاء الدقيقة واستعملت في مقام الآلة المعروفة بالمِكرسكوب
    • مِجَسّ ميكانيكيّ: آلة استشعاريّة من شأنها كشف الموادّ المتفجِّرة
  19. أنْجَاس : (اسم)
    • أنْجَاس : جمع نَجِس
  20. جَس : (اسم)
    • جَس : مصدر جَسيَ
  21. جَسَأَ : (فعل)
    • جَسَأَ جَسَأَ جَسْئاً، وجُسُوءاً، وجُسْأَةً
    • جَسَأَ: يبس
    • جَسَأَ :صَلُب
    • جَسَأَ :خشُن
    • جَسَأَ الماءُ ونحوه: جمد
    • جَسَأَ الشيخُ: بلغ غايةَ السِّنِّ
  22. جُسُوّ : (اسم)
    • جُسُوّ : مصدر جَسيَ


  23. جاسّ : (اسم)
    • جاسّ : فاعل من جَسَّ
  24. مُنجَس : (اسم)
    • مُنجَس : اسم المفعول من أَنجَسَ
  25. مُنجِس : (اسم)
    • مُنجِس : فاعل من أَنجَسَ
,
  1. جاسى
    • جاسى - مجاساة
      1-جاسىه : عاداه

    المعجم: الرائد

  2. جَسِيَ
    • جَسِيَ جَسِيَ َ جُسُوًّا، وجَساً: جَسَا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. جسا
    • "جَسَا: ضِدُّ لَطُفَ، وجَسَا الرجلُ جَسْواً وجُسُوّاً: صَلُبَ.
      ويَدٌ جاسِيَةٌ:يابسة العظام قليلة اللحم.
      وجَسِيَتِ اليَدُ وغيرُها جُسُوّاً وجَساً: يَبِسَتْ.
      وجَسا جُسُوّاً: بلغ غاية السِّنِّ.
      وجَسا الماءُ: جَمُدَ.
      ودابَّةٌ جاسِيَةُ القوائم: يابستُها.
      ورِماحٌ جاسِيَةٌ: كَزَّةٌ صُلْبة، وقد ذكر بعض ذلك في باب الهمز.
      والجَيْسُوانُ، بضم السين: جنس من النَّخْلِ له بُسْرٌ جَيِّدٌ، واحدته جَيْسُوانةٌ؛ عن أَبي حنيفة.
      وقال مرة: سمي الجَيْسُوانَ لطُول شَماريخه،شُبِّه بالذَّوائب، قال: والذَّوائبُ بالفارسية كَيْسُوان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. جاساهُ
    • جاساهُ : عاداه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وجستا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**وَجْسٌ** - [و ج س]. (مص. وَجَسَ). 1. "كَانَ يُكَلِّمُهَا بِوَجْسٍ" : بِصَوْتٍ خَفِيٍّ. 2. "اِسْتَبَّدَ بِهِ الوَجْسُ" : فَزْعَةُ القَلْبِ.
معجم الغني
**وَجَسَ** - [و ج س]. (ف: ثلا. لازم).** وَجَسْتُ**،** أَجِسُ**، مص. وَجْسٌ، وَجَسَانٌ. 1. "وَجَسَ السِّرُّ" : خَفِيَ. 2. "وَجَسَتِ الأُذُنُ" : سَمِعَتْ حِسّاً أَوْ حَرَكَةً. 3. "وَجَسَ الرَّجُلُ" : فَزِعَ مِمَّا سَمِعَهُ أَوْ وَقَعَ فِي قَلْبِهِ مِنْ حَرَكَةٍ أَوْ صَوْتٍ. "وَجَسَ هَلَعاً مِنْ صَوْتِ الرَّعْدِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توجَّسَ يتوجَّس، توجُّسًا، فهو مُتوجِّس، والمفعول مُتوجَّس (للمتعدِّي) • توجَّس الشَّخصُ: تسمَّع إلى الصَّوتِ الخفيّ "وقف خلف مصراع الباب يتوجّس تهامسهما". • توجَّستِ الأُذُنُ: أوجست؛ سمعت حِسًّا. • توجَّس الصَّوتَ: سمِعه خائفًا "توجّس الولد صوتًا غريبًا في الظلام". • توجَّس الشَّرَّ: أوجَسه؛ أحسّ به وتخوَّف من وقوعه "توجَّس المكروهَ فتحقّق توجُّسه". II توجُّس [مفرد]: 1- مصدر توجَّسَ. 2- (نف) حسّ داخليّ، الإحساس بأن شيئًا ما سوف يحدث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوجسَ يُوجس، إيجاسًا، فهو مُوجِس، والمفعول مُوجَس (للمتعدِّي) • أوجس الشَّخصُ: وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ "سمع دويَّ الانفجار فأوجس". • أوجستِ الأُذُنُ: سمِعت حِسًّا. • أوجس الشَّخصُ الأمرَ: أضمرَه "أوجس البغضَ وتظاهر بالمحبّة". • أوجس القلبُ شيئًا: أحسّ به أو خافه "أوجس قلبُها فزَعًا- أوجس منهم الشَّرَّ- {فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى}".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ ( يَجِسُ ) وَجْساً، ووَجَساناً: فزع مما وقع في قلبه أو سَمْعِه؛ من صوت أو غيره. وـ فلان وَجْساً: أضمر الخوف. وـ الشيء: خَفِيَ.( أَوْجَسَ ) فلانٌ: وقع في نفسه الخوف. وـ الأُذُن: سَمِعَت حِسًّا. وـ فلان الأمر: أضمره. وـ القلب شيئاً: أحَسّ به، أو خافه. يقال: أوجس القلب فزعاً. وفي التنزيل العزيز: {فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً}. وـ الأُذُن صوتاً: سمعته.( تَوَجَّسَ ) فلان: تسمَّع إلى الصوت الخفي. وـ بالشيء: أحسَّ به فتسمَّع له. وـ الأُذُن: أوجست. وـ فلان الأمر: أوجسه. وـ الصَّوْت: تسمَّعه، أو سمعه وهو خائف. وـ الطَّعَامَ أو الشَّرَاب: تذوَّقه قليلاً قليلاً.( الأَوْجَسُ ): القليل من الطعام والشراب ( لا يستعمل إلا في النفي )؛ يقال: ما ذقت عنده أوْجَسَ. وـ الدَّهْر. يقال: لا أفعل ذلك سَجِيس الأَوْجَس: لا أفعله طول الدهر.( الأَوْجُسُ ): الأَوْجَس، بمعنى الدَّهر. يقال: لا أفعل ذلك سجيس الأوجُس: لا أفعله طول الدهر.( الوَاجِسُ ): الهاجس، وهو الخاطر.( الوَجْسُ ): الصوت الخفيّ.
مختار الصحاح
و ج س : الوَجْسُ بوزن الفلْسُ الصوت الخفي وهو في حديث الحسن و الوَاجِسُ الهاجس و أَوْجَسَ في نفسه خيفة أضمر و تَوَجَّسَ أيضا
الصحاح في اللغة
الوَجْسُ: الصوتُ الخفِيُّ. والوَجْسُ أيضاً: فزعةُ القلب. والواجِسُ: الهاجسُ. وأوْجَسَ قي نفسه خيفةً، أي أضمر، وكذلك التَوَجُّسُ. والتَوجُّسُ أيضاً: التسمُّع إلى الصوت الخفيّ. قال ذو الرمة يصف صائداً: إذا تَوَجَّسَ رِكْزاً من سَنابِـكِـهـا   أو كان صاحِبَ أرضٍ أو به المومُ والأوْجَسُ: الدهر. ويقال: لا أفعله سَجيسَ الأوْجَسِ، والأوْجُسِ أيضاً، بضم الجيم عن يعقوب، أي أبداً. قال الأموي: يقال: ما ذقت عنده أوْجَسَ، أي شيئاً من الطعام.
تاج العروس

الوَجْسُ كالوَعْدِ : الفَزَعُ يَقَعُ في القَلْبِ أَو في السَّمْعِ من صَوْتٍ أو غَيْرِه قالَهُ اللَّيْثُ كالوَجَسَانِ مُحَرَّكَةً . وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : الوَجْسُ : الصَّوْتُ الخَفِيُّ ومنه الحَدِيثُ : دَخَلْتُ الجَنَّةَ فسَمِعْتُ في جَانِبِهَا . وَجْساً فَقِيلَ : هذا بِلالٌ . ومنه أَيْضاً ما جاءَ في الحَدِيثِ أَنَّه نَهَى عن الوَجْسِ هُوَ : أَنْ يَكُونَ مع جارِيَتهِ أَو امْرَأَتِه والأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّهُ . الأَوْلَى حِسَّهُما وقد سُئِلَ عنه الحَسَنُ فقالَ : كَانُوا يَكْرَهُونَ الوَجْسَ . والأَوْجَسُ كأَحْمَدَ : الدَّهْرُ وقد تُضَمُّ الجِيمُ عن يَعْقُوبَ نقله الجَوْهَريُّ والفَتْحُ أَفْصَحُ ومنه قولُهم الآتي : لا أَفْعَلُه سَجِيسَ الأَوْجَسِ وقد رُوِيَ بالوَجْهَيْنِ . والأَوْجَسُ : القَلِيلُ من الطَّعَام والشَّرَابِ يَقُولُون : ما ذُقْتُ عِنْدَه أَوْجَسَ أَي : طَعَاماً عن الأُمَويّ وما فِي سِقَائِه أَوْجَسُ أَيْ قَطْرَةٌ هكذا ذَكَرُوه ولم يَذْكُرُوا الشَّرَابَ قالوا : ولا يُسْتَعْمَلُ إلاّ في النَّفْي . والوَاجِسُ : الهَاجِسُ وهو الخَاطِرُ كما سَيَأْتِي . ومِيجَاسٌ كمِحْرَاب : عَلَمٌ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وقَوْلُهَ تَعالَى : فأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً وكذا قَوْلُه تَعالَى : فأَوْجَسَ في نَفْسِه خِيفَةً . أيْ أَحَسَّ وأَضْمَرَ وقال أبَو إِسْحَاقَ : مَعْنَاهُ فأَضْمَرَ منهم خَوْفاً وقالَ في مَوْضِعٍ آخَرَ : معنَى أَوْجَسَ : وَقَعَ في نَفْسِه الخَوْفُ . وتَوَجَّسَ الرَّجُلُ : تَسَمَّعَ إلى الوَجْسِ هو الصَّوْت الخَفِيّ قال ذُو الرُّمَّة يَصِفُ صائِداً :

إذا تَوَجَّسَ رِكْزاً من سَنَابِكِهَا ... أَوْ كَانَ صاحِبَ أَرْضٍ أَو بِهِ المُومُ

وقيلَ : إذا أحَسَّ بهِ فسَمِعَهُ وهو خائِفٌ ومنه قَوْلُه : فغَدَا صبيحَةَ صَوْتِهَا مُتَوَجِّساً . وتَوَجَّسَ الطَّعَامَ والشَّرَابَ إذا تَذَوَّقَه قلِيلاً قَلِيلاً . وقَوْلُهُم : لا أَفْعَلُه سَجِيسَ الأَوْجَسِ يُرْوَى بفَتْحِ الجِيمِ وضَمِّها أي أَبَداً عن ابنِ السِّكِّيتِ وحَكَى الفارِسِيُّ : سَجِيسَ عُجَيْسِ الأَوْجَسِ أَي لا أَفْعَلُه طُولَ الدَّهْرِ . قالَ الصّاغَانِيُّ : والتَّرْكِيبُ يَدُلّ على إِحْسَاسٍ بشَيْءٍ وتَسَمُّع له . ومِمّا شَذَّ عن هذا التَّرْكِيبِ : لا أَفْعَلُه سَجِيسَ الأَوْجَسِ وما ذُقْتُ عِنْدَكَ أَوْجَسَ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الوَجْسُ : إضْمارُ الخَوْفِ . وأَوْجَسَتِ الأُذُنُ وتَوَجَّسَت : سَمِعَتْ حِسًّا . والوَجّاسُ في قَوْلِ أَبِي ذُؤَيْبٍ :

حَتّى أُتِيحَ له يَوْماً بمُحْدَلَةٍ ... ذُو مِرَّةٍ بدِوارِ الصَّيْدِ وَجّاسُ قالَ ابنُ سِيدَه : إنّه عِنْدِي عليِ النَّسَبِ ؛ إذْ لا نَعْرِفُ له فِعْلاً وقالَ السُّكَّرِيُّ : وَجّاسٌ أَي يَتَوَجَّسُ . وقالَ ابنُ القَطّاعِ : وَجَسَ الشيْءُ وَجْساً أَي خَفِىَ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : ما فِي سِقَائِهِ أَوْجَسُ أَي قَطْرَةُ ماءٍ . ومِيجاسٌ كمِحْرَابٍ : مَوْضِعٌ بالأَهْوَازِ وكانَ بهِ وَقْعَةٌ للخَوَارِجِ وأَمِيرُهُم أبو بِلالٍ مِرْداسٌ قالَ عِمْرَانُ بنُ حِطّانَ :

واللهِ ما تَرَكُوا مِن مَتْبَعٍ لِهُدىً ... ولا رَضُوا بالهُوَيْنَي يَوْمَ مِيجَاسِِ و - د - س

لسان العرب
أَوْجَسَ القلبُ فَزَعاً أَحَسَّ به وفي التنزيل العزيز فأَوْجَسَ منهم خيفة قال أَبو إِسحق معناه فأَضْمَر منهم خَوْفاً وكذلك التوَجُّس وقال في موضع آخر معنى أَوْجَسَ وقع في نفسه الخوفُ الليث الوَجْس فَزْعة القلب والوَجْس الفَزَع يقع في القلب أَو في السمع من صوت أَو غير ذلك والتوَجُّس التَّسَمُّع إِلى الصوت الخفي قال ذو الرمة يصف صائداً إِذا تَوَجَّس رِكزاً من سَنابِكِها أَو كان صاحِبَ أرْضٍ أَوْ بِهِ المُومُ وأَوْجَسَت الأُذنُ وتَوجَّسَت سمعت حسّاً وقول أَبي ذؤيب حتَّى أُتِيح لهُ يَوْماً بِمُحْدَلَةٍ ذُو مِرَّةٍ بِدِوارِ الصَّيْد وَجَّاسُ قال ابن سيده هو عندي أَنه على النسب إِذ لا نعرف له فِعلاً والوَجْسُ الصوت الخفي وفي الحديث أَنه نهى عن الوَجْس هو أَن يجامع الرجل امرأَته أَو جاريته والأُخرى تسمع حسهما وسئل الحسن عن الرجل يجامع المرأَة والأُخرى تسمع فقال كانوا يكرهون الوَجْس قال أَبو عبيد هو الصوت الخفي وفي الحديث دخلت الجنة فسمعت في جانبها وَجْساً فقيل هذا بلال الوَجْس الصوت الخفي وتَوَجَّسَ بالشيء أَحَسَّ به فَتَسَمَّع له وتوَجَّسْت الشيءَ والصوتَ إِذا سمعته وأَنت خائف ومنه قوله فَغَدَا صَبِيحَةَ صَوْتِها مُتَوَجّسَا والواجِسُ الهَاجِسُ والأَوْجَس والأَوْجُس الدهر وفتح الجيم هو الأَفصح يقال لا أَفعل ذلك سَجِيسَ الأَوْجَس والأَوْجُس وسَجِيسَ عُجَيس الأَوْجس حكاه الفارسي أَي لا أَفعله طول الدهر وما ذقت عنده أَوْجَسَ أَي طعاماً لا يستعمل إِلا في النفي ويقال تَوَجَّسْت الطعام والشراب إِذا تَذَوَّقته قليلاً وهو مأْخوذ من الأَوْجس
الرائد
* وجس يجس: وجسا ووجسانا. خاف مما دب إلى قلبه أو سمعه من صوت أو غيره.
الرائد
* وجس يجس: وجسا. 1-الشيء: خفي. 2-ت الأذن: سمعت حسا.ب
الرائد
* وجس. 1-مص. وجس. 2-صوت خفي. 3-فزعة القلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: