وصف و معنى و تعريف كلمة وجمين:


وجمين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وجمين في معاجم اللغة العربية:



وجمين

جذر [وجم]

  1. تَجَمّى: (فعل)
    • تَجَمّى : تجَمَّع
  2. مَجَامّ : (اسم)
    • مَجَامّ : جمع مَجلى
  3. مَجَامُّ : (اسم)
    • مَجَامُّ : جمع مَجَمُّ
  4. جَمّاء : (اسم)
    • الجَمَّاءُ : بَيضةُ الرّأس
    • جاءوا الجَمّاءَ الغفيرَ، وجَمّاءَ الغفِير: مُجْتمِعينَ كثِيرين


  5. جَمَّاءُ : (اسم)
    • جَمَّاءُ : فاعل من جَمَّ
  6. جَماء : (اسم)
    • الجَمَاءُ : الجَمَأُ
  7. جُماء : (اسم)
    • الجُمَاءُ : الجَمَا
  8. جام : (اسم)
    • الجمع : جاماتٌ ، و أَجوامٌ ، و جُومٌ
    • الجامُ : إِناءٌ للشَّراب والطَّعام من فضَّة أَوْ نحوها، وهي مؤَنثة
    • صبَّ عليه جامَه: غضب عليه واستفزه
  9. جام : (اسم)
    • جام : جمع جامة
  10. جامَ : (فعل)


    • جُمْتُ، أَجُومُ، مصدر جَوْمٌ
    • جَامَ الرَّجُلُ : طَلَبَ شَيْئاً خَيْراً أَوْ شَرّاً
  11. أَوجام : (اسم)
    • أَوجام : جمع وَجم
  12. جَمَّ : (فعل)
    • جَمَمَ، يَجِمُّ، مصدر جَمٌّ، جُمُومٌ فهو أجَمُّ، وهي جَمَّاءُ والجمع : جُمٌّ
    • جَمَّتِ الأَمْطَارُ : كَثُرَتْ، اِجْتَمَعَتْ
    • جَمَّتِ البِئْرُ : كَثُرَ مَاؤُهَا
    • جَمَّ العَظْمُ: كَثُرَ لحمُهُ
    • جَمَّ الكَبْشُ والنَّعجةُ ونحوهما: لم يكن له قَرْنٌ
    • عند النِّطاح يُغلَبُ الكَبْشُ الأَجَمُّ : يضرب لمن غَلبَهُ صاحبه بما أَعدَّ له
    • جَمّ الرجلُ: دخل الحرْبَ بلا رُمْحٍ
    • جَمّ البِناءُ: كان بغير شُرفَةٍ
    • جَمّ السَّطحُ: كان بغير سُتْرَةٍ
    • جمَّ الشَّخصُ :استراح فعادت إليه قوّته
    • جمَّ المالُ وغيرُه :اجتمع وكَثُر
    • جَمَّ الفرسُ: ترك الضَّرَابَ فتجمَّع ماؤُه
    • جَمَّ الأَمرُ: دَنا وحانَ
    • جَمَّ الماءَ ونحوَه: تَرَكه ليجتمع
    • جَمَّ الإِناءَ والمِكْيالَ ونحوَهما: مَلأَه حتى تجاوز أَعْلاه فالمكيالُ جَمَّامٌ، وجَمَّانُ وهي جَمَّى
  13. وَجَمَ : (فعل)
    • وجَمَ / وجَمَ عن / وجَمَ لـ / وجَمَ من يجِم ، جِمْ ، وَجْمًا ووُجُومًا ، فهو واجِم ووَجِم ، والمفعول موجوم عنه
    • وَجَم الشّخصُ : سكت وعجز عن الكلام من شِدّة الغيظ أو الخَوف أو الهمّ أو التّعجّب
    • وَجَمَ الرَّجُلُ : عَبَسَ وَجْهُهُ لِشِدَّةِ الْحُزْنِ وَسَكَتَ
    • وَجَمَ الْمُتَّهَمُ مِنَ الاتِّهَامِ : أَمْسَكَ وَ هُوَ كَارِهٌ
    • وَجَمَ لِصَدِيقَهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ : رَثَى لَهُ وَحَزِنَ عَلَيْهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ
    • وجَم عن الأمر/ وجَم من الأمر: أمسك عنه وهو كاره
    • وَجَمَهُ بِعُنْفٍ : ضَرَبَهُ بِقَبْضَةِ يَدِهِ
    • وَجَمَ فِعْلَهُ : كَرِهَهُ
    • وَجَمَ عَنْهُ : سَكَتَ فَزَعاً
    • وَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • وَجَمَ فلانًا وجْمًا: لَكَزَهُ
  14. أَجَمَّ : (فعل)
    • أَجْمَمْتُ، أُجِمُّ، أَجْمِمْ، مصدر إِجْمَامٌ
    • أَجَمُّ الإِنسانُ والفرسُ ونحوهما: استراح فذهب إِعياؤُه
    • أَجَمَّ الأَمْرُ : دَنَا، حَانَ، قَرُبَ أَجَمَّ الْفِرَاقُ أَجَمَّتِ الْحَاجَةُ
    • أَجَمَّ الْمَاءَ : تَرَكَهُ يَتَجَمَّعُ
    • أَجَمَّ الْفَرَسَ : تَرَكَهُ لِيَسْتَرِيحَ
    • أَجَمَّ لِسَانَهُ عَنِ الْكَلاَمِ : سَكَتَ وَاسْتَرَاحَ
    • أَجَمُّ الإِنسانَ والفرَسَ وغيرَهما: أرَاحَهُ
  15. أَجِمَ : (فعل)
    • أَجِمَ، يَأْجِمُ، مصدر أَجْمٌ، أُجُومٌ
    • أَجَمَ الرَّجُلُ : سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ
    • أَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • أَجَمَ الْمَاءُ : أَجَنَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَفَسَدَ
    • أَجَمَ الطَّعَامَ أَجْماً : مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ
    • أَجَمَتِ النَّارُ : أَجَّتْ
    • أَجَمَ فلاناً: حَمَله على ما يَكرهُه
  16. أَجْم : (اسم)


    • أَجْم : مصدر أَجَمَ
  17. أَجَّمَ : (فعل)
    • أجَّمَ النارَ: أَوقدها وأَجّجها
  18. جَمَأُ : (اسم)
    • الجَمَأُ : الشَّخْص
  19. فَجِمَ : (فعل)
    • فَجِمَ فَجَمًا فهو أَفْجمُ، وهي فجماءُ والجمع : فُجْمٌ
    • فَجِمَ : غلُظَ شِدقُه
  20. إِلجام : (اسم)
    • مصدر ألْجَمَ
    • إلْجَامُ الفَرَسِ : إلْبَاسُهُ اللِّجَامَ
    • إِلْجَامُ الأَهْوَاءِ : الحَدُّ مِنْ تَصَرُّفِهَا وَشَطَطِهَا
  21. إِلجام : (اسم)
    • إلجام : مصدر أَلْجَمَ
  22. أَجْؤُم : (اسم)


    • أَجْؤُم : جمع جَامُ
  23. أَجوام : (اسم)
    • أَجوام : جمع جام
  24. أُجُم : (اسم)
    • الجمع : آجام
    • الأُجُم : القَصْر
    • الأُجُم :الحِصن
  25. أجَم : (اسم)
    • أجَم : جمع أَجَمَة
,
  1. جمي (المعجم لسان العرب)
    • "الجَمَا والجُمَا: نُتوءٌ ووَرَمٌ في البدن.
      الفراء: جُماءُ كلِّ شيء حَزْرُه وهو مقداره.
      وجَمَاءُ الشيء وجُماؤه: شخصُه وحَجْمُه؛

      قال: يا أُمَّ سَلْمَى، عَجِّلي بخُرْسِ،وخُبْزةٍ مِثْلِ جُمَاءِ التُّرْس؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر يرثي رجلاً: جَعَلْتُ وِسادَهُ إِحْدَى يَدَيْهِ،وفَوْقَ جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِ ‏

      ويروى: ‏وتَحْتَ جُمَائِه؛ قال ابن حمزة: وهو غلط لأَن الميت إِنما يجعل الخشب فوقه لا تحته.
      قال أَبو بكر: يقال جَمَاءُ التُّرْسِ وجُمَاؤُه،وهو اجتماعه ونُتُوءُه.
      وجُمَاءُ الشيء: قَدْرُه.
      أَبو عمرو: الجُمَاء شخص الشيء تراه من تحت الثوب؛ وقال:فيا عَجَباً للحُبِّ داءً فلا يُرَى له تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ جُمََاءُ الجوهري: الجَمَاءُ والجَمَاءَةُ الشخصُ.
      ابن السكيت: تَجَمَّى القومُ إِذا اجتمع بعضهم إِلى بعض، وقد تَجَمَّوْا عليه.
      ابن بُزُرْجَ: جَمَاءُ كل شيء اجتماعُه وحَركته؛

      وأَنشد: وبَظْر قد تَفَلَّقَ عن شَفِيرٍ،كأَنَّ جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُود؟

      ‏قال ابن سيده: وهو من ذوات الياء، لأَن انقلاب الأَلف عن الياء طرفاً أَكثر من انقلابها عن الواو، والله أَعلم.
      "
  2. تَجَمّى (المعجم الرائد)


    • تجمى - تجميا
      1-تجمى القوم عليه : تجمعوا عليه
  3. تَجَمّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَمّى : تجَمَّع.
      ويقال: تَجَمَّوْا عليه.
  4. جَمَاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَمَاءُ، وجَمَائَةُ, وجُمَاءُ وجُمَائَةُ: الشخصُ من الشيءِ، وحَجْمُه،
      ـ جَمَى وجُمَى: نُتُوءٌ، وَوَرَمٌ في الثَّدْيِ، والحَجَرُ الناتِئُ على وجهِ الأرضِ، ومقْدارُ الشيءِ، وظَهْرُ كُلِّ شيءٍ،
      ـ جَمَى من الجَنينِ وغَيْرِهِ: حَرَكَتُه، واجْتِماعُهُ، ونُتُوءٌ، وَوَرَمٌ في البَدَنِ، وجُمَى،
      ـ تَجَمَّى القَوْمُ: اجْتَمَعَ بعضُهُمْ إلى بَعْضٍ.
  5. الجَمُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَمُّ: الكثيرُ من كلِّ شيءٍ، كالجَمِيمِ،
      ـ الجَمُّ من الظهيرةِ والماءِ: مُعْظَمُهُ، كجُمَّتِه ,ج: جِمامٌ وجُمومٌ، والكَيْلُ إلى رأسِ المِكْيالِ كالجِمامِ، الجُمام والجِمام والجَمام،
      ـ الجِمُّ: الشَّيْطان أو الشَّياطينُ،
      ـ الجُمَّ: صَدَفٌ.
      ـ جَمَّ ماؤُه يَجُمُّ ويَجِمُّ جُموماً: كَثُرَ واجْتَمَعَ، كاسْتَجَمَّ،
      ـ جَمَّ البِئْرُ: تَراجَعَ ماؤُها،
      ـ جَمَّ الفَرَسُ جَماماً: تَرَكَ الضِّرابَ فَتَجَمَّعَ ماؤُه،
      ـ جَمّاً وجَماماً: تُرِكَ فلم يُرْكَبْ فَعَفا من تَعَبِه، كأَجَمَّ وأجَمَّهُ هو،
      ـ جَمَّ العَظْمُ: كثُرَ لَحْمُه، فهو أجَمُّ،
      ـ و جَمَّ ـ الماءَ: تَرَكَهُ يَجْتَمِعُ، كأَجَمَّهُ،
      ـ جَمَّ الأَمْرُ: دَنا، كأَجَمَّ.
      ـ جَمَّةُ السَّفينَةِ: المَوْضِعُ الذي يَجْتَمِعُ فيه الرَّشْحُ من حُزوزِه،
      ـ جُمَّهُ: مُجْتَمَعُ شَعَرِ الرأسِ.
      ـ مُجَمَّمٍ: ذو الجُمَّةِ.
      ـ الجُمَّانِيُّ: طَويلُها.
      ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ: تابِعِيٌّ.
      ـ جَمامٍ: الراحَةُ.
      ـ جُمامٍ وجِمامٍ: ما اجْتَمَعَ من ماءِ الفَرَسِ،
      ـ جُمام وجِمام وجَمام وجَمَم: ما على رأسِ المَكُّوكِ فَوقَ طَفافِه ,وقد جَمَّمْتُه وجَمَمْتُه وأَجْمَمْتُه، فهو جَمَّانٌ وجَمَّامٌ.
      ـ جُمْجُمَةٌ جَمَّاءُ: مَلأْى.
      ـ جَمومٍ: البِئْرُ الكثيرَةُ الماء، كالجَمَّةِ، وفَرَسٌ كُلَّما ذَهَبَ منه جَرْيٌ، جاءَهُ جَرْيٌ آخَرُ.
      ـ جاءَ في جَمَّةٍ عَظيمَةٍ، جُمَّةٍ، أي: جَماعةٍ يَسألونَ الدِّيَةَ.
      ـ الجَمِيمُ: النَّبْتُ الكثيرُ، أو الناهضُ المُنْتَشِرُ، وقد جَمَّمَ وتَجَمَّمَ, ج: أجِمَّاءُ.
      ـ الجَمِيمةُ: النَّصِيَّةُ بَلَغَتْ نِصْفَ شَهْرٍ، فَمَلأَتِ الفَمَ.
      ـ أُجَيْمَة: بِنْتُ صَيْفِيٍّ، وبِنْتُ جُمامِ بنِ الجَموحِ: صَحابيَّتانِ.
      ـ اسْتَجَمَّتِ الأرضُ: خَرَجَ نَبْتُها.
      ـ المَجَمُّ: الصَّدرُ.
      ـ هو واسِعُ المَجَمِّ أي: رَحْبُ الذِّراعِ واسِعُ الصَّدْرِ.
      ـ الأَجَمُّ: الرَّجلُ بلا رُمْحٍ، والكَبْشُ بلا قَرْنٍ، وقُبُلُ المرأةِ، والقَدَحُ.
      ـ امرأةٌ جَمَّاءُ العِظامِ: كثيرَةُ اللَّحْمِ.
      ـ وجاؤُوا جَمّاً غَفيراً، والجَمَّاءَ الغَفيرَ: بأجْمَعِهِمْ. وذُكِرَ في غ ف ر.
      ـ الجَمَّاءُ: المَلْساءُ، وبَيْضَةُ الرأسِ.
      ـ الجُمَّى: الباقِلاءُ.
      ـ الجَمْجَمَةُ: أن لا يُبَيِّنَ كلامَهُ، كالتَّجَمْجُمِ، وإخفاءُ الشيءِ في الصَّدْرِ، والإِهْلاكُ،
      ـ الجُمْجُمَة: القِحْفُ، أو العَظْمُ فيه الدِّماغُ, ج: جُمْجُمٌ، وضَرْبٌ من المَكاييلِ، والبِئْرُ تُحْفَرُ في السَّبَخَةِ، والقَدَحُ من خَشَبٍ.
      ـ الجَمَاجِمُ: الساداتُ، والقبائلُ التي تُنْسَبُ إليها البُطونُ، كالجِمامِ، وسِكَّةٌ بِجُرْجانَ.
      ـ دَيْرُ الجَمَاجِمِ: ع قُرْبَ الكُوفَةِ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى، وعَلِيُّ بنُ مَسْعودٍ الجَماجِمِيَّانِ،
      ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ التَّجْمِيمُ: مُتْعَةُ المُطَلَّقَةِ.
      ـ الجَمَّاوانِ: هَضْبتانِ قُرْبَ المدينةِ.
      ـ جَمَّامُ بنُ دُعْمِيٍ: في حِمْيَرَ،
      ـ جَمَّانُ بنُ هَدادٍ: في الأَزْدِ.
      ـ الجُمْجُمُ: للمَداسِ.
  6. جُمانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جُمانُ: اللُّؤْلُؤ، أو هَنَواتٌ أشْكالُ اللُّؤْلُؤ من فِضَّةٍ، الواحِدَةُ: جُمانَةٌ، وسَفيفَةٌ من أدَمٍ يُنْسَجُ، وفيها خَرَزٌ من كُلِّ لَوْنٍ، تَتَوَشَّحُهُ المَرْأةُ، أو خَرَزٌ يُبَيَّضُ بماءِ الفِضَّةِ، وجَمَلٌ، وجَبَلٌ.
      ـ أحْمَدُ بنُ مُحَمَّد بنِ جُمانٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ جُمَانَةُ: امْرَأةٌ، ورَمْلَةٌ، وفَرَسُ الطُّفَيْلِ بنِ مالِكٍ.
      ـ جُمْنُ أو جُمُنُ: جَبَلٌ في شِقِّ اليَمامَةِ.
      ـ أبو الحَارِثِ جُمَّيْنٌ، المَدِينيُّ ضَبَطَهُ المُحَدِّثونَ بالنونِ، والصَّوابُ: بالزاي المُعْجَمَةِ. أنْشَدَ أبو بكْرِ بنُ مُقْسِمٍ: إنَّ أبا الحَارِثِ جُمَّيْزا **** قد أُوتِيَ الحِكْمَةَ والمَيزا


  7. جوم (المعجم لسان العرب)
    • "الجَوْمُ: الرِّعاءُ يكون أَمرهم واحداً.
      الليث: الجَوْمُ كأَنها فارسية، وهم الرُّعاةُ أَمرهم وكلامهم ومجلسهم واحد.
      والجَامُ: إِناء من فضة، عربي صحيح؛ قال ابن سيده: وإِما قضينا بأَنَّ أَلفها واو لأَنها عين.
      ابن الأَعرابي: الجَامُ الفَاثُور من اللُّجَيْن ويُجْمَع على أَجْؤُمٍ.
      قال: وجامَ يَجُومُ مثل حامَ يَحُوم حَوْماً إِذا طلب شيئاً خيراً أَو شرّاً.
      ابن الأَعرابي: جمعُ الجَامِ جامات، ومنهم من يقول جُومٌ.
      ابن بري: الجَامُ جمع جامَة، وجمعها جاماتٌ، وتصغيرها جُوَيْمة، قال: وهي مؤنثة أَعني الجام.
      "


معنى وجمين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَجَمَ** \- [و ج م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَجَمْتُ**،** أَجِمُ**،** جِمْ**، مص. وَجْمٌ، وُجُومٌ. 1. "وَجَمَ الرَّجُلُ" : سَكَتَ وَعَجَزَ عَنِ الكَلاَمِ خَوْفاً وَفَزَعاً. "وَجَمَ الْمُتَّهَمُ أَمَامَ بَرَاهِينِ إِدَانَتِهِ". 2. "وَجَمَ الرَّجُلُ" : عَبَسَ وَجْهُهُ لِشِدَّةِ الْحُزْنِ وَسَكَتَ. 3. "وَجَمَ الْمُتَّهَمُ مِنَ الاتِّهَامِ" : أَمْسَكَ وَ هُوَ كَارِهٌ. 4. "وَجَمَ لِصَدِيقَهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ" : رَثَى لَهُ وَحَزِنَ عَلَيْهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ. 5. "وَجَمَهُ بِعُنْفٍ" : ضَرَبَهُ بِقَبْضَةِ يَدِهِ. 6. "وَجَمَ فِعْلَهُ" : كَرِهَهُ. 7. "وَجَمَ عَنْهُ" : سَكَتَ فَزَعاً. 8. "وَجَمَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ.
معجم الغني
**وَجِمٌ** \- [و ج م]. (صِيغَةُ فَعِل). "ظَلَّ وَجِماً فِي زَاوِيَةِ البَيْتِ" : سَاكِناً، وَاجِماً، عَابِساً لِشِدَّةِ حُزْنٍ.
معجم الغني
**وَجْمٌ** \- ج:** أَوْجَامٌ**،** وُجُومٌ**. [و ج م]. (مص. وَجَمَ). 1. "وَجْمُ القُبُورِ أَوِ التِّلاَلِ" : أَيْ حِجَارَةٌ مَرْكُومٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ عَلَى رُؤُوسِهَا. 2. "وَجْمُ الصَّحَارِي" : عَلاَمَاتٌ يُهْتَدَى بِهَا. 3. "رَجُلٌ وَجْمٌ" : بَخِيلٌ أَوْ لَئِيمٌ أَوْ رَدِيءٌ. 4. "وَجْمُ سُـوءٍ" : رَجُلُ سُوءٍ. 5. "بَيْتٌ وَجْمٌ" : عَظِيمٌ.
المعجم الوسيط
ـِ ( يَجِمُ ) وَجْماً، ووُجُوماً: سكت على غيظ. وـ عَبَس وأطرق وسكت عن الكلام لشَدَّة الحزن. وـ الشيء: كرهه. فهو واجم، ووَجِم. وـ عنه: سكت فَزَعاً. فهو واجم. وـ فلاناً وَجْماً: لكزه. ( يمانية ).( الوَجْمُ ): أبنية يُهْتَدَى بها في الصَّحارى. وـ الصَّخرة. ورجل وَجْم: رديء. ووجْم سَوْء: رجل سَوْء. وبيت وَجْم: عظيم. ( ج ) أوجام، ووُجُوم.( الوَجَمُ ): البخيل. وـ الخفيف الجسم اللئيم. وـ حجارة مركومة، بعضها فوق بعض على رءوس الآكام. وـ علامة يُهْتَدَى بها في الصَّحارَى. ( ج ) أوجام، ووجوم. ورجل وَجَم: رديء.( الوَجَمَةُ ): المَسَبَّة. يقال: رماه بوَجَمَة.( الوَجِيمُ ) من الأيام: الشّديد الحرّ.( الوَجِيمَةُ ) من الطعام والعلف: المؤونة.
مختار الصحاح
و ج م : وَجَم من الأمر وُجُوماً و الوَاجِمُ الذي اشتد حُزنه حتى أمسك عن الكلام
الصحاح في اللغة
وَجَمَ من الأمر وُجوماً. والواجِمُ: الذي اشتدَّ حزنه حتَّى أمسك عن الكلام. يقال: مالي أراك واجِماً. ويقال: لم أَجِمْ عنه، أي لم أسكت عنه فَزَعاً. ويومٌ وَجيمٌ، أي شديد الحرّ. ويقال: يكون ذلك وَجْمَةً، أي مسبَّةً. والوَجْمَةُ مثل الوجبة، وهي الأكلة الواحدة. والوَجَمُ بالتحريك: واحد الأوْجامِ، وهي علاماتٌ وأبنيةٌ يُهتدى بها في الصحارى.
لسان العرب
الوُجومُ السكوتُ على غَيْظٍ أَبو عبيد إِذا اشتدَّ حُزْنُه حتى يُمْسِك عن الطعام ( * قوله « عن الطعام » في التهذيب عن الكلام ) فهو الواجمُ والواجمُ الذي اشتدَّ حُزْنه حتى أَمْسَك عن الكلام يقال ما لي أَراكَ واجِماً وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَنه لَقِيَ طَلْحةَ فقال ما لي أَراك واجِماً ؟ أَي مُهْتَمّاً والواجمُ الذي أَسْكتَه الهمُّ وعَلَتْه الكآبةُ وقيل الوُجومُ الحُزْنُ ويقال لم أَجِمْ عنه أَي لم أَسكُتْ عنه فَزَعاً والواجِمُ والوَجِمُ العَبوسُ المُطْرِقُ من شدَّةِ الحُزْن وقد وَجَمَ يَجِمُ وَجْماً ووُجُوماً وأَجَمَ على البدل حكاها سيبويه ووجَمَ الشيءَ وَجْماً ووُجوماً كرِهَه ووَجَم الرجلَ وَجْماً لكَزَه يمانية ورجلٌ وَجَمٌ رديءٌ وأَوْجَمُ الرملِ مُعْظمُه قال رؤبة والحِجْرُ والصَّمّانُ يَحْبُو أَوْجَمُه ووَجْمةُ اسمُ موضع قال كثيِّر أَجَدَّتْ خُفوفاً من جُنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ لمَّا اسجَهَرَّتْ حَرورُها ابن الأَعرابي الوَجَمُ جبل صغير مثل الإرَم ابن شميل الوَجَمُ حجارةٌ ( * قوله « الوجم حجارة » هو بالفتح والتحريك ) مركومةٌ بعضُها فوق بعض على رؤوس القُورِ والأِكام وهي أَغلظُ وأَطولُ في السماء من الأُرومِ قال وحجارتُها عظامٌ كحجارة الصِّيرة والأَمَرَة لو اجتمع على حجرٍ أَلفُ رجل لم يُحَرِّكوه وهي أَيضاً من صَنْعة عاد وأَصلُ الوَجَمِ مُستدِيرٌ وأَعلاهُ مُحدَّد والجماعة الوُجوم قال رؤبة وهامة كالصَّمْدِ بين الأَصْمادْ أَو وَجَمِ العادِيّ بين الأَجْمادْ الجوهري والوجَمُ بالتحريك واحد الأَوْجامِ وهي علاماتٌ وأَبْنِيةٌ يُهْتَدى بها في الصَّحارَى ابن الأَعرابي بيتٌ وَجْمٌ ووَجَمٌ والأَوْجامُ البيوتُ وهي العِظامُ منها قال رؤبة لو كان مِنْ دُونِ رُكامِ المُرْتَكَمْ وأَرْمُلِ الدَّهْنا وصَمّانِ الوَجَمْ قال والوَجَمُ الصَّمّانُ نفْسُه ويُجمع أَوْجاماً وقال رؤبة كأَنَّ أَوْجاماً وصَخْراً صاخِرا ويومٌ وَجِيمٌ أَي شديدُ الحرِّ وهو بالحاء أَيضاً ويقال يكون ذلك وَجَمة أَي مَسَبَّةً والوَجْمةُ مثل الوَجْبة وهي الأَكْلة الواحدة
الرائد
* وجم يجم: وجما ووجوما. 1-سكت وعجز عن التكلم من كثرة الحزن أو الخوف. 2-عبس وجهه وأطرق من كثرة الحزن. 3-له من كذا: رثى له وحزن بسببه. 4-الشيء: كرهه. 5-من الأمر: امتنع عنه وهو كاره.
الرائد
* وجم يجم: وجما. ه: لكزه، لكمه.
الرائد
* وجم. ج أوجام ووجوم. 1-حجارة مركوم بعضها فوق بعضها الآخر على رؤوس القبور أو التلال. 2-علامات يهتدى بها في الصحارى. 3- بخيل. 4-لئيم، حقير. 5-خفيف الجسم صغيره. 6-«بيت وجم»: عظيم.
الرائد
* وجم. عبوس مطرق لشدة الحزن.
الرائد
* وجم. ج أوجام ووجوم. 1-مص. وجم. 2-حجارة مركوم بعضها فوق بعضها الآخر على رؤوس القبور أو التلال. 3-علامات يهتدى بها في الصحارى. 4-«رجل وجم»: رديء شرير. 5-«وجم سوء»: أي رجل سوء. 6-«بيت وجم»: عظيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: