وصف و معنى و تعريف كلمة وجيس:


وجيس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح وجيس في معاجم اللغة العربية:



وجيس

جذر [وجس]

  1. وجَسَ : (فعل)
    • وجَسَ يجِس ، جِسْ ، وَجْسًا ووَجَسانًا ، فهو واجِس
    • وجَس الشَّيءُ :خَفِيَ
    • وجَس الرَّجلُ: فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره
    • وَجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً أَوْ حَرَكَةً
  2. جَوْس: (اسم)
    • جَوْس : مصدر جاسَ
  3. جَوس: (اسم)
    • مصدر جاسَ
  4. اِجتاسَ: (فعل)
    • اجْتاسَ : تردَّد


  5. جَوَاسُّ: (اسم)
    • جَوَاسُّ : جمع جاسَّةُ
  6. اِجتَسَّ: (فعل)
    • اجْتَسَّهُ بيده: جَسَّهُ
    • اجْتَسَّهُ الإِبلُ الكلأَ: الْتمسَتْه بأَفواهها
  7. جَوَسان: (اسم)
    • جَوَسان : فاعل من جاسَ
  8. جَوَسان: (اسم)
    • مصدر جاسَ
  9. يَجُوسُ الحَارِسُ دَكَاكِينَ السُّوقِ:
    • يَطُوفُ بَيْنَهَا مُتَوَجّساً مُتَرَقِّباً.
  10. أوْجَسَتِ الأُذُنُ:
    • سَمِعَتْ حِسّاً.


  11. جاءَ يجوس الناسَ:
    • يتخطَّاهم.
  12. جاسَ : (فعل)
    • جاسَ يَجوس ، جُسْ ، جَوْسًا وجَوَسانًا ، فهو جائس ،
    • جَاسَ خِلاَلَ الدِّيَارِ : دَارَ فِيهَا وَتَرَدَّدَ بَيْنَهَا بِالإِفْسَادِ
    • جاءَ يجوس الناسَ: يتخطَّاهم
  13. مَجوس : (اسم)
    • المَجُوسُ : جمع مجوسيّ
    • المَجُوسُ : أمّة كانت تعبد النارَ والشّمسَ والقمرَ، وأُطلق عليهم هذا اللّقب منذ القرن الثالث الميلاديّ
  14. مَجوس : (اسم)
    • مَجوس : جمع مَجوسيّ
  15. مَجوسيّة : (اسم)
    • المَجُوسِيَّةُ : عقيدةُ المجوس في تقديس الكواكب والنار
  16. مَجوسيّ : (اسم)
    • الجمع : مَجوس
    • المَجُوسِيُّ: واحِد المجوس
    • المَجُوسِيُّ : الكاهنُ عند الأشوريّين وقُدامَى الفُرس
    • المَجُوسِيُّ: الكاهنُ الذي يقوم على النار
    • المَجُوسِيُّ :الكاهنُ الذي يباشر أَعمالَ السِّحر


  17. جاسّ : (اسم)
    • جاسّ : فاعل من جَسَّ
  18. جَسا : (فعل)
    • جَسا جَسْواً، وجُسُوًّا
    • جَسا :صَلُبَ وغلُظ، ، يبس
    • جَسا :خَشُن
    • جَسا الماءُ: جَمَدَ
    • جَسا الشيخُ: بَلَغَ غايةَ السِّنِّ
  19. فجَسَ : (فعل)
    • فجَسَ فَجْسًا
    • فجَسَ : تكبَّرَ وفَجَرَ
  20. أنْجَاس : (اسم)
    • أنْجَاس : جمع نَجِس
  21. أَوجَسَ : (فعل)
    • أوجسَ يُوجس ، إيجاسًا ، فهو مُوجِس ، والمفعول مُوجَس - للمتعدِّي
    • أوجس الشَّخصُ: وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ
    • أَوْجَسَ فلانٌ الأَمرَ: أَضمره
    • أوجس القلبُ شيئًا: أحسّ به أو خافه ،
    • أوْجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً
  22. بَجَسَ : (فعل)
    • بجَسَ يَبجُس ، بَجْسًا ، فهو باجِس ، والمفعول مَبْجوس
    • بَجَسَ السَّدَّ والجُرْحَ: شقَّه فسال منه الماءُ والدم
    • يَجَسَ الماءَ: بَجَسَ فَجَّره
    • بَجَسَ فلانا : شتمه


  23. جاسّة : (اسم)
    • الجاسَّةُ : الحاسّة (من الحواس الخمس) والجمع : جَواسُّ
  24. مَجَّسَ : (فعل)
    • مجَّسَ يمجِّس ، تمجيسًا ، فهو مُمجِّس ، والمفعول مُمجَّس
    • مجَّس الشّخصَ :صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ ،كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ(حديث)
  25. الوجس : (اسم)
    • صوت الجماع
,
  1. جوس
    • "الجَوْسُ: مصدر جاسَ جَوْساً وجَوَساناً، تردّد.
      وفي التنزيل العزيز: فَجاسُوا خِلال الدِّيار؛ أَي تردّدوا بينها للغارة، وهو الجَوَسانُ،وقال الفراء: قتلوكم بين بيوتكم، قال: وجاسُوا وحاسُوا بمعنى واحد يذهبون ويجيثون؛ وقال الزجاج: فجاسوا خلال الديار أَي فطافوا في خلال الديار ينظرون هل بقي أَحد لم يقتلوه؛ وفي الصحاح: جاسوا خلال الديار أَي تخللوها فطلبوا ما فيها، كما يَجُوس الرجلُ الأَخبار أَي يطلبها، وكذلك الاجْتِياسُ.
      والجَوَسان، بالتحريك: الطوفان بالليل؛ وفي حديث قُسُ بن ساعدة: جَوْسَة الناظر لا يَحارُ أَي شدة نظره وتتابعه فيه، ويروى: حَثَّةُ الناظر من الحَثِّ.
      وكلُّ ما وُطِئَ، فقد جِيسَ.
      والجَوْسُ: كالدَّوس.
      ورجل جَوَّاسٌ: يَجُوسُ كلَّ شيء يَدُوسُه.
      وجاء يَجُوسُ الناسَ أَي يتخطاهم.
      والجَوْسُ: طلب الشيء باستقصاء.
      الأَصمعي: تركت فلاناً يَجُوسُ بني فلان ويَحُوسُهم أَي يدوسهم ويطلب فيهم؛

      وأَنشد أَبو عبيد: يَجُوسُ عَمارَةً ويَكُفُّ أُخرى لنا، حتى يُجاوِزَها دَليلُ يَجُوُسُ: يتخلل.
      أَبو عبيد: كل موضع خالطته ووَطِئَته، فقد جُسْته وحُسته.
      والجُوسُ: الجُوع.
      يقال: جُوساً له وبُوساً، كما يقال: جُوعاً له ونُوعاً.
      وحكى ابن الأَعرابي: جُوساً له كقوله بُوساً له.
      وجُوسُ: اسم أَرض (* قوله «وجوس اسم أرض» الذي في ياقوت: وجوش، بفتح الجيم وسكون الواو وشين معجمة، واستشهد بالبيت على ذلك.)؛ قال الراعي: فلما حَبا من دُونِها رَمْلُ عالِجٍ وجُوسٌ، بَدَتْ أَثْباجُهُ ودَجُوجُ ابن الأَعرابي: جاساه عاداه وجاساه رفوته (* كذا بالأَصل).
      وجَوَّاسٌ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَوْسُ
    • ـ جَوْسُ: طَلَبُ الشيءِ بالاسْتِقْصاءِ، والتَّرَدُّدُ خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ في الغارَةِ، والطَّوْفُ فيها، كالجَوَسانِ والاجْتِياسِ.
      ـ جَوَّاسُ: الأسَدُ.
      ـ جَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ، وابنُ قُطْبَةَ، وابنُ حَيَّانَ، وابنُ نُعَيْمِ بنِ الحَارِثِ أحدُ بنِي الهُجَيْمِ، وابنُ نُعَيْمٍ أحدُ بنِي حُرْثانَ: شُعَراءُ.
      ـ ضَمْضَمُ بنُ جَوْسٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ وجُوعاً له وجُوساً: إتْباعٌ.
      ـ جُوسِيَةُ: قرية بالشامِ قُرْبَ حِمْصَ، منها ابنُ عُثْمانَ الجُوسيُّ المُحَدِّثُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِجتاس
    • إجتاس - اجتياسا
      1-إجتاس الشيء : طلبه بالاستقصاء، تفحصه ، بحث عنه

    المعجم: الرائد

  4. جَوَاسّ
    • جواس
      1- جواس : الذي يتخلل القوم بالعبث والفساد. 2- جواس الأسد.

    المعجم: الرائد

  5. جَوَاسّ
    • جواس
      1-الجواس من الإنسان : اليدان والعينان والفم والأنف والأذن

    المعجم: الرائد

  6. جوسة
    • جوسة
      1-«جوسة الناظر» : شدة نظره وتتابعه فيه

    المعجم: الرائد

  7. جوس
    • ج و س: جَاسُوا خلال الديار أي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يجوس الرجل الأخبار أي يطلبها وبابه قال و اجْتاسُوها مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  8. اجْتاسَ
    • اجْتاسَ : تردَّد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جاساهُ
    • جاساهُ : عاداه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جَوَسان
    • جَوَسان :-
      مصدر جاسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. جَوْس
    • جَوْس :-
      مصدر جاسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. جَوَسان
    • جوسان
      1- مصدر جاس. 2- طوفان في الليل.

    المعجم: الرائد

  13. جَوس
    • جوس
      1-جوع

    المعجم: الرائد

  14. أوجست الأذن
    • سمِعت حِسًّا.

    المعجم: عربي عامة

  15. فجاسوا
    • تردّدوا لطلبكم باستقصاء
      سورة :الاسراء، آية رقم :5

    المعجم: كلمات القران

  16. جاسَ
    • جاسَ يَجوس ، جُسْ ، جَوْسًا وجَوَسانًا ، فهو جائس ، :-
      والمفعول مَجوس (للمتعدِّي) • جاس الشَّخصُ تردَّد جَيْئةً وذهابًا، رجع مرّة بعد أخرى :- {فَجَاسُوا خِلاَلَ الدِّيَارِ}: تردّدوا فيها بالإفساد والعبث.
      • جاس الحارسُ: طاف بين البيوت ليلاً.
      • جاس الشَّيءَ: طلبه بالاستقصاء والحرص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. جاس
    • جاس - يجوس ، جوسا وجوسانا
      1- جاس : خلال الديار : دار فيها وتردد بينها وأفسد. 2- جاس : طاف بين البيوت ليلا.

    المعجم: الرائد

  18. جسس
    • "الجَسُّ: اللَّمْسُ باليد.
      والمَجَسَّةُ: مَمَسَّةُ ما تَمَسُّ.
      ابن سيده: جَسَّه بيده يَجُسُّه جَسّاً واجْتَسَّه أَي مَسَّه ولَمَسَه.
      والمَجَسَّةُ: الموضع الذي تقع عليه يده إِذا جَسَّه.
      وجَسَّ الشخصَ بعينه: أَحَدَّ النظر إِليه ليَسْتَبِينَه ويَسْتَثْبِتَه؛

      قال: وفِتْيَةٍ كالذُّبابِ الطُّلْسِ قلت لهم: إِني أَرى شَبَحاً قد زالَ أَوْ حالا فاعْصَوْصَبْوا ثم جَسُّوه بأَعْيُنِهم،ثم اخْتَفَوْه وقَرنُ الشمس قد زالا اختفوه: أَظهروه.
      والجَسُّ: جَسُّ الخَبَرِ، ومنه التَجَسُّسُ.
      وجَسَّ الخَبَرَ وتَجَسَّسه: بحث عنه وفحَصَ.
      قال اللحياني: تَجَسَّسْتُ فلاناً ومن فلان بحثت عنه كتَحَسَّسْتُ، ومن الشاذ قراءة من قرأَ: فَتَجَسَّسُوا من يوسف وأَخيه.
      والمَجَسُّ والمَجَسَّة: مَمَسَّةُ ما جَسَسْتَه بيدك.
      وتَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْته بمعنى واحد.
      وفي الحديث: لا تَجَسَّسُوا؛ التَّجَسُّسُ، بالجيم: التفتيش عن بواطن الأُمور، وأَكثر ما يقال في الشر.
      والجاسُوسُ: صاحب سِرِّ الشَّر، والناموسُ: صاحب سرِّ الخير، وقيل: التَّجَسُّسُ، بالجيم، أَن يطلبه لغيره، وبالحاء، أَن يطلبه لنفسه، وقنيل بالجيم: البحث عن العورات، وبالحاء الاستماع، وقيل: معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار.
      والعرب تقول: فلان ضَيِّقُ المَجَسِّ إِذا لم يكن واسع السِّرْبِ ولم يكن رَحيب الصدر.
      ويقال: في مَجَسِّكَ ضِيقٌ.
      وجَسَّ إِذا اختبر.
      والمَجَسَّةُ: الموضع الذي يَجُسُّه الطبيب.
      والجاسُوسُ: العَيْنُ يَتَجَسَّسُ الأَخبار ثم يأْتي بها، وقيل: الجاسُوسُ الذي يَتَجَسَّس الأَخبار.
      والجَسَّاسَةُ: دابة في جزائر البحر تَجُسُّ الأَخبار وتأْتي بها الدجالَ، زعموا.
      وفي حديث تميم الداري: أَنا الجَسَّاسَة يعني الدابة التي رآها في جزيرة البحر، وإِنما سميت بذلك لأَنها تجُسُّ الأَخبار للدجال.
      وجَواسُّ الإِنسان: معروفة، وهي خمس: اليدان والعينان والفم والشم والسمع، والواحدة جاسَّة، ويقال بالحاء؛ قال الخليل: الجَواسُّ الحَواسُّ.
      وفي المثل: أَفواهُها مَجاسُّها، لأَن الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك في معرفة سمنها من أَن يَجُسَّها.
      قال ابن سيده: والجَواسُّ عند الأَوائل الحَواسُّ.
      وجَسَّاس: اسم رجل؛ قال مُهَلْهِلٌ: قَتِيلٌ، ما قَتِيلُ المَرْءِ عَمْرٍو؟ وجَسَّاسُ بنُ مُرَّةَ ذو ضَريرِ وكذلك جِسَاسٌ؛

      أَنشد ابن الأعرابي: أَحْيا جِساساً، فلما حانَ مَصْرَعُه،خَلّى جِساساً لأَقْوام سَيَحْمُونَه وجَسَّاسُ بنُ مُرَّة الشَّيْباني: قاتلُ كُلَيبِ وائلٍ: وجِسْ: زَجْرٌ للإِبل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. جاسّ
    • جاس - يجوس ، جوسا
      1-جاس الشيء : طلبه بدقة وعناية

    المعجم: الرائد

  20. مجس
    • "المَجُوسِيَّة: نِحْلَةٌ، والمَجُوسِيُّ منسوب إِليها، والجمع المَجُوسُ.
      قال أَبو علي النحوي: المَجُوس واليهود إِنما عرف على حد يهوديٍّ ويهودٍ ومجوسيٍّ ومجوسٍ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلف واللام عليهما لأَنهما معرفتان مؤنثان فجريا في كلامهم مجرى القبيلتين ولم يجعلا كالحيين في باب الصرف؛

      وأَنشد: أَحارِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وهْناً،كنار مَجُوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعار؟

      ‏قال ابن بري: صدر البيت لامرئ القيس وعجزه للتوأَم اليشكري؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: كان امرؤ القيس مِعَنّاً عِرِّيضاً ينازع كل من، قال إِنه شاعر، فنازع التوأَم اليشكري (* قوله «فنازع التوأم اليشكري» عبارة ياقوت: أَتى امرؤ القيس قتادة بن التوأم اليشكري وأخويه الحرث وأبا شريح، فقال: ‏امرؤ القيس يا حار أَجز: أَحار ترى بريقاً هب وهناً إلى آخر ما، قال، وأَورد الأبيات بوجه آخر فراجعه ان شئت وعليه يظهر قول المؤلف الآتي قريباً، وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم.) فقال له: إِن كنت شاعراً فََمَلْطْ أَنصاف ما أَقول وأَجِزْها، فقال: نعم، فقال امرؤ القيس:أَصاح أُريك برقاً هب وهناً فقال التوأَم: كنار مجوس تستعر استعارا فقال امرؤ القيس: أَرِقْتُ لَهُ ونامَ أَبو شُرَيحٍ فقال التوأَم: إِذا ما قلْتُ قَدْ هَدَأَ اسْتَطارا فقال امرؤ القيس: كأَنَّ هَزيزَهُ بِوَراءِ غَيْبٍ فقال التوأَم: عِشارٌ وُلَّهٌ لاقَتْ عِشارا فقال امرؤ القيس: فلما أَنْ عَلا كَنَفَي أُضاخٍ فقال التوأَم: وَهَتْ أَعْجازُ رَيْقِهِ فَحارا فقال امرؤ القيس: فلم يَتْرُكْ بِذاتِ السِّرِّ ظَبْياً فقال التوأَم: ولم يَتْرُكْ بجَلْهَتِها حمارا ومثل ما فعل امرؤ القيس بالتوأَم فعل عَبيدُ بن الأَبْرص بامرئ القيس،فقال له عبيد: كيف معرفتك بالأَوابد؟ فقال امرؤ القيس: أَلقِ ما أَحببت،فقال عبيد: ما حَيَّةٌ مَيْتَةٌ أَحْيَتْ بِمَيِّتِها دَرْداءَ، ما أَنْبَتَتْ ناباً وأَضْراسا؟

      ‏قال امرؤ القيس: تِلْكَ الشَّعِيرَةُ تُسْقى في سَنابِلِها،فَأَخْرَجَتْ بعد طُولِ المُكْثِ أَكداسا فقال عبيد: ما السُّودُ والبِيضُ والأَسْماءُ واحِدَةٌ،لا يَسْتَطِيعُ لَهُنَّ النَّاسُ تَمْساسا؟ فقال امرؤ القيس: تلك السَّحابُ إِذا الرَّحْمَنُ أَنشأَها،رَوَّى بِها من مَحُولِ الأَرْضِ أَنْفاسا ثم لم يزالا على ذلك حتى كملا ستة عشر بيتاً.
      تفسير الأَبيات الرائية: قوله هب وهناً، الوهن: بعد هدء من الليل.
      وبريقاً: تصغيره تصغير التعظيم كقولهم دويهية يريد أَنه عظيم بدلالة قوله:كنار مجوس تستعر استعارا وخص نار المجوس لأَنهم يعيدونها.
      وقوله: أَرقت له أَي سهرت من أَجله مرتقباً له لأَعلم أَين مصابُّ مائِه.
      واستطار: انتشر.
      وهزيزه: صوت رعده.
      وقوله: بوراء غيب أَي بحيث أَسمعه ولا أَراه.
      وقوله: عِشار وُلَّهٌ أَي فاقدة أَولادها فهي تُكْثِرُ الحنين ولا سيما إِذا رأَت عِشاراً مثلها فإِنه يزدادُ حَنينُها، شَبَّه صوت الرعد بأَصْوات هذه العِشارِ من النوق.
      وأُضاخ: اسم موضع، وكَفاه: جانباه.
      وقوله: وهَتْ أَعْجاز رَيِّقه أَي استرخت أَعجاز هذا السحاب، وهي مآخيره، كما تسيل القربة الخَلَقُ إِذا استرخت.
      وريِّق المطر: أَوّله.
      وذاتُ السِّر: موضع كثير الظباء والحُمُر، فلم يُبْق هذا المطرُ ظبياً به ولا حماراً إلا وهو هارب أَو غَريق.
      والجَلْهَةُ: ما استقبلك من الوادي إِذا وافيته.
      ابن سيده: المَجُوسُ جبل معروف جمعٌ،واحدهم مَجُوسِيٌّ؛ غيره: وهو معرَّب أَصلُه مِنْج كُوشْ، وكان رجلاً صَغير الأُذُنَيْن كان أَوّل من دانَ بِدين المَجُوس ودعا الناس إِليه،فعرَّبته العرب فقالت: مَجُوسَ ونزل القرآن به، والعرب رُبما تركت صرف مجوس إِذا شُبِّه بقبيلة من القبائل، وذلك أَنه اجتمع فيه العجمة والتأْنيت؛ ومنه قوله: كَنارِ مَجُوس تَسْتَعِرُ اسْتِعارَا وفي الحديث: كلُّ مَوْلودٍ يُولَدُ على الفِطْرَة حتى يكون أَبواه يُمَجِّسانِهِ أَي يُعلِّمانِهِ دين المَجُوسِيَّة.
      وفي الحديث: القَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ، قيل: إِنما جَعَلهم مجوساً لِمُضاهاة مذهبِهِم مذهبَ المجوس في قولهم بالأَصْلَيْن: وهما النُّورُ والظلمة، يزعمون أَن الخير من فِعْل النُّور، وأَن الشَّر من فعل الظلمة؛ وكذا القَدَرِيّة يُضِيفُون الخيرَ إِلى اللَّه والشر إِلى الإِنسان والشيطان، واللَّه تعالى خالقُهما معاً لا يكون شيء منهما إِلا بمشيئته تعالى وتَقَدَّسَ، فهُما مضافان إِليه خَلْقاً وإِيجاداً، وإِلى الفاعِلين لهما عَمَلاً واكتساباً.
      ابن سيده: ومَجُوس اسم للقبيلة؛

      وأَنشد أَيضاً: كنار مجوسَ تستعر استعار؟

      ‏قال: وإِنما، قالوا المجوس على إِرادة المَجُوسِيِّين، وقد تَمَجَّسَ الرجلُ وتَمَجَّسُوا: صاروا مَجُوساً.
      ومَجَّسُوا أَولادَهم: صَيَّرُوهُم كذلك، ومَجَّسَه غيره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. جَسا
    • ـ جَسا، جُسُوًّا: صَلُبَ.
      ـ جاساهُ: عاداهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. وجس
    • "أَوْجَسَ القلبُ فَزَعاً: أَحَسَّ به.
      وفي التنزيل العزيز: فأَوْجَسَ منهم خيفة؛ قال أَبو إِسحق: معناه فأَضْمَر منهم خَوْفاً، وكذلك التوَجُّس، وقال في موضع آخر: معنى أَوْجَسَ وقع في نفسه الخوفُ.
      الليث: الوَجْس فَزْعة القلب.
      والوَجْس: الفَزَع يقع في القلب أَو في السمع من صوت أَو غير ذلك.
      والتوَجُّس: التَّسَمُّع إِلى الصوت الخفي؛ قال ذو الرمة يصف صائداً: إِذا تَوَجَّس رِكزاً من سَنابِكِها،أَو كان صاحِبَ أرْضٍ أَوْ بِهِ المُومُ وأَوْجَسَت الأُذنُ وتَوجَّسَت: سمعت حسّاً؛ وقول أَبي ذؤيب: حتَّى أُتِيح لهُ، يَوْماً بِمُحْدَلَةٍ،ذُو مِرَّةٍ بِدِوارِ الصَّيْد وَجَّاس؟

      ‏قال ابن سيده: هو عندي أَنه على النسب إِذ لا نعرف له فِعلاً.
      والوَجْسُ: الصوت الخفي.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن الوَجْس؛ هو أَن يجامع الرجل امرأَته أَو جاريته والأُخرى تسمع حسهما.
      وسئل الحسن عن الرجل يجامع المرأَة والأُخرى تسمع، فقال: كانوا يكرهون الوَجْس؛ قال أَبو عبيد: هو الصوت الخفي.
      وفي الحديث: دخلت الجنة فسمعت في جانبها وَجْساً، فقيل: هذا بلال؛ الوَجْس الصوت الخفي.
      وتَوَجَّسَ بالشيء: أَحَسَّ به فَتَسَمَّع له.
      وتوَجَّسْت الشيءَ والصوتَ إِذا سمعته وأَنت خائف؛ ومنه قوله: فَغَدَا صَبِيحَةَ صَوْتِها مُتَوَجّسَا والواجِسُ: الهَاجِسُ، والأَوْجَس والأَوْجُس: الدهر، وفتح الجيم هو الأَفصح.
      يقال: لا أَفعل ذلك سَجِيسَ الأَوْجَس والأَوْجُس، وسَجِيسَ عُجَيس الأَوْجس؛ حكاه الفارسي، أَي لا أَفعله طول الدهر.
      وما ذقت عنده أَوْجَسَ أَي طعاماً، لا يستعمل إِلا في النفي.
      ويقال: تَوَجَّسْت الطعام والشراب إِذا تَذَوَّقته قليلاً، وهو مأْخوذ من الأَوْجس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. اجْتَسَّهُ
    • اجْتَسَّهُ بيده: جَسَّهُ.
      و اجْتَسَّهُ الإِبلُ الكلأَ: الْتمسَتْه بأَفواهها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وجيس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَجْسٌ** - [و ج س]. (مص. وَجَسَ). 1. "كَانَ يُكَلِّمُهَا بِوَجْسٍ" : بِصَوْتٍ خَفِيٍّ. 2. "اِسْتَبَّدَ بِهِ الوَجْسُ" : فَزْعَةُ القَلْبِ.
معجم الغني
**وَجَسَ** - [و ج س]. (ف: ثلا. لازم).** وَجَسْتُ**،** أَجِسُ**، مص. وَجْسٌ، وَجَسَانٌ. 1. "وَجَسَ السِّرُّ" : خَفِيَ. 2. "وَجَسَتِ الأُذُنُ" : سَمِعَتْ حِسّاً أَوْ حَرَكَةً. 3. "وَجَسَ الرَّجُلُ" : فَزِعَ مِمَّا سَمِعَهُ أَوْ وَقَعَ فِي قَلْبِهِ مِنْ حَرَكَةٍ أَوْ صَوْتٍ. "وَجَسَ هَلَعاً مِنْ صَوْتِ الرَّعْدِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توجَّسَ يتوجَّس، توجُّسًا، فهو مُتوجِّس، والمفعول مُتوجَّس (للمتعدِّي) • توجَّس الشَّخصُ: تسمَّع إلى الصَّوتِ الخفيّ "وقف خلف مصراع الباب يتوجّس تهامسهما". • توجَّستِ الأُذُنُ: أوجست؛ سمعت حِسًّا. • توجَّس الصَّوتَ: سمِعه خائفًا "توجّس الولد صوتًا غريبًا في الظلام". • توجَّس الشَّرَّ: أوجَسه؛ أحسّ به وتخوَّف من وقوعه "توجَّس المكروهَ فتحقّق توجُّسه". II توجُّس [مفرد]: 1- مصدر توجَّسَ. 2- (نف) حسّ داخليّ، الإحساس بأن شيئًا ما سوف يحدث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوجسَ يُوجس، إيجاسًا، فهو مُوجِس، والمفعول مُوجَس (للمتعدِّي) • أوجس الشَّخصُ: وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ "سمع دويَّ الانفجار فأوجس". • أوجستِ الأُذُنُ: سمِعت حِسًّا. • أوجس الشَّخصُ الأمرَ: أضمرَه "أوجس البغضَ وتظاهر بالمحبّة". • أوجس القلبُ شيئًا: أحسّ به أو خافه "أوجس قلبُها فزَعًا- أوجس منهم الشَّرَّ- {فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى}".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ ( يَجِسُ ) وَجْساً، ووَجَساناً: فزع مما وقع في قلبه أو سَمْعِه؛ من صوت أو غيره. وـ فلان وَجْساً: أضمر الخوف. وـ الشيء: خَفِيَ.( أَوْجَسَ ) فلانٌ: وقع في نفسه الخوف. وـ الأُذُن: سَمِعَت حِسًّا. وـ فلان الأمر: أضمره. وـ القلب شيئاً: أحَسّ به، أو خافه. يقال: أوجس القلب فزعاً. وفي التنزيل العزيز: {فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً}. وـ الأُذُن صوتاً: سمعته.( تَوَجَّسَ ) فلان: تسمَّع إلى الصوت الخفي. وـ بالشيء: أحسَّ به فتسمَّع له. وـ الأُذُن: أوجست. وـ فلان الأمر: أوجسه. وـ الصَّوْت: تسمَّعه، أو سمعه وهو خائف. وـ الطَّعَامَ أو الشَّرَاب: تذوَّقه قليلاً قليلاً.( الأَوْجَسُ ): القليل من الطعام والشراب ( لا يستعمل إلا في النفي )؛ يقال: ما ذقت عنده أوْجَسَ. وـ الدَّهْر. يقال: لا أفعل ذلك سَجِيس الأَوْجَس: لا أفعله طول الدهر.( الأَوْجُسُ ): الأَوْجَس، بمعنى الدَّهر. يقال: لا أفعل ذلك سجيس الأوجُس: لا أفعله طول الدهر.( الوَاجِسُ ): الهاجس، وهو الخاطر.( الوَجْسُ ): الصوت الخفيّ.
مختار الصحاح
و ج س : الوَجْسُ بوزن الفلْسُ الصوت الخفي وهو في حديث الحسن و الوَاجِسُ الهاجس و أَوْجَسَ في نفسه خيفة أضمر و تَوَجَّسَ أيضا
الصحاح في اللغة
الوَجْسُ: الصوتُ الخفِيُّ. والوَجْسُ أيضاً: فزعةُ القلب. والواجِسُ: الهاجسُ. وأوْجَسَ قي نفسه خيفةً، أي أضمر، وكذلك التَوَجُّسُ. والتَوجُّسُ أيضاً: التسمُّع إلى الصوت الخفيّ. قال ذو الرمة يصف صائداً: إذا تَوَجَّسَ رِكْزاً من سَنابِـكِـهـا   أو كان صاحِبَ أرضٍ أو به المومُ والأوْجَسُ: الدهر. ويقال: لا أفعله سَجيسَ الأوْجَسِ، والأوْجُسِ أيضاً، بضم الجيم عن يعقوب، أي أبداً. قال الأموي: يقال: ما ذقت عنده أوْجَسَ، أي شيئاً من الطعام.
تاج العروس

الوَجْسُ كالوَعْدِ : الفَزَعُ يَقَعُ في القَلْبِ أَو في السَّمْعِ من صَوْتٍ أو غَيْرِه قالَهُ اللَّيْثُ كالوَجَسَانِ مُحَرَّكَةً . وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : الوَجْسُ : الصَّوْتُ الخَفِيُّ ومنه الحَدِيثُ : دَخَلْتُ الجَنَّةَ فسَمِعْتُ في جَانِبِهَا . وَجْساً فَقِيلَ : هذا بِلالٌ . ومنه أَيْضاً ما جاءَ في الحَدِيثِ أَنَّه نَهَى عن الوَجْسِ هُوَ : أَنْ يَكُونَ مع جارِيَتهِ أَو امْرَأَتِه والأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّهُ . الأَوْلَى حِسَّهُما وقد سُئِلَ عنه الحَسَنُ فقالَ : كَانُوا يَكْرَهُونَ الوَجْسَ . والأَوْجَسُ كأَحْمَدَ : الدَّهْرُ وقد تُضَمُّ الجِيمُ عن يَعْقُوبَ نقله الجَوْهَريُّ والفَتْحُ أَفْصَحُ ومنه قولُهم الآتي : لا أَفْعَلُه سَجِيسَ الأَوْجَسِ وقد رُوِيَ بالوَجْهَيْنِ . والأَوْجَسُ : القَلِيلُ من الطَّعَام والشَّرَابِ يَقُولُون : ما ذُقْتُ عِنْدَه أَوْجَسَ أَي : طَعَاماً عن الأُمَويّ وما فِي سِقَائِه أَوْجَسُ أَيْ قَطْرَةٌ هكذا ذَكَرُوه ولم يَذْكُرُوا الشَّرَابَ قالوا : ولا يُسْتَعْمَلُ إلاّ في النَّفْي . والوَاجِسُ : الهَاجِسُ وهو الخَاطِرُ كما سَيَأْتِي . ومِيجَاسٌ كمِحْرَاب : عَلَمٌ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وقَوْلُهَ تَعالَى : فأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً وكذا قَوْلُه تَعالَى : فأَوْجَسَ في نَفْسِه خِيفَةً . أيْ أَحَسَّ وأَضْمَرَ وقال أبَو إِسْحَاقَ : مَعْنَاهُ فأَضْمَرَ منهم خَوْفاً وقالَ في مَوْضِعٍ آخَرَ : معنَى أَوْجَسَ : وَقَعَ في نَفْسِه الخَوْفُ . وتَوَجَّسَ الرَّجُلُ : تَسَمَّعَ إلى الوَجْسِ هو الصَّوْت الخَفِيّ قال ذُو الرُّمَّة يَصِفُ صائِداً :

إذا تَوَجَّسَ رِكْزاً من سَنَابِكِهَا ... أَوْ كَانَ صاحِبَ أَرْضٍ أَو بِهِ المُومُ

وقيلَ : إذا أحَسَّ بهِ فسَمِعَهُ وهو خائِفٌ ومنه قَوْلُه : فغَدَا صبيحَةَ صَوْتِهَا مُتَوَجِّساً . وتَوَجَّسَ الطَّعَامَ والشَّرَابَ إذا تَذَوَّقَه قلِيلاً قَلِيلاً . وقَوْلُهُم : لا أَفْعَلُه سَجِيسَ الأَوْجَسِ يُرْوَى بفَتْحِ الجِيمِ وضَمِّها أي أَبَداً عن ابنِ السِّكِّيتِ وحَكَى الفارِسِيُّ : سَجِيسَ عُجَيْسِ الأَوْجَسِ أَي لا أَفْعَلُه طُولَ الدَّهْرِ . قالَ الصّاغَانِيُّ : والتَّرْكِيبُ يَدُلّ على إِحْسَاسٍ بشَيْءٍ وتَسَمُّع له . ومِمّا شَذَّ عن هذا التَّرْكِيبِ : لا أَفْعَلُه سَجِيسَ الأَوْجَسِ وما ذُقْتُ عِنْدَكَ أَوْجَسَ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الوَجْسُ : إضْمارُ الخَوْفِ . وأَوْجَسَتِ الأُذُنُ وتَوَجَّسَت : سَمِعَتْ حِسًّا . والوَجّاسُ في قَوْلِ أَبِي ذُؤَيْبٍ :

حَتّى أُتِيحَ له يَوْماً بمُحْدَلَةٍ ... ذُو مِرَّةٍ بدِوارِ الصَّيْدِ وَجّاسُ قالَ ابنُ سِيدَه : إنّه عِنْدِي عليِ النَّسَبِ ؛ إذْ لا نَعْرِفُ له فِعْلاً وقالَ السُّكَّرِيُّ : وَجّاسٌ أَي يَتَوَجَّسُ . وقالَ ابنُ القَطّاعِ : وَجَسَ الشيْءُ وَجْساً أَي خَفِىَ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : ما فِي سِقَائِهِ أَوْجَسُ أَي قَطْرَةُ ماءٍ . ومِيجاسٌ كمِحْرَابٍ : مَوْضِعٌ بالأَهْوَازِ وكانَ بهِ وَقْعَةٌ للخَوَارِجِ وأَمِيرُهُم أبو بِلالٍ مِرْداسٌ قالَ عِمْرَانُ بنُ حِطّانَ :

واللهِ ما تَرَكُوا مِن مَتْبَعٍ لِهُدىً ... ولا رَضُوا بالهُوَيْنَي يَوْمَ مِيجَاسِِ و - د - س

لسان العرب
أَوْجَسَ القلبُ فَزَعاً أَحَسَّ به وفي التنزيل العزيز فأَوْجَسَ منهم خيفة قال أَبو إِسحق معناه فأَضْمَر منهم خَوْفاً وكذلك التوَجُّس وقال في موضع آخر معنى أَوْجَسَ وقع في نفسه الخوفُ الليث الوَجْس فَزْعة القلب والوَجْس الفَزَع يقع في القلب أَو في السمع من صوت أَو غير ذلك والتوَجُّس التَّسَمُّع إِلى الصوت الخفي قال ذو الرمة يصف صائداً إِذا تَوَجَّس رِكزاً من سَنابِكِها أَو كان صاحِبَ أرْضٍ أَوْ بِهِ المُومُ وأَوْجَسَت الأُذنُ وتَوجَّسَت سمعت حسّاً وقول أَبي ذؤيب حتَّى أُتِيح لهُ يَوْماً بِمُحْدَلَةٍ ذُو مِرَّةٍ بِدِوارِ الصَّيْد وَجَّاسُ قال ابن سيده هو عندي أَنه على النسب إِذ لا نعرف له فِعلاً والوَجْسُ الصوت الخفي وفي الحديث أَنه نهى عن الوَجْس هو أَن يجامع الرجل امرأَته أَو جاريته والأُخرى تسمع حسهما وسئل الحسن عن الرجل يجامع المرأَة والأُخرى تسمع فقال كانوا يكرهون الوَجْس قال أَبو عبيد هو الصوت الخفي وفي الحديث دخلت الجنة فسمعت في جانبها وَجْساً فقيل هذا بلال الوَجْس الصوت الخفي وتَوَجَّسَ بالشيء أَحَسَّ به فَتَسَمَّع له وتوَجَّسْت الشيءَ والصوتَ إِذا سمعته وأَنت خائف ومنه قوله فَغَدَا صَبِيحَةَ صَوْتِها مُتَوَجّسَا والواجِسُ الهَاجِسُ والأَوْجَس والأَوْجُس الدهر وفتح الجيم هو الأَفصح يقال لا أَفعل ذلك سَجِيسَ الأَوْجَس والأَوْجُس وسَجِيسَ عُجَيس الأَوْجس حكاه الفارسي أَي لا أَفعله طول الدهر وما ذقت عنده أَوْجَسَ أَي طعاماً لا يستعمل إِلا في النفي ويقال تَوَجَّسْت الطعام والشراب إِذا تَذَوَّقته قليلاً وهو مأْخوذ من الأَوْجس
الرائد
* وجس يجس: وجسا ووجسانا. خاف مما دب إلى قلبه أو سمعه من صوت أو غيره.
الرائد
* وجس يجس: وجسا. 1-الشيء: خفي. 2-ت الأذن: سمعت حسا.ب
الرائد
* وجس. 1-مص. وجس. 2-صوت خفي. 3-فزعة القلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: