وصف و معنى و تعريف كلمة وجلة:


وجلة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وجلة في معاجم اللغة العربية:



وجلة

جذر [وجل]

  1. أَوجَل: (اسم)
    • الجمع : وِجال ، المؤنث: وجِلة ، و الجمع للمؤنث: وِجال
    • رَجُلٌ أوْجَلُ : خائِفٌ
    • اسم تفضيل من وجِلَ: أكثر خوفًا وهلعًا يبدو لي أنّ هذا أوجَلُهم في القتال
  2. وجِلَ: (فعل)
    • وجِلَ يَوجَل ، وَجَلاً، ومَوْجَلاً ، فهو أَوجلُ، ووَجِلٌ والجمع : وِجالٌ وهي وَجِلَةٌ، ولا وَجْلاءُ
    • وجِل الشَّخصُ :خافَ وفزِع
  3. وَجَلَ: (فعل)
    • وَجَلَ (يَوْجُل) وَجْلاً
    • وَجَلَ صَاحِبَهُ : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ
    • وَجَلَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ
  4. وَجُلَ: (فعل)
    • وَجُلَ (يَوْجُلُ) وَجَلاً، ووَجالةً
    • وَجُلَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ


  5. وجُلَ: (فعل)
    • وجُلَ يوجُل ، وُجولاً ، فهو واجل
    • وجُل القلبُ: خاف وفزِع
  6. أَوْجَال: (اسم)
    • أَوْجَال : جمع وَجَل
  7. وَجَل: (اسم)
    • الجمع : أَوْجَالٌ
    • مصدر وَجِلَ
    • الوَجَلُ : الخَوْفُ، الفَزَعُ
    • مصدر وجِلَ
  8. وَجِل: (اسم)
    • الجمع : وجِلون و وِجال
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ
    • وَجَدَهُ وَجِلاً : خَائِفاً، فَزِعاً
  9. وَجِل: (اسم)
    • وَجِل : فاعل من وجِلَ
  10. وَجْل: (اسم)


    • وَجْل : مصدر وَجَلَ
  11. جَلَّ : (فعل)
    • جلَّ / جلَّ على / جلَّ عن جلَلْتُ ، يَجِلّ ، اجلِلْ / جِلَّ ، جَلالاً وجَلالةً ، فهو جَليل وجَلّ ، والمفعول مجلولٌ عليه فهو جَلٌّ، وجُلالٌ، وجَليلٌ والجمع : أَجِلَّةٌ، وأَجِلاَّءُ، وأَجْلاَلٌ، وجِلَّةٌ
    • جَلَّ عَنْ بِلاَدِهِ : تَرَكَهَا، جَلاَ عَنْهَا
    • جَلَّ عَنْ بِلاَدِ الأَجَانِبِ، إِذْ لَمْ يَجِدْ فِيهَا هَنَاءهُ
    • جَلَّ هَذَا الشَّيْخُ : كَبُرَ وَتَقَدَّمَ فِي السِّنِ
    • جَلَّ فِي عَيْنِهِ لِشَهَامَتِهِ وَبُرُورِهِ : عَظُمَ وَرَآهُ جَلِيلاً
    • جَلَّ عَنِ الحَصْرِ : أَيْ لاَ يُعَدُّ وَلاَ يُحْصَى
    • يَجِلُّ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَعَاصِي : يَتَرَفَّعُ، يَتَنَزَّهُ
    • الله جَلَّ جَلالُهُ : الله عَزَّ وَعَظُمَ
    • جَلَّ : عَظُمَ
    • جَلَّ عنه: تَنَزَّهَ
    • جَلَّ الشيءَ جَلاَّ: أَخذ جُلَّهُ، أَي معظمه
    • جَلَّ الدَّابَّةَ: أَلبسها الجُلَّ
    • جَلَّ الجِلَّةَ: التقطها وجَمَعها
    • جَلَّ الدابَّةُ الجِلَّةَ: أَكلتها
    • جَلَّ الشيءَ عليه: جرَّهُ وجنَاهُ
  12. جِلّ : (اسم)
    • الجِلُّ : الكبير، خلاف الدِّقِّ وفي الحديث: حديث شريف اللهمَّ اغفرْ لي ذنبي كلَّه: دِقَّهُ وجِلَّهُ /
    • الجِلُّ :قَصَب الزرع وسُوقه إِذا حُصِدَ عنه السُّنْبُلُ
  13. جَلّ : (اسم)
    • الجمع : جِلاَلٌ وَأَجْلاَلُ ، و جُلُولٌ ، أَجْلاَلٌ
    • رَجُلٌ جَلٌّ : جَلِيلٌ
    • جَلُّ الدَّابَّةِ : مَا تُغَطَّى بِهِ لِتُصَانَ
    • جَلُّ السَّفِينَةِ : شِرَاعُهَا جمع: جُلُولٌ، أَجْلاَلٌ
    • جَلُّ الدِّيكِ : زَهْرَةُ عُرْفِهِ
    • الجَلُّ :قصب الزرع وسُوقه إِذا حُصد عنه السُّنبل
  14. جَلّ : (اسم)
    • جَلّ : فاعل من جَلَّ
  15. جُلّ : (اسم)
    • الجمع : جِلالٌ ، و أَجْلالٌ
    • الجُلُّ : الجَلُّ
    • الجُلُّ من كلِّ شيءٍ: معظمه
    • الجُلُّ من البيت: مكان ضَربِه أَو بنائه والجمع : جِلالٌ، وأَجْلالٌ
    • فعلتُ هذا من جُلِّكَ: من أَجلك
    • وَضَعَ الجُلَّ فَوْقَ دَابَّتِهِ : مَا يَصُونُهَا، بَرْذَعَةٌ، حِلْسٌ، يُطْلِقُ عَلَيْهِ العَامَّةُ الحَلاَسَةَ
    • قَرَأَ جُلَّ الكِتَابِ : مُعْظَمَهُ، أَكْثَرَهُ
    • جُلُّ مَا فِي الأَمْرِ : أَهَمُّ مَا فِيهِ
    • أَمْرٌ جُلٌّ : عَظِيمٌ، ضَخْمٌ
    • ما لا يُدْرك كُلُّه لا يُترك جُلُّه: الحثّ على تحصيل ما يمكن تحصيله حتى ولو كان قليلاً
  16. جُلٍّ : (اسم)


    • جُلٍّ : جمع جِلال
  17. أَوجَلَ: (فعل)
    • أوجلَ يُوجل ، إيجالاً ، فهو مُوجِل ، والمفعول مُوجَل
    • أَوْجَلَهُ : أَخافه
  18. أَوجلُ: (اسم)
    • أَوجلُ : فاعل من وجِلَ
  19. وَجيل: (اسم)
    • الوَجِيلُ : حُفرةٌ يَستنقِعُ فيها الماءُ
  20. إِيجال: (اسم)
    • إيجال : مصدر أَوجَلَ
  21. نَوَاجِلُ: (اسم)
    • نَوَاجِلُ : جمع ناجلُ
  22. إِيجال: (اسم)


    • إِيجال : مصدر آجَلَ
  23. وَجِلُون: (اسم)
    • وَجِلُون :جمع وَجِل
  24. مَواجِل: (اسم)
    • مَواجِل :جمع ماجِل
  25. وجل الشّخص:
    • خافَ وفزِع ''وجِل القلبُ- وعظَنا موعظةً وجلتْ منها القلوبُ- {الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ} ''.
,
  1. جَلَّ
    • ـ جَلَّ يَجِلُّ جَلالَةً وجَلالاً: أسَنَّ واحْتَنَكَ، فهو جَليلٌ من جِلَّةٍ،
      ـ جَلَّ جَلالاً: عَظُمَ، فهو جَليلٌ وجِـلٌّ وجَلٌّ وجُلالٌ وجُلَّالٌ، وهي جَليلةٌ وجُلالَةٌ.
      ـ أجَلَّه: عَظَّمَهُ.
      ـ تَجِلَّةُ: اسمٌ.
      ـ جُلُّ الشيءِ، وجُلالُه: مُعظَمُهُ.
      ـ تَجَلَّلَه: عَلاهُ، وأخَذَ جُلَّهُ.
      ـ تَجالَّ عنه: تعَاظَمَ.
      ـ جُلَّى: الأمرُ العظيمُ، ج: جُلَلٌ.
      ـ قَوْمٌ جِلَّةٌ: عُظماءُ سادةٌ، ذَوُو أخْطارٍ، وهي المَسانُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ، للواحدِ والجمْعِ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، أو هي الثَّنِيَّةُ إلى أن تَبْزُلَ، أو الجَملُ إذا أثْنَى، أو يُقالُ: بَعيرٌ جِلٌّ، وناقَةٌ جِلَّةٌ،
      ـ جُلَّةُ: قُفَّةٌ كبيرَةٌ للتَّمْرِ.
      ـ جَلَلُ: العظيمُ والصَّغيرُ، ضِدٌّ.
      ـ جِلُّ: ضِدُّ الدِّقِّ،
      ـ جِلُّ من المَتاعِ: البُسْطُ، والأَكْسِيَةُ ونَحْوُها، وقَصَبُ الزَّرْعِ إذا حُصِدَ،
      ـ جُلُّ، وجَلُّ: ما تُلْبَسُهُ الدابَّةُ لتُصَانَ به، وقد جَلَّلْتُها وجَلَلْتُها، ج: جِلالٌ وأجْلالٌ، والشِّراعُ، ج: جُلولٌ، واسْمُ أبي حَيٍّ من العَربِ، والجَليلُ، والحَقيرُ، ضِدٌّ، والياسَمِينُ، والوَرْدُ أبْيَضُهُ وأحْمَرُهُ وأصْفَرُهُ، الواحِدَةُ: جُلَّةُ وجَلَّةُ، وماءٌ قُرْبَ واقِصَةَ.
      ـ جُلُّ بنُ خُقٍّ: في طَيِّئٍ.
      ـ جُلُّ بَيْتِكَ: حَيْثُ ضُرِبَ وبُنِيَ.
      ـ جَلالُ: أَبو الجَلالِ الزُّبَيْرُ بنُ عُمَرَ، والكِرْمِينِيُّ، أَو هو حَلالُ: مُحَدِّثانِ.
      ـ أُمُّ الجَلالِ بِنْتُ عَبْدِ اللهِ بنِ كُلَيْبٍ العُقَيْلِيَّةُ، ومحمدُ بنُ أبي بَكْرٍ الجَلالِيُّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ذاتُ الجِلالِ: فَرَسُ هِلالِ بن قَيْسٍ الأَسَدِيِّ،
      ـ جُلالُ: الضَّخْمُ، وجَبَلٌ، ومُعْظَمُ الشيءِ.
      ـ جَلاَّلٌ: اسْمٌ لطَريقِ نَجْدٍ إلى مَكَّةَ.
      ـ جَلاَّلَةُ: البَقَرَةُ تَتَبَّعُ النجاساتِ.
      ـ جُلالَةُ: الناقَةُ العَظيمَةُ.
      ـ جُلَّةُ: وعاءٌ من خوصٍ، ج: جِلالٌ وجُلَلٌ.
      ـ جِلَّةُ وجُلَّةُ وجَلَّةُ: البَعَرُ، أو البَعَرَةُ، أو الذي لم يَنْكَسِرْ.
      ـ جَلَّ البَعَرَ جَلاًّ وجَلَّةً: جَمَعَهُ بيدِهِ.
      ـ اجْتَلَّهُ: التَقَطَهُ للوَقُودِ.
      ـ فَعَلَهُ من جُلِّكَ، وجَلالِكَ وجَلَلِكَ وتجِلَّتِكَ وإجْلالِكَ، ومن أجلِ إجْلالِكَ، ومن أجْلِكَ: بمعنًى.
      ـ جَلَلْتَ هذا على نَفْسِكَ: جَنَيْتَهُ.
      ـ جَلُّوا عن منازِلِهِم يَجِلُّونَ جُلولاً وجَلاًّ: جَلَوْا، وهُمُ الجالَّةُ،
      ـ جَلُّوا الأَقِطَ: أخذوا جُلالَهُ.
      ـ جَلُّ، وجَلاَّنُ: حَيَّانِ.
      ـ تَجَلْجُلُ: السُّؤوخُ في الأرضِ، والتحرُّكُ، والتَّضَعْضُعُ.
      ـ جَلْجَلَةُ: التحريكُ، وشِدَّةُ الصَّوْتِ، وصَوْتُ الرَّعْدِ، والوَعيدُ. وسَحابٌ مُجَلْجِلٌ، وغَيْثٌ جَلْجَالٌ.
      ـ رَجُلٌ مُجَلْجَلٌ: ظَريفٌ جِدّاً لا عَيْبَ فيه،
      ـ مُجَلْجَلَةٌ من الإِبِلِ: ما تَمَّتْ شِدَّتُهُ.
      ـ مُجَلجِلُ: السَّيِّدُ القَوِيُّ، أو البَعيدُ الصَّوْتِ، والجَرِيءُ الدَّفَّاعُ المِنْطِيقُ، والكَثيرُ من الأَعْدادِ.
      ـ جُلْجُلُ: الجَرَسُ الصَّغِيرُ.
      ـ إبِلٌ مُجَلْجَلَةٌ: عُلِّقَ عليها.
      ـ دارَةُ جُلْجُلٍ: موضع.
      ـ جلَلُ: الأَمرُ العظيمُ، والهَيِّنُ الحَقِيرُ، ضِدٌّ.
      ـ جُلْجُلانُ: ثَمَرُ الكُزْبَرَةِ، وحَبُّ السِّمْسِمِ، وحَبَّةُ القَلْبِ.
      ـ جَلْجَلَهُ: خَلَطَهُ،
      ـ جَلْجَلَ الفَرَسُ: صَفا صَهيلُهُ،
      ـ جَلْجَلَ الوتَرَ: شَدَّ فَتْلَهُ.
      ـ جَلاجِلُ، وجُلاجِلُ: موضع،
      ـ جَلاجِلُ: آخَرُ.
      ـ مَجَلَّةُ: الصَّحيفَةُ فيها الحِكْمَةُ، وكُلُّ كتابٍ.
      ـ جَليلُ: العظيمُ، والثُّمامُ، ج: جَلائِلُ، واسْمٌ، وقَوْمٌ باليمنِ، منهم: أبو مُسْلِمٍ الجَلِيلِيُّ التابِعِيُّ، أَو من ذِي الجَليلِ وادٍ بها.
      ـ جبَلُ الجَليلِ: بالشامِ.
      ـ جَليلَةُ: التي نُتِجَتْ بَطْناً واحِداً. النَّخْلَةُ العظيمةُ الكثيرةُ الحَمْلِ، ج: جِلالٌ.
      ـ ما أجَلَّني: ما أعْطانِيها،
      ـ جَلُولاءُ: قرية ببَغْدَادَ قُرْبَ خانِقينَ بِمَرْحَلَةٍ، وهو جَلُولِيُّ، ولها وَقْعَةٌ.
      ـ أُمُّ جَميلٍ فاطِمَةُ بِنْتُ المُجَلِّلِ: صحابِيَّةٌ.
      ـ أجَلَّ: قَوِيَ، وضَعُفَ، ضِدٌّ.
      ـ اجْتَلَلْتُه وتَجالَلْتُه: أخَذْتُ جِلالَهُ.
      ـ جَلُلْتا: قرية بنواحي النَّهْرَوانِ.
      ـ جلولَتَيْن: قرية.
      ـ أبو جُلَّةَ: رجُلٌ.
      ـ جُلالَةُ: امرأةٌ.
      ـ أبْثَثْتُهُ جُلاجِلَ نَفْسِي: ما كانَ يَتَجَلْجَلُ فيها.
      ـ حِمارٌ جُلاجِلٌ وجُلالٌ: صافي النَّهيقِ. وغُلامٌ جُلاجِلٌ أيضاً.
      ـ جُلْجُلُ: خَفيفُ الرُّوحِ نَشيطٌ في عَمَلِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَجَلُ

    • ـ وَجَلُ: الخَوْفُ. وجِلَ
      ـ وجِلَ ياجَلُ ويَيْجَلُ ويَوْجَلُ ويِيْجلُ، وَجَلاً ومَوْجَلاً، والأمرُ: ايْجَلْ.
      ـ مَوْجِلُ: للمَوْضِعِ.
      ـ رجُلٌ أوْجَلُ ووجِلٌ، ج: وِجالٌ ووَجِلونَ، وهي وَجِلَةٌ.
      ـ واجَلَهُ فوجَلَهُ: كان أشدَّ وَجَلاً منه.
      ـ وَجِيلُ ومَوْجِلُ: حُفْرَةٌ يُسْتَنْقَعُ فيها الماءُ.
      ـ إِيْجَلَى: موضع.
      ـ إيْجَلَنْ: قَلْعَةٌ بالمَغْرِبِ.
      ـ إِيْجِلِينُ: جَبَلٌ مُشْرِفٌ على مُرَّاكِش.
      ـ وَجُلَ: كَبِرَ.
      ـ وُجولُ: الشُّيوخُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قلوبهم وجلة
    • خائفة ألا تقبل أعمالهم
      سورة :المؤمنون، آية رقم :60

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. وَجِلٌ
    • جمع: ـون، وِجَالٌ، ـات. [و ج ل]. (صِيغَةُ فَعِل). :-وَجَدَهُ وَجِلاً :- : خَائِفاً، فَزِعاً.

    المعجم: الغني

  5. وجِلَ
    • وجِلَ يَوجَل ، وَجَلاً ، فهو وَجِل وأَوْجَل :-
      وجِل الشَّخصُ خافَ وفزِع :-وجِل القلبُ، - وعظَنا موعظةً وجلتْ منها القلوبُ، - {الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وَجِلَ
    • وَجِلَ وَجِلَ َ (يَوْجَلُ) وَجَلاً، ومَوْجَلاً: خافَ وفَزِعَ.
      فهو أَوجلُ، ووَجِلٌ. والجمع : وِجالٌ.
      وهي وَجِلَةٌ، ولا يقال: وَجْلاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَجَلَ
    • [و ج ل]. (فعل: ثلاثي متعد). وَجَلْتُ، أَوْجُلُ، مصدر وَجْلٌ.
      1. :-وَجَلَ صَاحِبَهُ :- : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ.
      2. :-وَجَلَ جَارَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ.

    المعجم: الغني

  8. وَجِلَ
    • [و ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم). وَجِلْتُ، أَوْجَلُ، مصدر وَجَلٌ. :-ضُبِطَ السَّارِقُ فَوَجَلَ :- : فَزِعَ، خَافَ، وَجِرَ، وَجَفَ. :-هُوَ لاَ يَوْجَلُ مِنْ أَحَدٍ :-الأنفال آية 2 إِنَّمَا الْمُومِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ ( قرآن).

    المعجم: الغني

  9. وَجَلَهُ
    • وَجَلَهُ وَجَلَهُ ُ (يَوْجُلُهُ) وَجْلاً: غَلَبَهُ في الوَجَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَجُلَ
    • [و ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم). وَجُلْتُ، أَوْجُلُ، مصدر وَجَالَةٌ، وَجَلٌ. :-وَجُلَ الرَّجُلُ :- : أَسَنَّ، شَاخَ.

    المعجم: الغني

  11. أوْجَلَ
    • [و ج ل]. (فعل: رباعي متعد). أَوْجَلْتُ، أُوْجِلُ، أَوْجِلْ، مصدر إِيجَالٌ. :-أوْجَلَهُ فِي مَكَانٍ مُقْفِرٍ :- : أخَافَهُ.

    المعجم: الغني

  12. أَوْجَلُ
    • أَوْجَلُ :-
      جمع وِجال، مؤ وجِلة، جمع مؤ وِجال:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ.
      2 - اسم تفضيل من وجِلَ: أكثر خوفًا وهلعًا :-يبدو لي أنّ هذا أوجَلُهم في القتال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. وَجِل
    • وَجِل :-
      جمع وجِلون ووِجال: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وجل الشّخص
    • خافَ وفزِع :-وجِل القلبُ- وعظَنا موعظةً وجلتْ منها القلوبُ- {الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  15. المَوْجَلُ
    • المَوْجَلُ : مصدر وَجِلَ.
      و المَوْجَلُ حِجارةٌ مُلْسٌ لينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المَوْجِلُ
    • المَوْجِلُ : موضِعُ الوَجَل.
      و المَوْجِلُ حُفرةٌ يستنقِع فيها الماءُ.
      [يمانية].

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَجُلَ
    • وَجُلَ وَجُلَ ُ (يَوْجُلُ) وَجَلاً، ووَجالةً: كَبِرَ وشاخ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَجَلٌ
    • جمع: أَوْجَالٌ. [و ج ل]. (مصدر وَجِلَ). :- لاَ يَعْرِفُ الوَجَلُ إِلَى قَلْبِهِ سَبِيلاً :- : الخَوْفُ، الفَزَعُ.

    المعجم: الغني

  19. أوجلَ
    • أوجلَ يُوجل ، إيجالاً ، فهو مُوجِل ، والمفعول مُوجَل :-
      أوجل الرَّجُلَ أخافَه وأفزَعه :-أوجَل العدُوَّ، - أوجله الموجُ فلم يسبح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. وجُلَ
    • وجُلَ يوجُل ، وُجولاً ، فهو واجل :-
      وجُل القلبُ خاف وفزِع :- {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجُلَتْ قُلُوبُهُمْ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أوجل
    • أوجل
      1- أوجل : خائف. 2- أوجل : أشد خوفا.

    المعجم: الرائد

  22. وجل
    • وجل
      1-خائف، جمع : وجلون ووجال

    المعجم: الرائد

  23. وجل
    • و ج ل: الوَجَلُ الخوف وقد وَجِلَ بالكسر يَوْجَل وَجَلاً و مَوْجَلا أيضا بفتح الجيم فيهما والموضع مَوْجِلٌ بالكسر

    المعجم: مختار الصحاح

  24. الوَجِيلُ
    • الوَجِيلُ : حُفرةٌ يَستنقِعُ فيها الماءُ.
      [يمانية].

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. وَجَل
    • وَجَل :-
      مصدر وجِلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وجلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَجَلَ** - [و ج ل]. (ف: ثلا. متعد).** وَجَلْتُ**،** أَوْجُلُ**، مص. وَجْلٌ. 1. "وَجَلَ صَاحِبَهُ" : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ. 2. "وَجَلَ جَارَهُ" : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ.
معجم الغني
**وَجَلٌ** - ج:** أَوْجَالٌ**. [و ج ل]. (مص. وَجِلَ)." لاَ يَعْرِفُ الوَجَلُ إِلَى قَلْبِهِ سَبِيلاً" : الخَوْفُ، الفَزَعُ.
معجم الغني
**وَجُلَ** - [و ج ل]. (ف: ثلا. لازم).** وَجُلْتُ**،** أَوْجُلُ**، مص. وَجَالَةٌ، وَجَلٌ. "وَجُلَ الرَّجُلُ" : أَسَنَّ، شَاخَ.
معجم الغني
**وَجِلٌ**، ةٌ - ج: ـون،** وِجَالٌ**، ـات. [و ج ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجَدَهُ وَجِلاً" : خَائِفاً، فَزِعاً.
معجم الغني
**وَجِلَ** - [و ج ل]. (ف: ثلا. لازم).** وَجِلْتُ**،** أَوْجَلُ**، مص. وَجَلٌ. "ضُبِطَ السَّارِقُ فَوَجَلَ" : فَزِعَ، خَافَ، وَجِرَ، وَجَفَ. "هُوَ لاَ يَوْجَلُ مِنْ أَحَدٍ"**![الأنفال آية 2]**** إِنَّمَا الْمُومِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ **! ( قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أوجلَ يُوجل، إيجالاً، فهو مُوجِل، والمفعول مُوجَل • أوجل الرَّجُلَ: أخافَه وأفزَعه "أوجَل العدُوَّ- أوجله الموجُ فلم يسبح". II أَوْجَلُ [مفرد]: ج وِجال، مؤ وجِلة، ج مؤ وِجال: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ. 2- اسم تفضيل من وجِلَ: أكثر خوفًا وهلعًا "يبدو لي أنّ هذا أوجَلُهم في القتال".
المعجم الوسيط
ـُ ( يَوْجُلُهُ ) وَجْلاً: غلبه في الوَجَل.( وَجِلَ ) ـَ ( يَوْجَلُ ) وَجَلاً، ومَوْجَلاً: خاف وفزع. فهو أوجل، ووَجِل. ( ج ) وِجال.وهي وَجِلة، ولا يقال: وَجْلاء.( وَجُلَ ) ـُ ( يَوْجُلُ ) وَجَلاً، ووَجالة: كبر وشاخ.( أَوْجَلَهُ ): أخافه.( وَاجَلَ ) فلاناً: باراه في الوَجَل.( المَوْجَلُ ): مصدر وَجِل. وـ حجارة مُلْس لينة.( المَوْجِلُ ): موضع الوَجَل. وـ حُفرة يَستنقع فيها الماء. ( يمانية ).( الوُجُولُ ): الشُّيوخ.( الوَجِيلُ ): حُفرة يستنقع فيها الماء. ( يمانية ).
مختار الصحاح
و ج ل : الوَجَلُ الخوف وقد وَجِلَ بالكسر يَوْجَل وَجَلاً و مَوْجَلا أيضا بفتح الجيم فيهما والموضع مَوْجِلٌ بالكسر
الصحاح في اللغة
الوَجَلُ: الخوف. تقول منه: وَجِلَ وَجَلاً ومَوْجَلاً بالفتح، وهذا مَوْجِلُهُ بالكسر، للموضع. وفي المستقبل منه أربع لغات: يَوْجَلُ، وياجَلُ، ويَيْجَلُ، ويِيجَلُ بكسر الياء. والأمر منه ايجَلْ، صارت الواو ياءً لكسرة ما قبلها. وتقول: إني منه لأوْجَلُ، ولا يقال في المؤنث وَجْلاءُ، ولكن وَجِلَةٌ.
لسان العرب
: الوَجَل : الفزع والخوف وَجِلَ وَجَلاً بالفتح . وفي الحديث : وَعَظَنا مَوْعِظة وَجِلَتْ منها القلوب و وَجِلْتَ تَوْجَل وفي لغة تَيْجَل ويقال : تَاجَل قال سيبويه : وَجِلَ يَاجَلُ و يِيجَل أَبدلوا الواو أَلفاً كراهية الواو مع الياء وقلبوها في يِيجَل ياءً لقربها من الياء وكسروا الياء إِشْعاراً بوجل وهو شاذ الجوهري : في المستقبَل منه أَربع لغات يَوْجَل و ياجَل و يَيْجل و يِيجَل بكسر الياء قال : وكذلك فيما أَشبهه من باب المثال إِذا كان لازماً فمن قال ياجَل جعل الواو أَلفاً لفتحة ما قبلها ومن قال يِيجَل بكسر الياء فهي على لغة بني أَسد فإِنهم يقولون أَنا إِيجَل ونحن نِيجَل وأَنت تِيجَل كلها بالكسر وهم لا يكسرون الياء في يَعْلَم لاستثقالهم الكسر على الياء وإِنما يكسرون في يِيجَل لتقوَّى إِحدى الياءين بالأُخرى ومن قال يَيْجَل بناه على هذه اللغة ولكنه فتح الياء كما فتحوها في يَعْلم والأَمر منه إِيْجَلْ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها . قال ابن بري : إِنما كسرت الياء من يِيجَلُ ليكون قلب الواو ياءً بوجه صحيح فأَما يَيْجَل بفتح الياء فإِنَّ قلب الواو فيه على غير قياس صحيحٍ وتقول منه : إِنِّي لأَوْجَل ورجلٌ أَوْجَلُ و وَجِلٌ قال الشاعر مَعْن بنُ أَوْس المُزَني : لعَمْرُكَ ما أَدرِي وإِنِّي لأَوْجَلُ على أَيِّنا تَغْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وكان لها جارَانِ لا يَخْفُرانِها أَبو جَعْدة العادِي وعَرْفاءُ جَيْأَلُ أَبو جَعْدة : الذئب وعَرْفاء : الضبُع وإِذا وقع الذئب والضبعُ في غنم مَنَعَ كلُّ واحد منهما صاحبَه . وقال سيبويه في قوله : اللهمَّ ضَبُعاً وذِئباً أَي اجْمَعْهُما وإِذا اجتمعا سَلِمَت الغنم وجمعه وِجَالٌ قالت جنوب أُخت عَمْرو ذي الكَلْب تَرْثِيه : وكُلُّ قَتِيلٍ وإِن لم تكن أَرَدْتَهُمُ منك باتوا وِجالا والأُنثى وَجِلة ولا يقال وَجْلاء وقومٌ وَجِلون و وِجالٌ . و واجَلَهُ فوَجَلَه : كان أَشدَّ وَجَلاً منه . وهذا مَوْجِله بالكسر : للموضع . و الوَجِيل و المَوْجِل : حفرة يستنقع فيها الماء يمانية
الرائد
* وجل يوجل: «وجلا»، أي خوفا. 1-ه: كان أشد وجلا منه. 2-ه: غلبه في الوجل.
الرائد
* وجل يوجل: وجالة ووجلا. أسن، شاخ.
الرائد
* وجل يوجل: وجلا وموجلا. خاف.
الرائد
* وجل. 1-مص. وجل ووجل. 2-خوف، ج أوجال.
الرائد
* وجل. خائف، ج وجلون ووجال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: