وصف و معنى و تعريف كلمة وجوستاف:


وجوستاف: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح وجوستاف في معاجم اللغة العربية:



وجوستاف

جذر [وسف]

  1. بليجاسف (المعجم الأعشاب)
    • هو البرنجاسف
,
  1. وجد (المعجم لسان العرب)
    • "وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً، بالضم، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال؛ قال لبيد وهو عامريّ: لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ،تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ، لا يَزالُ ظَلِيل؟

      ‏قال ابن بريّ: الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم.
      وقوله: نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ.
      يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي.
      والصَّادِي: العطشان.
      والغليل: حَرُّ العطش.
      والرَّضَفُ: الحجارة المرضوفةُ.
      والقِلاتُ: جمع قَلْت، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء.
      وقوله: قَِضّ الأَباطِحِ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى.
      قال سيبويه: وقد، قال ناس من العرب: وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد؛ قال: وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام، والمصدر وَجْداً وجِدَةً ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي،وأَنشد:وآخَر مُلْتاث، تَجُرُّ كِساءَه،نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي؟

      ‏قال: وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة.
      وأَوجَده إِياه: جَعَلَه يَجِدُه؛ عن اللحياني؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً.
      التهذيب: يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً.
      قال: وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد؛ ومنه قول العرب: وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين.
      وفي حديث اللقطة: أَيها الناشدُ، غيرُك الواجِدُ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها.
      وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به.
      والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ: اليسار والسَّعةُ.
      وفي التنزيل العزيز: أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم؛ وقد قرئ بالثلاث، أَي من سَعَتكم وما ملكتم، وقال بعضهم: من مساكنكم.
      والواجِدُ: الغنِيُّ؛ قال الشاعر: الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِد وأَوجَده الله أَي أَغناه.
      وفي أَسماء الله عز وجل: الواجدُ، هو الغني الذي لا يفتقر.
      وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده.
      وفي الحديث: لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه.
      وقال: الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني.
      وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي.
      وتقول: وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله «وجداً ووجداناً» واو وجداً مثلثة،أفاده القاموس.) وقال أَبو عبيد: الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه.
      ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم، فهو موجود، مثل حُمّ فهو محموم؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه، كما لا يقال حَمّه.
      ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً: غضب.
      وفي حديث الإِيمان: إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي؛ ومنه الحديث: لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ: كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها.
      ووَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ لا غير، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً.
      وفي الحديث، حديث ابن عُمر وعُيينة‎ ‎بن‎ حِصْن: والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها: مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً،فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا؟ تقول: من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها؛ وقولها: لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها؛ وقولها: فمن مبلغ تربيّ (البيت) تقول: هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع؛ قال ابن سيده: وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص.
      ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً، بالفتح، ووَجِد؛ كلاهما عن اللحياني: حَزِنَ.
      وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً، وذلك في الحزن.
      وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له.
      أَبو سعيد: تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته.
      "
  2. وُجِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود :-
      • وُجد الكوكبُ من عدم كان وحصل، خلاف عُدِم :-وُجِدت السَّمواتُ من عدم.


  3. وجد (المعجم الرائد)
    • وجد - يجد ، وجدا ووجدا وجدة ووجودا ووجدانا وإجدانا
      1- وجد المطلوب : أدركه، أصابه، ظفر به بعد ذهابه «وجد الضالة المنشودة». 2- وجد : علم. وتكون من أفعال القلوب فتنصب مفعولين، ومصدرها «الوجود»، نحو : «وجد العلم نافعا».
  4. أجادَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أجادَ يُجيد ، أجِدْ ، إجادةً ، فهو مُجيد ، والمفعول مُجاد (للمتعدِّي) :-
      • أجادَ الشَّخصُ أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ :-أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره.
      • أجادَ العملَ: أتقنه، صيّره جَيِّدًا :-أجاد لغةً أجنبيَّةً، - كافأه على إجادته.
  5. وَجَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجَدَ المَطْلوبَ ووَجِدَ، يَجِدُهُ ويَجُدُهُ، ولا نَظيرَ لَها، وجْداً وجِدَةً ووُجْداً وَوُجوداً ووِجْداناً وإجْداناً: أدْرَكَهُ،
      ـ وَجَدَ المالَ وغَيْرَهُ يَجِدُهُ وَجْداً ووُجْداً ووِجْداً وجِدَةً: اسْتَغْنى،
      ـ وَجَدَ عليه يَجِدُ ويَجُدُ وجْداً، وجِدَةً ومَوْجِدَةً: غَضِبَ،
      ـ وَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ فقطْ، وكذا في الحُزْنِ، لكِنْ يكسرُ ماضِيهِ.
      ـ وَجْدُ: الغِنَى، كالوِجْدُ والوُجْدُ، ومَنْقَعُ الماءِ، الجمع: وِجادٌ.
      ـ أوْجَدَهُ: أغْناهُ،
      ـ أوْجَدَ فُلاناً مَطْلوبَهُ: أظْفَرَهُ به،
      ـ أوْجَدَهُ على الأَمْرِ: أكْرَهَهُ،
      ـ أوْجَدَهُ بَعْدَ ضُعْفٍ: قَوَّاهُ، كآجَدَهُ.
      ـ تَوَجَّدَ السَّهَرَ وغَيْرَهُ: شَكاهُ.
      ـ وَجيدُ: ما اسْتَوى من الأَرْضِ، الجمع: وُجْدانٌ.
      ـ وُجِدَ من العَدَمِ فهو مَوْجودٌ، ولا يقال: وَجَدَهُ الله تعالى، وإنَّما يقالُ: أوْجَدَهُ الله تعالى.
  6. أَجاد (المعجم الرائد)
    • أجاد - إجادة
      1- أجاد : أتى بالجيد من القول والفعل : ««أجاد الشاعر». 2- أجاده النقد : أعطاه نقودا جيدة. 3- أجاد بالولد : ولده جوادا. 4- أجاده : قتله.


  7. الوُجُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُجُودُ : ضِدّ العَدَم، وهو ذِهني وخارجيّ .
  8. جوظ (المعجم لسان العرب)
    • "الجَوَّاظُ: الكثير اللحم الجافي الغليظ الضخم المُخْتالُ في مِشْيَتِه؛ قال رؤبة: وسَيْفُ غَيّاظٍ لهم غَيَّاظا،يَعْلُو به ذا العَضَلِ الجَوَّاظا وقال ثعلب: الجَوَّاظُ المتكبِّر الجافي، وقد جاظَ يَجُوظ جَوْظاً وجَوَظاناً.
      ورجل جَوَّاظةٌ: أَكول، وقيل: هو الفاجر، وقيل: هو الصَّيَّاح الشِّرِّير.
      الفرَّاء: يقال للرجل الطويل الجسيم الأَكُولِ الشَّرُوب البَطِر الكافر: جَوَّاظٌ جَعْظٌ جِعْظار.
      وفي الحديث: أَهلُ النار كلُّ جَعْظَرِيّ جَوَّاظ.
      أَبو زيد: الجعظريُّ الذي يَنْتَفِخُ بما ليس عنده، وهو إِلى القِصَر ما هو.
      والجَوَّاظُ: الجَمُوع المَنُوع الذي جمَع ومنَع،وقيل: هو القصير البَطِينُ.
      والجَوَّاظ: الأَكول.
      وفي نوادر الأَعراب: رجل جَيّاظٌ سمين سَمِج المِشْية.
      أَبو سعيد: الجُواظُ الضجَرُ وقِلّة الصبْر على الأُمور.
      يقال: ارْفُقْ بجُواظِك، ولا يُغْني جُواظُك عنك شيئاً.
      وجَوِظَ الرجلُ وجَوَّظَ وتَجَوَّظَ: سَعى.
      "
  9. جُواظُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جُواظُ: الضَّجَرُ، وقِلَّةُ الصَّبْرِ.
      ـ جَوَّاظُ: الضَّخْمُ المُخْتالُ، والكثيرُ الكلامِ والجَلَبَةِ في الشَّرِّ، والجَموعُ المَنوعُ، والصَّيَّاحُ، والضَّجورُ، كالجَوَّاظةِ، والعاجِزُ، والمُتَكَبِّرُ الجافي.
      ـ جاظَ جَوْظاً وجَوَظاناً: اختالَ في مَشْيِه،
      ـ جاظَ فلاناً بالغُصَّةِ: أشجاهُ بها.
      ـ جَوَّظَ وتَجَوَّظَ: سَعَى.
  10. جود (المعجم لسان العرب)
    • "الجَيِّد: نقيض الرديء، على فيعل، وأَصله جَيْوِد فقلبت الواو ياء لانكسارها ومجاورتها الياء، ثم أُدغمت الياء الزائدة فيها، والجمع جِياد،وجيادات جمع الجمع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: كم كان عند بَني العوّامِ من حَسَب،ومن سُيوف جِياداتٍ وأَرماحِ وفي الصحاح في جمعه جيائد، بالهمز على غير قياس.
      وجاد الشيءُ جُودة وجَوْدة أَي صار جيِّداً، وأَجدت الشيءَ فجاد، والتَّجويد مثله.
      وقد، قالوا أَجْوَدْت كما، قالوا: أَطال وأَطْوَلَ وأَطاب وأَطْيَبَ وأَلان وأَلْيَن على النقصان والتمام.
      ويقال: هذا شيء جَيِّدٌ بَيِّن الجُودة والجَوْدة.
      وقد جاد جَوْدة وأَجاد: أَتى بالجَيِّد من القول أَو الفعل.
      ويقال: أَجاد فلان في عمله وأَجْوَد وجاد عمله يَجود جَوْدة، وجُدْت له بالمال جُوداً.
      ورجل مِجْوادٌ مُجِيد وشاعر مِجْواد أَي مُجيد يُجيد كثيراً.
      وأَجَدْته النقد: أَعطيته جياداً.
      واستجدت الشيء: أَعددته جيداً.
      واستَجاد الشيءَ: وجَده جَيِّداً أَو طلبه جيداً.
      ورجل جَواد: سخيّ، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع أَجواد، كسَّروا فَعالاً على أَفعال حتى كأَنهم إِنما كسروا فَعَلاً.
      وجاودت فلاناً فَجُدْته أَي غلبته بالجود، كما يقال ماجَدْتُه من المَجْد.
      وجاد الرجل بماله يجُود جُوداً، بالضم، فهو جواد.
      وقوم جُود مثل قَذال وقُذُل، وإِنما سكنت الواو لأَنها حرف علة، وأَجواد وأَجاودُ وجُوُداء؛ وكذلك امرأَة جَواد ونسوة جُود مثل نَوارٍ ونُور؛ قال أَبو شهاب الهذلي: صَناعٌ بِإِشْفاها، حَصانٌ بشَكرِها،جَوادٌ بقُوت البَطْن، والعِرْقُ زاخِر قوله: العرق زاخر، قال ابن برّي: فيه عدّة أَقوال: أَحدها أَن يكون المعنى أَنها تجود بقوتها عند الجوع وهيجان الدم والطبائع؛ الثاني ما، قاله أَبو عبيدة يقال: عرق فلان زاخر إِذا كان كريماً ينمى فيكون معنى زاخر أَنه نامٍ في الكرم؛ الثالث أَن يكون المعنى في زاخر أَنه بلغ زُخارِيَّه،يقال بلغ النبت زخاريه إِذا طال وخرج زهره؛ الرابع أَن يكون العرق هنا الاسم من أَعرق الرجل إِذا كان له عرق في الكرم.
      وفي الحديث: تجَوَّدْتُها لك أَي تخيرت الأَجود منها.
      قال أَبو سعيد: سمعت أَعرابيّاً، قال: كنت أَجلس إِلى قوم يتجاوبون ويتجاودون فقلت له: ما يتجاودون؟ فقال: ينظرون أَيهم أَجود حجة.
      وأَجواد العرب مذكورون، فأَجواد أَهل الكوفة: هم عكرمة بن ربعي وأَسماء بن خارجة وعتاب بن ورقاء الرياحي؛ وأَجواد أَهل البصرة: عبيد الله‎ ‎بن‎ أَبي بكرة ويكنى أَبا حاتم وعمر بن عبدالله بن معمر التيمي وطلحة بن عبدالله بن خلف الخزاعي وهؤلاء أَجود من أَجواد الكوفة؛ وأَجواد الحجاز: عبدالله بن جعفر بن أَبي طالب وعبيد الله بن العباس بن عبد المطلب وهما أَجود من أَجواد أَهل البصرة، فهؤلاء الأَجواد المشهورون؛ وأَجواد الناس بعد ذلك كثير، والكثير أَجاود على غير قياس، وجُود وجُودة، أَلحقوا الهاء للجمع كما ذهب إِليه سيبويه في الخؤْولة، وقد جاد جُوداً؛ وقول ساعدة: إِني لأَهْواها وفيها لامْرِئٍ،جادت بِنائلها إِليه، مَرْغَبُ إِنما عداه بإِلى لأَنه في معنى مالت إِليه.
      ونساء جُود؛ قال الأَخطل: وهُنَّ بالبَذْلِ لا بُخْلٌ ولا جُود واستجاده: طلب جوده.
      ويقال: جاد به أَبواه إِذا ولداه جواداً؛ وقال الفرزدق: قوم أَبوهم أَبو العاصي، أَجادَهُمُ قَرْمٌ نَجِيبٌ لجدّاتٍ مَناجِيبِ وأَجاده درهماً: أَعطاه إِياه.
      وفرس جواد: بَيِّنُ الجُودة، والأُنثى جواد أَيضاً؛

      قال: نَمَتْهُ جَواد لا يُباعُ جَنِينُها وفي حديث التسبيح: أَفضل من الحمل على عشرين جواداً.
      وفي حديث سليم‎ ‎بن‎ صرد: فسرت إِليه جواداً أَي سريعاً كالفرس الجواد، ويجوز أَن يريد سيراً جواداً، كما يقال سرنا عُقْبَةً جَواداً أَي بعيدة.
      وجاد الفرس أَي صار رائعاً يجود جُودة، بالضم، فهو جواد للذكر والأُنثى من خيل جياد وأَجياد وأَجاويد.
      وأَجياد: جبل بمكة، صانها الله تعالى وشرّفها، سمي بذلك لموضع خيل تبع،وسمي قُعَيْقِعان لموضع سلاحه.
      وفي الحديث: باعده الله من النار سبعين خريفاً للمُضَمِّرِ المُجِيد؛ المجيد: صاحب الجواد وهو الفرس السابق الجيد،كما يقال رجل مُقْوٍ ومُضْعِف إِذا كانت دابته قوية أَو ضعيفة.
      وفي حديث الصراط: ومنهم من يمر كأَجاويد الخيل، هي جمع أَجواد، وأَجواد جمع جواد؛ وقول ذروة بن جحفة أَنشده ثعلب: وإِنك إِنْ حُمِلتَ على جَواد،رَمَتْ بك ذاتَ غَرْزٍ أَو رِكاب معناه: إن تزوجت لم ترض امرأَتك بك؛ شبهها بالفرس أَو الناقة النفور كأَنها تنفر منه كما ينفر الفرس الذي لا يطاوع وتوصف الأَتان بذلك؛

      أَنشد ثعلب: إِن زَلَّ فُوه عن جَوادٍ مِئْشِيرْ،أَصْلَقَ ناباهُ صِياحَ العُصْفورْ (* قوله «زل فوه» هكذا بالأصل والذي يظهر أنه زلقوه أي أنزلوه عن جواد إلخ قرع بنابه على الأخرى مصوتاً غيظاً.) والجمع جياد وكان قياسه أَن يقال جِواد، فتصح الواو في الجمع لتحركها في الواحد الذي هو جواد كحركتها في طويل، ولم يسمع مع هذا عنهم جِواد في التكسير البتة، فأَجروا واو جواد لوقوعها قبل الأَلف مجرى الساكن الذي هو واو ثوب وسوط فقالوا جياد، كما، قالوا حياض وسياط، ولم يقولوا جواد كم؟

      ‏قالوا قوام وطوال.
      وقد جاد في عدوه وجوّد وأَجود وأَجاد الرجل وأَجود إِذا كان ذا دابة جواد وفرس جواد؛ قال الأَعشى: فَمِثْلُكِ قد لَهَوْتُ بها وأَرضٍ مَهَامِهَ، لا يَقودُ بها المُجِيدُ واستَجادَ الفرسَ: طلبه جَواداً.
      وعدا عَدْواً جَواداً وسار عُقْبَةً جَواداً أَي بعيدة حثيثة، وعُيْبَتَين جوادين وعُقَباً جياداً وأَجواداً،كذلك إِذا كانت بعيدة.
      ويقال: جوّد في عدوه تجويداً.
      وجاد المطر جَوْداً: وبَلَ فهو جائد، والجمع جَوْد مثل صاحب وصَحْب،وجادهم المطر يَجُودهم جَوْداً.
      ومطر جَوْد: بَيِّنُ الجَوْد غزيز، وفي المحكم يروي كل شيء.
      وقيل: الجود من المطر الذي لا مطر فوقه البتة.
      وفي حديث الاستسقاء: ولم يأْت أَحد من ناحية إِلا حدَّث بالجَوْد وهو المطر الواسع الغزير.
      قال الحسن: فأَما ما حكى سيبويه من قولهم أَخذتنا بالجود وفوقه فإِنما هي مبالغة وتشنيع، وإِلاَّ فليس فوق الجَوْد شيء؛ قال ابن سيده: هذا قول بعضهم، وسماء جَوْد وصفت بالمصدر، وفي كلام بعض الأَوائل: هاجت بنا سماء جَوْد وكان كذا وكذا، وسحابة جَوْد كذلك؛ حكاه ابن الأَعرابي.
      وجِيدَت الأَرضُ: سقاها الجَوْد؛ ومنه الحديث: تركت أَهل مكة وقد جِيدُوا أَي مُطِروا مَطَراً جَوْداً.
      وتقول: مُطِرْنا مَطْرَتين جَوْدَين.
      وأَرض مَجُودة: أَصابها مطر جَوْد؛ وقال الراجز: والخازِبازِ السَّنَمَ المجُودا وقال الأَصمعي: الجَوْد أَن تمطر الأَرض حتى يلتقي الثريان؛ وقول صخر الغيّ: يلاعِبُ الريحَ بالعَصْرَينِ قَصْطَلُه، والوابِلُونَ وتَهْتانُ التَّجاويد يكون جمعاً لا واحد له كالتعَّاجيب والتَّعاشيب والتباشير، وقد يكون جمع تَجْواد، وجادت العين تَجُود جَوْداً وجُؤُوداً: كثر دمعها؛ عن اللحياني.
      وحتف مُجِيدٌ: حاضر، قيل: أُخذ من جَوْدِ المطر؛ قال أَبو خراش:غَدَا يَرتادُ في حَجَراتِ غَيْثٍ،فصادَفَ نَوْءَهُ حَتْفٌ مُجِيدُ وأَجاده: قتله.
      وجاد بنفسه عند الموت يَجُودُ جَوْداً وجو وداً: قارب أَن يِقْضِيَ؛ يقال: هو يجود بنفسه إِذا كان في السياق، والعرب تقول: هو يَجُود بنفسه، معناه يسوق بنفسه، من قولهم: إِن فلاناً لَيُجاد إِلى فلان أَي يُساق إِليه.
      وفي الحديث: فإِذا ابنه إِبراهيم، عليه السلام، يَجُود بنفسه أَي يخرجها ويدفعها كما يدفع الإِنسان ماله يجود به؛ قال: والجود الكرم يريد أَنه كان في النزع وسياق الموت.
      ويقال: جِيدِ فلان إِذا أَشرف على الهلاك كأَنَّ الهلاك جاده؛

      وأَنشد: وقِرْنٍ قد تَرَكْتُ لدى مِكَرٍّ،إِذا ما جادَه النُّزَفُ اسْتَدانا

      ويقال: إِني لأُجادُ إِلى لقائك أَي أَشتاق إِليك كأَنَّ هواه جاده الشوق أَي مطره؛ وإِنه لَيُجاد إِلى كل شيءٍ يهواه، وإِني لأُجادُ إِلى القتال: لأَشتاق إِليه.
      وجِيدَ الرجلُ يُجادُ جُواداً، فهو مَجُود إِذا عَطِش.
      والجَوْدة: العَطشة.
      وقيل: الجُوادُ، بالضم، جَهد العطش.
      التهذيب: وقد جِيدَ فلان من العطش يُجاد جُواداً وجَوْدة؛ وقال ذو الرمة: تُعاطِيه أَحياناً، إِذا جِيدَ جَوْدة،رُضاباً كطَعْمِ الزَّنْجِبيل المُعَسَّل أَي عطش عطشة؛ وقال الباهلي: ونَصْرُكَ خاذِلٌ عني بَطِيءٌ،كأَنَّ بِكُمْ إِلى خَذْلي جُواداً أَي عطشاً.
      ويقال للذي غلبه النوم: مَجُود كأَن النوم جاده أَي مطره.
      قال: والمَجُود الذي يُجْهَد من النعاس وغيره؛ عن اللحياني؛ وبه فسر قول لبيد:ومَجُودٍ من صُباباتِ الكَرى،عاطِفِ النُّمْرُقِ، صَدْقِ المُبْتَذَل أَي هو صابر على الفراش الممهد وعن الوطاءِ، يعني أَنه عطف نمرقه ووضعها تحت رأْسه؛ وقيل: معنى قوله ومجود من صبابات الكرى، قيل معناه شَيِّق،وقال الأَصمعي: معناه صبّ عليه من جَوْد المطر وهو الكثير منه.
      والجُواد: النعاس.
      وجادَه النعاس: غلبه.
      وجاده هواها: شاقه.
      والجُود: الجوع؛ قال أَبو خراش: تَكادُ يَداه تُسْلِمانِ رِداءَه من الجُود، لما استَقْبلته الشَّمائلُ يريد جمع الشَّمال، وقال الأَصمعي: من الجُود أَي من السخاءِ.
      ووقع القوم في أَبي جادٍ أَي في باطل.
      والجُوديُّ: موضع، وقيل جبل، وقال الزجاج: هو جبل بآمد، وقيل: جبل بالجزيرة استوت عليه سفينة نوح، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام؛ وفي التنزيل العزيز: واستوت على الجوديّ؛ وقرأَ الأَعمش: واستوت على الجودي،بإِرسال الياء وذلك جائز للتخفيف أَو يكون سمي بفعل الأُنثى مثل حطي، ثم أُدخل عليه الأَلف واللام؛ عن الفراءِ؛ وقال أُمية ابن أَبي الصلت: سبحانه ثم سبحاناً يعود له،وقَبلنا سبَّح الجُوديُّ والجُمُدُ وأَبو الجُوديّ: رجل؛

      قال: لو قد حداهنْ أَبو الجُودِيّ،بِرَجَزٍ مُسْحَنْفِرِ الرَّوِيّ،مُبسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنيّ وقد روي أَبو الجُوديّ، بالذال، وسنذكره.
      والجِودِياء، بالنبطية أَو الفارسية: الكساء؛ وعربه الأَعشى فقال: وبَيْداءَ، تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِها وجَودان: اسم.
      الجوهري: والجاديُّ الزعفران؛ قال كثير عزة: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَع،ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُيدُ المَفِيدُ: المَدوف.
      "


  11. جود (المعجم مختار الصحاح)
    • ج و د: شيء جَيِّدٌ والجمع جِيَادٌ و جَيَائِدُ بالهمزة على غير قياس و جَادَ بماله يجود جُوداً فهو جَوَادٌ وقوم جُودٌ بوزن هود و أجْوَادٌ بالفتحو أجَاوِدُ بوزن مساجد و جُوَدَاءُ بوزن فقهاء وكذا امرأة جوَادٌ ونسوة جُودٌ أيضا و جادَ الشيء يجود جُوْدةً بفتح الجيم وضمها أي صار جيدا و الجُودِيُّ جبل بأرض الجزيرة استوت عليه سفينة نوح عليه الصلاة والسلام وقرأ الأعمش {واستوت على الجودي} بتخفيف الياء و أجَادَ الشيء فجادَ و جَوَّدَهُ أيضا تجوِيداً وشاعر مِجوادٌ بالكسر أي يجيد كثيرا و أجادَ النقد أعطاه جِيَاداً و استجادَهُ عده جيدا و الجِيدُ العنق والجمع أجيادٌ
  12. استجادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استجادَ الشيءَ: تجوّدَه.
      و استجادَ عدّه جيِّدًا.
      و استجادَ الفرسَ: طلبه جَواداً.
      و استجادَ وجده جَيِّدًا و استجادَ فلانًا: طلب جُودَه.
  13. جَوَّدَ (المعجم الغني)
    • [ج ود]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). جَوَّدْتُ، أُجَوِّدُ، جَوِّدْ، مصدر تَجْوِيدٌ.
      1. :-يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ :- : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً.
      2. :-جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ :- : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ.
      3. :-جَوَّدَ فِي عَدُوِّهِ :- : قَتَلَهُ.
      4. :-جَوَّدَ فِي عَدْوِهِ :- : جَاءَ بِهِ جَيِّداً، أَسْرَعَ.
      5. :-جَوَّدَ الفَرَسُ :- : صَارَ جَوَاداً.
  14. استجادَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استجادَ يستجيد ، اسْتَجِدْ ، استجادةً ، فهو مُستجِيد ، والمفعول مُستجَاد :-
      استجادَ شِعرَه عدّه أو وجده جيِّدًا :-لا يستجيد بعضُ النقاد الشِّعرَ الحرّ.
      استجادَ الشَّخصَ: طلب كرمَه وجُودَه :-كان الشعراءُ قديمًا يستجيدون الخلفاءَ أو الأمراءَ.


  15. جوَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جوَّدَ يجوِّد ، تجويدًا ، فهو مُجوِّد ، والمفعول مُجوَّد (للمتعدِّي) :-
      جوَّدَ القارئُ أتى بالتّلاوة على وجهها الحقّ وراعى أحكامَ التّجويد في القرآن :-قرأ القرآن مُجوَّدًا:-
      جوَّد القرآن: رتَّله ترتيلاً.
      جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه :-جوّد صَنْعَته/ الخَطَّ، - جوَّد مواشيه: حسَّن نوعيتها عن طريق سلالة مختارة.
  16. إِستجاد (المعجم الرائد)
    • إستجاد - استجادة
      1- إستجاد الشيء : عده جيدا. 2- إستجاد الشيء : وجده جيدا. 3- إستجاده : طلب «جوده»، أي كرمه. 4- إستجاد الفرس : طلب جوادا.
  17. جود (المعجم الرائد)
    • جود - تجويدا
      1- جود الشيء : حسنه. 2- جود الشيء : جعله جيدا. 3- جود الفرس : صار جوادا. 4- جود الفرس في عدوه : أسرع. 5- جود القارىء : حافظ على أحكام التجويد في قراءته.
  18. أَجْوَدَ (المعجم الغني)
    • [ج و د]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَجْوَدْتُ، أُجْوِدُ، أَجْوِدْ، مصدر إِجْوَادٌ.
      1. :-أَجْوَدْتُ عَمَلِي :- : جَعَلتُهُ جَيِّداً.
      2. :-أَجْوَدَ الفَرَسُ :- : صَارَ جَوَاداً.
  19. مِجْواد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • مِجْواد :-
      جمع مجاويدُ، مؤ مِجْواد ومِجْوادَة: صيغة مبالغة من جادَ1: :-رجل مِجْواد، - امرأة مِجْواد/ مِجْوادَة.
  20. أَجْوَد (المعجم الرائد)
    • أجود - إجوادا.
      1- أجود الشيء : جعله جيدا. 2- أجود الفرس : صار جوادا.
  21. تَجاوَدُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجاوَدُوا في الشيءِ: نَظَروا أَيُّهم أَجودُ فيه.
      يقال: تجاودوا في المحاورة: نظروا أَيُّهم أَجود حُجّة.
      و تَجاوَدُوا في الحديث: نَظَروا أَيُّهم أَجودُ حديثاً.
  22. تَجَوَّدَ (المعجم الغني)
    • [ج و د]. (فعل: خماسي لازم متعد . متعد بحرف). تَجَوَّدْتُ، أَتَجَوَّدُ، تَجَوَّدْ، مصدر تَجَوُّدٌ.
      1. :-يَتَجَوَّدُ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ :- : يَتَأَنَّقُ فِيهِ.
      2. :-تَجَوَّدَ مَلاَبِسَهُ :- : اِخْتَارَ الجَيِّدَ مِنْهَا.
  23. جَاوَدَ (المعجم الغني)
    • [ج و د]. (فعل: رباعي متعد). جَاوَدْتُ، أُجَاوِدُ، مصدر مُجَاوَدَةٌ. :-جَاوَدَ جَارَهُ :- : غَالَبَهُ فِي الجُودِ.


  24. جَوْدَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جَوْدَة :-
      جمع جَوْدات (لغير المصدر) وجَوَدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر جادَ1.
      2 - سلامة التّكوين وإتقان الصَّنعة :-جودة العالم في حسن خُلقه:-
      • علامة الجَوْدَة.
      جَوْدَة الفَهْم: (الفلسفة والتصوُّف) صحَّة الانتقال من الملزومات إلى اللّوازم.
  25. تَجَوَّد (المعجم الرائد)
    • تجود - تجودا
      1- تجود في العمل : تأنق فيه، أتقنه. 2- تجود : إختار الجيد. 3- تجود الشيء : اختار الجيد منه .


معنى وجوستاف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيء: قشّره.( تَوَسَّفَ ) الشيء: تقشَّر. وـ البعير: ظهر به الوَسْف. وـ أخصب وسمن، وسقط وبرُه الأوَّل ونبت الجديد. وـ أوبار الإبل: تطايرت عنها وافترقت.( الوَسْفُ ): تشقُّق يبدو في مقدَّم فخذ البعير وعجزه عند السمن والاكتناز، حتّى يعمّ جسده، فيتقشّر جلده.
المعجم الوسيط
( في لغة مصر ): شَجرٌ مثمرٌ من الفَصيلة البُرْتُقَالِيَّة، السّذابية. سمِّيَ بهذا الاسم نسبة إِلى يوسف أفندي، أَرسله محمد علي الكبير إِلى فرنسا لتعلُّم الزراعة، فلما عاد جلب معه من إِيطاليا إلى مصر مقداراً من غراس هذا الشَّجَر فنُسِبَ إِليه.
الصحاح في اللغة
التَوَسُّفُ: التقشُّر. قال ابن السكيت: يقال للقَرْحِ والجُدَرِيِّ إذا يبس وتقرَّفَ، وللجربِ أيضاً في الإبل إذا قَفَلَ: قد تَوَسَّفَ جلده وتَقَشْقَشَ جلده، وتقشَّر جِلده، كلُّه بمعنًى.
تاج العروس

الوَسْفُ : تَشَقُّقٌ يَبْدُو فِي مُقَدَّم فَخِذِ البَعِيرِ وعَجُزِه عِنْدَ السِّمَنِ والاكْتِناز ثُمّ يَعُمُّ فيهِ أي : في جَسَدِه فيَتَوَسَّفُ جِلْدُه ورُبَّما تَوَسَّفَ من داءٍ أو قُوَباءَ قالَه الَّلْيُث . وتَوَسَّفَ : إذا تَقَشَّرَ . وتَوَسَّفَ البَعِيرُ : ظَهَرَ به الوَسْفُ أي : التَّشَقُّقُ وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقالُ للقَرْحِ والجُدَرِيِّ إذا يبِسَ وتَقَرَّفَ وللجَرَبِ أيضاً في الإِبِلِ إذا قَفَل : قد تَوَسَّفَ جِلْدُه وتَقَشَّرَ جِلْدُه وتَقَشْقَشَ جِلْدُه كُلُّه بمَعْنىً . أو تَوَسَّفَ البَعِيرُ : إذا أَخْصَبَ وسَمِنَ وسَقَطَ وَبَرُه الأَوَّلُ ونَبَتَ الجَدِيدُ قالَه ابنُ فارِس . وقال غَيْرُه : تَوَسَّفَتْ أَوْبارُ الإِبِلِ : إذا تَطايَرَتْ عنها واقْتَرَفَتْ وقالَ أَبُو عَمْروٍ : إذا سَقَطَ الوَبَرُ أَو الشَّعَرُ من الجِلْدِ وتَغَيَّرَ قِيلَ : تَوَسَّفَ

ومما يُستَدْرَكُ عليه : التَّوْسِيفُ : التَّقْشِيرُ عن الفَرّاءِ قالَ : وتَمْرَةٌ مُوَسَّفَةٌ : مُقَشَّرَةٌ وقد تَوَسَّفَتْ قال الأَسْوَدُ بنُ يَعْفُرَ النَّهْشَلِيُّ :

وكُنْتُ إذا ما قُرِّبَ الزّادُ مُولَعاً ... بكُلِّ كُمَيْتٍ جَلْدَهٍ لَمْ تُوَسَّفِ كُمَيْتٌ : تَمْرَةٌ حَمْراءٌ إلى السَّوادِ وجَلْدَهٌ : صُلْبَةٌ ولم تُوَسَّفْ : لم تُقَشَّرْ . ووَسْفُ بالفتح : قَرْيَةٌ من أَعمال هَمَذانَ ومنها أَبُو عليٍّ رِزْقُ اللهِ بنُ إبراهِيمَ الوَسْفِيُّ المُقِيمُ بغَزالِيَّةِ دِمَشْقَ سمِعَ منه البُرْهانُ الوانِي وغَيْرُه

لسان العرب
الوَسْف تَشَقُّقٌ يبْدو في اليد وفي فخذ البعير قال ابن سيده الوسْف تشقق يبدو في مقدَّم فخذ البعير وعجزه عند مؤخَّر السِّمَن والاكْتناز ثم يَعُم جسده فيَتقشَّر جلدُه ويتوَسَّف وقد توسَّف وربما توسَّف الجلد من داء وقُوباء وتوسَّفت التمرة كذلك قال الأَسود بن يغفُر وكنتُ إذا ما قُرِّبَ الزادُ مُولَعاً بكلِّ كُمَيْتٍ جَلْدةٍ لم تُوسَّفِ كميت تَمرة حمراء إلى السواد وجَلْدة صُلبة لم توسَّف لم تُقَشَّر وتوسَّفَت أَيوبار الإبل تطايرت عنها وافترقت الفراء وسَّفْته إذا قشرته وتمرة مُوسَّفة مقشورة أَبو عمرو إذا سقط الوبر أَو الشعر من الجلد وتغير قيل توسَّف والتوسُّف التقشُّر قال جرير وهذا ابنُ قَيْنٍ جِلْدُه يَتوسَّفُ ابن السكيت يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إذا يَبِس وتقَرَّف وللجرب أَيضاً في الإبل إذا قفَل قد توسف جلده وتقشقش جلده كله بمعنى
الرائد
* وسف توسيفا. الشيء: قشره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: