وصف و معنى و تعريف كلمة وجيله:


وجيله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح وجيله في معاجم اللغة العربية:



وجيله

جذر [وجل]

  1. جيل: (اسم)
    • الجمع : أجيال
    • الجِيلُ : الأُمّة
    • الجِيلُ :الجِنسُ من الناس، فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل
    • الجِيلُ :القرن من الزمن
    • الجِيلُ: ثلث القرن يتعايش فيه الناس والجمع : أَجيال
    • الجِيلُ : أهل الزَّمان الواحد أو ثلث القرن يتعايش فيه النّاسُ لقاء الأجيال،
    • جيل الروّاد
    • الأجيال القادمة: أبناء الزمن القادم،
    • الجيلُ الصَّاعدُ/ الجيلُ الطَّالع: الجيل الجديد،
    • على مرّ الأجيال: بمرور الزَّمن
    • قرنٌ من الزمان مضى على وفاة هذا الفنان جيلان
    • جيل الخَلَف الأوَّل: (الأحياء) النسل الأوّل للكائن الحيّ
    • جمع: أَجْيَالٌ
    • جِيلُ العَرَبِ : أُمَّةُ العَرَبِ جِيلُ التُّرْكِ جِيلُ الغَجَرِ
    • مَرَّ عَلَيْهِ جِيلٌ مِنَ الزَّمَانِ : قَرْنٌ مِنَ الزَّمَانِ
    • عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ : أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ هُوَ مِنْ جِيلِي
    • جِيلُ الشَّبَابِ : الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ الجِيلُ الصَّاعِدُ الجِيلُ الجَدِيدُ الأَجْيَالُ القَادِمَةُ
    • عَلَى مَرِّ الأَجْيَالِ : بِمُرُورِ الزَّمَنِ
  2. جيلاتي: (اسم)
    • قشدة مثلَّجة مُحلاَّة ما أجمل الجيلاتي في فصل الصَّيف
  3. وَجيل : (اسم)
    • الوَجِيلُ : حُفرةٌ يَستنقِعُ فيها الماءُ
  4. أجيال: (اسم)
    • أجيال : جمع جيل


  5. اِستَجال: (فعل)
    • اسْتَجَاله الشيطانُ: اجتاله
    • اسْتَجَال الماشيةَ: اجتالها
    • اسْتَجَال الريحُ السحَابَ: ساقَتْه، وقَطَعَته
    • اسْتَجَال فلانٌ السحابَ: رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا
  6. جَيئَل: (اسم)
    • الجَيْئَلُ : الضَّخم من كل شيءٍ
    • جَيْئَلُ : الضَّبُع وهو معرّف من غير أَل
  7. جيلي: (اسم)
    • حلوى هُلاميّة القوام تُعدّ بغلي السكر وعصير الفاكهة
  8. جَيئَلة: (اسم)
    • جَيْئَلَة : الضَّبُع
  9. جِيْلان: (اسم)
    • جِيْلان : جمع جِيْلُ
  10. جِيلُ الشَّبَابِ:


    • الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ الجِيلُ الصَّاعِدُ الجِيلُ الجَدِيدُ الأَجْيَالُ القَادِمَةُ.
  11. جِيلُ العَرَبِ:
    • أُمَّةُ العَرَبِ جِيلُ التُّرْكِ جِيلُ الغَجَرِ.
  12. عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ:
    • أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ هُوَ مِنْ جِيلِي.
  13. الجيلُ الصَّاعدُ:
    • الجيل الجديد.
  14. الجيلُ الطَّالع:
    • الجيل الجديد.
  15. جيل الخَلَف الأوَّل: (أحياء)
    • النسل الأوّل للكائن الحيّ.
  16. اسْتَجَال الريحُ السحَابَ:


    • ساقَتْه، وقَطَعَته.
  17. اسْتَجَال الماشيةَ:
    • اجتالها.
  18. اسْتَجَال فلانٌ السحابَ:
    • رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا.
  19. الأجيال القادمة:
    • أبناء الزمن القادم.
  20. عَلَى مَرِّ الأَجْيَالِ:
    • بِمُرُورِ الزَّمَنِ.
  21. مَرَّ عَلَيْهِ جِيلٌ مِنَ الزَّمَانِ:
    • قَرْنٌ مِنَ الزَّمَانِ.
  22. الأجيال الآتية:


    • أجيال الأبناء والأحفاد.
  23. فَجْوَة الجيل:
    • فجوة تنتج عن تعارض أفكار الأجيال.
  24. توازن الأجيال:
    • بيع عقد خيار قريب الأجل وشراء عقد خيار أبعد أجلاً ولكن بسعر تنفيذ واحد.
  25. كَوَّنَ أَجْيَالاً مِنَ الطَّلَبَةِ:
    • دَرَّبَهُمْ عَلَى اكْتِسَابِ الْمَعْرِفَةِ الثَّقَافِيَّةِ، عَلَّمَهُمْ، ثَقَّفَهُمْ.
,
  1. جيل
    • "الجِيل: كل صِنْف من الناس، التُّرْك جِيل والصِّين جِيل والعرب جِيل والروم جِيل، والجمع أَجْيال.
      وفي حديث سعد بن معاذ: ما أَعْلَمُ من جِيل كان أَخبث منكم؛ الجِيل الصنف من الناس، وقيل الأُمَّة، وقيل كل قوم يختصون بِلُغَة جيل.
      وجِيلان وجَيْلان: قوم رَتَّبهم كِسْرى بالبحرين شِبْه الأَكَرة لخَرْص النَّخْل أَو لمِهْنَةٍ مّا؛ وقال عمرو بن بحر: جَيْلان وجِيلان فَعَلة المُلوك، وكانوا من أَهل الجَبَل؛

      وأَنشد: أُتِيحَ له جَِيْلانُ عند جَذاذِه،ورَدَّد فيه الطَّرْفَ حتى تَحَيَّرا وأَنشد الأَصمعي: أَرْسَل جَيْلان يَنْحِتُون له ساتِيذَما بالحَديدِ فانْصَدَعا (* قوله: ساتيذَما، هكذا في الأصل، وهو في معجم البلدان: ساتيدما بالدال، قيل إنه جبل وقيل إنه نهر).
      المُؤَرِّج في قوله تعالى: هو وقَبِيله؛ أَي جِيلُه، ومعناه جِنْسه.
      وجِيل جِيلان: قوم خلف الدَّيْلم.
      التهذيب: جِيلٌ من المشركين خلف الدَّيلم،يقال جِيل جَيلان.
      وجَيْلان، بفتح الجيم: حَيٌّ من عبد القيس.
      الجوهري: وجَيْلان الحَصى ما أَجالَته الريح منه؛ يقال منه: ريح ذات جَيْلان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جِيلٌ

    • جمع: أَجْيَالٌ. [ج ي ل].
      1. :-جِيلُ العَرَبِ :- : أُمَّةُ العَرَبِ. :-جِيلُ التُّرْكِ :- :-جِيلُ الغَجَرِ.
      2. :-مَرَّ عَلَيْهِ جِيلٌ مِنَ الزَّمَانِ :- : قَرْنٌ مِنَ الزَّمَانِ.
      3. :-عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ :- : أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ. :-هُوَ مِنْ جِيلِي.
      4. :-جِيلُ الشَّبَابِ :- : الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ. :-الجِيلُ الصَّاعِدُ :- :-الجِيلُ الجَدِيدُ :- :-الأَجْيَالُ القَادِمَةُ.
      5. :-عَلَى مَرِّ الأَجْيَالِ :- : بِمُرُورِ الزَّمَنِ.

    المعجم: الغني

  3. جِيل
    • جِيل :-
      جمع الجمع أجيال:
      1 - أمّة أو كلّ قوم يختصّون بلغة :- {وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِيْلاً كَثِيرًا} [قرآن] .
      2 - صِنْفٌ من النّاس كالعرب والفرس والتُّرك.
      3 - أهل الزَّمان الواحد أو ثلث القرن يتعايش فيه النّاسُ :-لقاء الأجيال، - جيل الروّاد:-
      الأجيال القادمة: أبناء الزمن القادم، - الجيلُ الصَّاعدُ/ الجيلُ الطَّالع: الجيل الجديد، - على مرّ الأجيال: بمرور الزَّمن.
      4 - قرنٌ من الزمان :-مضى على وفاة هذا الفنان جيلان.
      جيل الخَلَف الأوَّل: (الأحياء) النسل الأوّل للكائن الحيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الجِيلُ
    • الجِيلُ : الأُمّة.
      و الجِيلُ الجِنسُ من الناس: فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل.
      و الجِيلُ القرن من الزمن.
      و الجِيلُ ثلث القرن يتعايش فيه الناس. والجمع : أَجيال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جيل
    • جيل - ج، أجيال وجيلان
      1- جيل : قرن من الزمان. 2- جيل : جنس من الناس. 3- جيل : أهل الزمان الواحد.


    المعجم: الرائد

  6. جِيلُ
    • ـ جِيلُ: الصِنْفُ من الناسِ، وبِلا لامٍ: قرية أسْفَلَ بَغْدادَ. ****
      ـ زِيادُ بنُ جِيلٍ، ويزيدُ بنُ جِيلٍ: محدِّثانِ.
      ـ جَيْلانُ: حَيُّ من عبدِ القيسِ، ومِخْلافٌ باليَمنِ،
      ـ جَيْلانُ من الحَصا: ما أجالَتْهُ الريحُ،
      ـ جِيْلانُ: إقْليمٌ بالعَجَمِ، مُعَرَّبُ: كيْلانَ، وقومٌ رَتَّبَهُم كِسْرَى بالبَحْرَيْن، واسمُ أبي الجَلْدِ بنِ فَرْوَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. جيل
    • جيل - ج، أجيال
      1- جيل : ناحية البئر. 2- جيل : قبر.

    المعجم: الرائد

  8. إِستَجال
    • إستجال - استجالة
      1- إستجاله الشيطان : استخفه وأضله. 2- إستجال الماشية : ساقها وذهب بها. 3- إستجالت الريح السحاب : ساقته وقطعته.

    المعجم: الرائد

  9. جيل
    • ج ي ل: جِيلٌ من الناس أي صنف الترك جيل والروم جيل

    المعجم: مختار الصحاح

  10. الجَيْئَلُ
    • الجَيْئَلُ : الضَّخم من كل شيءٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. توازن الأجيال
    • بيع عقد خيار قريب الأجل وشراء عقد خيار أبعد أجلاً ولكن بسعر تنفيذ واحد ، وتعني بالانجليزية: calendar straddle

    المعجم: مالية

  12. جَيْئَلَة
    • جَيْئَلَة : الضَّبُع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. جَيْئَلُ
    • جَيْئَلُ : الضَّبُع.
      وهو معرّف من غير أَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. جيلاتي
    • جيلاتي :-
      قشدة مثلَّجة مُحلاَّة :-ما أجمل الجيلاتي في فصل الصَّيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. جيلي
    • جيلي :-
      حلوى هُلاميّة القوام تُعدّ بغلي السكر وعصير الفاكهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إنجيلية
    • مسعى متحمس لنشر كلمة الإنجيل أي عقائد المسيحية.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  17. جيل الخلف الأوّل
    • (حي) النسل الأوّل للكائن الحيّ.

    المعجم: عربي عامة

  18. جأل
    • "جأَلَ الصُّوفَ والشعَر: جَمَعَه.
      وجَيْأَلُ وجَيْأَلَةُ: الضَّبُعُ، معرفة بغير أَلف ولام؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ قال الراجز: قد زَوَّجُوني جَيْأَلاً فيها حَدَب،دَقِيقَةَ الرُّفْغَيْنِ ضَخْماء الرَّكَب وأَنشد ثعلب لخالد بن قيس بن مُنْقِذِ بن طَرِيف: وحَلَّقَت بك العُقابُ القَيْعَله،وشَارَكَتْ منك بشَأْو جَيْأَلَه قيل: هي مشتقة من ذلك، وقال كُراع: هي الجَيْأَل فأَدْخَل عليها الأَلف واللام؛ قال العَجَّاج: يَدَعْن ذا الثَّرْوةِ كالمُعَيَّل،وصاحِبَ الإِقْتارِ لَحْمَ الجَيْأَل ابن بزرج:، قالوا في الجيأَل وهي الضَّبُع على فَيْعَل: جَأَلَتْ تَجْأَل إِذا جَمعَت؛ قال ابن بري: جَيْأَلُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف؛ وأَنشد لمشعث: وجاءت جَيْأَلٌ وبَنُو بَنِيها،أَجَمَّ المَاقِيَيْنِ بها خُما؟

      ‏قال أَبو علي النحوي: وربما، قالوا جَيَل، بالتخفيف، ويتركون الياء مصحَّحة لأَن الهمزة وإِن كانت مُلْقاة من اللفظ فهي مُبْقاة في النية مُعامَلَةٌ معاملةَ المثبَتة غير المحذوفة، أَلا ترى أَنهم لم يقلبوا الياء أَلفاً كما قلبوها في ناب ونحوه لأَن الياء في نية السكون؟، قال: والجَيْأَل الضَّخْم من كل شيء.
      والاجْئِلالُ، بوزن افْعِلال: الفزَعُ والوَهَل والوَجَل؛ قال: وزعموا لامرئ القيس: وغائِطٍ قد هَبَطْتُ وَحْدي،لِلْقَلْب من خَوْفهِ اجْئِلالُ أَصله من الوجل؛ قال الأَزهري: لا يستقيم هذا القول إِلا أَن يكون مقلوباً كأَنه في الأَصل ائْجِلال، فأُخرت الياء والهمزة بعد الجيم، قال الأَزهري: وجائز أَن يكون اجْئِلال افعلال من جَأَل يَجْأَل إِذا ذهب وجاء كما يقال وجَبَ القلبُ إِذا اضطرب.
      وحكى ابن بري: اجْأَلَّ فَزِع، وأَنشد بيت امرئ القيس: للقَلْبِ من خَوْفِه اجْئِلالُ وقد قيل: إِن جَيْأَلاً مشتق منه، قال: وليس بقويّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. جَأَلَ
    • ـ جَأَلَ: ذَهَبَ وجاءَ،
      ـ جَأَلَ الصوفَ: جَمَعَه، واجْتَمَعَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ جَئِلُ جَأَلاناً: عَرَجَ.
      ـ اجْئِلالُ والجِئْلالُ: الفَزَعُ.
      ـ جَيْأَلُ وجَيْأَلَةُ، مَمنوعَتَيْنِ، وجَيَلٌ، والجَيْأَلُ: كُلُّه الضَّبُعُ.
      ـ جَيْأَلَةُ الجُرْحِ: غَثيثُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. انجالَ
    • انجالَ ينجال ، انْجَلْ ، انجيالاً ، فهو مُنْجال :-
      • انجال التُّرابُ ذهب وارتفع
      • انجالَ الهَمُّ: زال وارتفع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. جال
    • جال - يجول ، جولا وجولا وجولة وجولانا وجؤولا وجيلانا
      1-جال في البلاد : طاف به ولم يستقر

    المعجم: الرائد

  22. بَجَّلَهُ
    • ـ بَجَّلَهُ تَبْجيلاً: عَظَّمَهُ، أو قال له: بَجَلْ، كنَعَمْ، أَي حَسْبُكَ حيْثُ انْتَهَيْتَ.
      ـ رَجُلٌ بَجالٌ، وبَجِيلُ: مُبَجَّلٌ، أَو هو الشَّيخُ الكَبيرُ، السَّيِّدُ العَظيمُ مَعَ جَمالٍ ونُبْلٍ، وقد بَجُلَ، بَجَالَةً وبُجولاً.
      ـ باجِلُ: الحَسَنُ الحالِ، المُخْصِبُ، والفَرْحانُ، وقد بَجَـلَ، بَجْلاً وبُجولاً فيهما.
      ـ بَجِيلُ: الغَليظُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ أَبْجَلُ: عِرْقٌ غَليظٌ في الرِّجْلِ، أَو في اليَدِ بِإزاءِ الأَكْحَلِ.
      ـ بَجَلُ: البُهْتانُ،
      ـ بُجُلُ: العَظيمُ، والعَجَبُ.
      ـ قولُ لُقْمانَ ابنِ عادٍ: خُذِي منِّي أخي ذا البَجَلِ: ذَمٌّ، أَي: يَرْضَى بِخَسيسِ الأمُورِ ولا يَرْغَبُ في مَعاليها.
      ـ بَجَلِي، وبَجْلِي: حَسْبِي.
      ـ بَجَلْكَ وبَجَلْنِي: يَكْفيكَ ويَكْفيني، اسمُ فِعْلٍ.
      ـ بَجَلْ: كنَعَمْ زِنَةً ومعنًى.
      ـ أبْجَلَهُ الشيءُ: كفاهُ.
      ـ بَجْلَةُ: الشَّجَرَةُ الصَّغيرَةُ، ج: بَجْلاتٌ، والشارَةُ الحَسَنَةُ، وبِلا لامٍ: أبو حَيٍّ، والنِّسْبَةُ: بَجْلِيٌّ، ساكِنَةً، منهم: عَمْرُو بنُ عَبَسَةَ الصَّحابِيُّ، وعيسَى بنُ عبدِ الرحمنِ البَجْلِيَّانِ. **** وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ
      ـ بَجِيلَةُ: حَيٌّ باليَمَنِ من مَعَدٍّ، والنِّسْبَةُ: بَجَلِيٌّ، منهم جَرِيرٌ.
      ـ بَنو بَجالَةَ: بَطْنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. اسْتَجَاله
    • اسْتَجَاله الشيطانُ: اجتاله.
      و اسْتَجَاله الماشيةَ: اجتالها.
      و اسْتَجَاله الريحُ السحَابَ: ساقَتْه، وقَطَعَته.
      و اسْتَجَاله فلانٌ السحابَ: رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وجيله في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَجَلَ** - [و ج ل]. (ف: ثلا. متعد).** وَجَلْتُ**،** أَوْجُلُ**، مص. وَجْلٌ. 1. "وَجَلَ صَاحِبَهُ" : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ. 2. "وَجَلَ جَارَهُ" : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ.
معجم الغني
**وَجَلٌ** - ج:** أَوْجَالٌ**. [و ج ل]. (مص. وَجِلَ)." لاَ يَعْرِفُ الوَجَلُ إِلَى قَلْبِهِ سَبِيلاً" : الخَوْفُ، الفَزَعُ.
معجم الغني
**وَجُلَ** - [و ج ل]. (ف: ثلا. لازم).** وَجُلْتُ**،** أَوْجُلُ**، مص. وَجَالَةٌ، وَجَلٌ. "وَجُلَ الرَّجُلُ" : أَسَنَّ، شَاخَ.
معجم الغني
**وَجِلٌ**، ةٌ - ج: ـون،** وِجَالٌ**، ـات. [و ج ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجَدَهُ وَجِلاً" : خَائِفاً، فَزِعاً.
معجم الغني
**وَجِلَ** - [و ج ل]. (ف: ثلا. لازم).** وَجِلْتُ**،** أَوْجَلُ**، مص. وَجَلٌ. "ضُبِطَ السَّارِقُ فَوَجَلَ" : فَزِعَ، خَافَ، وَجِرَ، وَجَفَ. "هُوَ لاَ يَوْجَلُ مِنْ أَحَدٍ"**![الأنفال آية 2]**** إِنَّمَا الْمُومِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ **! ( قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أوجلَ يُوجل، إيجالاً، فهو مُوجِل، والمفعول مُوجَل • أوجل الرَّجُلَ: أخافَه وأفزَعه "أوجَل العدُوَّ- أوجله الموجُ فلم يسبح". II أَوْجَلُ [مفرد]: ج وِجال، مؤ وجِلة، ج مؤ وِجال: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ. 2- اسم تفضيل من وجِلَ: أكثر خوفًا وهلعًا "يبدو لي أنّ هذا أوجَلُهم في القتال".
المعجم الوسيط
ـُ ( يَوْجُلُهُ ) وَجْلاً: غلبه في الوَجَل.( وَجِلَ ) ـَ ( يَوْجَلُ ) وَجَلاً، ومَوْجَلاً: خاف وفزع. فهو أوجل، ووَجِل. ( ج ) وِجال.وهي وَجِلة، ولا يقال: وَجْلاء.( وَجُلَ ) ـُ ( يَوْجُلُ ) وَجَلاً، ووَجالة: كبر وشاخ.( أَوْجَلَهُ ): أخافه.( وَاجَلَ ) فلاناً: باراه في الوَجَل.( المَوْجَلُ ): مصدر وَجِل. وـ حجارة مُلْس لينة.( المَوْجِلُ ): موضع الوَجَل. وـ حُفرة يَستنقع فيها الماء. ( يمانية ).( الوُجُولُ ): الشُّيوخ.( الوَجِيلُ ): حُفرة يستنقع فيها الماء. ( يمانية ).
مختار الصحاح
و ج ل : الوَجَلُ الخوف وقد وَجِلَ بالكسر يَوْجَل وَجَلاً و مَوْجَلا أيضا بفتح الجيم فيهما والموضع مَوْجِلٌ بالكسر
الصحاح في اللغة
الوَجَلُ: الخوف. تقول منه: وَجِلَ وَجَلاً ومَوْجَلاً بالفتح، وهذا مَوْجِلُهُ بالكسر، للموضع. وفي المستقبل منه أربع لغات: يَوْجَلُ، وياجَلُ، ويَيْجَلُ، ويِيجَلُ بكسر الياء. والأمر منه ايجَلْ، صارت الواو ياءً لكسرة ما قبلها. وتقول: إني منه لأوْجَلُ، ولا يقال في المؤنث وَجْلاءُ، ولكن وَجِلَةٌ.
لسان العرب
: الوَجَل : الفزع والخوف وَجِلَ وَجَلاً بالفتح . وفي الحديث : وَعَظَنا مَوْعِظة وَجِلَتْ منها القلوب و وَجِلْتَ تَوْجَل وفي لغة تَيْجَل ويقال : تَاجَل قال سيبويه : وَجِلَ يَاجَلُ و يِيجَل أَبدلوا الواو أَلفاً كراهية الواو مع الياء وقلبوها في يِيجَل ياءً لقربها من الياء وكسروا الياء إِشْعاراً بوجل وهو شاذ الجوهري : في المستقبَل منه أَربع لغات يَوْجَل و ياجَل و يَيْجل و يِيجَل بكسر الياء قال : وكذلك فيما أَشبهه من باب المثال إِذا كان لازماً فمن قال ياجَل جعل الواو أَلفاً لفتحة ما قبلها ومن قال يِيجَل بكسر الياء فهي على لغة بني أَسد فإِنهم يقولون أَنا إِيجَل ونحن نِيجَل وأَنت تِيجَل كلها بالكسر وهم لا يكسرون الياء في يَعْلَم لاستثقالهم الكسر على الياء وإِنما يكسرون في يِيجَل لتقوَّى إِحدى الياءين بالأُخرى ومن قال يَيْجَل بناه على هذه اللغة ولكنه فتح الياء كما فتحوها في يَعْلم والأَمر منه إِيْجَلْ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها . قال ابن بري : إِنما كسرت الياء من يِيجَلُ ليكون قلب الواو ياءً بوجه صحيح فأَما يَيْجَل بفتح الياء فإِنَّ قلب الواو فيه على غير قياس صحيحٍ وتقول منه : إِنِّي لأَوْجَل ورجلٌ أَوْجَلُ و وَجِلٌ قال الشاعر مَعْن بنُ أَوْس المُزَني : لعَمْرُكَ ما أَدرِي وإِنِّي لأَوْجَلُ على أَيِّنا تَغْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وكان لها جارَانِ لا يَخْفُرانِها أَبو جَعْدة العادِي وعَرْفاءُ جَيْأَلُ أَبو جَعْدة : الذئب وعَرْفاء : الضبُع وإِذا وقع الذئب والضبعُ في غنم مَنَعَ كلُّ واحد منهما صاحبَه . وقال سيبويه في قوله : اللهمَّ ضَبُعاً وذِئباً أَي اجْمَعْهُما وإِذا اجتمعا سَلِمَت الغنم وجمعه وِجَالٌ قالت جنوب أُخت عَمْرو ذي الكَلْب تَرْثِيه : وكُلُّ قَتِيلٍ وإِن لم تكن أَرَدْتَهُمُ منك باتوا وِجالا والأُنثى وَجِلة ولا يقال وَجْلاء وقومٌ وَجِلون و وِجالٌ . و واجَلَهُ فوَجَلَه : كان أَشدَّ وَجَلاً منه . وهذا مَوْجِله بالكسر : للموضع . و الوَجِيل و المَوْجِل : حفرة يستنقع فيها الماء يمانية
الرائد
* وجل يوجل: «وجلا»، أي خوفا. 1-ه: كان أشد وجلا منه. 2-ه: غلبه في الوجل.
الرائد
* وجل يوجل: وجالة ووجلا. أسن، شاخ.
الرائد
* وجل يوجل: وجلا وموجلا. خاف.
الرائد
* وجل. 1-مص. وجل ووجل. 2-خوف، ج أوجال.
الرائد
* وجل. خائف، ج وجلون ووجال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: