وصف و معنى و تعريف كلمة وجعبر:


وجعبر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و عين (ع) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح وجعبر في معاجم اللغة العربية:



  1. جَعبَر: (اسم)
    • الجمع : جَعابرُ
    • الجَعْبَرُ : القصير
    • الجَعْبَرُ :القَدَح الغليظ القصير الذي لم يُحكَم نحتُه
  2. جَعبَرَ: (فعل)
    • جَعْبَرَهُ : صرعه
  3. جَعبَريّ: (اسم)
    • الجَعْبَرِيّ : القصير المتداخِل الدميم
  4. جَعابرُ: (اسم)
    • جَعابرُ : جمع جَعبَر
,
  1. جعبر
    • "الجَعْبَرُ: القَعْب الغليظ الذي لم يحكم نَحْتُه.
      والجَعْبَرَةُ والجَعْبَرِيَّة: القصيرة الدميمة؛ قال رؤبة بن العجاج يصف نساء: يُمْسِينَ عن قَسِّ الأَذَى غَوافِلا،لا جَعْبَرِيَّاتٍ ولا طَهَامِلا (* قوله: «يمسين» كذا هو أَيضاً في هذه المادة من الصحاح.
      وفي مادة قس استشهد به على أَن القس التتبع فقال: يصبحن إِلخ بدل يمسين، ثم قول المؤلف: القس النميمة، هو وإِن كان كذلك لكن الأولى تفسير القس في البيت بالتتبع كما فعل الصحاح).
      القَسُّ: النَّمِيمَةُ.
      والطَّهامِلُ: الضَّخامُ.
      ورجل جَعْبَرٌ وجَعْبَريٌّ: قصير متداخل؛ وقال يعقوب: قصير غليظ؛ والمرأَة جَعْبَرَةٌ.
      وضَرَبَهُ فَجَعْبَرَهُ أَي صرعه.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. جَعْبَرُ
    • ـ جَعْبَرُ: القصيرُ، وهي جَعْبَرَةٌ، والقَعْبُ الغليظُ، القصيرُ الجَدْرِ، لم يُحْكَمْ نَحْتُه،
      ـ وبِلا لامٍ: رجلٌ من بني نُمَيْرٍ، تُنْسَبُ إليه قَلْعَةُ جَعْبَرَ لاسْتِيلائِهِ عليها.
      ـ ضَرَبَهُ فَجَعْبَرَه: صَرَعَه.
      ـ جَعْبَرِيَّةُ: القصيرةُ الدميمةُ، كالجَعْبَرَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجَعْبَرُ
    • الجَعْبَرُ : القصير.
      و الجَعْبَرُ القَدَح الغليظ القصير الذي لم يُحكَم نحتُه. والجمع : جَعابرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجَعْبَرِيّ
    • الجَعْبَرِيّ : القصير المتداخِل الدميم.



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جَعْبَرَهُ
    • جَعْبَرَهُ : صرعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. جَعَلَهُ
    • ـ جَعَلَهُ ، جَعْلاً وجُعْلاً وجَعالَةً وجِعالَةً ، واجْتَعَلَهُ : صَنَعَهُ ،
      ـ جَعَلَ الشيءَ جَعْلاً : وضَعَه ،
      ـ جَعَلَ بَعْضَه فوقَ بعضٍ : ألْقاهُ ،
      ـ جَعَلَ القبيحَ حَسَناً : صَيَّرَهُ ،
      ـ جَعَلَ البَصْرَةَ بغدادَ : ظَنَّها إياها ،
      ـ جَعَلَ له كذا على كذا : شارَطَه به عليه .
      ـ جَعَلَ يَفْعَلُ كذا : أقْبَلَ وأخَذَ ، ويكونُ بمعنى سَمَّى ، ومنه : { وجَعَلوا الملائِكةَ الذينَ هُم عِبادُ الرحمنِ إناثاً }، وبمعنَى التَّبْيينِ : { إنا جَعَلْناهُ قُرآناً عَرَبِيًا }، ( وبمعنَى الخَلْقِ : { وجَعَلَ الظُّلُماتِ والنورَ }، وبمعنَى التَّشْرِيفِ : { جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً } { جَعَلَ اللّهُ الكعبةَ البَيْتَ الحَرَامَ قِياماً }، وبمعنَى التَّبْديلِ : { فَجَعَلْنا عالِيَها سافِلَها } وبمعنى الحُكْمِ الشَّرْعِيِّ : جَعَلَ الله الصلواتِ المَفْروضاتِ خَمْساً ، وبمعنَى التَّحَكُّمِ البِدْعِيِّ : { الذينَ جَعَلوا القرآنَ عِضِينَ } وقد تكونُ لازِمَةً ، وهي الداخِلَةُ في أفْعالِ المُقارَبَةِ ، كقَولِهِ : وقد جَعَلْتُ إذا ما قُمْتُ يُثْقِلُنِي **** ثَوْبِي فأنْهَضُ نَهْضَ الشارِبِ الثَّمِلِ
      ـ جَعَلْتُ زَيْداً أخاكَ : نَسَبْتُه إليكَ .
      ـ جُعالَةُ وجِعالَةُ وجَعالَةُ وجِعالُ وجُعْلُ وجَعِيلَةُ : ما جَعَلَهُ له على عَمَلِهِ .
      ـ تَجاعَلوا الشيءَ : جَعَلوهُ بينهم .
      ـ جَعالَةُ : الرِّشْوَةُ ، وما تَجْعَلُ للغازي إذا غَزا عَنْكَ بِجُعْلٍ ،
      ـ جِعالَةُ وجُعالَةُ : خِرْقَةٌ يُنْزَلُ بها القِدْرُ ، كالجِعالِ .
      ـ أجْعَلَه جُعْلاً ، وأجْعَلَهُ له : أعْطاهُ ،
      ـ أجْعَلَ القِدْرَ : أنْزَلَها بالجِعالِ ،
      ـ أجْعَلَ الكَلْبَةُ وغيرُها : أحَبَّتِ السِّفادَ ، كاسْتَجْعَلَتْ ، فهي مُجْعِلٌ .
      ـ جَعْلَةُ : الفَسيلَةُ ، أو النَّخْلَةُ القَصيرَةُ ، أو الرَّدِيَّةُ ، أو الفائِتَةُ لليَدِ ، ج : جَعْلٌ .
      ـ جَعْلُ : كالبَعْلِ من النَّخْلِ .
      ـ جُعَلُ : الرجُلُ الأسْوَدُ الدَّميمُ ، أو اللَّجوجُ ، والرَّقيبُ ، ودُوَيْبَّةٌ ، ج : جِعْلانٌ .
      ـ أرضٌ مُجْعِلَةٌ : كثيرَتُها .
      ـ ماءٌ جِعْلٌ وجَعِلٌ ومُجْعِلٌ : كثُرَتْ فيه ، أو ماتَتْ فيه . وقد جَعِلَ ، وأجْعَلَ .
      ـ جَعْوَلُ : ولَدُ النَّعامِ .
      ـ بنُو جِعالٍ : حَيٌّ .
      ـ جُعَلَةُ : موضع .
      ـ جُعَيْلُ : ابنُ سُراقَةَ الضَّمْرِيُّ ، وجُعَيْلٌ الأَشْجَعِيُّ : صَحابيَّانِ .
      ـ كَعْبُ بنُ جُعَيْلٍ : شاعِرٌ .
      ـ جاعِلُ : المُعْطِي .
      ـ مُجْتَعِلُ : الآخِذُ .
      ـ جَعَلُ : القِصَرُ في سِمَنٍ ، واللَّجاجُ .
      ـ جاعَلَهُ : رَشاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جُعْبُسُ
    • ـ جُعْبُسُ وجُعْبُوسُ : المائِقُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. جَعَفَه
    • ـ جَعَفَه : صَرَعَهُ ، كَأَجْعَفَهُ ،
      ـ جَعَفَ الشَّجَرَةَ : قَلَعَها ، كاجْتَعَفَهَا فانْجَعَفَتْ .
      ـ سَيْلٌ جاعِفٌ وجُعافٌ : جُحافٌ .
      ـ ما عنده سِوَى جَعْفٍ : القُوتِ الذي لا فَضْلَ فيه .
      ـ جُعْفِيٌّ : ابنُ سَعْدِ العَشِيرَةِ أَبو حَيٍّ باليمنِ ، والنِسْبَةُ : جُعْفِيٌّ أَيضاً .
      ـ جُعْفِيُّ في قولِ الباهِلِيِّ : وبَذَّ الرَّخاخِيلَ جُعْفِيُّها : الساقي .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جَعْرُ
    • ـ جَعْرُ : ما يَبِسَ من العَذِرَةِ
      ـ مَجْعَرِ : الدُّبُرِ ، أو نَجْوُ كُلِّ ذاتِ مِخْلَبٍ من السِّباعِ ، ج : جُعورٌ ، كالجاعِرَةِ .
      ـ رجُلٌ مِجْعارٌ : كَثُرَ يُبْسُ طَبيعَتِهِ .
      ـ جَعَرَ : خَرِئَ ، كانْجَعَرَ .
      ـ جَعْراءُ : الاسْتُ ، كالجِعِرَّى ، ولَقَبُ بَلْعَنْبَرِ ، لأِنَّ دُغَةَ بِنْتَ مِنْعَجٍ منهم ، ضَرَبَها المَخاضُ ، فَظَنَّتْ أنها تُريدُ الخَلاءَ ، فَبَرَزَتْ في بعضِ الغِيطانِ ، فَوَلَدَتْ ، وانْصَرَفَتْ تُقَدِّرُ أنها تَغَوَّطَتْ ، فقالتْ لضَرَّتِها : يا هَنْتاهْ ! هل يَفْغَرُ الجَعْرُ فاهْ ؟ فقالت : نعم ، ويَدْعو أباهْ ، فَمَضَتْ ضَرَّتُها ، وأَخَذَتِ الوَلَدَ .
      ـ جاعِرَةُ : الاسْتُ ، أو حَلْقَةُ الدُّبُرِ .
      ـ جاعِرتانِ : مَوْضِعُ الرَّقْمَتَيْنِ من اسْتِ الحمارِ ، ومَضْرَبُ الفَرَسِ بِذَنَبِهِ على فَخِذَيْهِ ، أو حَرْفا الوَرِكَيْنِ المُشْرِفَيْنِ على الفَخِذَيْنِ .
      ـ جِعَارُ : سِمَةٌ فيهما ، وحَبْلٌ يَشُدُّ به المُسْتَقِي وسَطَه لِئَلاَّ يَقَعَ في البِئْرِ ، وقد تَجَعَّرَ ،
      ـ جُعْرَةُ : أثَرٌ يَبْقَى منه ، وشعيرٌ عظيمُ الحَبِّ أبيضُ .
      ـ جَيْعَرُ وجَعارِ وأُمُّ جَعارِ وأُمُّ جَعْوَرٍ : الضَّبُعُ . و ’‘ تِيسِي جَعارِ ’‘، أو عِيثي جَعارِ : مَثَلٌ يُضْرَبُ في إبطالِ الشيءِ والتَّكذيبِ بِهِ
      ـ روغي جَعارِ : يُضْرَبُ في فِرارِ الجَبانِ وخُضوعِهِ .
      ـ جَعورُ : خَبْراءُ لِبَنِي نَهْشَلٍ ، وأُخْرَى لِبَنِي عبدِ اللّهِ بنِ دارِمٍ يَمْلَؤُهُما الغَيْثُ ، فإذا امْتَلأَتَا وثِقوا بكَرْعِ شِتائِهم .
      ـ جُعْرورُ : دُوَيْبَّةٌ ، وتَمْرٌ رَديءٌ .
      ـ أبو جِعْرانَ : الجُعَلُ .
      ـ أُمُّ جِعْرانَ : الرَّخَمَةُ .
      ـ الجِعْرانَةُ والجِعِرَّانَةُ ، وقال الشافعِيُّ : الجِعِرَّانَةُ خَطَأٌ : موضع بين مكَّةَ والطَّائِفِ ، سُمِّيَ برَيْطَةَ بنتِ سعدٍ ، وكانتْ تُلَقَّبُ بالجِعْرانَةِ ، وهي المُرادَةُ في قوله تعالى : { كالتي نَقَضَتْ غَزْلَها }، وموضع في أوَّلِ أرضِ العِراقِ من ناحِيَةِ البادِيَةِ .
      ـ ذو جُعْرانَ : قَيْلٌ .
      ـ جِعِرَّى : سَبٌّ يُسَبُّ به مَنْ نُسِبَ إلى لُؤْمٍ ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ ، وهو أن يُحْمَلَ الصَّبِيّ بين اثْنَيْنِ على أيديهما .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَجَعُ
    • ـ وَجَعُ : المَرَضُ ، ج : أوجاعٌ ووِجاعٌ . وَجِعَ ووَجَعَ ، لُغَيَّةٌ ، يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ ويِيْجَعُ ، ويَجِعُ فهو وجِعٌ ، ج : وَجِعونَ ووَجْعَى ووَجاعَى ، وهُنّ وَجَاعَى ووَجِعاتٌ ، ويَوْجَعُ رأسَه ، ويَوْجَعُه رأسُه ، وأنا أَيْجَعُ رأسي ويَوْجَعُني رأسي ، ويُوْجَعُني لَحْنٌ .
      ـ ضَرْبٌ وجيعٌ : مُوجِعٌ .
      ـ وَجْعاءُ : موضع ، والدُّبُرُ ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ .
      ـ أُمُّ وجَع الكَبدِ : بَقْلَةٌ سُمِّيَتْ لأنها شِفاءٌ مِنْ وجَع الكَبِدِ .
      ـ جِعَةُ : نَبيذُ الشَّعير .
      ـ أوجَعَهُ : آلَمَهُ .
      ـ تَوَجَّعَ : تَفَجَّعَ ، أو تَشَكَّى ،
      ـ تَوَجَّعَ لفُلانٍ : رَثَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَجِعٌ

    • جمع : ـون ، وَجْعَى ، وَجِعَاتٌ ، وَجَاعَى . [ و ج ع ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- طِفْلٌ وَجِعٌ :- : مُتَأَلِّمٌ . :- اِمْرَأَةٌ وَجِعَةٌ .

    المعجم: الغني

  7. وجع
    • " الوَجَع : اسم جامِعٌ لكل مَرَضٍ مُؤْلِمٍ ، والجمع أَوْجاعٌ ، وقد وَجِعَ فلان يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ ، فهو وجِعٌ ، من قوم وَجْعَى ووَجاعَى ووَجِعِينَ ووِجاعٍ وأَوجاعٍ ، ونِسْوةٌ وَجاعى ووَجِعاتٌ ؛ وبنو أَسَد يقولون يِيجَعُ ، بكسر الياء ، وهم لا يقولون يِعْلَمُ اسْتِثْقالاً للكسرة على الياء ، فلما اجتمعت الياءَان قَوِيَتا واحْتَمَلَتْ ما لم تحتمله المفردة ، وينشد لمتمم بن نويرة على هذه اللغة : قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِيني مَلامةً ، ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤادِ فَيِيجَعا ومنهم من يقول : أَنا إِيجَعُ وأَنت تِيجَعُ ، قال ابن بري : الأَصل في يِيجَعُ يَوْجَعُ ، فلما أَرادوا قلب الواو ياء كسروا الياء التي هي حرف المضارعة لتنقلب الواو ياء قلباً صححياً ، ومن ، قال يَيْجلُ ويَيْجَعُ فإِنه قلب الواو ياء قلباً ساذَجاً بخلاف القلب الأَول لأَنَّ الواو الساكنة إِنما تَقْلِبُها إِلى الياء الكسرةُ قبلها .
      قال الأَزهري : ولُغةٌ قبيحةٌ من يقول وَجِعَ يَجِعُ ، قال : ويقول أَنا أَوْجَعُ رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي وأَوْجَعْتُه أَنا .
      ووَجِعَ عُضْوُه : أَلِمَ وأَوْجَعَهُ هو .
      الفراء : يقال للرجل وَجِعْتَ بَطْنَكَ مثل سَفِهْتَ رأْيَكَ ورَشِدْتَ أَمرَك ، قال : وهذا من المعرفة التي كالنكرة لأَن قولك بَطْنَكَ مُفَسِّرٌ ، وكذلك غُبِنْتَ رأْيَك ، والأَصل فيه وَجِعَ رأْسُك وأَلم بَطْنُكَ وسَفِهَ رأْيُك ونَفْسُك ، فلما حُوِّلَ الفعلُ خرج قولك وَجِعْتَ بطنَك وما أَشبهه مَفَسِّراً ، قال : وجاء هذا نادراً في أَحرف معدودة ؛ وقال غيره : إِنما نصبوا وَجِعْتَ بطنَك بنزع الخافض منه كأَنه ، قال وَجِعْت من بطنك ، وكذلك سفهت في رأْيك ، وهذا قول البصريين لأَن المُفَسِّراتِ لا تكون إِلا نكرات .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَمَضَّني الجُرْحُ فَوَجِعْتُه .
      قال الأَزهري : وقد وَجِعَ فلانٌ رأْسَه وبطنَه .
      وأَوْجَعْتُ فلاناً ضَرْباً وجِيعاً ، وضَرْبٌ وجِيعٌ أَي مُوجِعٌ ، وهو أَحد ما جاء على فَعِيلٍ من أَفْعَلَ ، كما يقال عذاب أَلِيمٌ بمعنى مؤلم ، وقيل : ضربٌ وجِيعٌ وأَلِيمٌ ذو أَلَمٍ .
      وفلان يَوْجَعُ رأْسَه ، نصبْتَ الرأْسَ ، فإِن جئت بالهاء قلت يَوْجَعُه رأْسُه وأَنا أَيْجَع رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي ، ولا تقل يُوجِعني رأْسي ، والعامة تقوله ؛ قال صِمّة بن عبد الله القشيري : تَلَفَّتُّ نحوَ الحَيِّ ، حتى وجَدْتُني وجِعْتُ من الإِصْغاءِ لِيتاً وأَخْدَعا والإِيجاعُ : الإِيلامُ .
      وأَوْجَعَ في العَدُوّ : أَثْخَنَ .
      وتَوَجَّعَ : تَشَكَّى الوجَعَ .
      وتوجَّعَ له مما نزل به : رَثى له من مكروه نازل .
      والوجْعاءُ : السافِلةُ وهي الدُّبُر ، ممدودة ؛ قال أَنسُ ابن مُدْرِكةَ الخَثْعَمِي : غَضِبتُ للمَرْءِ ، إِذْ نِيكَتْ حَلِيلَتُه ، وإِذْ يُشَدُّ على وَجْعائِها الثَّفَرُ أَغْشَى الحُزوبَ ، وسِرْبالي مُضاعَفةٌ تَغْشَى البَنانَ ، وسَيْفي صارِمٌ ذَكَرُ إِني وقَتْلي سُلَيْكاً ثم أَعْقِلَه ، كالثَّوْرِ يُضْرَبُ لَمَّا عافَتِ البَقَرُ يعني أَنها بُوضِعَتْ .
      وجمعُ الوَجْعاءِ وَجْعاواتٌ ، والسبب في هذا الشعْرِ أَنَّ سُلَيْكاً مَرَّ في بعض غَزَواتِه ببيت من خَثْعَمَ ، وأَهله خُلوفٌ ، فَرأَى فيهنَّ امرأَة بَضَّةً شابةً فَعلاها ، فأُخْبر أَنس بذلك فأَدْركه فقتله .
      وفي الحديث : لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي دَمٍ مُوجِعٍ ؛ هو أَنْ يتحمل دِيةً فيسعى بها حتى يُؤَدِّيَها إِلى أَولياءِ المقتول ، فإِن لم يؤدِّها قُتِل المُتَحَمَّلُ عنه فَيُوجِعُه قَتْلُه .
      وفي الحديث : مُري بَنِيكِ يقلموا أَظْفارَهم أَن يُوجِعُوا الضُّرُوعَ أَي لئلا يُوجِعُوها إِذا حَلَبُوها بأَظْفارِهم .
      وذكر الجوهري في هذه الترجمة الجِعةَ فقال : والجِعةُ نَبِيذُ الشعير ، عن أَبي عبيد ، قال : ولست أَدري ما نُقْصانُه ؛ قال ابن بري : الجِعةُ لامها واو من جَعَوْت أَي جَمَعْتُ كأَنها سميت بذلك لكونها تَجْعُو الناسَ على شُرْبِها أَي تجمعهم ، وذكر الأَزهري هذا الحرف في المعتل ، وسنذكره هناك .
      وأُمُّ وجَعِ الكَبدِ : نبتة تنفع من وجَعِها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: