وصف و معنى و تعريف كلمة وجلهم:


وجلهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وجلهم في معاجم اللغة العربية:



وجلهم

جذر [جلهم]

  1. وَجَلَ: (فعل)
    • وَجَلَ (يَوْجُل) وَجْلاً
    • وَجَلَ صَاحِبَهُ : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ
    • وَجَلَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ
  2. وَجُلَ: (فعل)
    • وَجُلَ (يَوْجُلُ) وَجَلاً، ووَجالةً
    • وَجُلَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  3. وجُلَ: (فعل)
    • وجُلَ يوجُل ، وُجولاً ، فهو واجل
    • وجُل القلبُ: خاف وفزِع
  4. وجِلَ: (فعل)
    • وجِلَ يَوجَل ، وَجَلاً، ومَوْجَلاً ، فهو أَوجلُ، ووَجِلٌ والجمع : وِجالٌ وهي وَجِلَةٌ، ولا وَجْلاءُ
    • وجِل الشَّخصُ :خافَ وفزِع


  5. أَوْجَال: (اسم)
    • أَوْجَال : جمع وَجَل
  6. وَجَل: (اسم)
    • الجمع : أَوْجَالٌ
    • مصدر وَجِلَ
    • الوَجَلُ : الخَوْفُ، الفَزَعُ
    • مصدر وجِلَ
  7. وَجِل: (اسم)
    • الجمع : وجِلون و وِجال
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ
    • وَجَدَهُ وَجِلاً : خَائِفاً، فَزِعاً
  8. وَجِل: (اسم)
    • وَجِل : فاعل من وجِلَ
  9. وَجْل: (اسم)
    • وَجْل : مصدر وَجَلَ
  10. أَوجَلَ: (فعل)


    • أوجلَ يُوجل ، إيجالاً ، فهو مُوجِل ، والمفعول مُوجَل
    • أَوْجَلَهُ : أَخافه
  11. أَوجَل: (اسم)
    • الجمع : وِجال ، المؤنث: وجِلة ، و الجمع للمؤنث: وِجال
    • رَجُلٌ أوْجَلُ : خائِفٌ
    • اسم تفضيل من وجِلَ: أكثر خوفًا وهلعًا يبدو لي أنّ هذا أوجَلُهم في القتال
  12. أَوجلُ: (اسم)
    • أَوجلُ : فاعل من وجِلَ
  13. وَجيل: (اسم)
    • الوَجِيلُ : حُفرةٌ يَستنقِعُ فيها الماءُ
  14. إِيجال: (اسم)
    • إيجال : مصدر أَوجَلَ
  15. نَوَاجِلُ: (اسم)
    • نَوَاجِلُ : جمع ناجلُ
  16. إِيجال: (اسم)


    • إِيجال : مصدر آجَلَ
  17. وَجِلُون: (اسم)
    • وَجِلُون :جمع وَجِل
  18. مَواجِل: (اسم)
    • مَواجِل :جمع ماجِل
  19. وجل الشّخص:
    • خافَ وفزِع ''وجِل القلبُ- وعظَنا موعظةً وجلتْ منها القلوبُ- {الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ} ''.
  20. أوجل الرّجل:
    • أخافَه وأفزَعه ''أوجَل العدُوَّ- أوجله الموجُ فلم يسبح''.
  21. وَجَلَ جَارَهُ:
    • غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ.
  22. وجل القلب:


    • خاف وفزِع '' {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجُلَتْ قُلُوبُهُمْ} [ق] ''.
  23. رَجُلٌ أوْجَلُ:
    • خائِفٌ.
  24. وَجَلَ صَاحِبَهُ:
    • كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ.
  25. الاعتماد بالدفع المؤجّل: (مصطلحات)
    • ؟؟؟؟ فيه المشتري البضاعة قبل تسوية ثمنها ويستطيع منع البائع من اقتضائه إذا اكتشف غشّاً من جانبه. (قانونية)
,
  1. وَجَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجَلُ: الخَوْفُ. وجِلَ
      ـ وجِلَ ياجَلُ ويَيْجَلُ ويَوْجَلُ ويِيْجلُ، وَجَلاً ومَوْجَلاً، والأمرُ: ايْجَلْ.
      ـ مَوْجِلُ: للمَوْضِعِ.
      ـ رجُلٌ أوْجَلُ ووجِلٌ، ج: وِجالٌ ووَجِلونَ، وهي وَجِلَةٌ.
      ـ واجَلَهُ فوجَلَهُ: كان أشدَّ وَجَلاً منه.
      ـ وَجِيلُ ومَوْجِلُ: حُفْرَةٌ يُسْتَنْقَعُ فيها الماءُ.
      ـ إِيْجَلَى: موضع.
      ـ إيْجَلَنْ: قَلْعَةٌ بالمَغْرِبِ.
      ـ إِيْجِلِينُ: جَبَلٌ مُشْرِفٌ على مُرَّاكِش.
      ـ وَجُلَ: كَبِرَ.
      ـ وُجولُ: الشُّيوخُ.
  2. وجِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • وجِلَ يَوجَل ، وَجَلاً ، فهو وَجِل وأَوْجَل :-
      وجِل الشَّخصُ خافَ وفزِع :-وجِل القلبُ، - وعظَنا موعظةً وجلتْ منها القلوبُ، - {الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ} .
  3. وَجِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَجِلَ وَجِلَ َ (يَوْجَلُ) وَجَلاً، ومَوْجَلاً: خافَ وفَزِعَ.
      فهو أَوجلُ، ووَجِلٌ. والجمع : وِجالٌ.
      وهي وَجِلَةٌ، ولا يقال: وَجْلاءُ.
  4. وَجَلَ (المعجم الغني)
    • [و ج ل]. (فعل: ثلاثي متعد). وَجَلْتُ، أَوْجُلُ، مصدر وَجْلٌ.
      1. :-وَجَلَ صَاحِبَهُ :- : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ.
      2. :-وَجَلَ جَارَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ.
  5. وَجِلَ (المعجم الغني)
    • [و ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم). وَجِلْتُ، أَوْجَلُ، مصدر وَجَلٌ. :-ضُبِطَ السَّارِقُ فَوَجَلَ :- : فَزِعَ، خَافَ، وَجِرَ، وَجَفَ. :-هُوَ لاَ يَوْجَلُ مِنْ أَحَدٍ :-الأنفال آية 2 إِنَّمَا الْمُومِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ ( قرآن).
  6. وَجَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَجَلَهُ وَجَلَهُ ُ (يَوْجُلُهُ) وَجْلاً: غَلَبَهُ في الوَجَل.


  7. وَجُلَ (المعجم الغني)
    • [و ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم). وَجُلْتُ، أَوْجُلُ، مصدر وَجَالَةٌ، وَجَلٌ. :-وَجُلَ الرَّجُلُ :- : أَسَنَّ، شَاخَ.
  8. أوْجَلَ (المعجم الغني)
    • [و ج ل]. (فعل: رباعي متعد). أَوْجَلْتُ، أُوْجِلُ، أَوْجِلْ، مصدر إِيجَالٌ. :-أوْجَلَهُ فِي مَكَانٍ مُقْفِرٍ :- : أخَافَهُ.
  9. أَوْجَلُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَوْجَلُ :-
      جمع وِجال، مؤ وجِلة، جمع مؤ وِجال:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ.
      2 - اسم تفضيل من وجِلَ: أكثر خوفًا وهلعًا :-يبدو لي أنّ هذا أوجَلُهم في القتال.
  10. وَجِل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَجِل :-
      جمع وجِلون ووِجال: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ.
  11. وجل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خافَ وفزِع :-وجِل القلبُ- وعظَنا موعظةً وجلتْ منها القلوبُ- {الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ}.
  12. المَوْجَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْجَلُ : مصدر وَجِلَ.
      و المَوْجَلُ حِجارةٌ مُلْسٌ لينة.
  13. المَوْجِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْجِلُ : موضِعُ الوَجَل.
      و المَوْجِلُ حُفرةٌ يستنقِع فيها الماءُ.
      [يمانية].
  14. وَجُلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَجُلَ وَجُلَ ُ (يَوْجُلُ) وَجَلاً، ووَجالةً: كَبِرَ وشاخ.
  15. وَجَلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْجَالٌ. [و ج ل]. (مصدر وَجِلَ). :- لاَ يَعْرِفُ الوَجَلُ إِلَى قَلْبِهِ سَبِيلاً :- : الخَوْفُ، الفَزَعُ.
  16. أوجلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوجلَ يُوجل ، إيجالاً ، فهو مُوجِل ، والمفعول مُوجَل :-
      أوجل الرَّجُلَ أخافَه وأفزَعه :-أوجَل العدُوَّ، - أوجله الموجُ فلم يسبح.
  17. وجُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجُلَ يوجُل ، وُجولاً ، فهو واجل :-
      وجُل القلبُ خاف وفزِع :- {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجُلَتْ قُلُوبُهُمْ} [قرآن] .
  18. أوجل (المعجم الرائد)
    • أوجل
      1- أوجل : خائف. 2- أوجل : أشد خوفا.
  19. وجل (المعجم الرائد)
    • وجل
      1-خائف، جمع : وجلون ووجال
  20. وجل (المعجم مختار الصحاح)
    • و ج ل: الوَجَلُ الخوف وقد وَجِلَ بالكسر يَوْجَل وَجَلاً و مَوْجَلا أيضا بفتح الجيم فيهما والموضع مَوْجِلٌ بالكسر
  21. الوَجِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجِيلُ : حُفرةٌ يَستنقِعُ فيها الماءُ.
      [يمانية].
  22. وَجَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَجَل :-
      مصدر وجِلَ.
  23. أَوجل (المعجم الرائد)
    • أوجل - إيجالا
      1-أوجله : أخافه
  24. وجل (المعجم الرائد)
    • وجل - يوجل ، وجالة ووجلا
      1-أسن، شاخ
  25. أوجل الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أخافَه وأفزَعه :-أوجَل العدُوَّ- أوجله الموجُ فلم يسبح.


معنى وجلهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أَو العوسج الأَسود: شَجَرة من الفَصِيلة السَّدْرية، قشورها مُسْهِلة. من فصيلة النبقيَّات.الجُلْهُم: الصخرة الضخمة. ( ج ) جَلاهِم.الجَلْهَمَة: إحدى حافَتَي الوادي. وهما بمنزلة الشَّطَّين. ( ج ) جَلاهِم.الجُلْهُمة: الجَلهمة. وـ الشدَّة. وـ الخُطَّة. ( ج ) جلاهِم.الجُلْهوم: الجماعة الكثيرة.
مختار الصحاح
ج ل ه م : في حديث أبي سفيان { ما كدت تأذن لي حتى تأذن لحجارة الجُلْهُمَتَينِ } قال أبو عبيد أراد جانبي الوادي والمعروف الجلهتان وقال ولم أسمع بالجلهمة إلا في هذا الحديث وما جاءت إلا ولها أصلجَلهةٌ في ج ل ه م
الصحاح في اللغة
الجُلْهُمَةُ بالضم الذي في حديث أبي سفيان: ما كدتَ تأذن لي حتى تأذن لحجارة الجُلْهُمَتَيْنِ. قال أبو عبيد: أراد جانبي الوادي.
لسان العرب
جُلْهُمَتا الوادي ناحيتاه وقيل حافتاه ومنه حديث أَبي سُفْيان أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَخَّرَ أَبا سُفْيانَ في الإِذْنِ وأَدْخَلَ غيرَه من الناس قبله فقال ما كِدْتَ تَأْذَنُ لي حتى تَأْذَنَ لحجارة الجُلْهُمَتَيْنِ قال أَبو عبيد أَراد جانبَي الوادي قال والمعروف الجَلْهَتان قال أَبو عبيد ولم أَسمع بالجُلْهُمةِ إِلا في هذا الحديث وما جاءت إِلا ولها أَصل وقال شمر لم أَسمع الجُلْهُمَة إِلا في هذا الحديث وحرفاً آخر قال أَبو زيد يقال هذا جُلْهُمٌ قال ابن بري يروى أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال له أَنْتَ كما قِيل كل الصيد في جَوْف الفَرا أَراد صلى الله عليه وسلم أَن يَتأَلَّفَه بهذا الكلام وكان من المؤَلَّفَةِ قلوبهم وهو أَبو سفيان بن الحرث بن عبد المُطَّلِبِ وكان هجا النبي صلى الله عليه وسلم هجاءً قبيحاً قال والمشهور في الروايتين الجلَهْمَتَيْنِ بفتح الجيم قال ولم يَرْوِ أَحدٌ الجُلْهُمَتَيْن بضم الجيم إِلا شمر وابن حالويه قال والدليل على أَنه مفتوح قول أَبي عبيد إِنه أَراد الجَلْهَتَيْنِ فزاد الميم قال ولو كانت الجيم مضمومة لم تكن الميم زائدة وقال أَبو هَفَّانَ المِهْزَمِيُّ جُلْهُمَةُ اسم رجل بالضم منقول من الجُلْهمة لطَرَفِ الوادي قال والمحدّثون يُخْطئُون ويقولون الجَلْهَمَتَيْن قال والجَلْهَةُ ناحية الوادي وأَنشد كأَنَّها وقد بَدا عُوارِضُ واللَّيْلُ بين قَنَوَيْنِ رَابِضُ بِجَلْهَةِ الوادِي قَطعاً نواهِضُ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث الجُلْهُمَةُ فم الوادي وقيل جانبه زيدت فيها الميم كما زيدت في زُرْقُمٍ وسُتْهُمٍ قال أَبو منصور العرب زادت الميم في حروف كثيرة منها قولهم قَصْمَل الشيءَ إِذا كسره وأَصله قَصَلَ وجَلْمَطَ شعره إِذا حَلقه والأَصل جَلَطَ وفَرْصَمَ الشيء إِذا قطعه والأَصل فَرَصَ والله أَعلم وجُلْهُمَة بالضم اسم رجل وجُلْهُمُ اسم امرأَة أَنشد سيبويه للأَسود بن يَعْفُرَ أَوْدَى ابنُ جُلْهُمَ عَبَّادٌ بصِرْمَتِهِ إِنَّ ابنَ جُلْهُمَ أَمْسَى حَيَّةَ الوادي أَراد المرأَة ولذلك لم يَصْرِفْ قال سيبويه والعرب يسمون الرجل جُلْهُمَةَ والمرأَة جُلْهُمَ والجُلْهُمِ القارَةُ الضخمة ( * قوله « القارة الضخمة » كذا بالقاف في الأصل والتهذيب والتكملة وتحرّفت في نسخ القاموس بالفأرة ) وحَيٌّ من ربيعة يقال لهم الجَلاهِمُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: