وصف و معنى و تعريف كلمة وجنتم:
وجنتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و نون (ن) و تاء (ت) و ميم (م) .
معنى و شرح وجنتم في معاجم اللغة العربية:
-
وَجَن: (اسم)
- الوَجَنُ : الواجِنُ
- مَكَانٌ وَجَنٌ : أَيْ مَكَانٌ صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ
-
وَجَنَ: (فعل)
- وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا
- وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
- وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
- وَجَنَ الوَتَدَ : دَقَّهُ
- وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
-
وَجْن: (اسم)
-
وَجَّنَ: (فعل)
- وَجَّنْتُ، أُوَجِّنُ، وَجِّنْ، مصدر تَوْجِينٌ
- وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
- وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ
-
وَجن: (اسم)
-
وَجنَ: (فعل)
- وَجْنَ الدَّبَّاغُ الجلدَ: ضَرَبَه وضَرَبَه ودَقَّه ليَلين
- وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ: دَقَّها
-
وُجُن: (اسم)
-
وُجْن: (اسم)
-
وَجين: (اسم)
- الجمع : وُجْنٌ ، وُجُنٌ
- الوَجِينُ : الوَجَنُ
- الوَجِينُ :الحِجارةُ
- الوَجِينُ :شطُّ الوادي
- مَكَانٌ وَجِينٌ : صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ
-
تَوَجَّنَ: (فعل)
- تَوَجَّنَ فلانٌ: ذَلَّ وخَضَع
-
موَجَّن: (اسم)
- المُوَجَّنُ : العظيمُ الوَجَنَات
- المُوَجَّنُ :الكثيرُ اللحم
-
الوجِين: (اسم)
-
أَوجَن: (اسم)
- الجمع : وُجْن ، المؤنث : وجْناء ، و الجمع للمؤنث : وَجْنَاوات و وُجْن
- الأَوْجَنُ : العظيمُ الوَجَنَات
-
مَوجونة: (اسم)
- المَوْجُونَةُ من النساء: الخَجِلة
-
تَوْجِين: (اسم)
-
وَجنة: (اسم)
- الجمع : وَجَنات و وَجْنَات
- الوَجَنَةُ ، الوَجْنة
- الوَجْنَةُ :: خدّ، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه، أسفل العين وبين الأنف والأذن، ما ارتفع من الخَدّ
-
وُجْن: (اسم)
-
مَكَانٌ وَجِينٌ:
-
وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ:
-
وَجَنَ الوَتَدَ:
-
وَجَنَ بِالحِجَارَةِ:
-
وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ:
-
وَجِينُ الوَادِي:
-
وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ:
- ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ.
-
غديرا الوجنتين:
- مجريا الدَّمع في الوجنتين.
,
-
وجن (المعجم لسان العرب)
- "الوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ.
ابن سيده: الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ؛ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل: ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه، وقيل: ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف، وقيل: هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه، إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه.
وحكى اللحياني: إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً، ثم جمع على هذا.
ورجل أَوْجَنُ ومُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَنات.
والمُوَجَّنُ: الكثير اللحم.
ابن الأَعرابي: إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها.
وفي حديث الأَحْنَفِ: كان ناتئَ الوَجْنةِ؛ هي أَعلى الخدّ.
والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ؛ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ: أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة، وقيل: هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً،وهو غليظ، وقيل: الوَجِين الحجارة؛ وفي حديث سَطِيحٍ: تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة، ويروى: وُجْناً، بالضم، جمع وَجِينٍ.
وناقة وَجْناءُ: تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة، مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة، وقال قوم: هي العظيمة الوَجْنَتَين.
والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق: ذات الوَجْنةِ الضخمة، وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ.
ويقال: الوَجْناء الضخمة، شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة.
وقال ابن شميل: الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ؛ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر: وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً: غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ: الغليظة الصُّلْبة.
وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف: وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض؛ ابن الأَعرابي: الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة: أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ (* قوله «أعيس نهاض إلخ» صدره: في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن: المصفر، أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون).
قال: والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ.
ابن شميل: الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده، ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ، فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ.
والوَجينُ: شَطُّ الوادي.
ووَجَنَ به الأَرضَ: ضربها به.
وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو؛ حكاه يعقوب ولم يفسره؛ وقال في التهذيب وغيره: أَي أَيُّ الناس هو.
والوَجْنُ: الدَّقُّ.
والمِيجَنةُ: مِدَقَّةُ القَصّارِ، والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة؛ قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ:رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ،وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات، بالظاء، من قولهم خَظاً بَظاً؛ قال ابن بري: اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي؛ وقبل البيت: وأَهْلَكَني، لكُمْ في كل يومٍ،تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ، وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ؛ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ.
يقال: وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه، والميم زائدة، وهي مِفْعَلةٌ، بالكسر.
وقال أَبو القاسم الزجاجي: جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن.
اللحياني: المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه؛ وقال النابغة الجعدي: ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ، وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي: والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع.
وامرأَة مَوْجُونةٌ: وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب.
"
-
وجَنَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ وجَنَ به: رَمَىَ،
ـ وجَنَ به الأرض: ضَرَبَها به،
ـ وجَنَ القَصَّارُ الثَّوْبَ: دَقَّهُ.
ـ وَجِينُ: شَطُّ الوادِي، والعارِضُ من الأرضِ يَنْقَادُ ويَرْتَفِعُ قليلاً، ومنه:الوَجْناءُ، للناقَةِ الشَّديدَةِ.
ـ وَجْنَةُ، وِجْنَةُ,وُجْنَةُ ووَجِنَةُ ووَجَنَةُ، والأُجْنَةً، والأِجْنَةُ والأَجْنَةُ: ما ارْتَفَعَ من الخَدَّيْنِ.
ـ مِيجَنَةُ: المِدَقَّةُ,ج: مَواجِنُ.
ـ تَوَجَّنَ: ذَلَّ، وخَضَعَ.
ـ أَوْجَنُ: الحَبْلُ الغَليظُ.
ـ مُوْجونَةُ: الخَجِلَةُ.
ـ ما أدْرِي أيُّ مَن وجَّنَ الجِلْدَ هو تَوْجِيناً، أي: أيُّ الناس.
-
الوَجِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الوَجِينُ : الوَجَنُ.
و الوَجِينُ الحِجارةُ.
و الوَجِينُ شطُّ الوادي . والجمع : وُجُّنٌ.
-
وَجَنَ (المعجم الغني)
- [و ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَجَنْتُ، أَجِنُ، جِنْ، مصدر وَجْنٌ.
1. :-وَجَنَ بِالحِجَارَةِ :- : رَمَى بِهَا.
2. :-وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ :- : ضَرَبَهَا بِهِ.
3. :-وَجَنَ الوَتَدَ :- : دَقَّهُ.
4. :-وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ :- : دَقَّهُ.
-
وَجَّنَ (المعجم الغني)
- [و ج ن]. (فعل: رباعي متعد). وَجَّنْتُ، أُوَجِّنُ، وَجِّنْ، مصدر تَوْجِينٌ.
1. :-وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ :- : دَقَّهُ.
2. :-وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ :- : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ.
-
أَوجَن (المعجم الرائد)
- أوجن - ج، وجن ، -مؤ، وجناء
1- أوجن : عظيم الوجنات. 2- أوجن : جبل غليظ. 3- أوجن : «ناقة وجناء» : شديدة، قوية.
-
وَجين (المعجم الرائد)
- وجين - ج، وجن ووجن
1- وجين : شط الوادي. 2- وجين : أرض صلبة ذات حجارة.
-
وَجن (المعجم الرائد)
- وجن - يجن ، وجنا
1- وجن به الأرض : ضربها به، رماهارضا. 2- وجن بالشيء : رمى به. 3- وجن الوتد : دقه. 4- وجن الغاسل الثوب : دقه.
-
المُوَجَّنُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المُوَجَّنُ : العظيمُ الوَجَنَات.
و المُوَجَّنُ الكثيرُ اللحم.
-
وَجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
- وَجَنَ بالشيء وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا: رمى.
و وَجَنَ به الأَرضَ: ضَرَبَها.
به.
الوتدَ: دَقَّه .
و وَجَنَ القصَّارُ الثوبَ: دَقَّه.
-
وَجِينٌ (المعجم الغني)
- جمع: وُجْنٌ، وُجُنٌ. [و ج ن].
1. :-وَجِينُ الوَادِي :-: شَطُّهُ.
2. :-مَكَانٌ وَجِينٌ :- : صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ.
-
أوجَنُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- أوجَنُ :-
جمع وُجْن، مؤ وجْناء، جمع مؤ وَجْنَاوات ووُجْن: عظيم الخدَّيْن :-رجلٌ أوجَنُ، - امرأة وجْناءُ.
-
موَجَّن (المعجم الرائد)
- موجن
1- موجن : عظيم الوجنات. 2- موجن : كثير اللحم.
-
الأَوْجَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الأَوْجَنُ : العظيمُ الوَجَنَات .
-
الوَجَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
-
الوَجَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
-
الوَجْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
-
وجن (المعجم مختار الصحاح)
- و ج ن: الوَجْنَاءُ الناقة الشديدة وقيل العظيمة الوجنتين و الوَجْنَةُ ما ارتفع من الخدين
-
الوَجْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الوَجْنَةُ : ما ارتفع من الخدَّين.
-
وَجْنَ (المعجم المعجم الوسيط)
- وَجْنَ الدَّبَّاغُ الجلدَ: ضَرَبَه وضَرَبَه ودَقَّه ليَلين.
و وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ: دَقَّها.
-
وَجْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- وَجْنَة :-
جمع وَجَنات ووَجْنَات: خدّ، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه، أسفل العين وبين الأنف والأذن، ما ارتفع من الخَدّ :-احمرتْ وَجْنتا الفتاة خجلاً، - خجلَتْ فتوَرَّدت وجَناتُها.
-
وَجنة (المعجم الرائد)
- وجنة - و وجنة
1-ما ارتفع من الخدين، جمع : وجنات
-
وجن (المعجم الرائد)
- وجن
1- مصدر وجن. 2- أرض صلبة ذات حجارة.
-
الوَاجِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الوَاجِنُ : أَرضٌ صُلبةٌ داتُ حجارة .
-
تَوَجَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَوَجَّنَ .
فلانٌ: ذَلَّ وخَضَع .
تعليقـات: