وصف و معنى و تعريف كلمة وجهوييك:
وجهوييك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و هاء (ه) و واو (و) و ياء (ي) و ياء (ي) و كاف (ك) .
معنى و شرح وجهوييك في معاجم اللغة العربية:
-
جَهوة: (اسم)
-
نَجَهَ : (فعل)
- نَجَهَ نَجْهًا
- نَجَهَ فلانًا : ردَّه أقبحَ رد
-
وَجَهَ : (فعل)
- وجَهَ يَجِه ، جِهْ ، وَجْهًا ، فهو واجِه ، والمفعول مَوْجوه
- وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
- وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
-
وجُهَ : (فعل)
- وجُهَ يوجُه ، وَجاهةً ، فهو وَجِيهٌ والجمع : وُجَهاءُ ووِجاهٌ وهي وجيهةٌ والجمع : وِجاهٌ وهو أيضًا: وَجُةٌ، وهي وَجُةٌ
- وجُه الشَّخصُ: صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق
-
جاهَ : (فعل)
- جاهَ جَوهًا
- جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به
-
جاهى : (فعل)
-
جاهي : (اسم)
-
وَجِه : (اسم)
- رَجُلٌ وَجِهٌ : صَاحِبُ الْجَاهِ
-
وَجْه : (اسم)
-
وَجه : (اسم)
- الجمع : أَوْجُهٌ ، و وُجُوهٌ ، و أُجُوهٌ
- مصدر وَجَهَ
- الوَجْهُ: سيِّدُ القوم وشريفُهم
- الوَجْهُ: ما يواجهك من الرأْس، وفيه العينان والفم والأَنف
- الوَجْهُ:ما يُقْبِل من كلِّ سيء
- وَ الوَجْهُ: نفْسُ الشيء وذاتُه
- فَعَلَ مَا فَعَلَ لِوَجْهِ اللَّهِ : لِمَرْضَاتِهِ
-
وجَّهَ : (فعل)
- وجَّهَ / وجَّهَ إلى يوجِّه ، توجيهًا ، فهو مُوجِّه ، والمفعول مُوجَّه
- وجَّه الشّيءَ أو الشَّخصَ :جعله يأخذ اتّجاهًا معيّنًا
- وجَّه الشَّخصَ: شرَّفه وجَّهه أمام الحاضرين
- وجَّه الشَّيءَ إلى جهة كذا: أداره إليها
- وَجَّهَ الكَلاَمَ إِلَيْهِ مُبَاشَرَةً : خَاطَبَهُ وَجْهاً لِوَجْهٍ
- وجَّه الميِّت إلى القِبلة: جعل وجهه نحوها
- وجَّه إليه تُهْمةً: ألصقها به،
- وجَّه جُهْدَه نحو الهدف: ركَّز جهدَه عليه
- وجَّه الشّخصَ في حاجة: أرسله
- وَجَّهَ نَظَرَهُ صَوْبَ الْحَاضِرِينَ : حَوَّلَهُ صَوْبَ
- وَجَّهَ إلى الشيء: توجَّه، بمعنى وَلَّى وَجْهَهُ إِليه
- وجّه رسالة: عنونها،
- وَجَّهَ إِلَيْهِ رِسَالَةً : بَعَثَهَا، أَرْسَلَهَا إِلَيْهِ
- وَجَّهَ : انقاد واتَّبع
- وَجَّهَ المولودُ: خرجت يداه من الرحِم أَوَّلاً
- وَجَّهَ الشيءَ: جعَلَه على جهة واحدة
- وَجَّهَ النخلةَ: غَرَسَهَا فأَمالها قِبَلَ الشَّمَال فأَقامتها الشَّمالُ
- وَجَّهَ الناس الطريقَ : وطِئُوه وسلكوه حتَّى استبان أَثَرُهُ لمنِ يسلُكُه
- وَجَّهَ المطرُ الأَرضَ: قَشَر وجهَها وأَثَّر
- وَجَّهَ الريحُ الحصى: ساقته
-
أَجْؤُه : (اسم)
-
أَوجَهَ : (فعل)
- أَوْجَهَ، يُوْجِهُ، مصدر إيجَاهٌ
- أوْجَهَتِ المرأَةُ: قعدت عن الولادة،
- أوْجَهَهُ بَيْنَ أهْلِهِ وَقَوْمِهِ : جَعَلَهُ وَجِيهاً
- أوْجَهَ جَارَهُ : رَدَّهُ
-
جاه : (اسم)
- جاه: منزلة وقدر
- عريض الجاه: ذو شرف ومكانة
-
وِجاه : (اسم)
- لَقِيتُهُ وِجَاهاً : لَقِيتُهُ وَجْهاً لِوَجْهِ
- وِجَاهَ السَّاعَةِ الوَاحِدَةِ : حَوَالَيْ
-
واجِه : (اسم)
-
أَجهَى : (فعل)
- أَجهَتِ الخباءُ: كان بلا سِتْر
- أَجهَى القومُ: أَصْحَتْ لهم السَّماءُ
- أَجهَتِ الطريقُ: استبانت
- أَجهَى فلانٌ عليه: بَخِل
- أَجهَتِ المرأَةُ على زوجها: لم تحبل
- أَجهَى الطريقَ والبيتَ: كشفَهَ
-
أَوْجُه : (اسم)
-
أوجَهَ : (اسم)
- هُوَ أوْجَهُ قَوْمِهِ: أكْثَرُهُمْ جَاهاً، أفْضَلُهُمْ مَكَانَةً
- اسم تفضيل من وجَهَ ووجُهَ: أكثر إصابة، وأعلى قدرًا، وأعظم شرفا هو أوجه أسرته،
- هو أوجه أهل البلدة
-
تَوَجَّهَ : (فعل)
- توجَّهَ / توجَّهَ إلى يتوجّه ، توجُّهًا ، فهو مُتوجِّه ، والمفعول مُتوجَّه إليه
- تَوَجَّهَ إلَى مَحَطَّةِ القِطَارِ : ذَهَبَ إلَيْهَا، قَصَدَهَا
- تَوَجَّهَ الشَّيْخُ : كَبِرَ
- تَوَجَّهَ الجَيْشُ : اِنْهَزَمَ
- توجَّه رأسًا: مباشرة
- توجَّه إلى مديره بطلب إجازة: طلب تحقيقها
- تَوَجَّهَ: أَقبل
- تَوَجَّهَ جهةَ كذا: انطلق إليها
-
تَوَجُّه : (اسم)
- مصدر تَوجَّهَ
- التَّوَجُّهُ نَحْوَ البَابِ: السَّيْرُ نَحْوَ البَابِ
-
تَواجَهَ : (فعل)
- تواجهَ يتواجه ، تواجُهًا ، فهو مُتواجِه
- تَوَاجَهَ الخَصْمَانِ لِبَحْثِ أسْبابِ خُصُومَتِهِمَا : تَقَابَلاَ وَجْهاً لِوَجْهٍ
-
توجُّه : (اسم)
-
جاهة : (اسم)
-
نَجْه : (اسم)
,
-
الجَهْوَة (المعجم المعجم الوسيط)
-
جهوان (المعجم الرائد)
- جهوان
1-الجهوان من البيوت : الذي لا ستر له ولا باب
-
جَهْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ جَهْوَةُ: الاسْتُ المكشوفةُ، كالجَهْواءِ، والجَهْوَى، والأكَمَةُ، والقَحْمَةُ من الإِبِلِ.
ـ أجْهَتِ السماءُ: انْكَشَفَتْ، وأصْحَتْ،
ـ أجْهَتِ الطُّرُقُ: وضَحَتْ،
ـ أجْهَتِ فلانةُ على زَوْجِها: إذا لم تَحْبَلْ،
ـ أجْهَ فلانٌ علينا: بَخِلَ.
ـ جَهِيَ البَيْتُ: خَرِبَ، فهو جاهٍ.
ـ خِباءٌ مُجْهٍ: بِلا سِتْرٍ.
ـ أجْهَى: الأصْلعُ.
ـ أتَيْتُه جاهِياً: عَلانِيَةً.
ـ جَهَّى الشَّجَّةَ تَجْهِيَةً: وسَّعَهَا.
ـ مُجاهاةُ: المُفاخَرَةُ.
تعليقـات: