وصف و معنى و تعريف كلمة وجيلهم:


وجيلهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وجيلهم في معاجم اللغة العربية:



وجيلهم

جذر [وجل]

  1. إِنجيل : (اسم)
    • الجمع : أناجيلُ
    • الإنجيل: كتاب الله تعالى المنزَّل على نبيّه عيسى عليه السلام، وهي كلمة يونانيّة معناها البشارة، يذكّر ويؤنَّث، فمن أنَّثه أراد الصَّحيفةَ ومن ذكّره أراد الكتابَ
,
  1. الوَجِمُ
    • ـ الوَجِمُ ، وواجِمٌ : العَبُوسُ المُطْرِقُ لِشِدَّةِ الحُزْنِ .
      ـ وجَمَ ، وَجْماً ووُجوماً : سَكَتَ على غَيْظٍ ،
      ـ وَجَمَ الشيءَ : كَرِهَهُ ،
      ـ وَجَمَ فلاناً وَجْماً : لَكَزَه .
      ـ يومٌ وجيمٌ : شديدُ الحَرِّ .
      ـ الوَجْمَةُ : الأَكْلَةُ الواحِدَةُ ، وموضع ،
      ـ الوَجَمَةُ : المَسَبَّةُ .
      ـ رجُلٌ وَجْمٌ : رَديءٌ .
      ـ وَجْمُ سوءٍ : رجُلُ سوءٍ .
      ـ الوَجْمُ ، والوَجَمُ : حِجَارَةٌ مَرْكُومَةٌ على الآكامِ أغْلَظُ وأطْوَلُ من الأَرُومِ ، وهي من صَنْعةِ عادٍ , ج : أوجامٌ ، أو هي أبْنِيَةٌ يُهْتَدَى بها في الصَّحارَى .
      ـ أوْجَمُ الرَّمْلِ : مُعْظَمُهُ .
      ـ الوَجَمُ : البخيلُ ، والخفيفُ الجِسْمِ اللئيمُ .
      ـ الميجَمَةُ : الكُذِينُ .
      ـ الوَجيمَةُ من العَلَفِ والطعامِ : المَؤُوفَةُ .
      ـ لم أَجِمْ عننه : لم أسْكُتْ عنه فَزَعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَجَفَ
    • ـ وَجَفَ يَجِفُ وَجْفاً وَوَجيفاً ووُجوفاً : اضْطَرَبَ .
      ـ وَجْفُ ووَجيفُ : ضَرْبٌ من سَيْرِ الخَيْلِ والإِبِلِ ، وَجَفَ يَجِفُ ، وأوْجَفْتُه .
      ـ اسْتَوْجَفَ الحُبُّ فُؤَادَهُ : ذَهَبَ به .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. جيفَةُ
    • ـ جيفَةُ : جُثَّةُ المَيِّتِ وقد أراحَ ، ج : جِيَفٌ وأَجيافٌ .
      ـ ذو الجيفَةِ : موضع بين المَدينَةِ وتَبوكَ .
      ـ جِيافُ : ماءٌ بين البَصْرَةِ ومَكَّةَ .
      ـ جَيَّافُ : النَبَّاشُ .
      ـ جافَتِ الجِيفَةُ تَجِيفُ : أنْتَنتْ ، كجَيَّفَتْ واجْتَافَتْ .
      ـ جَيَّفَهُ : ضَرَبَهُ .
      ـ جَيَّفَ فُلانٌ في كذا ، وجُيِّفَ : فَزَّعَ ، وأُفْزِعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَجَلُ
    • ـ وَجَلُ : الخَوْفُ . وجِلَ
      ـ وجِلَ ياجَلُ ويَيْجَلُ ويَوْجَلُ ويِيْجلُ ، وَجَلاً ومَوْجَلاً ، والأمرُ : ايْجَلْ .
      ـ مَوْجِلُ : للمَوْضِعِ .
      ـ رجُلٌ أوْجَلُ ووجِلٌ ، ج : وِجالٌ ووَجِلونَ ، وهي وَجِلَةٌ .
      ـ واجَلَهُ فوجَلَهُ : كان أشدَّ وَجَلاً منه .
      ـ وَجِيلُ ومَوْجِلُ : حُفْرَةٌ يُسْتَنْقَعُ فيها الماءُ .
      ـ إِيْجَلَى : موضع .
      ـ إيْجَلَنْ : قَلْعَةٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ إِيْجِلِينُ : جَبَلٌ مُشْرِفٌ على مُرَّاكِش .
      ـ وَجُلَ : كَبِرَ .
      ـ وُجولُ : الشُّيوخُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَجَعُ
    • ـ وَجَعُ : المَرَضُ ، ج : أوجاعٌ ووِجاعٌ . وَجِعَ ووَجَعَ ، لُغَيَّةٌ ، يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ ويِيْجَعُ ، ويَجِعُ فهو وجِعٌ ، ج : وَجِعونَ ووَجْعَى ووَجاعَى ، وهُنّ وَجَاعَى ووَجِعاتٌ ، ويَوْجَعُ رأسَه ، ويَوْجَعُه رأسُه ، وأنا أَيْجَعُ رأسي ويَوْجَعُني رأسي ، ويُوْجَعُني لَحْنٌ .
      ـ ضَرْبٌ وجيعٌ : مُوجِعٌ .
      ـ وَجْعاءُ : موضع ، والدُّبُرُ ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ .
      ـ أُمُّ وجَع الكَبدِ : بَقْلَةٌ سُمِّيَتْ لأنها شِفاءٌ مِنْ وجَع الكَبِدِ .
      ـ جِعَةُ : نَبيذُ الشَّعير .
      ـ أوجَعَهُ : آلَمَهُ .
      ـ تَوَجَّعَ : تَفَجَّعَ ، أو تَشَكَّى ،
      ـ تَوَجَّعَ لفُلانٍ : رَثَى .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. وَجِيزٌ
    • [ و ج ز ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ).
      1 . :- كَلاَمٌ وَجِيزٌ :- : مُقْتَصَرٌ ، مُخْتَصَرٌ . :- عِبَارَةٌ وَجِيزَةٌ .
      2 . :- حَضَرَ مُنْذُ فَتْرَةٍ وَجِيزَةٍ :- : مُنْذُ فَتْرَةٍ قَلِيلَةٍ .

    المعجم: الغني

  7. وجيعة
    • وجيعة :-
      حَدَث مؤلم ومحزن أو مصيبة فادحة أو ذكرى حزينة :- جلس يشكو وجيعته لأصدقائه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. وَجيل
    • وجيل
      1 - حفرة أو بركة يستنقع فيها الماء

    المعجم: الرائد



  9. الوَجِيلُ
    • الوَجِيلُ : حُفرةٌ يَستنقِعُ فيها الماءُ .
      [ يمانية ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الوَجِيمَةُ
    • الوَجِيمَةُ من الطعام والعلف : المَؤُونة

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَجيز
    • وَجيز :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجُزَ
      • أسلوب وجيز : مُعبِّر بقليل من الألفاظ عن كثير من المعاني ، - كلامٌ وجيز : قصير ، سريع الوصول إلى الفهم ، بليغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. وَجيز
    • وجيز
      1 - وجيز : موجز ، مختصر : « فترة وجيزة ». 2 - وجيز من الكلام القصير السريع الوصول إلى الفهم .


    المعجم: الرائد

  13. وَجِيمٌ
    • [ و ج م ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ). :- يَوْمٌ وَجِيمٌ :- : شَدِيدُ الْحَرِّ .

    المعجم: الغني

  14. وَجيم
    • وجيم
      1 - يوم شديد الحر

    المعجم: الرائد

  15. الوَجِيمُ
    • الوَجِيمُ من الأَيام : الشَّديدُ الحَرِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَجِيعٌ
    • [ و ج ع ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ). :- ضَرْبٌ وَجِيعٌ :- : مُوجِعٌ ، مُؤْلِمُ .

    المعجم: الغني

  17. وجيع
    • وجيع :-
      مُؤلم :- ضربٌ / جَلْدٌ وجيع ، - جاء على الوجيعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. وَجيع
    • وجيع
      1 - موجع ، مؤلم : « ضرب وجيع »

    المعجم: الرائد



  19. الوَجِيعُ
    • الوَجِيعُ : الوَجِيعُ المُوجِعُ .
      يقال : ضَرْبٌ وَجِيعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وجيف
    • وجيف :-
      مصدر وجَفَ
      وجيف القلب : وجُوفُه ؛ خفقانه المصوِّت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. وَجف
    • وجف - يجف ، وجيفا
      1 - وجف القلب : خفق

    المعجم: الرائد

  22. وَجَف
    • وجف - يجف ، وجفا ووجيفا ووجوفا
      1 - وجف الشيء : اضطرب . 2 - وجف الفرس أو الجمل : أسرع .

    المعجم: الرائد

  23. وجَفَ
    • وجَفَ يَجِف ، جِفْ ، وَجْفًا ووَجيفًا ووُجوفًا ، فهو واجِف :-
      وجَف إحساسُه اضطربَ :- وجفَت مشاعِرُه .
      وجَف القلبُ : خفَق وخاف :- وجَف فؤادُه عندما أظلم المكان ، - { قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ } :-
      • صوت واجف : مرتجف ومرتعش .
      وجَف البعيرُ أو الفرسُ : أسرع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. وجف
    • " الوَجْفُ : سُرْعة السير .
      وجَفَ البعيرُ والفرس يَجِف وجْفاً ووجِيفاً : أَسْرعَ .
      والوجِيف : دون التقريب من السير .
      الجوهري : الوجِيفُ ضرب من سير الإبل والخيل ، وقد وجف البعير يجف وجفاً ووجيفاً .
      وأَوجف دابته إذا حثَّها ، وأَوجفْته أَنا .
      وفي الحديث : ليس البِرُّ بالإيجاف .
      وفي حديث عليّ ، كرم اللّه وجهه : وأَوجَفَ الذِّكْرَ بلسانه أَي حرَّكه ، وأَوجفَه راكبُه .
      وحديث علي ، عليه السلام : أَهونُ سيرِها فيه الوَجِيف ؛ هو ضرب من السير سريع .
      و ناقة مِيجاف : كثيرة الوجيف .
      وراكب البعير يُوضِع وراكب الفرس يُوجِف .
      قال الأَزهري : الوجيف يصلح للبعير والفرس .
      ووَجَف الشيءُ إذا اضطرب .
      ووجَف القلب وجِيفاً : خَفَق ، وقلب واجِف .
      وفي التنزيل العزيز : قلوبٌ يومئذ واجفة ؛ قال الزجاج : شديدة الاضطراب ؛ قال قتادة : وجفَت عما عاينت ، وقال ابن الكلبي : خائفة .
      وقوله تعالى : فما أَوجفتم عليه من خيل ولا رِكاب ؛ أَي ما أَعملتم يعني ما أَفاء اللّه على رسوله من أَموال بني النضير مما لم يُوجف المسلمون عليه خيلاً ولا رِكاباً ، والرِّكاب الإبل .
      وفي الحديث : لم يُوجِفوا عليه بخيل ولا ركاب ؛ الإيجاف : سُرعة السير ؛ ويقال أَوجف فأَعجَف ؛ قال العجاج : ناجٍ طَواه الأَيْنُ مما وَجَفا ، طَيَّ اللَّيالي زُلَفاً فَزُلَفا ، سَماوَةَ الهِلالِ حتى احْقَوْقَفا

      ويقال : استوْجَف الحُبُّ فُؤاده إذا ذهب به ؛

      وأَنشد : ولكنّ هذا القلبَ قلبٌ مُضَلَّلٌ ، هَفا هَفْوةً فاسْتَوْجَفَته المَقادِرُ "

    المعجم: لسان العرب

  25. وجم
    • " الوُجومُ : السكوتُ على غَيْظٍ ، أَبو عبيد : إِذا اشتدَّ حُزْنُه حتى يُمْسِك عن الطعام (* قوله « عن الطعام » في التهذيب : عن الكلام ).
      فهو الواجمُ ، والواجمُ : الذي اشتدَّ حُزْنه حتى أَمْسَك عن الكلام .
      يقال : ما لي أَراكَ واجِماً ؛ وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه لَقِيَ طَلْحةَ فقال : ما لي أَراك واجِماً ؟ أَي مُهْتَمّاً .
      والواجمُ : الذي أَسْكتَه الهمُّ وعَلَتْه الكآبةُ ، وقيل : الوُجومُ الحُزْنُ .
      ويقال : لم أَجِمْ عنه أَي لم أَسكُتْ عنه فَزَعاً .
      والواجِمُ والوَجِمُ : العَبوسُ المُطْرِقُ من شدَّةِ الحُزْن ، وقد وَجَمَ يَجِمُ وَجْماً ووُجُوماً وأَجَمَ على البدل ؛ حكاها سيبويه .
      ووجَمَ الشيءَ وَجْماً ووُجوماً : كرِهَه .
      ووَجَم الرجلَ وَجْماً : لكَزَه ، يمانية .
      ورجلٌ وَجَمٌ : رديءٌ .
      وأَوْجَمُ الرملِ : مُعْظمُه ؛ قال رؤبة : والحِجْرُ والصَّمّانُ يَحْبُو أَوْجَمُه ووَجْمةُ : اسمُ موضع ؛ قال كثيِّر : أَجَدَّتْ خُفوفاً من جُنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ ، لمَّا اسجَهَرَّتْ حَرورُها ابن الأَعرابي : الوَجَمُ جبل صغير مثل الإرَم .
      ابن شميل : الوَجَمُ حجارةٌ (* قوله « الوجم حجارة » هو بالفتح والتحريك ).
      مركومةٌ بعضُها فوق بعض على رؤوس القُورِ والأِكام ، وهي أَغلظُ وأَطولُ في السماء من الأُرومِ ، قال : وحجارتُها عظامٌ كحجارة الصِّيرة والأَمَرَة ، لو اجتمع على حجرٍ أَلفُ رجل لم يُحَرِّكوه ، وهي أَيضاً من صَنْعة عاد ، وأَصلُ الوَجَمِ مُستدِيرٌ وأَعلاهُ مُحدَّد ، والجماعة الوُجوم ؛ قال رؤبة : وهامة كالصَّمْدِ بين الأَصْمادْ ، أَو وَجَمِ العادِيّ بين الأَجْمادْ الجوهري : والوجَمُ ، بالتحريك ، واحد الأَوْجامِ ، وهي علاماتٌ وأَبْنِيةٌ يُهْتَدى بها في الصَّحارَى .
      ابن الأَعرابي : بيتٌ وَجْمٌ ووَجَمٌ ، والأَوْجامُ : البيوتُ وهي العِظامُ منها ؛ قال رؤبة : لو كان مِنْ دُونِ رُكامِ المُرْتَكَمْ ، وأَرْمُلِ الدَّهْنا وصَمّانِ الوَجَم ؟

      ‏ قال : والوَجَمُ الصَّمّانُ نفْسُه ، ويُجمع أَوْجاماً ؛ وقال رؤبة : كأَنَّ أَوْجاماً وصَخْراً صاخِرا ويومٌ وَجِيمٌ أَي شديدُ الحرِّ ، وهو بالحاء أَيضاً ، ويقال : يكون ذلك وَجَمة أَي مَسَبَّةً .
      والوَجْمةُ مثل الوَجْبة : وهي الأَكْلة الواحدة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وجيلهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَجَلَ** \- [و ج ل]. (ف: ثلا. متعد).** وَجَلْتُ**،** أَوْجُلُ**، مص. وَجْلٌ. 1. "وَجَلَ صَاحِبَهُ" : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ. 2. "وَجَلَ جَارَهُ" : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ.
معجم الغني
**وَجَلٌ** \- ج:** أَوْجَالٌ**. [و ج ل]. (مص. وَجِلَ)." لاَ يَعْرِفُ الوَجَلُ إِلَى قَلْبِهِ سَبِيلاً" : الخَوْفُ، الفَزَعُ.
معجم الغني
**وَجُلَ** \- [و ج ل]. (ف: ثلا. لازم).** وَجُلْتُ**،** أَوْجُلُ**، مص. وَجَالَةٌ، وَجَلٌ. "وَجُلَ الرَّجُلُ" : أَسَنَّ، شَاخَ.
معجم الغني
**وَجِلٌ**، ةٌ - ج: ـون،** وِجَالٌ**، ـات. [و ج ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجَدَهُ وَجِلاً" : خَائِفاً، فَزِعاً.
معجم الغني
**وَجِلَ** \- [و ج ل]. (ف: ثلا. لازم).** وَجِلْتُ**،** أَوْجَلُ**، مص. وَجَلٌ. "ضُبِطَ السَّارِقُ فَوَجَلَ" : فَزِعَ، خَافَ، وَجِرَ، وَجَفَ. "هُوَ لاَ يَوْجَلُ مِنْ أَحَدٍ"**![الأنفال آية 2]**** إِنَّمَا الْمُومِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ **! ( قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أوجلَ يُوجل، إيجالاً، فهو مُوجِل، والمفعول مُوجَل • أوجل الرَّجُلَ: أخافَه وأفزَعه "أوجَل العدُوَّ- أوجله الموجُ فلم يسبح". II أَوْجَلُ [مفرد]: ج وِجال، مؤ وجِلة، ج مؤ وِجال: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ. 2- اسم تفضيل من وجِلَ: أكثر خوفًا وهلعًا "يبدو لي أنّ هذا أوجَلُهم في القتال".
المعجم الوسيط
ـُ ( يَوْجُلُهُ ) وَجْلاً: غلبه في الوَجَل.( وَجِلَ ) ـَ ( يَوْجَلُ ) وَجَلاً، ومَوْجَلاً: خاف وفزع. فهو أوجل، ووَجِل. ( ج ) وِجال.وهي وَجِلة، ولا يقال: وَجْلاء.( وَجُلَ ) ـُ ( يَوْجُلُ ) وَجَلاً، ووَجالة: كبر وشاخ.( أَوْجَلَهُ ): أخافه.( وَاجَلَ ) فلاناً: باراه في الوَجَل.( المَوْجَلُ ): مصدر وَجِل. وـ حجارة مُلْس لينة.( المَوْجِلُ ): موضع الوَجَل. وـ حُفرة يَستنقع فيها الماء. ( يمانية ).( الوُجُولُ ): الشُّيوخ.( الوَجِيلُ ): حُفرة يستنقع فيها الماء. ( يمانية ).
مختار الصحاح
و ج ل : الوَجَلُ الخوف وقد وَجِلَ بالكسر يَوْجَل وَجَلاً و مَوْجَلا أيضا بفتح الجيم فيهما والموضع مَوْجِلٌ بالكسر
الصحاح في اللغة
الوَجَلُ: الخوف. تقول منه: وَجِلَ وَجَلاً ومَوْجَلاً بالفتح، وهذا مَوْجِلُهُ بالكسر، للموضع. وفي المستقبل منه أربع لغات: يَوْجَلُ، وياجَلُ، ويَيْجَلُ، ويِيجَلُ بكسر الياء. والأمر منه ايجَلْ، صارت الواو ياءً لكسرة ما قبلها. وتقول: إني منه لأوْجَلُ، ولا يقال في المؤنث وَجْلاءُ، ولكن وَجِلَةٌ.
لسان العرب
: الوَجَل : الفزع والخوف وَجِلَ وَجَلاً بالفتح . وفي الحديث : وَعَظَنا مَوْعِظة وَجِلَتْ منها القلوب و وَجِلْتَ تَوْجَل وفي لغة تَيْجَل ويقال : تَاجَل قال سيبويه : وَجِلَ يَاجَلُ و يِيجَل أَبدلوا الواو أَلفاً كراهية الواو مع الياء وقلبوها في يِيجَل ياءً لقربها من الياء وكسروا الياء إِشْعاراً بوجل وهو شاذ الجوهري : في المستقبَل منه أَربع لغات يَوْجَل و ياجَل و يَيْجل و يِيجَل بكسر الياء قال : وكذلك فيما أَشبهه من باب المثال إِذا كان لازماً فمن قال ياجَل جعل الواو أَلفاً لفتحة ما قبلها ومن قال يِيجَل بكسر الياء فهي على لغة بني أَسد فإِنهم يقولون أَنا إِيجَل ونحن نِيجَل وأَنت تِيجَل كلها بالكسر وهم لا يكسرون الياء في يَعْلَم لاستثقالهم الكسر على الياء وإِنما يكسرون في يِيجَل لتقوَّى إِحدى الياءين بالأُخرى ومن قال يَيْجَل بناه على هذه اللغة ولكنه فتح الياء كما فتحوها في يَعْلم والأَمر منه إِيْجَلْ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها . قال ابن بري : إِنما كسرت الياء من يِيجَلُ ليكون قلب الواو ياءً بوجه صحيح فأَما يَيْجَل بفتح الياء فإِنَّ قلب الواو فيه على غير قياس صحيحٍ وتقول منه : إِنِّي لأَوْجَل ورجلٌ أَوْجَلُ و وَجِلٌ قال الشاعر مَعْن بنُ أَوْس المُزَني : لعَمْرُكَ ما أَدرِي وإِنِّي لأَوْجَلُ على أَيِّنا تَغْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وكان لها جارَانِ لا يَخْفُرانِها أَبو جَعْدة العادِي وعَرْفاءُ جَيْأَلُ أَبو جَعْدة : الذئب وعَرْفاء : الضبُع وإِذا وقع الذئب والضبعُ في غنم مَنَعَ كلُّ واحد منهما صاحبَه . وقال سيبويه في قوله : اللهمَّ ضَبُعاً وذِئباً أَي اجْمَعْهُما وإِذا اجتمعا سَلِمَت الغنم وجمعه وِجَالٌ قالت جنوب أُخت عَمْرو ذي الكَلْب تَرْثِيه : وكُلُّ قَتِيلٍ وإِن لم تكن أَرَدْتَهُمُ منك باتوا وِجالا والأُنثى وَجِلة ولا يقال وَجْلاء وقومٌ وَجِلون و وِجالٌ . و واجَلَهُ فوَجَلَه : كان أَشدَّ وَجَلاً منه . وهذا مَوْجِله بالكسر : للموضع . و الوَجِيل و المَوْجِل : حفرة يستنقع فيها الماء يمانية
الرائد
* وجل يوجل: «وجلا»، أي خوفا. 1-ه: كان أشد وجلا منه. 2-ه: غلبه في الوجل.
الرائد
* وجل يوجل: وجالة ووجلا. أسن، شاخ.
الرائد
* وجل يوجل: وجلا وموجلا. خاف.
الرائد
* وجل. 1-مص. وجل ووجل. 2-خوف، ج أوجال.
الرائد
* وجل. خائف، ج وجلون ووجال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: