وصف و معنى و تعريف كلمة وجناهم:


وجناهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وجناهم في معاجم اللغة العربية:



وجناهم

جذر [وجن]

  1. أَجَن : (اسم)
    • مصدر أجِنَ
  2. أَجَنَ : (فعل)
    • أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن
    • أَجَنَ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ
    • أَجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ
  3. أَجَنَّ : (فعل)
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ - للمتعدِّي
    • أَجَنَّ الْوَلَدُ : اِسْتَتَرَ
    • أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر
    • أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته
    • أجَنَّ الشيءَ: ستره
    • أجَنَّ :جعل له ما يَجُنُّهُ
    • أَجَنَّ الْمَيِّتَ : قَبَرَهُ، كَفَنَهُ
    • أَجَنَّهُ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ
    • أَجَنَّ الْوَلَدَ : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً
    • أجنَّ الرَّجلُ جُنّ، زال عقله
    • أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ: أَكنَّه
  4. أَجِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ


  5. أَجِن : (اسم)
    • أَجِن : فاعل من أَجَنَ
  6. أَجِنَ : (فعل)
    • أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن
    • أجِن الماءُ أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه
  7. أَجْن : (اسم)
    • أَجْن : مصدر أَجَنَ
  8. أَجْنٍ : (اسم)
    • أَجْنٍ : جمع جَنَى
  9. سَجَنَ : (فعل)
    • سجَنَ يَسجُن ، سَجْنًا ، فهو ساجِن ، والمفعول مَسْجون وسَجين وهي مسجونة وسجينة والجمع : سَجْنَى، وسجائن
    • سَجَنَ اللِّصَّ : حَبَسَهُ في السِّجْنِ
    • سَجَنَ الهَمَّ : أَخْفَاهُ
    • سَجَنَ في دَيْرٍ: دَخَلَ حَيَاةَ الرَّهْبَنَةِ
    • سجَن لسانَه: لم يتكلّم
  10. سَجْن : (اسم)


    • سَجْن : مصدر سَجَنَ
  11. سَجَّنَ : (فعل)
    • سجَّنَ يُسجِّن ، تسجينًا ، فهو مُسجِّن ، والمفعول مُسجَّن
    • سَجَّنَ الشَّيْءَ : شَقَّقَهُ
    • سجَّنَ فلانًا :حبسَه، بالغ في حبْسِه
    • سجَّنُ النخلَ: حفر في أُصولها حُفَرًا تجذِبُ الماءَ إِليها
  12. سَجن : (اسم)
    • سَجْنُهُ مُخَالِفٌ للْقَانُونِ : حَبْسُهُ حُكِمَ عَلَيْهِ بِالسَّجْنِ
    • مصدر سجَنَ
    • سَجْن مؤبَّد: حَبْس مدى الحياة
  13. سِجن : (اسم)
    • الجمع : سُجونٌ
    • السِّجْنُ : الحبِسُ الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ ،
    • السِّجْنُ : محْبِس، مكان يُحبس فيه المسجون
    • سِجْن انفراديّ: سجن يُعزل فيه السجين منفردًا عن السُّجناء الآخرين
  14. واجِن : (اسم)
    • الوَاجِنُ : أَرضٌ صُلبةٌ داتُ حجارة
,
  1. الآجِنُ
    • ـ الآجِنُ : الماءُ المُتَغَيِّرُ الطَّعْمِ واللَّوْنِ ، أجِـنَ ، وأَجَنَ ، أجْناً وأجَناً وأُجوناً .
      ـ الأجْنَةُ ، الأَجْنَةُ والإجْنَةُ والأُجْنَةُ : الوَجْنَةُ .
      ـ أجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّه .
      ـ الإِجَّانَةُ ، والإِيجانَةُ والإِنْجانَةُ : معروفة , ج : أجاجينُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أجَنَ
    • أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن :-
      أجَن الماءُ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه :- يُفْسد الرجلَ المُجون كما يُفسد الماءَ الأُجون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أجنَّ
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ ( للمتعدِّي ) :-
      أجنَّ الرَّجلُ جُنّ ، زال عقله .
      أجنَّ الشَّخْصَ : أذهب عقلَه :- أجنَّه اللهُ .
      أجنَّ الأمرَ : ستره ، كتمه ، أكنّه :- أجنَّ الليلُ عوراتِهم .
      • أجنَّتِ المرأةُ جنينًا : حملتْهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَجَن
    • أجن - يأجن ويأجن ، أجنا وأجونا
      1 - أجن الماء : تغير طعمه ولونه وفسد .

    المعجم: الرائد



  5. إِجّانة
    • إجانة
      1 - إجانة إناء تغسل فيه الثياب أو يعجن فيه العجين ، جمع : أجاجين

    المعجم: الرائد

  6. الإجَّانة
    • الإجَّانة : إناءٌ تُغْسَل فيه الثياب .
      و الإجَّانة الحوض حول الشجرة ( على التشبيه ) . والجمع : أَجاجين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أُجون
    • أُجون :-
      مصدر أجَنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أجن الماء


    • أجَن ؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه .

    المعجم: عربي عامة

  9. أجن الماء
    • تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه :- يُفْسد الرجلَ المُجون كما يُفسد الماءَ الأُجون .

    المعجم: عربي عامة

  10. أجنّ الأمر
    • ستره ، كتمه ، أكنّه :- أجنَّ الليلُ عوراتِهم .

    المعجم: عربي عامة

  11. أجنّ الرّجل
    • جُنّ ، زال عقله .



    المعجم: عربي عامة

  12. أجنّ الشّخْص
    • أذهب عقلَه :- أجنَّه اللهُ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أجن
    • أ ج ن : الآجِنُ الماء المتغير الطعم واللون وقد أجَنَ الماء من باب ضرب ودخل وحكى اليزيدي أجنَ من باب طرب فهو أجنٌ على فعل و الإجَّانَةُ واحدة الأَجَاجِين ولا تقل إنجانة

    المعجم: مختار الصحاح

  14. أجَنَّ
    • أجَنَّ : جُنَّ .
      و أجَنَّ الشيءُ عنه : استتر .
      و أجَنَّ المرأَةُ جنيناً : حملته .
      و أجَنَّ الشيءَ : ستره .
      و أجَنَّ جعل له ما يَجُنُّهُ .
      و أجَنَّ الميتَ : جَنَّهُ .
      وفي الحديث : حديث شريف وَلِيَ دَفْنَ رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وإِجْنَائَه عليٌّ والعباسُ //.
      و أجَنَّ اللهُ فُلاناً : أَذْهَب عَقْلَهُ .
      و أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ : أَكنَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَجَنَ
    • أَجَنَ الماءُ أَجَنَ أَجْنَاً ، وأُجوناً : تغيّر طعمه ولونه ورائحته .
      يقال : يُفْسِد الرجلَ المجُونُ ، كما يُفْسِدُ الماءَ الأُجُونُ .
      و أَجَنَ القصّارُ الثوبَ : دَقَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَجُنَ
    • أَجُنَ أَجُنَ أُجونةً ، وأَجَانةً : أَجَنَ ؛ فهو أجين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَجِنَ
    • أَجِنَ الماءُ أَجِنَ أَجَناً : أَجَنَ ؛ فهو أَجِنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَجِنَ
    • [ أ ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَجِنَ ، يَأْجَنُ ، مصدر أَجَنٌ . :- أَجِنَ الْمَاءُ :- : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ .

    المعجم: الغني

  19. أَجَنَ
    • [ أ ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). أَجَنَ ، يَأْجُنُ ، مصدر أَجْنٌ ، أُجُونٌ .
      1 . :- أَجَنَ الْمَاءُ :- : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ .
      2 . :- أَجَنَ الثَّوْبَ :- : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ .

    المعجم: الغني

  20. أَجَنَّ
    • [ ج ن ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَجْنَنْتُ ، أُجِنُّ ، أَجْنِنْ ، مصدر إِجْنَانٌ .
      1 . :- أَجَنَّ الْوَلَدُ :- : اِسْتَتَرَ .
      2 . :- أَجَنَّ الْوَلَدَ :- : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً .
      3 . :- أَجَنَّهُ اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ .
      4 . :- أَجَنَّ الْمَيِّتَ :- : قَبَرَهُ ، كَفَنَهُ .

    المعجم: الغني

  21. أَجَن
    • أَجَن :-
      مصدر أجِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أَجِن
    • أَجِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أَجْن
    • أَجْن :-
      مصدر أجَنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أجن
    • أجن
      1 - الأجن من المياه : الذي تغير طعمه ولونه وفسد .

    المعجم: الرائد

  25. أجِنَ
    • أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن :-
      أجِن الماءُ أجَن ؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى وجناهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَجَنٌ** - [و ج ن]. "مَكَانٌ وَجَنٌ" : أَيْ مَكَانٌ صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ.
معجم الغني
**وَجَّنَ** - [و ج ن]. (ف: ربا. متعد).** وَجَّنْتُ**،** أُوَجِّنُ**،** وَجِّنْ**، مص. تَوْجِينٌ. 1. "وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ" : دَقَّهُ. 2. "وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ" : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ.
معجم الغني
**وَجَنَ** - [و ج ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَجَنْتُ**،** أَجِنُ**،** جِنْ**، مص. وَجْنٌ. 1. "وَجَنَ بِالحِجَارَةِ" : رَمَى بِهَا. 2. "وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ" : ضَرَبَهَا بِهِ. 3. "وَجَنَ الوَتَدَ" : دَقَّهُ. 4. "وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ" : دَقَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوجَنُ [مفرد]: ج وُجْن، مؤ وجْناء، ج مؤ وَجْنَاوات ووُجْن: عظيم الخدَّيْن "رجلٌ أوجَنُ- امرأة وجْناءُ".
المعجم الوسيط
بالشيء ـِ ( يَجِنُ ) وَجْناً: رمى. وـ به الأرض: ضربها به. وـ الوتدَ: دَقَّه. وـ القَصَّارُ الثوبَ: دقَّه.( وَجَّنَ ) الدَّبَّاغ الجلد: ضربه ودقَّه ليَلين. وـ القَصَّار الثياب: دقَّها.( تَوَجَّنَ ) فلان: ذلّ وخضع.( الأوْجَنُ ): العظيم الوَجَنَات.( المُوَجَّنُ ): العظيم الوجنات. وـ الكثير اللحم.( المَوْجُونَةُ ) من النِّساء: الخجلة.( المِيجَنَةُ ): مِدَقَّة القَصَّار. ( ج ) مَوَاجِن، ومَيَاجِن.( الوَاجِنُ ): أرض صلبة ذات حجارة.( الوَجْنُ ): الواجن.( الوَجَنُ ): الواجن.( الوَجْنَاءُ ): الشديدة، أو العظيمة الوجنتين.( الوَجْنَةُ ): ما ارتفع من الخدين.( الوَجَنَةُ ): الوَجْنَة.( الوَجِينُ ): الوَجَن. وـ الحجارة. وـ شطّ الوادي. ( ج ) وُجُْن.
مختار الصحاح
و ج ن : الوَجْنَاءُ الناقة الشديدة وقيل العظيمة الوجنتين و الوَجْنَةُ ما ارتفع من الخدين
الصحاح في اللغة
الوَجينُ: العارضُ من الأرض ينقاد ويرتفع قليلاً، وهو غليظ. ومنه الوَجْناءُ، وهي الناقة الشديدة شبِّهت به في صلابتها. وقال قومٌ: هي العظيمة الوَجْنتين. والوَجينُ: شطّ الوادي. والوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخدَّين. وفيها أربع لغات: وَجْنَةٌ، ووُجْنَةٌ، وأجْنَةٌ، ووِجْنَةٌ. ورجلٌ مُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَناتِ. ويقال: ما أدري أيُّ مَنْ وَجَّنَ الجلدَ هو، أيْ أيُّ الناس هو? والوَجْنُ: الدَقُّ. ويقال: وَجَنَ القصَّارُ الثوبَ يَجِنُهُ وَجْناً: دَقَّهُ. أبو زيد: الميجَنَةُ: المِدَقَّةُ، والجمع مَواجِنُ.
لسان العرب
الوَجْنَةُ ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ ابن سيده الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه وقيل ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف وقيل هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه وحكى اللحياني إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً ثم جمع على هذا ورجل أَوْجَنُ ومُوَجَّنٌ عظيم الوَجَنات والمُوَجَّنُ الكثير اللحم ابن الأَعرابي إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها وفي حديث الأَحْنَفِ كان ناتئَ الوَجْنةِ هي أَعلى الخدّ والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة وقيل هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً وهو غليظ وقيل الوَجِين الحجارة وفي حديث سَطِيحٍ تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة ويروى وُجْناً بالضم جمع وَجِينٍ وناقة وَجْناءُ تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة وقال قوم هي العظيمة الوَجْنَتَين والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق ذات الوَجْنةِ الضخمة وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ ويقال الوَجْناء الضخمة شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة وقال ابن شميل الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ الغليظة الصُّلْبة وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض ابن الأَعرابي الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ ( * قوله « أعيس نهاض إلخ » صدره في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن المصفر أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون ) قال والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ ابن شميل الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ والوَجينُ شَطُّ الوادي ووَجَنَ به الأَرضَ ضربها به وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو حكاه يعقوب ولم يفسره وقال في التهذيب وغيره أَي أَيُّ الناس هو والوَجْنُ الدَّقُّ والمِيجَنةُ مِدَقَّةُ القَصّارِ والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات بالظاء من قولهم خَظاً بَظاً قال ابن بري اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي وقبل البيت وأَهْلَكَني لكُمْ في كل يومٍ تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ كرم الله وجهه ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ يقال وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه والميم زائدة وهي مِفْعَلةٌ بالكسر وقال أَبو القاسم الزجاجي جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن اللحياني المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه وقال النابغة الجعدي ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع وامرأَة مَوْجُونةٌ وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب
الرائد
* وجن يجن: وجنا. 1-به الأرض: ضربها به، رماه أرضا. 2-بالشيء: رمى به. 3-الوتد: دقه. 4-الغاسل الثوب: دقه.
الرائد
* وجن. توجينا. الدباغ الجلد: ضربه ودقه ليلين.
الرائد
* وجن. أرض صلبة ذات حجارة.
الرائد
* وجن. 1-مص. وجن. 2-أرض صلبة ذات حجارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: