المعجم: الغني
المعجم: لسان العرب
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
المعجم: لسان العرب
الوَجْزُ : الرجلُ السَّريع الحرَكة فيما أَخذ فيه وهي بِهاءٍ . الوَجْزُ أَيضاً : الرَّجلُ السَّريعُ العَطاءِ قال رُؤْبَةُ :
لولا عَطاءٌ من كَريمٍ وَجْزِ ... يُعفِيكَ عَافِيهِ وقَبْلَ النَّحْزِ
أَي يأْتيكَ خيرُه عَفواً قبلَ السُّؤالِ . الوَجْزُ : الخَفيفُ المُقتصَدُ من الكلام والأَمْرِ . الوَجْزُ : الشَّيءُ المُوجَزُ كالوَاجِزِ والوَجِيزِ يقال : أَمْرٌ وَجْزٌ ووَجِيزٌ ووَاجِزٌ ومُوجَزٌ ومُوجِزٌ وكلامٌ وَجْزٌ ووَجِيزٌ ووَاجِزٌ . وقد وَجَزَ في مَنْطِقِه ككَرُمَ ووَعَدَ وَجْزاً بالفتح ووَجازَةً كسَحابَة ووُجُوزاً بالضَّمِّ الثاني مَصدَرُ باب كَرُمَ ففيه لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتَّبٍ . والمَواجِزُ : ع قاله أَبو عَمْرو وقال غيرُه : هو المَوازِجُ وقد ذُكِر في الجيم . وأَوْجَزَ الكلامُ : قَلُّ في بلاغة وكذلك : وَجُزَ كَرُمَ وَجَازَةً ووَجْزاً كذا في المُحْكَم . أَوْجَزَ كلامَه : قَلَّله وكذلك العطاءَ . وهو كلامٌ وَجْزٌ وعَطاءٌ وَجْزٌ . وفي المُحكَم أَي اختصرَه قال : وبين الإيجاز والاختصارِ فَرْقٌ مَنطِقِيٌّ ليس هذا مَوضِعُه . قلتُ : وقد تقدَّم الكلامُ في الفرق بينهما في خصر وإن مال قومٌ إلى ترادُفِهما . وفي النهاية في تفسير حديث جَرير : إذا قُلْتَ فأَوْجِزْ أَي أَسْرِع واقْتَصِر . قال شيخُنا : وقد يُمكن أَن يكون من باب مُسهَبٍ السابق فتأَمَّلْ . وهو مِيجازٌ كمِيزانٍ أَي يُوجِزُ في الكلام والجواب . أَوْجَزَ العَطِيَّة : قَلَّلَها كذا نقله الصَّاغانِيّ كأنه من الوَجْز وهو الوَحَى ونقَلَ عن ابنِ دُريدٍ : المِيجازُ : مِفعالٌ من الإيجاز في الجَواب وغيرِه هكذا نقله . وفي قولِه : مِفْعالٌ من الإيجاز مَحَلُّ نظَرٍ لأَنَّ مِفعالاً لا يُبْنَى من المَزِيد فتأَمَّلْ . وفي اللسان : أَوجَزَ العَطاءَ : قلَّلَه وعَطاءٌ وَجْزٌ ومنه قول الشَّاعر :
" ما وَجْزُ مَعرُوفِكَ بالرِّماقِ فهذا يُستدرَك به على المصنِّف . وتَوَجَّزَ الشيءَ مثلُ تَنَجَّزَه أَي التمسَه وسأَل إنجازَه . ووَجْزَةُ بالفتح : فرَسُ يَزيدَ بنِ سِنانِ بنِ أَبي حارثَةَ المُرِّيِّ سُمِّيَ من الوَجْز وهو السُّرعة . وأَبو وَجْزَة : يزيد بن عُبيدٍ أَو أَبي عُبيدٍ : شاعِرٌ سَعْدِيٌّ سَعْدُ بنُ بَكْرٍ بل تابِعِيٌّ كما صرَّح به الحافظُ في التَّبصِير . وفي الصِّحاح : شاعِرٌ ومُحَدِّثٌ . ومما يُستدرك عليه : الوَجْزُ : البعير السَّريعُ وبه فُسِّرَ قولُ رُؤْبَةَ :
" على حَزابِيٍّ جُلالٍ وَجْزِ ومَعروفٌ وَجْزٌ : قليلٌ . ومُوجِزٌ : من أسماءِ صفَرَ قال ابنُ سِيده : أَراها عادِيَّةً