وصف و معنى و تعريف كلمة وجشر:


وجشر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و شين (ش) و راء (ر) .




معنى و شرح وجشر في معاجم اللغة العربية:



وجشر

جذر [جشر]

  1. جَشَرَ: (فعل)
    • جَشَرَ جُشُوراً
    • جَشَرَ الصُّبْحُ : طَلَعَ وانْفَلَقَ
    • جَشَرَت الدَّوابُّ: أَقامَتُ في المرعى
    • جَشَرَ عن أَهلِه: عَزَبَ
    • جَشَرَ الدَّوابَّ: أَخْرَجَها للرَّعي
    • جَشَرَ الشيءَ: ترَكَهُ
  2. جَشِرَ: (فعل)
    • جَشِرَ جَشَراً فهو أَجْشَرُ، وهي جَشْرَاءُ والجمع : جُشْرٌ
    • جَشِرَ الإِناءُ : وَسِخَ
    • جَشِرَ السَّاحِلُ: خَشُنَ طِينُه ويَبِسَ كالحَجَر
    • جَشِرَ الرَّجُلُ والبعيرُ: أَصابه سُعَالٌ جافٌ فَخشُنَ صَوْتُه
  3. جُشِرَ: (فعل)
    • جُشِرَ : أَصَابَهُ سُعَالٌ جافٌّ فهو مجشُورٌ
  4. جَشَر: (اسم)
    • الجَشَر : الجَشْرُ
    • الجَشَر :الماشية ترعى في مكانها لا تئوبُ إِلى أَهلها
    • الجَشَر :القومُ يبيتون مكانَهم في مرعى الإِبل لا يرجعُون إلى بيوتهم
    • الجَشَر :حُثالة الناس
    • الجَشَر :بقلُ الربيع
    • الجَشَر: القشر الباطن على حبَّة الحنطة


  5. جَشَّرَ: (فعل)
    • جَشَّرَهُ : تركه
    • جَشَّرَ الإِناءَ: فرَّغه
    • جَشَّرَ الدوابَّ: جشَرَها
  6. الجشر: (اسم)
    • صوت فيه خشونة بسبب السعال الجاف
  7. جَشر: (اسم)
    • الجَشْر : حجارةٌ خشنة تتكوَّن في البحر من الحصَى والأَصداف
  8. جُشُر: (اسم)
    • جُشُر : جمع جَشِيْرُ
  9. جُشْر: (اسم)
    • جُشْر : جمع أَجْشَرُ
  10. جُشْرُ: (اسم)


    • جُشْرُ : جمع أَجَشُّ
  11. جُشَّر: (اسم)
    • جُشَّر : جمع جاشِرُ
  12. تَجَشَّرَ: (فعل)
    • تَجَشَّرَ : مطاوع جَشَّره
    • تَجَشَّرَ بطُنه: انتفخ
  13. جَشير: (اسم)
    • الجمع : أَجْشِيرَةٌ ، و جُشُرٌ
    • الجَشِير : الجَعبة
    • الجَشِير :الجُوالق الضخم
  14. مِجشَر: (اسم)
    • الجمع : مَجَاشِرُ
    • المِجْشَرُ : حوض لا يُسْتَقَى فيه، لجشَرِهِ، أَي وَسَخِهِ وقَذَرِهِ
  15. جاشِر: (اسم)
    • الجاشِر : الدابّة تذهب حيث شاءَت
  16. جاشِريّة: (اسم)


    • الجاشِريَّة : نصفُ النَّهار
    • الجاشِريَّة: السَّحَر
    • الجاشِريَّة: الشرب مع الصُّبح
  17. جَشّار: (اسم)
    • الجَشَّار : صاحب الجَشَرِ من الماشية
  18. جُشُور: (اسم)
    • جُشُور : مصدر جَشَرَ
  19. جُشَّار: (اسم)
    • جُشَّار : جمع جاشِرُ
  20. جُشار: (اسم)
    • الجُشار : سُعالٌ أو خشونةٌ في الصدر
    • الجُشار: غِلَظٌ في الصوت منه
  21. مَجَاشِرُ: (اسم)
    • مَجَاشِرُ : جمع مِجشَر
  22. أَجْشَرُ: (اسم)


    • أَجْشَرُ : فاعل من جَشِرَ
  23. أجْشِرَة: (اسم)
    • أجْشِرَة : جمع جَشِيْرُ
  24. جُشرة: (اسم)
    • الجُشْرَةُ : الجُشار
    • الجُشْرَةُ :الزُّكام
  25. جُشْر: (اسم)
    • جُشْر :جمع أَجْشَر
,
  1. جشر (المعجم لسان العرب)
    • "الجَشَر: بَقْلُ الربيع.
      وجَشَرُوا الخَيْلَ وجَشَّروها: أَرْسَلُوها في الجَشْرِ.
      والجَشْرُ: أَن يخرجوا بخيلهم فَيَرْعَوْها أَمام بيوتهم.
      وأَصبحوا جَشْراً وجَشَراً إِذا ‏كانوا يَبِيتُون مكانهم لا يرجعون إِلى أَهليهم.
      والجَشَّار: صاحبُ الجَشَرِ.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه، أَنه، قال: لا يغرّنكم جَشَرُكُمْ من صلاتكم فإِنما يَقْصُرُ الصلاةَ من كان شاخصاً أَو يَحْضُرُهُ عدوّ.
      قال أَبو عبيد: الجَشَرُ القومُ يخرجون بدوابهم إِلى المرعى ويبيتون مكانهم ولا يأْوون إِلى البيوت، وربما رأَوه سفراً فقصروا الصلاة فنهاهم عن ذلك لأَن المُقَامَ في المرعى وإِن طال فليس بسفر.
      وفي حديث ابن مسعود: يا مَعْشَرَ الجُشَّارِ لا تغتروا بصلاتكم؛ الجُشَّار جمع جاشِرٍ.
      وفي الحديث: ومنا من هو في جَشْرَةٍ.
      وفي حديث أَبي الدرداء: من ترك القرآن شهرين فلم يقرأْه فقد جَشَرَهُ أَي تباعد عنه.
      يقال: جَشَرَ عن أَهله أَي غاب عنهم.
      الأَصمعي: بنو فلان جَشَرٌ إِذا كانوا يبيتون مكانهم لا يأْوون بيوتهم، وكذلك مال جَشَرٌ لا يأْوي إِلى أَهله.
      ومال جَشَرٌ: يرعى في مكانه لا يؤوب إِلى أَهله.
      وإِبل جُشَّرٌ: تذهب حيث شاءت، وكذلك الحُمُرُ؛

      قال: وآخرونَ كالحمير الجُشَّرِ وقوم جُشْرٌ وجُشَّرٌ: عُزَّابٌ في إِبلهم.
      وجَشَرْنا دوابَّنا: أَخرجناها إِلى المرعى نَجْشُرُها جَشْراً، بالإِسكان، ولا نَرُوحُ.
      وخيل مُجَشَّرةٌ بالحِمَى أَي مَرْعِيَّة.
      ابن الأَعرابي: المُجَشَّرُ الذي لا يرعى قُرْبَ الماء؛ والمنذري: الذي يرعى قرب الماء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن أَحمر في الجَشْرِ: إِنَّكَ لو رأَيتَني والقَسْرَا،مُجَشِّرِينَ قد رَعَينا شَهْرَا لم تَرَ في الناسِ رِعاءً جَشْرَا،أَتَمَّ مِنَّا قَصَباً وسَيْرَ؟

      ‏قال الأَزهري: أَنشدنيه المنذري عن ثعلب عنه.
      قال الأَصمعي: يقال: أَصبح بنو فلان جَشَراً إِذا كانوا يبيتون في مكانهم في الإِبل ولا يرجعون إِلى بيوتهم؛ قال الأَخطل: تَسْأَلُه الصُّبْرُ من غَسَّانَ، إِذْ حَضَرُوا، والحَزْنُ كَيْفَ قَراهُ الغِلْمَةُ الجَشَرُ الصُّبْرُ والحَزْنُ: قبيلتان من غسان.
      قال ابن بري: صواب إِنشاده: كيف قراك، بالكاف، لأَنه يصف قتل عمير بن الحُبَابِ وكَوْنَ الصُّبْر والحَزْنِ، وهما بطنان من غسان، يقولون له بعد موته وقد طافوا برأْسه: كيف قَراك الغِلْمَةُ الجَشَرُ؟ وكان يقول لهم: إِنما أَنتم جَشَرٌ لا أُبالي بكم،ولهذا يقول فيها مخاطباً لعبد الملك بن مروان: يُعَرِّفُونَكَ رَأْسَ ابنِ الحُبابِ وقد أَضْحَى، وللسَّيْفِ في خَيْشُومِهِ أَثَرُ لا يَسْمَعُ الصَّوْتَ مُسْتَكّاً مسامِعُه،وليس يَنْطِقُ حتى يَنْطِقَ الحَجَرُ وهذه القصيدة من غُرَرِ قصائد الأَخطل يخاطب فيها عَبْدَ الملِك بْنَ مَرْوان يقول فيها: نَفْسِي فِداءُ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ إِذا أَبْدَى النَّواجِذَ يَوْمٌ باسِلٌ ذَكَرُ الخائِضِ الغَمْرِ والمَيْمُونِ طائِرُهُ،خَلِيفَةِ اللهِ يُسْتَسْقَى بِهِ المَطَرُ في نَبْعَةٍ مِن قُرَيشٍ يَعْصِبُونَ بها،ما إِنْ يُوازى بأَعْلَى نَبتِها الشَّجَرُ حُشْدٌ على الحق عَيَّافو الخَنَا أُنُفٌ،إِذا أَلَمَّتْ بِهِمْ مَكْرُوهَةٌ صَبَرُوا شُمْسُ العَداوَةِ حتى يُسْتَقَادَ لهم،وأَعظمُ الناسِ أَحْلاماً، إِذا قَدَرُوا منها: إِنَّ الضَّغِينَةَ تَلْقَاها، وإِن قَدُمَتْ،كالعُرِّ يَكْمُنُ حِيناً ثم يَنْتَشِرُ والجَشْرُ والجَشَرُ: حِجَارَةٌ تنبت في البحر.
      قال ابن دريد: لا أَحسبها معرّبة.
      شمر: يقال مكان جَشِر أَي كثير الجَشَر، بتحريك الشين.
      وقال الرِّياشي: الجَشَرُ حجارة في البحر خشنة.
      أَبو نصر: جَشَرَ الساحلُ يَجْشُرُ جشراً.
      الليث: الجَشَرُ ما يكون في سواحل البحر وقراره من الحصى والأَصداف، يَلْزَقُ بعضها ببعض فتصير حجراً تنحت منه الأَرْحِيَةُ بالبصرة لا تصلح للطحن، ولكنها تُسَوَّى لرؤوس البلاليع.
      والجَشَرُ: وَسَخُ الوَطْبِ من اللبن؛ يقال: وَطْبٌ جَشِرٌ أَي وَسِخٌ.
      والجَشَرَةُ: القِشْرَةُ السفلى التي على حَبَّةِ الحنطة.
      والجَشَرُ والجُشْرَةُ: خُشُونة في الصدر وغِلَظٌ في الصوت وسُعال؛ وفي التهذيب: بَحَحٌ في الصوت.
      يقال: به جُشْرَةٌ وقد جَشِرَ (* قوله «وقد جشر» كفرح وعني كما في القاموس).
      وقال اللحياني: جُشِرَ جُشْرَةً؛ قال ابن سيده: وهذا نادر، قال: وعندي أَن مصدر هذا إِنما هو الجَشَرُ؛ ورجل مجشور.
      وبعير أَجْشَرُ وناقة جَشْراءُ: بهما جُشْرَةٌ.
      الأَصمعي: بعير مَجْشُورٌ به سُعال جافٌّ.غيره:جُشِرَ، فهو مَجْشُورٌ، وجَشِرَ يَجْشَرُ جَشَراً، وهي الجُشْرَةُ، وقد جُشِرَ يُجْشَرُ على ما لم يسمَّ فاعله؛ وقال حجر: رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ،وبَعِيرٍ مُنَفَّهٍ مَجْشُورِ ورجلٌ مَجْشُورٌ: به سُعال؛

      وأَنشد: وسَاعِلٍ كَسَعَلِ المَجْشُورِ والجُشَّةُ والجَشَشُ: انتشار الصوت في بُحَّةٍ.
      ابن الأَعرابي: الجُشْرَةُ الزُّكامُ.
      وجَشِرَ الساحلُ، بالكسر، يَجْشَرُ جَشْراً إِذا خَشُنَ طينه ويَبِسَ كالحجَر.
      والجَشِيرُ: الجُوالِقُ الضخم، والجمع أَجْشِرَةٌ وجُشُرٌ؛ قال الراجز: يُعْجلُ إِضْجاعَ الجَشِيرِ القَاعِدِ والجَفِيرُ والجَشِيرُ: الوَفْضَةُ، وهي الكِنانَةُ.
      ابن سيده: والجَشِيرُ الوفضة وهي الجَعْبَةُ من جلود تكون مشقوقة في جَنْبها، يفعل ذلك بها ليدخلها الريح فلا يأْتكل الريش.
      وجَنْبٌ جاشِرٌ: منتفخ.
      وتَجَشَّرَ بطنه: انتفخ؛

      أَنشد ثعلب: فقامَ وَثَّابٌ نَبِيلٌ مَحْزِمُهْ.
      لم يَتَجَشَّرْ مِنْ طَعامٍ يُبْشِمُهْ وجَشَرَ الصُّبْحُ يَجْشُرُ جُشُوراً: طلع وانفلق.
      والجاشِرِيَّةُ: الشُّرْبُ مع الصبح، ويوصف به فيقال: شَرْبَةٌ جاشِرِيَّةٌ؛

      قال: ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً،سَقَيْتُ الجاشِرِيَّةَ أَو سَقَانِي

      ويقال: اصْطَبَحْتُ الجاشِرِيَّةَ، ولا يَتَصَرَّفُ له فِعْلٌ؛ وقال الفرزدق: إِذا ما شَرِبْنَا الجاشِرِيَّةَ لَمْ نُبَلْ أَمِيراً، وإِن كانَ الأَمِيرُ مِنَ الأَزْدِ والجاشِرِيَّةُ: قبيلة في ربيعة.
      قال الجوهري: وأَما الجاشرية التي في شعر الأَعشى فهي قبيلة من قبائل العرب.
      وفي حديث الحجاج: أَنه كتب إِلى عامله أَن ابْعَثْ إِليَّ بالجَشِيرِ اللُّؤْلُؤِيّ؛ الجَشِيرُ: الجِرابُ؛ قال ابن الأَثير:، قاله الزمخشري.
      "
  2. جَشْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَشْرُ: إخراجُ الدَّوابِّ للرَّعْيِ، كالتَّجْشيرِ، وأن تَنْزُوَ خَيْلُكَ فَتَرْعاها أمامَ بَيْتِكَ، والتَّرْكُ، كالتَّجْشيرِ.
      ـ جَشَرُ: المالُ الذي يَرْعَى في مكانه لا يَرْجِعُ إلى أهْلِهِ باللَّيْلِ، والقَوْمُ يَبيتونَ مع الإِبِلِ، وأنْ يَخْشُنَ طينُ السَّاحِلِ ويَيْبَسَ كالحَجَرِ، والرَّجُلُ العَزَبُ، كالجَشيرِ، وبُقولُ الرَّبيعِ، وخُشونَةٌ في الصَّدْرِ، وغِلَظٌ في الصَّوْتِ، كالجُشْرَةِ، فيهما. وقد جَشِرَ وجُشِرَ، فهو أجْشَرُ، وهي جَشراءُ.
      ـ بعيرٌ مَجْشورٌ: به سُعالٌ جافٌّ.
      ـ جَشَرَ الصُّبْحُ جُشوراً: طَلَعَ.
      ـ جاشِرِيَّةُ: شُرْبٌ يكونُ مع الصُّبْحِ، أو لا يكونُ إلا من ألْبانِ الإِبِلِ، وقَبيلةٌ من العَرَبِ، وامرأةٌ، ونِصْفُ النهارِ، والسَّحَرُ، وطعامٌ.
      ـ جَشيرُ: الوَفْضَةُ، والجُوالِقُ الضَّخْمُ.
      ـ جَشَّارُ: صاحِبُ مَرْجِ الخَيْلِ.
      ـ مُجَشَّرُ: المُعَزَّبُ.
      ـ خَيْلٌ مُجَشَّرَةٌ: مَرْعِيَّةٌ.
      ـ مُجَشِّرٌ: والِدُ سَوَّارٍ المُحَدِّثِ.
      ـ أبو الجَشْرِ: رَجُلانِ.
      ـ مِجْشَرٌ: حَوْضٌ لا يُسْقَى فيه.
      ـ جَشَّرَ الإِناءَ تَجْشيراً: فَرَّغَهُ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: الجَشْرُ: وَسَخُ الوَطْبِ،
      ـ وَطْبُ جَشِرٌ: وسِخٌ، تَصْحيفٌ، والصَّوابُ: حَشِرٌ.
  3. جَشِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَشِرَ الإِناءُ جَشِرَ َ جَشَراً: وَسِخَ.
      فهو جَشِرٌ.
      و جَشِرَ السَّاحِلُ، جَشَراً، وجَشَارَةً: خَشُنَ طِينُه ويَبِسَ كالحَجَر.
      و جَشِرَ الرَّجُلُ والبعيرُ: أَصابه سُعَالٌ جافٌ فَخشُنَ صَوْتُه.
      ويقال: جَشِرَ صَوْتُه.
      فهو أَجْشَرُ، وهي جَشْرَاءُ. والجمع : جُشْرٌ.
  4. جَشَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَشَرَ الصُّبْحُ جَشَرَ ُ جُشُوراً: طَلَعَ وانْفَلَقَ.
      و جَشَرَ الدَّوابُّ، جَشْراً: أَقامَتُ في المرعى.
      و جَشَرَ عن أَهلِه: عَزَبَ.
      و جَشَرَ الدَّوابَّ: أَخْرَجَها للرَّعي.
      و جَشَرَ رَعاها قريباً من البيوت.
      و جَشَرَ الشيءَ: ترَكَهُ.
  5. الجَشَر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَشَر : الجَشْرُ.
      و الجَشَر الماشية ترعى في مكانها لا تئوبُ إِلى أَهلها.
      و الجَشَر القومُ يبيتون مكانَهم في مرعى الإِبل لا يرجعُون إلى بيوتهم.
      و الجَشَر حُثالة الناس.
      و الجَشَر بقلُ الربيع.
      و الجَشَر القشر الباطن على حبَّة الحنطة.
  6. جَشر (المعجم الرائد)
    • جشر - يجشر ، جشورا
      1- جشر الصبح : طلع. 2- جشر : سافر.


  7. الجاشِريَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاشِريَّة : نصفُ النَّهار.
      و الجاشِريَّة السَّحَر.
      و الجاشِريَّة الشرب مع الصُّبح.
      يقال: شَرْبةٌ جاشِرِيّةٌ، وشرِبْتُ الجاشِريَّةَ.
  8. جشر (المعجم الرائد)
    • جشر - يجشر ، جشرا
      1- جشر الماشية : أخرجها للرعي. 2- جشرت الماشية : أقامت في المرعى.
  9. الجَشِير (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَشِير : الجَعبة.
      و الجَشِير الجُوالق الضخم. والجمع : أَجْشِيرَةٌ، وجُشُرٌ.
  10. جَشَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَشَّرَهُ : تركه.
      و جَشَّرَهُ الإِناءَ: فرَّغه.
      و جَشَّرَهُ الدوابَّ: جشَرَها.
  11. الجُشْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُشْرَةُ : الجُشار.
      و الجُشْرَةُ الزُّكام.
  12. المِجْشَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْشَرُ : حوض لا يُسْتَقَى فيه، لجشَرِهِ، أَي وَسَخِهِ وقَذَرِهِ. والجمع : مَجَاشِرُ.
  13. جشر (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ش ر: مال جَشَرٌ بفتحتين يرعى في مكانه ولا يرجع إلى أهله وجشر دوابه أخرجها إلى الرعي ولا تروح وبابه نصر وخيل مُجَشَّرَةٌ بالحمى بوزن مضمرة أي مرعية
  14. الجَشَّار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَشَّار : صاحب الجَشَرِ من الماشية.
  15. الجُشار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُشار : سُعالٌ أو خشونةٌ في الصدر.
      و الجُشار غِلَظٌ في الصوت منه.
  16. تَجَشَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَشَّرَ : مطاوع جَشَّره.
      و تَجَشَّرَ بطُنه: انتفخ.
  17. أَجْشَر (المعجم الرائد)
    • أجشر
      1-من خشن صدره وغلظ صوته وأصابه سعال، جمع : جشر، مؤنث جشراء.
  18. جُشرة (المعجم الرائد)
    • جشرة
      1- جشرة : خشونة في الصوت وسعال. 2- جشرة : زكام.
  19. الجاشِر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاشِر : الدابّة تذهب حيث شاءَت.
  20. الجَشْر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَشْر : حجارةٌ خشنة تتكوَّن في البحر من الحصَى والأَصداف.
  21. جُشِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جُشِرَ : أَصَابَهُ سُعَالٌ جافٌّ.
      فهو مجشُورٌ.
  22. مِجشَر (المعجم الرائد)
    • مجشر
      1-حوض لا يسقى فيه، جمع : مجاشر
  23. الجشر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت فيه خشونة بسبب السعال الجاف
  24. جَشّار (المعجم الرائد)
    • جشار
      1-صاحب المراعي
  25. جشر (المعجم الرائد)
    • جشر
      1-خشن صوته وأصابه سعال


معنى وجشر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الصبحُ ـُ جُشُوراً: طلع وانفلق. وـ الدوابُّ، جَشْراً: أقامت في المرعى. وـ عن أهله: عَزَب. وـ الدوابَّ: أخرجها للرَّعْي. وـ رعاها قريباً من البيوت. وـ الشيءَ: تركه.جَشِرَ الإناءُ ـِ جَشَراً: وَسِخ. فهو جَشِر. وـ الساحلُ، جَشَراً، وجَشَارَة: خَشُن طِينه ويبس كالحجر. وـ الرجلُ والبعيرُ: أصابه سُعال جافٌّ فخَشُن صوته. ويقال: جَشِرَ صوتُه. فهو أجشر، وهي جَشْرَاء. ( ج ) جُشْر.جُشِر: أصابه سعال جافٌّ. فهو مجشور.جَشَّرَه: تركه. وـ الإناءَ: فرَّغه، وـ الدوابَّ: جَشَرها.تَجَشَّر: مطاوع جَشَّره. وـ بطنه: انتفخ.الجاشِر: الدابَّة تذهب حيث شاءت.الجاشِريَّة: نصف النهار. وـ السَّحَر. وـ الشرب مع الصُّبح. يقال: شَرْبة جاشِريَّة، وشرِبْتُ الجاشِرِيَّة.الجُشار: سُعال أو خشونة في الصدر. وـ غِلَظ في الصوت منه.الجَشْر: حجارة خشنة تتكوَّن في البحر من الحصى والأصداف.الجَشَر: الجَشْر. وـ الماشية ترعى في مكانها لا تؤوب إلى أهلها. وـ القوم يبيتون مكانهم في مرعى الإبل لا يرجعون إلى بيوتهم. وـ حثالة الناس. وـ بقل الربيع. وـ القشر الباطن على حبَّة الحنطة.الجُشْرَة: الجُشار. وـ الزُّكام.الجَشَّار: صاحب الجَشَر من الماشية.الجَشِير: الجَعبة. وـ الجُوالق الضخم. ( ج ) أجْشِرَة، وجُشُر.المِجْشَر: حوض لا يُسْتَقَى فيه، لجشَره، أي وسخه وقذره. ( ج ) مَجَاشِر.
Advertisements
مختار الصحاح
ج ش ر : مال جَشَرٌ بفتحتين يرعى في مكانه ولا يرجع إلى أهله وجشر دوابه أخرجها إلى الرعي ولا تروح وبابه نصر وخيل مُجَشَّرَةٌ بالحمى بوزن مضمرة أي مرعية
الصحاح في اللغة
جَشَرَ الصبح يَجْشُرُ جُشوراً: انفلق. واصطبَحْنا الجاشريَّة، وهو شربٌ يكون مع الصُبح. ولا يتصرَّف له فِعل. وقال الفرزدق: إذا ما شرِبْنا الجاشِريَّةَ لم نُـبَـلْ   أميراً وإن كان الأميرُ من الأَزْدِ قال الأصمعيّ: يقال أصبح بنو فلان جَشَراً، إذا كانوا يبيتون مكانَهم في الإبل لا يرجِعون إلى بيوتهم. قال: يقال جَشَرْنا دوابَّنا: أخرجْناها إلى الرعي نَجْشُرها جَشْراً بالإسكان، ولا تَروح. وخيل مُجَشَّرةٌ بالحِمى، أي مرعيَّةٌ. ويقال: به جُشْرَةٌ بالضم، أي سعال أو خشونةٌ في الصدر. ويعبر مَجْشورٌ: به سُعالٌ حازٌّ. وقد جُشِرَ يُجْشَرُ، على ما لم يسمَّ فاعله. والجَشير: الجُوالقُ الضخم. والجَشيرُ: الوَفْضَةُ. وجَشِرَ الساحل بالكسر يَجْشَرُ جَشَراً، إذا خَشُنَ طينه ويَبِسَ كالحجَر. والجَشَرُ: وسخ الوَطْبِ من اللبن. يقال: وَطْبٌ جَشِرٌ، أي وسخ.
تاج العروس

الجَشْرُ : إخراجُ الدَّوَابَّ للرَّعْيِ وقد جَشَرَهَا يَجْشُرُهَا جَشْراً كالتَّجْشِير

الجَشْرُ : أن تَنْزُوَ خَيْلُكَ : وفي اللسان : أن تَخْرُجَ بخَيْلِكَ فتَرعَاهَا أمامَ بَيتِك

الجَشْر : التَّرْكُ والإرسالُ والتَّبَاعُد كالتَّجشِير . وفي حديث أبي الدَّرْدَاءِ : " مَن تَرَكَ القرآنَ شَهْرَيْنِ فلم يَقْرأْه فقد جَشَرَه "

الجَشَر بالتَّحْرِيك : المالُ الذي يَرْعى في مكانه لا يَرْجِعُ إلى أهلِه باللَّيْل . مالٌ جَشَرٌ : لاَ يَأْوِي إلى أهله قال الأصمعيُّ . وكذلك القَومُ يَبيتُون مع الإبل في المَرْعَى لا يَأْوُون بُيثوتَهم . وقد أَصبحوا جَشْراً وجَشَراً . وفي حديث عثمانَ رضي اللهُ عنه : " لا يَغُرَّنَّكم جَشَرُكم مِن صَلاتِكم فإنما يَقْصُرُ الصلاةَ مَن كان شاخِصاً أو يَحْضُرُه عَدُوٌّ : . قال أبو عُبَيْدٍ : الجَشَرُ : القومُ يَخْرجُون بدَوابِّهم إلى المَرْعَى ويَبِيتُون مَكانَهم لا يَأْوُونَ البُيُوتَ ورُبَّما رَأَوْه سَفَراً فَقَصَرُّوا الصلاةَ فَنَهاهم عن ذلك لأن المُقَامَ في المَرْعَى وإن طالَ فليس بسفَرٍ وأنشدَ ابن الأعرابيِّ لابن أَحْمَرَ في الجَشْر :

إنّكَ لو رأَيتَنِي والقَسْرَا ... مُجَشِّرين قد رَعَيْنا شَهْرَا

لم تَرَ في الناس رِعَاءً جَشْرَا ... أتَمَّ مِنَّا قَصَباً وسَبْرَا . قال الأزهريّ : أنْشَدَنِيه المُنْذِرِيُّ عن ثَعْلَبٍ عنه وقال الأخطل :

يَسأَلُه الصُّبْرُ من غَسّانَ إذْ حَضَرُوا ... والحَزْنُ كيفُ قَراكَ الغِلْمَةُ الجَشَرُ . الصُّبْرُ والحَزْنُ : قَبِيلتانِ من غَسّانَ قال ابن بَرِّيّ : وهو مِن قصيدة طَنّانةِ من غُرَرِ قصائدِ الأخطلِ يُخاطِبُ فيها عبدَ المَلِكِ بنَ مَرْوانَ :

يُعَرِّفُونكَ رَأْسَ ابنِ الحُبَابِ وقد ... أضْحَى وللسَّيْفِ في خَيْشُومِه أَثَرُ

لا يَسْمَعُ الصَّوْتَ مُسْتَكّاً مَسامِعُه ... وليس يَنْطِقُ حتى يَنْطِقَ الحَجَرُ . قال يصفُ قَتْلَ عُمَيْرِ بنِ الحُبَابِ وكَوْنَ الصُّبْرِ والحَزْنِ يقولون له بعدَ موتِه وقد طافُوا برأْسِه : كيف قَراكَ الغِلْمَةُ الجَشَرُ ؟ وكان يقولُ لهم : إنما أنتم جَشَرٌ لا أُبالِي بكم

الجَشَرُ مصدرُ جَشِرَ يَجْشَرُ كفَرِحَ : أن يَخْشُنَ طِينُ السّاحِلِ ويَيْبَسَ كالحَجَرِ قاله أبو نَصْر

وقال شَمِرٌ : ومكانٌ جشرٌ ككَتِف أي كثيرُ الجَشَرِ

وقال الرِّياشِيّ : الجَشَرُ : حِجارةٌ في البَحْر خَشِنَةٌ . وعن ابن دُرَيْدٍ : الجَشْرُ والجَشَرُ : حجارةٌ تَنْبُتُ في البَحْر . وقال اللِّيْث : الجَشَرُ : ما يكونُ في سواحِلِ البحرِ وقَرارِه من الحَصَى والأصْداف يَلْزَقُ بعضُه ببعضٍ فيَصِيرُ حَجَراً تُنْحَتُ منها الأرْحِيَةُ بالبَصْرَة لا تَصْلُحُ للطَّحْن ولكنها تُسَوَّى لِرُؤُوسِ البَلالِيع

مِن المجاز : الجَشَرُ : الرجلُ العَزَبُ عن أهله في إبله كالجَشِير . وجَشَرَ عن أهله : سافَرَ

وفي اللِّسَان : قومٌ جُشْرٌ وجُشَّرٌ : عُزّابٌ في إبلِهم . الجَشَرُ والجشر : بُقُولُ الرَّبِيعِ . وفي اللِّسَان : بَقْلُ الرَّبِيع . الجَشَرُ : خُشُونَةٌ في الصَّدْرِ وغِلَظٌ في الصَّوْت وسُعَالٌ وفي التَّهْذِيب : بَحَحٌ في الصَّوت كالجُشْرَةِ بالضمّ فيهما أي في الخُشُونة والغِلَظ عن اللِّحيانيّ . وقد جَشِرَ كفَرِحَ وجُشِرَ مثل عُنِيَ فهو أَجْشَرُ وهي جَشْرَاءُ . وقد خالَفَ هنا اصطلاحَه : وهي بهاءٍ فلْيُنْظَرْ وفي التَّهْذِيب : يقال : به جُشْرَةُ وقد جَشِرَ . وقال اللِّحْياني : جُشِرَ جُشْرَةً قال ابن سِيدَه : وهذا نادِرٌ وقال : وعندي أن مصدرَ هذا إنما هو الجَشَرُ . ورجلٌ مَجْشُورٌ . وبَعِيرٌ أجْشَرُ وناقَةٌ جَشْرَاءُ بهما جُشْرَةٌ . قال حُجْر "

رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُه في هواكُمْ ... وبَعِير مُنَفَّهٍ مَجْشُورِ . وبَعِير مُنَفَّه مَجْشُورِ به سُعالٌ وأنشدَ :

" وساعِلٍ كسَعَلِ المَجْشُورِ . وعن ابن الأعرابيِّ : الجُشْرَةُ : الزُّكامُ . وعن الأصمعيّ : بَعِيرٌ مَجْشُورٌ : به سُعَالٌ جافٌّ هكذا بالجيم في سائر الأُصُول وفي بعض النسخ بالحاءِ المهملَة

من المَجَاز : جَشَرَ الصُّبْحُ جُشُوراً . بالضمّ : طَلَعَ وانْفَلَقَ وفي الأساس : خَرَجَ ومنه : لاحَ أبْرَقُ جاشِرُ . والجاشِريَّةُ : شُرْبٌ يكونُ مع جُشُورِ الصُّبْحِ نُسِبَ إلى الصُّبْح الجاشِر أولاً يكونُ إلاّ مِن ألبان الإبلِ خاصةً والصَّوابُ العُمُومُ أو التخصيصُ بالخَمْر لأنه أكثرُ ما في كلامهم ويُؤَيِّدُه قولُ الفَرَزْدَقِ :إذا ما شَرِبْنا الجاشِريَّةَ لم نُبَلْ ... كَبِيراً وإن كان الأَمِيرُ مِن الأَزْدِ . ويقال : اصْطَحَبْتُ الجاشِرِيَّةَ ولا يَتَصَرَّفُ له فِعْلٌ وهو مَجَازٌ ويُوصَفُ له فِعْلٌ وهو مَجَازٌ ويُوَصفُ به فيُقال : شَرْبَةٌ جاشِرِيَّةٌ وقال آخَرُ :

ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكاسَ طِيباً ... سَقَيْتُ الجاشِريَّةَ أو سَقَانِي . الجاشِرِيَّةُ في شِعْر الأعْشَى : قبيلةٌ مِن قبائِلِ العَرَبِ من رَبِيعَةَ . الجاشِرِيَّةٌ : امرأَةٌ

الجاشِريَّةُ : نِصْفُ النَّهَارِ لظُهُور نُورِه وانتشارِه . وقد يُطلَقُ الجاشِرِيَّةُ ويُرَادُ به السَّحَرُ لِقُرْبه من انْفِلاقِ الصُّبْحِ . الجاشِرِيَّةُ : طعامٌ يُؤْكَلُ في الصُّبْح أو نوعٌ من الأطعمةِ فلْيُنْظَرْ . والجَشيِرُ والجَفْيرُ : الوَفْضَةُ وهي الكِنَانَةُ وقال ابن سِيدَه : وهي الجَعْبَةُ من جُلُودٍ تكونُ مَشْقُوقَةً في جَنْبها يُفْعَلُ ذلك بها ليَدْخُلَهَا الرِّيحُ فلا يَأْتَكِلُ الرِّيشُ . وفي حديث الحَجّاج : " أنه كَتَبَ إلى عامِلِه : أن ابْعَثْ إليَّ بالجَشِير اللُّؤْلُؤِيِّ " . الجَشِيرُ : الجِرَابُ . قال ابن الأثير : قالَه الزَّمَخْشَرِيُّ

الجَشِيرُ : الجُوَالِقُ الضَّخْمُ والجَمْعُ أَجْشِرَةٌ وجُشُرٌ قال الرّاجِز :

" يُعْجِلُ إضْجاعَ الجَشِيرِ القَاعِدِ . والجشّارُ ككَتّانٍ : صاحبُ الجَشَرِ أي مَرْجِ الخَيْلِ وهو جَشّارٌ أَنْعامِنا . والمُجَشَّر كمُعَظَّم : المُعَزَّبُ عن أهلِه وفي بعض النُّسَخ : المجرب وهو خطأٌ والذي صحَّ عن ابن الأعرابيّ أنّ المُجَشَّرَ : الذي لا يَرْعَى قُرْبَ الماءِ . وقال المُنْذِرِيُّ : هو الذي يَرْعَى قُرْب الماءِ

وخَيْلٌ مُجَشَّرةٌ بالحِمَى أي مَرْعِيَّةٌ . مُجَشِّرٌ كمُحَدِّث وَالدُ سَوّارٍ العِجْلِيِّ هكذا بالواو في سائر النُّسَخ والصَّوابُ سَرَّار براءَيْن كما في تاريخ البُخَارِيِّ المُحَدِّثِ البَصْرِيِّ عن ابن أبي عَرُوبَةَ ويقال : هو أبو عُبَيْدةَ الغَزِّيُّ . وأبو الجَشْرِ بفتحٍ فسكونٍ رَجُلانِ أحدُهما الأشْجَعِيُّ خالُ بَيْهَسٍ الفَزارِيِّ ولعلَّه عَنَى بالثاني أبا الجَشْرِ مُدْلِجَ بنَ خالد والصَّوابُ أنه بالحاءِ المهملَة وليس لهم غيرُهما وسيأْتي

المِجْشَرُ كمِنْبَرٍ : حَوْضٌ لا يُسْقَى فيه كأَنه لجَشَرِه أي وَسَخِه وقَذَرِه . وجَشَّرَ الإناءَ تَجْشِيراً : فَرَّغَه كجَفَّرَه . وقولُ الجوهريِّ الجَشَرُ : وَسَخُ الوَطْبِ من اللَّبَن ويقال وَطْبٌ جَشِرٌ ككَتِف أي وَسِخٌ تصحيفٌ والصَّوابُ على ما ذَهَبَ إليه الصّغانيُ بالحاءِ المهملَة . قال شيخُنا : كأنَّه قَلَّدَ في ذلك حمزةَ الأصبهانيَّ في أمثاله لأنه رُوِيَ هكذا بالحاءِ المهملَة وقد تَعَقَّبَه المَيْدَانِيُّ وغيرُه من أئِمَّةِ اللُّغَة والأَمثال وقالوا : الصَّوَابُ أنه بالجيم كما صَوَّبَه في التَّهْذِيب وصَحَّحَ كلاَم الصّحاح فلا التفاتَ لدَعْوَى المصنِّف أنه تصحيف : ومّما يُسْتَدْرَك عليه : جَشِرَ البَعِيرُ كفَرِحَ جَشَراً بالتَّحريك : أصابَه سُعالٌ . وفي حديث ابن مَسْعُود : " يا مَعْشَرَ الجُشّارِ لا تَغْتَرُّوا بصلاتِكم " وهو جمعُ جاشِرٍ : الذي يَجْشُرُ الخَيْلَ والإبلَ إلى المَرءعَى فيأَوِي هناك . وإبلٌ جُشَّرٌ : تَذهبُ حيث شاءَتْ وكذلك الحُمُرُ قال : وآخَرُونَ كالحَمِيرِ الجُشَّرِ . وقومٌ جُشَّرٌ : عُزّابٌ في إبلهم . وجَشَرَ الفَحْلُ مثلُ جَفَرَ وجَسَرَ وحَسَرَ وفَدَرَ بمعنىً واحدٍ . والجَشَرُ محرَّكَةً : حُثالةُ النّاسِ . ومكانٌ جَشِرٌ : كثيرُ الجَشَرِ وهو ما يُلْقِيه البَحْرُ من الأوساخِ والرِّمَمِ . والجَشَرَةُ : القِشْرَةُ السُّفْلَى التي على حَبَّةِ الحِنْطَةِ . ورجلٌ مَجْشُورٌ : أَبَحُّ . ورجلٌ مَجْشُورٌ : مَزْكُومٌ . وجَنْبٌ جاشِرٌ : مُنْتَفِخٌ . وتَجَشَّرَ بَطْنُه : انْتَفَخَ وأنشدَ ثعلبٌ :

فقامَ وثّابٌ نَبِيلٌ مَحْزِمُهْ ... لم يَتَجشَّرْ مِن طعامٍ يُبْشِمُهْوجَشَرٌ محرَّكةَ : جَبَلٌ في ديار بَنِي عامِرٍ ثم لبَنِي عُقَيْل من الدِّيار المُجَاوِرَةِ لبَنِي الحارثِ بنِ كَعْب . وأبو مُجَشِّرِ كمُحَدِّث : كُنْيَةُ عاصِمٍ الجَحْدَرِيِّ على الصَّوَاب كما قالَه ابنُ ناصِر وشَذّ الدُّولابِيُّ فَضبَطَه بالمُهْملَتَيْن قالَه الحافِظُ

لسان العرب
الجَشَر بَقْلُ الربيع وجَشَرُوا الخَيْلَ وجَشَّروها أَرْسَلُوها في الجَشْرِ والجَشْرُ أَن يخرجوا بخيلهم فَيَرْعَوْها أَمام بيوتهم وأَصبحوا جَشْراً وجَشَراً إِذا كانوا يَبِيتُون مكانهم لا يرجعون إِلى أَهليهم والجَشَّار صاحبُ الجَشَرِ وفي حديث عثمان رضي الله عنه أَنه قال لا يغرّنكم جَشَرُكُمْ من صلاتكم فإِنما يَقْصُرُ الصلاةَ من كان شاخصاً أَو يَحْضُرُهُ عدوّ قال أَبو عبيد الجَشَرُ القومُ يخرجون بدوابهم إِلى المرعى ويبيتون مكانهم ولا يأْوون إِلى البيوت وربما رأَوه سفراً فقصروا الصلاة فنهاهم عن ذلك لأَن المُقَامَ في المرعى وإِن طال فليس بسفر وفي حديث ابن مسعود يا مَعْشَرَ الجُشَّارِ لا تغتروا بصلاتكم الجُشَّار جمع جاشِرٍ وفي الحديث ومنا من هو في جَشْرَةٍ وفي حديث أَبي الدرداء من ترك القرآن شهرين فلم يقرأْه فقد جَشَرَهُ أَي تباعد عنه يقال جَشَرَ عن أَهله أَي غاب عنهم الأَصمعي بنو فلان جَشَرٌ إِذا كانوا يبيتون مكانهم لا يأْوون بيوتهم وكذلك مال جَشَرٌ لا يأْوي إِلى أَهله ومال جَشَرٌ يرعى في مكانه لا يؤوب إِلى أَهله وإِبل جُشَّرٌ تذهب حيث شاءت وكذلك الحُمُرُ قال وآخرونَ كالحمير الجُشَّرِ وقوم جُشْرٌ وجُشَّرٌ عُزَّابٌ في إِبلهم وجَشَرْنا دوابَّنا أَخرجناها إِلى المرعى نَجْشُرُها جَشْراً بالإِسكان ولا نَرُوحُ وخيل مُجَشَّرةٌ بالحِمَى أَي مَرْعِيَّة ابن الأَعرابي المُجَشَّرُ الذي لا يرعى قُرْبَ الماء والمنذري الذي يرعى قرب الماء أَنشد ابن الأَعرابي لابن أَحمر في الجَشْرِ إِنَّكَ لو رأَيتَني والقَسْرَا مُجَشِّرِينَ قد رَعَينا شَهْرَا لم تَرَ في الناسِ رِعاءً جَشْرَا أَتَمَّ مِنَّا قَصَباً وسَيْرَا قال الأَزهري أَنشدنيه المنذري عن ثعلب عنه قال الأَصمعي يقال أَصبح بنو فلان جَشَراً إِذا كانوا يبيتون في مكانهم في الإِبل ولا يرجعون إِلى بيوتهم قال الأَخطل تَسْأَلُه الصُّبْرُ من غَسَّانَ إِذْ حَضَرُوا والحَزْنُ كَيْفَ قَراهُ الغِلْمَةُ الجَشَرُ الصُّبْرُ والحَزْنُ قبيلتان من غسان قال ابن بري صواب إِنشاده كيف قراك بالكاف لأَنه يصف قتل عمير بن الحُبَابِ وكَوْنَ الصُّبْر والحَزْنِ وهما بطنان من غسان يقولون له بعد موته وقد طافوا برأْسه كيف قَراك الغِلْمَةُ الجَشَرُ ؟ وكان يقول لهم إِنما أَنتم جَشَرٌ لا أُبالي بكم ولهذا يقول فيها مخاطباً لعبد الملك بن مروان يُعَرِّفُونَكَ رَأْسَ ابنِ الحُبابِ وقد أَضْحَى وللسَّيْفِ في خَيْشُومِهِ أَثَرُ لا يَسْمَعُ الصَّوْتَ مُسْتَكّاً مسامِعُه وليس يَنْطِقُ حتى يَنْطِقَ الحَجَرُ وهذه القصيدة من غُرَرِ قصائد الأَخطل يخاطب فيها عَبْدَ الملِك بْنَ مَرْوان يقول فيها نَفْسِي فِداءُ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ إِذا أَبْدَى النَّواجِذَ يَوْمٌ باسِلٌ ذَكَرُ الخائِضِ الغَمْرِ والمَيْمُونِ طائِرُهُ خَلِيفَةِ اللهِ يُسْتَسْقَى بِهِ المَطَرُ في نَبْعَةٍ مِن قُرَيشٍ يَعْصِبُونَ بها ما إِنْ يُوازى بأَعْلَى نَبتِها الشَّجَرُ حُشْدٌ على الحق عَيَّافو الخَنَا أُنُفٌ إِذا أَلَمَّتْ بِهِمْ مَكْرُوهَةٌ صَبَرُوا شُمْسُ العَداوَةِ حتى يُسْتَقَادَ لهم وأَعظمُ الناسِ أَحْلاماً إِذا قَدَرُوا منها إِنَّ الضَّغِينَةَ تَلْقَاها وإِن قَدُمَتْ كالعُرِّ يَكْمُنُ حِيناً ثم يَنْتَشِرُ والجَشْرُ والجَشَرُ حِجَارَةٌ تنبت في البحر قال ابن دريد لا أَحسبها معرّبة شمر يقال مكان جَشِر أَي كثير الجَشَر بتحريك الشين وقال الرِّياشي الجَشَرُ حجارة في البحر خشنة أَبو نصر جَشَرَ الساحلُ يَجْشُرُ جشراً الليث الجَشَرُ ما يكون في سواحل البحر وقراره من الحصى والأَصداف يَلْزَقُ بعضها ببعض فتصير حجراً تنحت منه الأَرْحِيَةُ بالبصرة لا تصلح للطحن ولكنها تُسَوَّى لرؤوس البلاليع والجَشَرُ وَسَخُ الوَطْبِ من اللبن يقال وَطْبٌ جَشِرٌ أَي وَسِخٌ والجَشَرَةُ القِشْرَةُ السفلى التي على حَبَّةِ الحنطة والجَشَرُ والجُشْرَةُ خُشُونة في الصدر وغِلَظٌ في الصوت وسُعال وفي التهذيب بَحَحٌ في الصوت يقال به جُشْرَةٌ وقد جَشِرَ ( * قوله « وقد جشر » كفرح وعني كما في القاموس ) وقال اللحياني جُشِرَ جُشْرَةً قال ابن سيده وهذا نادر قال وعندي أَن مصدر هذا إِنما هو الجَشَرُ ورجل مجشور وبعير أَجْشَرُ وناقة جَشْراءُ بهما جُشْرَةٌ الأَصمعي بعير مَجْشُورٌ به سُعال جافٌّ غيره جُشِرَ فهو مَجْشُورٌ وجَشِرَ يَجْشَرُ جَشَراً وهي الجُشْرَةُ وقد جُشِرَ يُجْشَرُ على ما لم يسمَّ فاعله وقال حجر رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ وبَعِيرٍ مُنَفَّهٍ مَجْشُورِ ورجلٌ مَجْشُورٌ به سُعال وأَنشد وسَاعِلٍ كَسَعَلِ المَجْشُورِ والجُشَّةُ والجَشَشُ انتشار الصوت في بُحَّةٍ ابن الأَعرابي الجُشْرَةُ الزُّكامُ وجَشِرَ الساحلُ بالكسر يَجْشَرُ جَشْراً إِذا خَشُنَ طينه ويَبِسَ كالحجَر والجَشِيرُ الجُوالِقُ الضخم والجمع أَجْشِرَةٌ وجُشُرٌ قال الراجز يُعْجلُ إِضْجاعَ الجَشِيرِ القَاعِدِ والجَفِيرُ والجَشِيرُ الوَفْضَةُ وهي الكِنانَةُ ابن سيده والجَشِيرُ الوفضة وهي الجَعْبَةُ من جلود تكون مشقوقة في جَنْبها يفعل ذلك بها ليدخلها الريح فلا يأْتكل الريش وجَنْبٌ جاشِرٌ منتفخ وتَجَشَّرَ بطنه انتفخ أَنشد ثعلب فقامَ وَثَّابٌ نَبِيلٌ مَحْزِمُهْ لم يَتَجَشَّرْ مِنْ طَعامٍ يُبْشِمُهْ وجَشَرَ الصُّبْحُ يَجْشُرُ جُشُوراً طلع وانفلق والجاشِرِيَّةُ الشُّرْبُ مع الصبح ويوصف به فيقال شَرْبَةٌ جاشِرِيَّةٌ قال ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً سَقَيْتُ الجاشِرِيَّةَ أَو سَقَانِي ويقال اصْطَبَحْتُ الجاشِرِيَّةَ ولا يَتَصَرَّفُ له فِعْلٌ وقال الفرزدق إِذا ما شَرِبْنَا الجاشِرِيَّةَ لَمْ نُبَلْ أَمِيراً وإِن كانَ الأَمِيرُ مِنَ الأَزْدِ والجاشِرِيَّةُ قبيلة في ربيعة قال الجوهري وأَما الجاشرية التي في شعر الأَعشى فهي قبيلة من قبائل العرب وفي حديث الحجاج أَنه كتب إِلى عامله أَن ابْعَثْ إِليَّ بالجَشِيرِ اللُّؤْلُؤِيّ الجَشِيرُ الجِرابُ قال ابن الأَثير قاله الزمخشري
الرائد
* جشر يجشر: جشرا. 1-الماشية: أخرجها للرعي. 2-ت الماشية: أقامت في المرعى.
الرائد
* جشر يجشر: جشورا. 1-الصبح: طلع. 2-سافر.
الرائد
* جشر يجشر: جشرا. 1-الإناء: وسخ. 2-الساحل: يبس طينه كالحجر. 3-خشن صوته وأصابه سعال.
الرائد
* جشر تجشيرا. 1-الماشية: أخرجها للرعي. 2-الإناء: أفرغه. 3-ه: تركه.
الرائد
* جشر. خشن صوته وأصابه سعال.
الرائد
* جشر. 1-مص. جشر. 2-جمال ترعى في مكانها ولا تعود إلى أهلها. 3-قوم يخرجون مع الجمال إلى المرعى ويبيتون معها فلا يرجعون إلى بيوتهم. 4-بقل الربيع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: