وصف و معنى و تعريف كلمة وجيا:


وجيا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح وجيا في معاجم اللغة العربية:



وجيا

جذر [وجا]

  1. أَوْجِيَاءُ: (اسم)
    • أَوْجِيَاءُ : جمع وَجِي
  2. وَجَى: (فعل)
    • وَجَى ( يَجِيهِ ) وَجْيًا
    • وَجَاهُ : وجَدَهُ وَجِيًّا لا خيرَ عنده
  3. وَجيَ: (فعل)
    • وَجِيَ ( يَوْجَي ) وَجيً فهو وَجٍ ، ووَجِىُّ والجمع : أَوْجِيَاءُ وهي وَجْياءُ
    • وَجِيَ : رقَّت قدمُه أَو حافرُه أو خُفُّه من كثرة المشي
,


  1. الوجي
    • صوت زجر الآخر

    المعجم: معجم الاصوات

  2. وَجي
    • وجي - ج ، أوجياء
      1 - وجي من لا خير عنده ولا نفع به . 2 - وجي : الذي حفي أو رقت قدمه .

    المعجم: الرائد

  3. أَوْجَى
    • أَوْجَى عن كذا : أَضربَ .
      و أَوْجَى .
      الصّائدُ : أَخفقَ ولم يَصِدْ .
      و أَوْجَى حافرُ البئر : انتهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ .
      و أَوْجَى على فلان : بَخِل .
      و أَوْجَى فلانًا : وجده وجِيًّا ، لا خير عنده .
      و أَوْجَى ردَّه عن حاجته .
      و أَوْجَى عن الأَمر : زجره عنه .
      و أَوْجَى فلانٌ عن فلان الظُّلمَ ونحوَه : ردَّه ومنَعه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. تَوَجَّى
    • تَوَجَّى : وَجِيَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَوجَى
    • أوجى - إيجاء
      1 - أوجى : عن كذا : أضرب ، امتنع ، أقلع . 2 - أوجى الصائد : أخفق في صيده . 3 - أوجاه : رده عن حاجته . 4 - أوجاه : وجده وجيا لا خير فيه . 5 - أوجى عليه : بخل . 6 - أوجاه : أعطاه . 7 - أوجى الشيء : أبعده .

    المعجم: الرائد

  6. تَوَجَّى
    • توجى - توجيا
      1 - توجى الماشي : رقت قدمه من شدة المشي . 2 - توجى الماشي حفي .

    المعجم: الرائد

  7. وَجّ َ
    • وَجّ َ وَجّ َ ُ ( يَوُجُّ ) وَجًّا : أَسرع .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وج
    • وج
      1 - مصدر وج . 2 - سرعة . 3 - نعام . 4 - قطا . 5 - خشبة الفدان ، نير . 6 - دواء يتخذ من أصول نبات كالبردي .

    المعجم: الرائد

  9. وج
    • وج -
      1 - الذي حفي أو رقت قدمه من الناس أو الدواب ، جمع : وجية ووجياء

    المعجم: الرائد

  10. وجه الشّخص
    • صار أوجَه منه عند النّاس .

    المعجم: عربي عامة

  11. وجه الشّخص
    • صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق :- وجُه الرَّجلُ في عشيرته - { فَبَرَّأَهُ اللهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللهِ وَجِيهًا }.

    المعجم: عربي عامة

  12. وجه النّهار
    • أوّله وصدره :- كان السَّفَرُ وجه النهار - { ءَامِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ ءَامَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا ءَاخِرَهُ }.

    المعجم: عربي عامة

  13. وجّه الشّخص
    • شرَّفه :- وجَّهه أمام الحاضرين .

    المعجم: عربي عامة



  14. وجّه الشّخص إلى الشّيء
    • توجَّه ، أي ولَّى وجهَه إليه :- أينما أوجِّه ألقَ سعدًا [ مثل ].

    المعجم: عربي عامة

  15. وجّه الشّخص في حاجة
    • أرسله :- وجَّه كتابَ احتجاج - وجّه رسالة

    المعجم: عربي عامة

  16. وجّه الشّيء أو الشّخص
    • جعله يأخذ اتّجاهًا معيّنًا :- وجَّه صديقَه إلى تعلُّم الكمبيوتر .

    المعجم: عربي عامة

  17. وجّه الشّيء إلى جهة كذا
    • أداره إليها :- وجَّه نظرهَ إلى المذاكرة - وجَّه الكلام إليه - وجَّه الميِّت إلى القِبلة


    المعجم: عربي عامة

  18. الوَجُّ
    • الوَجُّ : النَّعام .
      و الوَجُّ القَطا .
      و الوَجُّ نباتٌ عُشْبِيٌّ من فصيلة القلقاسيات ، رائحتُهُ ذَكيَّة ؛ رَيْزُومَتُهُ تُعرَفُ بعرق بكر وقصب الذَّريرة .
      و الوَجُّ خَشَبَةُ الفَدَّان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَجَهَ
    • وَجَهَ فُلاَنًا فلانًا عند النَّاس وَجَهَ ِ ( يَجِهُه ) وَجْهًا : صار أَوجَهَ منه .
      و وَجَهَ فلانًا : ضرب وحهَه ورَدَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَجُهَ
    • وَجُهَ فلانٌ وَجُهَ ُ ( يَوْجُه ) وَجَاهةً : صار ذا قَدْرٍ ورتبة .
      فهو وَجِيهٌ . والجمع : وُجَهاءُ .
      ووِجاهٌ .
      وهي وجيهةٌ . والجمع : وِجاهٌ .
      وهو أيضًا : وَجُةٌ ، وهي وَجُةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَجَّهَ
    • وَجَّهَ : انقاد واتَّبع .
      يقال : قاد فلانٌ فلانًا فوجَّهَ : انقاد واتَّبع .
      و وَجَّهَ المولودُ : خرجت يداه من الرحِم أَوَّلاً .
      و وَجَّهَ إلى الشيء : توجَّه ، بمعنى وَلَّى وَجْهَهُ إِليه .
      وفي المثل : :- أينما أُوَجِّهْ أَلْقَ سَعْدا .
      و وَجَّهَ .
      فلانًا وَجَّهَ في حاجة : أَرسله .
      و .
      وَجَّهَ .
      شرّفه و وَجَّهَ جعل وجهَه للقِبلة .
      و وَجَّهَ الشيءَ : جعَلَه على جهة واحدة .
      و وَجَّهَ النخلةَ : غَرَسَهَا .
      فأَمالها قِبَلَ الشَّمَال فأَقامتها الشَّمالُ .
      و وَجَّهَ الناس الطريقَ : وطِئُوه وسلكوه حتَّى استبان أَثَرُهُ لمنِ يسلُكُه .
      و وَجَّهَ المطرُ الأَرضَ : قَشَر وجهَها وأَثَّر .
      فيه .
      و وَجَّهَ صيَّرها وجهًا واحدًا .
      و وَجَّهَ الريحُ الحصى : ساقته .
      و وَجَّهَ فلانًا : جعله يتَّجه اتجاهًا معينًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الوج
    • قصب الذريرة - خشب الذريره - عوج الوج - ايكر - عرق الايكر ( تركية ) - عود الريح - قصب الطيب - قلم هندي - قمحة - عود البلسان - زهره - أكر .

    المعجم: الأعشاب

  23. وَج
    • وج - يوج ، وجا
      1 - أسرع

    المعجم: الرائد

  24. الوَجْهُ
    • الوَجْهُ سيِّدُ القوم وشريف ُهم . والجمع : وُجُوهٌ .
      و الوَجْهُ ما يواجهك من الرأْس ، وفيه العينان والفم والأَنف .
      و الوَجْهُ ما يُقْبِل من كلِّ سيء .
      وَ الوَجْهُ نفْسُ الشيء وذاتُه .
      وفي التنزيل العزيز : القصص آية 88 كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ ) ) .
      و الوَجْهُ القلبُ .
      وفي الحديث .
      حديث شريف لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكَمْ أَو ليُخالِفَنَّ اللهُ بين وُجُوهِكم //: كَنَى بذلك عن اختلاف الأَهواء .
      و الوَجْهُ من الدَّهر : أَوَّلُه .
      و الوَجْهُ من النهار : أَوَّله .
      و الوَجْهُ صَلاةُ الصبح .
      ومن النَّجم : ما بدا لك منه .
      و الوَجْهُ من الثوب ، ومن المسأَلة : ما ظهر لك مِنْهُما .
      و الوَجْهُ من البيت : الجانبُ الذي يكون فيه بابُه .
      و الوَجْهُ القليلُ من الماء .
      و الوَجْهُ الجاهُ .
      و الوَجْهُ القصدُ .
      و الوَجْهُ الجهةُ والناحية .
      و الوَجْهُ السَّنَنُ .
      يقال : صَرَفَ الشيءَ عن وجهِه : سَنَنِه .
      و الوَجْهُ الصِّحَّةُ .
      يقال : ليس لكلامه وجهٌ .
      و الوَجْهُ من الكلام : السَّبيلُ الذي تقصِدُه به .
      و الوَجْهُ الصِّفةُ .
      و الوَجْهُ النَّوعُ والقِسْم . والجمع : أَوْجُهٌ ، ووُجُوهٌ ، وأُجُوهٌ .
      و الوَجْهُ ( في الموسيقى ) : جزءُ العود المحمولُ على حافَةِ القصبة .
      ورجلُ حُرُّ الوجه ، وعَبدُ الوجه ، وسَهلُ الوجْه : إِذا لم يكن ظاهرَ الوجْنة .
      ورجلٌ ذو وجهين : يلقى هذا بوجه وذاك بوجه .
      ووجوهُ القرآن : معانيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. وجج
    • " الوَجُّ : عِيدانٌ يُتبخر بها ، وفي التهذيب : يُتَداوَى بها ؛ قال الأَزهري : ما أُراه عربيّاً محضاً ؛ وقيل : الوَجُّ ضَرْب من الأَدوية ، فارسي معرّب .
      والوَجُّ : خشبة الفَدَّانِ .
      ووَجٌّ : موضع بالبادية ، وقيل : هي بلد بالطائف ، وقيل : هي الطائف ؛ قال أَبو الهِنْدِيِّ واسمه عبد المؤمن بن عبد القدّوس : فإِن تُسْقَ من أَعْنابِ وَجٍّ فإِننا لنا العَيْنُ تَجْرِي ، من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ الكَسِيسُ : نبيذ التمر ؛

      وقال : لَحاها اللهُ صابِئَةً بِوَجٍّ ، بمكةَ أَو بأَطْرَافِ الحَجُونِ وأَنشد ابن دريد : صَبَحْتُ بها وَجّاً ، فكانت صَبِيحَةً على أَهل وَجٍّ ، مثلَ راغِيةِ البَكْرِ وفي الحديث : صَيْدُ وَجٍّ وعِضاهُه حرامٌ مُحَرَّمٌ ؛ قال : هو موضع بناحية الطائف ويحتمل أَن يكون حَرّمه في وقت معلوم ثم نسخ .
      وفي حديث كعب : أَن وَجًّا مُقَدَّسٌ ، منه عَرَجَ الربُّ إِلى السماء ؛ وفي الحديث : إِن آخِرَ وَطْأَةٍ وَطِئَها اللهُ بِوَجٍّ ، قال : وَجٌّ هو الطائف ، وأَراد بالوطأَة الغَزاةَ ههنا ، وكانت غزوة الطائف آخر غزواته ، صلى الله عليه وسلم .
      ابن الأَعرابي : الوَجُّ السُّرعة .
      والوُجُجُ : النعام السريعة العَدْوِ ؛ وقال طرفة : وَرِثَتْ في قَيسَ مَلْقَى نُمْرُقٍ ، ومَشَتْ بين الحَشايَا مَشْيَ وَجّ وقيل : الوَجُّ القَطا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وجيا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الوَجا الحَفا وقيل شِدَّة الحفا وَجِيَ وَجاً ورجل وَجٍ ووَجِيٌّ وكذلك الدابة أَنشد ابن الأَعرابي يَنْهَضْنَ نَهْضَ الغائِبِ الوَجِيِّ وجَمْعُها وَجْيَا ويقال وجِيَتِ الدابةُ تَوْجَى وَجاً وإِنه ليَتَوَجَّى في مشْيته وهو وَجٍ وقيل الوَجَا قبل الحَفا ثم النَّقَبُ وقيل هو أَشدّ من الحَفا وتَوَجَّى في جميع ذلك كَوَجِيَ ابن السكيت الوَجا أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ باطِنَ خُفه والفرسُ باطن حافِره أَبو عبيدة الوَجا قَبلَ الحفا والحفا قبل النَّقَبِ ووَجِيَ الفرس بالكسر وهو أَن يَجِد وجَعاً في حافره فهو وَجٍ والأُنثى وَجْياء وأَوْجَيْته أَنا وإِنه ليَتَوَجَّى ويقال تَرَكْتُه وما في قَلْبي منه أَوْجَى أَي يَئِست منه وسأَلته فأَوْجَى عليّ أَي بَخِل وأَوْجَى الرجلُ جاء لحاجةٍ أَو صَيْد فلم يُصِبها كأَوْجاً وقد تقدَّم في الهمز وطَلَبَ حاجة فأَوْجَى أَي أَخطأَ وعلى أَحد هذه الأَشياء يحمل قول أَبي سَهْم الهُذَلي فَجاء وقَدْ أَوْجَتْ مِنَ المَوْتِ نَفْسُه به خُطَّفٌ قد حذَّرَتْه المَقاعِدُ ويقال رَمَى الصيدَ فأَوْجَى وسأَلَ حاجةً فأَوْجى أَي أَخْفَقَ أَبو عمرو جاء فلان مُوجًى أَي مردوداً عن حاجته وقد أَوْجَيْتُه وحَفَرَ فأَوْجَى إِذا انْتَهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ وأَوْجَى الصائدُ إِذا أَخْفَقَ ولم يَصد وأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وأَوْجَتْ إِذا لم يكن فيها ماء وأَتيْناه فَوَجَيْناه أَي وَجَدْناه وَجِيًّا لا خَيْرَ عنده يقال أَوْجَتْ نَفْسُه عن كذا أَي أَضْرَبَتْ وانتَزَعَت فهي مُوجِيةٌ وماء يُوجَى أَي ينقطع وماء لا يُوجَى أَي لا يَنْقَطِعُ أَنشد ابن الأَعرابي تُوجَى الأَكُفُّ وهُما يَزِيدانْ يقول ينقطع جُودُ أَكُفِّ الكِرام وهذا الممدوح تَزِيدُ كَفَّاه وأَوجى الرجلَ أَعطاه عن أَبي عبيد وأَوْجاهُ عنه دَفَعَه ونَحّاه ورَدَّه الليث الإِيجاء أَن تَزْجُرَ الرجل عن الأَمر يقال أَوْجَيْتُه فرَجَع قال والإِيجاء أَن يُسْأَلَ فلا يُعْطي السائل شيئاً وقال ربيعة بن مقروم أَوْجَيْتُه عَنِّي فأَبْصَرَ قَصْدَهُ وكَوَيْتُه فوْقَ النَّواظِرِ مِنْ عَلِ وأَوْجَيْتُ عنكم ظُلْمَ فلان أَي دفَعْته وأَنشد كأَنَّ أَبي أَوْصَى بِكُمْ أَنْ أَضُمَّكمْ إِليَّ وأُوجي عَنْكُمُ كلَّ ظالم ابن الأَعرابي أَوْجى إِذا صَرَفَ صَدِيقَه بغير قَضاء حاجته وأَوجى أَيضاً إِذا باعَ الأَوْجِيةَ واحدها وِجاء وهي العُكُومُ الصِّغار وأَنشد كَفَّاكَ غَيْثانِ عَليْهِمْ جُودانْ تُوجَى الأَكفُّ وهما يزيدانْ أَي تنقطع أَبو زيد الوَجْيُ الخَصْيُ الفراء وجَأْتُه ووَجَيْتُه وِجاء قال والوِجاءُ في غير هذا وِعاء يُعمل من جِران الإِبل تَجعل فيه المرأَةُ غسْلَتها وقُماشَها وجمعه أَوْجِيَةٌ والوَجِيَّةُ بغير همز عن كراع جَرادٌ يُدَقُّ ثم يُلَتُّ بسمن أَو زيت ثم يؤْكل قال ابن سيده فإِن كان من وجَأْت أَي دققت فلا فائدة في قوله بغير همز ولا هو من هذا الباب وإِن كان من مادة أُخرى فهو من و ج ي ولا يكون من و ج و لأَن سيبويه قد نفى أَن يكون في الكلام مثل وعوت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: